24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "دار طانطان الأحمر" .. الأقدم جنوب المملكة

"دار طانطان الأحمر" .. الأقدم جنوب المملكة

"دار طانطان الأحمر"  .. الأقدم جنوب المملكة

تُعتبر دار الشباب بئرزاران بطانطان، الحاملة لاسم "دار طانطان الأحمر" نسبة إلى الحي التي تتمركز به، والذي يقع وسط المدينة، من أقدم دور الشباب بالأقاليم الجنوبية، ويعود تاريخُ بنائها إلى سنوات السبعينات من القرن الماضي.

وهي مؤسسة للتنشئة الاجتماعية ذات طابع تثقيفي، ترفيهي وتربوي، حيث الإقبال الكبير بحكم إشعاعها وتواجدها بحي مكتظ سكانيا فيه شباب وطاقات إبداعية، حيث تستقبل جمهورها في فضاءات متعددة.

وتفتح هذه المنشأة المجال أمام الجميع قصد اكتساب خبرات وتقنيات في إطار تنظيم واستثمار الوقت الحر عن طريق ممارسة أنشطة متنوعة، حيث يسعى مسيروها من أطر وموظفين إلى توفير الجو الثقافي والترفيهي بقدر المستطاع لمختلف شرائح المجتمع.

محمد الخير مدير دار الشباب بئرزاران أكد لجريدة هسبريس أن المؤسسة تتميز بموقعها الاستراتيجي على الصعيد المحلي والجهوي، ويتوافد عليها العديد من الرواد يوميا من جمعيات المجتمع المدني، وأحزاب سياسية، بالإضافة إلى الإدارات العمومية..

وأشار أنها تتوفر على مجموعة من التجهيزات والقاعات من بينها قاعة المسرح التي تحتوي على كراسي تابثة ووحدات صوتية والإنارة الخاصة بها، وقاعة للأنشطة الكبرى مجهزة بنظام التهوية، بالإضافة إلى أربع قاعات للأنشطة التربوية وقاعة متعددة الاختصاصات، ومكتبة وقاعة للإعلاميات فضلا عن قاعة للألعاب وفضاء حر عبارة عن ساحة.

من جهته قال محمد جرو مندوب الشبيبة والرياضة بطانطان للجريدة إن هذه المؤسسة لبنة من لبنات النيابة الإقليمية، حيث تسعى إدارتها إلى أن تؤدي الخدمة الاجتماعية العمومية المجانية في أفق هيكلتها من خلال مجلس الدار، ليصبح الولوج إليها وفق معايير محددة والقوانين الجاري بها العمل بالمغرب.

وأكد محمد جرو أن مصالح النيابة منكبة منذ مدة على عقد جموع عامة لكل المؤسسات المحيطة بها، وأورد أن العنصر البشري قليل جدا في وزارة الشباب والرياضة، وهو ما يحتّم الاستعانة بالأطر المساعدة، يردف المتحدث.

و دعا جرو المنتخبين والسلطات المحلية لمدّ يد العون لهذه المؤسسة من خلال مدها بأعوان الإنعاش الوطني ومجموعة من التجهيزات لسد حاجيات الشباب بالمتنفس الحقيقي لهم، و أضاف أن هذه المنشأة يجب أن تعود لوهجها الذي كانت عليه خلال سنوات السبعينات حينما كان فيها رائدا قبل أن يصبح موظفا ثم مسؤولا عل هذا القطاع الحيوي.

ومن بين الاكراهات التي تعيشها دار الشباب بئر إنزران بطانطان قلّة الموارد البشرية، بحيث تستعين الإدارة بأعوان الإنعاش الوطني ومتعاقدين إلى جانب المدير، ولا تكفي هذه الأطقم لسد حاجيات الكم الهائل من طلبات الجمعيات التي تفوق المئة شهريا.

وفي نفس السياق تحدث مصطفى بيروكي وهو فاعل جمعوي لهسبريس عن دار الشباب بئرزاران قائلا إنها غنية عن كل تعريف بمسارها التاريخي، كما هو معروف على المستوى الوطني حيث كانت أول دار الشباب بالجنوب المغربي باحتضانها مجموعة من الشباب والأطفال، وتخرّج منها مبدعون في شتى المجالات.

وتحتضن دار الشباب بئرزاران العديد من الأنشطة موجهة إلى المرأة، الطفل، الشباب، ذوي الاحتياجات الخاصة، حقوقيون .. وتتخذ العديد من الجمعيات في قانونها الداخلي دار الشباب مقرا لها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عمر الجمعة 01 ماي 2015 - 11:29
دار الشباب طنطان لحمر. محج للعديد من الانشطة اليومية. لكن ما يحز في النفس. دار الشباب العمالة. والتي تقع امام مقر عمالة طنطان. والتي تعتبر اكبر من دار الشباب طنطان لحمر. ومند عشرات السنوات الى يومنا هدا. تمت عسكرتها. اي اصبح يقطن بها مخازنية التدخل السريع. فعوض ان تكون المتنفس الثاني للمدينة. اصبحت مكان عسكري.
2 - حارس الارز الجمعة 01 ماي 2015 - 11:43
اعطوا فرصة لرجال التعليم والطلبة للتطوع ، محمد جرو ابن هذه الدار ويحمل هم المدينة، نرجوا له التوفيق. غنى صحفي الجزيرة هاشم اهل برا ذات ليلة منذ اكثر من عشرين سنة فوق خشبة هذه الدار .
3 - محمد احمد الجمعة 01 ماي 2015 - 12:12
طانطان سباقة في كل شئ في الصحراء سواء على المستوى الثقافي أو السياسي ولكنها متأخرة على المستوى التنموي، للأسف فعلى الرغم من قدم نشأة طانطان و أنها أكثر مدينة في الصحراء تصدر طاقات مثقفة وواعية تبوأت مناصب هامة في الدولة ولكنها أكثر مدينة متأخرة على المستوى التنموي على الاطلاق في الصحراء ، حتى أصبحنا نعتقد أن هذه المدينة مستهدفة من جهات معينة داخل دواليب الدولة ...والله أتحسر عليها و لكنني سأظل دوما ودائما افتخر أنني ابن مدينة دخلت التاريخ ولكن هذا الأخير لم ينصفها فأخرجتها الجغرافيا
4 - ادغيش محمد يحي الجمعة 01 ماي 2015 - 21:40
لقد مر من هذه المؤسسة كذالك الاخ عبد الرحمن بن عمرو في تسعينيات القرن الماضي في نذوة حول حقوق الإنسان و المرحوم بن ابراهيم
5 - جليخ الجمعة 08 ماي 2015 - 12:27
تعتبر دار طانطان الأحمر أم لكل شباب السبعينات والثمانينات ففيها كانوا يلتقون ويتدارسون في شتى مواضيع الفن والأداب والمسرح ....‏‎ ‎
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال