24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  5. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | التصويت على الميزانية يوَحد الأغلبية والمعارضة بالدار البيضاء

التصويت على الميزانية يوَحد الأغلبية والمعارضة بالدار البيضاء

التصويت على الميزانية يوَحد الأغلبية والمعارضة بالدار البيضاء

في خطوة غير متوقعة، صوت حزب الاستقلال لفائدة الحساب الإداري المالي لسنة 2014، بالرغم من اصطفافه مع المعارضة في تسيير الشأن المحلي للبيضاء، لما يزيد عن 12 سنة متتالية، وخلافه المتواصل مع العمدة، محمد ساجد، الذي سحب منه منصب العمودية في 2003.

وقالت ياسمينة بادو، في معرض تبريرها للموقف المفاجئ لحزب الاستقلال في تعامله مع ساجد، إن ذلك مرتبط بمجموعة من المعطيات المتعلقة بتسيير المدينة والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي رأت النور في الآونة الأخيرة.

وأفادت بادو، التي كانت تتحدث اليوم خلال الجلسة الثانية لدورة شهر فبراير لمجلس المدينة، بأن قرار التصويت على الحساب الإداري تم اتخاذه بعد مشاورات ماراتونية بين مستشاري حزب الاستقلال والمسؤولين في حزب "الميزان".

وصوتت كافة الأحزاب المعارضة، والمساندة للمكتب المسير الحالي، على كافة نقاط جدول الأعمال الثمانية والأربعين، بما فيها حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض، وحزب "العدالة والتنمية"، المشارك في المكتب المسير، من دون التوفر على تفويضات تسييرية.

وسجل مستشارو مجلس المدينة مجموعة من الاختلالات التي تطال تسيير مرافق تابعة للمجلس، من بينها سوق الجملة للخضر والفواكه، الذي قال عبد الغني المرحاني، المنتمي لحزب النهضة والفضيلة، إن مداخيله تظل هزيلة مقارنة مع ما كانت عليه في السابق".

وأوضح عبد المالك الكحيلي، رئيس فريق العدالة والتنمية المساند للأغلبية، إن تراجع مداخيل سوق الجملة غير مقبول، متابعا أن هناك مجموعة من الاختلالات المرتبطة باستغلال الملك الجماعي التابع لمجلس المدينة.

واعتبر المتحدث ذاته أن "تأخر المجلس المسير في عرض الحساب الإداري في شهر فبراير، أمر غير مقبول في ظل التوفر علَى برامج معلوماتية متطورة تساعد في التسريع بمعالجة الحسابات وتحضيرها بشكل سريع.

يشار إلى أن المداخيل بلغت، وفق مضمون الحساب الإداري لسنة 2014 زهاء 9.05 مليار درهم، فيما وصلت الاعتمادات المفتوحة إلى 5.5 مليار درهم منها 4.06 مليار درهم تم التأشير عليها، فيما تقرر نقل 1.18 مليار درهم وإلغاء 270 مليون درهم، بينما الفائض الصافي القابل للبرمجة بلغ 71 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - mina rkiza الخميس 26 مارس 2015 - 23:55
أحزاب المعارضة تصوت علي ميزانية الدار البيضاء الأمر عادي لأن الدار البيضاء القلب النابض للمغرب اقتصاديا ماليا خصوصا أن هناك أوامر ملكية لملكنا محمد السادس نصره الله لتأهيل مدينة الدار البيضاء الكبرى وتخصيص ميزانية مهمة لتأهيل المدينة عمرانيا واقتصاديا فالتصويت لم يكن دعم للسيد ساجد عمدة الدار البيضاء أو دعم للحكومة بقدر ماكان استجابة وتماشيا مع الأوامر الملكية السامية لقائد البلاد نصره الله
2 - المدينة السوداء الجمعة 27 مارس 2015 - 08:58
لدار البيضاء اصبحت سوداء للانها اصبحت البقرة الحلوب التي اغتنى منها اصحاب المناصب من السياسين الفاسدون ولوبي العقار فنهبو الاف الملاير ولاسيما مع مطلع التسعينات تراهم يتسابقون في الانتخابات يصرفون الملاين للانهم يعلمون انها ستعوض خلال اسابيع من التنصيب،اضف لدلك الهجرة القروية لهده المدينة ونسب التلوت الجد عالية،وعشرات المشاكل الاخرى التي تعاني منها المدينة والجهة الاختناق في الطرقات، مسالك ضيقة ومهترئة،انعدام المناطقالخضراء، التسيب الامني، نمو المدينة بشكل عشوائي وووووو
3 - مرغم صاحبك لا بطل الجمعة 27 مارس 2015 - 09:25
بعد الانتقادات الملكية الشديدة؛ لما وصلت اليه مدينة الدار البيضاء؛ القلب النابض للمغرب؛ من تدهور و اوساخ و ازبال و حفر؛ و اشغال مغشوشة؛ و تحايل على المال العام بطرق احترافية و حربائية؛ لم يبق امام مجلس جماعي منتخب مكون من جيش عرمرم من المنتخبين؛ الجارين وراء مصالحهم الخاصة؛ الا التصويت بالاجماع؛ و تفادي حالات البلوكاج. البلوكاج او و ضع العصا في العجلة؛ ينهجه المغلفون بجلباب المعارضة؛ ليس حبا في سواد عيون الشعب؛ لكن من أجل الابتزاز و اقتسام الكعكة.
المنتخبون الجماعيون؛ كادوا يغرقون مدينة الدار البيضاء؛ و يجعلونها مدينة مفلسة؛ لولا انتباه الدولة؛ التي سارعت لانقاذ هذه المدينة من الافلاس؛ عبر الخطاب الملكي لاكتوبر 2013.
تصويت المنتخبين؛ مرغم صاحبك لا بطل؛ ما هو الا من بين الوسائل الوقائية المتبقية لهم؛ لتفادي محاسبتهم و متابعتهم؛ بالكشف عن الطرق الحربائية التي يستعملونها للتحايل على المال العام.
4 - المدكوري الجمعة 27 مارس 2015 - 09:36
يجب مراقبة الميزانية من الهدر أنها أموال الشعب .ككيف يعقل إصلاح فندق لينكول في شارع محمد الخامس ب 9 ملايير والمهندس 600 مليون باك صاحبي.هداالمبلغ نشيد به 3 فنادق أو مسرح أو 9 دور لشباب أو إصلاح زفت الشوارع إنه الاختلاس المال ب الفن . كما يقع في شوارع البيضاء أليوم يزفتون وسط الشارع وبعد 6 أشهر يقلعون الزفت ويعوضوه ب الغرس والأشجار وبعد 8 أشهر يرجع زفت .انه النهب.
5 - lidos الجمعة 27 مارس 2015 - 09:57
سبحان الله
الشيئ الوحيد الذي لايختلفان فيه هو المال
"كول أ وكل"
6 - CHOUKRI الجمعة 27 مارس 2015 - 10:24
السلام
كما يلاحظ الجميع فأن أحزاب المعارضة هي صاحبة و مبتكرة فكرة مراقبة الميزانية من السرقة أو من تهريب
. بينما حزب اللحية pjd لا يبالي بأموال الشعب و هذا دليل على أن هذا الحزب ما هو ألى حزب هدفه أعادة و خلق الأجواء السياسية لما قبل دستور 2011 من فساد و ضعظ ممنهج على الشعب بطرق ملتوية .
و لهذا فأنني سأنتخب حزب أستقلال أو حزب التجمع الوطني للأحرار RNI
7 - علال القرواني. الجمعة 27 مارس 2015 - 14:37
كما من شخص دخل البيظاء حافيا لا يملك حتى تمن قهوة فباب مراكش فاصبح
من اصحاب الشكاير .اما ابنائها فنصفهم متغرب والنصف الاخر يصارع من اجل
البقاء.
التماسيح والديناصورات تحكموا فيها مزيان فمن الصعب اخراجهم .
القوا شباكهم في كل قطعة وكل الميادين.
النقل.
العقارات.
الاسواق بكل انواعها.
المقاهي والاماكن السياحية.
حتى مواقف السيارات ما طلقوهاش والى نسيت التتمة من عنذكم.
8 - fettah السبت 28 مارس 2015 - 09:29
امر جد طبيعي ان يتفقو .
واكيد انهم قسمو المزانية فيما بينهم الكل سوف يضع في جيبه وتبقى الدارالبيضاء على حالها . وسوف يتلقى ساكنتها وعود الاصلاح والازهار والعيش الكريم والحق في سكن لاءيق والحق في خدمات طبية جيدة والحق في نقل عمومي محترم وووووووو. اما تنفيد هذه الوعود فالى اجل غير مسمى ربما بعد 1000عام اخرى
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال