24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.77

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الرباح: تعليمات المَلِك وراء تأخر انطلاق أشغال ميناء الناظور الجديد

الرباح: تعليمات المَلِك وراء تأخر انطلاق أشغال ميناء الناظور الجديد

الرباح: تعليمات المَلِك وراء تأخر انطلاق أشغال ميناء الناظور الجديد

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، أن تأخر بدء الأشغال في إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط راجع لعدم قبول الملك محمد السادس بالتصميمات المقدمة له حول المشروع ، حيث قال "تلقينا تعليمات من الملك بأن يكون التصميم أكبر وأحسن وأن يتغير، فأعدنا الدراسة".

حديث الرباح جاء خلال تنقل قاده صوب مدينة الناظور، حيث التقى بقاعة الاجتماعات التابعة لعمالة الإقليم مع المنتخبين، بحضور عامل الإقليم المصطفى العطار ورئيس المجلس الإقليمي سعيد الرحموني، حيث أعلن الوزير أن بداية الأشغال بالميناء "الناظور غرب المتوسط" ستنطلق قبل نهاية السنة، موردا أنه مشروع ملكي يحظى بعناية خاصة إلى جانب ميناء آسفي الذي" يرتبط بالقدرة الصناعية الطاقية للمغرب، وسيمكننا من الرفع من الإنتاج الطاقي بـ25% " حسب تعبير الوزير.

كما أورد الرباح أن مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط ليس معزولا بل سياسة حكومية، معلنا أنه قد تم اتخاذ القرار بحجز أكبر عدد من الأراضي المحيطة بالموانئ، مبررا ذلك بالقول "لكي لا تحاصر الموانئ بالبنايات كما كان يقع في السابق".

وكشف الوزير أن المشروع سيكون عبارة عن منطقة حرة متكاملة، ممتدة على أزيد من 1500 هكتار، ومرتبطة بالطريق السيار والسكة الحديدية، بتكلفة خلال النسخة الأولى مقدرة بـ10 ملايير درهم، ومثلها في الشطر الثاني، على أن يكلف المشروع في نسخته النهائية قرابة الـ30 مليار درهم.

لقاء وزير التجهيز والنقل واللوجستيك مع المنتخبين كان فرصة لبسط جملة من المشاكل التي يعانيها الإقليم، خصوصا تلك المتعلقة بالبنية الطرقية والموانئ والمطارات والنقل وأداء مصالح الوزارة، حيث اضطر الوزير للوعد بالعودة بعد أسبوع من أجل لقاء ثان لبسط مشاكل ميناء بني أنصار ومحاولة إيجاد حلول لها، كما طلب من عامل الإقليم تشكيل لجان لدراسة بعض ما اعتبرها انتظارات قابلة للتطبيق، خاصة تلك المتعلقة بإنشاء محاور طرقية ومدارات.

وقد أعلن عزيز الرباح عن نهاية السماح باحتلال الملك العمومي البحري، موردا أن قانونا يتواجد بالأمانة العامة للحكومة يقضي بمنع استغلاله للتخييم، وفتحه أمام الإستثمار، مقرّا أن المغرب منذ الاستقلال لم يحفّظ ملكه البحري، وبكون الحكومة تعمل اليوم على تحفيظه وتثمينه، وذلك قبل نهاية الولاية الحكومية، حسب المتحدث.

وبنبرة لا تخلو من تهديد، أكد الرباج أن الوزارة ستواجه "من تهجموا على الملك البحري وشيدوا فيلات على الشواطئ"، وقال "سنواجههم مهما كانت مواقعهم، لأن الله وحده أعلم بما يقع داخل تلك المساكن، وذلك ملك جميع المغاربة وليس ملك أحد، ولن نتراجع عما قررناه".

مشروع توسعة مطار العروي الدولي بدوره لم يسلم حسب الوزير الرباح من تغيير التصاميم، حيث أفاد أن التأخر في الإنجاز سببه إعادة الدراسة الخاصة به، مخبرا الحاضرين بأن الرهان هو رفع عدد المسافرين إلى مليونين.

وأعلن المتحدث عن إنجاز مشاريع بالمساحة المحيطة بالمطار والمقدرة بـ15 هكتار عبارة عن فنادق وقاعات للندوات ومعارض ومشاريع أخرى، موردا أن تنفيذ ذلك سيكون تحت إشراف عامل الإقليم، وأضاف " نريد أن نجعل مطاراتنا فضاءات للعيش، وذلك ما قمنا به في فاس ووجدة والدار البيضاء ومراكش وأكادير"، يقول الرباح.

وشدد الوزير المنتمي لحزب العدالة والتنمية على أن الحكومة تعمل على تسوية الوضعيات، داعيا أصحاب المقالع الغير قانونية للعمل على تسوية وضعيتها مع الدولة، مضيفا بالقول "تلك أموال الأمة والجماعات، فكفى من سرقة أموال الدولة والجماعات التي لا يتوفر بعضها إلا على الحجر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - awedi الأحد 01 مارس 2015 - 01:09
et la constitution dans tous ça? bon on sait qui gouverne vraiment le pays et qui on doit blamer si le pays est dans un tel etat !
2 - assad الأحد 01 مارس 2015 - 01:11
الحمد لله الملك يراقب المشاريع الكبرى في وطننا الحبيب هكدا ستبني وطن عظيم يا جلالة الملك لابد من المراقبة لا هؤلاء المشرفيين لا يعرفون سوى الترقاع وخسران الفلوس كما في ملعب مراكش تصميم فاشل واخطاء فادحة خصوصا لجنبات الملعب مهندسين ليسوا بمتخصصين والخاسر الجمهور *جنبات الملعب تبقى دائما فارغة لان اجلوس فيها لايمكنك من مشاهدة الملعب بل مشاهدة النجوم ملاعب القرون الماضية ويضحكون علينا بملاعب الجيل السابع اوالتالت وهكدا في الميادين الطرقات الشقق الاقتصادية لابد من المحاسبة يا جلالة الملك
3 - مراد من وجدة الأحد 01 مارس 2015 - 01:43
المغرب دولة لا بأس بها إفريقيا من ناحية البنية التحتية .ولكن التنمية بطيئة المنوال نريد لمغربنا مقارنة مع إسبانبا التي طورت بلدها في سنين معدودة في جميع المجالات وكفانا من التهليل فالأوروبي عندما يدخل المغرب يشمئز من رداءة الطرقات والخدمات ووو ووو
4 - Brahimaroc الأحد 01 مارس 2015 - 02:21
يعني لوكان ماتدخلش الملك كنتو غادي ادربزو داكشي وصافي وهادشي ليكانشوفو ديما زفت الطريق عاود حفرها عاود زفتها عاود حفرها ....قاليك بغينا ملكية برلمانية على المستوى ديالكم الزين
5 - hssain الأحد 01 مارس 2015 - 02:50
الله انصر ملكنا محمد السادس وعونو ورزقو بطانة صالحة تعونو على تشيد بلادنا المغرب
6 - MEKNASSI الأحد 01 مارس 2015 - 03:04
هذا يعني ان المهندسين المغاربة لن تتغير عقليتهم دائما يخططون كل البنايات والطرقات والمدارس بشكل صغير جدا كانهم يبنون للاقزام فحتى الميناء يجب على الملك ان يشرح لهم كيفية التخطيط والبناء لانه لاحظ انه ميناء خاص للاقزام وليس ميناء يوازي طموحات المغاربة في استقبال اكبر السفن التجارية .
7 - Fadoua الأحد 01 مارس 2015 - 03:08
نهاية السماح باحتلال الملك العمومي البحري، موردا أن قانونا يتواجد بالأمانة العامة للحكومة يقضي بمنع استغلاله للتخييم، وفتحه أمام الإستثمار، مقرّا أن المغرب منذ الاستقلال لم يحفّظ ملكه البحري...!!! وشكون بغيتوه يستافد منه ايلا ميستفدش منو اولاد تلك المناطق؟ آآآه استثماااار... تبيعو أملاكنا اللي هي من حقنا حنا للاجانب اللي يبداو يفرضو علينا اثمنة خيالية فحاجة اللي هي ملكنا أصلا...!!!
8 - adam الأحد 01 مارس 2015 - 03:20
يتضح لي من خلال العديد من الأحداث السابقة أن الملك محب للبهرجة و المظاهر و يتضح ذلك جليا في زيارته لتركيا و قصة الطائرات الثلاثة المحملة بالأثاث و الخدم لخير دليل على ذلك
يجب عليه أن يعلم أن المظاهر في معظمه خادعة فحجم الميناء و شكله لن يجعلني أحس بأن المغرب في تقدم و إزدهار و الرقي بل مستوى العيش و المستوى الأخلاقي و الثقافي لشعبه هو من يحدد قيمة البلاد و مدى تطوره
9 - Mansour Essaïh الأحد 01 مارس 2015 - 03:32
حذار و منهجية الدراسات !

يا السي الرباح ! مع كل الاحترامات التي يكنها مواطن لوزير بلده، ليس هكذا تدبر الأشياء.

الدراسات يجب أن تكون على مراحل (5 مراحل على الأقل). بعد كل مرحلة تقدم الخلاصة لذوي العقد و الحل ليدلوا برأيهم، فتكون التعديلات خفيفة و في أسوإ الأحوال تعاد دراسة المرحلة الجارية و لا تعاد الدراسات كلها.

هذا يدل على نقص واضح في المنهجية التي اتبعها مكتب الدراسات الرئيسي الذي كلفتموه بهذه المهمة الكبيرة.
10 - محمد المغربي الأحد 01 مارس 2015 - 05:12
كلام يدفئ الصدر، اللهم أعنكم لما فيه خير البلاد والعباد.
11 - Houssain hollanda الأحد 01 مارس 2015 - 05:17
يجب ظرب يد السارقين أموال الشعب بالحديد .ان منطقة الناطور منطقة غنية بما يقدمه أبناء المنطقة من عملة الصعبةوبذالك بجب ان تكون منطقة سياحية واقتصادية بامتياز
12 - محمد ابراهيمي الأحد 01 مارس 2015 - 06:34
مضمون العنوان يحيل القارئ ان الوزير متذمر و يتحجج بتعطيل الملك له في حين ان مضمون المقال يكشف عن مشكلة اجرائية تتعلق باعدة تصميمات..المرجو تحري التدقيق في صياغة العناوين..الفتنة نائمة...
13 - فرخاني محمد الأحد 01 مارس 2015 - 06:46
سبحان الله رغم انني ضد بعض عناصر من العدالة والتنمية بفرخانة بني انصار وخاصة مع شخص ليس في مستوى الحزب أمي وجاهل تسبب في تخريب فرخانة أيام حكم يحيى يحيى . والله انني اشاهد مشهدا ما رأيته قط من قبل . وزير في مستوى عالي يتكلم بالحكمة والتبصر أرى فيه رجلا صالحا يحب الخير لبلاده ولا يعرف التعامل بالعنصرية مع اقليم الناظور . هذا الوزير من الصالحين والسلام .
14 - أحب وطني الأحد 01 مارس 2015 - 07:35
السلام عليكم ،كأي مواطنة تحب وطنها ،نرجوا دائماً الأفضل والاحسن لبلادنا ،ومن هذا المنطلق نرجوا ان ترتقي أحوال مطاراتنا للمستوى المطلوب الذي يليق بها وبجميع المغاربة.
فإنها ليست في مستوى طموحات مغرب المستقبل ولا تتماشى مع طموحات ورؤيا المغاربة لمطاراتهم كجميع مطارات العالم المتقدمة في جميع مظاهر الحضارة والرقي الذي نطمح اليه كلنا كمحبين لهذا الوطن ،نحب ان نرى مطاراتنا تعبر عن هويتنا وعن تقاليدنا العريقة ،فأول ما يراه زائر البلد هو هذا الفضاء ،
ارجوا من السيد الوزير ان يعتني بهذا الوجه الاول للأرض المغربية وان يرتقي به لطموحات مغرب المستقبل ،وله جزيل الشكر.
15 - محد الأحد 01 مارس 2015 - 08:37
و الله لم تنطق الا بالخير و المعقول
16 - جمال الدين الأحد 01 مارس 2015 - 08:57
كلام جميل و يفرح و أتمنى تحقيق ذلك قريبا
عزيز الرباح رجل جدي و يشتغل بضمير
و أرجو من الله بأن يعينه في مهامه و أن يعم الخير بلادنا من شمالها حتى جنوبها
17 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 09:14
السلام عليكم ورحمة الله
التهميش الذي يعيشه الاقليم رغم ما لديه من موارد ضخمة يبين فداحة نهب المعنيين المسؤولين ،ولعل التساقطات الاخيرة فضحت الامر جيدا كما في باقي مناطق الوطن الجريح.
شكرا هسبرس
18 - مواطن من ألمانيا الأحد 01 مارس 2015 - 09:20
أقول للسيد الوزير المحترم عبد العزيز الرباح:
أعانك الله ووفقك لما فيه خير الأمة
نحبك كثيرا ونقدر مجهوداتك
ولكن هنا بالضبط نخاف عليك
لأنك وصلت لمكان مليئ بالتماسيح والعفاريت والفاسدين المفسدين
ولا تثق بأحد منهم لأنهم متقلبين
ومعظمهم يطبق عليهم المثل الذي يقول:
جسمهم كالإنسان
قلبهم قلب شيطان
ولسانهم لسان ثعبان
19 - مواطن الأحد 01 مارس 2015 - 09:50
رؤية الملك متقدمة بكثير عللى المسؤولين.

الملك يريد مشاريع كبري تغير وجه المغرب. حبدا لو تتبع كل المشاريع لأن هناك الكثير من المشاريع التي تضيع فيها أموال كثيرة و في النهاية لا تكون النتيجة مرضية.

كمثال على دلك الإصرار الكبير على تضمين حلبة ألعاب القوى في ملاعب كرة القدم المنشئة حديثا أغادير طنجة مراكش.

في الجزائر يبنون ملعبا كبيرا رائعا بدون حلبة ألعاب القوى في تيزي وزو لحساب شبيبة القبائل. سيكون بالتأكيد أفضل من ملاعب طنجة و أغادير على الأقل.
20 - ccv الأحد 01 مارس 2015 - 09:52
Mr. Ministre vous avez pas honte de vous réunir avec les analphabètes et les trafiquants de drogue pour réaliser un projet énorme et intéressant pour le pays, les homes qui étaient au tour de vous croyez vous qu' ils se rendaient compte de quoi vous parlez, il me semble qu' ils attendaient juste votre sourire pour dire au café que la Mr ministre est mon ami, vous connaissez pas le proverbe d Einstein: Ne discutez jamais avec un idiot : il vous abaissera à son niveau et en plus vous abattra avec son expérience
21 - citoyen الأحد 01 مارس 2015 - 10:02
تعترف صراحة و أنت مسؤول أن هناك سرقة ! سبحان الله. أين هو القضاء إذن ؟
22 - ابومروان الأحد 01 مارس 2015 - 11:30
 ان مشروعا من هذا الحجم ،ثلاثة ملايير دولار،كان من أولى الأولويات مناقشة جدواه في إطار
هيئة موسعة تضم الخبراء من كل المشارب ،هيئة على منوال المجلس الاعلى للماء. وللتذكير ،كلنا نتذكرأن المرحوم الحسن الثاني،عندما بلغه أنه في موضوع بناء سد الوحدة،كان هناك راي آخر يطالب ببناء عشرة سدود متوسطة بدل سد واحد كبير.عندها أعطى،رحمه الله،تعليماته
بأن يفتح نقاش حر،في إطار المجلس الاعلى للماء،وأوضح ،رحمه الله،انه سيبقى محايدا حتى لا يتأثر النقاش بموقف جلالته،بل التزم جلالته بتأييد اختيار المجلس الاعلى للماء .هكذا تم اختيار بناء سد الوحدة.
واليوم،ونظرا للأزمة المالية العالمية ،يجدر ببلدنا أن تحدث مجلسا أعلى للتجهيزات الاساسية لوضع مخطط توجيهي للمشاريع التي تعود بالنفع على البلاد.
إن سؤالا عريضا يطرح حول الميناء الضخم بالناضور وهو كالآتي:
كيف تم تقييم جدواه ؟ وماهي المنفعة التي جناها البلد من الميناء المتوسطي الذي يعادله حجما، أليس من الأنفع إحياء استراتيجية
السدود وتكملتها باستراتيجية تحلية ماء البحر،وذلك في أفق2050؟
إذا طبقنا مثل هذه المنهجيات سنكون بمنآى عن أخطاء فادحة.
23 - ANASS الأحد 01 مارس 2015 - 12:19
Le projet de port de Nador attend le démarrage de la cimenterie CIMAT Nador pour approvisionner le projet en ciment. Cela est prévu dans les prochains mois.
24 - ابو مروان الأحد 01 مارس 2015 - 12:56
 ان مشروعا من هذا الحجم ،ثلاثة ملايير دولار،كان من أولى الأولويات مناقشة جدواه في إطار
هيئة موسعة تضم الخبراء من كل المشارب ،هيئة على منوال المجلس الاعلى للماء. وللتذكير ،كلنا نتذكرأن المرحوم الحسن الثاني،عندما بلغه أنه في موضوع بناء سد الوحدة،كان هناك راي آخر يطالب ببناء عشرة سدود متوسطة بدل سد واحد كبير.عندها أعطى،رحمه الله،تعليماته
بأن يفتح نقاش حر،في إطار المجلس الاعلى للماء،وأوضح ،رحمه الله،انه سيبقى محايدا حتى لا يتأثر النقاش بموقف جلالته،بل التزم جلالته بتأييد اختيار المجلس الاعلى للماء .هكذا تم اختيار بناء سد الوحدة.
واليوم،ونظرا للأزمة المالية العالمية ،يجدر ببلدنا أن تحدث مجلسا أعلى للتجهيزات الاساسية لوضع مخطط توجيهي للمشاريع التي تعود بالنفع على البلاد.
إن سؤالا عريضا يطرح حول الميناء الضخم بالناضور وهو كالآتي:
كيف تم تقييم جدواه ؟ وماهي المنفعة التي جناها البلد من الميناء المتوسطي الذي يعادله حجما، أليس من الأنفع إحياء استراتيجية
السدود وتكملتها باستراتيجية تحلية ماء البحر،وذلك في أفق2050؟
إذا طبقنا مثل هذه المنهجيات سنكون بمنآى عن أخطاء فادحة.
25 - mowatina الأحد 01 مارس 2015 - 13:09
كلام جميل ولكن تبقى مدينة تارودانت طرقها في حالة يرثى لها .كما انها مهمشا اقتصاديا فلا مشاريع تساعد في تنميتها.....................................
26 - berbere du moyen ATLAS الأحد 01 مارس 2015 - 13:36
ملكنا تصره الله يراقب المشارع الكبرى ونناشد الوزير ان يتابع طريقة ملكنا في المشارع الصغرىوالمتوسطة ﻻن الحكومات السابقة تغطي على العفاريت والتماسح واكتسبوا اماﻻ باهظة والمهربة الى الخاريج على ظهر الشعب المقهور وينسبنها لمشاريع هشاشة وبدون صيانة متقنة ويفهون بمشاريع تافهة يكدبون على الشعب مشاريع ﻻ تتجاوز سنتين واﻻ غلبية الظروق عجبا ظروق انجزت في عهد اﻻستعمار ﻻ زلت على حالها لدى نطلب من الرباح ان يطرب بقبظة من حديد هؤﻻء المفسدين والسﻻم على من اتبع الهدى8
27 - قريب من المنطقق الأحد 01 مارس 2015 - 14:47
نعم ان نفكر في هذه المشارع الكبرى التي سترجع بالخير و تقدم المنطقة بل الجهة عامة اقتصاديا واجتماعيا, ولكن يجب ان نفكر كذالك بربط مدينة الناضور بطريق سيار لتسهيل الولج اليها. لا يعقل ان مدينة بحجم مدينة الناضور ومشارعها الكبرى المنجزة او في طريق الانجاز, لا تتوفر على هذا النوع من الطرقات.
28 - observateur الأحد 01 مارس 2015 - 16:07
Pourquoi notre chef du gouvernement monsieur benkirane n'a pas intervenu directement dans ce dossier concernant la construction du port de nador?si c'est oui, il aura du faire ce que notre roi a remarque dans ce grand dossier.donc, lhamdo lillah, nous un roi qui supervise tout les grands projets dans notre cher pays.que dieu le glorifie
29 - amine الأحد 01 مارس 2015 - 18:05
Tous les projets suivis par le roi sont d'un succes immense. La ville de tamesna a ete costruite selon des dimensions internationales concu par des ingenieurs de formation incroyables. Aussi le projet de bou regreg.
30 - اكزناي الأحد 01 مارس 2015 - 18:13
هل هذا التذكير بالمشروع المتوسطي القريب من الناضور له عﻻقة ببتشتيت الريف من خﻻل التقسيم الجهوي اﻻخير؟!...
31 - marocain الأحد 01 مارس 2015 - 18:52
كلام جميل عن الملك البحري واسترجاعه ممن اخذه مهما كان موقعه...اتمنى من حكومة كثرة الهضرة ان تبدا باملاك على شاطئ تمارة والبيضاء والحسيمة و..و...الراجل عند كلمتو والانتخابات قريبة!!!!
32 - شفوي الله يداوي الأحد 01 مارس 2015 - 22:25
" وبنبرة لا تخلو من تهديد، أكد الرباج أن الوزارة ستواجه "من تهجموا على الملك البحري وشيدوا فيلات على الشواطئ"، وقال "سنواجههم مهما كانت مواقعهم، لأن الله وحده أعلم بما يقع داخل تلك المساكن، وذلك ملك جميع المغاربة وليس ملك أحد، ولن نتراجع عما قررناه"."

هل ستواجههم لأنهم تهجموا على اراضي الدولة أم لما "يقع داخل تلك المساكن". هناك قضية تهجم على ملك الغير و قضية سلوك ولآداب. الاولى كافية يا وزير. البولدوزير....بحال سيدي الطيبي.
أنت وزير ...يا وزير فانتبه لكلامك

في الأخير لن تهاجمهم لا على هده ولا على تلك...الشفوي
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال