24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جماعات قروية بالمغرب .. صراعات سياسية تخفي بنيات مهترئة

جماعات قروية بالمغرب .. صراعات سياسية تخفي بنيات مهترئة

جماعات قروية بالمغرب .. صراعات سياسية تخفي بنيات مهترئة

مع اقتراب الانتخابات الجماعي والجهوية، ترتفع حمى الصراعات بين مكونات المجالس البلدية أو القروية، حيث إن كل طرف يوجه اتهامات إلى الآخر، وكل طرف يدعي غيرته على تدبير شأن المدينة أو القرية أكثر من الطرف الثاني.

هذا الواقع ينطبق أيضا على جماعة "إيمي نتليت" بإقليم الصويرة، والتي ذاقت مرارة سنوات الجفاف، وتعيش على وقع ضعف الإمكانيات، حيث يؤكد قاطنوها على ضرورة توحيد الجهود لخدمة المنطقة، فيما ترتفع أصوات تجهر بخروقات تهم تبذير المال العام.

شكاية إلى حصاد

وجه الطيب أمكرود، بصفته مستشارا بمجلس جماعة إيمي نتليت، رسالة إلى كل من محمد حصاد، وزير الداخلية، وعامل إقليم الصويرة، يورد من خلالها غياب الماء الصالح للشرب عن مركز الجماعة وأغلب الدواوير المحيطة بها.

وورد في شكاية المستشار المعارض "منذ سنوات والسكان يعيشون هذا الوضع، وزاوية سيدي محمد بن سليمان الجزولي في حاجة لتعبيد المسلك الطرقي المؤدي لها، وذلك لفك العزلة عنها، إلا أن قرارات المجلس الجماعي لا تنسجم مع انتظارات الساكنة".

الرسالة أضافت أن هاجس رئيس الجماعة هو "تطييب خواطر أعضاء المجلس، وتجزيء مالية الجماعة على أبواب صرف لا يتجاوز سقفها المالي سند الطلب ومقاولات معينة، تكرر أشغالا وأوراشا فاشلة، كحفر الآبار ومدّ القنوات وبناء الخزانات والسقايات".

وتابع المصدر بأن "سكان الدواوير يجلبون الماء من النقاط التقليدية المجاورة على ظهور دوابهم، بينما أقامت الجماعة عشرات الأوراش، والتي فشلت جميعها بعد أن بذرت من خلالها ملايين الدراهم، دون أن يستفيد منها السكان أبدا" وفق تعبير المستشار.

برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجماعة كانت حاضرة في شكاية أمكرود، " اللجنة المحلية لا تجتهد إلا في تخصيص تلك الاعتمادات لمشاريع أنجزتها الجماعة، وفشلت وبرمجت ضمن اعتمادات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، للتغطية على خروقات الرئيس ومن معه".

وطالبت الرسالة بافتحاص مالية جماعة إيمي نتليت لسنوات 2011 و 2012 و 2013، وإجراء خبرة على مشاريع الجماعة خلال هذه السنوات، وفتح تحقيق في الجهة الواقفة وراء تخصيص 180 مليون سنتيم من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجماعة".

الرئيس يفنّد

في المقابل فنّد علي بن سعيد أخرضيض، رئيس الجماعة ما تعرضه رسالة أمكرود، معتبرا إياها "إشاعات مغرضة"، ولفت إلى "صدور أحكام قضائية بالبراءة من محكمة الاستئناف بمراكش، وتقارير المجلس الجهوي للحسابات التي برأت ذمتي من اتهامات أمكرود".

وتساءل أخرضيض "إذا كانت كل هذه المؤسسات القضائية على خطأ، وأمكرود هو وحده من يملك الحقيقة فذلك شيء آخر، وادعاءاته يفندها أيضا واقع الجماعة الفقيرة من حيث الموارد المالية".

وأضاف "نملك إرادة قوية للتنمية، حيث تعرف الجماعة انتعاشا جمعويا، إذ تنتشر بها جمعيات مدرة للدخل، ومدارس وإعدادية بها ثلاث دور للطالب والطالبة يستفيد منها 400 تلميذ وتلميذة داخليين" يقول المتحدث.

وتابع الرئيس الجماعي أن خصمه يرغب في تعبيد طريق الزاوية، الشيء الذي اعتبره هدرا وتبذيرا للمال العام، "لأنها لا ترتبط سوى بدوار وحيد تقطنه عائلة المستشار، ولأن تعبيدها من جهة ثانية يدخل في اختصاص وزارة التجهيز".

أحرضيض أشار أيضا إلى غياب المستشار أمكرود عن دورات الجماعة باعتبارها المكان المناسب لمناقشة مشاكل المواطنين، موضحا أن الخصاص الذي تعيشه الجماعة في الماء الصالح للشرب ناتج عن السنوات العجاف التي عرفتها المنطقة، الشيء الذي انعكس سلبا على الفرشة المائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ابن بني رزين الاثنين 02 مارس 2015 - 06:46
على يسار الطريق الوطنية رقم 2 في اتجاه مدينة الجبهة المنكوبة توجد جماعة بني رزين الزائر لها سيتخيل انه في مستنقع حنة مينة ازبال تستقبلك في مدخل القرية، طريق صعبة المسلك، لا ماء ولا كهرباء، لا حياة لمن تنادي، لا صحة ولا تعليم، تصوروا ان الماء يعطى ساعة واحدة في اليوم وبدون انتظام اما الكهرباء فاغلب الاوقات مقطوع ومقطوعة معه الاتصالات لان الدافعة الوحيدة الموجودة تستخدم بالكهرباء، اما الصحة فالمستوصف الوحيد الموجود على الرغم من وجود بعض الاتقم المحترمين فهم بانفسهم يعانون من قلة الامكانيات وانعدامها وغياب الطبيب الرئيسي لشهور بل سنوات لان اغلبية الاطباء السالفون كانوا يشتغلون في المصحة الخاصة المجاورة رفقة الانسة اسماء ومدام حياة، اما التعليم فالتلاميذ يؤدون ضريبة المزايدات السياسية فالثانوبة الاعدادية الموجودة تقع على راس الجبل حيث الرياح الخطيرة القادمة من الكروشي تمنعك حتى من الوصول اليها والبرد القارس اضافة الى انعدام الاطر الادارية تصوروا ان 1200 تلميذ بدون حارس عام اما السيد المدير فخبره قادم لا محالة اما المقتصد فلم يكن على الاطلاق، حينما تتجول في شارعها الرئيسي
2 - ابن بني رزين الاثنين 02 مارس 2015 - 07:12
وتتمة لما سبق حينما تتجول في شارعها الرئيسي حيث الحفر الكبيرة وكانك في حرب قذرة اما الازبال في كل مكان والروائح الخطيرة تقبض الانفاس اما الاوحال الغيس يبقى حتى متم شهر غشت، المشروع الوحيد الذي دشنته تجربة السيد الرئيس وهو برلماني لولايتين عن حزب رئيس الحكومة العدالة والتنمية هو الكرنة لذبح الحيوانات حيث توجد في الرئس تحيي الجميع بصرفها الصحي الذي ترميه في الشارع العام جوار مقهى اليماني ومن هذا المنبر نحيي تلك المهندس الفنان، اما دار الشباب فهي موجودة من زمان ولكن على الاوراق، اما السادة موظفي الجماعة فاغلبهم اشباح يتقاضون من اموال الشعب بدون مقابل والسيد الرءيس لديه لائحتهم وخير مثال زوجة الموظف المدلل عبدالعزيز التي تسكن في مدينة الشاون وحقها من الماندة تصلها زد على ذلك من يسكن في حومة الشوك والجراري ومرتيل... اما سيادة الرءيس يسكن بعروس الشمال طنجة في فيلة مهداة له اما نوابه الذين يحسنون القراءة والكتابة فكل واحد منهم في همه واحسنهم حيسوس الذي يسكن في امستردم بهولندا الذي يعتبر سفير لبني رزين لانه يزورها 5 الى 6 سنوات مرة واحدة تلكم هي قرية بني رزين التي مداخلها محترمة وشبابها معطل
3 - ابراهيم زاويت الاثنين 02 مارس 2015 - 08:50
هذا حال العديد من جماعات اقليم الصويرة خصوصا منطقة حاحا وأكبر مثال جماعة سيدي احمد اوحامد حيث الفساد والتهميش لا ماء لا طرق لا تعليم لا صحة جماعة من عصر آخر يديرها اميين منذ عقود والغريب ان السلطات الإقليمية لم تقم بأي شي لوقف هذه الخروقات جماعة سيدي احمد اوحامد من أفشل الجماعات على الصعيد الوطني حتى برامج التنمية البشرية لم تستفيذ منها الجماعة ارجو من المسؤولين في عمالة الصويرة وكذالك السلطات المركزية في الرباط الألتفات الى هذه المنطقة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الوضعية المزرية التي تعيشها ساكنة هذه المناطق التي لا تبعد عن مركز المدينة سوى ثلاثين كيلو مترا ورغم ذالك يعيشون اوضاعا مزرية وعزلة فقصة المياه قصة مأساوية يعيشها الناس كل سنة خصوصا في فصل الصيف مع ندرة الماء بل وعدمه في كثير من الأحيان
4 - حمو الاثنين 02 مارس 2015 - 09:46
حقيقتا جماعة امين تليت تعيش حالة من الاقصاء الممنهج في شتى اصنافها حيث يكفي فقط المدة التي استولى الرئس على هذه الجماعة ازيد من عشرين سنة هنا يتبين ان هناك ثقافة بدون مدرسة تسيطر على هذه الجماعة ليست هناك دراسة المشارع ولا برامج ولا حوار ولا نسمع الا عن من يتدخل في امور الجماعة فهو ضد الرئس .
لقد تحدث الرئس عن 400 طالب وطالبة في المدارس و الاعدادية وهذا كذب لان دعم هؤلاء الطلبة ياتي من ميزانية الجماعة المجاورة لها على سبيل المثال جماعة تاكوشت تساعد بمبلغ ازيد من 70 الف درهم ونفس الشئ بالنسبة الى الجماعات الاخرى.
5 - ابراهيم الاثنين 02 مارس 2015 - 10:01
السيد رئيس جماعة ايمي نتليت معروف بنزاهته وخدمة مصالح السكان والمستشار امكرود معروف بالكذب والبهتان في وسطه المهني ببوجدور ولديه صراعات دائمة مع زملائه الأساتذة ومدير المؤسسة التي يعمل بها. التهم التي تم تلفيقها للسيد رئيس الجماعة كلها بهتان وزور الغاية منها التشويش على السيد اخرضيض وتبرير الغيابات المتكررة عن الاجتماعات للمستشار
6 - mohamed الاثنين 02 مارس 2015 - 10:03
وقتما طالب شي حد بمحاسبة شي شفار فشيجماعة كيتقال حسابات سياسية .... راه المنافسين السياسيين مكيفضحوش المنافسين ديالهم ، و الدليل شحال من رئيس مشا لحبس ملي نتصر عليه المنافس ديالو ؟؟؟ للي كيغوت و كيفضح هو المواطن العادي للي كيشوف الصفرة عيني بعنيك ، و عيا من الكذوب ..... و إواعتقو البلاد قبل متمشي فطريق الدول للي تخربات ، راه التاريخ غدي إحاسب كل واحد .
7 - abdellah el bouskouri الاثنين 02 مارس 2015 - 10:21
شهادة هدا المستشار شاهدة تنبع من الصميم سوى كانت حقيقة أو انتقام المهم أنها ستوضح للرأي العام المخفي ( وشاهد شاهد من أهلها )
8 - شفشاوني مول البزار الاثنين 02 مارس 2015 - 10:34
نقول تعاونيات مدرة للدخل ...
و ليس جمعيات مدرة للدخل ...
الاكراهات المادية ببعض الجماعات هو واقع مؤسف لكن المجالس الاقليمية لها نصيبها في تعميق الهوة ... في حين يفترض أن تتحول الجماعة من المشرف و المسير للشأن المحلي الى شريك اقتصادي يساهم في خلق موارد مالية جديدة ...
9 - اتكتاو الاثنين 02 مارس 2015 - 10:40
غياب الحكامة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي المحكم سبب تعثر غالبية مشاريع الجماعات الترابية باقليم الصويرة.......
10 - الطيب أمكرود الاثنين 02 مارس 2015 - 11:19
بدءا نشكر موقع هسبريس على هذه البادرة ، ونحيطه علما أن نضالنا لا صلة له بالنتخابات ، بل أنه يمتد على عقدين من الزمن احتفظنا خلالها بنفس الوقف مما يجري والوثائق تثبت ذلك .
لا يمكن أن ننتظر من رئيس جماعة إيمي نتليت وكل من هم على شاكلته أو يغردون من داخل سربه إلا أن يفندوا ويكذبوا ( بالتشديد على الذال ) ويكذبوا ببساطة لأنهم غرقوا في الفساد حتى قمم رؤوسهم .
أجريت على مالية ومشاريع جماعة إيمي نتليت خبرتان أثبتتا الاختلالات منذ 2006 ، ف 2011 ، وأفرز التحقيق مع رئيسها أدلة كافية على متابعته ، وعلاقة بحكم محكمة الاستئناف بمراكش فالأمر يتعلق بحكم ابتدائي تنتظره مراحل أخرى للتقاضي ، بينما اقتصر نظر المجلس الجهوي للحسابات على سنتين ماليتين 2010 و 2011 واللتين رصد من خلالهما خروقات عدة منها اعتماد سيادة الرئيس على شاحنة ميتة منذ 1998 لتمرير عدد من الاعتمادات ومنها تخصيص فخامة الرئيس لخطين هاتفيين تؤدي الجماعة تكلفتهما لخليفة القائد بجماعة إيمي نتليت وآخر لشيخ فرقة تليت لم يتم توقيفهما إلا بعد حضور قضاة المجلس الجهوي للحسابات .
11 - الطيب أمكرود الاثنين 02 مارس 2015 - 11:41
إن من يصرخ بالحقيقة هو الواقع والأرض والوثائق المالية لجماعة إيمي نتليت ، لماذا لا يتحدث الرئيس عن الواقع ، عن أزيد من 8000 نسمة ، عن غياب الماء ، الطرق ، النقل المدرسي ، واين يصرف الاعتمادات الدسمة لجماعته والتي تثبتها الوثائق المالية ؟
وبينما يدعي فخامة الرئيس المعظم أن الفرشة المائية ضعيفة بالجماعة ، وبمئات الملايين من السنتيمات ، حفرت الجماعة دون دراسة واعتمادا على سند الطلب ومقاولة أو مقاولتين محددتين أزيد من 12 بئرا خلال سنوات 2012 ، 2013 و 2014 :
- بئران بدوار تابارين جافتان
- بئران بدوار إدلحرش جافتان
- بئر بدوار إدعثمان مع صبيب ضعيف جدا ربط بخزان تقليدي بالدوار أي مطفية ورغم ذلك بني خزان للديكور ومرر المشروع مرة أخرى
- بئر بدوار أكورام جاف تماما
- ثلاثة آبار بدوار تاوريرت اثنان جافتان وواحد بصبيب ضعيف جدا
- بئر بدوار إمزيلن تم طمره بعد حفر 100 متر وعدم العثور على الماء
- بئر بدوار تيكمي ندغانم جاف ورغم ذلك تم تجهيزه وبناء خزانين عليه وملئ بشاحنة صهريجية ومرر وكأنه مششروع حقيقي والواقع مازال شاهدا على ذلك
12 - Maroc nostalgie الاثنين 02 مارس 2015 - 11:47
c'est le cas pour tout le Maroc sans exception , les vautours sont tjrs présents surtout pendant la proche des élections. cette dernière représente une aubaine pour tous les voleurs assoiffés de l'argent et du pouvoir lucratif. Ces caméléons n'ont pas honte quitte à mettre en péril la vie humaine.les meutes vont bientôt se mètrent à l'oeuvre entre certains qui vont avoir recours à la force , au représailles et ceux qui vont faire recours à la ruse et la manipulation . l'instinct primitif propre aux animaux fera son apparition( les agressions , les manipulation, les soumissions)toutes les techniques et méthodes sont bonnes pour assouvir leur soif et pouvoir profiter de l'argent public pendant la durée de leur élection.Tant que y 'aura pas des reformes profondes et poursuivre tous les responsables de ces désordres devant la justice et également traiter avec rigueur toute violation à la loi , les injustices continueront à peser lourd sur les citoyens . vive le roi !!
13 - الطيب أمكرود الاثنين 02 مارس 2015 - 12:05
وعلاقة بطريق زاوية سيدي محند أوسليمان الجزولي فإنها طريق طويلة تربط دواوير بوتكيضا ، تكيين ، إدوندجار ، تيفراضين ، إيمزيلن ، تاوريرت ، إكورام ، تيمسوريين ، إدبحبوس ، إدحماد ، بوزرو ، إدوسليمان ، إدعثمان ، إدلحرش ودواوير بجماعات مجاورة بالمركز ، فهل يقبل عقل سليم أن لا تقطن كل هذه الدواوير إلا عائلة أمكرود ؟ إنه هروب من الحقيقة وتغطية لها بالغربال ، فساكنة هذه الدواوير تتجاوز 4000 نسمة ، بينما يعد دوار بوزرو حيث يقطن أهلي أقرب دوار إلأى الطريق المعبدة المتجهة إلى بيزضاض ، وتقع أغلب وحدات مجموعة مدارس الإمام مسلم على قارعة هذا المسلك ، وهي مركزية أزماي ، فرعية أيت واسيف ، فرعية تيمسوريين ، وفرعية بوتكيضا ، ويعتبر سوء حالة هذا المسلك السبب المباشر في الهدر المدرسي بالمنطقة التي تعرف نسبة من أكبر نسب فشل التعليم بالمغرب والسبب هو غياب أي اهتمام به من أجندة المجلس .
14 - rdiouan الاثنين 02 مارس 2015 - 12:11
شكرا موقع هسبريس على هذه البادرة وتحية نضالية للسيد امكرود
15 - simo ag الاثنين 02 مارس 2015 - 12:16
لماذا ننتظر بن كيران حتى يفصح لنا عن التماسيح والعفاريت،اللتي تلتهم ميزانية كل جماعة مغربية؟؟؟؟يكفي فقط أن ننظر إلى هدا التمساح والعفريت أخرضيض ألدي أعاش أبناء هده المنطقة الفقر وتهميش والعزلة كيف للجهات المسؤولة غض النظر على كل هدا أ ليس هناك أدان صاغية }بالله عليكم كيف يمكن أن نتخلص من الفساد وندعم رموزه رسالة إلى أبناء المنطقة حاربو رموز الفساد لتحسين أوضاع منطقتنا
16 - عبد العزيز الفقير الاثنين 02 مارس 2015 - 12:29
نفس الشيء ينطبق على جماعة سيدي الجزولي التي أنتمي إليها، معاناة مستمرة مع الماء الصالح للشرب، والجماعة في ''دار غفلون''.
ٱلإنتخابات الجماعية على الابواب أتمنى أن يأخذ شباب المنطقة المبادرة.
17 - الطيب أمكرود الاثنين 02 مارس 2015 - 12:53
بخصوص التعليم ، تمول جماعات تاكوشت وإمكراد والتعاون الوطني إقامة التلميذة التي تحول إليها أيضا منح التلاميذ المتفوقين بالجماعة ، وتوفر مؤسسة الشعبي ل100 تلميذ الإقامة والإطعام ، ولم تبذل الجماعة أي جهد في اتجاه بناء قسم داخلي بإعدادية علي يعتة ، والتعليم آخر قطاع يفكر به المسؤولون بإيمي نتليت .
أسئلة للريس ومن معه :
- لماذا تصرون على حفر مزيد من الآبار منذ سنوات وأنتم تقرون بضعف أو غياب الفرشة المائية ؟
- لماذا لا يتحرج الرئيس ومبرمجو أوراشه من تكرار نفس الأوراش وأبواب الصرف : حفر الآبار ، شارء القنوات ، المضاخات ، وهم يعلمون فشل مشاريعهم ؟
- ما موقع دواوير الدائرة النتخابية 02 من الإعراب ؟
18 - hmo الاثنين 02 مارس 2015 - 16:00
اظن ان هناك نظرة احتقار واستياء و تقصير من طرف بعض القطاعات الادارية والتنموية باقليم الصويرة في اتجاه المواطن الحيحي والسبب راجع الى كون بعض المواطنين يصوتون من اجل اشخاص لديهم المال لا من اجل برنامج تنموي مما يخلق صراعات واصتدامات بينهم فيما بعض حيث يؤجج الخلافات بينهم وتبقى مصالح المواطنين معطلة وبدون تدخلات السلطات النافذة لتتبع الملفات وكملاحظ ويبقى المستفيذ الوحيد والاخير هو صاحب اشكارة .
19 - Housine Rabat الاثنين 02 مارس 2015 - 17:59
لاحولة ولاقوة الا بالله تعاني جماعة ايمي نتليت مند زمن بسبب الرئيس أين المسؤلين أين بن كيران
20 - BILAL الاثنين 02 مارس 2015 - 19:13
نفس الأمر ينطبق على جماعة أجدير إقليم تازة ؛ التهميش والإقصاء هي السمة السائدة في هذه المنطقة ؛ مع الأسف لا أحد يحرك ساكن
21 - Abderrahim الاثنين 02 مارس 2015 - 19:27
بالطبع أتحدث عن رجل قلما نجد أمثاله في الكثير من المجتمعات فتجده متابع ومقترح حلولا و مشارك بأرائه واقتراحاته في كثير من المناسبات التي تخص مسقط راسه ومتابع جيد للاحداث المحلية سواء منها الثقافية او الاجتماعية او حتئ السياسية وليست محدده بل على وجه العموم ولجميع أهالي قريته ووصل صيته الى أبعد مما نتصور بفضل جهوده وتميزه ومشاركاته عبر التواصل .... بكل تأكيد اقتربت لكم صورة من أتحدث عنه انه الرجل المخلص البار لبلده وقريته و اهله بامنتليت ((( الاستاذ /المطيب امكرود ))) هذا الانسان الطيب الذي تجده يضحي دائما بماله و وقته.
22 - Housine Rabat الاثنين 02 مارس 2015 - 21:46
ها د الناس لي كاينتقدو سي الطيب امكرو حرام عليهم راه حنا ولاد المنطقة وكانشوفو كولشي بعاينينا واش غاتكدبونا
23 - شاهد على الوضع الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:38
تحياتي للسيد الطيب امكرود المناضل الغيور على مسقط رأسه المكافح من اجل مصلحة ابناء دواوير جماعة ايمي نتليث. قلما تجد من يضحي برزقه ووقته وعائلته في سبيل احقاق الحق والعدل حتى تتمتع المنطقة وساكنتها بأدنى ضروريات العيش.فرغم بعده عن المنطقة بحكم شغله كأستاذ بمدينة بوجدور الا انه تجده على رأس المهتمين بالِشأن المحلي بمنطقته وكل من يحاول تقزيم عمله النضالي ما هو الا مخادع ومنافق. فبفضل هذا الأخ بعد الله سبحانه صار ابناء المنطقة يحضرون لدورات المجلس الجماعي التي دأب الرئيس وعصابته على جعلها سرية منذ 1991 وحتى 2009 سنة انتخاب السي الطيب عضوا بهذه الجماعة ومنذ ذلك الحين وهو ثابت في موقفه بعدم بيع ذمته كما فعل كل مستشاري الجماعة باستثناء هذا الاخ الفاضل. وتتم محاصرته من قبل كل اللوبي الفاسد بالمنطقة بعدد من الدعاوي القضائية الكيدية التي يبتغي من ورائها اصحابها النيل من مناضلنا الذي اصبح رمزا من رموز المنطقة وتشويه سمعته بشتى وارذل الوسائل. فتحية تقدير لك يا ابن منطقتي تحية من قلب خالص واكثر الله من امثالك
24 - OSSALH الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:48
بعيدا عن القيل والقال الأستاذ الطيب أمكرود رجل مناضل مبدئي٠لم يرضى يوما أن يرضخ للضغوطات التي يمارسها ضده رئيس المجلس الجماعي لإمينتليت٠قدم الكثير لهذه الجماعة عن طريق فضح ناهبي المال العام بالجماعة وعن طرق تواطئهم في قمع الأصوات الحرة٠شخص ضحى بماله وصحته في مواجهة الشكايات الكيدية بشهود زور ودافع عن حقوق المواطن البسيط ،وتمكن من هزم ابن الرئيس في الإنتخابات السابقة رغم شراء الأخير الأصوات بمبالغ خيالية،إلا أن الساكنة وضعت الثقة في الأستاذ الطيب ما لم يستصغيه الرئيس إلى درجة أنه أصبح يساومه اليوم إلا أن الطيب يقسم بأغلظ إيمانه أنه لن يرضخ لكبتهم ولو كلفه الأمر حياته٠للمسؤولين اليوم أن يعرفو أن الدوائر التي تؤيد الطيب مقصية بشكل كلي من الميزانيات المرصودة للجماعة وفي حالة عدم التدخل من قبل الدولة سيؤدي ذلك لا محالة إلى ما لا تحمد عقباه.
للإشارة هذا الشخص الذي يرأس المجلس ليس من إمينتليت ويسكن في تراب جماعة أخرى ٠
25 - IHIHI الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:33
سعادة العامل المحترم ،سعادة الوالي،سعادة وزير الداخلية بالله عليكم أنقذو جماعات حاحا من بطش بعض ألأميين أصحاب الشكارة٠من فضلكم نريد أن نعرف الوضعية المالية والتدبيرية لجماعاتنا٠إمينتليت،أدغاس،بوزمور؛بيزضاض٠٠٠٠٠٠٠٠ أزيد من30 سنة من التدبير بأغلبيات بشيكات ضمانة برئيس أبدي٠
بالله عليكم نريد زيارة وزير الداخلية ورئيس المجلس الجهوي للحسابات لهذه الجماعات٠
من فضلكم أنقذونا من جبروت هؤلاء
بلغو ندائنا إلى ملكنا الشاب
سنهجر هذه المنطقة الحبيبة إن استمر الوضع على حاله
26 - IHIHI الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:12
في اعتقادي الشخصي اخرضيض أقبر الجماعة وعطل عجلة التنمية بها مستغلا غياب ابناء المنطقة الشرفاء عن الساحة ١٠ـ لا ماء صالح للشرب حتى بمركز الجماعة فمابال بقية الدوائر٠٢ـ لآمرافق رياضية للشباب الذي اصبح يتعاطى للمخدرات بشكل لم يكن مألوفا من قبل٠٣ـعدم الاهتمام بالتعليم كرافعة للتنمية خاصة التعليم الاولي٠٤٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ بل الاكتر من هذا كله غياب إرادة حقيقية للتغيير وانعدام النجاعة والحكامة في التسيير٠
27 - ali ltnin الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:18
نحن كابناء منطقة امنتليت نطالب بمحاسبة المسؤولين وخاصة رئيس الجماعة الذي جعل منها ضيعة وغنيمة له ولابنائه كثيرا ما نسمع بميزانيات عديدة الا اننا لا نعلم اين يؤذي بها هذا العفريت نسمع بمشاريع عديدة سواء في مجال الماء او التعليم او التنمية فاذا نظرنا الى الواقع لا نكاد نرى شيئا منها يذكر امنتليت كما تركها اجدادنا لا تغيير ولا اصلاح والكل يلعب على مصالحه الشخصية فمثلا في مركز امنتليت لا تتوفر على نظام تام في الماء وما يزال اكثر الناس في استعمال دوابهم للحصول على شربة ماء فمبالك باشياء تكميلية اخرى
28 - ali ltnin الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:46
منطقة امنتليت يا اخوان تحتاج الى رجال مخلصين بكفاءات وعلى عقلية حكيمة ووعي سليم بقيمة المسؤولية الملقاة على عاتقهم اما امثال اخرضيض فمنذ 23 سنة من توليه لرئاسة الجماعة لم ولم ترى تلك القبيلة النور ولا النمو ولا شيئا يذكر الا بنائه لسور جانب الواد والمقر الجماعي التي اختلس فيه اموالا عديدة وما زال يخطط لتوريث احد ابنائه لولاية جديدة والسبب الوحيد استغلاله فقر الناس وسذاجتهم بل بلغ به الحال الى التهديد فعقليته اصلا استعمارية وهذا هو السبب الرئيسي في استمراره بجماعتنا وكل من خالف او عصى امره سعى الى تهديده او اتهامه باشياء لم يقترفها كحاله مع معارضه الطيب امكرود نسال الله ان يغلبه عليه باذن الله فاغلب الساكنة لم يقدرو في التجرء على الكلام امامه الا بعد تولي امكرود العضوية مما سمح للعامة بالحضور الى الدورات الجماعية ونسال من مسؤولي الموقع ايصال هذه الرسائل الى ذهن صاحب الجلالة حفظه الله الذي قام بزيارة لهذه القبيلة في عام 2007 ليعيد النظر في هذا الامر وفتح تحقيق واقالة رئيس جماعة امنتليت وطرده نهائيا من الجماعة وامور الناس وارجو ان توصلو رسالتي الخاصة وهي على عاتقكم االى يوم الحساب والسلا
29 - said imi ntlit الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:57
مند نعومة أظافرنا إلى حد الأن
فجماعة إمي نتليت تعيش التهميش
بكل ما تحمل الكلمة من معنى
لا شيئ يتغير ؟فساكنة هذه الجماعة
تعاني الشيئ الكثير من المعاناة في غياب الماء الصالح
للشرب فنحن بدورنا الشباب لا نتوفر على دار للشباب والثقافة
وملعب كرة القدم ولا شيئ من هذا القبيل.
هذا هو وقعنا الذي نعيشه فمن يقول العكس
فإنه لا يقطن فجماعة إمي نتليت
30 - غيور على وطنه الأربعاء 04 مارس 2015 - 14:10
السيد الطيب امكرود انسان صادق في اقواله ومناضل عظيم وقف في وجه الفساد المالي الذي يستشري في جماعة امينتليت. هذا ما لم يستسيغه الرئيس واتباعه الذين ورثوا هذه الجماعة منذ زمن واستغلوها لتنمية ترواثهم و لمصالحهم الخاصة ويغطونها بمشاريع وهمية وتافهه لبرير الاختلاسات المالية التي تنخر الجماعة.
نفس الشي يسري على جماعة امكراد التي يسيرها جماعة من المفسدين همهم الوحيد هو الاعتناء على حساب الجماعة بدون حسيب ولا رقيب. فكل المشاريع التي انجزوها خلال ولايتهم منذ سنة 2008 رصدت لها مبالغ خيالية مجزأة باعتماد سند الطلب لكن في الواقع لا نرى اية مشاريع يستفيد منها المواطنين.
31 - الدرازي الاثنين 09 مارس 2015 - 23:37
جماعة سيدي احمد اوحامد مرتع للنهب ورئسها لاتهمه مصلحة الجماعة فقد عمل على ازالة العدادات الكهربائية في كل الدوائر وبقيت الحماعة في ظلام دامس مع ان مبالغ الانارة موجودة في بنود الميزانية اضف الى هذا عدم اصلاح الطرق وتعميم شبكةالماء على الدواوير فقط الصراعات وانتهاز الفرص لابتلاع ماتبقى من الهموز قبل الانتخابات لك الله ياجماعة لا تستحقين الحالة التي انت عليها
32 - mohamed amessouri الثلاثاء 04 غشت 2015 - 14:17
في الحقيقة الأُستاذ الطيب امكرود ليس الوحيد الذي دخل هذا التضاد بينه و بين المحتال على ميزانية الجماعة "إيمي نتليت" ،كافة أفراد عائلته لديهم نزاعات مع ذلك المحتال ، أنا لا أرى أن تلك النزاعات ليست مصلحة شخصية لكنها برهان عن مدى تشبتهم ببلادهم و مدى حبهم لها ، تحياتي لعائلة امكرود و تحياتي لجميع من لديهم شغف في تنمية بلادهم ،و أخيرا أشكر موقع هسبريس على هذه البادرة ٠
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال