24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سوق السمك بميناء طانطان يطرق باب التكنولوجيات الحديثة

سوق السمك بميناء طانطان يطرق باب التكنولوجيات الحديثة

سوق السمك بميناء طانطان يطرق باب التكنولوجيات الحديثة

يبدو أن السوق الجديد لبيع السمك بميناء طانطان، والذي دشنه أخيرا وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ليس كباقي أسواق السمك المعروفة بعشوائيتها، حيث إن الفضاء الجديد يتسلح بكثير من التجهيزات الإلكترونية الحديثة التي تجعله سوقا عصريا بامتياز.

وتضم المنشأة، التي رُصد لها غلاف مالي يبلغ حوالي 40 مليون درهم، وشُيد على مساحة 6700 متر مربع، مرافق تقنية، ومختبرا بيطريا، وغرفا للتبريد، وفضاءات لاستقبال وإرسال المنتجات، إضافة إلى عدد من المرافق الإدارية.

ويعتمد تدبير هذه المنشأة على استعمال التكنولوجيات الحديثة، من خلال نظام معلوماتي يمكن من التتبع الآني لعملية بيع المنتجات، والمعالجة الآلية للمنتجات، والفصل بين تدفق الأشخاص والمنتجات.

وتم تجهيز السوق وفق معايير الجودة الدولية بخصوص كاميرات المراقبة، واعتماد الإعلاميات في مراحل عملية البيع، مما يسمح بعصرنة تدبير التسويق، ويضمن السرعة والشفافية في التعاملات، وتتبع مسار المنتجات من مرحلة الولوج حتى مرحلة الشحن.

وقال السيباوي عبد العزيز، المدير الجهوي للصيد بأكادير، لهسبريس، إن هذه المعلمة تتوفر على جميع المعايير الدولية، وترتكز أساسا على ثلاث محاور تتجلى أولا في التكييف، والتفريق بين المهنيين والمنتوج، بالإضافة إلى أنه مجهز الكترونيا بأحدث الوسائل، ما يتيح السرعة في الأداء والشفافية التامة.

وأشار السيباوي إلى أن الجهة والإقليم تتعزز بهذا السوق بعد التفاتة من الحكومة ووزارة الصيد البحري لهذه الساكنة، لكي تستفيد من منتجاتها وتثمينها، وأن ترجع بالخير العام على البحارة والمهنيين والعاملين بهذا القطاع.

الدكتور محمد الحوس، رئيس المصلحة البيطرية بطانطان، أكد لهسبريس أن من المهام المنوطة بهذه المصلحة مراقبة المنتوجات البحرية على طول سلسلة الإنتاج في البواخر، وفي السوق قبل التصدير، أما في هذه المنشأة هناك طبيب بيطري وتقني يقومان يوميا بعملية المراقبة التي تتم بطرق جد متطورة.

وصرح ايكا لحسن، مهني بقطاع الصيد البحري، لهسبريس أن هذه البادرة ستقدم الدعم للبحار والمهني، فضلا عن توزيع الصناديق العازلة للحرارة الذي سيستفيد منها بحارة الصيد التقليدي، فيما دعا علي أبوهال، موظف بمكتب الصيد البحري، إلى ضرورة العناية بهذه المعلمة.

وأكد وزير الفلاحة، في تصريح للصحافة، أن هذه المنشأة الهامة التي أنجزت على مدى 15 شهرا بدعم من الاتحاد الأوروبي، ستساهم في تكريس الشفافية في ما يخص السلع، وتحسين مسار تسويق الأسماك، وتعزيز جاذبية التسويق في المستقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مصطفى الخميس 19 فبراير 2015 - 12:45
يجب تعميم هذا المشروع في جميع المدن المغربية الساحلية وحبذا لو يكون قرب الميناء هذا هو التنظيم الذي نريد ولكن عندي سؤال لماذا المغرب يبيع بحره واسماكه بثمن بخس للاوروبيين ب 8 ريال الكيلو ثم يصنع ويعلب في اسبانيا ويعاد بيعه للمغرب تونس الجزائر ب 20 درهم الكيلو لماذا لانصطاد نحن بسفننا في اعالي بحرنا ونخلق شركات مغربية لتصنيع وتعليب الاسماك ونبيع بالثمن الغالي الذي نريده نحن والشباب المغربي يشتغل في الصيد والتعليب والتصدير والله سنجني اموال طائلة اكثر مما تمنحه اوربا اضعافا مضاعفة ونحارب البطالة الشباب يشتغل والامور تسير الى الاحسن اما اوربا تعطينا 40 مليار سنويا قليلة جدا بالمقارنة مع محيط اطلسي شاسع والاسباني والاوربي يشتغل والمغربي يتفرج والله حرام
2 - محمد الخميس 19 فبراير 2015 - 13:20
مفخرة لمدينة طانطان والأقاليم الجنوبية
3 - ait tanalt الخميس 19 فبراير 2015 - 13:58
تحياتي الى الدكتور محمد الحوس ابن منطقة تنالت ايت صواب
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال