24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محكمة الرباط تؤكد عدم مشروعية استعمال "الصابو" للسيارات

محكمة الرباط تؤكد عدم مشروعية استعمال "الصابو" للسيارات

محكمة الرباط تؤكد عدم مشروعية استعمال "الصابو" للسيارات

انتصرت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط لصالح السائقين الذين سبق لهم أن اشتكوا من مشاكل اعترضتهم، جراء تثبيت السيارات المتوقفة في أزقة وشوارع العاصمة باستعمال الفخ "الصابو"، واستخلاص الرسوم عن ذلك، والتي كانت تشرف عليها شركة "الرباط باركينغ".

وأقرت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط تأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق شركة "الرباط باركينغ"، والقاضي بعدم مشروعية "الصابو"، وأمرت بأداء تعويضات لا تتجاوز 5 آلاف درهم، مع إرجاع مبلغ 40 درهم، وذلك حفاظا على الضوابط المنظمة لعمل الضبط الإداري الجماعي".

وأفاد مصدر قضائي بأن "الشركة تتحمل مسؤولية الضرر الناجم عن توقيف سيارات الغير، واستخلاص مبالغ محددة منهم، مقابل إزالة الفخ الذي وضعته بمبادرة انفرادية منها"، مضيفا أن الحكم المستأنف الذي صدر الاثنين، "يعد قرارا نهائيا على عدم مشروعية عقل السيارات".

وتابع ذات المصدر بأن "هذا الحكم بعدم قانونية استعمال الفخ لتثبيت السيارات في شوارع المدينة، يعد "ضمانة إضافية لفائدة المرتفقين، ويبقى الأمر متروكا للمجلس الجماعي من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة، مع مراعاة مصلحة الساكنة والمرتفقين على حد سواء".

وعللت المحكمة قرارها، بأنه "إذا كان من حق المجلس الجماعي أن يقرر في طرق تفويض تدبير المرافق العمومية الجماعية إلى شخص معنوي أو طريقة أخرى، فإن هذا التفويض يجب أن يكون هدفه مصلحة المرتفقين وحاجياتهم، لا الإضرار بحقوق هؤلاء المرتفقين ومصالحهم".

وسجلت المحكمة أن "عقد الامتياز الذي يجمع بلدية الرباط وشركة تدبير أماكن توقف العربات، يخول لهذه الأخيرة حق استخلاص مبالغ مالية من أصحاب السيارات مقابل توقفها في منطقة محددة وبأثمان ترتفع معدلاتها بمرور وقت التوقف".

وسمح هذا العقد للشركة بعقل سيارات مملوكة لعموم المرتفقين، وفرض مبلغ مالي، مقابل فك هذا الفخ، وهو عمل يدخل في إطار ضبط الأمن والنظام العام والاختصاص ويجوز تفويضه لأشخاص القانون الخاص لأنه اختصاص مسند حصريا إلى سلطات الشرطة الإدارية الجماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - mina rkiza الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:12
في الحقيقة كان وضع الصابوا كارثة بكل المقاييس والأمر لأ يتوقف عند هدا الحد بل العاملين التابعين للشركة الاسبانية تحولوا الي فراعنة خصوصا في شارع محمد الخامس وشارع علال بن عبد الله وخلف باليما ابتزاز واهانات وأحيانا يتم التركيز علي سيارات تكون من خارج الرباط وسيارات الأجانب خصوصا في الصيف لقد ثم ظلم الكثيرين من أصحاب السيارات قرار يستحق التنويه رغم أنه تأخر كثيرا
2 - اسماعيل الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:14
اودي صابو حنا لاش دارو بن كيران هاد الساعة بعد ان كنت من مناصريهم ساسونا اتبعو الريال ادارو لينا الصابو
3 - وكواك الحق الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:27
أحسست بالجبن و سيارتي مجرورة بالديباناج و قرب سائها رجل أمن و يا حسرتاه يأمر المكلف بالسرعة و كأني من كوكب معادي للمغرب و المخالفة سيارتي فوق الرصيف ببعض السنتمترات ... هذه أكثر من الصابو و المتهم هي الدولة التي عوض أن تسجل مخالفات حضارية تعبث بحقوق و ممتلكان المواطن و لا حول و لا قوة إلا بالله .
4 - ابو عماد المصطفى عتني الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:28
نحن المغاربة لم نعد نتيق في ا هذه الاحكام بدليل لا ثأثيرلها لها على اصحاب القرار حسبنا الله ونعم الوكيل
5 - ali alo الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:37
هد لعيبة ديال الصابو قديمة بزاف كان على الشرطة ان يعمل الصورة تاريخ ومتى بالضبط/ساعة ولما يتصل صاحب السيارة بالبرقية عليه ان يؤدي غرامة عن طريق بنكي كما يعملون في الدول المتقدمة ساهلة. بالعكس فاش تايقفلو ليه السيارة بالصابو تايزدو الضيق على الأزقة والروينة والتكرفيس وضيع الوقت لجهتين. هناك مثلا من يريد ان يشتري دواء لعاءلته بسرعة ولما يرجع يجد سيارته مغلوقة والمريض داخل المنزل ينتضر الدواء.
6 - لعروبي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:46
السلام عليكم

الحمد لله الذي اصبح في المغرب قضاء و محاكم يمكن للمواطن استخلاص حقه منها.

لقد كان مغرب التماسيح و العفاريت لا يؤمن بالقضاء حيت كان المخزن يصول و يجول.
7 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:59
تم تجاوز هذا المشكل الان بفعل انشاء شركة للتنمية المحلية التي تعتبر في ملك اشخاص القانون العام و بالتالي اصبح بامكان اعوان الشركة و الذين هم اعوان محلفون الحجز على السيارات في اطار الضبط الاداري الذي تمارسه الجماعة باعتبارها مشاركة في شركة التنمية المحلية بنسبة لا تقل عن 34% لذلك احذروا فلن تنفعكم اي محكمة الان
8 - youssef الخميس 02 أبريل 2015 - 00:01
Enfin y'aura une loi qui défend les droits des citoyens
9 - ali الخميس 02 أبريل 2015 - 00:09
شكرا لمحاكمنا و قضاتنا الاوفياء المخلصين على فك قيود سيارات المواطنين من يد الاباطرة المسيطرين على حق المواطن الحر باالقوة و بما تشتهي انفسهم ولي بق فيا الحال هو واحد الاجنبي المسكين المسن هو و زوجته المسنة وجدوا سيارتهم رهن الاعتقال الاحتياطي مقيدة باغلال في احد عجلاتها فوضعوا يدهم على راوسهم وهم يتاملون ما الامر يتعجبون في اهذا الامر اللا اخلاقي وكان هذا الامر امام وزارة العدل با الرباط فحللت تاملهم وقلت مع نفسي انهم يقولون والله عمرنا لبقين نرجعو لهذا البلاد انظروا كيف نهدم اقتصاد بلدنا وتشويه صورة بلدنا العزيز علينا و الغالي علينا جزاكم الله يا قضاتنا
10 - miko الخميس 02 أبريل 2015 - 00:20
هاد الحكم مزيان منطقي و عادل و لكن امتى غادي يطبق... سيبقى المغرب بلد القوانين مع وفف التنفيذ.
11 - عبد الرحمان الخميس 02 أبريل 2015 - 00:29
لكن ماذا عن أصحاب العيادات في حسان وغيرها الذين يسيطرون على أمتار عديدة من الشارع حارمين المواطنين من الركن فيها؟
ماذا عن الحراس الذين يضعون الحواجز في انتظار زبناء يدفعون دون حساب؟
ماذا عن أماكن فوتت في الرباط لأشخاص لا يسلمون الزبون أية وثيقة تثبت المدة التي قضاها بالمرآب وتبرر الثمن الذي دفعه؟ لا شفافية ولا قانون ولاتنظيم.
حبذا لو عادت الجماعة لهذا التدبير بعد إدخال تغييرات عليه تمكنها من جودة الخدمات وتزيد في المداخيل.
12 - walid الخميس 02 أبريل 2015 - 01:33
لماذا لا يعمل المسؤولين بقوانين الدول المجاورة اسبانيا مثلا عند وضع السيارةدون اداء او في غير المكان المخصص لها يتركون ورقة لتسديد الدعيرة اذا اديتها في خلال15يوم تؤدي نصف المبلغ ااذا كان العكس تؤدي التمن بالكامل مع الزيادة عند التاخير مسؤولون ياتون اليها لتبضع والسياحة لا ليفيدو البلد ببعض القوانين لتسهبل العيش دون مشاكل وقوانبن تسبب المشاكل وارتفاع الضغط للمواطن
13 - محسن الخميس 02 أبريل 2015 - 01:44
اكثر من 10 سنوات و انا اقرأ في الجرائد اامغربية و اسمع في الاداعات ان الصابو اجراء غير قانوني بقوة القانون و اكتر من 10 سنوات و الصابو يثبت علی السيارات. نفس المقال سينشر علی هسبريس في 2025 و لن تتغير الامور. أنه حقا المغرب،اجمل بلدان العالم.
14 - [email protected] الخميس 02 أبريل 2015 - 02:00
لماذا لا يكون تحرير المخالفات بوضع ظرف المخالفة على زجاج السيارة الأمامي تحت ماسح الزجاج فيراها السائق فيدفعها عبر البريد، فإن خفتم أن تضيع المخالفة فلا يراها السائق فارسلوها له عبر البريد، حادقين نقلد الغرب فقط في الحاجات الغير نافعة ولا نقلدهم في الضروريات التي تنفع الناس وتحفظ حقوقهم
15 - عمر الخميس 02 أبريل 2015 - 08:05
لا يزال امامكم 100عام حتى تحققوا التطور و الرفاهية.
16 - redouan الخميس 02 أبريل 2015 - 08:08
حسبنا الله و نعم الوكيل، ولينا عايشين الإرهاب مع أصحاب ديبناج. ماكاين غير غفل طارت سيارتك.
120 درهم ديبناج، 300 درهم مخالفة، 20 درهم مرآب... و نعم القانون
17 - المغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 10:01
اصلا هدا الاجراء غير قانوني الدولة اللتي تنتظر 1 درهم من المواطنين خزينتها خاوية,الدول تتجه الى الصناعة لكي تتقدم ونحن نتجه الى سياسة الصابو, يجب ان تكون كل الاماكن بالمجان لتشجيع الرواج التجاري ,
18 - ali الخميس 02 أبريل 2015 - 10:03
voila la justice dans le bon sens... merci les juges chargés de cette affaire... merci les avocats... la minucipale de rabat a profité contre la loi qui dit المرتفقين وحاجياتهم، لا الإضرار بحقوق هؤلاء المرتفقين ومصالحهم" alors qu il ont profité comme c etait une société commerciale privée.
19 - akram الخميس 02 أبريل 2015 - 10:25
و مادا عن الدارالبيضاء . اضن ان حل عندما تجد سيارتك مكبلة هو ان تتصل ب عون قضائي ليئتي و يصور ز يتبت الحالة . تم تقوم بدفع الغرامة لتحرير سيارتك. و تحتفظ بالاصال . ادا اصفرت عرقلة شيارتك ان اي ادى اخر لمتابعتها قضائيا. لهدا نلاحظ ان اصحاب الصابو يتجنبون المحامين و العاملين بالقضاء
20 - Houssam الخميس 02 أبريل 2015 - 10:27
Bonjour, moi j'attends plus qu'on m'enleve le sabot de la roue de ma voiture, je l'enleve moi mme... Crique + roue de secoure + je garde le sabot, après je dis au mec de la société des sabos prouves que tu as mis un sabot à ma voiture, en arabe : tangoulih tiiiiiiir a tiir b'guer :)
21 - cameleon الخميس 02 أبريل 2015 - 10:48
j'aime ce commentaire

اكثر من 10 سنوات و انا اقرأ في الجرائد اامغربية و اسمع في الاداعات ان الصابو اجراء غير قانوني بقوة القانون و اكتر من 10 سنوات و الصابو يثبت علی السيارات. نفس المقال سينشر علی هسبريس في 2025 و لن تتغير الامور. أنه حقا المغرب،اجمل بلدان العالم
22 - سعيد الخميس 02 أبريل 2015 - 11:38
الشرطة تختار السيارات بدقة
لإرهاب مع أصحاب ديبناج. ماكاين غير غفل طارت سيارتك.
120 درهم ديبناج، 300 درهم مخالفة، 20 درهم مرآب
23 - Rbati الخميس 02 أبريل 2015 - 12:03
أود طرح تساؤل آخر في نفس السياق: لاحظت مؤخراً احتلال آخر لشركة "الرباط باركينغ" لأرصفة شرع محمد التركي مع أزِقّتِه (ظهر محطة القطار أكدال). هذا الإحتلال اللذي عرقل حركة السير في نقطة الإشارة الضوئية في إتجاه اليمين للدخول في شارع ولد عمير (بالضبط في مدخل نادي السككيين) في حالة تم ركن السيارات في الأماكن المحتلة من طرف شركة "الرباط باركينغ" تساؤلات:
* هل اختيار الأزقة والشوارع التي تستغلها شركة "الرباط باركينغ" تتم بتفاوض مع المجلس الجماعي الذي يقرر في طرق تفويض تدبير المرافق العمومية الجماعية؟
*ما هي المعايير التقنية و الهندسية التي من خلالها تتم اختيار المواقع...دون أن تلحق أضرار و عرقلة لحركة السير؟
*هل تتم استشارة اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير؟
*هل تتم استشارة الإدارات العمومية و الساكنة التي تتواجد امامها أرصفة مأدات عنها؟
أنشري يا هسبريس
24 - Mimi الخميس 02 أبريل 2015 - 15:12
La catastrophe c est ces dépannages présides par des policiers qui tirent les voitures vers les forieres de façon irrespect able et courent comme des voleurs pour garer les voitures ds des lieux inappropriés .pourquoi ne pas coller la pénalité sur le pare brise
25 - Rbati الخميس 02 أبريل 2015 - 15:18
La réglementation du stationnement existe dans toutes les grandes métropoles du monde (Europe et Amériques) Eh bien voilà une preuve de plus qu'on est encore sous développé. On n'aime pas l'ordre et la discipline. Vous voulez l'anarchie des gardiens qui font la loi dans la rue, ils sont pires que ce qui se passe. Les sociétés paient des salaires, des charges, des redevances, des panneaux et entretiens, de la peinture, et des impôts, les gardiens paient des gens comme Maître B. et la plupart d'entre eux sont des repris de justice.
26 - ملاحظ الخميس 02 أبريل 2015 - 15:44
من غريب الامر انه خلال يوم الاحد من شهر نومبر 2014 ذهبت لصيدلية الحراسة وسط مدينة الرباط على الساعة10 صباحا لاقتناء بعض الادوية فجاء احد المواطنين لاخذ بعض الادوية لاحد من عاءلته الموجود في المستشفى بعدما ركن سيارته امام صيدلية الحراسة الوحيدة دلك اليوم بمدينة الرباط لمدة لا تتجاوز 5 دقاءق فما كان من رجل الامن الذي كان في الشارع الا ان اخذ سيارة المواطن الى المرءاب فلا دواء اوصله الى المريض ولا سيارة يتنقل بها.فتوقفت سيارة اخرى فقصد الرجل الصيدلية وتبقت زوجته في السيارة فما كان من نفس رجل الامن الا ان الزمه ذعيرة على التوقف ولو لمدة 10 دقاءق مع وجود الزوجة داخل السيارة.والمعلوم من القانون في جميع الدول ان الممنوع هو الوقوف(stationnement)وليس التوقف لمدة قصيرة ولله المشتكى.
27 - observateur الخميس 02 أبريل 2015 - 17:08
Avant de discuter des sabots, la police devrait nous libérer les trottoirs des voitures qui ne nous laissent plus la place aux piétons et aux handicapés. Par exemple le coin entre Al Abtal et Oued ziz à Rabat est constamment occupé par les voitures de la société de gardiennage et un commerçant pour ne pas payer de droits.
28 - مرابط زهير الخميس 02 أبريل 2015 - 20:33
السلام عليكم
أنا مواطن مقيم في الديار الفرنسية في الصيف الماضي كنت في مدينة مراكش بجوار ساحت الفناء أدية واجب المرأب و مع ذلك ثم وضع الصابو بدعوا أنه لم يرا التدكرة
المشكلة أنه لا يوجد أي شخص يمكن التحدث إليه سوا رجل الأمن اللذي يقول لك سوى خلص 40 درهم لحد الأن أحتفذ بجميع الوتاءق لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم
29 - mohammed الخميس 02 أبريل 2015 - 22:21
هذا مشهدنا كل يوم أو كل شهر أو، أو .. ، دائما ما نستمع ولا نتكلم أو نبصر ولا نغير ، هذا قانون قد تغير أو قد جدد ،كم سيظل الوضع هكذا ، وسأقول لكم أثبثوا على قلم واحد إن جف مداده عبء،لكن مغزايا من كلام هو أن القانون إذا وضع وكان ينفع الطبقة البرجوازية سيضل تابتا بإحترام ،وإذا كان ينفع الطبقة الفقيرة ، سنقول لهذا القانون يا ليت الشباب يعود يوما، وبكل صراحة سيفهمني إلا ذو عقل وليس ذو فكر.
30 - issam السبت 04 أبريل 2015 - 11:20
قالوا يوم الاربعاء مابقاش الصابو.مباشرة يوم الجمعة داروه للسيارة ديالي قرب مقر الاداعة.شكون نتيقو دابا
31 - أحمد محمد الأحد 05 أبريل 2015 - 10:35
..و حتى في مدينة البيضاء، حدث و لا حرج عن مشاكل ‹الصابو› ! حيث هناك لا وجود لأحكام تذكر ، كما حدث في عاصمة البلاد!..و إنما الفوضى هي السائدة في هذا القطاع حيث احتلت مجموعة من المجرمين المحترفين و النصابة ،بدعوى حراس السيارات، أغلب شوارع و أزقة المدينة و أمام مقاهي و مساكن الغير و أصبحوا يفرضون تسعيرتم الخاصة بالوقوف بالقوة و في أوقات داخل و خارج الأوقات المخصصة لشركة‹كازا باركينغ› بما في ذلك يوم الأحد و الأعياد..بدون موجب قانون و بدون حشمة أو إحترام..و لا متدخل من ذوي
الإختصاص لردع هؤلاء..اللهم ألطف بنا يارب و لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم...
32 - zabalov الأحد 05 أبريل 2015 - 12:41
اودي هاد الصابو راه مزيان بعدا السيارة تتبقا فبلاصتها و ماتتكرفسش
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال