24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

4.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بنعمرو: للمواطنين الحق في انتزاع "الصابو" دفاعاً عن النفس

بنعمرو: للمواطنين الحق في انتزاع "الصابو" دفاعاً عن النفس

بنعمرو: للمواطنين الحق في انتزاع "الصابو" دفاعاً عن النفس

ما كاد ساكنة مدينة الرباط يتنفسون الصعداء بعد صدور الحكم القضائي القاضي بعدم قانونية ومشروعية استعمال الفخ "الصابو" للسيارات واستخلاص رسوم عن ذلك، حتى فوجئوا بأن الشركة مازالت مصرة على استخدام "الصابو" ضدا على الحكم القضائي، وهو ما اعتبره النقيب عبد الرحمان بنعمرو "خرقا للقانون تتحمل وزارة الداخلية ومجلس المدينة مسؤوليته".

وتحدث بنعمرو عما أسماه التجاوزات القانونية لوضع "الصابو" واستخلاص الرسوم من طرف شركة "الرابط باركينغ"، أولها أنه لا يوجد أي قانون يعطي الصلاحية لشركة بأن تستخلص رسوما على وسائل النقل في المدن، أما التجاوز الثاني فهو أن الشركة بوضعها للفخ "تعرقل حركة النقل في المدينة وهو ما يتنافى مع المبدأ الدستوري الذي نص على حرية التنقل بالنسبة للمواطنين".

واستغرب نقيب المحامين السابق كيف أن الشركة مازالت تضع الفخ للسيارات رغم صدور قرار من محكمة الاستئناف الإدارية منذ أكثر من أسبوع، مشيرا إلى أن القانون ينص على أنه "يجب تنفيذ الحكم القضائي حتى وإن أرادت الشركة اللجوء إلى محكمة النقض"، معبرا عن امتعاضه من "صمت مجلس المدينة على عدم احترام الشركة للحكم القضائي".

وكشف بنعمرو أن إصرار الشركة على استخلاص الرسوم ووضع الفخ للسيارات بعد أن قال القضاء كلمته يمكن وضعه تحت بند "جريمة الغدر" المنصوص عليها في القانون الجنائي "وهي تنزل على الموظفين ورجال السلطة الذين يستخلصون مبالغ مالية بدون وجه حق ولا سند قانوني"، ليخلص نقيب المحامين السابق إلى أنه لم يعد من حق أي شخص أن يطالب المواطنين بأداء الرسوم على الفخ "لأنه شخص يخرق القانون".

وأكد نفس المتحدث أنه من حق المواطنين أن يرفضوا أداء الرسوم وأن يقدموا شكاية إلى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية "ومن حقهم أن يرفعوا دعاوى للمطالبة بتعويض عن الضرر الذي لحقهم".

وأعطى نقيب المحامين السابق الحق للمواطنين في رفض إجراءات شركة "الرباط باركينغ" وإزالة الفخ من سياراتهم بأنفسهم، لأن هذا الأمر "يدخل في إطار حق الدفاع عن النفس والمواطنون الذي يرفضون ويقاومون إنما يدافعون عن النفس وهو أمر مكفول بمقتضى القانون الجنائي".

وحمل بن عمرو وزارة الداخلية مسؤولية عدم احترام الحكم القضائي، باعتبارها الوصية على المجالس البلدية، وكذلك الأمر بالنسبة لوزارة العدل والنيابة العامة "لأنه يجب التدخل لتنفيذ الحكم القضائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - أحمد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:27
القانون يطبق على الضعيف فقط و هدا هو حال القضاء في المغرب
2 - الكبير الجربي الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:47
تبقى مسألة تنفيذ الاحكام القضائية بالمغرب خصوصاً في المادة الادارية من بين الاشكالات الكبرى.فالادارة كطرف قوي في المعادلة غالباً ما تتهرب وبطرق مختلفة من عملية تنفيذ الاحكام الصادرة ضدها اما بدعوى عدم توفرها على الموارد المالية الكافية اذا تعلق الامر بدعوى تعويض، أو من خلال التمسك بالقرار الصادر عنها التي تعتبره مشروعاً ولا شطط فيه ولو أن الفضاء الاداري قضى بعدم مشروعيته سواء ابتدائيا أو على مستوى الاستئناف كما هو الحال بالنسبة المتعلقة باستعمال الفخ مع استخلاص الرسوم من طرف شركة الرباط باركينغ. فما الغاية وجود قضاء اداري اذا كانت أحكامه لا تنفذ؟
3 - غيورة الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:50
ولو أنه هناك اعتداءتات تطال فئة من المواطنين ب"الصابو" و لكن شي ناس خاصهم ضرب بالصباط على الرؤوس باش يفيقوا ويعرفوا قوانين السير ما لهم و ما عليهم و لا غادي تكون السيبة في البلاد شتان بيننا و بين الدول المتقدمة و اسألوا من زار المهجر لا صابو ولا صباط كل شيء يمشي بالقانون
4 - akro الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:55
وماد عن الدارالبيضاء. هل هي استتناء . نجد تسيبا واضحا سواءا من طرف الشركة او بعض الحراس الدي يمدونك بوصل ب 5dh او 10dh لا قيمت له يباع في المكتبات في حين ان القانون واضح . يجب تدخل الحكومة و رجال السلطة و اعوانها لشن حملة لتنضيم هدا القطاع الدي يشكل ابتزاز يومي للمواطن d . و على مجلس المدينة يتاقيو الله في الناس. همهم الوحيد ادخال المال للصناديق ان لم تكن جيوبهم .الى يكفيهم بيع الاراضي الملاعب و الحدائق التي سارت عمارات
5 - hamid الأربعاء 08 أبريل 2015 - 11:56
هذه هي المسطرة في بلاد المهجر.حيث سيادة القانون:
-مخالفة..تذكير بالمخالفة..حكم غيابي..تنبيه بالحكم...تنبيه ثاني...زيارة من huissier..في حالة عدم الدفع الاعتقال...او الصابو...حينها مبلغ الغرامة يتضاعف حوالي10مرات...في اخر المطاف الحجز او السجن والغاء رخصة السياقة.
رغم انني غير معني الا ان الصرامة ضرورية لتطبيق القانون.
خاصة في احياء الرباط اكدال حيث تركن السيارات فوق الرصيف وفي خط ثاني
الفوضى ليست حلا...
رغم تجاوزات الصابو...لولا الصابو لكانت الرباط كارثة.
مزيدا من الحزم حتى تستقر الاحوال.
ملاحظة:مخالفة وقوف في بلاد المهجر=500درهم..تضاف اليها مصاريف.ان وصل المخالف الى مرحلة الصابو تصل حوالي10000درهم.او شهرا سجنا.
القانون ولاشئ غير القانون....شرط ان يشمل الجميع.
6 - عبدالحق الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:08
الشركة وبدون حيا تريد أن ترجع بنا الى زمن السيبة , و لكن أعتقد أن الحكم القضائي الذي يقطع مع هذا السلوك الانتهازي وضع الجماعة على المحك و هيأ ظروف التخلص منها في الاستحقاقات المقبلة , كل من يبتز الناس فهو يسرق أموالهم , وصفة اللصوصية هنا لا تغيب عن هذه الشركة , وهي تتحدى القانون الذي تسير عليه الدولة , أليس هناك تنسيق بين الداخلية و العدل ؟
كيف لبلد أن يسير على نحو تسود فيه " السيبة " و كيف لمواطنيه أن يشعروا بالاطمئنان ؟ أعتقد أنه اذا لم يجد المواطن من يحميه فعليه الدفاع عن نفسه , أي عليه أن يحمل معه دائما أدوات نزع الفخ " الصابو " و في حالة ما اذا وقع في فيه انتزعه و وضعه في سيارته كتذكار لزيارته العاصمة , و تلك ستكون أجمل ذكرى تربط المواطن بعاصمة بلاده .
7 - ابو عماد المصطفى عتني الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:12
هناك مسألة الخطيرة بالنسبة الى قضية صابوا شركة الرباط التي قضى حكم المحكمة الادارية بتنحيها من شوارع مدينة الرباط ضدمجلس المدينة المتعاقدة مع هذه الاخيرة،حيت ان عدم احترام حكم القضاء يدفعنا الى تعنت الادارة المغربية من خلال رفضها حكم قضائي صدر ضد شركة الصابوا بعدم احقيتها في نصب الفخاخ في عجلات سيارة المواطنين بدريعة استخلاص الرسوم المتعلقة بمرآب السيارات لهذه الاسباب ان الجهة التي امتنعت عن حكم المحكمة قد تكون دخلت تحت طاءلة احتقار مقرر قضائي. يجب متابعتها قنونا ،بل يجب اعتقالها فورا وان كانت وزارة الداخلية هي المعنية بالدرجة الاولى اي وان كان السيدوزير الداخلية شخصيا لابد من تطبيق مسطرة احتقار مقرر قضائي.
8 - Fouad Naciri الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:42
جميل
هل القانون ساري المفعول في العاصمة فقط ام هو وطني ،فنحن نعاني الأمرين في مراكش
9 - سعدون الأربعاء 08 أبريل 2015 - 12:46
مدينة سلا ازاحوا منها الصابوا
10 - لا لبطجية الصابو والكارديانات الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:27
هذا الحكم يمكن أن يكون اليوم مرجعا وقاعدة قانونية (jurisprudence)لأحكام أخرى تهم جميع المدن المغربية
هذا من الناحية القانونية أما من ناحية أخرى فهذه فرصة لتحريرشوارع المغرب من سيطرة شركات وبلطجيات الكارديانات والصابوات،وإرجاع الشارع العمومي شارع للشعب والمواطنين في ضل سيادة القانون واحترام قانون السير.
بعض المعلقين ربطوا مسألة الصابو بعدم احترام قانون السيروهذا خطأ كبير،فقانون السيرواحترام أماكن الوقوف والأرصفة وأبواب المحلات فلاعلاقة لها بشركات الصابو ولا شركات الكارديانات ،فهاته الشركات والأشخاص ليسوا سوى باحثين عن الربح ولا علاقة لهم بقانون السيرعلى الإطلاق ،والله وحده يعلم كيف تم تفويت مختلف الشوارع والمرابد لهؤلاء.
الشارع ملك عام يجب أن يكون مجانيا ويجب أن تسهرالمصالح البلدية والشرطة وغيرهما على تنظيمه.
تحية كبيرة لطارق القباج عمدة أكاديرالدي حرر الكثير من الأماكن العمومية وحررالأرصفة من زحف المقاهي والحانات والمحلات التجارية وفرض على حراس السيارات عدم تجاوز2دراهم للسيارة و1د للدراجة النارية و0،50د للدراجة الهوائية.
أما بمراكش مثلا فالبلدية تحالفت مع البلطجية ضد المواطن.
11 - الحسين الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:27
المشكل ليس في الصابو بل في الذي ينصب لك فعندما توقف سيارتك في مكان البارك
وتريد ان تودي واجبك وتاتي وتجد سيارتك محجوزة بالصابو
وسير قلب عليهم
12 - متدخل الأربعاء 08 أبريل 2015 - 13:33
اعتقد ان اصل الاشكال يبتدا من مجلس المدينة الدي عهد الى شركة خاصة احد مهامها التي تندرج ضمن اختصاصات الشرطة الادارية، مع العلم ان تفويض مجلس الجماعي احد اختصاصاته المنوطة به قانونا والتي تندرج في ضمن خانة مهام الشرطة الادارية الدي تضطلع بها الجمعات المحلية دون غيرها يعد اجراءا معيبا ومخالفا للمشرعية القانونية فضلا على ان جل امهام الشرطة الادارية هي من النظام العام،اضف الى دلك مسالة استخلاص اموال رسوما اودعيرة دون اساس قانوني ، تم الخرق السافر الدي يصاحبه حجز السيارة بالفخ الي بحول دون تمتع المواطن بحقه والمتمتل في حق السير والجولان المضمون دستوريا
13 - Abdoul الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:34
En démocratie il faut utiliser sa voix pour porter des gens compétents et bons gestionnaires de l'intérêt général. Il faut virer les fendants , les requins , les nuls et tous les profiteurs quelques soient leur couleurs politiques. Place à reddition des comptes.
14 - الجميع متساوي امام الضرائب الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:48
الله يهديكم شمن ضعيف الي كطبق عليه الفانون، الي عندو سيارة ماشي ضعيف، وخصو اخلاص رسوم، والرسوم راه نوع من الضرائب والى مخلصوش هد ناس. باش غتحرك الدولة، واش قريتو حيتيات الحكم راه القضاء قال أنو الرسم مشروع لكن طريقة الإذعان هي الي كشوبها خلال،،،. دخلت عليكم بالله. شحال من واحد غيخااص من راصو بلا منزيروه، الله يهديكم. الى بغيتو هد لبلاد دزيد كلشي اخلاص الي عليه وبلافهامات. وتاني شي السعاتو. الي كنقول لمواطنين اديرو السيبة فلبلاد. الحكم ابتدائي ولم يكتسب الشئ المقدي،.
15 - zouhair الأربعاء 08 أبريل 2015 - 14:53
j ai acheté un appartement a Marrakech je le regrette et pense a changer de ville a cause des gardiens de parking qui vous harcèlent avec leurs tique de 5a 10dh a longueur de journée le plus scandaleux si la voiture est immatricule a l étranger c est 20dh pour moi le responsable est la commune de Marrakech il y a des dessous de table pour fermer les yeux a ce point la
16 - خالد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 15:33
هده الحيل لا حاجة لنا بها
فانت تبحث عن الفوضى عندما ينزع المواطن الصابو و يتبعه اللاخرون و بعدها تخرج الجمعية للاحتجاجات
فانا لست مع وضع الصابو و لكن برفع دعوى ضد الشركة و ليس بالتكسير الدي يتبعه الفوضى
17 - hassanb الأربعاء 08 أبريل 2015 - 16:02
ركن السيارة مكفول وبالمجان باستثناء الأماكن التي توجد فيها علامة الأداء أما ما يحدث في جل المدن المغربية فهي العشوائية والفوضى فيكفي أن يرتدي شخص سترة مستشععة ليبدأ في جمع الدراهم بغير وجه حق
أما من ابتلي بعضة الصابو بعد صدور الحكم القضائي الذي يعتبرمرجعا قانونيا فما عليه إلا أن يفكه بتخريبه بالاستعانة بلحام من باب الدفاع عن النفس ورفض الأداء
18 - hakim الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:06
حل القضية بسيط ويحتاج الى قرار من المجلس الجماعي للرباط ويتجلى في اجبار الشركة الفائزة بالصفقة على تشغيل حراس يكلفون باستخلاص رسم الوقوف عوض الجهاز الاتوماتيكي،مما سيمكن من تشغيل يد عاملة جديدة وتجنب السلطة تحقير الا حكام القضائية وعدم القدرة على تنفيذها
19 - ولد حميدو الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:19
لمادا لا يؤدي اصحاب السيارات واجبات التركين حتى لا تستعمل الشركة الفخ فهي لا تضعه الا بعد التاكد من دهاب صاحب السيارة
و صراحة لو كانت هده المواقف بالمجان فان اصحاب السيارات سيتركونها عدة ايام مركونة و لن يجد الاخرون مكانا فارغا
20 - خالد الأربعاء 08 أبريل 2015 - 17:51
هدا اسلوب التحريض
ادا كنت مع التكسير عليك ان تفعله انت اولا حتى نثق بك و غير دلك فهل من السهل تكسير الصابو ما عدا ادا كان الشخص هركل
و الحل هو الاستغناء عن الات الاداء و تعويضها بحراس معترف بهم يسلمون تواصيل يكتب فيها رقم السيارة و توقيت توقفها و كل ساعة بثمن و كل موقف يكون فيه كاميرا حتى لا يتلاعب الحارس بمدة التوقيف
21 - LAHOUSSINE الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:03
ونقول مغرب الديمقراطية, مادا ستقول وزارة الداخلية و وزارة العدل, طبعا سيقولون هناك حكم ومن الواجب أن يطبق, وبعد قال وقالت, المواطن سوف ينفجر وتتجلى الفوظى, وسوف يتهم بتهمة أو أخرى,المواطن ليس له المادة كي يغرق في المساطر القانونية والتي ستستغرق مدة من الزمن,الحل هو تسليمه الرسم كي يأدي المبلغ في زمن, شهر متلا,كما هو جاري به العمل في أوربا.
22 - amine الأربعاء 08 أبريل 2015 - 18:16
الى صاحب المقال رقم 5 ،الامر لايتعلق بمخالفة قانون السير وانما بشركة تستخلص مبالغ مالية مقابل ركن سيارتك.فهمتي ولالا...
23 - مواطن غيور الأربعاء 08 أبريل 2015 - 19:02
الشركة هي في ملك العمدة المحترم وحل مشكلة الصابو هو : حيد الصابو بيدك من سيارتك ودير في الكفر ولى جا المراقب. فأما ان يذهب سالما او اجعله في الكفر مع الصابو وهكذا ستجد السلطة رغما عن انفها الحل للمشكلة تفاديا لتصادم اصحاب السيارات مع المراقبين. لان الحق يأخذ ولا يعطى أرجو النشر
24 - Hicham Ismaili الأربعاء 08 أبريل 2015 - 20:34
nous vivons un grand calvaire à Casablanca à cause des gardiens et leurs tickets de 5 et 10 dh, sabots partout dans les rues, les ruelles, sachant que le prix exigé par la commune ne dépasse pas les 2 dh en plus il y a des gardiens qui ne sont même pas autorisés qui vous harcèlent et vous font peur, Dans des endroits au marché de lakreaa, ils vous donnent une place avec un joint du hachich dans la main chose qui est très normal chez eux.
Beaucoup de gens ont protesté à travers la radio des journaux et autres depuis des années, sans résulta.
les responsables savent ce qui se passe mais ne font rien, pour c'est normal ils sont occupés à d'autres choses utiles...
nous avons peur pour nos enfants et notre famille, qui ne peuvent plus faire des courses sans être accompagnés par un homme qui reste dans la voiture.
Encore il faut trouvé une solution une fois pour toute vous avez aussi une famille.
Nouveau TexteVotre avis
Retour à l’originalModifier
25 - deep الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:04
حتالين غادين نبقاو في هاد التفاهات كاين تجارب و قوانين في دول عربية يكفي نديرو بحالهم الي ما خلصش الباركينك كيلقى مخالفة و بما ان ملكية السيارة كتجدد كل سنة فكتخلص كل المخالفات اللي عليك و حتى السيارة ما تباع ما تشرا حتى تخلص كل المخالفات و سالينا لا قضاء لا محاكم لكن بشرط تكون بنية تحتية و طرق فالمستوى
26 - حسين الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:33
تعليق على تعليق 14
قبل الادلاء برأيك تأكد اولا من معطياتك لاصلاح مغالطاتك
في ما تسميه التساوي امام الضرائب؟؟؟
وكلامك هل من له سيارة فقير؟؟؟
ثالثا هذا قرار استئنافي وليس حكما ابتدائيا؟؟
اذا ارتضيت لنفسك ان تهان القرارات القضائية
ويهان المواطن وتحجز ملكيته
ويخترق الدستور في حرية تنقل المواطنين
واستخلاص اموال بدون سند قانوني
فذلك شأنك قد يرتضي الانسان لنفسه وضعية العبيد
ومع ذلك يجب الكفاح لتحريره
27 - slima الأربعاء 08 أبريل 2015 - 21:42
ما راي الباجدة pjd في هذا الخرق السافر .اليس للحكومة وسيلة لفض احترام حكم القضاء .ام تطبقه حينما يتعلق الامر بالضعفاء فقط !!!!!
28 - ولد شعب الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:15
شركة. الربط بركينغ شركة تساهم في تشغيل اكتر من 200 شاب من مدينة الرباط وسلا ومعضمهم حملين لشهداة(امكيناش لخدم فلبلاد)
29 - gsimdriss الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:23
الذي أستغرب له هو أن هذه المشكلة العويصة الذي أضرت بعدد كبير من المواطنين لم تذكر بصفة جدية إلا مؤخرا بالرغم من مرور سنوات وبالرغم من أن المسؤولين يدركون أنها غير قانونية . فمن السؤول ؟ أهي أخطبوط الشركات التي أغلبها أجنبية ؟ أم أن المسؤولين المباشرين عن المجالس البلدية هم الذين يجب محاسبتهم ؟ ومن يحاسب هؤلاء ؟ علما أن فتح الله والعلو حرر رسالة رسمية رفعها الى وزارة الداخلية من أجل إضافة نصوص في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية , تمنح هذه الاخيرة شرعية استخلاص الرسوم ووضع "الصابو" وهو ما يعني الضرب في وجه القضاء وشرعنة "الصابو "واستخلاص ملايين الدراهيم من جيوب المواطنين رغما عن أنوف أمهاتهم .
30 - zayd الأربعاء 08 أبريل 2015 - 22:46
عندي سيارة ولكن بعد الحكم القضائي اللي وضع ليا الصابو غادي نديرو لو فعنقو رباعة ديال الشفارة واولهم العمدة
ايوا انتخبوا يا سكان الرباط على ...ولعلو...
راه الامية اللي دمرت البلاد
واصبحنا نشوف هاد الوجوه بحال ...ولعلو....ولشكر....وشباط...وزيد وزيد
31 - مغربي من المانيا الخميس 09 أبريل 2015 - 00:06
انا مع وضع الصابو
هذه الشركة هي شركة خاصة و تدفع ضرائب للدولة و تشغل يد عاملة تؤدي لها اجرً كل اخر شهر زيادة على الضمان الاجتماعي ، فمن اين ستؤدي ثمن كل هذا ؟هذا موقف مؤدى عنه للتوقف القصير حثى يتسنى للجميع الوقوف اما هذا الحكم فسيؤدي الى زرع البلبلة
اذي ثمن الوقوف ولن يضع احد الصابو لسيارتك هذ سهل!!!!
32 - said الخميس 09 أبريل 2015 - 01:38
إلى صاحب ااتعليف رقم 30زايد جبتها في l'ordre تيرسي واعر الله يعطيك الصحة.
33 - mus الخميس 09 أبريل 2015 - 12:18
je comprends plus rien. La loi doit être sur tout le monde
34 - أحمد محمد الجمعة 10 أبريل 2015 - 14:16
فى مدينة الدارالبيضاء، هناك فوضى عارمة في قطاع ـ الباركينغ و حراسة السيارات ـ فعلي سبيل المثال، أمام المركز التجاري الكبير ـ موروكو مول ـ تجد شرذمة من اللصوص يبتزون المواطنين بعشرة دراهم مقابل ركن سياراتهم٠٠أضف إلى ذلك نفس العملية تتم أمام الشواطئ في حق المصطافين و كذا أمام بعض المنتزهات الربيعية ـ كغابة بوسكورة و شلالات ضواحي عين حرودة ـ و عند الإستخلاص يمدونك بورقة تشبه أوراق حافلات النقل العمومي إذ لا تحمل أي طابع رسمي يبرز صفة الإدارة مانحة حق الإستغلال ـ ـ ولا من يراقب أو يحاسب ـ ـ و بخصوص الصابو فهو أخف ضررا من جر سيار ك إلى المحجز البلدي حيث تتعرض للأضرار في طريقها إلى هذا الأخير، وحتى عندما تصل إلى هناك فإن أعوان الجما
عة لن يتركونها لك بسلام حيث السرقة و التبقشيش هما السائدان ـ ـ اللهم إن هذا منكر ـ شكرا هسبريس ـ
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال