هيئة حقوقية: اختلاسات تفوق 5 ملايير بالعيون

هيئة حقوقية: اختلاسات تفوق 5 ملايير بالعيون
الأحد 24 ماي 2015 - 11:14

أوردت الجمعية المغربية لحماية المال العام أن اختلاساً مالياً طال أزيد من 5 ملايير سنتيم بقباضة مدينة العيون، عن طريق القيام بـ”تحويلات مُزوّرة” وتحايل في معطيات على مستوى جهاز الحاسوب، فيما كشفت أنّ هذه العملية صاحبها إحداث جماعتين ترابيتين وهميتين تم إعطائهما حسابا وهميّا خاصاً، وهي القضية التي وصفتها بالفضيحة المالية.

وبدأت فصول القصة، بحسب ما أوردته الهيئة الحقوقية بفرعها الجهوي لأقاليم الجنوب، للعام 2011، حين أقدم مسؤولون بقباضة العيون على ما وصفته باختلاس مبلغ 52.274.732,83 درهم عن طريق القيام بتحويلات مزورة “وذلك بالتحايل والتلاعب في معطيات محاسباتية على مستوى جهاز الحاسوب الممسوك لدى قباضة العيون”، وفق رواية الهيئة المذكورة.

وتابع المصدر ذاته أن ذلك التلاعب جاء عبر إحداث جماعتين ترابيتين وهميتين و”إعطائهما حسابا وهميا وتحويل المبالغ المالية بعد ذلك إلى حسابات بنكية في اسم بعض الشركات التي أسسها المتورطون”، قبل أن يتم اكتشاف القضية عام 2014، حيث انطلق البحث التمهيدي بتعليمات من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، في شق محكمة جرائم الأموال.

وأضاف المصدر ذاته أن شركتين أخريين يوجد أصحابها في حالة فرار، وهم المتهمون المتابعون بتهم “تكوين عصابة إجرامية واختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير محررات رسمية”، فيما أشارت الهيئة الحقوقية إلى أن الخطير في هذه القضية يبقى تمكن بعض المتهمين من الفرار خارج التراب الوطني “بل إن البعض منهم يتوفر على عقارات بكل من موريتانيا وإسبانيا”، وذلك رغم تحريك البحث التمهيدي.

واعتبرت الجمعية المغربية لحماية المال العام، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، أن هذه القضية “تشكل جزءا من مظاهر الفساد ونهب المال العام السائد بأقاليمنا الجنوبية وتكشف عن غياب رقابة حقيقية لأوجه صرف المال العام”، مستغربة لعدم اتخاذ تدابير وإجراءات قضائية لضمان عدم فرار بعض المتهمين خارج أرض الوطن “تحقيقا للعدالة والإنصاف”.

وطالبت الهيئة بالحجز على ممتلكات وأموال المتهمين المتورطين في هذه القضية “ضمانا لاسترجاع الأموال المختلسة والمنهوبة”، و بتسريع إجراءات التحقيق والمحاكمة واتخاذ التدابير القانونية لاعتقال المتهمين الفارين من العدالة و”محاكمتهم جميعا طبقا للقانون ولأصول المحاكمة العادلة”.

إلى ذلك، شددت الجمعية المغربية لحماية المال العام، على أنّ الوقت “قد حان لسن تشريعات وبلورة مقاربة شمولية لمكافحة الفساد ونهب المال العام والقطع مع الإفلات من العقاب واسترجاع الأموال المنهوبة”، انسجاما مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب، وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

15
  • العالمي محمدين
    الأحد 24 ماي 2015 - 11:31

    هذه واقعة صغيرة تبين إحدى الطرق التي يتم من خلالها تبديد المال العام في غياب آليات قانونية شفافة وفعالة.
    يأتي بعد هذا حزب العدالة والتنمية لكي يبرر هذا الواقع بواسطة حكومته المتمخزنة. ويحصن سمات الدولة المخزنية من التلاشي أمام مفهوم الدولة العصرية.
    ويقول حزب العدالة والتنمية بصفته خادما للنظام المخزني : ليس (لنا) المال للتوظيف، ولا لسد عجز الصندوق المغربي للتقاعد.

  • حلا
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:06

    الم تسن بعد التشريعات لمكافحة الفساد ونهب المال العام؟ ليست هذه المرة الاولى التي نهبت فيها اموال وفر المجرمون خارج الوطن. التساهل في القضايا السابقة، وغض الطرف هو الذي شجع على الفساد. الم يعقد المغرب اتفاقيات امنية مع دول اجنبية؟ لماذا لم يتم تفعيلها، والمطالبة بالمجرمين، ومحاكمتهم بالوطن؟ يجب ان تنشر مذكرات بحث دولية عن كل المغتصبين للاموال، ومعاقبتهم باقصى العقوبات، بدون ان يستفيدوا لا من تخفيف او عفو. المغرب يحتاج لاحكام رادعة، قاسية، تجعل كل من تسول له نفسه نهبا او فسادا ان يفكر الف مرة قبل الاقدام عليه. ضلوع شخصيات وازنة هو الذي يعرقل كل المحاولات لمحاربة الفساد ببلدي المنهوب. وما دام القضاء ينخره الفساد بدوره فعن اي عدالة سنتحدث؟

  • mbarek
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:15

    السلام وعليكم
    خمسة ملايير من السنتمات ,مبلغ جد هزيل,
    عفا الله عما سلف, عفا الله عما سلف.

  • نبيل
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:30

    السجن مدى الحياة و الاعمال الشاقة لخونة الوطن

  • مغربي غيور
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:38

    أنا من مواليد مدينة العيون و أنا أؤكد لكم أن الأموال التي تخصصها الدولة لتنمية الأقاليم الجنوبية تنهب بجشاعة و حتى الصفقات العمومية تخضع إلى ما يسمى بالنظام القبلي التافه و يتم إسناد معظم الصفقات إلى شركات أو أشخاص تقليديين و ساعطيكم مثال و أتحمل كل المسؤولية. فيما يخص الصفقات التي تتعلق بتمويل و تجهيز المكاتب تصوروا معي أن 90% من الصفقات و السندات العمومية لجميع الإدارات تسند لشركة واحدة تحمل إسم ''مؤسسة القرويين''. و هناك عدة أمثلة أخرى، ما يقع في الأقاليم الجنوبية من نهب و اختلاس للأموال يمكن تشبيهه بالجرائم التي تقشعر لها الأبدان.

  • صحراوي
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:47

    ها لي قلنا، "انت باللقمة لفمو وهو بالعود لعينيك".
    لابد من القضاء على الانفصاليون من داخل أقاليمنا الجنوبية الذين استحوذون على خيرات البلاد وجوعوا جيلا باكمله حين كانت كل الامتيازات و الاعانات تذهب الى سكان أقاليمنا الجنوبية في حين كان سكان الأقاليم الداخلية يعيشون في اوضاع تقشفية اثر سياسة غير منتهجة.

  • موطن ديموقراطي
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:57

    المال العام هو المال الأسهل استفادة منه في المغرب لأن ليس من يحميه . كنت ادرس في فرنسا و حينها عرفت ان المال العام
    يعاقب عليه كالجريمة العضمى من أراد التلاعب به . القانون الفرنسي لا يتسهل مع من تخوله نفسه أن يسرق هذا المال . هناك عدة ملفات الفساد تتعلق بالمال العام لم
    تحكم إلى يومنا هذا مع انها بقيت معلقة في المحاكم
    المملكة منذ سنين عدة .مثل مدير العام للبنك الشعبي
    السيد العراقي ثم ملف رئيس المطاحن المغرب السيد
    السبتي ثم مدير العام لبنك س.ا.ش السيد خالد عليوى
    ثم ملفات أخرى . و لا اتفق مع رئيس الحكومة عندما يقول
    عفى الله ما سلف . هذا إن دل على شيء فإنما يدل على
    تشجيع اللصوص على فعلتهم . لكي يكون المغرب في
    الطريق الصحيح و الديموقراطي يجب حماية المال العام .
    و يحى المغرب .

  • الحـــــاج عبد الله العلماني
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:57

    السلطة والمخابرات و… يعرفون بأن هناك عائلتين في الصحراء المغربية تعيث فيها فسادا مند أربعين سنة ولا أحد يحرك ساكنا رغم أنها أصبحت تملك ثروات هائلة من قصور وقطعان الإبل الآلاف وشركات وضيعات الطماطم وعقارات وفنادق في لاس بالماس وفي إسبانيا … بعدما كانت شبه فقيرة تملك بضعة عشرات من الإبل وتسكن في خيام متنقلة.
    كل هذا من أموال دافعي الضرائب المغاربة التي خصصتها الدولة لتنمية أقاليمنا الصحراوية.
    وهذه العائلات تمارس الابتزاز على الدولة وتوهمنا بان لها نفوذ على القبائل المغربية الصحراوية، وبأنها بفضلها عادت الصحراء ألينأ …
    لكن في الحقيقة هؤلاء اللصوص يستعملون الأموال التي ينهبونها وبطاقات الإنعاش الوطني لشراء ولاء الناس لهم هم وليس للدولة المغربية، كما لهم أيضا علاقات وثيقة بالانفصالين وهم من يخرجوهم كل مرة إلى الشوارع ليبتزوا بهم الدولة في الكواليس.

    أبقوا الصحراء المغربية متخلفة بدون تنمية، ودفعوا بالكثير من شبابنا في الصحراء إلى أحضان المرتزقة بفعل البطالة والفقر.
    وهؤلاء الخونة هم أول من سيتنكر لمغربية الصحراء لو صدر قرار أممي ضدنا.
    والكثير من الوطنيين المغاربة الصحراويين يعرفون هذا.

  • مغربي
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:49

    الاقاليم الجنوبية ما يقع فيها من نهب للمال العام لا يقع في اي مكان من المملكة بين عشية وضحاها اصبح افراد المحترفين في النهب والغش واقتصاد الريع من اغنى اغنياء المغرب ووظفو القضية الوطنية للابتزاز والضغط من اجل ان يفتح الباب على مصراعيه لنهب بدون حسيب ولارقيب وبطرق يصعب في بعض الاحيان حتى العدالة ظبطها بواسطة شركات مختصة ولها مشتشارون قانونيين للبحث عن التغرات وعدم ترك البصمات حين القيام بعمليات النهب في شتى المجالات الممنهج والمستمر حتى اليوم لقد حان تفعيل ربط المسؤلية بالمحاسبة وتفعيل الخطاب السامي لجلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء الذي كان واضح وحاسم وكشف الواقع بدقة فالمواطنون البسطاء بهذه الاقاليم يعرفون مدى انتشار النهب والاختلاس في اموال الدولة وينتظرون التغيير الذي يخدم المغرب والمغاربة ويقطع الطريق على المتلاعبين ويفتح افاق كبيرة لحل الكثير من المشاكل كالتهميش والاقصاء والبطالة التي تعاني منها الساكنة بواسطة هذه الاموال المنهوبة وثروات المستغلة من طرف عاءلات

  • sahrawi
    الأحد 24 ماي 2015 - 14:01

    هنا في صحرا لي لباس اعليه ادير لي بغا او بمباركة الدولة لي درويش يكول لعصا هدشي لي كيعدطي اعداء الوطن قوة كيخلو شباب صحراوي ايدير الشغب حيت حاس بالحقرة من طرف رجال الدولة اما الناس صحراء ناس كرم او عزة نفس كون دولة فعلا دولة حق و قانون و عدل كون شباب صحراوي هزو الاعلام

  • dalas
    الأحد 24 ماي 2015 - 14:20

    il fait quoi DST si ne controle pas les secteurs gouvermental , pk DST ne depose par des plainte chez interpol pour arreter ces voleurs

  • bravou
    الأحد 24 ماي 2015 - 15:47

    يجب عدم التساهل معهم و عقابهم بأقصى العقوبات

  • راقب المراقب
    الأحد 24 ماي 2015 - 17:55

    ا لناس الي خصهم يراقبو هذا الحسابات هم بنفسهم بالهم مشغول بالسرقة , ولهذا معندهمش الوقت ديال المراقبة

  • ابراهيم المغربي
    الأحد 24 ماي 2015 - 20:30

    ويقولون انها خير امة اخرجت للناسسسس؟!!!

  • Arabic Muslim marocain
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:51

    لنكن منصفين …!!والذين يبايعون بنكيران عليهم الآن أن يعترفوا بأن هذه الأموال تبقى في ذمته وسيحاسب عليها يوم القيامة مادام انه صاحب الفتوى (عفا الله عما سلف)..والتي من خلالها أباح سرقة مال الشعب من طرف المافيا والمرتزقة التي تعيث في أرض المغرب فسادا وتنهب خيراته في غياب تام لأي سلطة رقابية …
    يامن يآزر حكومة العدالة والتنمية نحن لا نرى بديلا عنها اضعف الايمان لحد الآن …
    لذا عليكم أن تسائلوهم ماسبب صمتهم على قضايا الفساد هاته ..
    أهي أيادي فساد أكثر من الحكومة أم ماذا؟؟
    عليهم أن يصارحو الشعب ؟؟
    وأعتقد أنه أخطر ما يواجه الحكومة هي عدم مصارحة للشعب؟؟
    ففي النهاية ستكون هي من خانت بالشعب وليس المرتزقة واللصوص حيث غطت على جرائمهم …!
    يامن يآزرون الحكومة سائلوهم عن مصير لجان التحقيق…أين اختفت فجأة؟؟
    كفانا من النفاق …!
    فالذين يحبون المغرب يقولون الحقيقة كما هي ..؟
    يحاربون المفسدين أينما وجدوا…!
    المغرب لنا وليس لهم …!
    هم لصوص مرتزقة يسرقون ويغادرون…!!
    لا نريد المزيد من لجان التحقيق نريد التحقيق في واحدة إلى النهاية هذا سيكون افظل…!!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز