الأزرق يرسم آفاق تدبير سلا بمنتدى"لاماب"

الأزرق يرسم آفاق تدبير سلا بمنتدى"لاماب"
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 15:49

قال عمدة مدينة سلا نور الدين الازرق إن ميزانية المجلس الجماعي لسلا سجلت ارتفاعا من 371 مليون و 608 آلاف و 981 درهم سنة 2009 إلى 511 مليون و 642 و 313 درهم حاليا أي بنسبة زيادة تصل الى 38 في المائة.

وأضاف الازرق الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي الانباء حول موضوع “آفاق تدبير مدينة سلا على ضوء الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2015” أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى السياسة المتبعة في هذا المجال وبصفة خاصة ما يتعلق بالنجاعة على مستوى تحصيل الضرائب وتوسيع الوعاء الضريبي.

وأشار الازرق في معرض تطرقه للمشاريع التي انخرط فيها المجلس إلى المشاريع المتعلقة بالبنيات التحتية وتجهيزات القرب والتي خصص لها غلاف مالي يصل الى 608 مليون و835 ألف و112 درهم موزعة على تهيئة جل المحاور الكبرى والملتقيات الرئيسية بالمدينة وعلى الاحياء الناقصة التجهيز.

وأضاف أنه تم تخصيص 75 مليون و515 و842 درهم للبنيات الإدارية و49 مليون و315 آلاف و470 درهم للتجهيزات السوسيو ثقافية و48 مليون و300 الف و234 درهم للمرافق الرياضية فضلا عن 36 مليون و626 ألف و101 للتجهيزات السوسيو – اقتصادية.

كما تطرق الازرق للمشاريع التي ينخرط فيها المجلس على مستوى بناء وإصلاح وإعادة هيكلة الاسواق النموذجية وإعادة إيواء الباعة المتجولين وتعزيز الانارة العمومية فضلا عن المشاريع المتعلقة بالمجال البيئي حيث تم تحديد سلا مدينة خضراء في افق 2020 كهدف استراتيجي للمجلس.

وذكر بأن الاستراتيجية المعتمدة ترتكز على إعادة تهييء المناطق الخضراء الموجودة وإحداث فضاءات جديدة تتوفر على التجهيزات والعاب الاطفال وملاعب الرياضة والاكشاك وكذا تهيئة الغابات المحيطة بالمجال الحضري.

وبعد أن ذكر بأن المشاريع المنجزة خلال الفترة الحالية في المجال البيئي كلفت 5 ر 39 مليون درهم استعرض حصيلة المجلس في المجال الثقافي حيث اكد أن المدينة تعرف دينامية ثقافية مشهودة من خلال ازيد من 30 مهرجانا في السنة مشيرا إلى أنه تم إحداث مؤسسة سلا للثقافة والفنون تعمل على دعم واحتضان التظاهرات الثقافية والفنية الكبرى بالمدينة.

وبخصوص المشاريع المستقبلية أبرز الأزرق أن المجلس يعتزم الاشتغال على مشاريع مهمة تتعلق بالتعمير والتنمية المجالية وذلك من خلال التحكم في التطور الحضري للمدينة ودعم التنمية الحضرية عن طريق إنجاز مشاريع وتجهيزات ذات الاشعاع وتقليص الفوارق بين المقاطعات وتثمين الرصيد الطبيعي والمعماري والثقافي للمدينة، كما سيعمل المجلس يضيف الازرق على مشاريع تتعلق بالاقتصادي والاستثمار والتنمية البشرية الاجتماعية والحكامة والتنمية المستدامة.

وفي معرض رده على سؤال حول الجانب الأمني بالمدينة، أشار الازرق إلى ان المدينة ليست بتلك الصورة التي يتم تسويقها كونها مدينة يقل فيها الامن موضحا “أنه ليست هناك جريمة منظمة وليس هناك أمن مطلق”، مقترحا في هذا الصدد أن يتم إحداث ولاية للأمن مشيرا إلى الدور الذي يقوم به المجلس سواء على مستوى اقتناء الدراجات لفائدة عناصر الامن او المساهمة في الغازوال.

وبخصوص مدى استفادة مدينة سلا من بعض المشاريع الكبرى كالقطار فائق السرعة قال الازرق إن هناك محاولة لإحداث محطة لهذا القطار على مستوى “تيكنولبوليس” وان هناك بعض التفاصيل التقنية سيتم التغلب عليها مشيرا إلى حصيلة المجلس على مستوى النقل الحضري.

وفي ما يتعلق بتجهيز وإعادة هيكلة بعض المجالات التي تعتبرها ساكنة سلا بمثابة نقط سوداء مثل “سوق الصالحين” و “سهب القايد” قال السيد الازرق إن الدراسات المتعلقة بالسوق قد انتهت والمجلس في انتظار المصادقة النهائية مضيفا ان هذا المشروع سيكون كبيرا ومن شانه أن يغير الصورة التي توجد عليها المنطقة.

اما بخصوص سهب القايد فأكد الازرق أن المجلس وبمساهمة شركة العمران سينفذان بهذه المنطقة مشاريع سكنية بمواصفات عصرية ومحترمة للبيئة.

‫تعليقات الزوار

13
  • ابو غسان
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:27

    و الله م كاتحشم الله يعطينا وجهك خرجتو على سلا

  • حي الشيخ لمفضل
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:41

    وماذا يا سيادة العمدة عن شارع بوكراع بحي الشيخ المفضل الذي احتله الباعة الفراشة منذ توليك المسؤولية، ومنهم من يدعي القرب منك والاحتماء بشخصك، ضدا على إرادة السكان واستهتارا بالقانون. هذا موضوع مهم ومعضلة جعلكم وبمعيتكم السلطة المحلية في المحك،إذ كيف بأحد أهم الشوارع "بوكراع" يستعمر بالقوة لخمس سنوات دون أن تحركوا ساكنا ومتدرعين بخشية انتقال البوعزيزية للمغرب، وطبعا ذلك غير صحيح لأنه لا أحد يتحمل تحول باب منزله لفضاء لعرض السلع وما يتخلل ذلك من صداع وصراخ وفوضى، ناهيك عن مخالفة القانون، إذا ما تبقى في وطننا شيء إسمه احترام القانون.

  • حميد
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:09

    مدينة سلا مدينة فاشلة بكل المقاييس:
    -لا امن ولا امان.
    -لكريساج ليل ونهار وامام اعين الشرطة.
    – مستشفى مولاي عبد الله : لاطبيب ولاممرض ولامعدات ولا دواء ….في زيارة ليلية !!
    -النضافة منعدمة والاوساخ منتشرة ولا من يحرك ساكنا.
    -حافلات النقل متهالكة وطكسيات في حالة يرثى لها.
    -لا فضاءات ولا اماكن للاستراحة : سلا باكملها لا توجد فيها حديقة واحدة..
    -احياء الصفيح والقزدير اينما تمشي وتحل!
    -سلا عاصمة االبطالة والاجرام والحشيش والقتل والاغتصاب….

  • سلاوي متتبع
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:51

    لعل القارىء المتتبع سيفاجأ بما ورد في تصريح السيد العمدة من أرقام مدققة، مثلا: 49 مليون و315 آلاف و470 درهم، يعني حتى 470 درهم تم دكرها حتى يقال أن هناك دقة في المعلومات ولا درهم يمكن إغفاله، هدا جميل ولكن في الواقع لا يمكن التصديق أو التكديب على حد سواء إلا إدا تمت مراجعة الأرقام الواردة في المقال من طرف لجن افتحاص مختصة في مالية الجماعات المحلية والأموال العمومية والصفقات. لأن الواقع المعاش أفرز حالات متعددة يتم فيها التصريح بمبالغ منتفخة أو غير مطابقة للواقع. وما أثارني في تصريح السيد العمدة هو ما تم صرفه على البيئة والغابات المجاورة للمجال الحضري، هنا لا بد من الافتحاص.

  • شفار بالصندالة
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:31

    السهب خاصوا يخرج ايبعد على قلب سلا حيث عامر بالمجرمين او داير مشكل امني داخل سلا السرقة عندهم فالدم وخا دراري قاريين تيسرقوا

  • samir mido
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:54

    سلا المدينة الضاىعة والمنهوبة الله يهديهم

  • الحسين السلاوي
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 20:36

    اولا ارتفاع ميزانية المجلس الجماعي لسلا لا يعزى بالأساس إلى النجاعة على مستوى تحصيل الضرائب بل نظرا فقط لجباية "لصنك" الذي يمس الفراشة الذين انتشروا بجميع الاحياء ، فلم يعد يسلم حتى بائع ربطات القزبورمن اداء درهمين ..أما عن جمالية المدينة فحدث ولا حرج فلا مناطق خضراء…وعد بها السلاويون في الانتخابات الماضية… وحتى النظافة فإن كانت الازبال تجمع في بعض مدن المغرب في الصباح الباكر فإن شاحنات سلا تتأخر في بعض المناطق الى غاية الزوال وهذا وحده يفضح الوعود التي نسمعها كما لو أنها وعد من وعود ….عرقوب !!!!
    وإن قلنا هذا فليس مخصوصا بالعمدة وحده بل يشاركه فيه المنتخبون البرلمانيون الآخرون وعلى رأسهم الصدر الأعظم الذي هو نائب عن المدينة وبفضلها دخل البرلمان والحكومة .

  • فادي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:36

    الإضاءة في سلا ورش كبير العمدة هو المستفيد الاول منه بحكم علاقة تبادل مصالح مع زوجة مسؤول مقرب منه تحصل على صفقات الانارة وأنشأت شركة خصيصا لهذه الصفقات.
    وقس على ذلك في ميادين عدة. ولو قامت المصالح المختصة بتحقيقات في هذه الصفقات وفي املاك هذا العمدة الفاشل لاكتشفنا العجب العجاب.

  • ا.ع
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 12:13

    و مادا عن دور الصفيح "ديبو رأس الماء" التي تعرف تفاقما مستمرا و التي يعيش قاطنتها في حالة مزرية !

  • هنديس
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 15:49

    والله سلا لم يتغير ولن يتغير شيئ حتي يخرجو لوبيات ديالها مثل لزرق،ومفوضون في تدببر شأن المحلي ورئس مجلس رلفلوس مشاة وخدم مكين والو

  • amine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:17

    ﻻ يمكن أن ننسى المجهود الذي يقوم به الطاقم المتواجد حاليا تغيرات ملموسة -؛ لكن مشكلة الهجرة الداخلية تعرقل بشكل كبير التغلب على ……………
    ولكن هذا لا يعني ان ………………
    سلا تحتاج إلى تفعيل ،الاشتراك، تحسيس، المسؤولية، الأمن العام؛ الاستقرار السياسي الذي من شأنه ان يخرج المدينة من عزلة باعتبارها فندق الرباط

  • youssef
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:36

    الأسواق النموذجية جلها فاشل وخير دليل المركز التجاري الأمل أو ما يعرف بالسوبير والدي أصبح معلمة تاريخية والتي تحرم الدولة من الضرائب وتشجع على الاحتكار بشراء المحلات وتركها مغلقة مدة عشرين سنة وهو مغلق عيب وعار

  • NADIA
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 18:33

    السلام عليكم
    سيدي العمدة تتكلم علئ افاق 2020 يعني لازم ان ينتظر السلاوي خمس سنين علئ اعادة اصلاح السوبر
    هل تعلم ان السوبر صار ملتقئ المنحرفين
    هل تعلم ان السوبر يمثل نقطة سوداء للساكنة
    اتمنئ ان يحضئ هذا الموضوع باهتمامكم في اقرب وقت تفاديا لوقوع مصائب شتئ
    حذار يا عمدة

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز