جدل قضية أسرة "بوقدير" يتواصل بالبيضاء

جدل قضية أسرة "بوقدير" يتواصل بالبيضاء
الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:14

كشفت وثائق جديدة، في قضية طرد أسرة مكونة من 54 فردا من عقار تبلغ مساحته 2373 مترا مربعا، عن “تباين” في المعطيات التي أدلت بها أسرة بنعلي التي يقول أفرادها إنهم يتوفرون على كل الإثباتات التي تؤكد أحقيتهم للعقار موضوع النزاع.

وحصلت هسبريس على وثيقتين لمفوضين قضائيين فرنسيين تتضمنان معطيات متناقضة حول طبيعة المكان الذي استقت منه عائلة بنعلي شهادة شفوية من المواطنة الأوروبية، تؤكد تفويتها لعقار لشخص يدعى بنعلي دون أن تحدد إسمه الشخصي.

ففي الوقت الذي تشير فيه وثيقة تتضمن شهادة لمواطنة أوربية، جوزي ماري هيكيت المالكة الأصلية للعقار موضوع النزاع في عين السبع، سلمت للمحكمة في الدار البيضاء، تؤكد فيها أنها فوتت عقارا لعائلة بنعلي، كشفت وثيقة ثانية أنجزها مفوض قضائي فرنسي ستيفان بوازيز، أن هذا العنوان لا يتضمن أي بيت وإنما مستشفى.

واعتبر دفاع أسرة بوقدير أن هذا التناقض يؤكد أحقية الأسرة المنحدرة من طاطا لبيتها، خاصة وأنها تتوفر على وثائق أصلية تثبت أحقيتها للعقار، وهو ما سارت عليه المحكمة التي حكمت بالزور في حق الأطراف الأخرى.

تناقض بين الواقع وتصريحات الشهود

محمد بنعلي، المقيم في فرنسا، قال في اتصال هاتفي ربطته معه هسبريس في باريس، إنه انتقل بنفسه يوم 8 فبراير 2013 إلى بيت “الفرنسية” جوزي ماري هيكيت، الكائن في 62 شارع سولي 93190 ليفري كاركان، رفقة مفوض قضائي فرنسي يدعى يان نوبليس ووجداها في بيتها حيث أخبرتهما أنها فوتت العقار المذكور لجدهم بنعلي، مؤكدا أن البيت الذي كانت تقيم فيه هيكيت سنة 2013 عندما التقاها كان عبارة عن “فيلا”.

لكن وفي محضر ثان أنجزه هذه المرة مفوض قضائي فرنسي من باريس، يدعى ستيفان بوازيز، يحمل الرمز DR 13899C، تضمن معطيات تؤكد أن العنوان (avenue de sully 93190 livry gargan Paris62)لا توجد به سوى مصحة “كوريان سولي” “CLINIQUE KORIAN SULLY”.

وأشار المفوض القضائي الفرنسي ستيفان بوازيز في محضره، إلى أنه لا وجود لأي شخص يدعى “جوزي ماري هيكيت (Josée-Marie HIGUIT) في هذا العنوان وفق شهادات مسؤولي المستشفى الذي بني منذ سنوات عديدة.

بوشعيب اختباري، المحامي بهيأة المحامين في الدار البيضاء، أكد بدوره في وثيقة بعثها لهسبريس أن أسرة بوقدير لا تمتلك أي حق في العقار موضوع النزاع.

وأضاف نفس المحامي أن “المرحوم عبد القادر بوقدير لم يسبق له خلال سريان دعوى الافراغ، التي يجري تنفيذها حاليا، أن ادعى أية حقوق للملكية لا على العقار موضوع الافراغ ولا على الشركة، بل سبق ان ادعى خلال سريان الدعوى بكونه كان يشتغل لدى شركة دي سوفراس كأجير فقط”.

“هيكيت” بلجيكية

مصطفى بوقدير، الذي يمثل أسرته المكونة من 54 فردا، أكد أن والده المتوفي لم يثر مسألة استحقاقه للعقار بسبب عدم عثوره للوثيقة التي سلمتها لأبيه المواطنة البلجيكية (جنسية جوزي ماري هيكيت البلجيكية تم ذكرها في عقد شرائها لحصة 75 في المئة من رأسمال شركة سوفوراس الملكية للعقار المسمى “روبال” رقم 30664س) والتي ظل يبحث عنها لسنوات.

بوقدير أكد أن الوثيقة تم العثور عليها في سنة 2007 تقريبا، لتشكل بذلك منعطفا حاسما في النزاع القضائي الذي ظل يراوح المحاكم لسنوات، بعدما ابتدأ في البداية على شكل نزاع في قضايا كراء، لتنتقل القضية من نزاع حول الكراء إلى قضية استحقاق عقار، لتامر المحكمة بإجراء خبرة في الموضوع، التي أنصفت الأسرة، ليصدر القضاء حكما بإدانة كل من بالسجن 6 أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية في حق اسماعيل بنعلي ومحمد بنعلي.

المحامي بوشعيب اختباري قال لهسبريس إن ورثة بوقدير حصلوا على حكم جنحي لعدم تمكن اسماعيل بنعلي وأخيه محمد بنعلي من الحصول على إحدى الوثائق الحاسمة في الملف في حينه، والتي حصلا عليها بعد انجاز الخبرة الخطية المعتمد عليها من طرف المحكمة الجنحية.

‫تعليقات الزوار

3
  • smasher cat
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:41

    1- مفوض قضائي فرنسي يدعى يان نوبليس ووجداها في بيتها حيث أخبرتهما أنها فوتت العقار المذكور لجدهم بنعلي، مؤكدا أن البيت الذي كانت تقيم فيه هيكيت سنة 2013 عندما التقاها كان عبارة عن "فيلا".
    2-المفوض القضائي الفرنسي ستيفان بوازيز في محضره، إلى أنه لا وجود لأي شخص يدعى "(Josée-Marie HIGUIT) في هذا العنوان وفق شهادات مسؤولي المستشفى الذي بني منذ سنوات عديدة.
    3-بوقدير أكد أن الوثيقة تم العثور عليها في سنة 2007 تقريبا، لتشكل بذلك منعطفا حاسما
    4- لتامر المحكمة بإجراء خبرة في الموضوع، التي أنصفت الأسرة، ليصدر القضاء حكما بإدانة كل من بالسجن 6 أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية في حق اسماعيل بنعلي ومحمد بنعلي.
    المشكل اللذي يتهاون فيه الناس هو عدم اللجوء الى المحافطة العقارية بعد كل تسليم او هبة للعقار

  • ب .منيري
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:05

    حمى العقار أصبحت تسيل لعاب الكثيرين ،الكل يبحث في المحافظات ويزور العقود ويفعل المستحيل وذلك قصد جمع ثروة يضن أنها مصدر للسعادة ،ويتناسى يوم لا ينفع لا مال ولابنين إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • فؤاد زمامرة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:29

    كل وارث موروث ………القناعة كنز لايفنى …..

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء