اختيار الرباط عاصمة للشباب العربي لسنة 2016

اختيار الرباط عاصمة للشباب العربي لسنة 2016
الخميس 30 أبريل 2015 - 16:34

صادق الملتئمون خلال اجتماعات الدورة 38 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب المنعقدة بالقاهرة، على مقترح تقدمت به وزارة الشباب والرياضة المغربية لجعل مدينة الرباط عاصمة للشباب العربي لسنة 2016، والتي اختير لها شعار “من أجل شباب متعايش ومبدع”.

وأوردت وزارة الشباب والرياضة في بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، أن احتضان المملكة للتظاهرة يأتي تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015 – 2030، والتي قادت مراحل إعدادها الوزارة بمشاركة فاعلة للعديد من القطاعات العمومية والشبة عمومية والخاصة، بالاضافة لفعاليات المجتمع المدني.

وتأتي المبادرة حسب ذات البلاغ، رغبة من الوزارة في جعل المغرب قبلة للشباب العربي سنة 2016، موردين أنه سيتم تنظيم بتعاون مع جامعة الدول العربية عدة تظاهرات وأنشطة، كالملتقى العربي لريادة الأعمال لدى الشباب، والأيام الدراسية حول منظمات المجتمع الشبابية ودورها في التنمية المجتمعية، والمهرجان العربي لمسرح الشباب، والمخيم الدولي للشباب، ومهرجان الموسيقى الشبابية وإحياء الثراث العربي، والمهرجان العربي للألعاب الرياضية التقليدية، وملتقى الشباب العربي للأفلام القصيرة.

وأكدت الوزارة على أن من اهدافها لتنظيم الملتقى، ترسيخ قيم السلم والتسامح الديني والتبادل المعرفي، إلى جانب تعزيز التعاون الجيو اقتصادي والبيئي على المستوى الإقليمي والدولي لدى شباب المنطقة العربية، وفتح المجال للشباب العربي لتكثيف اتفاقيات الشراكة والتعاون الدولي بين شريحة الشباب باختلاف أنشطتهم الثقافية السياسية والإقتصادية والفنية الإبداعية.

‫تعليقات الزوار

3
  • maghribi wa9i3i
    الجمعة 1 ماي 2015 - 00:29

    avec ce genre de truc, vous essayez toujours de joindre le maroc -riche et d'origine amazigh- à l'oriental, vraiment je considère ça du racisme, car je me trouve pas dans des èvenements pareils, les marocains sont pas des arabes, nous sommes differents

  • لسنا عرب انكم خارج السياق
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:14

    لسنا عرب انكم خارج السياق , لقد حسم امر المغاربة انهم عجم لا علاقة لهم بالعربية و العرونازية المقية. اننا امازيغ ابا عن جد سواء امازيغ ناطق بالامازيغية او امازيغ الناطق بالدارجة كل العلم حسمت في الامر…
    (David. M. Hart) قال: «قشّر مغربيا تجد أمازيغيا» (مذكور في بحث نشره ضمن كتابه (Tribe and Society in Rural Morocco).
    نؤكد ان الامازيغية روح الدارجة المغربية
    سؤال: سقسي –بسرعة: دغيا — كل :كاع — كثير: بزاف — لاشيء: والو ——— أرسل :سيفط — أسرع :سربي — السرعة: الزربة — سيدة :لالا..الساروت.. تبصيل.. لكانا… بو اجعكوك… مكانحملو.. عزري..مزوفري.

    خلاصة عامة
    الدارجة المغربية لها بنية صوتية امازيغية و تراكيب و قوالب امازيغية و هدا سبب عدم فهم المشارقة لها .
    إن هوية المغرب هوية أمازيغية صرفة تنبع من الأرض الأمازيغية (وليس من العرق أو اللغة)، أما العربية والفرنكوفونية فهي تمظهرات ثقافية وصدى مشوها لبلادها الأصلية في الشرق الأوسط وفرنسا.
    المتحولون من جنسهم الأمازيغي إلى الجنس العربي، يعانون من نفس الاضطراب، لأنهم لم يبقُوا أمازيغيين حقيقيين كما أنهم ليسوا عربا حقيقيين.

  • ahmed
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:43

    قطر عاصمة الشباب الامازيغ لسنة 2016
    ابوضبي عاصمة التقافة الامازيغية لسنة 2016

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة