هيئة بـ"القلعة" تطالب بحل لأراض سلالية

هيئة بـ"القلعة" تطالب بحل لأراض سلالية
الخميس 19 فبراير 2015 - 04:40

شكّل المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بقلعة السراغنة، لجنة للتحقيق في ما يتعرض له ذوو الحقوق في الجماعة السلالية لأولاد الشرقي، “من نهب وسلب وانتزاع أراضيهم من قبل أجانب عن جماعتهم، دون موجب حق أو سند للحيازة أو التملك”، وفق المنظمة الحقوقية.

وخلصت اللجنة، بحسب بيان توصلت هسبريس، إلى أن الشخص الذي يدّعي الحيازة لعقار “الراكوبة”، أخلّ بدفتر التحملات المتعلق بتلك الأرض، واستيفاء مدة عقد الكراء لنفس العقار، الذي خاض ذوو الحقوق معركة لاسترداده، تمت متابعة أربعة أشخاص منهم، قضائيا بتهمة انتزاع عقار من حيازة الغير.

وعبرت الهيئة الحقوقية عن تضامنها مع أعضاء الفرع المحلي للمؤتمر الوطني الاتحادي، وباقي المعتقلين على ذمة القضية، والتي حوكم فيها ثلاثة أشخاص حبسا نافذا، وشهرين لشخص واحد توبع في حالة سراح، مع أداء غرامة مالية.

وطالبت العصبة باعتماد مقاربة حقوقية وقانونية، لكشف التلاعب في وثائق الأراضي التي تم الاستيلاء عليها، كما طالبت الجهات المعنية بإيجاد حل منصف وعادل للملف، “ومعالجته معالجة حازمة صارمة لأن الأمر لم يعد يحتمل التأجيل والمماطلة”.

ورفضت الهيئة ذاتها بشكل قاطع ما وصفته بـ”التصرفات اللامسؤولة، والتحايل على القانون، الذي تقوم به لوبيات الترامي على أراضي الجموع وخصوصا بأطراف المدينة”.

‫تعليقات الزوار

3
  • بوعلام
    الخميس 19 فبراير 2015 - 08:54

    نفس المشكل تعانيه الأراضي السلالية بجماعة بوزملان آيت سغروشن إقليم تازة وبمباركة المعنيين بالأمر في الجماعة القروية بوزملان، وسيزيد من حدة المشكل توريث المرأة في هاته الأراضي التي تنتقل إلى أشخاص غرباء لاينتمون لنفس الجماعة لذلك أطلب من الجهات المسؤولة إعادة النظر ومعالجة المشكل.

  • مغربي
    الخميس 19 فبراير 2015 - 11:13

    الاراضي السلالية بالقلعة السراغنة تشكل اكبر مشكل يعاني منه المواطنون منذ سنوات نظرا لاختلالات التي تشوبها واستغلالها من ذوي النفوذ بطرق غير شرعية وتساهم في التخلف وتفريخ البطالة وخلق الصرعات العويصة بين المواطنين بل بين العائلات وسنة بعد سنة تتضاعف هذه المعانات مع العلم ان الدولة استثمرت ملايين المليارات من الدراهم في ربط بعض منها بمياه السقوية وربط بالشبكة الكهربائية والماء الصالح لشرب الطرق حتى تساهم في التنمية المستدامة وتحسين عيش المواطنين وخلق مناصب شغل دائمة ومستقرة وحينئذ تصبح من الروافد في الاقتصاد الوطني كما ندى بذلك صاحب الجلالة نصره الله وحفظه واطال عمره وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل والسراغنة لا يراهنون سوى على جلالته في حل هذا المشكل الذي ارقهم من زمن طويل حتى تنطلق عجلة التنمية بما يخذم المواطنين والوطن وهو الهدف النشوذ

  • مغربي كاعي
    الخميس 19 فبراير 2015 - 12:39

    والله اتعجب من مسؤولينا ومن يحكمنا ومن الاحزاب وحتى والجمعيات وكل الدولة، كيف مازلنا نعيش القبلية ونحن في 2015؟ أين الدولة المدنية الحديثة التعليم التكوين الديمقراطية العدالة الاجتماعية دولة الحق والقانون؟ دولة المؤسسات؟ السلطة التنفيذية؟ السلطة التشريعية؟ السلطة القضائية المستقلة؟ مواطن عصري يؤمن بالقضاء بدل العشيرة والقبيلة وفخد وعرق عروبي سوسي فاسي جبلي، متى سا نصبح دولة حديثة مواطن متعلم مسؤول ومسؤول ومحاسبة دولة عدالة اجتماعية؟

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل