24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابات تعليمية تحْتجّ ونائب آسفي يُوضح

نقابات تعليمية تحْتجّ ونائب آسفي يُوضح

نقابات تعليمية تحْتجّ ونائب آسفي يُوضح

استجابة لمضامين البلاغ الذي أصدرته تنسيقية كل من الجامعة الوطنية للتعليم "ا.م.ش"، والنقابة الوطنية للتعليم "ك.د.ش"، والنقابة الوطنية للتعليم "ف.د.ش"، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم "ا.و.ش.م" بآسفي، نظم أساتذة ونقابيون وقفة احتجاجية أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسفي، رفعوا خلالها لافتات ورددوا شعارات تنديدية جراء ما وصفوه بـ" تردي الوضع التعليمي بالإقليم".

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية، حسب بلاغ التنسيقية، "بعد أن قامت النقابات بتقييم حصيلة نضالها المشروع من أجل تصحيح الاختلالات الادارية والتربوية بنيابة آسفي، وتدارسها لآخر المستجدات والحيثيات التي لازالت تؤطر الوضع التعليمي المتردي بإقليم آسفي، والذي لم يعلن إزاءه المسؤولون جهويا ووطنيا عن أي إجراء عملي يضع حدا لها"، وفق البلاغ.

وأعلنت التنسيقية عن "امتنانها للجسم الإعلامي على استجابته غير المشروطة للمشاركة في أعمال الندوة الصحفية التي عُقدت منتصف الشهر الماضي، وكذا للمنظمات النقابية التي أعلنت مساندتها للحركية النضالية للتنسيقية" مؤكدة عزمها على"تنفيذ برنامجها النضالي المسطر بدون هوادة إلى حين تحقيق الأهداف المتوخاة، والمتلخصة إجمالا في استقامة الوضع التعليمي في آسفي"، يورد البلاغ.

وبالمقابل، أكد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي في تصريحه لهسبريس، أنه "من الإيجابي أن تراقب النقاباتُ عملَ الإدارة وتنبهها للملاحظات المرصودة، على أن يتم ذلك في إطار الحوار الذي كان ولا يزال مفتوحا مع مختلف الهيئات النقابية وغيرها، حتى يتم تدارك الاختلالات وإصلاحها في إطار عمل تشاركي وفق ما يسمح به القانون، عوض التلويح بها في البلاغات والبيانات دون توضيح ماهية تلك الاختلالات أوتجلياتها"، وفق تعبير النائب الإقليمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - hammou الخميس 19 فبراير 2015 - 12:50
يجب التنويه بموقع هيسبريس الذي اخذ مداخلات اﻷطراف كلها حتى تتضح الرؤيا لدى المتتبعين. هذا اسلوب حضاري رائع. وارى شخصيا ان كلا الطرفين قام بما يمليه عليه ضميره و القانون. ان دعوة السيد النائب للموار جد هامة. فالهدف واحد هو تنمية عملية التعلم و التربية مع مراعاة ظروف عمل الاساتذة و الموظفين. بهذا اﻷسلوب سنتغلب على الصعاب ﻷن التربية حقل يجب تجنيبه السياسة السيساسوية. انه ميدان نبيل شبهه الشاعر احمد شوقي بمرتبة الرسول نظرا لعملية التنوير للعقول التي يقوم بها اﻷساتذة اﻷجلاء.
2 - نقابي الخميس 19 فبراير 2015 - 13:33
انا نقابي من اسفي والحق يقال ان النقابات ي اسفي هي من افسدت الوضع التعليمي منذ 2009 حين تم تنقيل 135 استاذ واستاذة من المقربين من النقابات الى الوسط الحضري مما اجج احتجاجات عارمة تم على اثرها اعفاء النائب الاقليمي الجواهري و رئيس مصلحة الموارد البشرية , فكيف تريدون من الاساتذة ان يثقوا بكم كنقابات همها الوحيد قضاء أغراض المقربيين منها , شهادة لوجه الله النائب الحالي قطع الطريق على الفاسدين من النقابيين , وما الوقفة الانذارية الا محاولة لي ذراع السيد النائب الذي يقدره جميع الاساتذة في الاقليم رغم البطء الذي تعرفه بعض الملفات , وقفة لم يحظرها الا 87 شخصا من 4 نقابات وبجميع القطاعات, النقابات لم يعد احد يثق بها في الاقليم لأن على رأسها أشخاص في جلباب سماسرة , كيف تريدون لنقابات تسببت في توقيف نائب ورئيس مصلحة بسبب الفساد الاداري في 2009 ان يثق بكم؟ هل تريدون له نفس المصير اذا تمت مجاراتكم فيما ترغبون فيه؟
3 - salé الخميس 19 فبراير 2015 - 13:45
تحية كبيرة لهده النقابات اه لو نقابات التعليم الموجودة بمدينة سلا تحركت هي الاخرى ووقفت عن التسيير الاداري لمؤسسة الوحدة بمدينة سلا تابريكت (السيبة نايضة شيء مؤسف جدا اصبح في التعليم) التلاميد المشاغبين يدخلون ويخرجون وقت ماقال لهم راسهم كما يحكي جميع التلاميد ولا احد من اللا طر الادارية يتدخل الكل خائف والملاحظ ان بعض الاباء نقلوا ابنائهم من هده المؤسسة خوفا عليهم
4 - استاذ الخميس 19 فبراير 2015 - 13:54
تحية عالية للنائب الاقليمي , الفساد جاي من النقابات نفسها
5 - أستاذ بآسفي الخميس 19 فبراير 2015 - 13:55
عندما تجتمع النقابات وتتفق على محاربة النائب فهذا يعني شيئين اثنين: إما أن النائب فاسد مفسد ويسير بالقطاع نحو الهاوية وبالتالي يجب التعاون على محاربته، أو أنه رجل صالح لا يحب مجاراة النقابات في مساوماتها وبيعها وشرائها وفسادها. وفي كلتا الحالتين، ينبغي الجلوس على مائدة الحوار وإحكام العقل والقانون والمصلحة العامة، وترك الحسابات الشخصية الضيقة جانبا لأن التعليم ينزف، وما الحرب بين النقابات والنائب إلا تكريسا واستمرارا في النزيف الذي يعيشه القطاع في إقليمنا البئيس
6 - متضرر الخميس 19 فبراير 2015 - 17:58
ندعو الله ألا تتفق النيابة والنقابات، لأن التجربة بينت أنه كلما اتفقت النيابة مع مسؤولي هذه النفايات إلا تم تحفيظ الامتيازات، كيف يمكن أن يدافع كاتب عام نقابة شبح عن العاملين؟ وكيف يكون لكاتب عام لا يفتح مكتبه بالخزانة إلا قليلا غيرة على الشغيلة؟ وكيف يطالب كاتب عام مستولي على سكن بغير وجه حق على بإفراغ سكنيات غيره؟ وكيف لا يخجل كاذب عام لنقابة وزميله وزوجته لم يشتغلا منذ سنوات وهو حاليا متفرغ للحملة الانتخابية؟ إنه المشخ النقابي، وقلة الحياء. "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون" صدق الله العظيم.
7 - رشيد الخميس 19 فبراير 2015 - 23:27
النقابات جد هزيلة في أسفي , الضرب تحت الحزام حتى يرضخ الرجل الطيب سي حسن النائب الاقليمي.
8 - متضرر الخميس 19 فبراير 2015 - 23:46
الا تخجل تلك النقابات من انفسها كيف تحتجون على فساد النيابة و أنتم أكبر الفاسدين ؟ من قام بأكبر جريمة في حقنا عندما أدخلتم 150 أستادا من البادية إلى أقرب المدارس بدون حركة فتركتمونا نحن أبناء آسفي في نيابات بعيدة بعدما استوليتم أنتم و زبانيتكم على احسن المناصب . 98 نقطة لم تدخلني لنيابة آسفي رغم انني أختار نعم . لكن ما أضحكني هو ملفهم المطلبي الدي إن استجابت له النيابة فيجب أن يفرغ كاتبهم المسكن الدي احتله بالقوة و أن يعمل الاخر بخزانته المقفلة دائما أما الفقيه و المستشلر الجماعي فليحارب الاشباح الدين يوجدون بجانبه أولا
9 - متتبعة الجمعة 20 فبراير 2015 - 08:03
دعيناكم الله شردتونا في 2010 بحركتكم الجوهرية التي أخذتم بها حقوق الشغيلة التعليمية لصالح منتسبيكم . فعلا نقابات لا تستحي
10 - عبد الله السبت 21 فبراير 2015 - 18:40
الكل يعرف في اسفي ان النقابات افسدت الادارة باسفي، ففي القريب كان يمكن لك ان تدفع لممثل النقابة لكي تحصل على منصب قريب. و الذي لا يصدقون فل يسألوا عن زوجات النقابين اللواتي يعملن في التعليم و ليسالوا عن ممثلي النقابة الذي هم الحاصلون على مناصب لا يستحقونها او هم كالاشباح. اما حقيقة النائب الاقليمي،فالكل يؤكد على شجاعته و حسن خلقه.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال