استفادة 4000 فرد من حملة طبية بإقليم إفران

استفادة 4000 فرد من حملة طبية بإقليم إفران
الأحد 26 أبريل 2015 - 03:08

استفاد نحو 4000 شخصا من ساكنة إقليم إفران من عمليات جراحية في إطار أيام طبية جراحية، وكذا من خدمات قافلة طبية متعددة الاختصاصات، وذلك في إطار مبادرة إنسانية استهدفت تقريب الخدمات الطبية من الأسر المعوزة.. إذ أن المستشفى الإقليمي بآزرو عرف استفادة نحو 150 شخصا، غالبيتهم من المناطق القروية، من عمليات جراحية في إطار أيام طبية جراحية نظمتها طيلة يومين (24 و25 أبريل) المندوبية الإقليمية للصحة بإقليم إفران بشراكة مع جمعية “العمل الاستعجالي” بالرباط وتحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.. وقد استفاد هؤلاء الأشخاص من عمليات جراحية شملت أمراض العيون “الجلالة” والجراحة العامة وجراحة الأطفال وجراحة الجهاز الهضمي عبر التشخيص بالمنظار.

أما بالجماعات القروية تيكريكرة وسيدي المخفي وسيدي عدي بإفران، فقد استفاد أزيد من 3850 شخصا من خدمات قافلة طبية متعددة الاختصاصات نظمتها، اليوم السبت، مندوبية وزارة الصحة بتعاون مع جمعية “ليو كلوب” التابعة لجامعة الأخوين بإفران، وشملت فحوصات طبية في تخصصات الطب العام وأمراض العيون وطب الأطفال وطب النساء والتوليد والكشف المبكر عن داء السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب الكبد الفيروسي وكذا الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم وداء المناعة المكتسبة “السيدا”.. كما استفادوا من عمليات جراحية في أمراض العيون “الجلالة” والجراحة العامة وجراحة الأطفال وجراحة الجهاز الهضمي عبر التشخيص بالمنظار، إضافة إلى الاستفادة من فحوصات في أمراض الجلد والقلب والشرايين والفحص بالصدى، فضلا عن القيام بعمليات ختان استهدفت 200 طفل.

وقام بتأطير هذه الأيام الجراحية والقافلة الطبية طاقم طبي وشبه طبي يتكون من 26 طبيبا وتسعة ممرضين تابعين لجمعية “العمل الاستعجالي” بالرباط وكذا 20 طبيبا تابعا لوزارة الصحة، فضلا عن عناصر من أطر الدعم اللوجيستيكي.. وتم، بالمناسبة، توزيع أدوية مجانا على المستفيدين من القافلة الطبية من طرف جمعية “ليو كلوب” بجامعة الأخوين.

وأكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بإفران، عمر لاطيفي، أن الهدف من هذه القافلة الطبية هو تقريب الخدمات الطبية من الفئات المعوزة وتطبيق استراتيجية الوزارة الرامية إلى تحسين ولوجية المواطنين للخدمات المتخصصة وكذا تعزيز الشراكة مع الجماعات المحلية والجمعيات العاملة في الميدان الطبي.. ومن جهته، أبرز مدير المستشفى الإقليمي لآزرو، فؤاد الكويشي، أن الهدف من تنظيم هذه الأيام الطبية الجراحية بالمستشفى هو تسهيل الولوج للخدمات الطبية، مضيفا أن العمليات الجراحية التي تم إجراؤها في إطار هذه المبادرة الإنسانية تمت في ظروف جيدة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز