24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "ثاباتيرو" يحضر موسم طانطان للاحتفال بالتراث الصحراوي

"ثاباتيرو" يحضر موسم طانطان للاحتفال بالتراث الصحراوي

"ثاباتيرو" يحضر موسم طانطان للاحتفال بالتراث الصحراوي

يرتقب أن يحضر رئيس الحكومة الإسبانية السابق، خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، إلى الموسم السنوي لمدينة طانطان، الذي يعتبره الصحراويون إرثا تاريخيا، ويعيدون عبره إلى الذاكرة بعضا من عادات وتقاليد البدو الرحل، وذلك في الفترة بين 23 و27 ماي الجاري.

ووفق ما صرحت به مصادر من مكتب رئيس الحكومة الإسبانية السابق، سيحضر ثاباتيرو هذا المهرجان، يومي السبت والأحد المقبلين، قبل أن يعرّج على الدّار البيضاء، لإلقاء محاضرة حول "تحالف الحضارات" بأحد الجامعات الخاصة في العاصمة الاقتصادية.

وينظم المغرب موسم طانطان مرّة كل سنة منذ 2004، وتدعو إليه شخصيات من كل حدب وصوب، للتعريف بالمطبخ والموسيقى والشعر والفنون الصحراوية، فضلا عن سباق الجمال، أو ثقافة الخيمة، كما يمثل مهرجان مدينة طانطان مناسبة لترسيخ القيم الصحراوية، والتأكيد على مغربية الصّحراء.

ويوم الاثنين المقبل، سيحل ثاباتيرو بالدّار البيضاء، لإلقاء محاضرة حول "تحالف الحضارات" بالجامعة الدولية الخصوصية، بعنوان "التربية من أجل السلام وتحالف الحضارات"، كما سيتاح لطلبة هذه الجامعة، ذات الطابع النخبوي، طرح تساؤلاتهم على الرئيس الإسباني الأسبق.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة إلى المغرب هي الثالثة من نوعها لثاباتيرو، منذ دجنبر الماضي، حيث سبق له أن ألقى محاضرة في المنتدى الدولي لحقوق الإنسان الذي شهدته مدينة مراكش.

وكان ثاباتيرو قد شارك، في مارس الماضي، بدعوة من الحكومة المغربية، في المنتدى الدولي كرانس مونتانا الذي نُظّم بمدينة الدّاخلة، الأمر الذي اعتُبر دعما من رئيس إسبانيا السابق لمغربية الصّحراء.

ورد ثاباتيرو حينها على انتقادات بعض الأوساط الإسبانية لمشاركته في منتدى مدينة الداخلة المغربية، من خلال تصريحات له في وسائل الإعلام الإسبانية، بالتأكيد على أن منتدى "كرانس مونتانا" يتميز بتعدّدية الأصوات"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - sami الجمعة 22 ماي 2015 - 02:46
عجيب أمرك يا زمن من عدو للمغرب ولوحدته أيام توليه السلطة لأكبر داعم للوحدة الترابية بزيارت متكررة لصحرائنا
2 - تمغربيت الجمعة 22 ماي 2015 - 03:18
فعلا لطالما دافع سيد zapatero عن المغرب ووحدته تربية وهو فعلا صديق لي المغرب فأهلا وسهلا
3 - chelhi75 الجمعة 22 ماي 2015 - 08:33
une bonne strategie pr gagner de largent sur le dos des marocains apres ta retraite politique ,profite bien lespagne et ds la merde et t es plus chef du gouvernement
4 - عبد السلام الجمعة 22 ماي 2015 - 09:17
''....الذي يعتبره الصحراويون...."
موسم طان طان ارث عالمي مسجل في اليونسكو. والمغاربة باكملهم يعتبرونه كذلك سواء كانوا منحدرين من الصحراء أو من المناطق الشمالية. و هو فعلا ارث لأنه يمكن من التعرف على نمط عيش الانسان في الصحراء و التكيف مع ظروفها القاسية و الجميلة كذلك اضافة الى كونه ملتقى للمغاربة من مختلف المناطق.
5 - mohamed الجمعة 22 ماي 2015 - 10:26
موتو بغيضكم مرحبا بهذا الرئيس وسيتبعه رؤساء أخرين إن شاء الله تعالى في القريب ولما ﻻ رئيس جنوب افريقيا وزامبيا وغيرهم وسوف تكسر شوكة جنراﻻت ااجزائر .هذه سياسة ملكنا وحكومتنا .سيتم تصحيح ما أفسدته تاريخ المجموعة اﻻفريقية وستحبط نوايا جيراننا الشرقيين وسيعود إخواننا المحتجزين بتندوف الي أرض الوطن بعد تحطيم سياسة الحقودين.فالنصر حايفنا فصبر جميل.
6 - مغترب الجمعة 22 ماي 2015 - 12:46
إنسان طيب اعرفه جيدا يحب المهاجر المغربي تنعدم فيه العنصريه أتمنى ان يعود للحكم .
7 - Adel الجمعة 22 ماي 2015 - 15:38
Bienvenido Señor Zapatero
فعلا عندما يكون الحزب الحاكم هو PSOE تكون العلاقات المغربية الاسبانية جيدة يكن عندما يكون PP في الحكم تتدهورهذه العلاقات.
لا زلنا نتذكر حادثة جزيرة ليلى انذاك كان رئيس الحكومة الاسباني هو العدو Jose María Aznar الذي ينتمي الى الحزب الشعبي PP. نفس الشيء عن رئيس الحكومة الحالي Mariano Rajoy
8 - عبدالله الجمعة 22 ماي 2015 - 15:55
كلهم سيأتون الى المغرب انشاء الله يوما او غدا الا جيراننا الحقود سيبقى كالأفعى المقطوعة لها الرأس وحدها تبكي وتولول لما وصل اليه المغرب من ازدهار ودمقراطية لان الشعب الجزائري عندما ينظر الى المغرب يوما ويفيق من نومه سوف يثور على الجنرالات الخونة ويتحد مع اخوانهم المغاربة ويبكي على ما أضاعه من سنين
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال