24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الأوضاع المحلية والوطنية تُثير احتجاجاً بالجديدة

الأوضاع المحلية والوطنية تُثير احتجاجاً بالجديدة

الأوضاع المحلية والوطنية تُثير احتجاجاً بالجديدة

احتشد عدد من العمال المنضوين تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة، في وقفة احتجاجية، تلتها مسيرة جابت الشوارع المحاذية للحي البرتغالي "الملّاح" وسط المدينة، رفعوا خلالها لافتات ورددوا شعارات تنديدية بما وصفوه بـ"تعنت الحكومة وتنكرها لتعاقداتها مع الشعب المغربي، وإجهازها على مكتسبات الأجراء، دون مراعاة للأوضاع المعيشية المتردية الناتجة عن الزيادات المتتالية في الأسعار والضرائب".

وعبر المحتجون التابعون لمختلف القطاعات العمّالية عن استنكارهم ورفضهم لما وصفوه تمادي الحكومة في "سياسة تحميل الطبقات الفقيرة والمتوسطة فاتورة سنين من الفساد والنهب الممنهج لخيرات البلاد، وانفرادها بما سُمي إصلاح صناديق التقاعد والمقاصة وغيرها من المشاريع المشؤومة".

وتأتي المسيرة الاحتجاجية المنظمة في آخر يوم من شهر ماي، استجابة لنداء الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة، الذي دعا من خلاله العاملات والعمال في كل القطاعات العامة وشبه العامة والخاصة إلى التعبئة القصوى والمشاركة في المسيرة، كما دعا عموم المواطنين إلى الدعم والمساندة بكل الوسائل المشروعة والقانونية.

وطالب المشاركون في المسيرة بضرورة إيقاف "المشاريع الخطيرة التي تعتزم الحكومة الحالية تنفيذها باسم الإصلاحات التي تمس فقط الأجراء والطبقات الشعبية الكادحة، في وقت تغض فيه الطرف عن المفسدين وناهبي المال العام، وتعفو عما اقترفوه تجاه الوطن"، وفق تعبير نداء النقابة.

وكان الاتحاد المحلي لـِ"ك.د.ش" بالجديدة قد حمّل في ندائه، الذي تتوفر عليه هسبريس، الحكومة والسلطات المعنية مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية وما سيترتب عنها من عواقب، مطالبا إياها بفتح حوار جدي مع الطبقة العاملة لإيجاد حلول متفاوض ومتفق عليها، والكف عن فرض مشاريع مرفوضة.

وندد ذات التنظيم النقابي بما وصفه "سوء تسيير الشأن العام المحلي وجعل مؤسساته وسيلة للاغتناء ونهب المال العام"، مستغربا في نفس الوقت من وضعية الدواوير الهامشية والتجمعات السكنية الفقيرة التي تسكنها أغلبية عمالية، حيث غياب التجهيزات الأساسية من بنية تحتية وطرق وخدمات.

وعن الوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي، فقد وصفه الغاضبون بالمتأزّم، مشيرين إلى تدهور الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم وإدارة ونقل، إضافة إلى الوضعية الكارثية للطرقات التي "يذهب ضحيتها العمال والمواطنون خاصة على محور الجديدة - الجرف الأصفر".

وفي الوقت الذي ندّد فيه الاتحاد المحلي لـِ"ك.د.ش" بتدني القدرة الشرائية للمواطنين بعد الزيادات المتتالية في أثمان الماء والكهرباء والمحروقات وباقي المواد الأساسية، أكّد ذات التنظيم في ندائه ومسيرته الاحتجاجية على ضرورة "فرض المطالب وانتزاع الحقوق والحفاظ على المكتسبات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - rodeo الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:10
ها هي ذي أول شرارة أطلقت ضد حكومة تفقير الفقراء و إغناء اﻷغنياء ! و كسب رضا البنك الدولي! ألم يستطيعوا النظر إلى اليونان التي صوت شعبها على حكومة ضد البنك الدولي و مع الشعب ؟ عندما لا يحس المسؤولون (الذين لذيهم رواتب سمينة ) بالشعب تكون النتيجة كارثية!
2 - med الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:14
مع اقتراب الانتخابات سنشاهد جميع انواع النضالات
3 - Anouar الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:51
شيء متوقع في ظل ارتفاع الاسعار و عدم ارتفاع الاجور '' قبل عشر سنوات كان بإمكانك العيش جيدا ب 4 الاف درهم الان يجب عليك ربح 6 الاف درهم شهريا على الاقل
4 - أمازيغي الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:17
الانتخابات لدى النقابات قد قربت الجمعة ستقام لذلك ستعرفون الهرج كي يضن العامل انهم يدافعون عن حقوقه فيصوت عليهم وبعد مرورها سترجع الأمور الى نصابها أي الصمت والكتمان وبالمقابل معانات العمال الى الابد.
5 - عامل الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:47
الكونفيدرالية هي سبب المشاكل والتراجعات الخطيرة التي يعرفها قطاع الفوسفاط
6 - Nazhacanada الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 03:24
بدأت الأحزاب تتحرك للإطاحة بالحكومة الحالية عن طريق موازين والاحتجاجات وعن طريق بعض الصحافة التابعة لهم، لكنكم لن تفلحوا فالشعب ليس سدج، لأننا حفظنا ألاعيبكم يا من حكمتم المغرب لسنوات واكلتم واغتنيتم والآن قطع عليكم الماء والضوء.
7 - خميس الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 10:04
يجب على بن كيران وحكومته أن يتحملو مسؤوليتهم اتجاه هدا الشعب الدى حطم الرقم القياسي العالمي في الصبر
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال