24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. صحيفة: البالونات الحارقة تهدد قلب إسرائيل (5.00)

  2. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  3. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  4. "مسيرة البيضاء" تُنادي بمحاكمة المُفسدين والتوزيع العادل للثروات (5.00)

  5. إصابات وخسائر في حريق بـ"سناك" وسط مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تجار "الخردة" بإنزكان يناشدون الملك

تجار "الخردة" بإنزكان يناشدون الملك

تجار "الخردة" بإنزكان يناشدون الملك

"لقد بحت حناجرنا وصُدت الأبواب في وجوهنا ولم يبق لنا غير جنابكم الشريف بعد الله تعالى"، بهذه العبارة استهلت عريضة تحمل توقيع نحو 478 تاجرا بسوق المتلاشيات بإنزكان المعروف بإسم "السوق القديم" مرفوعة إلى الملك محمد السادس، تطلب من خلالها تدخله لدى السلطات المحلية بعمالة إنزكان آيت ملول ولدى المجلس البلدي، بغية إيجاد حل لمعاناتهم مع التهديدات المتوالية بالإفراغ وقطع مصدر عيشهم دون أية بدائل.

المشتكون سبق وأن طالبوا المجلس البلدي لإنزكان بمنحهم حق الاستفادة من سوق "الحرية" بشروط معقولة دون تلقي أجوبة مرضية، موردين أنهم سئموا مما أسموها "المراوغات والوعود الكاذبة"، والتي تصب كلها في اتجاه التخلص منهم "بأية وسيلة وبأي ثمن تقول" رسالة الاستعطاف المرفوعة إلى الملك، والتي تتوفر عليها هسبريس.

التجار المعيلون لأزيد من 500 أسرة والذين قضوا ما يفوق 30 سنة بمحلاتهم التي بنيت بناء على رخص من المجلس البلدي، والتي يؤدون واجباتها الضريبية باستمرار حسب قولهم، تفاجئوا بتهديدات بالترحيل فضلا عما وصفته رسالتهم بـ" تربص بنا من غرضه في المال فقط غير مراع ولا مبال بنا ولا بمصيرنا".

ومن جهة أخرى، استنكر فرع السوق القديم للمتلاشيات بإنزكان المنضوي تحت لواء "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب"، أسلوب التهديد الذي صيغت به رسائل إنذارية بالإفراغ من طرف أحد المحامين بأكادير الموكل من طرف الشركة المالية العقارية "أ.ز" المكلفة ببناء سوق الأطلس، موجهة إلى التجار.

كما ندد الفرع النقابي بما أسماه "قلب الحقائق ومحاولة إضفاء الشرعية على اتفاق بين الشركة وعمالة إنزكان آيت ملول والمجلس البلدي وإحدى النقابات"، والتي وصفها بيان صادرعن الفرع بـ"الصورية"، مشددا على التشبث بإيجاد حل منصف يحفظ للتجار حقهم في الحفاظ على مورد رزقهم.

وختم الموقعون رسالتهم باستعطاف الملك بالقول " نلتمس منكم أن تتدخلوا لدى الجهات المسؤولة قصد استفادتنا، نحن تجار السوق القديم لإنزكان من سوق الحرية وبشروط تراعي أحقيتنا وأسبقيتنا وأقدميتنا وحالتنا الاجتماعية.".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - TAGADA الأحد 22 فبراير 2015 - 07:20
Ces gents ont detruit la nature et l enveronment a inzegane;Agadir; tekiuine et dans tt les regions de soussland son pays les impots on plus ces mikhalas occupent des terres des autre soit qui appartient a la municipalite' ou a des gents privee' et le roi ne peut pas encurager cette catastrophe.
2 - المهم الأحد 22 فبراير 2015 - 07:24
يستغلون الملك العام بدون مقابل لمدة طويلة وفي الأخير يطالبون بالإنصاف ،مثلهم مثل سوق القريعة ودرب غلف و غيرهم من الأسواق رؤوس أموالهم كبيرة ولا يودون واجبات الضرائب و الكراء مستغلين البلاد و العباد ولما تطالبهم الدولة بإفراغ الملك العام ستجدهم يطالبون بالمستحيل.
3 - otmane الأحد 22 فبراير 2015 - 10:19
ان مشكلة الإفراغ هذه إذا كان الغرض منها هو هدم هذه المحلات القديمة إذا كانت تؤثر سلبا على جمالية المدينة وإعادة بناء سوق جديد او ترميم هذه المحلات بشكل يضفي عليها جمالية مع الإحتفاض بملاكها،و الله له هو شيء عضيم و فكرة معتبرة وهذا مانحتاجه في بلادنا لإن له مجموعة من الإيجابيات،لكن إذا كان الغرض منها هو ترحيل هؤلاء التجار من محلاتهم وتشريدهم بدون سبب ولاحق هذا نوع من الشطط في إستعمال السلطة و له اثر سلبي لأن هذه المحلات تشكل مصدر رزق لمجموعة من العائلات
4 - مغربي الأحد 22 فبراير 2015 - 11:44
لا نعرف الى متى سا نظل نستغيت بملك البلاد لحل كل تفاصيل صيغرة كانت أو كبيرة؟ أين السلطة القضائية المستقلة؟ لحل مشاكل الشعب؟ مادمت الطبقة الحاكمة لا تريد تطبيق الدستور ودولة الحق والقانون، وفصل السلطات،سا نظل و كنا أننا نعيش في عهد هارون الرشيد
5 - على الأحد 22 فبراير 2015 - 22:12
ادا كان الخبر مقدس والتعليق حر نتمنى ممن يريد التعليق على هذا الموضوع أن يكون منصفا وان لا يزيدنا ضلما يكفينا ما عيناه مند ما يزيد عن 34 سنة نحن لا تلوث البيئة وبيننايوجد أزيد من 160 من الصناع التقليديين ومن يمارس مهنة الحدادة ولديهم جمعية تمقلهم داخل السوق نحن لا ولم نستغل أي ملك عمومي خارج القانون نحن أقدم سوق بالمنطقة مند 1980 وفي سنة 1986 توصل التجار بإعلان موقع من طرف رئيس المجلس البلدي آنذاك يلزمهم ببناء محلاتهم التجارية وتنظيم مسالكه ويؤدون السومة الكراءية للبلدية نحن نطلب رفع التهميش عنا وحقنا في تحسين ضروفنا وحقنا المشروع في الاستفادة من الأسواق الجديدة الهيكلة بانزكان وشكرا
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال