24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الوقاية المدنية في يومها العالمي .. إكراهات تعيق الخدمات بالمغرب

الوقاية المدنية في يومها العالمي .. إكراهات تعيق الخدمات بالمغرب

الوقاية المدنية في يومها العالمي .. إكراهات تعيق الخدمات بالمغرب

يحتفل جهاز الوقاية المدنية اليوم الأحد بعيده السنوي الذي يصادف الفاتح من مارس كل سنة، حيث كان فرصة للاطلاع على مدى تطور الجهاز عن قرب، وتقريب المواطنين ورجال الإعلام من التجهيزات والخدمات المقدمة، وتعريفهم بالإكراهات والتطلعات المستقبلية.

وينظم المغرب تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية، تظاهرات متنوعة في جميع أنحاء التراب الوطني، وذلك على شكل أيام "الأبواب المفتوحة"، من خلال عرض المخاطر والأجهزة والمعدات الخاصة بالإغاثة عند تنفيذ المناورات الخاصة بحالات الطوارئ والإنقاذ وإخماد الحرائق.

الوقاية المدينة بالناظور بدورها احتفلت بالمناسبة، وذلك بثكنتها، بحضور رسمي لعامل الإقليم ومسؤولي المصالح الخارجية بالمدينة، والذين اطلعوا على تجهيزات المرفق، والأدوار المنوطة به، بالإضافة لرصد الخصاص الحاصل سواء في الموارد البشرية أو اللوجستيكية.

رسم مبياني قدمه المسؤول الأول عن الثكنة كشف أن الجهاز الذي يغطي بخدماته الإقليم بأكلمه، لا يتوفر على طبيب واحد، حيث أورد مشتغلون بالجهاز أن مدينة وجدة تتوفر على أربعة أطباء، وهو المعطى الذي أثار استغراب العامل الذي تساءل عن السبب، معلنا عن تدخله لدى المسؤولين المركزيين لتدارك الخصاص.

مسؤول بالوقاية المدينة أورد أن أطباء تم تنقيلهم من الإقليم دون أن يتم تعويضهم، مؤكدا على الدور الحيوي الذي يلعبه الطبيب خلال التدخلات المستعجلة التي تتم بعين المكان خصوصا في الحوادث والحرائق وفي حالات الغرق.

وأقر المسؤول الأول عن الثكنة أن عناصر الوقاية المدنية بالناظور يضطرون لقطع أزيد من 60 كيلومتر للوصول إلى جماعة رأس الماء التابعة لنفوذ تدخلها الترابي، ما يتطلب ساعة من الزمن، مطالبا من عامل الإقليم العمل على التنسيق مع رؤساء الجماعات والمجالس المنتخبة لتوفير بنايات بكل من قرية أركمان ورأس الماء وبني أنصار على أن تتكلف القيادة العامة للوقاية المدينة بالتجهيز اللوجستيكي وتوفير الموارد البشرية، وذلك للتقليل من المدة الزمنية خلال التدخلات الميدانية حسب ذات المسؤول.

عامل الإقليم المصطفى العطار وباعتباره المنسق بين المصالح الحكومية بالإقليم، أعطى تعليمات لمسؤولي الجهاز للعمل على تعزيز التواجد خلال الفترة الصيفية بالغابات، وذلك بغية السيطرة على الحرائق بشكل سريع والحد من انتشارها، موردا أن إقليم الناظور يتضرر بشكل كبير من جراء ذلك.

وقد تم بالمناسبة تقديم عروض تمثيلية لعمليات التدخل خلال الحوادث وأخرى خلال الحرائق، كما تم تقديم أرقام تبين ارتفاع عدد تدخلات الوقاية المدينة خلال سنة من العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - mohammed الأحد 01 مارس 2015 - 16:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة لكل رجال الوقاية المدنية الدين يسهرون على سلامة المواطنين ويخاطرون بأنفسهم في سبيل الله والوطن رغم كل الاكراهات التي يعانون منها ويتمثل دالك في ساعات العمل 24 ساعة /24 ساعة براتب شهري زهيد 3700 درهم لايغطي حاجياتهم الضرورية. الكراء +الماء+الكهرباء. ..الابناء...مع غلاء الاسعار المواد الغذائية. ...الله يكون في عونهم.
2 - بومبي الأحد 01 مارس 2015 - 17:29
باي حال عدت يا عيد،حالنا نحن الطفائيون تتدهور من سيء الى اسوأ،فاضافة لاوقات العمل الطويلة التي تفوق 360 ساعة شهريا بمختطرها و آفاتها،نعاني في صمت مفروض علينا من هزاااالة الراتب أو الرُّوَيتِب،اضافة الى غياب التأمين عن المخاطر،و سوء التدبير من الادارة المركزية،و تسلط المديرية و معاملتها لنا كقطيع من الماشية،راناشد جلالة الملك من هذا المنبر الحر أن يتدخل لانقاذنا كمواطنين اولا و جنود مجندين وراءه حفظه الله،و أن يعيد هيكلة هذا الجهاز من الصفر.
شكرا لهسبريس منبر من لا منبر له.
3 - نهيلة الأحد 01 مارس 2015 - 17:48
صراحة والمغاربة جميعا يعرفون انه ليس لذينا لا وقاية مدينة و لا هم يحزنون ،قطاع خارج كل التطلعات ويعيش في عالم آخر وفي زمن ماضوي،الناس يعتمدون على القدر و الحظ و مجهوداتهم الذاتية لانقاد مايمكن انقاده أما الوقاية المدنية كيجوا غير بزز و كتحس انك بحال لظلمهوم و تعديتي عليهم،كيحسسوكانك جبتيهم وعذبتيهم وبحال لهذا عمل تطوعي مشي زعما خدمتهم!!
لا ننسوا غياب الامكانيات او اخفائها في المرابض و عدم استعمالها الا في المناسبات الاستعراضية و التدخلات التي تطلب منهم من الفوق !!
4 - ziad الأحد 01 مارس 2015 - 18:09
تحية اجلال لهذه الشريحة. التي تضحي بنفسها في سبيل انقاد البشرية.
5 - home الأحد 01 مارس 2015 - 18:44
Felicitation a ces gens et un grand merci
God bless you
6 - mohammed الأحد 01 مارس 2015 - 19:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة لكل رجال الوقاية المدنية شكراً لكم على مجهوداتكم الجبارة تخاطرون بحياتكم في سبيل الله والوطن رغم كل شيء صحيحا أيها الاطفائي تستحق الزيادة في الأجور لأن 3700 درهم في الشهر لاتعادل تلك المخاطر ولاتقضي لك حاجياتك الضرورية من مأكل و مشرب ومسكن وصحة ووو...... مع العلم رجل الوقاية المدنية يعمل 24/24 ساعة مستمرة دون توقف. فما علي انا مواطن مغربي ان اقول لك أيها الاطفائي شكرا لك ثم شكرا لك لان الناس تنام وانت تسهر على النيام
7 - غير دايز الأحد 01 مارس 2015 - 20:59
رجال الوقاية المدنية مثل نظراءهم في الامن والدرك هم اكثر الموظفين عملا لكونهم يعملون ل 24 ساعة متواصلة لايغادرون خلالها الثكنة ويرتاحون 24 ساعة ثم يعدون للعمل 24 ساعة متواصلة وهذا له ثاثير سلبي على حياتهم العائلية ومردوديتهم والسبب مثل حالة الامن والدرك هو نقص الموارد البشرية ...ومثل زمالائهم في الامن والدرك فلهم مهام نبيلة ومشرفة وحيوية ولكنها صعبة وخطيرة ومثل الامن والدرك فالوقابة المدنية ضحت بعشرات الشهداء اذا لم نقول المئات ولكن في هذا الوطن لانبالي لتضحيات رجال الامن والدرك والوقاية المدنية ولو حتى بارواح الابطال ولا نرى حتى تقرير حقير في اخبار التلفاز حول هؤلاء الشهداء ...وفي الاخير اريد التذكير بان ارقام الشرطة والدرك والوقاية المدنية المجانية المخصصة للاستغاثة تتلقى الاف الاتصالات الاستهزائية المزعجة في الساعة دون حسيب ولارقيب او متابعة قانونية
8 - انا الأحد 01 مارس 2015 - 21:48
بمناسبة العيد الدي هو في الحقيقة يوم باس بالنسبة للموطف البسيط داخل جهاز الوقاية المدنية
لانه خلال هدا اليوم رغم العيدالدي ليس بعيد تكون فيه عقوبات على موظفيه
الكل ينتظر ان يرى هدا الجهاز تدخل الجهات العيا للحد من تسلط مسؤوليه والنضر الى اجرة هدا الجهاز التي لم يتم النظر فيها مند سنوات طوال
لامرافق داخل الثكنات ولامعاملة حسنة
نتمى في هدا اليوم ان تكون هناك التفاتة الى هدا الجهاز الدي ضل يعاني المعانات الشديدة
نفسي عنا ياهسبرس
9 - maleureux الأحد 01 مارس 2015 - 22:46
Ce que la p.c marocaine appelle.La fete des pompiers n est en realite q une semaine de travaux forces sous la pointe d une bande de voleurs et de vempires.General Yaakoubi:DEGAGE
10 - abdellah الأحد 01 مارس 2015 - 23:00
أحقر مهنة في مملكة السكيزوفرينية و أنبلها في بلا الأنوار.في المغرب 24 ساعة عمل في الظروف العادية راتب هزيل جدا حرمان من كل شيء لا عطل لا أعياد لا تعويضات عن الساعات الليلية لا تأمين عن الحوادث أثناء العمل وزيد الحكرة،سلبو مّنا كل شيء
11 - ghedoual الأحد 01 مارس 2015 - 23:25
سمعنا مند مدة على قيام مديرية الوقاية بإصلاحات من شأنها أن تحسن أوضاع العاملين ؛الخبر أديع على بعض المنابر الإعلامية ؛فإذا بنا نفاجأ أثناء عقد المجلس الوزاري وترأسه من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ؛بتقديم مرسوم يتمم النظام الأساسي للوقاية المدنية حقيقة أن مذكرة تقديم هذا المرسوم نهلت من المغالطات و الأكاديب التي تم عرضها على جلالة الملك قصد المصادقة عليها في هذا المجلس الموقر ؛هذا المرسوم المتمم لم يتضمن ولا نقطة ضوء هو فقط عبارة عن لف و دوران وتحميل النص القانوني مالايطاق .
12 - ام يوسف الاثنين 02 مارس 2015 - 20:55
اكثر من يدرك قيمة رجل الإطفاء عائلته!!يخرج الى العمل نرجو من الله ان يعود سالما!!يعود بعد ساعات عمله الطويلة متعبا!!للراحة محتاجا!!نعيش معه لكن نشتاق إليه ....!!حقا يا رجل الإطفاء اننا نفخر بك و نقدرك ونراك بطلا!!دمت لنا معافا!ودام رجال الوقاية المدنية في رعاية الله!
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال