24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الكوبل الحكومي" يحضر في احتفالات "فاتح ماي" بالناضور

"الكوبل الحكومي" يحضر في احتفالات "فاتح ماي" بالناضور

"الكوبل الحكومي" يحضر في احتفالات "فاتح ماي" بالناضور

تجمعان نقابيان، ومسيرة احتجاجية، واستنفار أمني، ومقاطعون، أهم ما ميزال احتفالات بعيد الشغل بمدينة الناظور، حيث استجابت أغلب التمثيليات النقابية لدعوة مقاطعة تخليد العيد العمالي الذي دعت إليه مركزيات نقابية، احتجاجا على ما أسمته "السلوك الحكومي اللامسؤول اتجاه النقابات".

واستفاقت الناضور، صباح اليوم الجمعة، على إيقاع انتشار واسع لرجال الأمن في كل مكان، ومنع لركن السيارات بشوارع المدينة، فيما غابت تجمعات نقابات ظلت إلى وقت قريب تحشد العشرات أمام منصاتها، من أجل انتقاد الحكومة والتنديد بسياستها الاجتماعية إزاء الطبقة الشغيلة".

الفيدرالية الديموقراطية للشغل كانت الاستثناء من بين المقاطعين، حيث عقدت تجمعها قبالة ساحة التحرير بالناظور، وردد المنتسبون إليها شعارات منتقدة لسياسة الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، واصفين إياها بـ"اللاشعبية والماسة بحقوق ومكتسبات الطبقة العاملة".

ولم تخل شعارات هذه النقابة من انتقاد وصف بنكيران للمعارضة بالسفهاء، واستحضار قضية "الكوبل الحكومي"، سمية بنخلدون والحبيب الشوباني، فيما تم التذكير بما أسمته "فضائح" كل من الوزير عبد العظيم الكروج، ومحمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق.

الكاتب المحلي لفرع الفيدرالية، وفي كلمته أمام العشرات من المنتسبين للتنظيم النقابي، اعتبر أن التشاور مع المركزية النقابية أفضى لقبول عقد التجمع الخطابي كاستثناء، وذلك بهدف التطرق إلى المشاكل المحلية، معلنا عدم تفعيل مسيرة احتجاجية كما جرت العادة بذلك.

واعتبر المتحدث أن سياسة الحكومة، المعتمدة على الزيادة في الأسعار، وضرب القدرة الشرائية للمواطنين، وفشلها في محاربة الفساد واقتصاد الريع، وعدم الاستجابة لمطالب فئة العمال، أجبر النقابات على مقاطعة الاحتفالات، مقدما مجموعة مما وصفها ملفات عالقة محليا تستوجب النضال".

تجمع نقابي آخر شهدته أحد ساحات المدينة، والذي التأم حول منصته منتمون للنقابة المتوسطية للنقل والمهن، حيث رددوا شعارات منتقدة لوضع الطبقة الشغيلة، مطالبين بالعمل على الاستماع لجميع المطالب التي ينادون بها، والحسم في ملفات مطلبية أخرى.

مسيرة موحدة جابت شوارع المدينة، نشطها منتمون لفرع الناظور من الجمعية الوطنية لحملة الشواهد المعطلين بالمغرب، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع سلوان، حيث نددوا بالتضييق على الاحتجاجات، واستمرار الاعتقالات السياسية، مطالبين بالكف عن التراجعات الحقوقية.

وطالب المحتجون بضرورة العمل على إصلاح التعليم الجامعي، والاستماع لمشاكل جميع الفئات المجتمعية، والعمل على حلها، وتوفير الشغل للمعطلين، والكف عن استهدافهم بالاعتقالات والمحاكمات، داعين إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين.

الإعلان عن مقاطعة الاحتفالات بالعيد الأممي للشغل، لم يثن المنطقة الإقليمية لأمن الناظور عن استنفار جميع عناصرها للتواجد بالشارع العام، والسهر على حسن مرور الاحتفالات في جو آمن، حيث تمت الاستعانة بتعزيزات أمنية من مدينة زايو، والمدن المجاورة، فيما لوحظ تفعيل دوريات جابت جميع شوارع المدينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - med.nador الجمعة 01 ماي 2015 - 14:22
فعلا فكل عائلة احضرت معها 4 او 5 اطفال لينتقدو حكومة بن كيران, لكن المشكلة (ربما لانني موظف فلا افهم) يعني ان لم يخرجوا في فاتح ماي هل في الامر مشكلة؟؟ ثم اريد ان اسأل ماهي الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها في عهد الحكومات السابقة و جاء بن كيران و انتزعها منهم؟
2 - صنطيحة السياسة الجمعة 01 ماي 2015 - 14:26
كون غير جابو معاهم العمارية ويحتافلو بالعرس ...

المشكل من قبل فاش كنا كنقولو الحكومة ما دارت والو لا في الصحة ولا التعليم ولا السكن كانو مناصرين الحكومة يقولون باراكا علينا غير وزراء نقيين وشعبيين و وسمعة طيبة ...
دابا فاش نتاقدنا سمعة اديالهم بداو يقولو هاديك قضية شخصية خاصكم تشوفو آشنو دارو في الحكومة ...
3 - مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 14:29
نقابات عبارة عن عصابات تسيرها أحزاب المعارضة التي خانت البلاد و أنهكت العباد. كفا من تسييس النقابات نريد التغيير نريد ذهاب شيوخ العصابات التي أغلقت و شردت العمال
4 - TARIK IBNOU ZIAD الجمعة 01 ماي 2015 - 14:38
لماذا هذا الهجوم على بنكيران ؟لماذا عندما وصفه شباط بأبشع الأوصاف لم تحركو ساكن؟ وهناأخص بالدكر جريدتكم الموقرة لماذاهذا الإنحياز؟الرجل دافع عن نفسه.
للأسف أصبحنا نمضغ كثيرا في الكلام التافه وهذه عادة لم تكن من شيمنا،اتركو الرجل يعمل إدكنتم ترغبون حقا في بناء القاعدة الأساسية للمملكة ولاتستعجلو في الحكم أنالست أرمي الورود على رئيس الحكومة ولكني أقول مارئت عيني شهادة لوجه الله،أرجو من صحافتنا أن تعمل في خدمة الوطن.
ارجو النشر.
5 - Asma الجمعة 01 ماي 2015 - 14:40
Au lieu d'insister sur l'augmentation des salaires pensez d'abord au chomeur et au canditions de travail au secteur privé qui ne respecte pas le minimum de droit de travail
6 - نجوی الجمعة 01 ماي 2015 - 14:46
هل تعلمون لماذا قاطعت النقابات 1 ماي
الجواب لأنهم إذا خرجوا ستعرف الحكومة حجمهم الحقيقي .
لو كانت النقابات لها مصداقية عند المواطنين و كانت قادرة علی جمع الحشود لما تأخرت لحظة في أظهار قوتها لكنها بدون أنياب و بالتللي من الأفضل أن لا تخرج
ثم أن الشعب يعرف أن حكومة بن كيران لا تسرق و لا تنهب و لا تفوت الصفقات للأهل و الأحباب
أكبر و رطة تورطت فيها الأحزاب و النقابات هي أن المواطنين لا يصدقونهم لأنهم تحكموا في المغرب لعقود و كادوا أن يتسببوا في إغراق سفينة المغرب لكن هذه البلاد لها أسلافها التي بهم ستخرج من كل العواصف أكثر قوة
بن كيران عندما يتكلم في البرلمان الكل يصدقه لأنه ببساطة صادق و هذا ما لا تستسيغه المعارضة فتبدأ في إصطياد الأسباب لإيقاف حقائق بن كيران
إنه ببساطة رجل صادق وولد الناس
انشروا رأي قرائكم يا هسبريس
7 - Mahdi الجمعة 01 ماي 2015 - 15:07
أولا النقابات و مؤسسات المجتمع المدني قي المغرب لا ترقى لمستوى تطلعات الطبقة العمالية، و إنما أصبحت وسيلة للضغوط السياسية عند البعض أو بقرة حلوبا للاسترزاق عند البعض الآخر.
ثانيا، من بين جميع خروقات أو أخطاء الحكومة لماذا بالضبط تم اختيار شعار الكوبل الحكومي، في حين أن مواضيع أهم بكثير كانت يجب أن تكون في الواجهة. و الله حشومة عليكم باقي ماكملنا حتى 20 عام و مرضتونا و كرهتونا فالانخراط في مثل هذه المنظمات.
8 - مصطفى الجمعة 01 ماي 2015 - 15:08
حكومة قاقدة للشرعية الشعبية يجب عليها التنحي في اقرب وقت لان الشعب لم يعد يثق في حزب اتخد الدين وسيلة وتضليلا لجمع الثروات على حساب الشعب اين هي الشعارات والمبادئ التي صدعتم بها رؤوس الناس يا حزب العدالة والتنمية لا تستاسدون الا على الضعفاء اما المفسدين والتماسيح فقد تحالفتم معهم والادهى والمر انكم تضحكون على شبيبتكم ومناضلكم بلحاكم وورعكم الكاذب فقد ظهر نفاقكم وبان كدبكم فارحلوا الى مزبلة التاريخ وانتظروا حساب رب العالمين وحينها لاينفعكم لا منصب ولا راتب
9 - يوسف الجمعة 01 ماي 2015 - 15:15
اعجبتني تلك اللافتة التي تقول بان فدش تندد بالتستر على الاشباح .
النقابات وعلى راسهم فدش وكدش هم من يتسترون عن الاشباح ووزعوا تغيير الاطار والتفرغ على الاهل والاحباب واليوم تكذبون على من ما زال يصدقكم وحضر ليسمعكم اليوم
10 - omega الجمعة 01 ماي 2015 - 15:32
لقد عاش الموظف مع هذه الحكومة سنوات عجاف
كانت الحكومات السابقة -ترش- الموظف مرة مرة
اما هذه لعففففففو
الله يعفو علينا منها
11 - مغربي حر الجمعة 01 ماي 2015 - 15:34
ما عاد اسمه عيد الشغل
انه عيد الشوماج
لماذا نستحيي ان نقولها ؟
12 - استاذ الجمعة 01 ماي 2015 - 15:41
كل النقابات تابعة لاحزاب سياسية واخر نقابة هي نقابة القاعديين التي التحق بها فلول البرنامج المرحلي وتسمى الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي- وهي اخطر نقابة بحيث لاتعترف حتى بالقوانين .
.
13 - يونس الجمعة 01 ماي 2015 - 15:41
والله لما كانت السرقة في الحكومات السابقة بينة جلية ماكنتم تحركون ساكنا، أخاف ينجح المفسدون وأبواقهم فيصعد الفاسدون من جديد و يكون بلدي ومن استغفلتم الضحية ،
أما عن الكوبل فستهزئوا من أمر شرعها ربنا وربكم وأعدوا الأجوبة لرب هو سائلكم يوم الدين
14 - Abdo الجمعة 01 ماي 2015 - 16:22
النقابات وجل الأحزاب هم سبب خراب المغرب الحبيب.نحن لا نحتاج العفاريت و التماسيح مثل اشباط و لشكر و ........
الله ينصر سيدنا محمد السادس و الأسرة العلوية.
15 - ابو عماد عتني المصطفى عتني الجمعة 01 ماي 2015 - 16:28
استغربت لبعض المناورين الذين يغنون بالمقاطعة الاحتفالية المتعلقة بيوم العمال وليس عيدا كما يحلوا لهم تسميته اي عيد الشغل ،قلت استغربني بل استفزني عنوان بالبند العريض،المعارضة تقاطع جلسات البرلمان، قلت مع نفسي هذه هي المناورة الخقيقية للركوب مرة اخرى على ضهور الابرياء ابناء جلدتنا والضحك على دقونهم،بل ارادوا ان يعبتوا بحياتهم اي بحياتنا نحن المغاربة المسحوقين،والمسلوبين الحقوق المشروعة لسحب البساط من تحت اقدام جميع المغاربة المسلوبين الارادة ،حيت طلعت علينا ممن يسموا انفسهم تلاث نقابات تقرر مقاطعة احتفال عيد الشغل احتجاجا زعم على بنكيران وكان بنكيران نايض ليكم من نعاس،على من تعود زابورك ياداوود الشعب المغربي اصبح على علم مسبق بكل شادة وفادة لم يبقى يهمه لا هذا ولا ذاك لا نقابة ولا بنكيران المهم عندم الان هو انهم لم ولن يعودوا ان يتيقوا فيكم وفي كلامكم المعسول كلام فارغ من محتواه لااساس ولا اصول له على الاطلاق بل انتم من اوصلتم البلاد الى حافة الافلاس،واش نزيد كم ولابراك عليكم،اليس كذلك.
16 - غيور الجمعة 01 ماي 2015 - 16:30
السلام ورحمة الله وبركته انا من رأي الخاص : لا احد يخدم هذا البلاد كل له مصلحة يوفر مناصب شغل لعائلته والمحيطين بالحزب خاص له
لكن وحيد الذي يعمل من اجل الديمقراطية وتنمية المغرب ويخدم مصالح الشعب هو صاحب الجلالة ملك محمد السادس نصره الله
17 - amr الجمعة 01 ماي 2015 - 17:25
ليس من المصداقية ان لا ندع من قاطع ل الالحزاب ان يدلي برايه.لن نقبل بان ينصب احد نفسه باسم الدين.نريد برنامجا حكوميا وليس مسرحا مهزليا.كفى من لعبث بسمعة المغرب.وعاش الملك.لانه رمز الامان.
18 - Gentlmen الجمعة 01 ماي 2015 - 17:46
حكومة الهوات لم يستطيعو تسيير امورهم الذاخلية فما بالك بتسيير بلاد، هزلت بهده الافكار المتعنتة للحكومة المغرب سيفقد الثقة في المسثثمرين الاجانب يجب حل مشاكل الطبقة العاملة
19 - mostafa الجمعة 01 ماي 2015 - 17:49
الغريب في الامر ان مشكل او عقدة النقابات والاحزاب المعارضة ليست الحكومة بل رئيس الحكومة بشخصه اتدرون لماذا لانه شخص نزيه وكفء ولم نعهد عليه السرقة وهذا ما يغيض المعارضة لانهم الفوا استعباد الناس وتجويع العباد كما فعل الاستقلاليون الاستغلاليون ايام كانوا يشكلون الحكومة لقد استفاق الشعب ولو متاخرا عن موعد اليقضة ولن نتخلى عن العدالة الصادقة لانها تعتبر سابقة في تاريخ المغرب بكل انجازاتها ولو كره الكافرون
20 - الحاج الجمعة 01 ماي 2015 - 20:04
كلما اراه واشهد عليه وهو فزاعة السيد بنكيران التي جعلت النقابات تحوم من بعيد دون الخوض في معركة التجديد خاضعة بذلك الطبقة العمالية التي كان من المفروض ان تخرج للاحتفال بيومها العالمي وتسمع صوتها معبرة عن احتياجاتها.لكن لﻻسف خضعت.واهدت لحكومة السيد بنكيران هدفا ثمينا.وفقك الله سيدي الرئيس .
21 - machraa hammadi الجمعة 01 ماي 2015 - 21:24
un peux de respet mesieurs prenait le sujet au sérieux au lieu de dialoger correctement vous sous estimait les personnes une fois monsieur le premier ministre l autre les leader des sindicats donnant un peut la valeure au sujets principaux le chaumage le travail des enfants les salaires maigre des femmes menages et paysanes des retaites faibles je connaît une femme veuve qui touche 250dh pension de son marie decede ect .....trouvon ensemble des solutions par exemple envoier des sugjetions a monsieu le ministre de l emploi
22 - موا طن حر الجمعة 01 ماي 2015 - 23:46
باراكا من الإنزال لإلكتروني . راه الحكومة تفرشات . والمواطن واعي وعارف مصلحتو فين . غير إلى بغيتو تزيدو الإحتقان وصافي
23 - abobakr السبت 02 ماي 2015 - 03:58
جميعا من اجل مغرب افضل، ومن اجل غد افضل، بنكيران هو الافضل.. والنقابات اللي مخرجتش فشل على فشل.ماذا تظنون انفسكم فعلتم .لاشئ
24 - mohamed agadir السبت 02 ماي 2015 - 16:02
دابا هاد الناس مالقاو فاش اشدو ولاو تايهدرو على الكوبل ووووو مع العلم انهم هما اللي كايهدرو على الحريات ... هاد الناس اللي كايسمو غاسهم نقابات او معارضة هما اكبر شفارة كون فيهم الخير كون دارو شي حاجة وشحال هادا للقليل فيهم دوز 20 عام فبلاستو.
25 - ABDOU السبت 02 ماي 2015 - 19:22
le plus faible gouvernement marocain que j'aie vu, puisqu'il s'est agenouillé devant le patronat féodale en appliquant ses directives visant la caisse de compensation au detriment du citoyen marocain.
pendant les années précédentes, c'étaient la classe bourgeoise qui gérait les crises monétaires et économiques du Maroc; maintenant Benkirane ne sert que de bourreau pour ses electeurs!!!!!!!
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال