24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بائعو خضر بتيفلت يطالبون بمحاكمة القايد

بائعو خضر بتيفلت يطالبون بمحاكمة القايد

بائعو خضر بتيفلت يطالبون بمحاكمة القايد

أفاد المركز المغربي لحقوق الإنسان أن عددا من بائعي الخضر بالسوق اليومي بحي الأمل، بمدينة تيفلت، والمعروف بـ"زنقة المهندس"، تعرضوا قبل أيام لـ"هجمة عنيفة" من قبل قائد الملحقة الإدارية الثالثة وعدد من عناصر القوات المساعدة، التابعين لمصالح باشوية تيفلت، مع "إتلاف ومصادرة كميات كبيرة من سلع بائعي الخضر".

بلاغ صادر عن الهيئة الحقوقية، توصلت هسبريس بنسخة منه، أوضح أن صرخات بعض الباعة "الذين استعطفوا عناصر القوات المساعدة.. جوبهت بالسب و القذف والتهديد بالاعتقال"، حيث استنكر المركز "سياسة الإقصاء الممنهج في حق بائعي الخضر بالسوق اليومي، ودفعهم نحو البطالة والبؤس، من خلال حرمانهم من مورد رزقهم".

ونظّم البائعون المتضررون وقفة احتجاجية، حسب المصدر ذاته، حيث طالبوا بمحاكمة القائد، "لاستعماله المفرط للقوة، وممارسة الشطط في استعمال السلطة"، فيما اتهموا عناصر القوات المساعدة "بالرشوة و الابتزاز، وإرغام شريحة الباعة البسطاء على تقديم إتاوات يومية مقابل السماح لهم بالبيع بأماكن تعتبرها السلطة المحلية بتيفلت فضاءات عمومية غير مسموح استخدامها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - sand man الخميس 19 فبراير 2015 - 04:11
الصورة جد معبرة...يريدون فقطط العيش..
2 - Ali الخميس 19 فبراير 2015 - 05:07
C'est une ville oubliée .Meme on ne dit son nom dans la météo et pourquoi .C'une région riche en agriculture
3 - احمد الخميس 19 فبراير 2015 - 05:38
أظن أن كل ما في الأمر أن هؤلاء أناس فوضويون لا يمانعون في استمرار الفوضى و احتلال الملك العمومي الذي هو اصلا ملك لجميع المواطنين. يلجؤون كل مرة طالتهم يد القانون إلى لعب دور الضحية تستغلهم هيأت قصد رفع رقم معاملاتها من البيانات.
4 - Hicham الخميس 19 فبراير 2015 - 05:56
Bref, une visite royale à cette ville peut la rendre vive
5 - ياسر الخميس 19 فبراير 2015 - 07:40
يلاحظ كثرة انفصام الشخصية و الازدواجية و النفاق بعدما كثرت شكايات المواطنين من غزوا الباعة المتجولين للشوارع ومع ما يرافق ذالك من اكتظاظ وسرقة والأوساخ والانحراف وضجيج الخ ومع استحالة القضاء على الظاهرة بطرق سلسة تلجأ القوات العمومية الى الحزم في تنفيذ الإفراغ دون ان يتجاوز ذالك حدود المعقول تظهر من بعيد من يركب على كلمة حقوق الانسان ومن بينهم من يخفي حقدا دفينا ضد السلطات العمومية نماذج انعدام الأمن الان موجودة ليبيا تونس سوريا العراق والخاتمة لداعش
6 - ddddd الخميس 19 فبراير 2015 - 08:18
comme ça depuis longtemps, les kayd a tiflet envoient leur Mekhazniya pour récolter «aljizya» sinon on saisie la marchandise.c'est la faute des Habitants,cela fait longtemps ils votent pour un criminel de droit de l'homme et voleur, 3archan et maintenant c'est son fils qui a pris la relève, je me demande est ce que les gents de tiflet vont continuer dans leur fautes. Wafiko, tout les habitants des autres villes marocains avancent et ont compris que recevoir 200DH ou 500DH lors des élections est un comportement malhonnête car vous ne trichez que vous même et vos future générations. soyez Honnête une fois et vous aller voir les résultats. faites attention au smasriya de 3archan, ne voter pas pour eux, Je parle de Nahda2, al3issi, 40, et les autress membres, il suffit d'écarter 3archan et vous aller réussir dans votre vie et même la ville va avancer. son pére a assez voler il faut que vous réveillez. tiflet est plain de compétences il suffit de faire votre confiance à ses gents,
7 - سياسة الريع الخميس 19 فبراير 2015 - 08:26
سياسة الريع التفقير و تجويع الفقراء و إغناء الأغنياء هي سبب فيما حصل و فيما سيحصل
8 - ضيوف محمد الخميس 19 فبراير 2015 - 08:50
سبحان الله كيف أدى تهاون السلطات اتجاه تحرير الفضاءات العمومية والأزقة من الفراشة والباعة المتجولين إلى ظاهرة جديدة وهي المخالفون للقانون هم من يشكون من ظلم السلطة لهم، هم فقط حسب رأيهم أناس يسترزقون قوتهم باحتلال الملك العمومي و السطو على الفضاءات العمومية متسببين في تنغيس حياة سكان هذه الفضاءات من إزعاج و أزبال والخ...سرطان الفراشة إذا دخل لحي سكني حول حياة قاطنيه إلى جحيم وأنزل قيمة العقار به ونفر الناس منه وكره الناس حتى في وطنهم.
يجب على الدولة أن تتخذ موقفا واضحا في موضوع الفراشة ومعاجة هذا الداء و استأصاله بعيدا عن الشفقة المذاهنة التي لا يمكن تفسيرها إلا بالعجز والتعاون في تطبيق القانون. كل من خولت له نفسه تحدي السلطة و التطاول على ملك عمومي أو ملك الغير يطاله القانون وكما نعاسا يا من تتحملون مسؤوليات تدبير هذا البلد المسكين.
9 - jawad الخميس 19 فبراير 2015 - 09:49
السيد دار خدمتو اي حقوق تتحدتون عنها هل يعد استغلال الملك العمومي من حقوق المواطنين ...؟؟ منع المواطنين من الدخول إلى منازلهم من قبل الباعة
المتجولين و رمي بقايا الخضر و الازبال امام الساكنة من حقوق الإنسان ؟
تتحدتون عن حقوق الباعة المتجولين جيد و أين هي حقوق هذه الساكنة المحادية لهدا السوق اليومي العشوائي المملوء بالروائح الكريهة و بالكلام الساقط بين الباعة و انتشار المخدرات " السبسي و الحشيش و.....)
اين حقوق هؤلاء ؟؟
تتحدون باسم جمعية حقوق الانسان ؟؟
لعنة الله عليكم
10 - سليم الخميس 19 فبراير 2015 - 09:55
يجب محاربة الباعة المتجولين الغير النظاميين لانهم يتسببو في قطع الطرقات والفوضى زد على دلك مخلفاتهم من الازبال التي تترك في الشوارع
11 - الحــاج عبد الله الخميس 19 فبراير 2015 - 10:03
هذه الجمعيات تكرس الفوضى وتكرس العشوائية وتدافع عن من يخرق القانون. احتلال الملك العمومي وممارسة التجارة بدون رخص ولا سجل تجاري هو خرق للقانون بغض النظر عن الحالة الاجتماعية لهؤلاء. فكيف تطالبون من القانون أن ينصف من يخرق القانون؟
أول شيئ يجب على هذه الجمعيات أن تتحرى بشأنه، هو هل هؤلاء "التجار" يعملون في إطار القانون أم لا ؟ بمعنى هل لديهم سجلات تجارية ؟ هل لديهم رخص لاحتلال الملك العام ؟ إذا كانوا يتوفرون على هذه الوثائق القانونية التي تخول لهم ممارسة تجارتهم فإننا لا يسعنا سوى أن نضم صوتنا لها وندين ممارسات القائد.
أما إذا كان هؤلاء لا يملكون الوثائق القانونية لممارسة تجارتهم ولا يملكون رخص احتلال الملك العام، فإن تلك الجمعيات تدافع عن الباطل بغض النظر على الحالة الاجتماعية لهؤلاء، كما أن ما نالوه من القائد يعتبر من اختصاصاته ومن حقه إخلاء الملك العمومي وتطبيق القانون، وانه لا مجال هنا للعاطفة والقائد من مهمته فرض القانون والحرس على امن وسلامة وحماية باقي المواطنين الذين يستعملون الطريق العام.

وأخيرا أقول أن غالبية أن لم اقل كل هؤلاء الذين يعملون في الجمعيات أميين في مجال القانون.
12 - ولد تيفلت الخميس 19 فبراير 2015 - 11:32
اولا يجب ان تعرفو ان اكتر من 60% من سكان هده المدينة يعشون من هده المهن الخضارة الفراشة وعندما تم اخلااء شارع كبير من اجل المرور اصبح دالك الشارع متل شارع مهجور وميت والهدف من اخلاائه هو ارضاءا لرغبات القايد الدي يعتبر نفسه فيلسوف ويتبع نضام حكم هتلر ولا يوجد عنده رأي فوق رأيه ولأنه هو لديه مانضة شهرية ولايهمه البائع الضعيف المتزوج الكاري المريض من اين سوف يكسب ماله الحلاال. يوم حشاب القضاة والحكام واصحاب السلطة سيكون حسابهم عسير في لأخرة ونحن سنناضل من اجل حقنا في دنيا قبل الأخرة
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال