24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مكناس تروم استعادة مجدها التليد بمخطط تنموي سداسي

مكناس تروم استعادة مجدها التليد بمخطط تنموي سداسي

مكناس تروم استعادة مجدها التليد بمخطط تنموي سداسي

تسعى مدينة مكناس لإصلاح ما أفسده الزمن في بنياتها التحتية وأحيائها وعمرانها وزادها المادي والبشري، من خلال مخطط تنموي تعتزم السلطات إطلاقه، ليهم مرحلتين، الأولى إعداد برنامج آني بخصوص ما تبقى من السنة الجارية، والثاني يمتد بين 2016 و2020.

وفي هذا الصدد، قدم والي جهة مكناس – تافيلالت، محمد قادري، اليوم بمكناس، الخطوط العريضة لبرنامج تنمية مكناس الكبرى، يمتد من 2015 إلى 2020، يروم الرقي بالمدينة واسترجاع جاذبيتها وجماليتها، وعبقها التاريخي، وتميزها كمدينة مصنفة ضمن التراث العالمي.

قادري أفاد، خلال لقاء تواصلي مع مختلف الفاعلين، أن الاشتغال على تنمية مكناس الكبرى يندرج في إطار معالجة الإشكالية العامة للمدن المغربية، التي تعرف وتيرة تمدن سريعة، مستعرضا المحاور الأساسية لهذه الإستراتيجية، حيث توقف عند مميزات راهن الحاضرة الإسماعيلية.

ولفت المسؤول إلى أن مكناس مدينة تزخر بمؤهلات متنوعة تتمثل في توفرها على موروث معماري غني، مكنها من أن تصنف ضمن التراث العالمي، وكونها منطقة فلاحية بمؤهلات كبيرة مكنتها من احتضان المعرض الدولي للفلاحة، وكذا بروز قطب تنافسي للصناعة الغذائية "أغروبوليس" كقاطرة للتنمية الاقتصادية.

وسجل المتحدث نقط ضعف المدينة، ومنها "ضعف دينامية اقتصادية ذات قدرة محدودة على إحداث مناصب شغل ،وتسجيل ركود في تطور النسيج الصناعي، وعدم استغلال المؤهلات السياحية، وتفشي الأنشطة غير المهيلكة في العاصمة الإسماعيلية".

وتابع والي الجهة استعراض مشاكل مكناس، حيث ذكر منها تحديدا "استمرار وجود مباني آيلة للسقوط، وجيوب صفيحية، وأحياء ناقصة التجهيز، فضلا عن مشاكل في النقل، والتنقل، ونقص في استغلال المرافق العمومية، ووجود مرافق صحية غير مؤهلة".

وشدد المتحدث على ضرورة "وضع إستراتيجية لتنمية المدينة ستتم بلورتها وفق خارطة طريق، استنادا على برنامج آني لسنة 2015 يروم الاستجابة للانتظارات المستعجلة لساكنة المدينة، وتعزيز ثقة المقاولة، ثم برنامج على المدى المتوسط (2016-2020) يندرج في إطار تقوية وتفعيل العمليات المبرمجة.

ويتمحور هذا المخطط حول التأهيل الاجتماعي، والسكنى وإعادة التأهيل الحضري، والبنيات التحتية الطرقية، والنقل الحضري والبيحضري والسككي، والنهوض بالمشاريع الكبرى المهيكلة، والحفاظ وتثمين التراث والسياحة والصناعة التقليدية، والتسويق والترويج المجالي..

ولبلورة هذه المحاور الأساسية، تم خلق سبعة لجان موضوعاتية، تضم ممثلين عن الإدارات، والمؤسسات العمومية، عهد إليها بلورة المحاور الأساسية لهذه الاستراتيجية، حيث ستنكب على استقبال ودراسة المشاريع المقترحة من طرف الجماعات الترابية والمجتمع المدني.

وأكد الوالي على ضرورة انخراط جميع الفاعلين المحليين في هذا البرنامج التنموي لتحقيق الطموحات المتوخاة، ورفع التحديات المطروحة، وتقويم كل الاختلالات قصد منح المدينة ما تستحقه من عناية فائقة، من أجل تنميتها وتمكينها من مسايرة ركب مثيلاتها من كبرى الحواضر المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - nour_germany الجمعة 20 مارس 2015 - 05:22
Méknès est l´une des plus belles villes arabomusulmanes, je ne parle meme pas du Maroc, j´ai travaillé dans la diplomatie américaine dans plusieurs pays au Monde, à chaque où j´invitais des diplomates étrangers au Maroc, la plupart entre eux tombaient amoureux de la ville, elle la preferaient à la plupart des autres grandes villes du Royaume, mais je ne comprends pas, poirquoi on l ´état marocain a délaissé cette belle et prestigieuse ville marocaine???
2 - غيور الجمعة 20 مارس 2015 - 05:46
مدينة مكناس مدينة تتطور الى الوراء رغم انها تعد أحسن مدينة في المغرب
من النقط السوداء:
أرصفة اطرقات مستغلة من طرف المقاهي.
هذه الأرصفة عشواءية ( شي طالع شي هابط).
عدد السيارات في تزايد لا يمكن ان تجد مكاناً للوقوف بسهولة. لابد من تشجيع النقل الجماعي الراقي tram.......
تشجيع واحداث الطرق الخاصة للدراجات الهوائية
3 - نورالدين من عين تاوجطات الجمعة 20 مارس 2015 - 05:52
والله العظيم لقد اشتقت إليك و الى ريحك و ازقتك القديمة و الى سكانك البسطاء المحبوبين
4 - Khalil الجمعة 20 مارس 2015 - 06:04
Ce plan d'action est très imprécis et très optimiste. Ils faut des dirigeants avec des plans d'action simples, clairs et précis et pas nécessairement nombreux. Il faut aussi commencer à impliquer le public pour responsabiliser les dirigeants. A entendre les objectifs de cet article, on ne comprend rien ou bien on comprends que le Monsieur veut transformer toute la ville... Et en 4 ans! Je vous encourage pour votre bonne volonté mais il faut être réaliste et très précis dans vos plans.
5 - Ali sanhaji الجمعة 20 مارس 2015 - 06:05
بادرة طيبة. بالنجاح ان شاء الله. مكناس مدينة لها تاريخ و عمران جديرين بالاهتمام و لها ساكنة من اكرم الناس و اطيبهم. حبذا لو بالتوازي مع هذا المخطط تتم كذالك حملة توعية لتحسيس المواطن بروح الانتماء و حس المواطنة.
مكناس ارض كل المكناسيين و حالها مصلحتهم العامة.
6 - hassan meknassi الجمعة 20 مارس 2015 - 07:12
meknes a tellement besoin d`une reamenagement totale sur tous les niveaux .tout est en desordre alors que la ville ne manque de rien sur le plan de ressiurces humaines et naturles .
7 - ben salmam الجمعة 20 مارس 2015 - 07:19
جزاك الله خيرا سيد الوالي المرجو التسريع بالانجازات ومحاربة المفسدين
8 - Sfendla de Meknès الجمعة 20 مارس 2015 - 07:21
Mr le nouveau Wali de Meknès doit d'abord écarter les personnes rodées du fassad et connus par les meknassis.
Nous le prions aussi de répondre aux plaintes adressées à la wilaya depuis des années , et réstées sans réponses .
Nous prions ALLAH qu' il aide ce nouveau Wali pour que MEKNES trouve la place. qui lui convient dans ce nouveau MAROC .
Merci Hespress .
9 - nour الجمعة 20 مارس 2015 - 08:04
enfin en pense a cette belle cite une des plus belle au maroc bon courage a tous le monde
10 - حلا الجمعة 20 مارس 2015 - 08:19
اتمنى ان لا تكون هذه المخططات حبرا على ورق، وترى النور.فمكناس تتوفر على موهلات سياحية وفلاحية مهمة بالخصوص، ولولا المعرض الفلاحي الدولي لغرقت في ركودها وما من عابىء. فهذه التظاهرة تساهم في انعاش الاقتصاد المحلي ، زد عليها فترة عيد المولد النبوي الشريف ،التي تتحرك فيه ايضا عجلة الاقتصاد نظرا لخصوصية المدينة في احياءها لهذا العيد والتي تميزها عن باقي المدن المغربية. مذ وطىءت قدمي ارض المدينة في التسعينات، الى يومنا هذا، لاحظت بان وتيرةالتغيير جد بطيىءة مقارنة مع حاضرة فاس . كنوز المدينة القديمة والاثار التاريخية بمكناس مميزة جدا ، ويجب ايلاء المزيد من الاهتمام لها.
11 - otmane chbihi الجمعة 20 مارس 2015 - 08:33
Je souhaite qu'ils réalisent ce qu'ils disent , car cette ville est devenu très salle a cause des voleurs et les vandales ...
12 - محمد من مكناس الجمعة 20 مارس 2015 - 08:45
اول والي يشخص حال هذه المدينة التي توقف عندها الزمن للاسف. حيث ان الشيأ الوحيد الذي يتحرك في هذه المدينة هو عمارات السكن اللجتماعي التي تنمو كالطفيليات دون مواكبتها بالتجهيزات الضرورية مما يشكل قنابل موقوتة اجتماعية. مند مجيئه قبل اشهر ابى هذا الوالي الا ان يرمي حجرة في بركة مكناس الراكدة. فبدات ملامح التغيير تطفو على السطح شيا فشيا فمزيدا ايها الوالي و نرجو من الله القدير ان يوفقك في مهامك.
13 - صحراوي لمتوني الجمعة 20 مارس 2015 - 08:51
من فهم شيئا مما ورد في هذا التقرير فليوضحه لنا...فهو يتحدث عن مخطط سداسي ينطلق من الآن حتى سنة 2020 ...في حين ان عدد السنوات خمسة...
التقرير يسهب لم يتطرق الى اية خطة تنموية بالتفصيل، مما يدل على انه لن يحقق ما يفهم من عنوانه، ولعل هذه سوى ردة فعل الوالي الجديد مع الحملة الفيسبوكية الداعية الى تنمية المدينة...
لم يتطرق التقرير للمصادر المادية اللازمة للقيام بعملية التأهيل العام للمدينة...
لم يحدد التقرير الأماكن التي سيطالها الإصلاح...
السيد الوالي له رؤية غير منسجمة مع الواقع السياسي العام للحكومة، فهو تحدث عن التنمية وكان موارد مكناس تسمح بذلك دون مساعدة الجهات المركزية....
وووووو و................ووووووو....
14 - anass الجمعة 20 مارس 2015 - 08:59
لقد هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية
15 - Youssef de marseille الجمعة 20 مارس 2015 - 09:02
C bien pour ma ville natale c fait temps que j attend ça et je lasurveill e depuis l étranger vive Meknès et vive mon pays le Maroc je l adore jusqu'à la fin de ma vive même si je vivais a l'extérieur c fait quinze ans aujourdhui
16 - مكناسي غيور الجمعة 20 مارس 2015 - 09:16
مكناس كانت من اقوى و اكبر المدن المغربية ابان الحماية و كدلك بعدها لكن الان اصبحت مثل دوار كبير مدينة متسخة مقرفة ان صح التعبير.
كمكناسي غيور على مدينته اطالب جلالة الملك محمد السادس بزيارة ملكية تمتد لمدينتنا لانقادها و الاهتمام بها كباقي المدن الامبريالية الثلاثة ( rabat, fes et marrakech) لانها فعلا لم تاخد حقها .
17 - أحمد العلوي الجمعة 20 مارس 2015 - 09:26
بسم الله الرحمن الرحيم
ما قام به السيد والي جهة مكناس-تافيلالت يبشر بالخير ويزرع بذرة أمل في قلوب ساكنة مكناس وحتى نكون منصفين هذا ما قام به السيد أوريد حسن حينما كان واليا على هذه الجهة وكانت البداية تبشر بالخير مع اختلاف البرامج والتوجهات ولكن بعد حين عادت الأمور إلى نصابها وعادت المدينة كما كانت بل أسوأ، فرجاؤنا كسكان المدينة الغيورين عليها والذين ليست لهم حيلة لإنقاذ مدينتهم والرقي بها على غرار باقي مدن المملكة التي تعرف نهضة محمدية كبرى، أملنا في نجاح برنامج تنمية مكناس الكبرى وأن يواكب هذا العرض العمل على تحقيق المخطط المقترح ولا يظل فقط "بروباكندا" وأن يكون مطية للأحزاب الساسية خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات من جهة وفرصة للتهافت على الدعم بالنسبة لسماسرة العمل الجمعوي ومن جهة أخرى بسط مزيد من النفوذ بالنسبة لذوي النفوذ والأعيان.
والحقيقة نقول لا نصدق إلا البرامج التي يشرف على انطلاقته مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
18 - الحضري الجمعة 20 مارس 2015 - 09:26
واخيرا جاء الفرج للعاصمة الاسماعلية مكناس لقد هرمنا من اجل هاده اللحضة .
اتمنا ان تكون بداية خير ان شاء الله.
19 - الرحماني توفيق الجمعة 20 مارس 2015 - 09:27
bla bla bla
"حيث ستنكب على استقبال ودراسة المشاريع المقترحة",, بالسلامة عاد غاديين تنكبوا...
مشاكل مكناس الحقيقية يعرفها كل المكناسيين و لاتحتاج مزيدا من الانكباب:
- مسيرون جماعيون فاشلون لأن أغلبهم ليسوا أبناء المدينة أصلا و لا غيرة لهم على تطور المدينة و "ازدهارها"
- ثقب أسود يوجد شرق مدينة مكناس و يمتص كل المشاريع المهمة التي كان يمكن أن تنهض بالمدينة كالمستشفى الجهوي و كلية الطب و المدارس العليا، لأن أصحاب الثقب الأسود هذا لديهم جدتهم في دار العرس
- شخص يحشر أنفه في كل المشاريع الاستثمارية التي تنجز في المدينة و ينفر المستثمرين رغم إمكانيات مكناس المهمة خصوصا في الميدان السياحي، و لايستطيع أحد إيقافه و لا حتى الوالي الذي عرض هذه "الخطة التنموية".

هذه هي مشاكل مكناس كما يعرفها كل مكناسي غيور... فمن لديه الجرأة لحلها؟
أما الباقي فكله bla bla bla.
شكرا للنشر تعميما للحقيقة.
20 - مراكشي الجمعة 20 مارس 2015 - 09:27
مدينة جميلة جدا زرت اخي الذي يشتغل بها فاندهلت لانارها الضاربة في التاريخ وطبيعتها الجدابة وسكانها الكرماء لكنني صدمت عندما وجدت بنايات حديتة اقيمت فوق أتار صنفت من الترات العالمي .
21 - غيوووور الجمعة 20 مارس 2015 - 09:28
نتمنى أن تحظى بعض الأحياء المهمشة أو لنقول (اللاموجودة) على خارطة هذه المدينة العتيقة كحي سيدي بابا الذي لا يتوفر على شيء سوى الاجرام و كل ما لذ و طاب من المخدرات التي تنهش شباب و شابات هذا الحي و الله ان القلب ليحزن و العين لتدمع عندما ترى أو تمر بهذا الحي .. أتمنى من كل قلبي أن يحظى هذا الحي بحيز من هاته الاصلاحات و أن يتم الالتفات اليه
22 - بادرة طيبة الجمعة 20 مارس 2015 - 09:48
بادرة طيبة للسيد الوالي . لكن شريطة اشرافه شخصيا على تنفيذ هذه المشاريع . و عدم تركها بيد المنتخبين الفاسدين المنتشرين في جميع المؤسسات التي لها علاقة بمشاريع تأهيل المدينة . حتى لا تذهب الأموال و الميزانيات المخصصة لهذه الإصلاحات في جيوب مصاصي الدماء الذين خربوا المدينة التاريخية و جلسوا على أطلالها . و شكرا
23 - anass الجمعة 20 مارس 2015 - 10:14
Exactement, les habitants de meknes ont appris les efforts entamés par Mr le Wali, et ils sont vraiment très contents de sa nomination à la tète de cette région qui souffre de multiples problèmes.
Nous avons remarqué ses efforts sur la réalité malgré qu’il n’a passé que quelques semaines dans cette wilaya. Nous le félicitons et nous le remercions.
Cependant, nous avons quelques propositions importantes pour le développement de cette ville, notamment :
1/ L’autoroute vers le nord et de préférence à partir de ain taoujtat vers l’entrée de Moulay Bousselham (environ 110 km) via sidikacem et dans ce cas la ville de Fès bénéficierai également de cette autoroute.
2 / Amélioration de L’éclairage publique dans la ville qui encourage la criminalité et les agressions
3 / Renforcer la sécurité des citoyens : lutte contre la drogue et la délinquance
4 / Améliorer la propreté de la ville.
5/ Créer des zones piétonnières au centre-ville dans des axes stratégiques (exemple : bd MohamedV)
24 - meknassi الجمعة 20 مارس 2015 - 10:37
le commentaire n 19 a dit toute la vérité sur notre belle cité
bravo
25 - عاشق لمكناس الجمعة 20 مارس 2015 - 10:45
لست متشائما ولا متفائلا ولكن واقعي ، لا احكم عن النوايا بل على المنجزات، مكناس تحتاج الى محاربة المفسدين الذين لهم مصلحة خاصة في هذا الوضع و ابعادهم عن المشاريع الجديدة او متابعتهم بالمحاسبة و المراقبة
26 - ماجد هولندا الجمعة 20 مارس 2015 - 10:45
إشتقت إليك يا حبيبتي يا مدينتي الحبيبة يا مكناسة الزيتونة و الله لو سنحتلي الفرصة الآن و لو دقيقة لأخذت كأس شاي و شفنجة و جلست بساحتك الهديم أشاهد الحلايقية و صحاب الافاعي و القردة و الحصن وووو. اشتقت لكي يا مدينتي, فإني أكاد لا تفارقني صغيرة و لا كبيرة من مخيلتي و ذهني.
تحية من أخوكم المكناسي
27 - Abdou الجمعة 20 مارس 2015 - 10:47
شكر خاص لصاحب الجلالة على تعيين السيد الوالي أتمنى من السيد الوالى أن يستميت أمام الوبي الذي لا يريد الخير لهذه المدينة فنحن كلنا معك وراء صاحب الجلالة عاش الملك وعاش المغرب
28 - mustapha الجمعة 20 مارس 2015 - 10:48
je ne peux qu'exprimer ma joie en entendant cette nouvelle relative à la mise à niveau et la requalification de de la ville de Meknès , un joyaux du patrimoine marocain et international qui a été délaissé et marginalisé.
le malheur et le grand problème réside dans les responsables élus de cette ville qui devraient défendre ses intérêts et veiller à sa prospérité et son rayonnement. au contraire une gestion hasardeuse et catastrophique par des arrivistes et des incompétents ont défiguré l'image et l'identité d'une des plus belles villes du maroc.
l'ancien Medina n'est qu'un abri pour les malfaiteurs et les mendiants une atteinte à la vocation touristique de la ville et de ses habitants.
la nouvelle ville souffre d'un délaissement non compris, des structures dans un état détérioré des voies est des chaussés non revêtues des boulevards en noirs permanent....la ville de méknès est victimes de ses élus, des charognards errants..
29 - مكناسية الجمعة 20 مارس 2015 - 10:49
إظافة إلى ما سرده صاحب التعليق رقم 19 فهذه " الخطة" هي فقط للضحك على سكان المدينة بعد التقسيم الجهوي البائس الجديد والذي سيقضي على المدينة نهائيا .
30 - Abdelhamid Meknès الجمعة 20 مارس 2015 - 10:51
Un grand Merci de monsieur le Wali et j'espère que ça ne restera pas un projet sur papier.
31 - ahmed الجمعة 20 مارس 2015 - 10:52
L’autoroute vers tanger est necessaire pour le développement de la région en effet la route qui mene à tanger à travers sidikacem est l une des plus mauvaises route du Maroc
32 - rachid maknes الجمعة 20 مارس 2015 - 10:58
انا مع التعليق 19 ماقاله صحيح هناك اشخاص لصحاب نفود وراء تقدم المدينة على سبيل المثال هل يستطيع الوالي مناقشة السوق النمودجي قرب سيكوم الذي تحول الى مكان الاكل كاننا في اسواق البوادي طلبنا من شيئ واحد ازالة السيارات من الجوانب طريق ولا من يقدر على فعل شيئ نتمنى الوالي الجديد له نقط جيدة منذ مجيئه
33 - abdenbi119 الجمعة 20 مارس 2015 - 11:00
والله أحبك يا مدينة مكناس أكثر من نفسي ولدت بين أسوارك العتيقة وشربت مائك العذب الذي نهب منا. ودرست في مدارسك وكليتك ...إن خطة تهميش مدينة مكناس كانت مدروسة ومتقنة جدا إلى درجة أنها أصبحت مدينة الفقراء بامتياز. أنا موجز في العلوم منذ 1993 والله لم أترك شركة أو مكان يمكنك طلب عمل فيه إلا وطرقته دون جدوى. وهناك المآت مثلي. كلنا نسميها مدينة الأموات ودمارها بدأ منذ سيطرة الاتحاديين عليها الذين دمروها تدميرا تم المجلس الحالي الذي أدخلها إلى الإنعاش. يريدون منا أن نكون( خرازة وزبالة وسرباية وبناية ...) يريدون منا أن نكون عبيد الآخرين (التكوين المهني في مكناس وكلية الطب والمدارس العليا في مدن أخرى. والله لو استيقظ المولى إسماعيل من مماته لبكي من هول ما سيرى. والله أحبك يا مدينة مكناس حبا جما. ونرجو في الوالي الجديد الخير والالتفاتة إلى أبنائها المهمشين والتشاور مع ساكنتها ومجتمعها الدني المكناسي وليس "الممكنس"
34 - Abdel الجمعة 20 مارس 2015 - 11:02
Vieve le petit Paris.
Mekhnès est délaissée par manque de stratégie. L’Agence Urbaine au lieu de redonner à la ville son vrais cacher elle c’est pliée aux exigences des promoteurs. Je crois, avec l’arrivée de Monsieur le Wali si Kadiri ce qu a fait comme dynamique à la préfecture de Ain Chock fera de même pour le grand Mekhnès et sa région. J’en suis confiant pour lui il faut que les autorités et les élus lui prête la main. Sans oublier M le Wali le sport et le CODM
35 - teniro الجمعة 20 مارس 2015 - 11:04
bonjour un plan tres ambitieux presenté par un wali trés decontracté , nous sommes des meknassis mais il ne suffit pas de plan pour cette belle ville il faut une grande volanté d ecarter la mafia responsable de l agonie de meknes et un grand salut a monsieur le wali sous les hautes derectives de sa majeste le Roi que Dieu le protege
36 - ziko الجمعة 20 مارس 2015 - 11:12
أين هم البرلمنيون الدين صوتنا عليهم لي كي يدافع عني المدينة هم أولة
37 - أولاد و بنات الشعب الجمعة 20 مارس 2015 - 11:40
السيد الرحماني توفيق قال الحقيقة، التي يعرفها جميع المكانسة.
38 - سعيد الجمعة 20 مارس 2015 - 11:43
كل ماقيل هو ضرب من الوهم والخيال والحلم.اما الحقيقة موجودة في كلام اخي الرحماني توفيق 19 مما يضهر غيرته على مدينته التي كانت بلامس عروسا جميلة . واصبحت اليوم عانسا تجوب حانات مكناس المنتشرة
39 - هبات حسن الجمعة 20 مارس 2015 - 12:09
مكناس عبق التاريخ ,مكناس مهد الدولة العلوية, من العيب و العار أن تهمش هكدا لكن نأمل فيكم خيرا أن تنظروا الى ما تعانيه من ارض الواقع وألا تجعلوا من كلامكم حبرا على ورق.
40 - Citoyen du monde الجمعة 20 مارس 2015 - 12:15
Ces déclarations de mr Waly m'encourage à venir m'installer prochainement inchallah à Meknes. Après plus d'une 30aine d'années sur des grands projets à l'internationale il est donc temps de contribuer et partager le savoir-faire. Hamdoullah le Maroc est sur la bonne voie et avec la mise en cours de la régionalisation on ne peut que s'en rejouir . Bien entendu la contribution de tous les acteurs aussi bien publics que privés doit être clair, transparente et ambitieuse. Avec ces déclarations Mr le Waly et autres autorités locales sont déterminés à faire développer cette ville tant aimée ...et surtout toute sa région. Le message est bien clair maintenant à toutes les compétences de se manisfester et il ne me reste qu'à souhaiter bonne chance tous les Meknassis.Je serai avec vous!
41 - الربيع الجمعة 20 مارس 2015 - 12:17
مكناس مدينة جد جميلة
42 - مسلم عبد الله الجمعة 20 مارس 2015 - 12:25
واخيرا....الله المعين لاهل مكناس ان وجد لها اهل، فلا يمكن للوالي ان يفعل شيئا لوحده وانما بهم ومعهم يفعل الكثير.
43 - BlackPanther الجمعة 20 مارس 2015 - 12:27
قولولوا لو كان يسهى بلادو ينساها بيت لجود لخير و الصفى ناسها تبغيه
ماحلاك يا فاس في الصيف و الشتى تفتن زوارها ترات قديم من زمان تتباها بيه
44 - مكناسي الجمعة 20 مارس 2015 - 12:29
الأخ الرحماني توفيق صاحب التعليق رقم 19 أصبت الحقيقة كلها في تعليقك، المشاكل التي تعرفها المدينة واضحة و يعرفها المكناسيون كلهم و هي كما جاءت في تعليقك، و لكن كيف السبيل إلى حلها ?
45 - مواطن الجمعة 20 مارس 2015 - 12:32
شكرا للوالي الجديد على مواطنته
أتمنى أن يلتفت أيضا لما تخلقه المعامل الموجودة بين حمرية و حي البساتين من مشاكل صحية للسكان المجاورين، إنها مصدر لتلوث خطير يؤرق كل الساكنة المحيطة بالمنطقة ( حمرية، البساتين، حي م إسماعيل ،قدماء المحاربين،البرج، شارع الجيش الملكي، المستشفى العسكري ..).
كما أتمنى أن يقوم بجولات تفقدية ليرى الواقع بنفسه، فالسلبيات كالحفر و انعدام الإنارة، و احتلال الملك العمومي و غيرها كثيرة جدا في المناطق البعيدة عن الواجهة.
46 - عزيز المكناسي الجمعة 20 مارس 2015 - 12:45
أنا أتفق مع الأخ الرحماني توفيق.، هناك وجوه خفية تحشر أنفها في كل المشاريع التنموية. تريد نصيبها من كل الإستثمارات الأجنبية. تقول لكل مستثمر: (صبعي تما)أو أن مشروعك لن يرى النور.والمكناسيون يعرفون من يكونون.
47 - Abd الجمعة 20 مارس 2015 - 13:05
La situation est claire ,il convient d'écarter les corrompus et les intéressés ,de mettre fin aux opérations inutiles les peintures des trottoirs et autres difficiles à contrôler De mettre de l'ordre aux sévices municipaux (services des plans)qui sentent l'odeur d'un commerce ,un président joignable en dehors du bureau et Qui ne respectent jamais les rendez vous,convenez avec moi qu'une ville aussi importante doit être gérée comme une grande entreprise ou les objectifs de tout un chacun sont claires ,contifiable ,réaliste ,mesurable et contrôlable par l'autorité qui a la compétence et les citoyens.Meknes est restée la vache a traire d'une nomenclaturat qui s'est enrichit ,dans une ville qui se ruralise
48 - محسين الجمعة 20 مارس 2015 - 13:33
تغيرت مكناس كثيرا.تغير ألقى بالمدينة في مهاوي البشاعة والقبح.الأسباب عديدة ومتشعبة منها ما هو موضوعي قاهر،ومنها ما هو ذاتي.لن أخوض في ذلك.لكني أقول للأحفاد الهادي بن عيسى انظروا الى صور مكناس في السبعينات.ستندهشون لمآل هذه المدينة العظيمة التي سميت ذات حماية بباريس الصغرى.
49 - taziste الجمعة 20 مارس 2015 - 14:22
انا لست مكناسيا ولكن ازورها
مدينة جميلة وولاد مكناس لا يعمرها دار
لكن مشكل مكناس و مدن اخري هو قربها من فــــــــــــــــــاس وال الفاسي
لن يتركو لمكناس ولا غيرها الا الفتات فحتي الرباطيين و البيضايوين
يعانون من بطش فــــــــــاس وسيطرتها علي الاخضر واليابس
مكناس مدينة المولي اسمعيل تغرق في الحانات و العلب الليلية
لكن عموما المكانسيون عليهم ان يحمدوا الله لانه ان زارو مدنا
اخري سيرون المنكر يسير في الارض
تحية تازية لمكناس الغالية
مكناس نحيبها هكدا ببسطاتها
مكناس وطنجة اكتر مدن عشقتها في المغرب اما المدن الاخري
فقط هالة اعلامية لا اكتر ولا اقل
50 - عزيز مكناس الجمعة 20 مارس 2015 - 14:24
مكناس العاصمة الاسماعيلية تإن تحت وطئة المرتزقة و السماسرة وتاسف لإعراض جلالة الملك عنها .
ومن سوء حضها انها تجاور فاس عاصمة دوي النفود في الدولة فكل مشاريع التنمية يتم قرصنتها وتوجيهها الى فاس وكل المعاهد والمراكز العليا تحول وجهتها الى فاس .حتى المياه لم تسلم من اطماع دوي النفود فهاهو واد بوفكران تحول وجهته ايضا الى فاس .فمكناس ليس بها فهريون وليس بها بنانيون وليس بها .........
نحن نشكر السيد الوالي على هده البادرة ونتمنى لها النجاح ونتمنى ان تحضى بدعم ورعاية جلالة الملك .
واقول اخيرا مكناس قنبلة موقوتة نتيجة للاهمال وقد بلغ السيل الزبى والكاس قاربت القطرة الاخيرة ان تفيضه.
المكناسيون يرون ويراقبون هده تطوان وتلك طنجة و الرباط
والدار البيضاء سمعنا الخطب بان التنمية ستكون شاملة وجامعة فاين حض مكناس ام انها تعطي ولا تاخد ام مادا......
51 - ahmed الجمعة 20 مارس 2015 - 14:39
merci du fond du cœur à tous ceux qui oeuvre pour le progrès et le développement de cette ville, joyau architectural au riche patrimoine historique de notre civilisation , car il le mérite amplement
52 - abdou meknassi الجمعة 20 مارس 2015 - 14:40
C,est vraiment dommage pour meknes que tous le monde adorait autre fois mais actuellement c,est une catastrophe, en prefere aller a fes qure de rester a meknes
53 - MEKNASSI الجمعة 20 مارس 2015 - 14:48
مكناس عانت بتدمير اراضيها الفلاحية الجيدة التربة ببناء بنايات عشوائية بالياجور toutes laides لاوجود لاشجار ولاحدائق لاطفال لاملاعب للكرة نافورات رديئة وسط المدينة رومبوانات لاتسهل حركة السير لاللسيارات ولا للمارة رمبوانات كفرنسا عفى عنها الزمن لاافهم لماذا لاينقلون هندسة المرور ككندا وامريكا تخفف السير لمن يدور يمينا او شمالا المهم الله ينور الهندسين لكي يهندسوا للمدا البعيد.
54 - أبو أمين الجمعة 20 مارس 2015 - 14:53
حضرت الاجتماع صبيحة الخميس 2015/3/19 ، وما يمكنني استنتاجه منه أن الأمر فيه كثير من المتمنيات وحسن النوايا...قليل من فرص الإنجاز، دون الحديث عن ضبابية مصادر التمويل التي ظلت الحلقة المسكوت عنها....مكناس رغم تاريخها ومؤهلاتها، إلا أن الزمن توقف عندما وصل إليها، فحتى ما يسمى بالمدينة الجديدة أصابتها التجاعيد في مقتل...كما أن التساؤل الذي ظل يطرح نفسه، هو أنه يتم الحديث عن "مكناس الكبرى" وهذا يحيل على المدينة فقط وليس الجماعات المكونة للعمالة، وأن المشاريع التي يراد أن يتم اقتراحها وبلورتها من طرف الجماعات وباقي الإدارات العمومية وشبه عمومية هي فقط من أجل أن يقال أنه تم اعتماد المقاربة التشاركية في اقتراح وصياغة مقترحات المشاريع، والحال أن اللجان الموضوعاتية قد أعدت (أو تعد) بمعزل عن هذه الإدارات حزمة مشاريع في إطار هذه الاستراتيجية؛ بقي أن نعرف مدى تأثير إلغاء "جهة مكناس تافيلالت" وإدماج المدينة والعمالة ضمن جهة"فاس-مكناس" على إنجازية هذه المشاريع،
55 - ع.غنام الجمعة 20 مارس 2015 - 14:59
هنيءا لساكنة هذه المدينة لهذه المبادرة الجميلة بعد زمن من الركوض في جميع القطاعات. وشكرا على كل غيور على العاصمة الإسماعيلية .
و كسؤال موجه لأصحاب القرار فيما يخص تأهيل المدينة الجديد. ما مصير المهاجرين الغير الشرعيين فيما يخص ظاهرة التسول التي أصبحت غريبة في الطرقات و شوارع المدينة ؟
56 - omar vcasa الجمعة 20 مارس 2015 - 15:03
Initiative louable même si avec retard. Mais avant je pense qu'il faut que tous les gens de meknes militent pour qu'elle reste la capitale de la région pour éviter qu'elle soit une petite ville dans la région de Fès. Les habitants de la ville ne mesurent pas encore les retombées de l'annexe d'une grande ville comme meknes à une autre cité proche . Le défi immédiat reste cela. En annexant Meknes à fes, tous les plans de développement ne serviront à rien plus que l'essentiel des investissements sera centralisé dans la capitale Fès. Il est temps de parler de ce problème au lieu de dire à chaque fois que ce débat intéresse les élus et les politiciens. Non il intéresse tous les MEKNASSIS et TOUS LES AMOUREUX DE CETTE VILLE MAGNIFIQUE
57 - nadir الجمعة 20 مارس 2015 - 15:38
Dieu Merci pour la nomination d’un homme de terrain prgmatique et sérieux à la tete de la wilaya de meknes, je suis sure et certain que cette ville ce développera mieux avec Monsieur KADIRI , et je souhaite également à l’egard des autres comentaires la réalisation d une autoroute vers le nord (tanger) entre meknes et fes.
58 - Benzrira الجمعة 20 مارس 2015 - 16:06
بسم الله الرحمان الرحيم ،مكناس من اجمل المدن المغربية بشهادة التاريخ وزوارها من باقي بقاع الارض ، الا ان توقفها عن مسايرة العصر هو راجع بلاساس الي منتخبيها الانتهازيين بدون استثناا وألوان هم الحزبية ،لقد كانت مكناس بقرة حلوب فامتصوها الي حد نخاعها العظمي لم يسلم فتجدهم يتشدقون بمكناسيتهم ونواياهم المبية اشرس من انيابهم المتوحشة ،فهل يستطيع احد علي تقييم ومحاسبة رئيس مجلس الدل المشور ولكم النظر فيما يقع بجنب سكناه ومشاريعه هل لآلة عودة هي ما كانت عليه هل الهديم هو ما كان المتوخاه وووووو ، علي الاقل كنا نجد مكانا نلعب فيه ونحن أطفالا فسب عينات و الثمانينات الا ان اقبار هذه المدينة في الفقر وتهميش اهلها الكراما الفنانا المثقفون بجميع الثقافات الأصيلة و المعاصرة ففي الاخير لا يسعني الا اكون متفائلا عساي ان اكذب ما افهمه عنهم " انا و من بعدي الطوفان" لان هذا ما عهدناه . لكم مني أزكي و اسمي تقدير وسلام أخوكم الغيور من قلب اوروبا
59 - AISSAOUI الجمعة 20 مارس 2015 - 16:38
je remercie monsieur le Wali pour ses efforts
j’espère de tous mon cœur que vous continuerais comme ça
60 - alizaoua الجمعة 20 مارس 2015 - 16:39
جميل ان نقرأ مثل هذا الخبر الذي سيعطي لمدينة مكناس عاصمة مولى اسماعيل المكانة التي يجب ان تحتلها من احسن واجود وارقى المدن المغربية ، مدينة مكناس في عهدها القريب كانت مدينة يضرب بها المثل من حيث جمالها مائها العذب صخاء وكرامة سكانها ،لكن تعاقب المفسدين على تسييرها اصبحت قرية كبيرة من احسن القرى المغربية ، يعتبر هذا المخطط التنموي من 2016 الى 2020 جيد ان تسمعه وتطلع على المشاريع المقترحة فيه لكن يبقى المثل السائد هو " درتلك الاعمى الرفيسة اجاب الاعمى حتى اللحقي و تبان"
61 - meknassi الجمعة 20 مارس 2015 - 16:40
شكرا للسيد الوالي القادري على مجهوده المحمود ونتمنى له كل النجاح. أشاطر رأي الإخوة حول موضوع ظلم مكناس في مشروع الجهوية.
62 - MERNISSI ALI الجمعة 20 مارس 2015 - 16:41
Une autoroute vers le nord à l’entrée de MOULAY BOUSSELHAM est necessaire pour permettre l’acces à tanger Med est indispensable pour le développement de Meknes et également pour Fes. Mr le wali est invité vivement à appuier la réalisation de cette autoroute
63 - meknassi assil الجمعة 20 مارس 2015 - 17:16
vous ne pouvez pas savoir combien je suis heureux en lisant cet article vraiment meknes ne merits cette negligance autant que meknassi je de demande a mr kadiri le nouveau wali desauver notre ville mais tout seul est impossible il faut d'abord la nettoyer de la mafia qui profite de ses biens ca d'une part est quelqu' un peut me dire avec tout le courage politique s 'il ya bien sur pourquoi ont arretés deux projets d'une grande valeurs pour toute la region de meknes tafilelt :la faculté de mdecine et le chuque mr hassan aourid a voulu realisé vraiment on regrette mr aourid et on a un besoin fort d une visite royale car lui seul apres dieu qui peut sauver notre chere et belle ville meknes ahabiba de la mafia sidna que dieu vous donne tout la sante du monde et la force vous avez une puissance que personne n'a dans le monde votre majesté l 'amour pur de nous votre peupleque dieu vous aide amen0
64 - mohamed الجمعة 20 مارس 2015 - 17:28
Je travaille au sud du pays. Je traverse plusieurs villes et je constate le développement et les chantiers qui y sont ouverts.Une fois à Meknes j'éprouve toujours le même sentiment de chagrin pour la ville la plus impériale du Royaume qui regresse dépuis plusieurs années au point d'être dépassée par des villes qui n'ont même pas sa valeur historique. J'espère qu'elle prendra la place qu'elle mérite. Bon courage et Merci Mr le Wali.
65 - اعزيزي الجمعة 20 مارس 2015 - 17:35
باركا من تعمار اسوارج. المكناسيون الحقيقيون سئموا ( من لكذوب )
66 - nourd الجمعة 20 مارس 2015 - 17:43
La ville de meknes a un tres grand e patrimoine historique classé mondialement ce qu il lui faut c est des investisseurs etrangers et la bonne gouvernance et enfin laccord
67 - Mounir الجمعة 20 مارس 2015 - 18:15
ا لى
الاخ رقم 13 يكون العد كالاتي. سنة15 /16/17/18/19/2020 فهي ست سنوات وليست خمسة كما ظننت. مع تحياتي و نتمنى ان يتحقق الحلم حتى لا تبقى مكناس قرية كبيرة
68 - مسا الخير الجمعة 20 مارس 2015 - 18:44
مكناس فيها غير بني أطلع كلها حيوط اسراجم اعامرة قهاوي فيها لحضاية البركاكة احتى التعليم دراري صغار والو خاصك تولدو اتحطو نيشان فالروض الا بغيتي يقراو زيد اتقريهم خاص بالفلوس زيد بسوايع, الشركات المقاولين غير مزايدين أتيبنيو مكاين لا ملاعب لا جرادي لا فين يلعبو دراري, الا بغيتهوهم يلعبو خلصلهوم نادي تيكواندو.. هد هي مكناس اجتماعيا
69 - بلقاسم الجمعة 20 مارس 2015 - 18:46
أنا من مدينة مكناس واتمنا ان يطبق شيء من خارطة الطريق التي حددتم
وارى ان منذ مجيء الوالي الجديد بدانا نرى شيء من التغير والحركة
70 - zaki الجمعة 20 مارس 2015 - 18:51
هذه بادرة طيبة ولاكن اذا اراد الوالي الجديد لهذه المدينة التغيير الحقيقي فعليه ابعاد جل اعضاء المجلس البلدي الفاسد الذين عبثوا بهذه المدينة الجميلة و المعطاءة و نهبوا و لا يزالون غير عابثين ندعوا الله ان يخلصنا منهم في الا نتخابات المقبلة ان شاء الله
71 - مكناسي المانيا الجمعة 20 مارس 2015 - 19:09
كانت تسمى مكناسة الزيتونة اصبحت تسمى ملحقة فاس او مدينة الاجرام والازبال بامتياز .اضافة الى كل ما قيل في حق هذه المدينة نتمنى من السيد الوالي اعادة النظر في الماء الشروب للمدينة والذي ان انت شربته فما عليك الا حجز سريربم ستشفى محمد ا لخامس ,اعادة ماء واد بوفكران ((المسلوب )) طبعا الى جريانه الطبيعي والذي لم يعد الا عبارة عن (ساقية) صغيرة من مخلفات المصانع دون حسيب او رقيب .والكلام او بالاحرى الرثاء يطول في حق اول من احببتها.
72 - kamal الجمعة 20 مارس 2015 - 19:12
pour le commentaire n 19 : bravo mr rahmani taoufiq...une tres tres bonne analyse..une autre chose a dire..: l'institut de transport et de logistique de l'OFPPT qui a etait programé etre sur meknes est détourné à fez!!!!!!
73 - دريس الجمعة 20 مارس 2015 - 20:01
السيد الوالي الجديد الذي أبان عن نية صادقة في الرقي بالمدينة إلى الأمام. بداية كانت موفقة وندعو الله تعالى أن يوفقه. آمين
74 - sama الجمعة 20 مارس 2015 - 20:02
meknès est une ville morte mais on l'adore c'est comme ça.
75 - mehdi الجمعة 20 مارس 2015 - 20:29
On se verra dans 6 ans, et j'éspere que cette fois çi que les prommesse passe du monde imaginaire au monde réel
76 - ايوب الجمعة 20 مارس 2015 - 20:36
ارى شخصيا كمكناسي يحب مدينته ان ما اسمعه شيئ جميل ولاكن لن يكتمل فرحي لان هناك مفسدون ومتربصون وعابثون في الماء العكر لن يهدء لهم بال حتى يرحل هدا العامل الجديد حتى تسنح لهم الفرصة من جديد بالنهب و تضييع ماهو مخصص لهاته المدينة . المصلحون موجودون ولله الحمد ولكن هناك من يعمل ليل نهار من اجل ان تكون الاقامة قصيرة .
77 - fatima zahra الجمعة 20 مارس 2015 - 20:38
J'aime meknes, ville de mon enfance!!! très belle ville, interessante, riche d'histoire de tradition.... Bien venu à toute personne cherchant à améliorer la ville mais veuillez à respecter son cadre, son cachet son authenticité!
78 - fes الجمعة 20 مارس 2015 - 21:00
من يقول ان فاس تسيطر على الاخضر و اليابس و لم تترك الا الفتات لباقي المدن فلياتي و يرى واقع المدينة بعينه ربما فاس هي اكبر مدينة مهمشة في المغرب لكن سكانها صامتون و صابرون لا يتذمرون =عكس المكناسيين رغم انها هي الاعرق و الاكبر
79 - amine sbai idrissi الجمعة 20 مارس 2015 - 21:18
ce que j'aii lu est tres important,merci infiniment pour le nouveau wali qui a impose ce plan de reamenagement d' une grande cite Marocaine.tout les citoyens apprecient du devolppent de leur ville.elle ete bandonnee pendant20 ans ou plus ,vraiment les Meknassi ont souffert ces mort annees dans tous les domaines social economique et cultirel:seulement quelques activitees touristique;non oublie le salon international de l'agriculture .en fin nous esperons que ce plant sera un air necessair pour donner un nouveau souffle a tout les grandes ville Marcaine qui preservent notre parimoine et civilisationmusilmane
80 - meknassi الجمعة 20 مارس 2015 - 23:33
les habitants de wifak et zerhounia extension nouveau grand quartier espère avoir une maison pour les jeunes biblio terrain ou jardin on voit des chantiers partout et rien de ce genre pour nos enfants. sinon il faut au moins libérer les espaces publiques qui sont possédés par lfracha marchants ambulants et lkrarss et les moyens de transport et les élèves d'un établissement privé chorouk qui fait du quartier, qui appartient à tout le monde, une cour permanente pour son ecole sans se soucier de la souffrance des habitants ni du danger que cela represente beaucoup d'habitants de ce quartier n'ont plus accès libre a leurs maisons ni à leurs garages.
81 - meknassi الجمعة 20 مارس 2015 - 23:33
les habitants de wifak et zerhounia extension nouveau grand quartier espère avoir une maison pour les jeunes biblio terrain ou jardin on voit des chantiers partout et rien de ce genre pour nos enfants. sinon il faut au moins libérer les espaces publiques qui sont possédés par lfracha marchants ambulants et lkrarss et les moyens de transport et les élèves d'un établissement privé chorouk qui fait du quartier, qui appartient à tout le monde, une cour permanente pour son ecole sans se soucier de la souffrance des habitants ni du danger que cela represente beaucoup d'habitants de ce quartier n'ont plus accès libre a leurs maisons ni à leurs garages.
82 - adil al minimum الجمعة 20 مارس 2015 - 23:35
مازالت ذكراك الجميلة بين ثنايا عقلي و فؤادي يا مكناسة الزيتونة يا حبيبتي تداعب روحي و كياني ......
83 - جلال السبت 21 مارس 2015 - 00:03
مكناس لك يا الله مكناس الزيتونة العاصمة السلطان المولى اسماعيل اقوى الملوك المغرب عبر التاريخ باريس التانية كما كان يصفها الفرنسيون ابتلاهاالله بي اسوء المنتخبين والمجلس المدينة في العالم شيء غريب في الامر ان الفرنسيين المحتللين خرجوا من مكناس وتركوها الجنةفوق الارض والمغاربة بعد الاستقلال قاموا بي تدميرها بي الاستتناء المعرض الفلاحة الدولي الدي هو تحت الاشراف الملك محمد السادس والمشروع كبيرا واحد الضخم الدي يحرك المدينة وساكنتها الايام مكناس تمر كئيبة وشبابها تنخنقه البطالة ويقضي كل وقته في الجلوس في المقاهي التي تنبت متل الفطر المدينة مكناس حطمت الرقم القياسي الوطني في عدد المقاهي والاحتلالها للرصيف العام كل الحي في مكناس تجد فيه3مقاهي بي اضافة الى المقاهي الشيشة التي ثلوت الهواء المدينة العليل الدي كان يضرب بيه المثل المشاريع واحدة التي تنشىء في مكناس هي العمارات وتقلص الغطاء النباتي الثروة الحقيقية للمكناس تما تدمير سينما ريجان في حمرية معلمة الاثرية جميلة والتي كانت تشبه مسارح باريس وفينا في بنائها سينما ريجان التي غنت فيها ام كلثوم وبياف تما تهديمها من اجل عمارة
84 - ا حمد السبت 21 مارس 2015 - 00:28
في الحقيقة بادرة طيبة من السيد الوالي ونتمنى ان يسهر بنفسه على متابعة اشغال اللجن ونتمنى ان يتم فتح واصلاح الطريق المزدوج المحادي للسكة الحديدية المتفرع عن شارع السعديين و المار بتجزئة أليم 6 البساتين هذا الشارع الذي يعتبر متنفسا لحي البساتين برمته .وللاشارة فمنذ 2007 ونحن نراسل المجلس البلدي ولا حياة لمن تنادي...
85 - mohamed السبت 21 مارس 2015 - 11:13
بالنسبة للاخ الدي لم يفهم المخطط السداسي فان المخطط سيبدأ من 2015 و ليس من 2016 و بذلك تكون 6 سنوات في عمر المشروع
أما بالنسبة للموارد المالية فمكناس تتوفر على موارد مالية مهمة بالاضافة الى دعم الحكومة لهذا المشروع بحوالي 2 مليار درهم حسب مصادر مقربة من السلطات
86 - Un ingenieur en Genie Civile السبت 21 مارس 2015 - 14:53
effectivement une autoroute vers le nord du royaume s'impose. il serait important de la réaliser en partenariat avec Fes et la région du Gharb. puisque sidi kecem bénéficierai également de cette autoroute qui permetrra de développer toute la région de meknes-fes ainsi que la région du Gharb. le financement pourrait être dans le cadre d'un partenariat avec le Ministére de l'Equipement et du transport
87 - مكناسي السبت 21 مارس 2015 - 16:37
لاأجد ما أضيفه على ما قاله صاحب ابتعليق رقم 19 سوى حسبنا الله ونعم الوكيل
88 - driss el fassi السبت 21 مارس 2015 - 19:00
بقا فيكم الحال حيت ردوكم عندنا في الانقسام الجديد راحنا كاملين مغاربا وفاس ديما فالقمة ويشهد لها التاريح شئتم ام ابيتم
89 - mohamed السبت 21 مارس 2015 - 21:53
نتمنى من السيد الوالي المحترم ان يكون مخططكم ناجحا حتى يبقى ا سمكم في دهن المكناسيين كما ارجوكم الاسراع بااصلاح المدخل الطرقي الرابط بين الطريق الوطنية في اتجاه فاس والباستين والتي للتفوق 2 كلم وسيكون هدا الطريق المتنفس رقم 2 للطريق الرابطة بين الحاج قدورومكناس وكما نتمنى منكم زيارة احياء صوريا 1و2 والزيتونة وحي امين حتى تتعرفوا على البنية التحتية لهده الاحياء ولكم التوفيق وللطاقمكم
90 - Maknassi 9o7 الأحد 22 مارس 2015 - 00:37
باش نكونو واضحين مكناس خاصها مكناسي لي يصلحها . كنغير بزاف على مدينتي ملي كنسافر لشمال المغرب و الله ثم و الله عندها المقومات باش تكون احسن مدينة في المملكة. الله ياخذ الحق فلي كان سباب.
مكناس تاريخ
مكناس موقع جغرافي
مكناس مناخ
مكناس امان
مكناس اعز الناس
91 - مراد الأحد 22 مارس 2015 - 00:52
الى صاحب التعليق رقم 88 فاس ملك لكل المغاربة وناس فاس اخوة ديالنا
92 - UN MEKNASSI RAYOR الثلاثاء 24 مارس 2015 - 13:01
JE PENSE QUE LE SIGANAL D'ALARME a ete lancé depuis la premiére visite de SA MAJESTE ,les decideurs connaissent pertinament que le vrai probleme de meknes c'est le manque d'un tissu economique stable capable de drainer à, la ville des ressources financiéres et je pense que meknes beneficie de trois avantages comparatifs a savoir l'agriculture le tourisme et l'artisanat et on espere bien que ce plan de develppement sans ressources financiéres ????? prendra en considération ce manque sur le plan industiel vu la pauvreté nette , le chomage,impliquant une insecurité autour de la ville concentré au niveau de l'ancien medina ayant souuffert pendant des decennies de la marginalisation .un autre point qu'il ne faut pas oublier c'est la communication autour de ce projet de developpement qui doit recevoir l'adhesion des pouvoirs publics mais aussi des meknassis acteurs principales en fin et pour rendre homage a cette ville il est le temp de preciser son role de leader dans la region bon
93 - ALKITMI الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:50
MIEUX VAUT TRAD QUE JAMAIS ET CHAQUE PERIODE A SES HOMMES
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

التعليقات مغلقة على هذا المقال