استعمالات الزمن بـ"الأقسام المشتركة" تناقش بكلميم

استعمالات الزمن بـ"الأقسام المشتركة" تناقش بكلميم
الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:58

شكلت المذكرة المتعلقة باستعمالات الزمن الخاصة بالأقسام متعددة المستويات بجهة كلميم السمارة محور لقاء جهوي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة بمدينة كلميم .. وجاء ذلك لمناقشة آليات تطبيق استعمال زمن جديد يراعي تجميع بعض الحصص في الأقسام متعددة المستويات وتحديدا الأقسام التي تضم المستويين الخامس والسادس، بالشكل الذي يمكن من تلافي هدر الزمن المدرسي الذي قد ينتج عن استغلال حصص دراسية متفرقة لا يتجاوز الغلاف الزمني لكل منها 15 أو 30 دقيقة.

وأبرز مدير الاكاديمية، عبد الله بوعرفه ، في كلمة بالمناسبة ، أن هذا اللقاء يأتي تتويجا لعدة اجتماعات تم عقدها مع مجموعة من المفتشين التربويين، تم خلالها استعراض واقع الممارسة التربوية داخل الأقسام متعددة المستويات، ومختلف المبادرات المتخذة للارتقاء بالعملية التربوية بهذه الأقسام .. وأوضح أن هذه المشاورات أسفرت عن إصدار مذكرة جهوية ونماذج استعمالات زمن جديدة تم توجيهها الى النيابات الإقليمية من أجل توفير الشروط الضرورية لإنجاح هذا النموذج ، مؤكدا أن هذه التجربة ستتيح للتلميذ فرصة التفاعل مع الأستاذ من جهة، ومع الأقران من جهة ثانية، وهو ما سيحقق نوعا من الإنصاف لهذه الفئة من التلاميذ مقارنة بنظرائهم في الأقسام المستقلة.

وأضاف بوعرفه أن هذه المبادرة تتوخى الرفع من المردودية الداخلية للمؤسسة، بشكل يتماشى مع مضامين الرؤية الجديدة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مجال تأهيل المنظومة، في شقها الهادف إلى تحسين التمكن من القراءة والرفع تدريجيا من عتبة النجاح.. ونوه بهذه المناسبة بالمجهودات التي بذلها أعضاء اللجنة المشرفة على إعداد هذا النموذج التربوي ، مستعرضا الأدوار الهامة التي يمكن لهيئة التفتيش والمراقبة التربوية أن تضطلع بها من أجل إنجاحها.. كما دعا الى توفير كل أشكال الدعم والتأطير والمواكبة للأساتذة المعنيين لتيسير الاشتغال باستعمالات الزمن الجديدة، مع العمل إلى جانب رؤساء المؤسسات التعليمية لإعداد تقارير شهرية في الموضوع وإحالتها على الأكاديمية الجهوية بغية دراستها واستثمارها بما يمكن من تقييم هذه التجربة وتحديد نتائجها.

واستعرض المفتشون المشرفون على إعداد استعمالات الزمن الجديدة خلال هذا اللقاء، الذي حضره نواب الوزارة بأقاليم الجهة ومسؤولون تربويون ، السياق العام لمذكرة الأكاديمية الجديدة، وأسس ومرتكزات وثيقة استعمال الزمن، والإيقاعات الزمنية، والنصوص والمذكرات المؤطرة للأقسام المشتركة وكيفية التعامل معها.. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لمناقشة آليات تدبير الأقسام المشتركة عبر عروض قاربت التدبير البيداغوجي لدروس اللغة الفرنسية واللغة الأمازيغية ودروس الرياضيات والنشاط العلمي، وكذا دروس اللغة العربية وباقي المكونات في ظل المذكرة الجديدة، والانكباب على دراسة تدابير وإجراءات تطبيق استعمال الزمن الجديد لمختلف الحصص والمكونات .

جدير بالذكر أن المذكرة الجهوية الجديدة تعد ثمرة مجهودات متواصلة لتجاوز الصعوبات التي يطرحها التدريس بالأقسام متعددة المستويات، عبر إعادة تدبير مختلف مكونات المنهاج الدراسي وتوزيع الحصص بما يتماشى والإيقاعات البيولوجية والذهنية للمتعلمين ، وتمكينهم من الحيز الزمني الكافي والكفيل بتحقيق الأهداف المسطرة لكل مادة دراسية.. وتهم هذه المذكرة الجهوية التي تراعي في نفس الوقت مصلحة الأستاذ من خلال تقليص عدد الجذاذات والاستثمار الأمثل للجهد المبذول وكذا المتعلم عبر التخفيف من عدد الكراسات واللوازم المدرسية ، 78 قسما يضم المستويين الخامس والسادس وذلك من أصل 443 قسما متعدد المستويات بالعالم القروي بجهة كلميم السمارة.

‫تعليقات الزوار

1
  • حمدي ابيد
    السبت 14 فبراير 2015 - 22:39

    (فروع التابعة لمجموعة مدارس لقصابي تكوست تعاني من تعددالمستوايات داخل الاقسام وطلبنا الجهات المسؤولة التدخل لكن لم نجد اذانا صاغية رغم ان المؤسسة لها اساتذة احتياطيين)

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة