هيئة تطالب المنصوري بمنع "الصابو" في مراكش

هيئة تطالب المنصوري بمنع "الصابو" في مراكش
الخميس 23 أبريل 2015 - 12:20

طالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام من المجلس الجماعي لمراكش وشركة “أفيلمار” الخاصة بتبيث “الصابو” على السيارات، بإرجاع كل الأموال التي تم استخلاصها “بشكل غير قانوني إلى أصحابها وتعويضهم عن كل الضرر الذي أصابهم”، مع توقيف عقل السيارات بالأماكن العامة بالمدينة ومنع أي استخلاص للرسوم مقابل فك الصابو.

واتهمت الهيئة الحقوقية، وفق بلاغ لها، شركة التنمية المحلية بمراكش الخاصة بالصابو “أفيلمار”، بـ”الدوس” على “أبسط القواعد القانونية والاخلاقية في تدبيرها لمراكن وقوف السيارات”، مضيفة أن المجلس الجماعي لم يحرك ساكناً تجاه كل هذه المماراسات “التي ترقى إلى جريمة تامة الأركان والأوصاف”.

وأضاف البلاغ أن الشركة “لا تحترم إلا بندا واحدا وهو المتعلق بوضع الصابو واستخلاص الرسوم والغرامات بشكل مخالف للقانون”، وهذا دون تنفيذها لباقي المقتضيات الأخرى، من قبيل “حراسة السيارات وتدريب المستخدمين وتشغيل اليد العاملة الكافية..”، معتبرا أن هذا الواقع “يشكل جريمة يعاقب عليها القانون”.

وقال أيضا إنّ فرض رسوم على وقوف سيارات الخواص بالشارع العام وتثبيت “الصابو” بها وإزالته مقابل أداء الإتاوة “لا تستند إلى أية مرجعية قانونية ويتوقف العمل به على تقريره من لدن السلطة التشريعية ذات الاختصاص”، مشيرا إلى ما قاله إنها أحكام وقرارات قضائية صادرة عن المحكمة الإدارية ومحكمة الاستئناف الإدارية بمراكش “قضت كلّها بعدم مشروعية وضع الصابو على السيارات من طرف شركة “أفيلمار”.

‫تعليقات الزوار

13
  • براك عبد الرحمان
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:36

    على قبل الصابو مابقيتش مشيت لمراكش. واش كاري ففندق 3 نجوم. خاصك تفيق معا 8 صباح باش نخلص الباركينغ 24 درهم أو تخلص الحارس الليلي ب10 دراهم هي 34 درهم فاليوم واش ماشي تصطية هادي

  • عبد القادر فنان الدكالي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:52

    يجب حدف الصابو من جميع المدن .جريمة في حق السيارات لادنبالها والله الا حرام

  • معلق
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:55

    مراكش والو ديال الأجنبي اما المواطن غادي قتلوه بكثرة البروصيات باش اخوي مايدور مصلحة الأجنبي حسن لهم من مصلحة المواطن

  • بدون
    الخميس 23 أبريل 2015 - 13:50

    قبل كل هدا اللغط مند أن بدأت شركة الصابو بالدار البيضاء لأول مرة إعتقال السيارات لاحضت أن سيارتي معتقلة ولم أعرف السبب وبدأت أتساأل مع نفسي هل هناك قروض خدتها ولم أسددها هل هناك حكم بحجز سيارتي وبدأت الأسئلة تطرح مئة في الثانية بقيت مدهول إلا أن لاحضت صاحب محل لبيع الملابس ينضر إلي مبتسما فتجهت نحوه وسألته لم أعرف المفوض القظائي التي حجز سيارتي وأنا مهاجر ليس عندي أي دين أسدده هناك ،فنتابته نوبة من الضحك وقال لي ماكاين لا مفوض ولا عون ولا هم يحزنون ، هناك شركة إن لم تدفع ثمن الوقوف يحجزوا لك السيارة ، فقلت له هكذا أنا كذلك أعمل قانوني أخدت صندوق المفاتيح من الكوفر وما هي إلا ثلاث دقائق حتى كان الصابو في الكوفر ، فكان كل التجار ينضرن إلي وما أعجبني وهو مرور شرطي المرور غير بعيد عني ولم يقول لي شئ، في طريقي إلى منزلنا تراجعت عن قراري ورجعت أبحت عن المسؤل وسألته وقال لي يجب أن تدفع 22درهم فقلت له أنتم تحجزون السارات ولا تدرون إن كانت هناك امرأة حامل في خطر أو مصاب أو أو،،،، فقلت له خد صابوك ولن أدفع لك أي شئ ولك رقم السيارة أفعل ما تريد اليوم أرجعت لك الصابو وغدا لن أرجع لك أي صابو ،

  • Lalla Moulati
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:00

    avant j'adorais marrakech, mais daba a cause des problemes de parking et surtouuuuuut sabooooot, j'ai decide de mettre croix sur cette ville. Je prefere la3roubia.

  • بطوطة
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:07

    هدا هو سباب الدي يمنعني من الدهاب الى مراكش وحراس اسيارات مستعدون الهجوم عليك ان لم تودي 10 درهم في اساعة فان لي دكريات موسفة في هدا الموضوع الخاص بمدينة مراكش

  • abdou
    الخميس 23 أبريل 2015 - 16:37

    حراس السيارات في مراكش نصابين ما تركن السيارة حتى توافق على التسعيرة لي عاملين مابين 20 و 10 دراهم إلا مبغتيش يسبك دايما معاهم في المشاكل من غير هدوك ديال الصابو سيارة إلا تعدتي 5 دقايق من الوقت تلقى السيارة محجوزة كنت جالس في فندق اليوم اﻷول لقيت السيارة محجوزة حتى جا حيد الصابون دورت معاه مبقاش تدور حدا السيارة المدة كاملة لجلست في مراكش. و هاد الشركة غير مسؤولة عن السرقة أو حادت يوقع…. المشكل هو أننا حنا لساكتين خاص شي حل

  • mustapha
    الخميس 23 أبريل 2015 - 17:19

    صراحةً؛ مشكل كبير يورق مدينة مراكش وزوارها ، 40 درهم غرامة ، ، بزاف
    بزاف بزاف بزاف بزاف بزاف بزاف بزاف بزاف

  • التشفارت بالقانون
    الخميس 23 أبريل 2015 - 18:36

    وراه صحاب شركات الصابو غير هوما الرباح كثير والضريبة قليلة انا بغيت نعرف كيدارو حتى فتحو هاد الشركة واش تشاورو مع القايد ولا العامل ولا لوزير حيت انا هاد ليام تنفكر شي لعبا لماتر والبيكلات الدراجات النارية حيث بحال هاد لعيبات زوينين واصحابهوم عندهم الجبهة غليضة كا يديو منك لفلوس صحا بلا تامارا لارض دايال المواطن كايخلص الضريبة سنويا على طاموبلتو ولا الكاميو فيها لباركينك وكولشي إوا هاد البانضيا منين جاو؟

  • أمازيغي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 00:34

    هذي هي الشفرة بالقانون الی كانوا بعدا مطبقين القانون مكرهوش يمصوا الدم ديال البشر من رخص لنذه الشركة بان تقوم بهذه الافعال اضافة الی ان الملك تمومي ولا يجوز استغلاله من طرف الشركة.

  • abderrahim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:59

    ل لو كانت الجماعات البلدية قامت بواجبها ,,,لكان الامر انتهى منذ زمان….لكن الجماعات لا تهمها ايجاد حلول لمثل هاته المشاكل………………لاباس ان تكون المصالح البلدية هي التي تشرف بنفسها على استخلاص مبالغ مالية على مواقف السيارات وبتواصيل موثقة,,وهكذا تستفيد البلدية او الجماعة بتنمية مداخيلها,ويستفيد ايضا المواطن…………لكن سلكت الطريق السهل والملتوي ايضا…..تمرير الصفقة الى شركة بثمن….والشركة بعد ذلك لها كل وجميع الحقوق لتفعل ما شاءت و ارادت بسيارات المواطنين من الصابو وما ادراك ما الصابو……فمن اعطى الحق لهذه الشركة ان تعمل الصابو لسيارات المواطنين,,,,,,,,القانون صريح في هذا الباب…..لهذا على اي مواطن يعتقد انه قد تضرر من الصابو او القيد ان يلتجا الى اقرب محكمة ليرفع دعوى على الشركة المعنية …..احتجاز ملك الغير دون اذن قضاءي والاضرار المادية والنفسية وتبعات اخرى….واهل القضاء يعرفون جيدا المساطير والفصول والاجتهادات الفقهية والقضاءية المعترف بها دوليا…..اما ان نترك الامور هكذا ياخذ كل واحد حقه بااستعمال الصابو او ما شبه ذلك.فهذا مرفوض شكلا ومضمونا…..

  • mnsour
    الجمعة 1 ماي 2015 - 04:49

    حايدو صابو غايديرو بلاصتو بلغة…شي عايش على ضهر شي..ما غايتفاكوش

  • ساكنة
    السبت 2 ماي 2015 - 01:49

    حنا ساكنين اكتر من 40 سنة وفي الاخير جاو اصحاب الصابو قلقوا لينا راحتنا صرنا لا ناكل على راحتنا ولا ننام على راحتنا الله ياخد الحق اللي عطاهم الرخصة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس