24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ناشطون يرفضون عزم بلدية العرائش هدم كنيسة كاثوليكية

ناشطون يرفضون عزم بلدية العرائش هدم كنيسة كاثوليكية

ناشطون يرفضون عزم بلدية العرائش هدم كنيسة كاثوليكية

أبدى نشطاء ينتمون إلى هيئات مختلفة من المجتمع المدني، رفضهم لقرار بلدية العرائش بهدم كنيسة تاريخية تقع في المدينة العتيقة، باعتبار أن هدم ما وصفوه بالمعلمة الدينية سيكون "خسارة كبيرة للمدينة في حال تنفيذه".

ودبجت أربع جمعيات، بيانا وجهته إلى رئيس المجلس البلدي وعامل الإقليم، اعتبرت فيه أن كنيسة "سان خوسيه" للطائفة الفرانسيسكانية، تعتبر معلمة دينية كرست لوقت طويل هوية مدينة العرائش، كأرض للسلام والتسامح والتعايش السلمي، بين مختلف معتنقي الديانات السماوية.

وطالبت الجمعيات، ضمن بيان توصلت به هسبريس، بترميم تلك الكنيسة التي ترجع عمارتها وهندستها للفترة القوطية"، مبرزة أن ا"لوضع الذي تعيشه الكنيسة حاليا، نتيجة الإهمال الذي تعرضت له، بعد أن منحتها الكنيسة الكاثوليكية لبلدية العرائش، شرط تحويلها إلى فضاء ثقافي أو اجتماعي لصالح الساكنة المحلية .

وحذّر بيان الجمعيات الأربع من أن "غياب إستراتيجية واضحة المعالم فيما يخص الصيانة وإعادة الترميم، أصبح يشكل خطرا على الساكنة والمارة على حد سواء، موصية بضرورة صيانة الكنيسة وإنقاذها" وفق تعبيره.

ونبّهت الجمعيات إلى أنه "في حالة عزم البلدية على الهدم، فإنه وجب الحفاظ على واجهة البناية والصومعة، وكذا الواجهة المطلة على درب الرزامي، "خصوصا أن المواد التي بنيت بها لها قيمة تاريخية" يقول البيان.

واقترحت الجمعيات نقل تلك المواد التي تشكل الأقواس والنوافذ الدالة على جودة المجهود الحرفي الذي بذل في إقامة هذا الصرح، والذي يؤرخ لإحدى الفترات التاريخية لتطور العمارة الدينية المسيحية الأوروبية، "نقله" إلى مكان آمن وجلي للعموم.

وكانت كنيسة "سان خوسيه" قد وهبتها المؤسسة الكنسية لفائدة بلدية العرائش، بشرط إنشاء مشروع ذو طابع اجتماعي أو ثقافي.

وتقع الكنيسة في شارع 2 مارس، الذي كان يعرف في عهد الحماية الإسبانية بالشارع الملكي، وتوجد فيه إلى حدود الآن مساجد وزوايا إسلامية، وبجوارها معابد يهودية وكنائس مسيحية، معظمها يوجد في وضعية مهترئة وآيلة للسقوط، وتشكل خطرا على المارة.

وحري بالذكر أن الجمعيات التي رفضت هدم الكنسية هي: جمعية القصبة للنهوض بالتراث الثقافي للمدينة العتيقة، وجمعية السوق الصغير للتراث والتنمية والتعاون، وجمعية العرائش في العالم، وجمعية عزيزتي العرائش للثقافة والتنمية والبيئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - تسامح تعايش بين مختلف ديانات الأربعاء 11 مارس 2015 - 03:24
كأرض للسلام والتسامح والتعايش السلمي، بين مختلف معتنقي الديانات السماوية.
phrase modele, se repete chez nous sans cesse,on est le seul pays au monde, qui exagere a repeter cette phrase chansson..je vis a l'etranger plus de 25ans, et on n'entend jamais ces occidentaux, parler de chez eux comme pays de paix fraternite cohabitation,pour toutes les religions..au contraire, ils ne cessent de critiquer les musulmans et les insulter meme chez eux ...ils interdisent la construction des mosquets et la majorité des mosquets existante surtout au canada, se sont des petits appartements...et en plus ils contrôlent meme les musulmans qui vont aux mosquets, par la gendarmerie royale et dst et la police..sous pretexte ,de s'approcher d'eux
et chez nous ktaltouna par ces phrase qui ne cesse
de tamjiiide les autres
maintenant avec cette immigrations ouverte aux etrangers au maroc comme si le maroc est la suisse, attendez vous a tassamoh avec des statuts de BOUDA et vaches des indiens et vitnamiens..
2 - Peace & love الأربعاء 11 مارس 2015 - 03:54
من يصفق لهدم الكنيسة لكونها رمزاً لدين آخر غير الإسلام عليه أن يقبل ويتحمل مسؤولية هدم مساجد في بلدان مسيحية من طرف المتطرفين ... (مع العلم أن عدد المساجد في البلدان المسيحية يفوق بكثيرعدد الكنائس في البلدان "الإسلامية" كدليل على تسامح المتأسلمين !).
نشأت قرب كنيسة قديمة بإحدى المدن المغربية و كانت تسيرها رهيبات يعلمن بنات المسلمين عدة مهن و حرف كالطرز، الخياطة، الطبخ، ... وحتى القراءة و الكتابة لمحو الأمية ... إضافة إلى مصحة لتقديم خدمات صحية و بعض الأدوية للجميع بعيداً عن كل اعتبار ديني ... و كانت الأمور تمر بسلام !
3 - mohamed bm الأربعاء 11 مارس 2015 - 03:57
مشكلت نخب إفريقيا هي بمجرد ما يكتشفون شيء يمكتون فيه ،فيلمحركتيهوم مكيتحركوش ،فمند قديم العهد إلى 1808 إكتشفو بيع أبنائهم تخصص مربح فمكتو فيه رغم أن العالم كان يتدخل من أجل إرغامهم على تنويع في موارد رزق لكن بمجرد ما يرجع العالم بطلب العبيد ترجع ريما لعادتها القديمة ،حتى اليوم فبمجرد ما تيار ريغن و تاتشر أزالو الحواجز على التجارت العالمية رجعت إفريقيا إلى سابق عهدها و حللت بيع لحوم أبنائها أو ما تسميه السياحة و الخدمات الكسب بشتا الطرق ، و قطاع السياحة و الخدمات بريئ منه ،فلولى تدخل الغرب بما يسمى الربيع العربي لوصل الوضع بالمغاربة إلى بيع بناتهم و أبنائهم بلعلالي لسياح و بآفتخار أنهم يساهمون في الإقتصاد العالمي ،و في الواقع يدمرون إقتصاد المنطقة و الإقتصاد العالمي بسحب جزأ مهم من ساكنة العالم من البحت على طرق تمكن من تنويع موارد الرزق و مقاومة الإحتكار و مقاومة الكسب السهل و المدمر لإبداع و الكرامة و التقة في النفس و الطموح و الشخصية،
أشياء مكنت الصين و مكنت الغرب من ريادت العالم مند 1450 ،فلولى دفع الغرب و (الصينيين على مدى تاريخ )بعضهم ببعض ما كانو رواد العالم،
4 - ريصاني الأربعاء 11 مارس 2015 - 04:00
يجب إحترام مشاعر الآخرين. وحماية سلامة المواطنين. وعقد اجتماع تشاوري يضم مختلف الجهات المعنية.
5 - رشيد امير الأربعاء 11 مارس 2015 - 04:04
نحن نطمح ان نكون ضمن الدول الرائدة في المجال السياحي ونقوم بهدم المعالم التاريخية التي يتهافت السواح لزيارتها خدوا ايها المسؤولين المغاربة العبرة من الجارة اسبانيا التي حافضت على معالم الحضارة الاسلامية وجعلتها مصدرا هاما لجلب العملة الصعبة حيت لا يمكنك زيارت مسجد قرطبة الا و اديت 11يورو فلمادا لا نعتني بهده الكنيسة ونجلها معلمة سياحية عوض ان ندمرها مثلنا مثل الدواعش الدين اتوا على الا خضر و اليابس..........
6 - Ali الأربعاء 11 مارس 2015 - 04:10
Je suis à l'étranger et je connais la belle mais délaissee velle ville de Larache et j'espère que la mairie de cette ville ne répétera pas le même forfait qu'elle a faire en détruisant la belle Plaza de Espana et un lion près de cette place. Et de reconstruire a leur place quelque chose de Hchouma ou tout simplement remplace le lion qui fait la fierté de cette place par un kiosk ?!
Incroyable mais vrai ? Beaucoup de mairie sont leurres par des voraces de l'immobilier saccagent notre patrimoine ....dans la ville de ZAIO par exemple tout le patrimoine espagnole est bétonné : la belle église ...les jeunes n'en savant mêle pas si elle n'a jzmais exister ...les cimetières ont été détruits et effacées ....
Et aindi dans beaucoup de villages et villes du nord le patrimoine se trouve en danger ... J'espère que le ministère en charge bougera avant que ce qui reste du patrimoine colonial sera bétonné ou tout simplement détruit ...et ça serai dommage pour notre pays.
7 - And الأربعاء 11 مارس 2015 - 04:57
Hram Alikoum , de detrouire l'histoire du Maroc . L'espagne n'a pas detruit l'indalousie que j'etais tres fier de visiter !
8 - amin الأربعاء 11 مارس 2015 - 05:23
لمدى لا يقوم المسؤولين بوزارة التقافة بترميم هده المعلمة الاترية .واين هي مسؤولية مديرية الترات و المباني التاريخية لصيانة وترميم هدا الصرح الحضاري .و لمادا لا يفكرون في اعادة ترميمها مع العلم انها سوف تعود بالمنفعة الاقتصادية للعرائش باعتبار هده المعلمة ستساهم في انعاش السياحة وستقوم باستقطاب اعداد غفيرة من السياح .
9 - Abd الأربعاء 11 مارس 2015 - 05:39
J'ai visiter le centre ville pour 2 heures, 3 ans avant , j'avais garrez ma petite voitute de location dans le ronpoint . Et j'ai constater qui'l a un grand heritage perdus , j'ai contunier ma visite avec mes 2 filles jumelles naissent a l'etranger , Mais je me suis senti umilier de la ville qui respecte pas les baux de son soi . J'ai aussi compris , que la ville n'a pas des moyens pour restorer , mai au moins , pas detrouire
10 - amine الأربعاء 11 مارس 2015 - 06:59
ومن سيحاسب الذين يريدون هدم كنيسة غارسية بالدريوش??
11 - و مهيمناً عليه... الأربعاء 11 مارس 2015 - 07:39
هذه الكنيسة يلزمها الترميم واستعمالها كمسجد تقام فيه الصلوات الخمس ويعبد فيه الحق سبحانه. هكذا بُدلت مساجد المسلمين إلى كنائس في الأندلس. والذي لا يعلم ذلك عليه أن يزور معلمة ومسجد خيرالدا بإشبيلية ويرى صومعتها الفاخرة. وكيف يستفيد الإسبان منها ومن كل آثار المسلمين سياحياً "دينياً" وثقافياً .
12 - المهدي الأربعاء 11 مارس 2015 - 08:20
روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
«لا تُحدثُوا كنسية في الإسلام ولا تُجَدِّدُوا ما ذَهَب منها» .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«لا تكونُ قِبْلَتَانِ في بلدٍ واحِدٍ»
رواه أبو داود
13 - أبو عبد الله الأربعاء 11 مارس 2015 - 08:33
سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية؛ عن مسجد، مجاور كنيسة مغلقة، خراب، سقط بعض جدرانها على باب المسجد وعلى رحابه التي يتوصل منها، وزال بعض الجدار الذي انهدم وسقط على جدار المسجد، ويخاف على المسلمين من وقعها ومن يصلي بالمسجد، وإذا آلت كلها للخراب هل تهدم؟

الجواب:

نعم، إذا خيف تضرر المسجد وإيذاء المصلين فيه؛ وجب إزالة ما يخاف من الضرر على المسجد وأهله. وإذا لم يزل إلا بالهدم؛ هدمت.بل قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا قبلتان بأرض، ولا جزية على مسلم).
وإذا كانت هذه في أرض فتحت عنوة؛ وجب أن تزال، ولا تترك مجاورة.
والله أعلم
مجموع الفتاوى: ج13/ص143
14 - samir الأربعاء 11 مارس 2015 - 08:48
وتوجد فيه إلى حدود الآن مساجد وزوايا إسلامية، وبجوارها معابد يهودية وكنائس مسيحية،
والله اشتقت الى هذا الزمن الذي يمكن ان نرى فيه مرة اخرى الكل يعيش في وطن واحد، وكل يعبد الله على طريقته، في أمن وسلام، لتصفو النفوس بعدها، فينطلق قطار الحضارة من جديد، فقد توقف منذ زمن بعيد.
15 - مسافر الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:10
أتمنى أن تكون مسجدا للمسلمين مادامت صالحة للعبادة وأن يفروا عليهم مصاريف الهدم التي ستكون طريقا لختلاس الكثير نن الاموال
16 - estoy marreucos الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:28
معلامة تارخية لا اشكال ولكن باش نسمحو لقوم نصر اتدخلو في شؤن البلاد مميمكنشي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلام لكم دينكم ولي دين كي كانت كي مكانتشي المغرب ديمامسلم بشعب ديالو دين الحق ......
17 - انسان الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:30
قال الله :" ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز "
18 - المواطن الصريح الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:52
و ما فائدتها ....
لو كانت هذه المعلمة مسجدا لما تدخل هؤلاء الناشطون اديال فرنسا
انا اوافق على هدمها في اقرب وقت حيت اصبحت ايلة للسقوط و تشكل خطرا على المارة
19 - wa Tfou الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:59
not a good idea to tear down this church , it will send the wrong message at a time where islam is under scrutiny . there are a lot of mosque in the christian world
20 - ابن سوس المغربي الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:12
والله العظيم بعض المسؤولين على الشأن المحلي في المغرب أميين جهلاء بالتراث والتاريخ ومكانته الفنية والسياحية ورمزيته الكبيرة في الدول والمدن المتحضرة كيف بستغلون هذه المأثر وهذه الكنوز الشاهدة على تاريخ مدينة أو بلدللتنمية والسياحة وجماليات هذه المدن،لقد دمرو هؤلاء المسؤولين المحليين بسبب جهلهم، اجمل مسرح بلدي بناه الاستعمار الفرنسي في الدار البيضاء كان تحفة فنية معمارية جميلة شاهدة على تاريخ مر من هنا وتركو مكانه حديقة جرباء متسخة يتسكع فيها المتسكعين المخمورين، لقد دفنو أو أزالو كل الكرانيت الجميل الذي كان على في الازقة الشوارع والممرات، وعوض بالتزفيت النتن،ايهاء المسؤولين على الشأن المحلي في المغرب انصحكم أن تقومو بدورة تعلمية في الجامعات الاروبية والأمريكية واليابانية وتعلمو كيف يخطط ويهندس ويحافظ على المدن والقرى في الدول المتقدمة، فا هذه الكنيسة مثلا حتى لو كانت لغير ديانة فا هي شاهد وكنز تراثي للمدينة،انا قلت بعض وليس والكل واضيف انهم لا يعرفون سوى تدمير ولا يعرفون الاعمار الهندسي الجميل وتخطيطه
21 - mehdi الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:37
et qu'en serait-il si les autorités municipales d'un pays européen aurait pris une décision similaire et commencé à démolir une mosquée? nous n'aurions pas assisté à des manif s'étendant de rabat à jakarta lequel donc est le plus tolérant ?
22 - MOSTAFA الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:37
هل ستكمل بلدية العرائش ما بدئه طالبان في افغانستان ثم هذا التنظيم المسمى داعش بهدم ما تبقى من حظارات ومعالم تاريخية
نحن البلد الوحيد حيث تلتقي الديانات والاجناس لتتعايش في سلم وسلام دون المس بمقدساتهم او الاساءة اليهم لاننا ببساطة نعتز بديننا الذي يدعونا الى التسامح والايخاء
ومن هذا المنبر ادعوا المسؤولين في بلدية العرائش الى الحفاظ على هذه المعلمة التاريخية والاعتناء بها وترميمها ان لزم الامر لان المنطق الانساني يفرض ذلك
23 - محمد احمد الفرابي الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:45
المغرب اصبح بلد الغوغائيين و جمعيات الفراغ نظرا لما تطالب به من شروط فالمجلس البلدي هو المسؤول بما يقع في المدن .لكون ما تبقى من هذه كنيسة العرائش اصبح خطرا محدقا بكل المارة قربها .بعد شهور او سنوات سيسقط ما تبقى من هذا البناء و سنسمع بالطبع اخبارا تطالب بمتابعة المجلس البلدي امام القضاء بتهمة الاستهتار بحياة المغاربة و المارة ككل ..... وهذا ما وقع بالمدينة القديمة بالدار البيضاء و فاس و مكناس و مراكش و غيرها
24 - سام الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:02
اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظروا الساعة
بالامس قام احد عمال اقليم العرائش بما اسندت اليه من سلطة للنهي و الامر بهدم ساحة اسبانيا بما لها من جمالية عمرانية و لم يتحرك اي احد و اليوم نسمع عن رغبة بعض الجهال من المسؤولين على هذه المدينة برغبتهم في هدم احدى المعالم التاريخية للقرون الوسطى لمدينة العرائش و تحركت بعض الضمائر و من الاكيد انه لن يسمع صوتها و لا استنكاراتها لان العرائش تحتاج الى ما هو اكثر من تعبير الاستنكار
فكيف تودون جعل هذا الشارع الذي تتواجد به هذه الكنيسة شارعا يستقطب السياح الاجانب و انتم تنوون هدم احدى دواعي السياحة بالمدينة
انظروا الى الاسبان كيف اعتنوا بالاثار العمرانية لعرب الاندلس التي ادخلت عليهم الملايين من العملة السياحية
و لكن مع من نتكلم ؟
مجموعة من ما يستحي اللسان ذكره
واحسرتاه على هذه المدينة الجميلة التي كلما زرتها اتاسف على ما آلت اليه حتى ان بعض الاصدقاء قال ان كل من تم نقله في اطار وظيفته الى العرائش يعتقد ان انتقاله هذا يدخل ضمن اجراءات تاديبية فماذا عساك ان تنظر من هذا المسؤول او الموظف سوى الاهمال و اللامبالات و الفاهم يفهم.........
25 - hamid الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:16
الارث الثقافي يجب الاحتفاظ به مهما كان مصدره.
ماهو الفرق بين الدواعش في العراق الذين دمروا قبر النبي يونس..متحف النمرود وحرقوا الاف المخطوطات...وبين بلدية العرائش التي تريد هدم كنيسة?
26 - يونس الحيمر الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:48
بالمناسبة أطالب المجلس البلدي بالعرائش والجهات المسؤولة على التراث أن تهتم أيضا بترميم برج اللقلاق البناية التاريخية الآيلة للسقوط والتي ستؤدي في حالة ترميمها إلى جذب مليون سائح
27 - الخنساء بنت المغرب الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:05
بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا عسايا ان اقول وان ارى قوم على ملة الاسلام يدافعون على كنيسة مهترئة يشرك فيها عبادة الله الواحد الاحد والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز (( تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الارض وتخر الجبال هدا ان دعوا لله ولدا) )
اتقوا الله ولا تلبسوا الحق بالباطل فمساجد الاندلس حولت الى كنائس
واول مسجد سمحت اسبانيا ببنائه كان مسجد بالميريا بنته السعودية قبل ثلاتين سنة فقط
فكفى تزويرا للحقائق
فمهما فعلت هاته الجمعيات لن تفلحن لان الله يستدرجهم من حيث لا يعلمون وستكون الاموال التي يتلقونها من الخارج حسرة عليهم
فالله ناصر دينه ..ارجعن الى صوابكن فالدنيا ساعة ثم الوقوف بين يدي الجبار
اقول انا مع هدم الكنيسة لقدمها لان بلدنا مسلم 99%
28 - مومن الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:13
مجالسنا البلدية لاتفقه شيئا في التاريخ والثرات همهم الوحيد هو الإغتناء السريع مما أدى إلى أن أصبحت مدننا مشوهة بدون روح و المجتمع المدني مطالب بالتعبئة لوقف هذا النزيف لنا الله.
29 - hamid الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:36
يوما بعد يوم حين اقرئ بعض التعاليق اكتشف هول جهالة البعض.
ارث تاريخي يخلطونه بالدين.
لو تئت السلطة للبعض لاحرقوا العالم دفاعا عن جهلهم.
احمد الله انكم لاتملكون سلاحا نوويا.لو تئتى لكم لما توانيتم عن استعماله.
كنيسة.. دير.. قبر.. ضريح...ساحة...بناية...هي معالم تاريخية تؤثث لشخصية بلد.
بعد ذلك تنتقدون الصهاينة!!!!
والله لوكنتم مكانهم لدمرتم المسجد الاقصى.
كفاكم تعصبا وجهالة.
30 - abdelmajid الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:21
هدا اللي بالي يريد يمشي يدبر علي رأس في بلازا أخري بانت ليه غير الكنيسه هادا رآه ثراق وتاريخ اللي بها بر علي رأسو يشوف شى حاجه أخري كولاي باغي الفلوس ولكن ماشي بهدم التتار
31 - rappel الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:16
L'islam regète catégoriquement ce genre de ponsées même si le lieu en question n'est toutefois pas fréquenté par des fidèles,mais, ça n'empêche que ça fait partie de notre patrimoine nationaI historique.il est donc,de notre devoir tous, de protéger ainsi que préserver cette maison de culte de toute négligence ou détérioration d'une part, et d'autre part ça prouve que l'islam est une religion de paix et de respect envers les autres croyances notamment les deux religions monoteïestes juive et christienne .merci!qu'Allah nous protège
32 - fati الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:36
المافيا العقار مكيعرفو لا تاريخ ولا هم يحزنون كيعرفو غير الاسمنت وعماراة والمال مكيحترمو لا اثرات و لا اشجار و لا ولا انهم منعدمين الضمير
33 - يوحنا المعمدان الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:40
إنها ليست كنيسة لأن ليست بها عبادة فهي مجرد حيطان أريد أن أقول للدين يقارنون هدمها بهدم المساجد ليس هنا مجال للمقارنة وأقول للدين يظنون أنها ستجلب السياح, أي سياح, السياح الأوربيون عندهم المئات متل هاده الكنيسة المنسية
إبقاءها أو هدمها هو من صلاحية المنتخبين في المدينة و سكان المدينة حسب ما يرونه يصلح لهم و السلام عليكم
34 - Lfadl الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:22
Toujours les mêmes partout au Maroc. Çes illisibles mal instruits , mal éduqués, qui ne connaissent rien aux valeurs de l'histoire, se manifestent toujours par des décisions et des actes dépravés défigurants . Pourquoi vouloir démolir un édifice historique . Çe genre de bâtiment est irremplaçable et reflète un respect pour les autres et est d'une grande valeur. A coup sur, il y aurait un sale argent dans cette affaire. A coup sur, cette mauvaise initiative d'une certaine mafia, fera du bruit. Sa Majesté doit être mis au courant de ce qui se passe dans cette région. Honte a çes affamés !!!
35 - مسلم متنور الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:40
والله! عجيب امر البعض يطالبون ببناء المساجد في اوربا و امريكا واليابان والصين وفي نفس الوقت يطالبون بهدم الكنائس في بلدانهم؟!!
لو سمعوا مثلا أن جهة داخل امريكا أو في اروبا تطالب بهدم مسجد رغم انه قديم ولا يصلي فيه أحدا سيقيمون الدنيا ولا يقعدونها بالطبع...
كيف إدن تريدون من الآخر أن يحترمكم وأنتم بهده الأفكار الإقصائية؟؟
متى سيفهم البعض ان الله لو شاء لخلق 7 ملايير من البشر التي تعيش اليوم في العالم كلهم مسلمين عوض 1 مليار ونصف فقط وحتى إدا أخدنا هذا العدد فلن نجدهم بالطبع كلهم مسلمين نظرا لأنه فيهم العلمانيين واليساريين والملحدين وفيهم من لا يصلي وفيهم من هو كذلك مسلم بالإسم فقط.
36 - العلمي الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:18
ليس العيب الدفاع عن تعايش الأديان،بل هذا واجب لكن العيب هو استغلال الحادث من ذوي النفوس المريضة التي تحقد على تاريخ وحضارة هذه الأمة،الذين هم عبارة عن فيرسات أورام سرطانية خبيثة.
37 - إبن العرائش الأربعاء 11 مارس 2015 - 20:17
جزء من الهوية العرائشية هذا البناء المسيحي الآيل للسقوط؟. هل كان أجدادنا مسيحيون حتى يكون هذا جزءا من هويتنا العرائشية؟.حقيقة هذه الجمعيات هي امتداد لباقي الأحزاب المغربية الهجينة التي لا تمثل إلا نفسها و المنسلخة كليا من المناخ و الواقع المعاش للمغاربة. و البناء الذي هبوا للدفاع عنه ما هو إلا ذلك السور المهترئ الذي في الصورة وهو عند كل هبة نسيم يتارجح بشكل مخيف و خطير يهدد حيوات المارة و خاصة الاطفال الفقراء في تلك المدينة العتيقة المنسية من البشر و القدر.أحزاب متحجرة يتزعمها ديناصورات من العصر الطباشيري الأول و جمعيات مجتمع مدني تمارس الديماغوجية غارقة في جدليات بالية منسلخة عن واقع المجتمع المحلي و الوطني لا ندري كيف خرجت للوجود و ما أهدافها المعلنة و أخواتها الخفية. العرائش مشاكلها أعمق من أطلال كنيس لن ينتظر كثيرا تدخلا بشريا ليتهاوى رميما فوق رؤوس الضحايا الفقراء. العرائش فقدت هويتها وتم تكديسها بمهمشين جيء بهم في لإطار تقسيم ترابي إداري استخدموا كأصوات مقابل الإستيطان فتحولت المدينة إلى عاصة الصفيح في المغرب فتفشت الجريمة و الفقر و الدعارة و المخدرات.و الجمعيات تخشى على سور.
38 - أحمد المغربي الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:25
أغلب التعليقات تدل على التبعية للغرب في كل شيء فهؤلاء الذين يعترضون على هدم أو تحويل الكنيسة إلى مسجد يعبد فيه الله الواحد الأحد إنهم عبارة عن مجموعة من الحثالة الذين إبتلي بهم مجتمعنا الإسلامي فهؤلاء الحثالة يدعون الإسلام و يعترضون على هدم كنيسة مهترئة خالية و تحويلها و هذا ينم عن القلد الأعمى للغرب
و ما فائدتها ....
لو كانت هذه المعلمة مسجدا لما تدخل هؤلاء الناشطون أذيال فرنسا
فمساجد الأندلس حولت إلى كنائس
وأول مسجد سمحت إسبانيا ببنائه كان مسجد بألميريا بني قبل ثلاتين سنة فقط
نحن شعب مسلم و سنبقى مسلمين حتى يرث الله الأرض و من عليها
موتو بغيظكم يا مدعي الإسلام
39 - Mouss الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:54
La décision qui doit prévaloir à la protection ou à la construction d'un lieu de culte, de quelque confession qu'il soit, est le nombre de fidèles qui le fréquente. Y a-il suffisamment de chrétiens pratiquants à Larache et réclamant la conservation de la cathédrale pour justifier sa sauvegarde ? Je ne le pense pas car, en France où je vie depuis 40 ans, les églises se vident d'une d'année à l'autre et, ce n'est pas à Larache que le christianisme se développe. D'autre part, si la cathédrale, dont l'état est en décrépitude, mérite la conservation en tant que monument historique c'est aux Chrétiens eux-mêmes d'en assumer les frais et non pas l'argent des contribuables marocains.
Sur la question des religions il y a une actuellement une résistance par les adeptes d'un culte de libérer l'espace à ceux d'un autre. Il faut alors pratiquer le donnant donnant, minarets en Occident contre clochers en pays d'Islam, appel à la prière contre sonnerie de cloches, port du voile contre soutane ...
40 - المغربي الخميس 12 مارس 2015 - 04:01
للاسف المنطقة التي تتواجد بها الكنيسة باكملها اصبحت دورها مهترئة ومهددة بالسقوط.والكنيسة في حد داتها مخربة .ومدا عن البرج السعدي الدي سقط جزء من سقفه ومدا عن النستشفى القديم المطل عن البحر الدي توقفت فيه الاعمال ؟ ومدا عن لكسوس اغنى منطقة اثرية في المغرب ؟للاسف الكنيسة بلغت مرحلة من الاندثار يستحيل ترميمها وباتت تشكل خطرا على المارة والمنازل المجاورة وكل تاخير في الاصلاح او الهدم يشكل خطرا على ارواح العرائشيين المارين بالقرب منها .فمزيدا من الحدر والمسؤولية يا اهل الدار .
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال