الييضاء تتخلص من تلوث شواطئها بـ146 مليار سنتيم

الييضاء تتخلص من تلوث شواطئها بـ146 مليار سنتيم
الجمعة 5 يونيو 2015 - 05:00

أعلن جان باسكال باريي مدير عام ليديك أن محطة “نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي” للدار البيضاء الكبرى، التي بلغت كلفتها الاستثمارية نحو 146 مليار سنتيم، ستساهم في القضاء بشكل كلي على ظاهرة تلوث شواطئ مدينة الدار البيضاء، وجعلها تستجيب للمعايير الوطنية المعمول بها في تصنيف الشواطئ.

وقال مدير عام ليديك إن هذه المحطة، التي تشتغل بآخر التكنولوجيات في مجال معالجة مياه الصرف الصحي للمدن الكبرى، يمثل أكبر استثمار للتدبير المفوض، و”الذي مكّن المدينة من إزالة التلوث بشواطئ المدينة بنسبة بلغت 100 في المئة”، وأضاف ” لقد تمكنت الدار البيضاء بفضل هذا المشروع من أن تستعيد قسطا كبيرا من شواطئها، التي أصبحت مياهها صالحة للسباحة، وأضحت مطابقة للمعايير المغربية الصحية.

بدوره اعتبر حميد المصباحي، مدير المشاريع الكبرى بنفس الشركة، أن وحدة نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي تساهم في معالجة 55 في المئة من مياه الصرف الصحي بالدار البيضاء الكبرى، وتمكن من التقاط وتحويل مقذوفات المياه العادمة المباشرة المتواجدة بين ميناء الدار البيضاء ومدينة المحمدية، ومعالجتها قبليا في محطة “أوسيان” بسيدي البرنوصي، ثم تصريفها عبر قناة بحرية.

وأورد المصباحي، في تصريح لهسبريس، إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهيكلة التي ستسمح بالقضاء على تلوث الشواطئ، وسيساهم نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي بقوة في إعادة التأهيل الحضري لكل الساحل الشرقي للمدينة، مضيفا أنه يستكمل المنظومة التي سبق وضعها لمعالجة 45 في المئة من المياه العادمة للمدينة، والخاصة بالجهة الغربية التي تمتد من دار بوعزة إلى الدار البيضاء الميناء.

ويرمي نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي إلى المحافظة على البيئة والنظام البيئي الساحلي والصحة العمومية، ويهدف بشكل خاص إلى حماية الساكنة والساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى من التلوث السائل الناتج عن مقذوفات المياه العادمة الخام، وخاصة مقذوفات المصانع، وتمكين صرف المياه العادمة للمناطق الجديدة للتهيئة الحضرية بربطها بقنوات الالتقاط والتحويل، وبالتالي تجنب القذف المباشر في البحر.

كما يهدف هذا النظام إلى توفير شواطئ نظيفة والمساهمة في حصولها على علامة الجودة وبالتالي إنعاش المقومات السياحية للمنطقة، والاستجابة للمعايير الجديدة لقذف المياه العادمة في الوسط البحري، وتحسين إطار عيش الساكنة وتزيين و إضفاء القيمة على الواجهة البحرية.

ويمتد النظام على طول 24 كيلومتر، ويتكون من قناتين ساحليتين للالتقاط والتحويل، يتراوح قطريهما بين 900 و2500 ميلمترـ وعدة محطات للضخ من مختلف الطاقات، التي قد تصل إلى 3 متر مكعب في الثانية.

محطة «أوسيان» للمعالجة القبلية في سيدي البرنوصي تبلغ قدرتها القصوى 11 متر مكعب في الثانية مزودة بنظام عزل النفايات بالحواجز الحديدية وإزالة الرمل والشحوم، وقناة بحرية طولها يفوق 2,2 كيلومتر و 20 متر عمقا بالنسبة لمستوى سطح البحر.

‫تعليقات الزوار

6
  • الماحي
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 09:44

    ياسعادة المدير.هل قمت بجولة داخل أزقة الدارالبيضاء.أم أنك تريد أن تحجب أشعة الشمس بالغربال.ألا تعلم أن جل دروب المدينة قد غمرتها الأزبال والنفايات.تركت ماهو مهم ودهبت لما هو ثانوي. أم أن الدارالبيضاء تتحدى مقدوراتك.(خلات دارها ومشات تسيق الحمام) عليك أن تهتم بما هو مهم فنحن نعيش ونقضي حياتنا في المدينة وليس في البحر.

  • moatin
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 11:22

    سؤال فيه إجابة على تعليق الأخ الماحي : هل ياترى ليدك هي المسؤولة على أزبال الأحياء؟

  • الماحي
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 13:49

    بالفعل لقد أخطأت.فسيطا هي المسؤلة على ماآلت إليه البيضاء…فمعذرة.ويبقى تعليقي من باب الغيرة على مدينة تلقب بالعاصمة الإقتصادية (شكرا)

  • hassan
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 14:12

    Bonjour
    ومن سيتكفل بتخليص اهلها من الاوساخ العقلية

  • آسية
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 14:27

    اللهم بارك، كنتمنى يديرو شركات لتدوير البلاستيك المستعمل كيفما في نواحي بن جرير حيت ملي كنمرو في القطار بالدار البيضاء كنشوفو بزاف د البلاستيك و النفايات اللي أكيد كتشوه العاصمة الاقتصادية

  • مواطن
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 15:25

    146 مليار ،؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارى برع ، خويوا الصناديق قبل ما تخرجوا . تلقاهم الخدام المخير مكيفوتوليهش 70 درهم فالنهار او يخلصوه بخنشة ديال الطحين ديال مريكان.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية