بنخضرة تكشف حصيلة استكشاف الغاز غرب المملكة

بنخضرة تكشف حصيلة استكشاف الغاز غرب المملكة
الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:39

أعلن المغرب أنَّ أربعين بئرًا جرى حفرها بجهة الغرب، مكنتْ من إنجاز ما يزيدُ عنْ 20 استكشافًا للغاز، في الفترة ما بينَ 2003 وَ2013 فيما تعُود أولى الاستكشافات في المنطقة المعروفة بغازها البيُوجيني إلى عامِ 1923.

وأورد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في بلاغٍ له عقب زيارة قام بها والي جهة الغرب الشراردة بني حسن، زينب العدوي، والمديرة العامة للمكتب، أمينة بخضرة، لمواقع التنقيب والإنتاج بجهة الغرب، أن إدراج المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد مؤخرا (2008) لأول مرة في حوض الغرب مكن من تحسين نتائج الاستغلال.

ووفقًا للوثيقة ذاتها، فإنَّ شركتين إحداهما إيرلندية وأخرى إنجليزية، “سيركل أويل” و” غالفساندس” تعملان منذ عام 2006 مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، على رخص سبو وللا ميمونة بالنسبة للشركة الأولى وحوض الغرب بالنسبة للثانية.

وزاد المكتبُ أن “سيركل أويل” استثمرت منذ ذلك الحين ألفا و98 مليار درهم في الاستغلال والتنمية في رخص سبو وللا ميمونة، فيما استثمرث “غالفساندس” 350 مليون درهم في الغرب.

في غضون ذلك، قامت المسؤولتان رفقة وفديهما وممثلي السلطات المحلية بزيارة لمواقع الإنتاج ومحطات الجمع والإحصاء التي يديرها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في مناطق بلقصيري ودوار الجابر وموقع حفر أحد الآبار.

ومن المرتقب حفر 10 آبار من قبل شركتي “سيركل أويل” و” غالفساندس” خلال سنة 2015. فيما كانتْ سنة 2014 قدْ عرفت استكشاف ستة حقول جديدة، منها ثلاثة بشراكة مع شركة “سيركل أويل” وثلاث استكشافات جديدة بشراكة مع شركة “غالفساندس”.

‫تعليقات الزوار

36
  • jamal de france
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:56

    إستكشاف الغاز أو البترول لن يغير شيء مادامت هناك تماسيح وعفاريت وثلث الشعب جاهل ودو عقلية فاسدة ، يجب إستكشاف العمل الصالح و النية الطيبة والنهج المحمدي من باطن وجداننا عندها تتحسن الأوضاع بدون غاز ولا بترول ، والأمثلة كثيرة من هنا وهناك جل الدول الأوروبية لا تملك لا غاز ولا بترول وجل الدول العربية والإسلامية تتمتلكه ولك أخي و أختي القارئة كامل الحرية لتحليل ؛؛؛؛

  • Nouamane
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:00

    وزاد المكتبُ أن "سيركل أويل" استثمرت منذ ذلك الحين ألفا و98 مليار درهم في الاستغلال والتنمية في رخص سبو وللا ميمونة

    seriously ?

  • مـــتـــخـــوف
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:05

    انا في الحقيقة وجميع افراد الشعب المغربي متخوفون.
    لماذا؟
    لأننا لا نعلم أين ستذهب امول هذه الخيرات النفطية.
    ومتخوفون ايضا لأن الخيرات الاخرى كالسمك والفوسفاط وغيرها لم يستفيد منها لا أنا ولا أيّ أحد من أبناء الشعب الكريم.
    بـــــل
    استفاد منها المغنيون في موازين واستوديو دوزيم واصحاب السهرات الليلة.
    بالإضافة إلى رؤوس الافاعي من:
    وزراء و مدراء و سفراء و عملاء…

  • مغربي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:08

    نفس الاسطوانات 100 شركة تقوم بالبحت في 300 بير و للاسف لم نجد الا 10 منهم من فيهم غاز الا ان هدا الغاز واحد منه صالح للاستعمالو العودة لنقطة الصفر سبحان الله دائما يبدئون بالبشرة الا انهم ينهونها بالسلبي
    سؤال هل ستتجرء شركة بحث عن القدوم و البداية في التنقيب الا ان يكون عندها اليقين ثم هادة راهم المغابرة و اجرك على الله ما يجيبو شي شركى تقلب على البترول حتى يكونو عارفين اش كاين و فالاخر يقولو اما التنقيب لم ينتج عنه شي او الغاز از البترول الموجود غير قابل للاستهلاك

  • بنحمو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:09

    Et après ? A-t-on trouvé quelque chose d intéressant ? On creusait depuis déjà depuis plus d une dizaine d années , quel est le gain du simple citoyen ?

  • الحــــاج عبد الله
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:15

    كمواطن يهمني أن أعرف كم من متر مكعب يستخرج يوميا، وكم عدد المترات المكعبة التي اكتشفت لحد الآن ؟ وما هي النسبة التي يشكلها ما نستخرجه مما نستهلكه ؟؟
    طبعا أنا لا أطالب بكشف كل الأوراق السرية التي يريد المغرب الحفاظ عليها، لكننا على الأقل شيئ من الوضوح، ونريد أن نعرف هل سيكون لدينا اكتفاء ذاتي من هذه المادة الحيوية أم لا ؟
    فأرقامك لا تستجيب لما أنتظره بصفتي كمواطن. وبصفتك كوزيرة خدامة عندي وأنا الباطرون ديالك !!

  • ali
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:18

    المهم دبا واش غادي نصدرو الغاز و تربح الخزينة ديالنا او لا غير الهضرة في الخوا

  • أمازيغي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:28

    وزعما انستفدوا من الغاز كما استفدنا من الصيد البحري لي تيمشي اروبا وكذلك من انستافدوا من المناجم المغربية الكثيرة والغير المعروفة.

  • بـــاسو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:39

    @ 3 – مـــتـــخـــوف

    (…لأن الخيرات الأخرى كالسمك والفوسفاط وغيرها لم يستفيد منها لا أنا ولا أيّ أحد من أبناء الشعب الكريم…)

    وهاداك المليون و 200 ألف موظف الذين يخدمونك ويتقاضون كل شهر 7 ملايير و200 مليون درهم كل شهر … كا تخلصوهوم جداك ؟؟
    والسمك بغيتي يمشيو الناس يصيدوه ويجيبوه يقسموه عليكوم ؟؟
    أش هاد الغباء والأمية ألي ساكنة فيكوم ؟؟
    اقسم بالله ما حد المغرب فيه بحالك ما عمرو يتقدم
    الخيرات ديال البلاد كا تخدم عليها انت ؟؟
    أو يسحاب ليك كا تنزل علينا من السماء، نفرقوها على الكسالى بحالك ؟؟
    خيرات البلاد كا ينجها أسيادك، التجار والفلاحين والسودورات والنجارين ورجال الأعمال والحرفيين وأصحاب المقاهي والحمامات و… وأصحاب الشركات، و بعرق جبينهم وهم أولى بها. وأمثالك من الكسالى لهم البؤس وجزائهم التعاسة.

  • mohamed
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:44

    plusieurs puits de gaz sont déjà découvert-mazzzzzzziane-et pourquoi notre cher benzidane nous menace à chaque fois par une éventuelle augmentation du prix du gaz;lahmak hada;que quelqu'un puisse répondre à cette équation

    X+DECOUVERTE DE GAZ=AUGMENTATION DE PRIX DU GAZ

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:55

    لا نصدق احدا بعد اكذوبة تالسينت الرسمية حتى يرى المغاربة النفط باعينهم يتدفق ويتمرغوا فيه بانفسهم اولا,

  • مراكشي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:55

    ولو تحفرون 10 ابار بكل مدينة المغرب هو المغرب لن يتغير شئ الشحادين والتشرميل والرشوة دائما في تزايد

  • عبد الله العرائش
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:59

    المهم دبا من هاذ اشي كلو . واش كاين الغاز او لا . كم اسثتمرت الشركة او عدد الابار الخاوية هذاك شي اشغلها. لم يعد لنا وقت لسماع هذا بوليميك . كاين الغاز ايه اولا اوسدات مدام .

  • عادل
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:09

    أولا تقريركم هذا يتحدث عن عدد اﻵبار التي تم حفرها ولم يتطرق بتاتا إلى ذكر المخزون الذي تم اكتشافه هذا إذا كان هناك مخزون.
    ثانيا نرى أن حكومتنا المصون تلوح برفع الدعم عن الغاز فأي تناقض صارخ هذا الذي نعيشه…..
    اللي فهم شي حاجة يشرح لينا وله جزيل الشكر ؟؟؟؟؟؟؟

  • الحــــاج عبد الله
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:10

    لكي يقطع الكسالى الشك باليقين أجزم لهم بأن اكتشاف البترول والغاز وحتى الذوهاب والفضة والياقوت والمرجان، لن يغير شيئ في حياة الكسالى الذين ينتظرون المانضات كل شهر بدون عمل، وسيستفيد فقط من خيرات البلاد منم يشارك في إنتاجها وليس من يستهلكها ويطالب بالمزيد. سيستفيد منها كل من ينهض في الصباح الباكر ويذهب لمقاولته أو ضيعته الفلاحية أو شركته أو تجارته ويزاول فيه 12 ساعة عمل لأنه ستكثر عليه الطلبات والعروض، وسيكسب أكثر وأكثر وسيصبح اكثر ثراءا، وسيزداد عدد المليارديرات في المغرب …. بينما من لا يبادر ومن لا يعرق ومن لا يتعب نفسه وينتظر من الدولة أن تعطيه (تفرق عليه حقو) مما ينتجه اسياده و(باغيها باردوة) سيبقى بئيسا ولن يتغير شيئ في حياته سيزداد فقط حقدا وضغينة على أسيادهم ممن ينتجون الثروة الوطنية.

  • فايق
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:14

    باينا غادي نستافد منو كالفسفاط و السمك والخ …..

  • sword of justice
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:38

    من يعيش في المغرب ليس كمن يعيش في كوكب زحل ولي فهم شي حاجة فسياسة المغرب يكحل لي بالعمى كلشي مبهم مخربق راه عندنا البترول لا معندناش الحصول مادمت في المغرب فلا تستغرب او عمركم ماتهفهموا المغرب.

  • Mosleh
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:26

    اتعجب لبعض القراء وحقدهم على الاخر مثلا @9باسو في تعليقه ردا على@3 وهو يشرح لنا :200الف موظف ب 7ملايير و 200مليون درهم في الشهر يتساءل من اين تاتي ? (هل يوءديها جدك يقول باسوء في تعليقه ) هدا تحقير لعقول المغاربة الذين يعلمون عدد الضرايب عندنا في ا لمغرب! قبل قليل في نفس الصقحة تحت عنوان صدوق المقصة …….34مليار درهم =17,1%من مدخول الضرائب اما الناتج الداخلى الخام لايعله الا الله ..احسب مع رسك وتعرف منين كتجي فلوس المظفين! منكم واليكم والسلام عليكم .

  • إدريس ابو امين المغربي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:31

    اكتشاف الغاز اصبح لا يهمنا لان ثرواته و ثروات المعادن والسمك . لا نستفيد منها ، باستثناء السردين لا نستطيع شراء الأسماك الأخرى ، أما مدخول هذه الثروات يستفيد منها اصحاب الأجور الغليظة و اصحاب المشاريع و الشركات الكبرى . أما الطبقة الشغيلة و الإجراء الضعاف و المعطلون ، فلم تتمكن نقاباتهم من الدفاع عليهم و أغلق الملف المطلبي و الحوار الاجتماعي . لان هذه الحكومة لا يهمها إلا مصالحهم : مثل الامتيازات و التعويضات و الزيادة في رواتبهم و رواتب رجال السلطة : الولاة و القياد و عمال العمالات و خلفانهم حيث وصلت او ستصل الى 32 الف درهماً في الشهر للوالى و هكذا

  • هشام
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:38

    للمرة الألف كل الاستكشافات غير قابلة للتسويق وكل متر مكعب من الغاز سيكون موجه بشكل خاص لقطاع الفوسفاط

  • مـتـخـوف يـرد على بـاسـو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:20

    انا ومن يفهم حق الضعيف يوجعهم قلبهم صباح مساء على عدم استفادة الضعيف من حقه في توزيع الثروة كمواطن، اما يا سيدي اظن من امثالك من يريدون استضعاف الناس والنيل من ارزاقهم وحقوقهم دون حق ودون قانون،ولا حتى ضميرهم يؤنبهم، لكن سيسألون يوم يخرجون من الاجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون.وسؤال موجه لك هل انت ممن تعاشرني حتى تعلم كسلي وقوتي؟!

  • مغربية حتي الموت
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:07

    للاخ الي قال اروبا ما عندها والو وبخير اخي اروبا كتبيع السلاح باش نايضة الفتنة فالعالم هذا هو سر غناهم يكفي ان تعرفوا انه تم صنع طيارة تساوي الفين مليار سنتيم مغربية حلل وناقش اش يمكن يدير هاذ المبلغ الي دخل عندهم واش ممكن يدير ايلا نقص من عندنا الله ياخذ الحق فجنرلات الجزاير الي جعلونا نضطروا ندفعوا هاذ المبالغ مقابل مواجهة احتمال عدوانهم علي المغرب
    سلام عليكم

  • ali
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:14

    السي باسو
    برافو عليك و الله ازيد في الناس بحالك الكلام ديالك جا في الصميم
    هادو بغاو يكلو المغرب

  • مواطن من الشرق
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:15

    أخاف على منطقة الغرب من التلوث.
    البلاستيك دا ير حالة في البلاد اما اذا اكتشف البترول فستكون كارثة بييءية.

  • Adil USA
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:52

    أنا متأكد مع هذا الملك و هذه الحكومة. سيصل الشع شيء من هذه الخيرات. لكن إن أوصلتم حزب دبدوب أو السيكليس فلن يلكم شيء.

  • abdou
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:00

    ا لغاز راه طلع في راس ا لمواطن برفع الفواتر والغلاء المعيشي نحن شعب المغرب متعودين بلا غاز والحمد لله راه كذبت ابريل في الغرب مرة في السنة وفي المغرب مرة في اليوم اتركو الشعب في حالوا ماذا يستفيذ المواطن كيف الغاز كيف البترول وماذا استفاد المواطن من الفوسفاط والسمك شعب عيش بالسردين وكبيلة والباقي لاهل البرتيف في الغرب نحن في نعيش على 2ème choix لادعي

  • adil rouamzine
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:26

    امضت المغرب مع الجزائر عقدا على مدى 20 سنة لشراء الغاز الجزائري

    وستستورد المغرب من الجزائر10 مليون متر مكعب من الغاز الجزائري

    ويعد سبب توجه المغرب الى الجزائر لشراء الغاز الجزائري لانه يعتبر من اجود الغازات التي تباع في العالم ويرجع السبب الاساسي لجودة هذا الغاز من بركة الخرائريين أبناء جنود فرنسا من اكل اللوبيا البيضاء واستخراج غازا تها عبر انابيب المؤخرات يتنسمه به الشعب الجزائري

  • بـــــــاسو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:30

    يضحكني هؤلاء الأغبياء الذين يعتبرون أموال خزينة الدولة التي يأتي 90% منها من دافعي الضرائب عن الدخل الذين لا يشكلون سوى 30 % من الشعب ممن يكدون ويعرقون يوميا، وتنهكهم الدولة بالضرائب من مختلف الأشكال والأنواع (يعتبرونها) "ارزقهم" و"أموال الضعفاء" و… ؟؟
    (خدم يا التاعس من سعد الناعس) واحد ينوض بكري ويتعب ويساهم في إنتاج الثروة الوطنية وتهلكو الدولة بمختلف الضرائب ويجي واحد غبي وكسول ويقول ليك راه رزقي هادا !! وتا سير !

    وأتحدى من يقول بأن أموال خزينة الدولة هي من (رزقه) أن ينشر تصريحه الضرائبي على صفحته على الفايسبوك لكي نرى كم يدفع من الضرائب عن الدخل كل سنة، وأستثني هنا ضريبة الراتب (التي سبق لي شرحها) التي يأتي هي بدورها من أموال دافعي الضرائب

    كل فرد مغربي ينتج في المعدل 3500 دولار وتنفق عليكم الدولة ما يزيد عن هذا وتكمل بالديون وتتسول لكي تسد الثغرات التي تتسببون فيها بعدم إنتاجيتكم وبهزالة مردودية عملكم
    نعم لفقرائنا حق علينا لكن إذا كانت هناك مساعدة فيجب أن تكون مؤقتة ومحدودة زمنيا وليس بشكل مستمر حتى لا يعتبرون المساعدات حق متأصل ودائم يورثونه لأبنائهم كما يورثون الفقر و"الزلط"

  • بــــاسو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:59

    الثروة توزع، بشكل تلقائي ولا احد يأخذ اقل من مجهوده العضلي والفكري وكل واحد منا يأخذ منها قيمة عمله وجهده.

    وهناك مواطنين أكثر وطنية ودينا وحسنا وخلقا وغيرة منكم على الوطن وعلى الفقراء والمساكن و… تدرجوا من الصفر في كسب وجمع الثروة بالحلال الطيب ومنهم اليوم من يعمل يوم واحد ويربح 10 الف درهم أو حتى 20 الف درهم، ليس لأنهم يسرقون "رزق الاخريين" وإنما لان قيمة ومردودية عملهم عالية جدا. مواطن أكثر نزاهة منك وأكثر حرصا على دينه منك وأكثر حرصا على الفقراء أكثر منك ويفيد الفقراء والمساكن فعلا وليس بالتعليقات الغبية (يفيدهم) أكثر منك، يتاجر في العقار ويربوج في المعدل 5 شقق في الشهر، وكل شقة يربح فيها في المعدل 40 الف درهم حلال طيب وفي نهاية الشهر يبرح 20 مليون سنتيم ويراكمها حتى تصبح مليارات يؤدي عليها واجباته الضريبية… هل تعتبر ملاييره رزق لكم، أو سرقة سرقها منهكم ؟

    والتا سير الى بغيتي تساعد الفقراء نوض ودير معمل او شركة أو خدم عقلك الى معشعش فيه التخلق ودير بحال اسيادك الاذكياء وعطي الشغل للناس بحال الذين تنتقدهم والذين لهم الفضل الاول بعد الله في خلق الثروة التي تعتبرها (رزقك)

  • عمر المغربي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:24

    السيارة الكهربائية تتطور بسرعة والطاقات المتجددة و العالم يعيش العقود اﻷخيرة من عصر الذهب اﻷسود أتمنى أن يكتشف و يستغل ويستفيد المغرب من نفطه وغازه قبل فوات أﻷوان

  • فرفور
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 21:37

    وماذا بعد. ماذا سيضيف هذا للشعب الفقير الذي يعاني من الفقر والجهل والأمراض بجميع انواعها. حتى لو اكتشفوا الذهب والماس لن يفيدنا في شيء مادام هناك عصابة أو شرذمة تمثل 10% لازالت تستغل و تسخر كافة ثروات البلاد لصالحها. بينما الباقي جعلوه احتياط للأصوات الانتخابية (كيقلو علينا الحوت أو صافي).

  • adil al minimum
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:03

    و دبا ماتعاودوش تكولو لينا غادي نزيدو فالبوطات دبا خاص تعطيو جوج بوطات فابور لكل مواطن فالشهر و الى الابد

  • الرد على باسو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:35

    اصبت جزاك الله خيرا، ولا تنسى نفسك، فالناصح قبل ان ينصح يجب عليه ان يكون عامل بما نصح به.
    لا تنهي عن خلق وتؤتي مثله
    عار عليك اذا فعلت عظيم. شكرا

  • مــتـــخــــوف
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 23:07

    هناك من الناس من يتقن فن الخطاب والنقد لكن اذا اطلعت على حاله تجده ينام الليل والنهار،لكن الفلسفة الفارغة تنخر في عقله،فتجده يتحدث وكأنهم رُبان الكرة الارضية او يدير كوكبا او كأنه يسيّر شؤون الخلق.وتجده يطعن في الناس(اغبياء،جبناء)،لان الاخلاق والمعرفة والانسانية وغيرها من الالفاظ التي يتقنها هاؤلاء،لا يعملون بها،فلو كان انسانا يعمل بما يتكلم لن يقدم على شتم الناس لأنه مُترفِّع عن هذا الوصف. ومن امثال هاؤلاء من افسدوا وفسدوا.مع كل احترام وشكرا.

  • دايز
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 23:33

    9 – بـــاسوالجمعة 03 أبريل 2015 – 12:39

    @ 3 – مـــتـــخـــوف 

    (…لأن الخيرات الأخرى كالسمك والفوسفاط وغيرها لم يستفيد منها لا أنا ولا أيّ أحد من أبناء الشعب الكريم…)

    وهاداك المليون و 200 ألف موظف الذين يخدمونك ويتقاضون كل شهر 7 ملايير و200 مليون درهم كل شهر … كا تخلصوهوم جداك ؟؟ 
    والسمك بغيتي يمشيو الناس يصيدوه ويجيبوه يقسموه عليكوم ؟؟ 
    أش هاد الغباء والأمية ألي ساكنة فيكوم ؟؟
    اقسم بالله ما حد المغرب فيه بحالك ما عمرو يتقدم 
    الخيرات ديال البلاد كا تخدم عليها انت ؟؟
    أو يسحاب ليك كا تنزل علينا من السماء، نفرقوها على الكسالى بحالك ؟؟
    خيرات البلاد كا ينجها أسيادك، التجار والفلاحين والسودورات والنجارين ورجال الأعمال والحرفيين وأصحاب المقاهي والحمامات و… وأصحاب الشركات، و بعرق جبينهم وهم أولى بها. وأمثالك من الكسالى لهم البؤس وجزائهم التعاسة.

    Dayz 3avril 2015
    من هو هذا الموظف الذي يتقاضى ولو فلسا زائدا عن عرق جبينه أجبني. إلا إذا كان فاسدا يشتغل عند فاسد ويدافع عند مخزن فاسد و غبي وعفن رائحته أزكمت الأنوف كما فعلت أنت

  • مغربي كاعي
    السبت 4 أبريل 2015 - 21:17

    شركات أجنبية استثمرت آلاف الملايير من السنتيمات واستكشفت 20 بئرا غازيا بالمغرب منذ سنة 2003.. هذا هو ملخص المعطيات التي تكرمت بها علينا السيد لاماب..

    كم من متر مربع ؟ الله أعلم..
    هل انطلق الاستغلال أم لا ؟ الله اعلم..
    ماذا يستفيد المغرب من هذه الاستكشافات ؟ الله اعلم..
    هل يتم تسويق هذا الغاز داخل المغرب للمواطنين املغاربة ؟ الله اعلم..
    هل تساهم هذه الاستكشافات في تقليص الفاتورة الطاقية للمغرب ؟ الله اعلم..
    أين صور هذه الآبار ؟ معندناش..
    هل ترافق العدسات زيارة الوالية ومديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات لهذه الآبار ؟ الله أعلم..
    هل تشغل هذه الشركات بد عاملة مغربية ؟ الله اعلم..
    هل يتم تكوين مهندسين مغاربة في مجال الاستكشاف؟ الله اعلم..
    متى يتم انطلاق استغلال هذه الآبار ؟ الله أعلم..
    هل يوجه الغاز المستكشف للاستهلاك الصناعي ام لمنازل المواطنين ؟ الله أعلم..
    هل تستفيد ميزانية الدولة من أموال الغاز المستكشف ؟ الله أعلم..
    واش كاين الغاز بصح أو كتقولبونا ؟ الله أعلم..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة