24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

4.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | إنزكان .. مدينة تنامُ وتستيقظ على إيقاع فوْضى لا تنتهي

إنزكان .. مدينة تنامُ وتستيقظ على إيقاع فوْضى لا تنتهي

إنزكان .. مدينة تنامُ وتستيقظ على إيقاع فوْضى لا تنتهي

إنزكان مدينةٌ لا تتغيّر؛ يغيبُ عنْها المرْءُ سنواتٍ وحينَ يعودُ يجدُها كما ترَكها، غارقةً في فوْضى حركة المرور، وفوضى البائعين الجائلين، وكأنَّ القَدرَ كتَبَ عليْها أن تستحْملَ الفوضى، وتُتوّجَ "عاصمةً" لها إلى أبد الآبدين.

خلْفَ الواجهةِ "البرّاقة" لمدخل المدينة حينَ يأتيها المرءُ قادما من مدينة أكادير، التي لا تبعُد عنها سوى ببضعة كيلومترات، ثمّة وجْه آخرُ، سِمتُه البارزة "القبْحُ" والفوضى، على جميع المستويات، خصوصا في مركز المدينة.

في مدْخل محطّة سيارات الأجرة الكبيرة ومحطة الحافلات ثمّة ساحةٌ مُتربةٌ يجتمع فيها النّاسُ حوْلَ الحكواتيين (الحلايْقيّة)، عنْدَ هذا المدْخل تلفظ سيارات الأجرة المسافرين القادمين من أيت بها وبيوكرى والقليعة ومناطقَ أخرى.

ولا يَحْتاج المرْءُ أنْ يسْرَح بخياله ليَتوقّعَ الحالَ التي يُمكن أن يجدَ عليها محطة سيّارات الأجرة في الدّاخل، فأمارات البيْت على بابها، كمَا يُقال، وبابُ محطّة سيّارات الأجرة، الذي ليسَ سوى كُوَّةٍ واسعة في سورٍ يُنبئ بحال الدّاخل.

قبْلَ أن يدْلفَ المرْء إلى داخل المحطّة من "بابها" لا بُدَّ أنْ يَرى مشاهدَ مقزّزةً ومنفّرةً ومستفزّة للذوْق والبصر. هُنا، لا يجدُ النّاسُ غضاضة ولا حرجا من فتْح أزرار سراويلهم وسفْح محتويات مثاناتهم على السّور، وفي أيّ مكان.

وكلّما انغمسَ المرْء في فوْضى محطّة سيارات الأجرة الكبيرة تزدادُ الصورة بشاعة؛ حيثما ولّيْت وجْهك تجدُ الفوْضى، والاختناق، والمناظرَ البشعة، أمّا الأذن فتصمكُ من قوّة منبّهات سيّارات الأجرة والحافلات ومنبّهاتها وصياحِ "الكورتيّة".

في العشيّة، تغصّ محطّة سيارات الأجرة، ومحطّة حافلات النقل الحضري التي تجاورُها بالغادين والمُقْبلين، وعنْدما تستقرّ عقارب الساعة على السادسة تبْلغُ الفوضى في المحطّة وجوارها ذرْوتها.

وفي غياب النظام داخلَ المحطّة يلزمُ الإنسانَ ليظفرَ بمكانٍ داخلَ سيّارة أجرة أنْ يرميَ كلّ أدبِ اللباقة خلْفَ ظهره، ويلجأ إلى ذراعيْه ليتنافسَ مع المتنافسين؛ ولغاية الحصول على مكان داخل تاكسي يتحوّل التنافس أحيانا إلى شجاراتٍ تحْسِمُها اللكمات.

قدْ يبْدو المشهدُ غارقا في السّريالية لكنّه واقعٌ يوميّ تشهد عليه أقْواسُ "سوق الثلاثاء" المقابل لمحطة سيارات الأجرة، تلْك الأقواس التي تستوْطنها بدوْرها الفوضى كلّ عشيّة، حين تفدُ على المكانِ جيوش من البائعين الجائلين، فتختلط السّلعُ الرخيصة المعروضة على الرصيف مع أرْجل المُشاة.

وعلى طُولِ الشارع الرئيسي في اتّجاه السوّق المركزّي يقرأ المرْء عنوانا واحدا: "الفوضى"؛ والشيء ذاتُه عنْد ملتقى الطرق في مخرج المدينة، حيثُ تزدحمُ وسائل النقل بمختلف أشكالها وأنواعها.

حينَ يُسْدل الليل ستائره على المدينة، وتشرع محطة سيارات الأجرة في استرجاع هدوئها، تفدُ على المكان مجموعات من المشرّدين، يتصايحون ويتشاجرون، فتصيرُ المحطّة مُوحشةً، يلْزمُ والجَها التحلّي بكثير من الحذر واليقظة، فتنامُ المدينة على هذا النّحو، وتستيْقظ لتعيش كمَا أمْستْ، في فوضاها، وصخبها ومشاهدها الغارقة في البُؤس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - inezgane الأحد 01 مارس 2015 - 10:39
شكرا لك ايها الاخ الكريم فقد صدقت وقولك الحق لقد سئمنا من هذا المنظر
une ville proche d'une grande agglomération touristique qui s'est aggrandie sans ame car telle est la devise de ses dirigeants
2 - امغار الأحد 01 مارس 2015 - 10:43
مدينة انزكان رغم صغر حجمها وكبر عدد سكانها كانت دائما منظمة وجميلة ونظيفة ولا تعرف معنى للفوضى الا بعد دخول البيجيدي اليها فخلق بها جوا متوتر وشجع الناس على الفوضى العارمة واحتلال الملك العمومي والتمرد ضد السلطة وضد المسؤولين بالمجلس الجماعي كل هذا طمعا في اصوات المغلوبين على أمرهم.
اتقوا الله يا باجدة في امة محمد (ص).
3 - Karim الأحد 01 مارس 2015 - 10:51
يا للعجب! كم تتنافس مدننا على الفوضى ولا من يحرك ساكنا. والله ان هذا لدليل على عدم اكتراث اصحاب القرار بمشاكل الشعب.
4 - حسن من اكادير الأحد 01 مارس 2015 - 10:53
انا اسكن بمدينة اكادير وبالضبط الداخلة ولا يبعد عني انزكان الا بكيلومترات قليلة ، انزكان مدينة الاجرام والفوضى للاسف الشديد ولا ازورها الا في الحالات الضرورية القصوى احيانا لا ازورها لمدة تفوق ثلاث سنوات
اطلب من لمسؤولين الشفارة الدين اوصلوا هده المدينة العزيزة علينا الى هدا النفق ان يتقوا اللله ولو مرة في حياتهم ويقوموا بالاهتمام بها كما نرى في باقي المناطق مع العلم انها مدينة تتوفر على جميع المقومات لكي تكون من اجمل المناطق في منطقة سوس
تحياتي للجميع
5 - youssef الأحد 01 مارس 2015 - 10:58
et devant présque chaque magasin on trouve des pières pour ne pas stationner rezervé seulment pour le propriétaire
6 - adil الأحد 01 مارس 2015 - 11:03
الصراحة أن ماقيل أقل بكتير مما تعيشه ما يسمى محطات إنزكاًن أو ما يصطلح عليه بزريبة
7 - الطاهر الأحد 01 مارس 2015 - 11:05
كلام غير معقول وغير منطقي . انا ابن مدينة تزنيت لما كنت طالب في الجامعة في اكادير ، كنت اسكن في انزكان حوالي 10 سنوات مضت . هي مدينة كجل المدن المغربية الحديتة والتي تتوفر على اكبر سوق للجملة في الجنوب . يعني مدينة فيها رواج تجاري وكتر فيها المسافرين وقلت وساءل النقل والتضام في المحطة شبه نادر . بحال ولاد زيان ولا القمرة ولا باب دكالة فمراكش والسلام
8 - محمد أحمد الأحد 01 مارس 2015 - 11:07
حين يطالعك مشهد الاستعراض المهيب لأسطول الحافلات وسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة في المدن المغربية تخطر بالبال فكرة كبيرة :لو كان خراج استئجارها يضخ في خزينة الدولة هل ستستمر ازمة البطالة كما هي حاليا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - من ساكنة انزكان الأحد 01 مارس 2015 - 11:07
و الله اخي شرحت حال المدينة بشكل اعتبره الاقرب لحالة البؤس والاهمال التي تعيشه هاته المدينة
اظافة لكل ما تم سرده في المقال , يمكنني ان اضيف حالة الانفلات الامني الغير مسبوق في المدينة , حيث لايمكن علينا يوم الا و تاتي الى اسماعنا اخبار عن سرقات و مضايقات للمواطنين , زيادة عن كثرة جرائم القتل و الاغتصاب حال المدينة يرثي على ما وصلت اليه , اللهم اصلح حالنا
10 - قارئة الفنجان الأحد 01 مارس 2015 - 11:09
حينما أحل سائحا كل سنة على مدينة أكادير أزور مدينة إنزكان، لا لشيئ و لكن فقط لأسجل تغير حال الفوضى أم لا زال على حاله، فأجد أن الأمر زاد سوءا، بعد تحليل معمق و صلت إلى السبب الأساسي ،و هو أن سكان المدينة و مسؤوليها من عشاق الفوضى و الأوساخ.
11 - Ali de Dakhla الأحد 01 مارس 2015 - 11:09
مهما كان هذا الوضع قاسيا و صعبا لا بد من ايجاد حل. يجب على السلطات المحلية و الجهوية و الوطنية تحمل مسؤوليتها و لنبتعد على مقولة كم حاجة قضيناها بتركها.
12 - حميد الأحد 01 مارس 2015 - 11:09
وراه كاع المدن المغربية تنام و تستيقظ غلى فوضى لا تنتهي
13 - mali الأحد 01 مارس 2015 - 11:14
C est dommage que les autorités locales soient indifférentes à cette anarchie qui ne profite qu aux malfrats , aux sans abris et à toutes sortes de racailles. Où est la municipalité oû sont les elus qui ne font rien pour sauver ce grand pôle commercial du souss.
14 - mali الأحد 01 مارس 2015 - 11:14
C est dommage que les autorités locales soient indifférentes à cette anarchie qui ne profite qu aux malfrats , aux sans abris et à toutes sortes de racailles. Où est la municipalité oû sont les elus qui ne font rien pour sauver ce grand pôle commercial du souss.
15 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 11:14
كل هذه الفوضى ناتجة عن إهمال السلطات المحلية وربما تعمدا منهم
16 - إنزكاني الأحد 01 مارس 2015 - 11:18
واقع مر هذا الذي يعيشه السكان هنا، وهو نتيجة طبيعية للفساد المستشري في المجلس البلدي برمته والذي يقابله استكانة المجتمع المدني ورضوخه للأوضاع المزرية...
17 - ابن سوس.السبب الأحد 01 مارس 2015 - 11:20
تلسبب المسؤولين الفاشلين انعدام الكفاءة والصرامة في تطييق القانون، عدم فرض القانون يخلق الفوضى ويعتقد البعض أن هذه هي طبيعة الحياة ، اعطوني رجال أكفاء وأمن مستتب وتطبيق القانون اعطيكم مدينة نظيفة
18 - حسن 18 الأحد 01 مارس 2015 - 11:25
هذا الفيروس في جميع مدن المغربية تقريبا لا أعرف لمذا نحن هكذا أمن تربيتنا أم من تعليمن...!
أما ديننا فبريئ من هذه الفوضى
19 - مبارك الأحد 01 مارس 2015 - 11:26
فعلأ ياصاحب المقال,والله اننا غبنا عن هذه المدينة سنين طويلة وتركنا الفوضى من جميع الأشكال ,وعدنا اليها فإذا هي ازدادت الفوضى اكثر واكثر حتى انك تكره حتى ان تدخلها. يا لطيف
20 - rachid الأحد 01 مارس 2015 - 11:27
اتفق على ماجاء في هذا التقرير 100/100 فانا من أبناء المدينة وحال لسان الساكنة يقول الى متى سيستمر هذا الوضع؟ اين هما المسؤولون؟
21 - Karim الأحد 01 مارس 2015 - 11:30
وأخيرًا أرى مقالا يتحدث عن إنزگان، وكأن الكل تحالف على هذه المدينة لتغرق في الإهمال رغم أنها قطب تجاري بإمتياز، فالسوء التسير وغياب الممحاسبة وكمثال على الفضائح: السوق، المحطة، المنطقة الصناعية، السكن العشوائي، الجريمة، فساد القضاء، وللسوء الحظ فهي مدينة السيد العثماني الذي تركها ودهب الى المحمدية تاركها للناهبين. شكرًا هسبريس
22 - imad الأحد 01 مارس 2015 - 11:32
ملحوظات مدينتا أكادير و إنزكان ملتصقتان أكثر من إلتصاق الرباط بسلا أو الرباط بتمارة أو البيضاء بالمحمدية، لذلك فقول الكاتب أنها تبعد عن أكادير بكيلمترات خطأ جغرافي..
مدينة إنزكان يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة و هو أكبر من عدد سكان مدينة أكادير كما أن الكثافة السكانية بإنزكان أكبر من أكادير نظرا لتفوق أكادير من حيث المساحة.
إقتصاديا و على مستوى الرواج فإنزكان أكثر إغراءا على مستوى التجارة من أكادير و هذا معروف عد سكان المدينتين بل إنك إن لم تستطع قضاء حاجية أو إصلاح شيء في أكادير يتم نصحك بالذهاب إلى إنزكان و عدم تضييع وقتك بالمحاولة في إكادير.. إن كان هناك مكان مشابه لدرب غلف في المغرب فهو في إنزكان.. إنزكان بها أكبر سوق جملة للخصار في المغرب و منه يتم تموين الأسواق المغربية بالمتوجات الفلاحية.. الحديث طويل أدعو الله ان يرزق كل مسلم الصحة و العافية و يرحمنا جميعا اليوم و غدا.
23 - ابو سهام الأحد 01 مارس 2015 - 11:35
انه الوجه البءيس لمغرب حاز استقلاله ما يزيد عن ٥٠ سنة ما هذا القبح ما هو دور السلطات الترابية .
24 - أنزكاني الأحد 01 مارس 2015 - 11:35
أخي الكاتب قد تكون ولجت مدينة إنزكان في لحظات قبحها لذا أدعوك لتلجها في لحظات جمالها .. فتسلل عفوا فزر أماكن جمالها وبهائها في لحظات تألقها ورونقها
25 - إنزكان الأحد 01 مارس 2015 - 11:40
بالصراحة لا أعرف مدى إثقان الصحافي لمقاله لدرجة جعل هده المدينة تبدو و كأنها فيلم رعب أو أنها لم تعد كما كانت . لا أعرف كيف أجيب الكاتب لاكنني أود أن أقول أن مدينة إنزكان بهده الحركة و اﻹكتضاض تزيد من مكانها كونها عاصمة اﻹقتصاد الجنوبي . كما أنها جد مؤمنة كوني أعمل بها أيضا ك... بالمداومة . و اﻹخوان يقومون بدورية كل 10 دقائق . بإختصار إنزكان أحب مدينة لي . أكتب مقالا مناسبا في المرة القادمة يا سيدي الكاتب حتى أثق في جميع مقالات جريدتكم الموقرة
26 - حفيظ الناصر الأحد 01 مارس 2015 - 11:44
اظن ان ماقيل حول انزكان هو نموذج قغط لجل محطات الطاكسيات بالمغرب ككل.لقد تجولنا في بلدنا الحبيب ورأينا العجب خصوصا في المحطات كل انواع الفوضى والبؤس والتمرد والشعور بالتقزز والاشمئزاز.والسبب هو ان المسؤلين المغاربة جلهم يملكون سيارات فارهة.ولا يستعملون الطاكسيات واضحية دائما وابدا هو المواطن البسيط
27 - aslal الأحد 01 مارس 2015 - 11:53
Inezgane ne mérite pas cette vie ,quel dommage,j'ai la nostalgie des années 80 ou on circulait librement dans un calme et sécurité totale,à tel point tu peux dormir la nuit sans se soucier .je me rappelle un jour un gars de Safi faisait la manche à l'époque,le pourquoi il le fait?il m'a répondu:soussa naassine,j'en proffite et j'ai fait venir mon pére et fait la meme chose,nous gagnons beaucoup d'argent.voilà pourquoi inezgane s'est transformée.
28 - WARZAZAT الأحد 01 مارس 2015 - 11:54
أولا و قبل كل شيء خصهم ابدلو الطاكسيات بطوبسات كهربائية أو هدروجينية/مائية و فسح الطريق للراجلين و البسكليطات باش إهنو عباد لله من الصداع و التلوث و مافيات النقل و التحرش الجنسي.

ولا غير تنحلم و نخرف؟!...
29 - Soussi الأحد 01 مارس 2015 - 11:55
إذا كانت الفوضى عنوان مدينة إنزكان، فماذا عن الدارالبيضاء ؟!!!!!!
30 - joe الأحد 01 مارس 2015 - 12:05
مهما يكن الحال في انزكان فهي اجمل مدينة بالنسبة الي ... حيث يوجد فيها كل ش
31 - المزأري الأحد 01 مارس 2015 - 12:14
أشكرك ياأخي العزيز علي قولك الحقيقة ولوأنهأ مرة.وسأسردفي نفس السياق مظهرا من مظاهر تلك الفوضي.فقد حكي لي أحد الخضارين أن الورقة التي تسلم لبائعالخضر لدي دخوله الي سوق الجملة تؤخذ منه عند مغادرته له لتسلم لبائع آخر.وهكذأ من الصباح الي المساء كل يوم.حلل وناقش يا هسبريس وانشر لي ولو مرة واحدة
32 - Inzegane الأحد 01 مارس 2015 - 12:19
Inezgane est sous tutelle d'une vraie mafia: Le président de la municipalité (Parti CHABAT) et le Gouverneur de la province (Parti CHABAT), Inezgane est la plus riche municipalité du Maroc...FHAM TSTA
33 - ياسين إنزكان الأحد 01 مارس 2015 - 12:20
صاحب تعليق 3 أمغار فين كاتفهام شي سياسة بيجيدي إمتا شدوها ياك أمولود من حزب إستقلال هو رئيس بلدية لي هو حاكمها 3 مرات إنزكان ديما كانتأساف عليها أحتى ناسها أكترهم جاهلين أمسخين لحيوطها خانزين بالبول أشوانط كاع محافرين ياريت شي نهار تحرر هاد إنزكان من أيدي شفارة الله إهدينا جميع
أشكرا لسيد كوميسير ملقب بميسي هو بوحدوا لي خدام في إنزكان نقاها شوية من شفارة
أنشري هسبريس
34 - متقاعدة الأحد 01 مارس 2015 - 12:21
وكان المدينة لا تحكمها سلطة ولا يسيرها مجلس ، تهافت على التجارة بلا تحكمات وجموع من البشر والدواب بلا رادع واستغلال للمك العمومي بلا ذوق ولا احساس
ناهيك انه يلزمك حارس خاص من لصوص لا يتورعون في شدك بالقوة
ترى اين مداخيل المدينة ؟ اين تصرف وكيف ؟ومن هو القيم عليها ؟
كيف تنامت هذه الفوضى وفرخت وتناسلت في غياب اي رادع او مراقبة ؟ ومن له مصلحة في ذلك حتى يبقى على مدينة تعد وصمة عار ومداخلها قد تبني مدنا
35 - Said الأحد 01 مارس 2015 - 12:33
J'ai vecu dans cette ville pendant les années 60 et 70 et c'était un havre de paie, à l'époque, les gens sortaient leurs tajines cuire dehors au pas de porte de leurs maisons à cause du monoxyde de charbo et zéro probleme. Les commerçants mettaient juste un balai à l'entrée de leurs magasins quand l'appel à la prière est donné et là aussi, zéro probleme!!! Au niveau de l'enseignement aussi je pense qu'on a eu les meilleurs profs et les meilleurs responsables de collèges et de lycées. Bref c'était vraiment une ville au Top
36 - Rachid الأحد 01 مارس 2015 - 12:34
monsieur,
votre article ne reflète vraimenet la réalité de la ville certe la ville est sale mais vous avez exagéré en disant que les gents pissent au milieu des rues et tout et INEZEGANE c'est un marché c'est une ville le 2 éme le plus grand du Maroc alors le probleme c'est un probleme des infrastrucrures c'est un probleme de la population. les "responsables voleurs" ont posé des plans pour réorganisé le marché des légumes et des fruits mais ils procède toujours a favorisé des un sur les autres dans le choix des nouveaux garages.
bref dernierement ya bcp des migrateurs "3rab" qui ont colonisé la ville et ils font ce qu'ils veulent et c'est eux qui pissent et tt ms les habitants ils se contente seulement d'acheter hebdomadairement leurs besoin c tt
37 - mzari الأحد 01 مارس 2015 - 12:40
Inezgane ! Parfois je passe du temps a denicher des photos en noir et blanc de la ville d inezgane datant des annees 40 ,50 et 60 , je les contemple longuement et je reconnais les ruelles et les places de cette ville . Il est vraiment regrettable ce qu elle est devenue cette ville qui a toujours ete un centre commercial .je suis de la region , ce que je deteste le plus c'est de me retrouver a la place des taxis . J y ai mis le pied deux ou trois fois seulement pendant les dix dernieres annees . Quand je dois aller a inezgane ,je gare ma voiture pres de la municipalite et je reste dans les environs.
38 - السوسي الأحد 01 مارس 2015 - 12:56
انا اعرف انزكان حق المعرفة انها قطب اقتصادي للجنوب فاشل في كل شيء وتعتبر مدينة انزكان ارض خصبة للاجرام والفساد لمال العام من طرف المجلس البلدي الدي لا يرى اية اهتمام لهده المدينة.وكدالك تعتبر اهون مدينة من الاوساخ والفوضى.حتى لو غبت عنها مدة طويلة وعدت اليها فستجدها كيفما هي لا تتغير.والسبب الرائسي في كارتة انزكان في الدرجة الاولى يتحمل المسؤولين المسؤولية فيها.في شتى المجالات.ومند اتسعينات وهي على هده الحالة.
انزكان وجل مدن الجنوب مهمشة بما فيها عين القليعة التي هي اكبر بوؤرة الاجرام والمخدرات والسرقة والعصابات .لا امن الوطني فيها ولا واد الحر.اين انتم يا مسؤولين اين انتم يا عاصمة المركزية ؟اليس من حقكم ان تدافعو وتنظمو هاته المدن المنسية ؟
39 - مواطن الأحد 01 مارس 2015 - 13:01
جل المدن المغربية الكبرى تعيش نفس الحالة : فوضى في وسائل النقل،باعة متجولون محتلون للملك العمومي،ازبال متراكمة في كل مكان..جرائم متنوعة تسمع او تقرأ عنها كل يوم...!! اللهم برحمتك نستغيث.
40 - abdo ouarzazate الأحد 01 مارس 2015 - 13:03
انزكان مدينة تستحق الإهتمام من طرف المسؤولين
41 - baazizi13 الأحد 01 مارس 2015 - 13:08
ce que vous avez dit est la realité. Inezgane s'est transformée depuis 1983 date laquelle la ville de Settat a eu le 1er prix de ville propre au Maroc '
42 - fatim الأحد 01 مارس 2015 - 13:32
نعم ان هذه المدينة مقارنة مع مدن اخرى هي اوسخ مدينة في المغرب يعيشون في فوضى واووووو لا يوصف السؤال الذي يجب طرحه هو اليس في هذه المدينة مسؤولين????????????????????????????
43 - Amine الأحد 01 مارس 2015 - 13:36
جهة اكادير عموما تعاني من الاهمال الاهمال الاهمال المتعمد من قبل السلطات رغم ماتتوفر عليه من تروات طبيعية واقتصادية حيت تعتبر تاني اقتصاد في المغرب اين الطرقات اين الاستتمار العمومي اين طرامواي يربط بين اكادير وانزكان وايت ملول اين الميناء
44 - bring الأحد 01 مارس 2015 - 13:38
صحيح كل ما قلته عن هذه المدينة المسكينة فاقسم باغلظ الأيمان أنك لم تقل سوى جزء من الحقيقة ولم تصف إلا تلك الشجرة التي تخفي الغابةمثلا لازالت هناك برك ومستنقعات تندر بالاوبءة والكوليرة ولا أحد من أولئك المسؤولين (العظام) يحرك ساكناانزكان دجاجة تبيض دهبا لهؤلاء أما الباقي لا يهم لأن ليس لديهم الغيرة ولا روح المسؤلية فارحموا هذه المدنية ولا تحاولوا أن تغطوا الشمس بالغربال.
45 - idir الأحد 01 مارس 2015 - 13:40
خلاصة القول : "إلوي" ﻻ يحتوي إﻻ على الأوساخ و القاذورات !
46 - Castor الأحد 01 مارس 2015 - 13:56
ان وصف الملك مدينة الدار البيضاء بالمدينة الفاشلة فان انزكان مدينك منكوبة.لا اظن انه توجد بالمغرب مدينة تشبه انزكان في الفوضي والقذارة والعشواءية في كل شيء.يقال ان مداخيل بلدية انزكان فلكية ولكن لا اثر لها علي المدينة التي تعد القلب النابض لسوس وحيث تلتقي كل الطرق المتجهة شمالا وشرقا وجنوبا.المحطة ليست في مستوي الحركة الكبيرة التي تعرفها المدينة وموقعها في قلب المدينة يجب اعادة النظر فيه.وقرب المحطة الطرقية يوجد سرق الجملة للخضر والفواكه وهو الاكبر في المغرب، وكدلك الاوسخ في العالم.ووراء سوق الجمله توجد لافيراي حيث يعيش جيش من البوساء الدين لفظتهم بوادي الشياظمة وحمر وعبدة، وكل هده الفظاعة في قلب المدينة الغنية التي لا يوجد فيها شارع واحد يمكن ان نطلق عليه اسم شارع ولا توجد بها اي ساحة او مرفق عمومي اللهم المقاهي المتسخة.فكلما زرت انزكان اتساءل هل في هدا البلد من يقول اللهم ان هدا منكر، واتساءل هل يوجد في هدا البلد من المسوولين من سال ولو مرة المجلس البلدي لانزكان اين تدهب اموال دافعي الضراءب.فاعرف مدنا كثيرة بمداخيل متواضعة ولكن اجمل وانظف واكثر نظاما وامانا من انزكان المنكوبة
47 - ARGAZ الأحد 01 مارس 2015 - 14:01
أنا لاأعرف لماذا تم الفصل بين أكادير وإنزكان فالمدينتان متوسطتان وملتصقتان عمرانيا ولا وجود لحقول أو أراضي فارغة أو غابات بينهما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بل المضحك في الأمر أن كل حي أصبح مدينة إنزكان مدينة و دشيرة مدينة وأيت ملول مدينة وأكادير مدينة رغم أنه وبدراجة عادية سأتنقل في كل هذه المساحة وفي أقل من ساعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أش هذ شي ؟ والمضحك أن طاكسي إنزكان لن يأخدك مثلا الى أيت ملول أو دشيرة أو أكادير ونفس الشيء للطاكسيات في باقي الاحياء ؟؟؟؟؟
أش هذ التخلف ؟؟؟
إذا وليت الأمور لغير أهلها.....................
48 - كيمو الأحد 01 مارس 2015 - 14:08
انزكان تشبه بعض أحياء الدارالبيضاء كدرب السلطان
الذي زاد انزكان قبحا هو قرب محطة الطاكسيات و الحافلات من مركز الرواج التجاري
إذا قام المسؤولون بتحويل هدين المحطتين إلى منطقة أخرى سيغير دلك من فوضى المدينة
49 - مـــــــــيم الأحد 01 مارس 2015 - 14:11
إنزكان مدينة الخيرات الكثيرة للأسف الشديد المسيرين الذين يتناوبون على تسييرها ليسو ا في المستوى المطلوب ،الأمية ،الأنانية ،حسابات سياسوية ضيقة،أبوك صاحبي،البحث عن رضى المسؤولين بطريقة أو أخرى،شراء الذمم،
هل يعقل أن تكون مداخيل الجماعة الحضريةإنزكان تقرب المليارسنتيم في الشهر؟ بمداخيل متعددة
هل يعقل مقارنتها بجماعة -----idaougnidif
أوهلالة بشتوكة ايت باها هذه الأخيرة التي لاتتعدى مداخيلها دريهمات قليلة لأن مصادر هذه المداخيل ببساطة سوق أسبوعي فقير بدكاكين فقيرة وإسطبل لحراسة حمير المتسوقين
إتقوا الله في العباد ياعباد----------------------قليل من الحياء ----------------
50 - point de vue citoyen الأحد 01 مارس 2015 - 14:14
Le problème chez nous en générale sans exception il faut pas dire que si la faut a tel où à tel, notre problème, tous le monde est responsable sans que personne est responsable, il y à trop d’écart entre les représentants local qui dit commune qui doivent organiser la vie des citoyens dans leur communes on créant des règles est ses règles ils doivent les faire respecté par les lois, par l’exécutif qui possède un arsenal juridique pour assurer la sécurité du pays et des citoyens, malheureusement n’est la législation n’est l’exécutif ne se donne à faire quelque chose, alors les chose reste dans l’anarchie total sur la voix public, l’image de notre cher pays s’offert et les citoyens s’offert avec de l’extérieur et de l’intérieur, vive le Maroc.
51 - ابوبكر الأحد 01 مارس 2015 - 14:27
لاسف غياب استراتيجية قوية و غياب المسؤولين هما الدين اوصلوا هده المدينة لي هده الحالة .نفس الوجوه في التسير المحلي مند سنوات فكيف لا يكون انتاج هدا النوع من الفوضى .انزكان مدينة الفوضى بامتياز وغياب استراتيجية و تخطيط محكم نتمنى ان تجد هده المدينة من يسيرها و يخرج بها الى بر الامان لان الامكانيات التي تزخر بها تجعلها من المدن الغنية
52 - ابوبكر الأحد 01 مارس 2015 - 14:27
لاسف غياب استراتيجية قوية و غياب المسؤولين هما الدين اوصلوا هده المدينة لي هده الحالة .نفس الوجوه في التسير المحلي مند سنوات فكيف لا يكون انتاج هدا النوع من الفوضى .انزكان مدينة الفوضى بامتياز وغياب استراتيجية و تخطيط محكم نتمنى ان تجد هده المدينة من يسيرها و يخرج بها الى بر الامان لان الامكانيات التي تزخر بها تجعلها من المدن الغنية
53 - inezgane الأحد 01 مارس 2015 - 14:49
مدينة انزكان تعج بالمتشردين والمجانين وهم نفس الوجوه التي تصادفك في طريقك، والمسؤولين عن شأن المدينة لايبالون ،
54 - ADAM الأحد 01 مارس 2015 - 15:02
و الافضع من هادا هو ان كل شركات السياحة تبيع ل السياح الاجانب رحلة يوم اللتلتاء لزيارة السوق الاسبوعي و كاننا نفتخر بهاذه الفوضاء, شوهة وخلاص
55 - الله الوطن الملك الأحد 01 مارس 2015 - 15:05
نطالب بمحاسبة مسؤولي بلدية إنزكان
56 - rachid الأحد 01 مارس 2015 - 15:18
ذات يوم؛ اصطحبنا خالي من المطار و قد غاب في بلاد المهجر؛ و عندما دخلنا انزكان قال : هده المدينة كما هي لم يتغير فيها شيئ سوى العمارة قرب مركز الشرطة التي بنيت هه
57 - rachid الأحد 01 مارس 2015 - 15:27
الذي زار الدرب عمر في الدار البيضاء فإنه لا يجد فرقا بينه و انزكان انه الرواج التجاري
58 - صانع الأحد 01 مارس 2015 - 15:47
اللدي يستغل سكان تراست في الإنتخابات معروف لدى كل ساكنة انزكان وهو موجود في رأسة المجلس الله يهديه وشكرا hespress
59 - driss الأحد 01 مارس 2015 - 16:07
سبب تعاسة هذه المدينة هو انها تدفقت اليها عدد هائل, يعد بمئات الالف من الباحثين عن عمل ومتشردين علي سواء, من صحرائها جنوبا الي غربها شمالا , حيث تعرف اكادير وتارودانت ككل في مجال الفلاحة, وتعد المصدر الاول للفواكه والخضر لعموم المغرب وخارجها, مما جعل المعيشة في انزكان بذت في متناول افقر الفقراء من اكل وشرب ولباس وسكن, ولكن المشكل هو راجع لماذا مدينة انزكان بقيت كما هي عليه من فوضي وعشوائيات, في قلب سوس المعروفة بنضامها ونضافتها, السبب هوان الا مسؤولين او ;كروش لحرام كما يقال عنهم; هم يحبون جيدا العشوائيات والجهل ليقتاتوا منه, فمن البديهيات مثل هذه المدينة ان تشهد بنيات تحتية من صرف صحي طرق في المستوي مستشفيات, لانها تستقبل وافدين عليها من كل حدب وصوب, وكانت انزكان ولازالت تاني اقتصاد في المغرب بعد الدار البيضاء فلماذا تهميش انزكان من لدن الا دولة, ام المساءلة تكمن في ابوعنصرية .
60 - nachit الأحد 01 مارس 2015 - 16:55
السلام عليكم ورحمة الله. مالك مع العدالة والتنمية أسي امغار؛ الصحفي لم يكذب. تلك حقيقة رأيتها وعشت فيها منذ 1997-98 وزرتها سنة2010-2011 وهي على حالها كما وصفها الصحفي جزاه الله خيرا والله لم يتغير فيها شيء. هل كانت شي عدالة وتنمية في97 أو 2010. واقيلا انت استغلالي شباطي ولفتي التزام. اتقي الله يا أخي.
61 - Yassine الأحد 01 مارس 2015 - 17:23
je vous lais juste dire aux berberes ici qui accusent les arabes de tout leur problèmes, vous êtes incapable d'être civilisé, et vous êtes trop con pour l'admettre, merci pour votre racisme, et nettoyer vous un peu parceque votre odeur est insupportable
62 - محايد الأحد 01 مارس 2015 - 17:43
هي المدينة فيها فوضى و اوساخ و لكن على سبيل المثال سمي لي مدينة مغربية نظيفة او اهلها متمدنون
حال المدينة ليس بسبب اهلها اهلها لا يسكنونها اصلا توافد عليهاالعروبان من كل ناحية في المغرب كل مختف يجدونه في انزكان كل مجرم يفر الى انزكان ...كما قال ابن خلدون العرب كلما دخلوا مكانا الا و اسرع اليه الخراب ..انزكان تتحدث العربيةيا ناس اصحاب العربات و الفراسات و الطاكسيات من الشياصمة و السراغنة و اسفي قلما تجد واحد يتحدث تشلحيت
63 - inzagane الأحد 01 مارس 2015 - 17:53
سوق الجملة للخضر محطة الحافلات والطاكسي والطوبيس سوق لتلات السوق المركزي لقواس كل هدا في مكان واحد فمادا تنتضر
64 - سمير الأحد 01 مارس 2015 - 18:09
الحل بسيط للغاية، وهو إنشاء شركة للنقل خاصة بالمعاقين مثلا: نوظف من خلالها الأسوياءن العطليين عن العمل كسائقين، يكون ريعها لفائدة الفئتين من المجتمع من الضياع....
65 - hhh فقط الأحد 01 مارس 2015 - 18:14
سلام أخي أمطار ( تعليق 2 )
ومتى كان بجد ي يسير الشأن المحلي لمدينة
أليس املود من منحتموه احتكار كرسي الرءاسة منذ ما يقارب عقدين الا اذا استثنينا ولاية واحدة
وهذه عواقب لعدم اختياركم الأنسب وبذلك تتحمللون المسؤولية
66 - انزكان الأحد 01 مارس 2015 - 18:14
انزكان كانت مدينة جميلة وهادئة الى ان توافد عليها قوم هبش ما يحشم ما يرمش من كل حدب و صوب فاكثروا فيها الفساد ،انا ابن المدينة اتاسف على ما آلت اليه المدينة والله اني اتخيل احيانا اني امشي في الشياضمة .......
67 - hamid الأحد 01 مارس 2015 - 18:35
أما الواقع الثقافي في إنزكان فهو يعيش على وقع التهميش و الإقصاء
68 - سوسي الريال الأحد 01 مارس 2015 - 19:11
من وجهة نظري انا احب مدينة انزكان كما هي تجد فيها كل شيء مثلا وانت تريد السفر ماعليك إلا الذهاب للمحطة وستجد التذكرة عكس مدينة أكادير
انجزكان يتواجد فيها أكبر سوق جملة للخضر والفواكه و سوق للالكترونيات وسوق أسبوعي كبير سوق الثلاثاء تجد فيه أي شيء تريد و فيه أيضا سوق الجوطية وفيه أيضا سوق الجملة والبلاستيك وتواجد فوق سوق الثلاثاء
انزكان هدا قدرها وجميلة هكذا ومن أراد السياحة فليذهب لاكادير ومن أراد الأكل ليلا فيذهب للدشيرة ومن أراد التسوق يوجد انزكان
ومن يريد النوم فيذهب لمدينة آيت ملول الهادىة التي تنام على الساعة العاشرة
3 مدن ملتصقة وكل واحدة لها سمتها
69 - تزنيتي الأحد 01 مارس 2015 - 19:45
نعم، غياب الرغبة في الإصلاح سبب في الحال التي توجد عليها إنزكان.
ولكن ليس هذا فقط، فحالة المدينة يدل عليها كذلك مستوى الرقي الحضاري لدى الشعب؛
في كل المدن المغربية، خصوصا في الأسواق والمراكز التجارية، يتبول الناس على الجدران، ويتمخطون ويلقون بكل النفايات على الأرصفة، ويمكنك أن تسمع كل ما يخطر على بالك من كلام قبيح!!!
هذا هو مستوى شعبنا وهكذا نحن، أما المسؤولون فإنهم منا كذلك، ولم يأتوا من بلاد أخرى أو كوكب آخر!!!!
70 - enseignant الأحد 01 مارس 2015 - 20:29
ou sont les associations qui recoivent les subventions!,!,!,!,
71 - bouchaib الأحد 01 مارس 2015 - 21:02
Vraiment tu a touche le point d'agadir e..merci
72 - achtok الأحد 01 مارس 2015 - 21:11
Je suis vraiment d accord avec cet article depuis 1990 j etais au collège a cette époque même aujourd hui rien n a changé toujours la pagaille. Et le foutoir. Les voleurs a gogo Les malades mentaux jalonnent la ville en toute liberté sans parler de la saleté et les odeurs la poussière et la pollution malheureusement c est partout ait melloul pas mieux en plus moi je suis de El QLIAA il changé vraiment la region de sousse presque tout les villages et toute les villes ont vraiment change accuse de l immigration des invasion des marocaine arabophone ont changé nos villes et nos beaux villages fini la sécurité fini la prière elfajr . Nos souvenirs remontent au passé pas très lointain pour se rendre compte que tout cela a fait du bien a nous et a nos enfants de nous sortir de notre sommeil et notre éducation que nous avons reçu de nos parents n est plus valable a ce jour le respect etre courtois respecter les gens âgée .... donc ses valeurs ont disparu . C est la jungle
73 - Majidgou الأحد 01 مارس 2015 - 22:42
المهم الان خاص نتغيروا ومنخلوا اي واحد افسد لنا فبلدنا.
74 - un homme de rabat الأحد 01 مارس 2015 - 22:49
salam c vais inzaggan est toujour la meme dapres ce que notre colegue a dis il ya le monque d lumiere ca a inzaggan meme agadir apart la zone touristique le quartier batwar ou en trouves les grand taxi et les petites taxi ya rien l audeur les trotoires n existe pas la lumiere n existe pas la gare routiere d agadir aussi
75 - اههه انزغان اههه الأحد 01 مارس 2015 - 22:51
السلام عليكم. انا اعيش في انزغان مند 20 سنة نعم الفوضى تعم في المدينة المسؤولين لايحركون ساكنا لانهم بستفيدون من الفوضى.نحن سكان المدينة نلاحظ فقد زيادة الاسواق وهنا ايضا يستفيدون المسؤولين(تماسيح والعفريت)
76 - amine الأحد 01 مارس 2015 - 23:10
svous exagérez un peu cher auteur... comme si les gare routieres des autres villes étaient du " state of the art" en terme d'organisation. Vider sa vessie en plein publique ça peut pas être coutumes c un comportement animal ! le park des grand taxi je le trouve bien organisé bien que cette gare supporte un flux trop etouffant elle gère qd mm un grand pole economique
7CHOMA Li 9ra l'article dialk malheureusement il croirait ke les gens d'iinezgane vivent ds un bordel
77 - BEN IDER الأحد 01 مارس 2015 - 23:48
C EST vraiment catastrophique lorsque on parle d Agadir on parle de Mr el kabbage le Maire d Agadir qui s occupe seulement de la vitrine d Agadir :quartier touristique et la cote de la ville a part ca les autres quartiers et les citoyen qui demeurent qu' il aillent au diable voir exemple quartier TIKIOUINE ZITOUNE :pas de goudrons pas de transport commun pas de poubelles pas de jardin et on attend les élections
78 - hcina kolomina الأحد 01 مارس 2015 - 23:52
إذا أردت إكتشاف النقيض التام لإنزكان فٱتجه جنوبا لساعتين من الزمن وها أنت بمدينة إفني حيث الهدوء والنقاء ولا عين بكت ولا قلب إشتكى
79 - madino الاثنين 02 مارس 2015 - 00:16
ان الواقع الذي لخصه لنا صاحب المقال هو صحيح ولا احد ممن يعيشون في هذه المدينة يستطيع انكاره، او التقليل من شانه، سوى من يرتزقون أو يستفيدون من هذه الفوضى وهم كثر، مع الاسف، فقد اضحت هذه الفوضى ملاذ كثير من ساكنة هذه المدينة، الذين يعيشون ويكسبون ارزاقهم مما تجود به ساحات وطرقات المدينة من اصناف المكاسب التي لم يعد أحد يستنكر البعض منها، فهناك نشالو الهواتف النقالة والحقائب اليدوية، والمتسولون، والدجالون وبائعات الهوى على مرآى ومسمع المارة حتى اضحى هذا مألوفا، والشواذ اللذين تصطافون هم ايضا قرب جوانب بعض الطرقات مثلهم مثل العاهرات، زد عليهم الاعداد الهائلة من المشردين والمجانين والمختالين عقليا والقاصرين، وما ينقصهم سوى الافارقة اللذين اصبحوا في جميع طرقات المدينة وامام مساجدها، هذا الوضع كله جعل المدينة في مصاف ،المدن التي تعيش حقبةالعصور الوسطى بامتياز، غير ان الوضع هذا لا يسري على الشارع فقط بل يمتد الى جميع ادارات المدينة يكفي أن تلج البلدية، او المحكمة، او المحافظة العقارية أومخافر الشرطة لتجد الفوضى تزداد درجة وفضاعة، والله لقد سئمنا من هذا الوضع السيئ
80 - عمآد الاثنين 02 مارس 2015 - 01:56
أنا من ساكنة إنزكان و كل ما قيل في المقال صحيح ، و لكن الفوضى و التبول على جنبات اﻷسوار و الحلايقية موجودة فقط في المنطقة المذكورة أي المحطة الطرقية و ما جاورها ، ماعدا ذلك تجد النظام و التآخي أينما حللت و ارتحلت ، و قضية الفراشات و الباعة المتجولين و الشمكارة ظاهرة ما خطات حتى قنت في المغرب ، لﻷسف الله يهدي الشباب بحالنا و ينورهم بالعقل و الله يفيق الضمير لرؤساء الجماعات و البلديات يخدمو شوية راه غير ناعسين و مبرعين في أموال الشعب و وسائل النقل ديال الدولة و عاطيينها للنشاط و القصاير و المواطن ضايع كيشكي همه لله سبحانه و تعالى .
81 - inzgania الاثنين 02 مارس 2015 - 09:39
خلاصة القول كيفاش بغيتوا السلطة تصلحها أوهما تينهبوا فالخيرات ديالها
+سوق الجملة يربط الشمال بالجنوب و الجنوب الإفريقي
+المحطة+السوق+المارشي نسخة مصغرة على درب غلف
ناهيك على الرمال المنهوبة من واد سوس و..و..و..مخفي كان أعظم