انقطاع الماء مشكلةٌ تُهدد مستقبل مدينتي الرباط وسلا

انقطاع الماء مشكلةٌ تُهدد مستقبل مدينتي الرباط وسلا
الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:05

أفاد مسؤولون في شركة توزيع الماء والكهرباء بمدينتي الرباط وسلا، أن مشكل انقطاع الماء عن العاصمة الرباط وجارتها سلا مطروحٌ بحدّة مستقبلا، في ظلّ التوسّع العمراني والنموّ الديمغرافي الذي تشهده المدينتان، وما يتبع ذلك من تزايُد استهلاك الماء الشروب.

ووصف محمد أيت مبارك، مُدير الماء والتطهير بالشركة، قلّة الموارد المالية بجهة الرباط بأنه “مشكل كبير” ستعاني منه الساكنة في المستقبل”، مشددا على أنّ “هذا الأمر يستدعي العمَل على ترشيد استهلاك المياه، والبحث عن مواردَ مائية أخرى”.

وبعد أن أوضح المسؤول أن “المياه المتوفّرة حاليا، ستغطّي حاجيات العَدوتيْن لثلاث أوْ أربع سنوات القادمة”، أشارَ إلى أنّه “بعْد 5 أو 15 سنة “قدْ يكون هناك مشكل”، خصوصا أنّ الرباط تُعتبر ثاني منطقة تعاني من شحّ المياه، بعد جهة الساقية الحمراء وادي الذهب.

تغير المذاق

واستأثرَ موضوع تغيّر مذاق الماء الشروب بمدينتيْ الرباط وسلا، واللتيْن تستهلكُ ساكنتُهما 350 ألف متر مكعّب يوميا، بحيّز من أسئلة صحافيين طرحوها على مسؤولي الشركة، والذين لمْ يُقدّموا “جوَابا شافيا” حوْل ذات الموضوع.

أبت مبارك قالَ إنَّ إحساسَ المواطن بتغيّر مذاقِ الماء بيْن حيّ وحيٍّ آخرَ في الرباط، قد يكون عاملا “نفسيّا”، باعتبار أنّ مياه الشرب بالعاصمة تأتي جميعُها من سد سيدي محمد بن عبد الله، بينما عزتْ نزهة المعروفي، المسؤولة عن مختبر مراقبة جودة المياه، ذلك إلى “اختلاف الأذواق”.

وأقر أيت مبارك باحتمال حصول تغيّرٍ في مذاق الماء الشروب في جُزءٍ من مدينة سلا، باعتبار أنّ 30 ألف مترٍ مكعبٍ من المياه التي تصبّ في صنابير بيوت المواطنين يومياّ في أحياءٍ بسلا، منْ بين 350 ألف متر مكعّبٍ التي يستهلكها سكّان العَدْوتيْن، تأتي من الفوّارات.

وفي فصْل الصيف – يردف المتحدّث- يتغيّر طَعْم الماء الشروب بالرباط وسلا، بسبب انخفاض مستوى المياه في سدّ سيدي محمد بن عبد الله، الذي يُزوّد المدينتيْن بحاجياتهما من الماء الشروب، بسبب وجود الطحالب، موضحا أنَّ “الماء يظلّ صالحا للشرب وإنْ تغيّر مذاقه”.

وتابع أيت مبارك أنّ الشركة مُلزمة بتقديم التقارير التي تًعدّها بناءً على التحاليل المخبرية إلى وزارة الصحّة، من خلال مكاتبها في جميع المقاطعات، كل شهر، مشيرا إلى أنَّ جوْدةَ المياه تصل إلى 99 في المائة، وأضاف مازحا “حتّى لا نقول 100 في المائة”.

وتكْتفي الشركة بتحليل الماء الشروب المستقدم من سدّ سيدي محمد بن عبد الله، وإضافة مادّة “الكلور” إليْه، بهدف إطالة مدّة التعقيم، في حينِ تتمّ المُعالجة من طرف مصالح المكتب الوطني للماء للصالح للشرب، ويزوّد المكتب الشركة بـ90 في المائة من المياه.

مراقبة جودة المياه

وكَشفَ مسؤولو شركة توزيع الماء والكهرباء بمدينتي الرباط وسلا، عنْ طُرُق مُراقبة جودة مياه الشرب داخلَ مختبرِ الشركة المُعَدّ لهذا الغرض، والذي يسهَرُ أطره على تحليل المياه المستعملة أيضا، ومياه الشواطئ.

وأوْضحتْ المسؤولة عن مختبر مراقبة جودة المياه بذات الشركة، والذي أحْدثَ سنة 2008، أنّ التحاليلَ التي تخضعُ لها المياه داخل أقْسام المختبر تستجيبُ للمعايير المغربيّة، والتي تخضع بدورها لمعايير المنظمة العالميّة للصحة.

وتُجْرى داخلَ أقسام المختبر الاثنيْ عشرَ تحاليلُ يوميّة مكثّفة للمياه، سواء الموجّهة للاستهلاك أوْ المياه المستعملة أو مياه الشواطئ، وارتفعَ عدد التحاليل من 69000 سنة 2008، إلى 82000 سنة 2014.

وتروم التحاليل المُجراة داخل المختبر على مياه الشرب، توفيرَ معلومات وافية حوْل جوْدة المياه وخصائصها، ويتوفّر المختبر على قسْم خاصّ بتحليل مذاقِ ولوْن المياه، ومن هذا القسم تمرّ المياه الخاضعة للتحليل إلى قسم التحليلات الميكروبيولوجية، وقسم التحليل الفيزيائي والكيميائي.

‫تعليقات الزوار

28
  • rachid
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:21

    la source peut etre la meme, mais le reseau de distribution et la qualite des canalisation differe de quartier a autre.est ce que ces test de qualite sont fait au barrage, ou au robinet du consomateur final? toute la questionest la!!

  • صاحب مقهى
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:25

    وتتسائلون عن ارتفاع مرضى الكلي
    كما يجب إرسال هذا التقرير لوالي الرباط الذي امر بسقي المساحات الخضراء بكرنيش الرباط و بجانب المركب الرياضي موﻻي عبد الله ومنطقة السويسي بالماء الشروب وكاننا في نيوزﻻندا

  • mido
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:40

    لا يمكنني ان اصدق هذا الكلام لعدة اسباب.
    1. العدوتين يفرق بينهما نهر ابي رقراق من اهم انهار المغرب.
    2. العدوتيين تعرفان تهاطل امطار سنوية مهمة مقارنة مع باقي جهات المغرب خاصة الجنوبيه منها.
    3. ليس هناك ضغط عمراني على هاته المناطق مقارنة مع مناطق اخرى….
    …الخ
    هذه مزايدة مكشوفة من طرف الشركة المقوضة للتاتير على الراي العام لتهييءه للقبول باي زيادة في الاسعار او لتحقيق اهداف مشابهة لذلك… الحذر تم الحذر…و على الجميع تحمل مسؤولياته.

  • هل أُطلِعو على الغيب
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:44

    ها الشتاء تصب ها الثلج هاهوما الله يستر ديما يشتكون ويبكون ناقص الماء ناقص الزرع ناقص بو ڴليب ناقص كذا استبدلو العام زين بالعدمية لا يقولون الحمد لله ابداً الله يجعل السلامة والعافية نُذُر شؤم كأنّما أُطلِعوا على الغيب يبحثون عن الزيادة تاني في الماء هذا هو هدفهم من بُكائهم ونُوّاحِهِم

  • lbrini
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:45

    علينا أن نفكر قي تحلية مياه البحر وربط مناطق متوفرة على فائض الماء بالمناطق التى بها عجز.كل ذلك سيتطلب اعتمادات مالية هامة نرجو من الله أن يتم
    اكتشاف كمية مهمة من البترول ستساعد قي تحقيق ماسبق. ربي اجعل هذا البلد
    آمنا وارزقه من الطيبات والسلام عليكم و رحمة الله.

  • R&D
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:49

    " 30 ألف مترٍ مكعبٍ من المياه التي تصبّ في صنابير بيوت المواطنين يومياّ في أحياءٍ بسلا، "

    هذا كذب؛ كانت الفورات تغذي سلا إلى حدود بداية التسعينات ثم حول مسارها إلى الأحياء الراقية بالرباط. أم الأن فسلا تتغدى من سد محمد إبن عبد الله وفي أخر فصل الصيف تشم رائحة الطحالب لأن الماء أصبح دافئ. والأولى بالفورات هم أهل قنيطرة لأن منطقة الفورات بها.

    أما الرد على السيدة نزهة المعروفي،"اختلاف الأذواق" فإني أتي بمصفاة للماء من أمريكا ونستعملها للشرب فنلاحض فرق في قبل وبعض التصفية في المذاق. ما تفسرك ؟

  • Abdoul
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:15

    Nous résidents du projet Ryad al andalous (ex zoo), nous vivons un calvaire de la très faible pression d'eau dans ce soit disant projet haut standing. Nous sommes ballotés entre le promoteur et redal et nous nous battons pour que ce problème soit réglé dans les meilleurs délais. Une pétition est encours de préparation pour faire aboutir cette légitime revendication.

  • جمال
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:52

    الله سبحانه وتعالى أكرمنا بمياه الأمطار هذه السنة و حاقنة السدود ما شاء الله في أحسن حالاتها و الفرشة المائية كذلك. إذن ما سبب زرع هذه التخوفات، لا يفعل بنا شيء بدون سبب عندما يقولون إن الحكومة سترفع الدعم على الغاز و يدعون الخبر يروج بين الناس فإنهم يقيسون نبض الشارع و أقولها بكل ثقة سيرفعون الدعم. و نفس الشيء بالنسبة لهذا الخبر الجديد لديهم مخطط مدروس للزيادة في استغلالنا. إن كانو يريدون ترشيد استهلاك الماء فهناك الفئة الغنية التي لديها المسابح و المساحات الخضراء و الحمامات في فيلاتها و التي تستهلك الواحدة منها مقدار ما يستهلكه 100 منزل من عامة الناس.
    كفاكم استغلالا لهذا الشعب فإنه صابر على أمل أن يرقى إلى مستوى أفضل و انتم يا من لا تخافون لقاء الله تستغلون صبره و خيرات بلاده و تتقلونه بالاخبار السيئة.

  • ولد الشعب
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:22

    لكدوب كيف العادة ديما كيعطيونا استنثاجات و أجوبة غير منطقية كأننا حيوانات لانعرف ما يدور حولنا
    هل اختلاف الأدواق جانا حتى تبدل المنبع لي كان هو الفورات
    حسبنا الله فيكم

  • Mouss
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:32

    Pourquoi souffrir de pénurie d'eau alors que la mer est une source intarissable. Rabat-Salé sont des villes côtières, ce qui rent leur alimentation en eau de mer dessalée simple et non coûteuse.Il suffit d'investir dans une ou deux centrales de dessalement. De toutes les façons, avec le réchauffement climatique et l'augmentation des besoins d'hygiène en plus de la concentration des populations dans les villes, puisque les capitalistes se sont emparés de l'agriculture et de l'élevage, ce qui ne donne aux ruraux aucune raison de rester dans leurs tribus, ces centrales verront le jour. C'est une nécessité, plusieurs pays autour de la Méditerranée, et non loin du Maroc, en ont depuis longtemps. Alors pourquoi nous lamenter sur ce problème et la nature nous a gratifié de deux mers. Pour dessaler l'eau il y a l'énergie éolienne et solaire, nous avons le vent et le soleil, à moins que je me trompe sur la question du coût, mais je ne vois pas autre chose que cette solution.

  • رشيد الرباطي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:35

    يجب ان لا نتهم ساكني الاحياء الشعبية بالعدوتين ممن يضغطون على االاستهلاك المفرط للماء الصالح للشرب و نضعهم في نفس الخانة مع الاغنياء ففي العاصمة هناك عدة احياء راقية تتوفر على مسابح و حدائق تستهلك كمياة هاءلة من المياه و اوطيلات فخمة و مساكن البعتات الدبلوماسية ومسابح نوادي الوزارات و ملاعب الكولف الـــــــــــــــــــــــــــــــخ
    اما المواطن البسيط فحتى الشرب اصبح لا يشرب مياه ريضال للاسباب المدكورة اعلاه حيت اصبح يشتري قنينات المياه المعدنية مما يزيد في اتقال كاهله

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:50

    على الدولة القيام بتوعية السكان بأهمية الحفاظ على الماء و عدم تبذيره لانه ثروة حيوية تساوي الحياة و لا يمكن العبث بها وتبذيرها و كأننا نعيش في كندا. فمظاهر التبذير تظهر يوميا في سلوكات المواطنين الذين لا يقدرون قيمة هذه الثروة الحيوية .

  • saad de Rabat
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:23

    لماذا لايعتمد المغرب على تحلية مياه البحر وذلك بإنشاء معامل لهذا الغرض حتى لايتم الإعتماد فقط على المياه المخزنة في السدود

  • خالد
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:34

    اقول لكم ان حقينة سد سيدي محمد بن عبد الله تقارب مليار متر مكعب كما ان الدار البيضاء تزود من هذا السد
    و سيكفي هذه الحقينة لعدة سنوات ان شاء الله

  • mohamed bm
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:09

    مسلسلات زنقة تفرج على البلاء يتكتبو فيها مجلدات ناهيك عن مسلسلات أرض مراكش من شمالها إلى جنوبها و من شرقها إلى غربها، ففرنسا حمات مسرح الحي المتوارت عبر آلاف سنين و أضافت له من مسرحها المولييري و أمريكا أضافت تجربت أفلامها ،و الإنجليز أغنو مسرح محمد 5 بمسرحيات شيكسبير مع الحسن 2، زيد على المسلسلات المصرية،كبرنا في قصور جيب لكن غنى الفكر مع التكافل الإجتماعي ،مع كامل الأسف الآن العكس هو صحيح مع نضام لبرطايد و جيف لكر،
    جميع المسلسلات لمتلتو بنا في زنقة تفرج على البلاء مسجلين بتفاصيل المملة في داكرة شعبية للحي،

  • مولاي ادريس
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:23

    المغرب لا يعرف شح المياه و لكن يعرف شحا في العقول المدبرة لشؤونه، انا احد ساكنة مدينة الرباط الجميلة و اسكن بجوار من يملؤون مسابحم بالماء الصالح للشرب ثم تذهب هذه المياه في قنوات تصريف المياه و هناك في نفس المدينة من لا يجد شربة ماء طاهرة.

  • سعدون
    الخميس 19 مارس 2015 - 00:28

    تعلمنإ في المدارس الابتدائية ان الماء سائل لا طعم له و لا لون ولا رائحة و الان نسمع ان طعم الماء يختلف باختلاف الاذواق سبحان الله

  • عامل بالميدان
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:15

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. إخوتي ان سد سيدي محمد بن عبد الله تبلغ حقينته حوالي مليار متر مكعب. دون ان يصل إلى أعلى مستوى له بسبب وجود قنطرة ذات علو منخفض على واد كريفلة, رغم ذلك يزود أزيد من ستة ملايين نسمة من مدينة سلا إلى الدار البيضاء الى الرماني إلى بن سليمان. اضن ان المخاوف مبالغ فيها. فقط للتأكيد أنه بالفعل مازالت شبكة التوزيع السفلى للماء بسلا تزود بماء الفوارات مثال سيدي موسى حي شماعو لمكينسية أي جل الأحياء السكنية غرب السكة الحديدية.

  • najib
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:32

    رحمة الله على الحسن التاني فكر فبناء السدود ،ولا كون ولينا نشريو قراعي ديل الماء بش نشربو

  • لقد كان مازحا...
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:39

    كيف يحتمل الخطاب العلمي المزاح؟
    كم هي كمية المياه بالأمتار المكعبة الغير الصالحة لشرب و الموافقة لنسبة 1%؟
    اذا كانت نسبة التوريد هي 90% من المكتب الوطني للماء، فمن أين تأتي نسبة 10%؟
    لعل هذه 10% هي العامل النفسي لاختلاف الأذواق؟
    كيف لشركة التوزيع ان تجيب على مشكلة شُح المياه؟ أين هي وكالة الحوض المائي و المكتب المنتج؟

    هذه الأسئلة لا تحتمل المزاح…
    عفوا لقد كنت مازحا…

  • Slaoui222
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:10

    Ce monsieur ne connait rien en ressources en eau du bassin Bouregreg. Ce sont les deux villes où il n'y aura de pénuries. La station Bouregreg alimente aussi la ville de casablanca qui sera alimentée définitivement par les eaux de Oum Rbie.

  • abdou
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:05

    دخلوا لكوكل Googl aerth وشوفو شحال من بيسين فسويسي وطريق زعير عامرين طول العام ماتيقلوش على 50m فالطول
    زيادتا على تحويل نسبة من ماء السد مولاي عبد الله لمنطقة الدارالبيضاء باش يلقاو الرجاويين والودادين مايشربوا
    وكولوا شكرا للعاصمة الكبرى راحنا خاوا ولاش لعداوة

  • عبدو
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:22

    هناك مشكل الترسبات الطينية بكل السدود المغربية،مما يؤثر على حقينة السدود، يجب على الوزارة الوصية إيجاد حلول استعجالية لها.

  • عمر
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:56

    دابا باغيين يديرو لينا بحال مصر، يبداو يقطعو الماء و من بعد يقطعو الضوء و ناس ديال العاصمة تخرج ضد الاسلاميين اللي حاكمين، و هنا غادي يكون ضاحي خلفان جابها لاصقة ملي تنبىء باللي الحكومة الاسلامية بالمغرب غدي تطيح في أواخر سنة 2015، و لكن مكنضنش هادشي يصدق، حيت المغاربة عايقين و فايقين.

  • mounia
    الخميس 19 مارس 2015 - 12:24

    انا من مدينة سلا الحبيبة و اقول انه فعلا نعاني في فصل الصيف من مذاق و رائحة كريهتين في الماء لدرجة اننا نشتري الماء للشرب اي اننا نصبح مجبرين على تادية ثمن الماء الصالح للشرب يوميا و تادية فاتورة الماء الغير الصالح للشرب (و التي ترتفع من عند الله) شهريا.
    الحمد لله انني استطيع شراء الماء, اوا وهادوك مساكن لي ما قادرينش اشنو? نغني لهوم خويا سد ليا نيفي!!!!!!!!!!!

  • janane
    الخميس 19 مارس 2015 - 12:53

    هذا كذب أنا من سكان مدينة تمارة ومنذ ثلاثة سنوات تغير ماء العاصمة وأصبح لونه يميل إلى لون التراب وبه تراب فالمشكل على مستوى مراكز التصفية والمعالجة هناك خلل ما وقد سأمت من الاتصالات بشركة ريضال أنداك والذي يحز في النفس أن لي أطفال فهل المسؤولين لديهم أطفال أم أنهم يستعملون الماء المعدني !!!!!؟؟؟؟؟

  • لقد قال مازحا...
    الخميس 19 مارس 2015 - 13:55

    كيف يتم إذكاء هذه الفتنة بمباركة مسؤول شركة توزيع المياه؟
    ما هو دور و أين هي السلطات الأمنية و التي يجب ان تستبق مثل هذه التخريجات المثيرة للفتنة؟
    لمن يقرع طبل الخوف؟ هل لتخويف المواطن ام لترويع و صد المستثمرين الأجانب.
    متى تتحمل المؤسسات الدستورية مسؤوليتها في هذه الطامة؟
    أين هي الوزارة الوصية على الماء و وكالة الحوض و المكتب المنتج و و و و و ؟

    هذه الأسئلة لا تحتمل المزاح…
    عفوا لقد كنت مازحا…

  • Citoyen
    الخميس 19 مارس 2015 - 14:15

    Allez voir toutes les piscines priveés alimentées gratuitement par des puits creusés et qui siffonnent les reserves souterraines à longueur d'année . Le probleme des puits creusés dans les résidences et villas sont le premier probleme à combattre, ensuite la gratuité de l'eau pour le personnel des regies d'eau dans toutes les villes et dont les prix sont répercutés sur le simple consommateur: des abus partout mais ceux qui sont la cause de ces problemes ne sont jamais inquietés, le simple citoyens payera toujours dune maniere ou d'une autre.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة