24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الوردي يعطي انطلاقة مشروعين صحيّين بأبي الجعد

الوردي يعطي انطلاقة مشروعين صحيّين بأبي الجعد

الوردي يعطي انطلاقة مشروعين صحيّين بأبي الجعد

قام وزير الصحة الحسين الوردي بتدشين دار الولادة بالجماعة القروية الشكران من دائرة أبي الجعد، كما أعطى انطلاقة أشغال بناء مستشفى النهار التابع للمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة بتكلفة مالية بلغت أزيد من 19 مليون درهم.. ويندرج المشروعان، في إطار سياسة القرب الهادفة إلى التقليص من وفيات الأمهات والأطفال وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين وكذا تعزيز جودة العرض الصحي والاستجابة لانتظارات الساكنة المحلية.

وستساهم دار الولادة، (أزيد من مليون درهم) التي شيدت على مساحة 160 متر مربع بتمويل من وزارة الصحة، في تحسين وتعزيز العرض الصحي بدائرة أبي الجعد وكذا تسهيل ولوج ساكنة العالم القروي إلى الخدمات الصحية الأساسية، والتقليص من معاناة وتنقل المرأة الحامل نحو المراكز الصحية التابعة للإقليم.. كما ستساهم هذه المنشأة الصحية في التخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه مستشفيات الإقليم، وتوفير الشروط الملائمة للولادة السليمة للأطفال وتحسين جودة الخدمات الصحية للطفل والأم ، وتقديم خدمات صحية في ظروف جيدة.

وتتكون هذه المؤسسة الصحية ، التي تستهدف حوالي 1288 أسرة، من جناحين يضم الأول قاعتين للولادة وقاعات تتبع الولادة (المولود الجديد) والانتظار وتخزين مواد التغذية والغسيل ، فيما يضم الجناح الثاني قاعات للفحص والاستشفاء والمشيمة والتعقيم والاستقبال والحراسة بالإضافة إلى مرافق صحية وسكن وظيفي وصيدلية.

كما أعطى الوردي انطلاقة أشغال بناء مستشفى النهار بكلفة 18 مليون درهم والذي يروم الاستجابة لمتطلبات الساكنة وعصرنة التجهيزات الطبية وتعزيز العرض الصحي وتحسين جودة الخدمات الصحية فضلا عن تحسين ظروف عمل المهنيين.

ويتكون المشروع، الذي سيشيد على مساحة خمسة آلاف متر مربع منها 1204 مساحة مبنية ويستهدف حوالي 517 ألف نسمة، من مصلحة طب النهار ومصلحة الكشف الوظيفي الطبي.. وبنفس المناسبة، قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة تفقدية للمركز الصحي الحضري مولاي يوسف بخريبكة بعد إعادة تأهيله وتجهيزه حيث اطلع على الخدمات الصحية الأساسية المقدمة لعموم ساكنة المدينة.. كما عقد الوردي ، بقاعة الاجتماعات التابعة لعمالة إقليم خريبكة، لقاء تواصليا مع المنتخبين وممثلي جمعيات المجتمع المدني خصص لتدارس واقع الصحة وبحث القضايا المرتبطة بالمنظومة الصحية بالإقليم وما تعرفه من نواقص خاصة على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الصحية وكذا الموارد البشرية ..وشكل هذا اللقاء مناسبة لطرح مجموعة من اقتراحات المنتخبين والفاعلين المحليين ومختلف المتدخلين والتي من شأنها المساهمة في النهوض بهذا القطاع الحيوي وإيجاد حلول للمشاكل المطروحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - أم ريان الأحد 05 أبريل 2015 - 02:34
هاد السي الوردي خدام تبارك الله ...والناس بحالو خسنا نشجعوهوم...والله يعاون كل واحد بغا يزيد بالمغرب القداام
2 - tahla الأحد 05 أبريل 2015 - 08:27
السلام عليكم ذذذذ الشكر الجزيل لسيد الوازير الوردي على كل المجهودات .وِأرجو من السيد الوازير ان يقوم بزيارة الى مدينة تاهله (تازه)لا اعرف هل هوصبيطار ولا مصتوصف ساكنه تقدر بازيد من100000نسمه واغلبهم قرويون وفقراء وكل الفحصات مفروض الدهاب الى فاس او تازه للآشره فهده البنايه من ايام الاستعمار مبني بالالوح الاسمنث طول 30/15م انها معنات بما في الكلمه من معنا.ونضرا لفقر فالكل منهمك في البحت عن قوت يومه(فقدان التقه في كل شيئ)
المسؤلون لايهمهم الا مصالحهم ووووو...ملاحظه انا اعيش خارج الوطن لكن يا خي كما قال حبيب الله(لايمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه)وادا ان هناك مراسل لهسبريس في المنطقه سيوافكم بماهواكثر .وهناك ماهو افضع.
وشكرا هسبريس عالى هده النافده والمغاربه هنا المتتبعين الدائمين.
3 - ج مصطفى الأحد 05 أبريل 2015 - 08:47
هذه الجهة معقل السياسيين وأصحاب النفوذ،فمتى يحين دور جهة بني مسكين(البروج)إقليم سطات معقل المهاجرين الذين يبنون المغرب طوبة طوبة بعرق الجبين وهم يعيشون في المهجر بالخبز والماء ليدخروا يعظ النقود لبناء مستقبلهم وأسرهم في القرية تموت ألما من انعدام المرافق الصحية ،فإما التنقل الى سطات وإما الموت المحتوم.فمتى تطأ أقدام المسؤولين هذه الجهة من الوطن الغالي وكفانا تهريجا للانتخابات قبل الأوان .
4 - الممتتبع الأحد 05 أبريل 2015 - 09:49
وباستكمال هذين المشروعين سيعمل ابناؤها على ان تصبح عمالة .وولم لا؟ من كذبني فاليسالني!
5 - moha agoujil الأحد 05 أبريل 2015 - 21:51
a monsieur le ministere de la sante on a un probleme d habitation a boumia province de midelt deux infirmiers retraites proffetent de deux logement de l etat il faut monsieur que vous fassiez quelque chose pour les sortir de ces deux logements car ils ont leurs appartements au lottissement mouloiya ces deux infirmiers s appellent hiyani moulay youssef et dadouch jilali merci monsieur le ministere et faites ton pouvoir et ne laissez pas les chitans deffendent pour ces deux infirmiers merci beaucoup
6 - بجعدي الاثنين 25 ماي 2015 - 12:31
السلام عليكم نحن كساكنة ابي الجعد نطلب من المسؤولين اي اصحاب القرار المجودين في الرباط وعلى رأسهم جلالة الملك نصره الله تقريب الإدارة من ساكنة هذه المدينة العتيقة والدعم المادي لان المدينة غير ساحلية اوقريبة من البيضاء والطلب هو اوالحلم ان تصبح هذه المدينة عمالة وتسمى بعمالة ابي الجعد حتى تسترجع تاريخها وامجادها الذي فقدته منذ عهدالإستعمار الى يومنا هذا وشكرا
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال