أرباب مقاهٍ بالجديدة يقرّرون الاحتجاج

أرباب مقاهٍ بالجديدة يقرّرون الاحتجاج
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:15

رغم مسارعة جمعية التنمية لأرباب ومسيري المقاهي بالجديدة إلى إصدار بيان تستنكر فيه ما أسمته “الهجمة الشرسة والتعسفية التي قامت بها السلطات المعنية، وتخريب أو تدمير الممتلكات، وسوء المعاملة مع أرباب المقاهي”، فقد واصلت السلطات المحلية ممثلة في قياد المقاطعات رفقة المصالح الجماعية والأمنية حملتها لتحرير الملك العمومي بالمقاطعة الثالثة للمدينة.

ورغم إشارة الجمعية في بيانها إلى أن هدم ما تم تشييده لسنوات يتطلب حكما قضائيا، وأن حجز الممتلكات يفترض أخذ إذن النيابة العامة وتدوين محضرٍ في الموضوع، فقد عملت السلطات المعنية، مساء أمس، على تحرير شارع محمد الخامس وسط المدينة، وحجز عدد من الكراسي والمعدات التي يحتل بها أرباب المقاهي والمتاجر الشارع العام رغم الإنذارات التي وُجّهت لهم في أوقات سابقة.

وأعلنت جمعية التنمية لأرباب ومسيري المقاهي بالجديدة في بيانها، أنها اتخذت قرار إغلاق المقاهي يوم الجمعة المقبل مع إمكانية تمديد مدة الإغلاق، مع عزمها على تنظيم وقفة احتجاجية أمام عمالة الإقليم في نفس اليوم، محمّلة المسؤولية للسلطات المحلية والإقليمية على ما آلت إليه أوضاع المقاهي.

وفي المقابل، أشار مسؤول ضمن اللجنة المكلفة بتحرير الملك العمومي أن العملية تتم في إطار ما ينص عليه القانون، وستشمل مختلف شوارع وأحياء المدينة بدون استثناء أو محاباة لأي كان، مشيرا إلى أنه بات من غير المقبول أن يسير المواطن وسط الشارع في الوقت الذي تحتل فيه مجموعة كبيرة من المقاهي والمحلات التجارية مساحات مهمة من الرصيف خارج إطار القانون.

وأضاف ذات المسؤول أنه من الطبيعي أن تتسبب حملة تحرير الملك العمومي في إقلاق راحة المحتلين، مؤكدا أن حجم الارتياح الذي أبدته الساكنة وتثمينها لنتائج العملية يعتبر مؤشرا على مدى معاناتهم اليومية خلال تجولهم في شوارع المدينة، حيث يضطر المارة أحيانا إلى مشاركة السيارات في استعمال الطريق نتيجة احتلال بعض المقاهي مساحات كبيرة من الرصيف.

وأوضح ذات المتحدث أن “عددا مهمّا من أرباب المقاهي والمحلات التجارية تفاعلوا مع العملية بإيجابية كبيرة منذ لحظة انطلاقها إلى اليوم، كما عمل أزيد من عشرين من ملاك المقاهي والمتاجر على تقديم طلبات الاستغلال المؤقت للملك العمومي وفق القرار التنظيمي الجديد، وخضعوا بشكل عادي للمسطرة القانونية للاستفادة من الأمتار القانونية أمام محلاتهم، في الوقت الذي فضّل آخرون اللجوء إلى الاحتجاج”.

‫تعليقات الزوار

43
  • anouar
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:32

    أتمنى يعمم هذا القرار على جميع انحاء المغرب لأن بعض المقاهي او جلها استولت على الملك العمومي في بعض المدن يجب عليك ان تمر من طريق السيارات

  • أبا احمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:35

    المواطنون يقفون إلى جانب السلطات المحلية من أجل تحرير الملك العام الدي يحتله أصحاب المقاهي الدين يفرضون على المواطنين السير في الطرقات معرضين أنفسهم للمخاطر ونطالب بالمتابعة القضائية في حق أصحاب المقاهي بدعوى الدفع بالمواطن إلى الخطر

  • اجديدي حر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:35

    انامن ابناء الجديدة ومن رواد المقاهي ولكنني اقف مع الحق فالسلطة المحلية قامت بواجبها من اجل مصلحة المواطنين الراجلين لقد استواى ارباب المقاهي والمتاجر والسناكات وو على الملك العمومي ولم يتركوا سنتيما في الرصيف مما ضعف من الحوادث ويضطر الراجلون للسير على الطريق ، انهم جشعون انتهازيون .لماذا يحتجون ؟؟ هل الرصيف ورثوه عن اجدادعه ام يدخل ضمن ملكياتهم ؟؟ايوا الحماق هذا سيروا كونو تحشمو وكونوا مواطنين صالحين واتقوا الله في وطنكم واخوانكم ومدينتكم . ياحسرة على المدينة التي شوهها مثل هؤلاء الشلاهبية ..اين حقوق المواطن الراجل طفلا او كهلا او امرأة أو مقعدا او مريضا ..اتقوا الله وتدبروا يوم وقوفكم امام الله يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .. و تحية لارباب المقاهي والمحلات التجارية المواطنين الصالحين الواعين المتقين

  • awatif
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:36

    Personnellement les cafés n'ont aucun intérêt sauf ceux qui sont au bord de plage ou vue panoramique ou autour les jardins alors s'ils ferment une fois pour toute cera parfait

  • smail
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:40

    هاد المقاهي رباو فينا المشي فالشارع و المراوغة مع الطوبيسات و السيارات

  • said
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:47

    على ماذا الإحتجاج ؟؟؟؟؟؟؟على المواطنين يمشون في الشارع ليكونون ضحايا حوادت السير ¿¿¿¿¿¿ مع احترماتي لا لا ولف لا

  • قراءة صحيحة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:48

    هذا نمودج من نمادج لوبيات المصالح. و الغريب ادا حدثت احدهم عن الفساد يشبعك نظريات و انتقاذات وهو ايضا مفسد.
    المقاهي احتلت الارصفة و استولت على حقوق الراجلين. بل منهم من يتوفر فقط على امتار قليلة داخل محله و يحتل اكبر منها بالشارع العام.
    المواطنون مع هده القرارات الشجاعة التي تسترجع الملك العام و تحرر الشوارع و تعيد لها جماليتها.
    ولتدهب المصلحة الفئوية ونؤسس لمفهوم المصلحة العامة اولا.

  • moulay chrif
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:50

    الرصيف متخصص للراجلين بدون نقاش *أصحاب المقاهي إستغلو الرصيف ومتسببون في حوادث السير القانون فوق الجميع

  • Hamou amsterdam
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:57

    سوْال هل اصحاب (المقاهي و محلات البيع وووو)الدين يستغلون الملك العامtrotoir بأنهم من المساهمين في حوادت السير في المغرب، هل هم واعون بان احتلال الملك العامtrotoir بانه يدفع المارة بان يستعملو طريق السيارات؟ هل يعلمو بأننا كمواطنون لنا الحق في استعمال trotoir،هل هم واعون بان الملك العام هولجميع المواطنين، هل هم واعون بان عدد كبير من المواطنين المسنون لا يمكن لهم استعمال trotoirبوجود كل تلك الحواجز . عن اي حق تتكلمون، الحمد لله بان بعض المسوءلين فأقو وبدءو ينظفون الملك العام من تجار الريع.

  • ع.م.
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:58

    القانون مزيان. جيب رخصة (يعلقها على المنطقة الخارجية للزجاج أو المدخل, حتى يكون بإمكان أي مواطن يشعر بالمضايقة التبليغ ) فيها طول و عرض المساحة التي يخولها لك القانون إستعمالها و ترك المساحة المخصصة للراجلين و عدم إحتلالها. فلا فرق بين من يحتل طريق خاص للسيارات و بين من يحتل ممر خاص للراجلين.
    أما من يتظاهر فيمكن سجنه و إنزال غرامة عليه لأنه يرفض تنفيد قوانين الدولة.
    الدولة الوحيدة التي أصبح المواطن فيها يمشي في الطريق الخاص بالدراجات النارية هي المغرب.
    على الدولة أن تكون صارمة في المحافظة على النظام العمومي حتى يتكون عند المواطن حس التربية و النظام.

  • منير
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:20

    لا حول ولا قوة إلا باالله. ما هذا الاستهتار يا أصحاب المقاهي؟ أتحتلون الملك العام وتحتجون؟ السلطات لم تقم إلا بواجبها الذي يمليه عليها تطبيق القانون. بل يجب عليها أن تذهب أبعد من هذا وتتابعكم بغرامات مالية على مجمل السنين التي استغللتم فيها الرصيف العمومي. فل تغلقوا مقاهيكم ولتغلق ألف مقهى مثلكم أبوابها فلا تستحق منا درة من التعاطف.

  • abdellah
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:28

    بادرة طيبة أتمنىى أن تعم جميع مدن المملكة ،طبيعي أن المحتلين للممرات المخصصة للراجلين لا يروقهم هذا الإجراء لأنهم ألفوا السطو بدون حق وبدون أداء لأنهم تعايشوا مع الفوضى والعشوائية ونسوا أن هناك دفتر تحملات وأن القانون فوق كل إعتبار وأن هناك ممرات تحمي المواطنين من الأمطار .كل هذا ما كان ليحذت لو كانت السلطات لا تغمض عيونها أو ربما في الأمر شيء ما.وهل صعب تطبيق القانون وذلك بفرض عقوبات زجرية ومادية على المخالفين لأن المغربي عندما يؤدي المخالفة يصبح يخاف.وعندما يعرف ان الأمر مجرد حملة لا غير فإنه يعود لمخالفة الأمر.إدن أصبح من الواجب زجر هؤلاء المحتلين لأنهم شوهوا المدن وأصبحت الشوارع عشوائية وأصبحت المنازل مسيجة بقضبان من حديد ولا أرصفة ،ومن يريد التأكد من هذا ما عليه إلا أن يزور القنيطرة وخاصة شارع أولاد أوجيه

  • مغربية حرة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:33

    اقسم بالله العظيم اننا نوافق السلطات في تصرفها هدا لاننا نعاني كتيرا من فوضي تلك المقاهي. ونتمني ان تعمم السلطات هذا التصرف في جميع المدن المغربية و اخص بالذكر مدينة ازمور. فالرصيف ملك للراجلين.والله العظيم لو يتحد سكان كل المدن ويرفعون دعوي قضايية بالمحاكم ضد ارباب المقاهي بسلب فوضاهم وتجاهلهم للراجلين.

  • احمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:14

    هاذ صحاب المقاهي اللي بغاوا اسدوا قهاويهم احنا بغايناهم اسدوها بلا رجعة ان شاء الله انها ليست الا محلات لتتبع اعراض الناس
    نريد المزيد و المزيد من تحرير الارصفة راه الناس متلا وا لقاوا فين يتمشاوا وكذالك ارصفة المارشيات راه عيب هاذ الشي
    كما نتمنى ان تعم هذه الخطوة جميع الامكنة
    والسلام

  • dardour
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:28

    متى يطبق بشكل صارم في الدار البيضاء؟ المقاهي المحلات التجارية الباعة المتجولون … أصبحت الشوارع والأزقة لامكان فيها للراجلين ولالمرور السيارات.
    الفوضى الفوضى الفوضى.
    عوض حملات مؤقتة ثم تعود ريما لعادتها القديمة نفذوا القرارات بحزم دون ادنى تساهل أو رجعة

  • zara
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:54

    بدون شك مع السلطات لتحرير الملك العام البحري كشاطئ عين الذءاب
    باستغلال الملك العام وحرمان المواطن من التمتع بنسيم البحر فمن رخص لهؤلاء ببناء مسابح خاصة في ملك العام وبامواج البحر المسخرة و المواطن يدفع200dh

  • شيماء
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:18

    بادرة حسنة يجب ان تعمم في كل المدن … عيينا من السيبة

  • sweety
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:21

    l ' idéal serait d' interdire carrément les terrasses!!!!!!
    À quoi bon passer la majeur partie de notre temps sur une terrasse de café dans l'oisiveté et l' indécence en suivant les passants et surtout les passantes et de médire et d' oublier qu'on a également un foyer composé d'épouse et d'enfants et qu'on doit de prime abord subvenir à leurs besoins au lieu de…….

  • Omar
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:25

    Venez voir Temara, c'est vraiment un desatre et une anarchie incroyable!!!

  • ج مصطفى
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:28

    الحملة الخمجية:أنتم يااصحاب المقاهي الهمجة والفوضويين تكترون محل به عشرة أمتار وتحتلون خمسون من الشارع العام ،فلا نجد لا نحن ولا أولادنا الا طريق السيارات من اجل المرور لقضاء ماربنا.مما يعرض الراجلين الى حوادث خطيرة ناهيك عن الفوضى المعمارية.ولكن الذنب كل الذنب لاؤولءك الذين يجلسون خارج المقاهي يحنززون في عورات المارة والتفوه باردل الأقوال .
    نحن مع احق والقانون اما الفوضويون فليس لهم مكان بهذا البلد الحبيب.

  • نادل
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:35

    من أخذ شيئا ليس له فقد سرق 0 لقد وصل طغيان الإنسان المحتل الملك العمومي إلى درجة لا تطاق . أصحاب المقاهي تحتل كل شبر وزينوه بأوثان للإيهام و ووضعوا الرخام في أماكن عمومية .ووضعو ا الخطوط الحمراء على أماكن عمومية و منعوا الناس من المرور.0 إنه منكر كبير .0

  • lahoussine
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:51

    هاذا ما كان أن يعمله المسؤلين مند عدة سنوات خلت، وأتسائل لمادا في هدا الوقت بالظبط، ربما لتداعيات إنتخابية، أليس كدالك، المهم رصيف المارة يجب أن يبقى ممر الراجلين، وهكدا سوف تكون المدينة منظمة شيئا ما لأن في بعض الأماكن عرظ الرصيف غير كافي خاصة في وقت الصيف.

  • مهدي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:50

    اجراء متاخر لكنه جيد ويروم الى اعادة رونق المدن المغربية من جهة ومنح الراجل المغربي هامشا اوسع للامان ..نثمن بقوة هذا العمل …ونشد على ايدي السلطات المحلية بقوة

  • علي من تطوان
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:08

    هل يشمل هذا الإجراء كورنيش مدينة مارتيل الذي يشكو هو الآخر من ترامي بعض المقاهي والمحلات التجارية على الملك العمومي دون وجه حق. إلا أنه نضرا لتردد بعض أعوان السلطة على بعض المقاهي دون أداء ما استهلكوه يحتم عليهم غض الطرف على مخالفي القانون. بهذا التصرف يساهمون في اضمحلال سلطة الدولة./.

  • mati
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:19

    بادرة طيبة لتحرير الملك العام ولكن يجب ان يعمم على اصحاب الهرية و الكرارس واصحاب لحوانت اللي سادين الطريق بالبوطاكاز
    اما في خريبكة باعوا الحدائق العامة او تقسموها بينهم فما ترى الا عمارات بالملايين ووووووووررر أين الملك العام من هذا انتظر الجواب

  • بوعبيد الشرقي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:07

    أخيراً إستيقضتو من النوم، على سلامتكم !!! لماذا إنتضرت السلطات كل هذه السنين وتركت هذ الفوضويين إستغلال الملك العام على حساب سلامة المواطنين عيب و عار هذ الشيء لا يمكن تخيله في أروبا و غيرها، كل مرة أزور المغرب أقول في نفسي كم دفعو رشوة هد أرباب المقهي لكي لايحاسبون على هذه الفوضى، يجب تغريمهم كل هذه السنين الماضية و معاقبة كل من يحتج على ذالك "وجههم صحيح هذ الناس "

  • BAKKALI Ahmed
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:52

    مبدئيا فلتغلقوا مقاهيكم ﻷنه لاداعي للتهديد و إفشال مخطط جمالية المدينة و زيادة على ذلك فأنتم لا تقدمون لا جودة و لا خدمات للزبون فكيف يعقل أن تستهلك فنجان قهوة بثمن 12 درهم و المكان جد عادي لا يتوفر لا على مناظر خلابة و لا أماكن الترفيه هذا من نقطة الخدمات ، أما من النقطة التي تهم السلطة الترابية و المواطن الجديدي بصفة عامة لا يمكن استغلال الملك العام أو إغلاق اﻷرصفة من كلا الجوانب ، هل تعتزون بأبنائكم أن يتمشوا في الطريق العام بدلا الرصيف أو بناتكم و زوجاتكم في عدم أمن و سلامتهم و تعرضهم للتحرش و اﻹبتزاز أو في بعض اﻷحيان للسرقة و ذلك ناتج عن احتلالكم للملكية العامة أو غيرها من المشاكل التي قد يتعرض لها أي مواطن عامة ، أما عن جمالية المدينة و الشوارع فللسلطة التدخل و وجوب توحيد تهيئة المدينة بألوان و أرصفة و …و….لو كنتم جمعية حقيقية ستتوحدون من أجل سلامة أسرتكم قبل أسرة اﻵخرين و تهتمون لجمالية المدينة كغيرها ، لن تتحدوا من أجل الفتنة أو جمع أموال ، معذرة يا أصحاب المقاهي فالمدينة تحتاج لمن يرد لها اعتبارها.
    معا من أجل مدينة الجديدة نظيفة و جميلة

  • dalas
    الخميس 23 أبريل 2015 - 02:00

    il faut imposer des taxes sur chaque produit vendu par le cafeteria pour savoir les revenue exactes des cafes

  • لحسن ابوالطيبي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 02:07

    أقول للقائمين على تحرير الملك العمومي شكرًا جزيلا ووفقكم الله على هذا العمل الصالح . وليس فقط المقاهي هي التي تحتل الرصيف بل العديد من اصحاب المهن والحرف المختلفة المنتشرة بداخل الأحياء يلحقون بالساكنة أضرار التلوث بشتى أنواعه، ويحرمونها ايضا من استغلال الارصفة وممرات الراجلين . لقد حان الوقت لتحرير الشوارع والأزقة والارصفة من ترامي المقاهي واصحاب المهن ومن الباعة المتجولين . القانون يجب ان يطبق ولا تساهل مع المخالفة كيفما كان نوعها . وهكذا ستعود مدننا الى جماليتها ورونقها الذي كانت عليه قبل تفشي هذه الفوضى العارمة بكل مدن بلادنا.

  • الهاشمي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 07:22

    والله لم نعد نحن الراجلين نجد مكان للمشي فيه، فترانا نسلك طريق السيارات ببساطة ﻷن المكان المخصص للراجلين محتل إما من الفراشة أو من أصحاب المحلات الذي يخرج سلعته شيئا فشيئا حتى يستحوذ على بضعة أمتار أمامه أو من أصحاب المقاهي الذين يقرون أنهم يؤدون ثمن إحتلال الملك العمومي للجماعة الواقعة فيها المقهى، وهذا يعني أن الدولة متواطءة في خلق هذه الفوضى بدريعة مزيد من المداخيل، زد على ذالك أصحاب الملابس المستعملة (البال) بعرباتهم وكذا باءعي الخضر والفواكه وكم اﻷزبال المنتجة في محيطهم، في مدينة كالدار البيضاء أصبح العيش فيها كارثي اللهم العيش في اﻷحياء الراقية من كاليفورنيا و…. وحتى يغنينا الله من فضله، نأمل خيراً لما فيه الصالح العام.

  • الهاشمي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 07:32

    هل تعلمون لماذا يحتج أصحاب المقاهي أيها اﻹخوة ﻷنه وبكل بساطة هم يدفعون إما للجماعة ضريبة على إحتلالهم للملك العمومي أو أتاوة للسلطات المحلية وفي كلتا الحالتين الدولة هي من قامت على تشجيع مثل هذه التصرفات.

  • مواطن
    الخميس 23 أبريل 2015 - 08:19

    Je soutiens l'état dans sa démarche de libération des lieux publics, car la majeure partie des gérants de cafés abuse de ses droits et occupe les trottoirs, ce qui engendre un désordre complet et mets certaines personnes en grande difficulté, voire même en danger : une personne handicapée qui se déplace en fauteuil roulant, n'a pas vraiment besoin de se faufiler entre les chaises et les tables pour passer, et encore moins de passer sur la chaussée au milieu des voitures, juste pour que certains (clients) boivent leur café ou d'autres (gérants cafés) gagnent de l'argent sur un bien qui ne leur appartient pas

  • عزالدين
    الخميس 23 أبريل 2015 - 08:27

    أتمنى أن يعمم هذا القرار في كافة مدن المملكة…وليس في الجديدة فقط

  • محمد
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:12

    انتم محضوضون برجال سلطة اكفاء برئاسة سي معاد لجامعي الرجل الكفؤ أتمنى لو احتج اصحاب المقاهي ان تقوم سلطات برفع دعوى قضائية لكي يؤدي اصحاب المقاهي الضريبة على استغلال لملك لعمومي طزال سنين الفائتة …
    كما اتكنى من سلطات منطقة الحاج فاتح بالحي الحسني ان تضع حدا للتسيب لكبير في استغلال الملك العمومي ومواقف ااسيارات وحتى امام ابواب المنازل من طرف اصحاب الشوايات

  • Abderazak
    الخميس 23 أبريل 2015 - 10:09

    Laisser les gens investire pour faire travailler les chômeurs . Le Maroc et un payer pauvre il faut pas le comparer à d'autres payer il faut laisser tourner la roue si non en aura de plus emplus de chaumeure l'ETA ne peux pas faire travailler tout le monde soyer réaliste laisser les gens travailler

  • احمد طنجة
    الخميس 23 أبريل 2015 - 10:09

    في مدينة طنجة وبالضبط بحي مسنانة المقاهي لم تكتفي الاستلاء على الرصيف فقط بل تعدت ذلك واستولت على امتار من الطريق المخولة للسيارات هذا والسلطات المحلية لاتحرك ساكنا … اللهم ان هذا منكر

  • bouchaib
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:27

    أصحاب المقاهي والمحلات التجاية يستحقون الردع بطريقة صارمة وشديدة وإذا احتجوا فنصيبهم الإغلاق والحبس لأنهم يسببون فوضى في الشارع ، ورغم هذا فمازال البعض منهم يحتل الشارع فمثلا عندما تكون مارا بوسط المدينة بجانب بائعي العطور هناك بائع بلاستيك لا يترك مكانا للراجلين أو يترك مكانا ضيقا لليتمكن المكبوتين من الإحتكاك بالنساء وقد عاينت ذلك٬المهم أتمنى أن يعمم هذا القرار في كافة شوارع الجديدة.

  • مصطفى
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:14

    الى مستغلي الملك العام.لقد فطمتم في صباكم من ثدي امهاتكم ، فجاء زمن نفطمكن عن حقنا ، اللبيب من يفهم باﻻشارة.

  • mowatin
    الخميس 23 أبريل 2015 - 13:16

    نتمنا أن تحدو السلطات المحلية نفس الحدو وتحرر الملك العمومي من أصحاب المقاهي في مدينة القنيطرة

  • نادل2
    الخميس 23 أبريل 2015 - 13:39

    من أخذ شيئا ليس له فقد سرق 0 لقد وصل طغيان الإنسان المحتل الملك العمومي إلى درجة لا تطاق .0 أصحاب المقاهي والمحلات التجارية احتلوا كل شبر وزينوه من باب الإيهام أنه جزء من مقاهيهم 0و وضعوا الرخام في أماكن عمومية 0.ووضعو ا الخطوط الحمراء على أماكن عمومية و منعوا الناس من المرور.0 إنه منكر كبير .0 هل سيحتجون ضد ما احتلوه 0لابد من تقديم من سرق إلى المحاكم.0

  • ماوطن بالفوضى
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:08

    سلامة المواطن فوق كل اعتبار و يحب تعميم قانون بكل ارجاء الوطن ليشرع السلطات في تخرير الملك العمومي

  • souad
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:39

    J'attends cet acte a Casablanca surtout a sidi moumen et hay mohammadi

  • بن اعكيدة محمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:19

    عمموا هذه البادرة الحسنة وستهون
    الراجلون يستردون حقوقهم و هذا يجب ان لا يغضب اصحاب المقاهي و التجار الذين اصبحوا يعرضون المواد الغداءية في الشارع ذون ان يهتموا بصحة المواطن راجلا او غيره

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة