الأوضاع المحلية والوطنية تُثير احتجاجاً بالجديدة

الأوضاع المحلية والوطنية تُثير احتجاجاً بالجديدة
الإثنين 1 يونيو 2015 - 20:44

احتشد عدد من العمال المنضوين تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة، في وقفة احتجاجية، تلتها مسيرة جابت الشوارع المحاذية للحي البرتغالي “الملّاح” وسط المدينة، رفعوا خلالها لافتات ورددوا شعارات تنديدية بما وصفوه بـ”تعنت الحكومة وتنكرها لتعاقداتها مع الشعب المغربي، وإجهازها على مكتسبات الأجراء، دون مراعاة للأوضاع المعيشية المتردية الناتجة عن الزيادات المتتالية في الأسعار والضرائب”.

وعبر المحتجون التابعون لمختلف القطاعات العمّالية عن استنكارهم ورفضهم لما وصفوه تمادي الحكومة في “سياسة تحميل الطبقات الفقيرة والمتوسطة فاتورة سنين من الفساد والنهب الممنهج لخيرات البلاد، وانفرادها بما سُمي إصلاح صناديق التقاعد والمقاصة وغيرها من المشاريع المشؤومة”.

وتأتي المسيرة الاحتجاجية المنظمة في آخر يوم من شهر ماي، استجابة لنداء الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة، الذي دعا من خلاله العاملات والعمال في كل القطاعات العامة وشبه العامة والخاصة إلى التعبئة القصوى والمشاركة في المسيرة، كما دعا عموم المواطنين إلى الدعم والمساندة بكل الوسائل المشروعة والقانونية.

وطالب المشاركون في المسيرة بضرورة إيقاف “المشاريع الخطيرة التي تعتزم الحكومة الحالية تنفيذها باسم الإصلاحات التي تمس فقط الأجراء والطبقات الشعبية الكادحة، في وقت تغض فيه الطرف عن المفسدين وناهبي المال العام، وتعفو عما اقترفوه تجاه الوطن”، وفق تعبير نداء النقابة.

وكان الاتحاد المحلي لـِ”ك.د.ش” بالجديدة قد حمّل في ندائه، الذي تتوفر عليه هسبريس، الحكومة والسلطات المعنية مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية وما سيترتب عنها من عواقب، مطالبا إياها بفتح حوار جدي مع الطبقة العاملة لإيجاد حلول متفاوض ومتفق عليها، والكف عن فرض مشاريع مرفوضة.

وندد ذات التنظيم النقابي بما وصفه “سوء تسيير الشأن العام المحلي وجعل مؤسساته وسيلة للاغتناء ونهب المال العام”، مستغربا في نفس الوقت من وضعية الدواوير الهامشية والتجمعات السكنية الفقيرة التي تسكنها أغلبية عمالية، حيث غياب التجهيزات الأساسية من بنية تحتية وطرق وخدمات.

وعن الوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي، فقد وصفه الغاضبون بالمتأزّم، مشيرين إلى تدهور الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم وإدارة ونقل، إضافة إلى الوضعية الكارثية للطرقات التي “يذهب ضحيتها العمال والمواطنون خاصة على محور الجديدة – الجرف الأصفر”.

وفي الوقت الذي ندّد فيه الاتحاد المحلي لـِ”ك.د.ش” بتدني القدرة الشرائية للمواطنين بعد الزيادات المتتالية في أثمان الماء والكهرباء والمحروقات وباقي المواد الأساسية، أكّد ذات التنظيم في ندائه ومسيرته الاحتجاجية على ضرورة “فرض المطالب وانتزاع الحقوق والحفاظ على المكتسبات”.

‫تعليقات الزوار

7
  • rodeo
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 21:10

    ها هي ذي أول شرارة أطلقت ضد حكومة تفقير الفقراء و إغناء اﻷغنياء ! و كسب رضا البنك الدولي! ألم يستطيعوا النظر إلى اليونان التي صوت شعبها على حكومة ضد البنك الدولي و مع الشعب ؟ عندما لا يحس المسؤولون (الذين لذيهم رواتب سمينة ) بالشعب تكون النتيجة كارثية!

  • med
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 21:14

    مع اقتراب الانتخابات سنشاهد جميع انواع النضالات

  • Anouar
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 21:51

    شيء متوقع في ظل ارتفاع الاسعار و عدم ارتفاع الاجور '' قبل عشر سنوات كان بإمكانك العيش جيدا ب 4 الاف درهم الان يجب عليك ربح 6 الاف درهم شهريا على الاقل

  • أمازيغي
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 22:17

    الانتخابات لدى النقابات قد قربت الجمعة ستقام لذلك ستعرفون الهرج كي يضن العامل انهم يدافعون عن حقوقه فيصوت عليهم وبعد مرورها سترجع الأمور الى نصابها أي الصمت والكتمان وبالمقابل معانات العمال الى الابد.

  • عامل
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 23:47

    الكونفيدرالية هي سبب المشاكل والتراجعات الخطيرة التي يعرفها قطاع الفوسفاط

  • Nazhacanada
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 03:24

    بدأت الأحزاب تتحرك للإطاحة بالحكومة الحالية عن طريق موازين والاحتجاجات وعن طريق بعض الصحافة التابعة لهم، لكنكم لن تفلحوا فالشعب ليس سدج، لأننا حفظنا ألاعيبكم يا من حكمتم المغرب لسنوات واكلتم واغتنيتم والآن قطع عليكم الماء والضوء.

  • خميس
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 10:04

    يجب على بن كيران وحكومته أن يتحملو مسؤوليتهم اتجاه هدا الشعب الدى حطم الرقم القياسي العالمي في الصبر

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة