مسفيويون يطالبون مجمع الفوسفاط بجبر الضرر

مسفيويون يطالبون مجمع الفوسفاط بجبر الضرر
الجمعة 20 فبراير 2015 - 13:30

انتشرت في الآونة الأخيرة بمختلف أحياء مدينة آسفي، عرائض احتجاجية بهدف تذييلها بتوقيعات السكان، وصادرة عن “اللجنة المحلية لمناهضة الممارسات اللابيئية، واللااجتماعية واللاصحية للمجمع الشريف للفوسفاط”، وذلك للتنديد بما وصفته العرائض بسياسة التهميش والإقصاء تجاه المدينة.

وسطرت اللجنة في عرائضها عددا من المطالب، تمثلت في احترام المعايير الدولية المعمول بها في الصناعة النظيفة بالعالم، والحد من الانبعاثات السامة التي تقتل البيئة والساكنة، وتوفير العلاج والتطبيب المجاني من مخلفات التلوث وآثاره الصحية على الساكنة بإنشاء مراكز متخصصة.

وطالب الموقعون على العريضة بإحداث فضاءات اجتماعية وسوسيو ثقافية ورياضية، مع إقامة مساحات خضراء وضمان حصة Quota لأبناء آسفي في عملية الإدماج، مع التزام المجمع الفوسفاطي بمضامين محضر 12 يوليوز 2011 القاضي بنهج مقاربة اجتماعية في ملف تشغيل المعطلين.

للإشارة فقط أعطيت انطلاقة عملية التوقيع على العرائض تزامنا مع الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين بآسفي، قبل ثلاثة أيام، والتي شارك فيها معطلون ينتمون لكل من جمعية إنصاف المجازين المعطلين، والجمعية المجاز المعطل بآسفي، والجمعية المغربية لخريجي المعاهد المعطلين، وجمعية شباب آسفي المعطل، وجمعية الائتلاف الموحد لأبناء الفوسفاطيين.

‫تعليقات الزوار

13
  • issam sniper
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:00

    ثروة الفوسفاط وحدها تكفي لجعل المغرب دولة عظمى لا تعتمد على أحد بل ويعتمد عليها.
    ولكن شكووون لي غادي يعطيك حقك د الفوسفاط.
    الصحراء مغربية حقا.ولكن واش استفدنا منها أو – واش غادي نستافدو منها – ؟؟؟

  • عبد الرفيع شفيق
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:00

    ساكنة كاوكي الزاوية لقليعة لعريسة لبيار الكورس المطار الزهور الاكثر تضررا ندعوا الجهات المختصة الي انشاً مستشفي متخصص في الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي و القلب و الأعصاب لاان هذه الغازات السامة تأثر علي السلوك الانساني و الدليل علي ذلك نسبة الجريمة بهذه المناطق و كذا الرفايات كما نطالب بانشاً فضاًات تربويةولما لا مدارس خصوصية لمساندة هذه العائلات الفقيرة علي تعليم أبنائها .

  • عبدو
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:00

    زرت هذه المدينة قبل احداث هذه المصانع ، كانت فعلا جميلة هوائ نقي ، اسماك كثيرة…اما الان فصارت وللأسف متسخة ، رائحة الكبريت ترحب بك عند مدخل المدينة . اغلب سكانها يعانون من مشاكل في التنفس.

  • canadian
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:17

    المعمل الجديد للطاقة سيشتغل أيضا . الله يأخد الحق في الدي إختاره ليزيد معاناة هده المدينة المنكوبة.
    من هدا المنبر الإعلامي الحر أدعو ساكنة آسفي بالوقوف وقفة رجل واحد للحد من هدا التهميش والمعاناة المفروضة على هده المدينة.

  • omar
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:18

    سكان هذه المدينة الجميلة تعبوا من ممارسات مافيا الفسفاط المتمركزة في الدار البيضاء الرباط وفاس! كفاكم تلاعبا بصحة مليون نسمة! تسرقون بالملايير وتملءون حساباتكم في سويسرا وفرنسا…. وسكان هذه المدينة الكرماء يموتون في صمت بشتى انواع الامراض الفتاكة زيادة على البطالة…. حان الوقت لسكان اسفي للثورة في وجه لصوص ل ocp! عليكم اللعنة يا خونة! الرجاء النشر وشكرا

  • Abdellah
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:33

    ديروا وقفة على الغلاء، لي قهر الشعب
    ديروا وقفة على الفقر والجوع ، لي قتل الشعب
    ديروا وقفة على الحكرة والظلم لي كيتعرض لها الشعب
    ديروا وقفة على القانون لي كيطبق غير على الشعب
    ديروا وقفة على حالة الطوبيسات فين كيركب الشعب
    ديروا وقفة على السبيطارات فين كيمشي يداوا الشعب
    ديروا وقفة ضد تعسير الحلال وتسهيل الحرام للشعب
    ديروا وقفة على الحرمان من التأمينات ، الساعات الإيضافية دون أجرة، الأجرة الشهرية لي مازالة حاصلة في 1500، 2000 درهم للشعب
    ديروا وقفة على شكون نت ؟ ولد من نت ؟ باك صاحبي، مك صاحبتي ،
    ديروا وقفة على ……………………. اللائحة طويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة

  • soud
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:17

    نفس المطالب رفعتها ساكنة اميضر ضد الهولدينغ مناجم … وهم في اعتصام مفتوح والاطول عالميا ضد هدا الوحش مند غشت 2011 والى اليوم مازال مفتوح فوق قمة البان… وواجهتهم الدولة بالاعتقالات عوض تحكيم القانون.
    — اميضر اقليم تنغير —-

  • نهبي
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:48

    يضيق صدري وﻻ ينطلق لساني . وأسفاه عاى أسفي .المدينة تتوفر على إمكانيات ومشاريع مهيكلةللاقتصادالوطني وأنا أعي ما أقول في حين هي تعاني ما تعانيه من تردي على كافة المستويات وخاصة على المستوى البيئي

  • الحــاج عبد الله
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:55

    بعض الأميين يعتقدون بان الفوسفات يمكنه أن يجعلنا مثل السويد، ويجهلون بان الفوسفات موجود في جميع دول العالم حتى وان كان المغرب يملك منه ثلاثة أرباع، فإن السعودية مثلا قادرة على إغراق السوق به لو أرادت ذالك. وقد فعلت السنة الماضية ذالك وتسببت في انخفاض سعر الفوسفات ب النصف !!!
    كما يجهلون بان عائداته حتى وان كنا أول مصدر له في العالم لا تتجاوز 4 ملايير دولار وهي لا تغطي حتى اجور رجال التعليم.

    واللوم ليس على هذه العينة من الأميين، وإنما ألوم الجماعة الكهنوتية المعلومة وبعض يتامى ماركس المقبور البؤساء وكل من يسوق لهذه الفكر من أجل الضحك على الشعب وتضليله.
    هؤلاء جعلوا من الكذب والتضليل وسيلتهم "النضالية" مستغلين جهل وأمية البعض لحشو أدمغتهم بالمعطيات المضللة عن الاقتصاد الوطني.

  • بـــــاسو نايت الماحي
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 16:12

    مطلب غير شرعي وشوفيني قبلي

    (ضمان حصة Quota لأبناء آسفي في عملية الإدماج)

    هل أبناء أسفي اكثر مغربية من المغاربة الأخريين ؟
    أي فكر هذا وأية شوفينية هذه؟
    الفوسفات ثروة لجميع المغاربة وليس لمدينة أسفي وحدها. وإن كان هناك مناصب شغل شاغرة فيجب أن تكون الحظوظ متساوية ومفتوحة للجميع، سواءا كان العاطل من ازيلال أو من الداخلة أو من طنجة ولا اسبقيه لهذا على ذاك.
    أنتم محظوظون أن يكون بجواركم معمل بذالك الحجم وكان عليكم أن تجعلوا منه محرك اقتصادي لمدينتكم عوض محاربته تحت ذرائع واهية.
    ولو كنتم رجال في أسفي وكان أبنائكم أذكياء ومؤهلين، لما خلقوا عشرات المقاولات في مجال المناولة (ميكانيكا، صيانة صناعية، كهرباء صناعية، لحامة وصناعة الآلات، نظافة، بستنة ..)

    ثم مسألة أخرى، هل المجمع الفوسفاتي هو الذي زحف الى مدينة أسفي بعدما كان يبعد عنها ب 15 كلم، أم أسفي هي التي زحفت إليه حتى أصبحت تلامسه ؟
    تجولت في نصف العالم وصراحة لم أرى شعب عدمي اكثر من المغاربة كل مدن العالم تنحني على أربعة قوائم لاستقطاب المعامل والشركات أليها إلا انتم تحاربونها، ولو اطلع أي مستثمر على عرائضكم لما تجرأ استثمار درهم واحد عندكم

  • abdolah
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:41

    يهديكم الله يا هاد الناس أباركة من لكذب 90% من عمال OCPمن المناطق الفوسفاطية

  • Abdelilah
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:12

    الى الذين يقولون انه ليس هناك تلوث بمدينة اسفي (10-11) فما عليهم الا ان يجربو معا نات السكان ولو بالمكوت لاسبوع واحد باحد الاحياء المدكورة . هنالك يمكنهم الحكم و ابداء الراي. انه عندما تكون الرياح تهب جنوب شمال يكون الجحيم بكل المقايص.

  • msfiwi
    السبت 21 فبراير 2015 - 00:21

    انا ابن مدينة اسفي ابا عن جد وما الاحضه من جيراني و اصدقائي هو ان الجميع باسفي يشكون من الثلوث و الامراض المرتبطة به كالضيقة و الامراض الاخرى كالحساسية وغيرها وتزداد شدة المرض كلما هبت ريح الجنوب حيت نقفل الابواب حتى مقاهي الانترنت تغلق الابواب عند اندلاع الرائحة الخانقة.والمشكل الاكبر هو غياب حدائق عمومية و مرافق بيئية .انضر الى احياء الجنوب الاكتر ضررا.ولا حديقة واحدة .و اعرف احد جيراني يريد مغادرة المدينة لانه مريض بالربو الحاد و الطبيب نصحه بدالك.لا حول ولا قوة الا بالله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة