24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | معهد "باستور" ينتفض ضد مجلس مدينة الدار البيضاء

معهد "باستور" ينتفض ضد مجلس مدينة الدار البيضاء

معهد "باستور" ينتفض ضد مجلس مدينة الدار البيضاء

كشفت وثائق رسمية، حصلت عليها هسبريس، أن مجلس مدينة الدار البيضاء أقدم على منح شركة "إدماج سكن" صلاحية الشروع في استرجاع وعاء عقاري لا يوجد في ملكية مدينة الدار البيضاء.

وتُقدر قيمة هذا الوعاء العقاري، الذي يوجد في ملكية معهد "باستور" التابع لوزارة الصحة، وتبلغ مساحته 28 هكتار، بنحو 84 مليار سنتيم تقريبا، وهو العقار الذي تم تحفيظه وتسجيله في اسم معهد باستور، بالمحافظة العقارية للدار البيضاء بتاريخ 25 أكتوبر 1940.

إدانة لقرار مجلس المدينة

وعبرت نعيمة المدغري، مديرة معهد باستور المغرب، عن إدانتها لقرار مجلس مدينة الدار البيضاء الذي اتخذه الأسبوع الماضي، والقاضي باسترجاع عقار تيط مليل، رغم أنه يوجد في ملكية المعهد، ويحتضن مجموعة من الأنشطة التي يشرف عليها خبراء المعهد بعين المكان.

وفي الوقت الذي لم يرد أي مصطلح يشير إلى أن تفويت هذا العقار قد تم بمقتضى هبة، وإنما عن طريق تفويت بدون مقابل مالي، قالت المدغري إنه تم تكليف محامي بمتابعة هذه القضية المثيرة للجدل، كون مجلس المدينة قرر استرجاع أرض قام بتفويتها، وتم تحفيظها في القرن الماضي لأسباب لا تمت للواقع بصلة".

وأكد طارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام، أنه تلقى باستغراب ما أسماه بـ "ادعاء جماعة البيضاء بأنها وهبت للمعهد بتاريخ 30 دجنبر 1952 قطعة أرضية بمنطقة الشلالات تبلغ مساحتها حوالي 28 هكتارا، وهذا ليس بصحيح".

ويشرح "الأرض المقام عليها المعهد مسجل بالرسم العقاري 2729/س في حين أن هناك عقد تفويت، ولا أثر لعقد الهبة، كما ورد بمذكرة التقديم التي أعدها مجلس المدينة، ما يؤكد أنه هناك رغبة في إعدام معهد باستور، باسم المضاربة العقارية بدعم من اللوبي العقاري الفاسد".

وهدد السباعي بكشف أسماء شخصيات اغتنت في رمشة عين بالعمل الجماعي، إذا لم يتم سحب النقطة المتعلقة بتكليف شركة "إدماج سكن"، مضيفا أنه سيوجه احتجاجا رسميا إلى رئيس الحكومة، ووزير الصحة، ومجلس مدينة الدار البيضاء، على تحويل "باستور" إلى ورشة للمضاربة العقارية.

ووصف رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، تصويت مجلس المدينة، معارضة وأغلبية، على استرجاع أرض تيط مليل، بـ"الفضيحة التي تسعى للنيل من ممتلكات عقارية مؤسسة عمومية مستقلة مسجلة ومحفظة".

عمل دؤوب

وقالت المدغري، التي رافقت هسبريس إلى مركز التجارب التابع لمعهد باستور في تيط مليل، "هناك منشآت وتجهيزات وأطر تعمل بجد لتوفير المواد التي تدخل في تصنيع الأمصال المضادة للسموم، ما يبين أن ادعاء مسؤولي مجلس المدينة بأن معهد باستور قد أخل ببند من بنود الاتفاقية غير صحيح".

وأضافت متسائلة "العقار يوجد حاليا في اسم معهد باستور، وقد تم تحفيظه منذ سنة 1940، فهل كان من الممكن تحفيظه لو أخل المعهد في ذلك الوقت بأحد البنود؟ ثم ما هو تفسير مجلس مدينة الدار البيضاء لوجود منشآت قائمة وفريق عمل يؤدي عمله بانتظام؟".

وأوردت بأن "هذه التطورات المؤسفة التي تحز في النفس تأتي في وقت يستعد فيه معهد باستور، لإطلاق مشروع بقيمة 90 مليون درهم، لفتح وحدة خاصة بإنتاج اللقاحات والأمصال بنفس الأرض التي يسعى مجلس المدينة لنزعها من معهد باستور".

وكانت نعيمة المدغري، قد أعلنت الأسبوع الماضي عن مشروع لفتح مصنع للأدوية من ضمنها لقاح "البي سي جي" المضاد لعصيات داء السل، رغبة منه في المساهمة في خفض نسبة انتشاره والوقاية منه.

"باستور" يوحد المعارضة والأغلبية

ويأتي موقف معهد باستور الذي انتفض ضد مجلس مدينة الدار البيضاء، في الوقت الذي قرر فيه أعضاؤه، بكل أطيافهم السياسية معارضة وأغلبية، تكليف شركة "ادماج سكن" بتتبع إجراءات استرجاع القطعة الأرضية الجماعية ذات الرسم العقاري 2729/س بالشلالات التي منحها باشا مدينة الدار البيضاء إلى معهد باستور.

وقال مصطفى الريشي، عضو مجلس المدينة وعضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال، إن تصويت أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء على النقطة المتعلقة باسترجاع أرض ليست في ملكية مدينة الدار البيضاء، ولا تتوفر على شهادة ملكيتها، أمر غريب" وفق تعبيره.

وانتقد الريشي، الذي تخلف عن حضور دورة مجلس المدينة التي انعقدت الأسبوع الماضي، بسبب عدم موافقته على ميزانية ساجد، وباقي نقاط جدول أعمال الدورة 48، التصويت من دون الاطلاع على العقدة التي حصل بمقتضاها معهد باستور، على هذه الأرض.

وأضاف المتحدث أن هناك من لم يتأكد ما إذا كان الأمر يتعلق بهبة فعلا، أم أن الأمر يتعلق بعملية تفويت بدون مقابل، كما تنص على ذلك اتفاقية منح الأرض للمعهد، والتي تمت المصادقة عليها من طرف سلطات الدار البيضاء في سنة 1932، وفق الوثائق الرسمية الخاصة بهذه القضية.

واعتبر الريشي أنه ليس من حق أعضاء مجلس المدينة، ولا رئيسها، المطالبة باسترجاع هذه الأرض التي تم تحفيظها سنة 1940، مادام معهد باستور قد قام بإنجاز مجموعة من المنشآت في عهد الحماية، وفي عهد الاستقلال كذلك".

دور مركز التجارب بتيط مليل

يعمل معهد باستور في مجال الصحة العمومية والوقاية ومكافحة الأمراض المعدية حيث يعتمدعلى مجموعة من الآليات يقوم بانتاج اللقاحات والأمصال، ضد الأوبئة ومحاربة الامراض الفتاكة وضمان استقلالية المغرب في انتاج اللقاحات والأمصال ومقاومة كل أشكال التسمم وتعزيز ورصد الإصابات وتشخيصها، من خلال استعمال أحدث التقنيات وتوظيف المعهد لخبراته في مجال التطوير والرصد الوبائي والبحث، وتوفير مجموعة موحدة للتشخيص، تتميز بالسرعة وتكون في متناول كل المختبرات.

ويعتمد معهد باستور على مركز التجارب التابع لمعهد باستور في تيط مليل، من أجل توفير مضادات سموم العقارب والأفاعي الأكثر فتكا في البلاد، حيث يقول الدكتور لطفي بوسدة، المسؤول عن مركز التجارب بتيط مليل، إن هذا المركز يشكل منصة لجلب كل أنواع العقارب والأفاعي الفتاكة، من أجل استخراج سمومها وصناعة مضاداتها، قبل توزيعها على المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

ويؤكد لطفي أن الخبرة التي راكمها أطر مركز التجارب التابع لمعهد باستور بتيط مليل تساعد في إنتاج أمصال مضادة للسموم، والتي تنقذ حياة آلاف المغاربة بكل مدن وقرى المملكة، مضيفا أن رغبة مجلس المدينة في استعادة الأرض التي توجد في اسم معهد باستور، لا يستسيغها عاقل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - لبزيوي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:51
عملية خسيسة من طرف مجلس البيضاء و الذي ظهر و اعترف بالاجماع انه مجلس ضد البشرية .
لقد تساوی هذا المجلس مع الجراثيم التي تفتك بالبشرية ومن الذ اعداء مركز باستور..
فاتمنی من كل قلبي ان يتمكن المعهد من صنع مصل مضاد لهذه الجرثومة التي ستصيب جميع المغاربة والانسانية ..
2 - كريم الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:06
مافيا العقار تشبه سمك القرش و تلتهم كل شيء فمن يضع حدا لهذا الوحش المفترس و المتعطش للدماء المغاربة
3 - sadik الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:15
y a un proverbe marocain est je précise marocain qui dit ( comprends tu deviens fou )
4 - lamiaa الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:24
يا لطيف يا لطيف،
ما هذا الجشع و الطمع؟
مثل هذه المؤسسات يجب إصلاحها و الإكثار منها وليس سحب البساط من تحتها.
انا متأكدة من أن اللقاح الذي لقح به من هم وراء اللوبي الدنيئ و هم صغار كان بفضل هذا المعهد،
5 - Anas الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:26
وهدد السباعي بكشف أسماء شخصيات اغتنت في رمشة عين بالعمل الجماعي، إذا لم يتم سحب النقطة المتعلقة بتكليف شركة "إدماج سكن"، مضيفا أنه سيوجه احتجاجا رسميا إلى رئيس
و لما السكوت و عدم الكشف عن هذه الأسماء..السكوت بحد ذاته يُعتبر جريمة و مشاركة فيها..اطلب من السيد السباعي اذا كانت لديه اي معلومة عن أشخاص مشبوهين فاليكشف عن أسمائهم..كفانا من الصمت!!!
6 - El-Birawi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:28
Why should any one be surprised... In Morocco " The Possible is Impossible and the Impossible is Possible". Soon than later all lots will be given to the Housing Lobby so they can build thousands of units that remains empty.. take a look at housing all over Morocco with more than 70 remaining empty..and those most in need of affordable housing could not afford it.
7 - khasa morroco الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:29
فعلى مجلس البيضاء مراجعة اوراقه وحساباتة ضد هدا المعهد،يجب على هدا المجلس ان ينظر بعيدا لولا هدا المعهد لا في المغرب او في بلد اخر ماهي اجابيته وسلبياته؟
لو كان بار كو عطاوه لهم فابور وزادهم بقعة اخرى ديروا فيها ديبوا دبالهم
8 - رجاوي في الغربة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:33
الدارالبيظاء من أوسخ مدن المملكة الأزبال في كل مكان فوضى عارمة في الطرقات إشارة المرور لايمكن رؤيتها ممر الراجلين لا أحد يحترمها مساحات خظراء منعدمة والله اني لكرهت العيش في هده المدينة مادا فعل مجلس المدينة مادا فعلت الجماعات مند سنين مؤخرا هناك أشغال في كل أحياء مدينة الدارالبيضاء حفر وأشغال وعند انتهاء الأشغال يتركون كل شيء في الطرقات أحجار انابيب كهرباء والله لقد سئمنا من مسؤولي المدينة اهكدا تكون العاصمة الإقتصادية للملكة واكبر مدن شمال إفريقيا لله دركم يامسؤولين مدينة كلها أزبال فوضى عارمة والله لانعرف مادا نفعل في مدينتنا هده ( انشري يا هسبريس
9 - Abdooo الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:34
بعد زيارة لأوروبا اكتشفت كم هم مسؤول بلادنا حقيرين حيث زرت مدن صغيرة تتوفر على كل المرافق من ملاعب ومسابح وأماكن تتقيفية و بين حي وحي تجد مساحات خضراء وكذالك حافلات تراعي احتياجات السكان بها أماكن خاصة بالعجزة وبالمعاقين وكذالك أشياء كثيرة جعلتني أتسائل هل مسؤول هاته البلاد عندما يزورون أوروبا لايشعرون بالخجل عند رؤيتهم لمثل هاته الأشياء
10 - مجلس السطو المسلح بالبيضاء الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:34
وا هذا هو السطو المسلح والقرصنة والكاوبوي على ملك الغير هذا ليس مجلس بلدي بل مجلس رعاة البقر والقراصنة على هاذ لحساب المحافظة العقارية ما بقات عندها قيمة الي بغا يسطو على ملك الغير يفعل ما يريد السيبة هاذي
11 - بيولوجيست الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:11
معهد باستور رائد في صنع الأمصال واللقاحات وبالتالي فهو يقدم خدمة جليلة للبشرية عكس لوبيات العقار التي تمتص دماء الناس.
12 - أبو نزار الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:23
لا أعتقد أن هؤلاء الأشخاص الذين قاموا بهذه الحفريات العقارية لدى المصالح الإدارية المكلفة بالأراضي والعقارات التابعة للدولة ومؤسساتها الإدارية يخدمون الصالح العام. هؤلاء مافيات تنقض على العقارات غير المبنية المتواجدة في المحيط الحضري للمدينة بغرض الإغتناء والثراء الذي أصبح يدره الإستثمار العقاري في البلاد على هذه المافيات. لو كانوا مواطنين صالحين همهم تنمية البلاد ورفاهية العباد لما تطاولوا على عقار وهب لخدمة الوطن والمواطن ولدافعوا على أن يتم إنشاء مركب للتجارب محاربة الأوبئة من الطراز الفيع. كفى كفى
13 - ibnbatouta الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:33
الله إرحم لحفظوه في 1940 ، كون كانوا عارفين أش غايوقع كون كاعما محنو راسهم
14 - عبدالله الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:36
السلام،
هؤلاء النوع من البشر لايهمهم المصلحة العامة و مصلحة المواطنين، موجهين من طرف اللوبيات العقارية، ومصالحهم الشخصية طبعا مع اللوبيات التي تشتريهم بإغراءاتها المالية لهم.
اللهم إنا هذا لمنكر..
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ..
15 - aziz الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:47
مافيات العقار تعيث فسادا وتستبيح حتى الأراضي المحفظة. أما البحث العلمي والقيمة المضافة التي يمكن أن يجلبها فلا أحد يكثرت به.
16 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:37
لنسمي الاشياء بمسمياتها لعل الامر يتعلق بنزع الملكية لا استرجاع وعاء عقاري. فان اصر مجلس المدينة على موقفه فعليه تعويض معهد باستور طبقا لقانون نزع الملكية.
17 - - أحمد - الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:41
أحيانا يشك المرء في مدى امكانية الدولة انقاذ مدينة الدار البيضاء من أنياب اللوبيات الفاسدة التي لا تخجل من ممارسة " التشرميل " من داخل مجلس هذه المدينة
18 - YNS الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:51
مجلس مدينة الدار البيضاء يصوت بالإجماع على قرارات دون الإطلاع على محتواها. الإجماع يعني جميع الأحزاب بدون إستثناء. كنت أتساءل على من سأصوت في الإنتخابات المحلية المقبلة، الآن أنا عازم على مقاطعة هذه المهزلة. سأقاطع الإنتخابات المحلية المقبلة.
19 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:09
هدا غيض من فيض كما يقولون فمافيا العقار بالمغرب كله عاتت فسادا وخرابا في الارض بشكل لا يتصور وبدون تصور مستقبلي مند خروج الفرنسيين الدين كان لهم الفضل في وضع مخطط كبير للتحديد والاصلاح والترتيب والتحفيظ للاارضي فمافيا العقار لم تطمس فقط اراضي معهد باستور بل طمست ايضا خلال عشرات السنين المتلاحقة من خرائط مدن المغرب عددا كبيرا من الاراضي نظمها الاوائل وهيئوها بالمسح والطوبوغرافيا والتوثيق بتصور مستقبلي جدي كبير لما يمكن ان تحتاجه المدن مستقبلا من بنيات تحتية ومؤسسات ومصالح لكن وياللاسف طمس كل ذالك حتى المساحات االمخصصة للمتنزهات والملاعب والشوارع التي قلص منها لم تنجوا من مخالب هدا الوباء بل الاخطر من ذالك مافيا العقار ضرت بفوة حتى على تخوم المدن التي هيئها الاوائل كضيعات وفيرمات واراضي فلاحية مهمة لما توجده من فرص الشغل ولما تذره من خيرات فلاحية على المدن وعلى الاقتصاد عامة اين يكمن الخلل حتى اصبح السكان اليوم يعانون
20 - LE MONTAGNARD الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:29
PUISQUE LE TERRAIN EST TITRE ET AU NOM DE L'INSTITUT PARSTEUR PERSONNE NE POURRA LE RECUPERER
L INSTITUT PASTEUR EST PATRIOTIQUE PAR SES ACTIONS ET IL REND BEAUCOUP ET TRO DE SERVICES AUX MAROCAINS
L INSTITUT PASTEUR EST MILLE FOIS MIEUX QUE LES ELUS DU GRAND CASA
CES ELUS DOIVENT RECUPERER LES TROTTOIRS ET LES TERRACES DE CAFE AINSI QUE LES RUES IMPASSES DES MAINS DES OCCUPANTS

UNE INTERVENTION ROYALE EST NECESSAIRE POUR REMETTRE LES ELUS DE CASABLANCA A LEUR PLACE ET LES PUNIS DE LEURS MAUVAIS AGISSEMENTS

ENCORE UNE FOIS PUISQUE LE TERRAIN EST TITRE AU TEMPS DU PROTECTORAT PERSONNE NE POURRA LE RECUPERER DES MAINS DE L'INSTITUT PASTEUR SAUF SI CES ELUS VEULENT EDIFIER UNE NOUVELLE FACULTE OU UNIVERSITE ET QUE LA WILAYA DE CASABLANCA NE DISPOSE D AUCUN TERRAIN RESERVE A CET EFFET
ET DANS CE CAS L'EX PROPRIATION NE POURRA ETRE FAITE QUE SUR LE TERRAIN NU AFIN DE LAISSER LES MAROCAINS PROFITER DU SAVOIR FAIRE DE L INSTITUT PASTEUR

VIVE LE ROI
21 - مبروك للفساد في بلده الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:30
ان الاستاد السباعي يعرف الى اي مدى وصل الفساد. انه حتى لو رافع معه الفقهاء الاجلاء والكبار في القانون في العالم مثل المصري عبد الرزاق السنهوري والسوري مامون الكزري, و السباعي بقدر ما يعرف القيمة العلمية العالية لهؤلاء ولغيرهم, بقدر ما يدري انه قضي الامر في هذا الملف ولن يبقى للمغرب معهد للبحث رغم كونه متاخرا في الميدان بالنسبة لجميع جيرانه. ان الايادي الخفية ستنتصر وستستحود على هذه الارض رغم انف القانون. يجب علينا ان نفتخر بعدم جدوى القانون ولا حتى دراسته لان الفساد هو المنتصر داءما في الاخير. فمبروك للفساد في مغربه. فمادا وقع للمالكين الشرعيين ب ادريوش بعدما قررت شركة الضحى الاستيلاء على ارضهم ? لاشئي, بل سلختهم القوات العمومية. و و و...والحالات الشبيهة كثيرة, و من يتكلم فسوف يعا....
22 - عروبي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:47
لا قيمة للبحت العلمي عند العرب
لم نخترع شئ على الإطلاق،
نستهل منتجات الامم الاخرى التي تحترم معاهد البحت العلمي و تدعمها

و السلام عليكم
23 - September الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:35
مدينة الدار البيضاء كانت أوشكت على السكة القلبية بسبب منتخبين جلهم مرتشين و فاسدين. لو كان فعلا هؤلاء يهمهم تطبيق دفاتر التحملات؛ لما وصلت هذه المدينة إلى ما وصلت إليه من حفر و أزال و اوساخ و عشوائية و فوضى و تهميش. لولا الخطاب الملكي لاكتوبر 2013؛ لكانت هذه المدينة افلست و افلس معها المغرب.
يجب تحرير هذه المدينة من استعمار المنتخبين و ما أدراك ما المنتخبون !!!. يجب تقليص عددهم إلى أدنى حد ممكن؛ يجب تقليص عدد المقاطعات إلى أربعة؛ بل يجب إخضاعهم لمراقبة جهاز سلا الجديد و اعتبار كل منتخب مرتش صغير أو كبير بمثابة إرهابي. كما يجب تمتيع مدينة الدار البيضاء بنظام جماعي خاص و استثنائي؛ يضع حدا لتسيير المنتخبين القرون أوسطي و يفصل بين مت هو إداري تنفيذي و ما هو تشريعي.
و إلا فلن ترقى هذه المدينة إلى مستوى المدن العصريه المتحضرة بل إلى كاريان كبير يقتسم كعكته 150 منتخبا؛ يتحايلون على المال العام بطرق حربائية يصعب معرفتها.
24 - florence de Canada الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:22
Les membres, du soit disant conseil de la Mértopole de notre chére patrie le Maroc, sont les véritables , les plus ingras et les plus redoutables MOUCHARMLINES de cette belle ville. Je leurs suggére un défi : Réglez seulement le probléme de la récupération des déchets ménagers (industriels je suis sur que vous etes une bande d'avides, d'incapables et de cupides de lui
trouver des solutions)
25 - فرفور الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:55
هؤلاء ضد كل ماهو في خدمت الإنسان والإنسانية. همهم الوحيد إرضاء المضاربين العقاريين وأصحاب النفود. أما العلم والابحاث فلاتعنيهم في شيئ ولايفقهون فيها. مصالحهم الضيقة اعمت ابصارهم. هؤلاء هم من يضع العصا وسط العجلة يحاولون بكل ما أوتوا من قوة إرجاع البلاد إلى العصور الوسطى. يجب التصدي لهذه الشردمة من ضعفاء النفوس لايقافها عند حدها وفضح نواياها الخسيسة. جميع دول العالم تدعم مراكز الأبحاث العلمية بكل القدر المستطاع وتخصص نسبة مئوية من ميزانيتها لهذا الغرض. هؤلاء يحاولون تقزيم هذه المعهد الذي أصبح بمثابة واحة خضراء وسط صحراء الجهل والجهلة.
26 - AGLEEF الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:25
لا أدري أي بعوضة لسعت منتخبين ينتجون الحفر و كادوا يجعلون مدينة الدار البيضاء مدينة مفلسة حتى يقدمون على هذه الخطوة الغير المحسوبة العواقب و التي ستضر كثيرا بسمعة المغرب.
في نفس الجلسة و في نفس برنامج الجلسة كانت مقررة نقطة يصحح فيها المنتخبون خطئا مشابها و يتعلق بفيلا.
على الدولة أن تتدخل لوضع حد لمهزلة منتخبين لا يعرفون حتى حدود مهماتهم الانتخابية.
منتخبون حربائيون يلهثون نحو تلبية مصالحهم الخاصة و لا يهمهم المواطن. أظن أن هذه الخطوة ضد معهد باستور و ضد البحث العلمي هو فخ نصبه أحد العباقرة؛ ليبين للشعب المغربي بأن الشأن المحلي بمدينة كبرى لا يجب أن يترك بين أيدي أكلة المال العام.
27 - Fouad الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:10
مجلس مدينة الدار البيضاء أصبح كالعقرب؛ يلسع الساكنة البيضاوية خاصة و المواطن المغربي عامة. عقرب لا تشبه العقارب المستعملة في معهد باستور لإنتاج اللقاحات.
في الفيديو؛ نلاحظ كيف يتم التصويت على القرارات المصيرية. فقط بضعة أشخاص من بين 147 منتخبا رفعوا اصابعهم ليقولوا بالإجماع بالإجماع بالإجماع !!!!.
على السلطات العليا أن تنقد مدينة الدار البيضاء من هذا العبث حتى لا تغرق و يغرق معها المغرب.
28 - LOI DE L IMMOBILIER الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:21
Tout est cessible-vendable- a nos precieux promoteurs immobiliers depuis les commissariats, les ecoles, les colleges, les hopitaux, etc. On leur vend les hopitaux et tant pis pour notre sante. On leur cede nos etablissements d enseignement et tant pis pour nos eleves et etudiants. On leur vend nos commissariats et tant pis pour notre securite. Et a present on leur vend l unique Institution Scientifique et tant pis pour notre niveau de recherche. L essentiel pour L AVENIR, LA QUIETUDE, ET LE BONHEUR DU MAROC EST QUE NOS CHERS PROMOTEURS IMMOBILIERS SOIENT CONTENTS DU BUTIN ET PUISSENT S ENRICHIR ENCORE PLUS. Mais alors pourquoi defendre l Institut Pasteur de Recherche Scientifique s il n y aura plus d etablissement d enseignement. Pourquoi defendre les hopitaux s il n y aura pas de base de rechereche scientifique. CELA DOIT NOUS SUFFIR QUE TOUT LE PATRIMOINE SOIT VENDU AUX PROMOTEURS POUR LE DEMOLIR ET CONSTRUIRE A LA PLACE DES IMMEUBLES DE QUOI GAGNER ENCORE ET ENCORE DES MILLIARDS
29 - life الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:34
عندما كثر (ءاصحاب ءاشكارى) في عالم السياسة فلنتوقع الطامة الكبرى
زيادة على ما يسمى حرية الانسان لقد اصبحنا نعيش العشواءية في كل شئء.
عكس ما كان في عهد الحسن الثاني والجلاد البصري:الكل في مكانه ,الهبة
الان لا نعرف اين هو الشفار والقمار والحاكم والمحكوم !اين هو الغن والفقير :الكل مجرتل لا همة ولا وقار
30 - mostafa الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:46
اليوم استلاء مافيا العقار على معهد باستور . وغدا كازا بلنكيز . ثم بارك ليوطي ليتحول كل ما ورثناه من الحماية الفرنسية للمغرب . الى لوبي استعمار العقار المغربي الذين امتصوا دماء المغاربة وأغرقوهم في ديون لوبي الأبناك . أتساءل لماذا لم تستتمر الدولة في العقار وتقوم هي بالبيع او الكراء للشعب بدل اللجؤ الى جيوب المواطنين . أما مجلس مدينة الدار(البيضاء) في نضرهم لا ترقى الى مستوى المدن العصرية المتحضرة . طبقات الاسفلت استوت بالرصيف وتجاوزت المحلات التجارية والدور السكنية بسبب الحفر . الحدائق ان وجدت بدون حواجز حديدية وبدون حراس . أسواق القرب كما يسمونها أنشئت في أماكن لا تصلح للتجارة بتاتا . لا زال الكثير الكثير والله أصبحت أتمنى زلزال مدمر لهذه المدينة العشوائية
31 - Casablanca الخميس 02 أبريل 2015 - 01:50
اسألوا الكفاءات العليا من مهندسين و أطباء و أطر عليا و غيرهم من الموظفين؛ عن هؤلاء الذين يسمون منتخبون. طريقة التصويت التي شاهدتم في الفيديو (رفع ثلاثة منتخبين اصابعهم و رددوا: بالإجماع بالإجماع بالإجماع بالإجماع ... )؛ هي نفس الطريقة التي يسير بها هؤلاء مدينة الدار البيضاء.
بل منهم من يتمترس وراء دور المعارضة للتغطية على الرشاوى المادية و المعنوية التي يتلقاها. بل لقد بلغت الوقاحة ببعض المنتخبين إلى احتلال مكاتب الأطباء و المهندسين لاستصدار الرخص الغير القانونية. منهم من يتلاعب في أموال الجمعيات؛ منهم من يقوم بدور المظلة لحماية المخالفين للقوانين.
لن يتقدم المغرب ابدا؛ و لن تتخلص الدار البيضاء من الفوضى و العشوائية و الأوساخ و الازبال و الحفر و تعطيل مصالح المواطنين؛ إلا إذا تدخلت الدولة و وضعت حدا لهذه المهزلة التي تسمى "المنتخبون الجماعيون".
32 - Femme actuelle الخميس 02 أبريل 2015 - 08:31
Quelle desolation!!!!! J invite tous les Marocains casablancais du monde a s unir et dire non a ce gachis creer par une bande d arrivistes qui sont entrain de detruire un patrimoine qui fait la beaute de notre chere ville. Savez vous que cet institut fait partie de l heritage historique du maroc. A qui va t il etre offert? Le conseil de cette ville devrait avoir l Avis des citoyens avant de prendre toutes decisions si vraiment comme on l entend sur radios, teles, et autre medias que le Maroc peut egaler d autres pays renommes. Allez detruire les barques de "l hank" qui cache la beaute du phare et le environs. Redonner un eclat aux immeubles de l armee qui guettent la mer, , l Eden Rock, etc.... Et dire que qu a quelques metres des projets de milliards ont ete erige. D O M M A G E
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال