فيضانات "الجبهة" تحصد قتيلا .. والساكنة تحصي خسائرها

فيضانات "الجبهة" تحصد قتيلا  .. والساكنة تحصي خسائرها
الجمعة 20 فبراير 2015 - 16:56

تكبَّدت بلدة الجبهَة، التابعة لشفشاون، خسائر ثقيلة جرَّاء فيضاناتٍ طفتْ فيها يوم أمس، فأسفرتْ عن مقتل شخص واحد، مع إلحاق أضرار بالغة بالمحلات التجاريَّة والبيُوت التي تسربتْ إليها المياه، مع جرفِ زهاء عشر سيَّارات.

وبحسب ما أفادَ الناشطُ الجامعِيُّ، محمد الرابُون، في حديث لهسبريس فإنَّ الرجل الذِي لقي مصرعهُ في الجبهة، بالأمس، سقطَ على حين غرَّة في وادٍ، بفعل سرعة الريَاح، فلفظَ أنفاسه قبل أنْ يجرِي الوصُول إليه، فيما علقَ كثيرُون بسبب السيُول، وجرى إنقاذهم بجرافَات.

المتحدث نفسه أكد ثقل الخسائر الماديَّة، بعد تسرب المياه إلى دكاكين، ما أفضى إلى إفسادِ البضاعة التي كانت بها، فيما أوجد السكان الفراش ببيوتهم مبتلَّا، بسبب غياب بالوعات لتصريف مياه الأمطار الغزيرة في الأزقَّة.

ولا تزال غالبية المحلاتُ مغلقة لليوم الثانِي، بحسب ما يضيفُ المتحدث، حيثُ لا يزالُ السكان يدارُون خسائرهم ويصلحُون ما تضرر منها، فيما انقطعت الطريق الوطنيَّة رقم 16 بين الحسيمة وتطوان، وعلقت السيارات على متنها سبع ساعات قبل أنْ يُعادُ فتحهَا.

ويبرزُ الفيضانُ الأخير بحسب الفاعل الجمعوِي، حاجة المنطقة إلى تأهيل البنية التحتيَّة في المدينة التي لا تزالُ تخترقُها الوديَان، كيْ لا تظلَّ رهينة التساقطات المطريَّة، واختراق السيُول الجارفة.

وبالرُّغم من حصول تراجع في صبيب واد مسيابة، الذي أسفر عن إغراق الجبهة، إلَّا أنَّ أهالي المنطقة يخشون تجدد الفيضانات، مع توقع المديريَّة الوطنيَّة للأرصاد الجويَّة، هطُول أمطار عاصفيَّة، اليوم الجمعة.

في غضون ذلك، حولتت الفيضانات دواويْ تكمُّوت وسيدي الفتوح، بحسب نشطاء، إلى مناطق معزُولة، فيما لمْ يجر إنقاذ رئيس الجماعة سوى بصعوبة، بعدما وجد نفسه محاصرا بالفيضانات، غداة استعدادهِ لعقد دورة الحساب الإداري.

أمَّا التيارُ الكهربائيُّ، فقد انقطع بحسب ما أكدهُ الناشطُ الجمعوِي، سهيل فارس، لما يربُو عن عشرين ساعة، بدءً من الثامنة والنصف من مساء الأربعاء الماضي، ولمْ يعد حتى مساء اليوم الموالِي.

ما عاشتهُ الجبهة ليس أمرًا غير مألوف، يقول سهيل، إذا عرفت المنطقة فيضانات في 2011، لكن لم تتخذ تدابير تضمنُ عدم تكبد خسائر ثقيلة، وقدْ صارتْ البلدة اليوم، مشللولة، عقب الفيضانات، وقدْ توقف ميناؤُها الذِي تسربت إليه الأوحال والحجارة، ما يستدعِي وقتًا قبل استئناف نشاطهِ.

‫تعليقات الزوار

28
  • معاق
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:41

    انهار جزء من المسكن القروي الذي يجمعني بزوجتي و3 أطفا ل،والجزء المتبقي يقطر بشكل كبير،لكن هذا المسكن لا تصله صحافة ولا مصور،يصله فقط سماسرة الإنتخابات.

  • omar
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:47

    اخشى ان يرد المسؤولون ان هذه الصور مفبركة وليست لمدينة الجبهة المغربية. او ربما هذه السيول هي وقعت في مدينة هندية او صينية

  • khalid
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:50

    على المسؤولين ان يفهموا ان المناخ المغربي قد تغير جدريا فقد أصبح مناخنا كمناخ اوروبا الوسطى و الجنوبية لذلك لا بد من تجهيز كل المدن ببنيات تحتية كالبنيات الاوروبية عدا ذلك ستعم الكارثة

  • bent lablad
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:50

    لماذا ننتظر بن كيران حتى يفصح لنا عن التماسيح والعفاريت،اللتي تلتهم ميزانية كل مدينة مغربية؟؟؟؟يكفي فقط أن ننتظر الفيضانات فهي والحمد لله تكشف المستخبي…

  • يونس
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:55

    الحمدلله عل كل شيء
    في راي الشخصي ان الاسباب، باللإضافة إلى البنية التحتية الهشة أو المنعدمة، تعود إلى مصلحة المياه والغابات الغاءبة تماما عن تأدية الواجب ،حبث أن الدواوير المجاورة خاصة في المرتفعات كلقوار و تلاعبو …. الفلاحون نهبو و جردو كميع أنواع الغابات في غياب تام للمراقبة…علاوة عل أن منطقة الجبهة مهمشة من طرف الاقليم او الجهة.ناهيك عن الرءيس اللذي هو في غياب تام عن المنطقة .

  • يوسف
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:01

    داءما سنظل نشكوا من غياب البنيات التحتية حتى تقع الكارثة ، وهذا ما حصل بكلميم ، واظن ان السيناريو سيتكرر مرات ومرات ولن يجد هؤلاء اذان صاغية ، فنحن تعودنا على هذا الواقع المرير

  • mahmoud al atifi
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:19

    الطبيعة فقدت توازنها فالعلماء يؤكدن أن هذه الإضطرابات ستتكرر و بشدة أكبر مما نشاهده الآن في المستقبل….اللهم الطف بنا في قضائك

  • بني رزين
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:23

    الجبهة رصدت اليها ميزانية كبيرة لكن للاسف الشديد اللصوص تتقاسمها فيما بينها مشاريع كبرى من اعطاء الاولوية لقنوات الصرف الصحي وتتمت مشروع واد مسيابة وقنطرة مدخل المدينة .المكياج فوق الخنونة .ان صح التعبير والتفاصيل طويلة……………………..

  • mohamed errabboun
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:39

    ما يقارب ساعتين و رئيس قسم دائرة الجبهة محاصر وسط المياه قرب واد مسيابة عندما كان يعطي بعض تعليمات بفتح الطريق الوطنية رقم 16 الربطة بين تطوان و الحسيمة الذي دانت مقطوعة يوم الخميس كله.
    انتضر رئيس قسم الدائرة ما يقارب ساعتين امام شجرة وسط المياه لتقوم آلية بانقاذه في اخر المطاف, اما سيارة الساف الذكر غمارها المياه عن الكامل.
    ومن مصادر محلية أن بعض المواطنين تمكنوا ليلة امس من انقاذ رئيس الجماعة على اثر محاصرته في دار الجماعة نتيجة الفيضانات.
    وقد تصادف حضور رئيس الجماعة بمركز الجبهة استعدادا لعقد دورة الحساب الاداري، ولولا تدخل المواطنين لعقدت دورة لانتخاب رئيس جديد للجماعة.

  • lbrini
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:48

    Solution est l'activation de la caisse des catastrophes

  • عبد القادر
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:49

    منظر السيارة رباعية الدفع وهي تجرف من طرف مياه الفيضانات منظر يبرد القلب، هذه هي نتيجة تجارة المخدرات والأموال الحرام وأكل السحت وأموال اليتامى، من أعمالكم سلط عليكم، مع تعازي و إحترامي للسكان الدراويش الضعفاء الذين تضررو من الفيضانات

  • abdo111111
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:57

    فينك أعﻻل ناس تتغرق خاص الحكومة تصل بعﻻل قدوس . لوكان عﻻل ﻻ أنقد المدينة (عﻻل الرجولة)

  • صوت حق
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:00

    تحوّلت العديد من الأزقة الشوارع في مدينة أزغنغان ، عمالة الناظور إلى حفر وبرك من المياه والأوحال، عَقِبَ التهاطلات المطرية التي ضربت المدينة، صباح يوم الجمعة 2015.02.20، إلى حد استحال معه التنقل في بعض الأحياء.

    وقد تجمعت الأوحال والأتربة والنفايات في جل الأحياء، خصوصاً أحياء "الرويسي"، "جعدار" و"إيكسريواً"، وما زاد الوضع تفاقماً انسداد أغلب بالوعات المياه وهو ما رفع من مستواها فتسربت إلى بعض المنازل، في حين تحولت بعض البالوعات بفعل ضغط المياه المتدفقة إلى مضخات تلقي بكميات كبيرة من المياه اللعادمة الملوثة في الطرق، قد تعرض الساكنة إلى العديد من المتاعب الصحية.

    وقد أبدى السكان أسفهم لعدم تمكن المجالس المتعاقبة من حل هذه المعضلة التي أمست تِؤرقهم في حال تهاطل الأمطار، رغم كثرة الشكاوى الشفوية والمكتوبة دون اكتراث من المجلس البلدي والسلطات المحلية.

  • العياشي
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:04

    سبحان الله لا فرق بين هذا و ذاك من طنجة الى لكويرة، زخات في الوسط و كانت سببا في موت سي احمد و سي باها رحمهما الله وهطلت في الجنوب و كان هناك ضحايا و هاهي تمطر في الشمال و ضحابا بدات تسقط.حفظ الله مغربنا العزيز.

  • Aziz Aziz Abdou
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:18

    موقع الجبهة ساحلي معرض و مهدد بالفيضانات دائما و كذلك من امواج البحر " العاتية " سونامي " , فهذا المكان كقنبلة مؤقتة غير صالح للسكن …( مكان سياحي لا غير صالح في الصيف ….) اعرف هذا المكان منذ ان كان خاليا لا حياة فيه الا قليل من بحارة يلجؤون اليه حين تكون العاصفة…

  • من متيوة
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:47

    لطالما تحدثنا عن التهميش والعزلة الممنهجة من طرف مسؤولي الإقليم والدولة لهذه المنطقة . فالجبهة تعاني من هشاشة البنية التحتية أضف إلى ذلك فالجبهة تتخللها بعض الوديان ‏‎ ‎كواد مسيابة الذي دائما يشكل خطرا على ساكنة الجبهة .

    من هذا المنبر نطالب المسؤولين إلى الإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة لإخراج هذه المنطقة من هذه النكبة التي حصلت لها وفي أسرع وقت ممكن .

  • عبد النور
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:18

    للخروج من هذه الدائرة المغلقة من اﻷزمات : تهميش / نسيان / تحقير / غياب المسؤولين : محليا واقلبميا وجهويا ، لم يبقى اﻻ أن نتوجه برسالة الى ملكنا كي تحل هذه المعضلة .

  • driss
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:33

    ceci est le résultat du massacre de la foret entourant la région.Croyez moi il ne reste de la foret que ce que vous voyez sur le bord de la route alors que sur l'arrière paysage c'est le désert et la désolation totale.CELUI QUI Sème le vent récolte la tempête. OK

  • حسيمي
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:33

    الحمد للله الذي يرسل الأمطار
    كي تعري عوراتنا بين الفينة و الأخرى.
    أحيانا أريد طلب المطر في صلاتي لكن سرعان ما أعدل عن هذه الفكرة لعلمي
    أننا لم نصل بعد إلى مستوى تصريف مياه
    هذه الأمطار كي تكون حالة الجفاف أخف
    وطأة علينا من فيضانات لا تبقي و لا تذر.

  • mohamed
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:55

    بسم الله الرحمان الرحيم نسال الله ان يلطف بنا في هذا الزمن وان يحفظ بلدنا المغرب من جميع الكوارث

  • عبد الرحيم/ ألمانيا
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:45

    خلال كل سنة، ومع بداية موسم تساقط الأمطار بمدينة أزغنغان المهمشة ،عمالة الناظور ، يعود من جديد سؤال واقع وحال الوضع الهش، والكارثي أحيانا، التي توجد عليه البنيات التحتية ، لاسيما مع تجدد انكشاف عورة البنية الهشة بالمدينة. كما يعود سؤال، من المسؤول، ومن يتحمل مسؤولية هذه الحالة الكارثية للمدينة ؟

  • HOLLanddddddddddd
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:57

    جماعت بني رزين قتلها رئيسها ونوابه مثل امسمي النالي احمد ( حيسوس) الموجود في هولاندا حاليا وهو احد عصابة المخدرات.

    جماعة بني رزين لا طريق, لا ماء, لا كهرباء فكيف تريدون ان تكون السانة بخير???

    قطع الماء بسبس زراعة الكيف هاذا بموافقة الرئيس وجميع نوابه عن جمعة بني رزين الله اخوذ الحق.

    للعلم ان جماعة بني رزين سكانها من: راد زم, الدار بظاء, تونات, فاس, بني ملال …………………….

  • نبيل شفشاون
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:12

    اذا كنّا نتحدث عن جهة طنجة تطوان ، فانه من الأزم ان نثير انتباه المسؤولين على ان اقليم شفشاون لا يوجد فعليا على خريطة الجهة وهو يعاني من الاقصاء والتهميش ، فكل ميزانيات الجهة توجه لإقليم تطوان وطنجة ، فمتى سينتهي هذا العبث وتولون وجوهكم نحو هذا الإقليم

  • OU EST LA PRIORITE ?.
    السبت 21 فبراير 2015 - 09:15

    SVP, revenez investir au Maroc au lieu et place de pays tels les africains, nous en avons grand besoin. Chez nous il y a un manque important d infrastructures et d investissements absorbant le chomage dont le niveau est gravement eleve. Certains entrepreneurs etrangers ne peuvent faire confiance au Maroc tant que vous, marocains, vous montez des affaires ailleurs leur donnant l impression que vous etes mefiants quant a votre propre pays, priorisez votre Maroc qui a beaucoup de chats a foueter. Certes, il y a des defis ,mais, il y a aussi des opportunites et des niches. Mais on dit: CHARITE BIEN ORDONNEE COMMENCE PAR SOI MEME. C est un proverbe medieval qui a beaucoup de signification dans notre cas de figure.

  • تلميذ الجبهة
    السبت 21 فبراير 2015 - 09:29

    السبب الرئيسي في كل هذه الفيضانات هو اعدام الغابات من طرف مرتزقة الغابة تحت انظار المسؤولين عنها امثال حارس الغابة والسادة القياد ورجال الدرك واظن ان اعدام الغابة بمثابة اعدام الروح واكثر فاين هي الغابات التي كانت بالامس القريب بجبال متيوة وبني سميح وبني رزين جبال هده الاخيرة اصبحت بلا حياة حتى الغرس الذي تم غرسه قلعوه هل وصل المسؤولون الى جبال اساكي واسراس وازغار هل وصلوا الى جبال استوف وبني قاسم وتمنكران انه نداء من القلب انقذونا من الفيضانات والانجرافات اضربوا بيد من حديد على ايدي هؤلاء من سولت لهم انفسهم عدم الغابة حتى ولو فات الاوان

  • said jebhawi
    السبت 21 فبراير 2015 - 09:41

    في تعليق له على قناة 2m بخصوص هذه الفياضانات ، صرح سيادة رئيس جماعتنا بان هذه الاخيرة تبقى عادية ، وان سبب المشكل هو القنطرة التي تربط الشرق و الغرب ..؟؟؟؟؟ التي بنيت في غير موضعها..الى غير ذلك من الترهات.
    اسباب مثل هذه الفياضانات متعددة اجملها كالتالي :
    1- التدمير الممنهج الذي تعرض له الغطاء الغابوي بهذه المنطقة وجبال الريف عموما بفعل التوسع في زراعة النبتة الملعونة "الكيف" وبفعل الانفجار الديموغرافي . الامر الذي ازاح كل مايمكن ان يعترض السيول الجارفة ، التي انطلقت كثور هائج ، حاملة معها مئات الالاف من الاطنان من الاتربة و الحجارة ،لتعيث فسادا في السافلة حيث استقرار الساكنة.
    2- ضعف القدرة الاستشرافية و التوقعية للسلطات المعنية رغم ان النهر سبق له ان انذر الجميع سنة 2011.حيث كان من الممكن افراغ سافلة الوادي من الارسابات القديمة لكي تجد الحمولة الجديدة مكانا لاستقرارها.
    3- ضعف الدراسات التقنية للمشاريع المنجزة بالجبهة ."على مايبدو قام بها هواة مبتدئون " وما امثلة سوق السمك و تبليط اسفل القنطرة المعلومة بالاسمنت المسلح و مشروع تقوية جوانب النهر ومشروع الكورنيش…عنا ببعيد…

  • مواطن
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:02

    ما يؤسفني في الجبهة هو لماذا لم تنجز مدارة محيطية لكي لا تمر الطريق الساحلية في وسط المدينة وإنما بالجانب وذلك لتجنب :
    الحوادث الحضرية للسير
    اكتضاض السيارات جاصة في فصل الصيف
    لتكون طريقا ثانوية في حاة انقطاع كهاذه
    اننا نعيب علی من كان مسؤولا علی هذه الطريق التي انجزت بتكاليف خيالية ولم تكترث لمثل هذه الامور
    لن نسامحكم علی عبثكم باقليمنا يامسؤولي وزارة التجهيز

  • الجلالي
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:27

    والله العظيم ان هذه القرية تعاني من زمان ولن يلتفت اليها احد … لا من المسؤولين ولا من المنتخبون … السبب هو اولا البنية التحتية للمدينة .
    المدينة لها ثلاثة قناطر تلعب دورا مهما في فصل الشتاء والمياه تتسلل للبحر بدون خسائر. واللان هذه القناطر مغلوقة بالكامل مايزيد عن 20 عاما اواكثر زيادة عن الاصلاحات المتزيفة لاعمل عليها…
    واخيرا الله هو سيجازي هؤلاء الشفرة الذين ليس لهم غيرعلى وطنهم اولا بعد ذلك قريتهم…واخيرا اتمنى من ملكنا الله ينصره ان يزور المنطقة لانها محتاجة الي زيارته لان المدينة لها مكاتب للدولة منها الصيد البحر ولمرين رويال و الجمارك والدرك الملكي والقواة المساعدة والقواة المراقبة للحدود والتعليم الثانوي وكثير من المصالح .اذا يجب الاهتمام بهذه القرية الجميلة واني من المنطقة لي الغيرة عليها اتمنى واتمنى واتمنى .وسكانها يرحبون بملكهم…
    واخيرا ان المدينة محتاجة للعمل الجاد ومسؤوليين احرار الذين لهم غيرة عن وطنهم لخدمة البلد واشكر هسبريس عن نشر هذا الموضوع وسلامي الحار للجميع…..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة