24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات الجديدة تنتفض لتحرير الملك العمومي

سلطات الجديدة تنتفض لتحرير الملك العمومي

سلطات الجديدة تنتفض لتحرير الملك العمومي

شنت لجنة مختلطة بمدينة الجديدة، عشية يوم الجمعة، أولى حملاتها لتحرير الملك العمومي الذي استولت عليه مجموعة من المقاهي والمطاعم والمتاجر دون سند قانوني، حيث جرى حجز عدد من الكراسي والموائد، وشبابيك حديدية نصبها مالكوها لتوسيع مساحة المحلات التجارية بعيدا عن الضوابط القانونية.

اللجنة المشكلة من السلطة المحلية برئاسة باشا المدينة، ورؤساء الملحقات الإدارية وأعوان السلطة، وممثلي المصالح البلدية، بمؤازرة عناصر الأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية، قامت بتمشيط مسافة طويلة من شارع خليل جبران والأزقة المجاورة له، حيث استهدفت الحملة المقاهي المحتلة للرصيف، والمحلات التجارية التي لم يحترم مالكوها مضامين التراخيص الخاصة بالاستغلال المؤقت للملك العمومي.

وعملت ذات اللجنة على حجز سياجات وواجهات المحلات، مع إعطاء أجل أقصاه 24 ساعة لمالكي بعض المقاهي من أجل إزالة الركائر الخشبية الكبيرة التي تعيق سير المارة على الرصيف، وتشوه جمالية المدينة، وتستحوذ على فضاءات مهمة، بعضها مخصص للمساحات الخضراء.

وأكد مصدر من السلطة المحلية أن هذه الأخيرة قامت قبل هذا اليوم ببعث أعوانها إلى محتلي الملك العمومي لتنبيههم شفويا، ومطالبتهم باحترام الأمتار القانونية أمام محلاتهم، حيث استجاب البعض بشكل طوعي، فيما فضل أغلب المعنيين تحدي السلطات المحلية التي وجدت نفسها مضطرة إلى تطبيق القانون بإزالة الزائد من الأمتار وحجز ما احتوى عليه من مُعدات مختلفة.

وأضاف ذات المتحدث أن السلطات المحلية قامت بحملات مماثلة قبل حوالي سنة، إلا أن أغلب التجار أبوا إلا أن يعودوا إلى سابق عهدهم، حيث ضيقوا الخناق على المارة باحتلال الرصيف، وتطاولوا على القانون المنظم لاستغلال الملك العمومي، ما دفع المصالح المعنية إلى إطلاق حملتها اليوم لفرض القانون على المخالفين.

المصطفى المختاري رئيس مصلحة الوعاء الجبائي ببلدية الجديدة، وفي تصريحه لهسبريس، أكد أن المجلس البلدي أصدر في إحدى دوراته قرارا جبائيا لتنظيم استغلال الملك العمومي، من خلال تحديد المسافة التي يمكن استغلالها من طرف أصحاب المحلات التجارية مقارنة مع المسافة الكلية للرصيف، حيث حظي القرار بمصادقة سلطة الوصاية قبل أن يدخل حيز التطبيق في الآونة الأخيرة.

وأضاف المختاري أن السلطات المعنية وضعت برنامجا يغطي مختلف شوارع وأحياء المدينة، حيث خصصت ثلاثة أيام لكل مقاطعة، وذلك بهدف تحرير الملك العمومي من جهة، وتوعية التجار بضرورة سلك المسطرة القانونية للحصول على رخصة الاستغلال المؤقت للملك العمومي وفق القرار التنظيمي الذي أصدره المجلس الجماعي للمدينة.

وبقدر عدم الرضا الذي ظهر على وجوه أصحاب المحلات والمقاهي المحتلة للملك العمومي، فقد أثارت الحملة ارتياح الساكنة القاطنة بشارع خليل جبران والأزقة المجاورة، حيث عبروا لهسبريس عن استحسانهم لنتائج الحملة في يومها الأول، في أفق تتمة البرنامج المسطر، وإلزام التجار والمستثمرين باحترام القانون الذي يعطي لكل ذي حق حقه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - sweety السبت 18 أبريل 2015 - 00:29
Il était grand temps! ! ! !
j'espère que toutes les villes du royaume prendront exemple sur cette initiative!
Les cafés ou plutôt leurs propriétaires sont allés trop loin en défiant toute autorité et ont envahi ou "colonisé" impunément et indécemment les lieux publics!!!!!
2 - jdidi السبت 18 أبريل 2015 - 02:02
La ville d'el jadida est en retard par rapport aux autres villes du maroc.les responsables ont toujours montre'leur incapacite'de la bien gerer.car ils manquent de competance et de gouts.Ils ignorent les notions de la politique de la villes .ils croient gerer un douar.ils s'occupent de leurs biens et leurs affaires.les interets des habitans se perdent et la ville coule ds les problemes.les voix commencent a se lever pour la reclamation de l'envoie des commitions d'enquetes pr tous les services.les habitans esperent que sa majeste'sidi mohammed ,que dieu le glorifie,de donner ses hautes instructions et directives pour nommer des responsables qui soient a la mesure de la bonne gouvernance de cette ville qui etait et demeurre toujours fidele au trone.
3 - عبد الرحمان السبت 18 أبريل 2015 - 03:31
جميل جدا اتمنى ان تعم جميع المدن مثل هده الحملات .لكي يصبح الشارع نضيفا من الباعة ومشتقاتهم هناك اسواق لايريدون ان يدهبو اليها . ارض الله واسعة اعريضا ارزاق الله ...
4 - جديدي السبت 18 أبريل 2015 - 04:18
و أخيرا باشا المدينة و أعوان السلطة خرجوا للوجود... بعد معانات كبيرة للمواطنين من احتلال للملك العمومي و اكتداد
بالأزقة....
نتمنى أن تستمر هذه الحملة و بدون استثناء لإحياء مثل ملك الشيخ التي يعاني ساكنيها من جبروت باعة الخضر واحتلالهم للملك العمومي بمساعدة أحد رجال السلطة صاحب هاته الدكاكين.....
5 - لا حياءءء لمن تنادي السبت 18 أبريل 2015 - 07:13
يستغلون الملكية العامة أبشع استغلال.. وفي النهاية تسمعهم يقولون أن البلاد "ما فيها ما يتشاف"..
6 - عبيبس السبت 18 أبريل 2015 - 07:23
بادرة حسنة. أتمنى ان يحذو حذوها مسؤولو كل المدن لانها ظاهرة تشوه جمالية المدينة من جهة وتعرقل السير على المارة من جهة ثانية ،
7 - سوس قلب المغرب السبت 18 أبريل 2015 - 07:36
على الدولة المغربية أن تعمم هذه القرارات على جميع الولايات والمناطق تحرير الملك العام وانشاء اسواق نموذجية نظيفة منظمة تنظيم حضاري في ضواحي المدن،يستفيد منها البائع المتجول والمجالس المحلية هكذا تتصرف الدول المتحضرة
8 - mostafa السبت 18 أبريل 2015 - 07:47
اتمنى ان تشمل هده الحملة جميع مدن المغرب. ما هو حاصل الان هو كارثة بكل المقاييس حيت الراجلين والسيارات يشتركون نفس الطريق داخل المدينة مما يسبب حوادت كثيرة بينما اصحاب المقاهي والمطاعم والباعة يحتلون الرصيف العمومي
9 - fayouki السبت 18 أبريل 2015 - 07:50
نفس الحملة كانت في الدار للبيضاء من قبل فرحبنا بالفكرة وتنفسنا الصعداء لكن سبعيام ديال المشماش دازت فعادت حليمة لعادتها القديمة كيفاش وعلاش ؟ الله أعلم
10 - جديدي السبت 18 أبريل 2015 - 09:10
بادرة حسنة من جانب السلطات المحلية للجديدة، وتحية عالية للباشا الذي يبذل مجهودات جبارة لتطبيق القانون.
سؤال: واش هاد الحملة غادي تبقى دائما أم أنها موسمية وبعدها ستعود حليمة إلى عادتها القديمة؟
11 - أمازيغي باعمراني السبت 18 أبريل 2015 - 09:36
خاص هذشي فخريبكة مدينة احتلت المقاهي الملك العمومي حتی الشارع فاصبح المشاة يمشون في الشارع ومنظر المدينة مليئ ب برارك القهاوي
12 - بن عبد الله السبت 18 أبريل 2015 - 10:47
بادرة أكثر من طيبه يجب أن تشكرعليها سلطات مدينة الجديدة .أتمنى كمغربي غيور على بلده أن تستمر هذه الحمله حتى لم نعد نرى هده الفوضى المتمثلة في احتلال الملك العام( أرصفة الشوارع من طرف المقاهي، حدائق بجانب الدور السكنية من طرف مالكي الشقق السفلى و منهم من قام ببناء بيوت و ضمها إلى مسكنه الأصلي على مرءى و مسمع من السلطات اللهم إن هذا لمنكر. ...و أنواع احتلال الملك العام كثيره هل من رادع ؟ نريد أن نقتدي بالدول المتقدمه؟ ؟ ابهده العقليات ؟ à bon entendeur salut
13 - سلام بوجيدة السبت 18 أبريل 2015 - 13:12
بادرة مماثلة قام بها قاءد المقاطعة الاولى عند حلوله الى مدينة ازمور تركت صدى طيبا الا انه مع مجيء الباشا الجديد عادت حليمة الى عادتها القديمة هل تم الضغط على القاءد للتراجع و(مريضنا ما عندو باس)
14 - لحسن ابوالطيبي السبت 18 أبريل 2015 - 16:47
عقبى ان شاء الله لتحرير شاطى اكادير من الباعة المتجولين ومكتري الدراجات الهوائية الذين تناسلوا مثل الفطر بمكان مخصص أصلا للراجلين . اصبح تدريجيا الشريط الساحلي لخليج اكادير مسرحا لتجاوزات عديدة : 1-معاكسة السياح الأجانب من طرف الباعة المتجولين المتكاثرين في الآونة الاخيرة . 2-تزايد مكتري الدراجات الهوائية حتى تحول المكان من شريط مخصص للراجلين الى طريق تجوبها الدراجات بكثرة . 3-احتلال بعض الباعة للمكان مع ما يترتب عن ذلك من تشويه وازدحام وأوساخ وتناسل للمتشردين وما الى ذلك من المنحرفين . الكل يعلم ان اكادير فقدت إشعاعها السياحي ، وهذا الامر من احدى الأسباب ، حيث يستحيل للسائح الأجنبي ان يتجول بدون ازعاج . حرروا المكان من فضلكم قبل فوات الاوان اتقاء فيما بعد من وقفات احتجاجية ترمي الى الدفاع عن "حقوق مكتسبة" في احتلال الملك العمومي بهذه العشوائية.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال