احتجاج يقود إلى توقيف طلبة بكلية سطات

احتجاج يقود إلى توقيف طلبة بكلية سطات
الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 10:47

أسفر تدخل أمني عن توقيف أربعة طلبة يوم الاثنين بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة الحسن الأول بسطات، حيث تم نقلهم إلى مقر ولاية الأمن قصد التحقيق معهم بناء على أوامر النيابة العامة المختصة.

الطلبة رددوا شعارات وهتافات تطالب بفتح حوار جاد ومسؤول يفضي الى إيجاد حل لمشاكلهم، كما تحركوا في مسيرة جابت الكلية، حيث نددوا بما وصفوه “عسكرة الجامعة”، مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية مقاطعتهم للامتحانات التي تجريها الكلية اليوم.

وعبر العديد من الطلبة في حديث لـ”هسبريس” عن تذمرهم لما ألت اليه الأوضاع بالكلية، داعين المحتجين والكلية الى تغليب منطق الحوار وإرساء ثقافة جديدة تروم إشراك الطالب في القضايا التي تهم مساره التعليمي.

من جانبها أكدت عمادة الكلية أن باب الحوار مفتوح في وجه جميع الطلبة المحتجين وغير المحتجين، “بما يضمن المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع في جو من الشفافية والنزاهة”.

وتجدر الإشارة، أن كلية سطات تشهد غليانا واحتقانا غير مسبوقين منذ انطلاق الموسم الدراسي الجامعي الحالي بين الطلبة وإدارة الكلية، حيث أفضت مؤخرا إلى إحالة مجموعة من الطلبة على مجلس الجامعة، كما تم عرض أستاذين على اللجنة العلمية التي اتخذت قرارا بتوقيف أحدهما وإحالة الأخر على التقاعد.

‫تعليقات الزوار

6
  • الوعي يحتضر
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 11:13

    الجامعة المغربية يجب أن تكون مكاناً للعلم و البحث العلمي لتخريج نوابغ و علماء وليس مشتلا للمتطاحنين سياسياً

  • samir nour
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 11:21

    يجب من إدارة الجامعة إحترام موقف الطلبة بإستثناء ظروفهم

  • مواطن
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 12:38

    هناك طلبة حسودين يفتعلون المشاكل قبل اجراء الامتحان وطيلة السنة يلهون ويقتلون الوقت في العبث وهناك تيار يسبب الطلبة الضياع والاعتقالات وتاريخه سيء عند المواطنين

  • محمد من مدينة جرادة
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:13

    تحية نضالية لهؤلاء الطلاب ونحن كذلك بمدينة وجدة تمت المقاطعة 100@ ام يا اخي العزيز فالتاريخ السيئ هو تاريخ المغرب تجاه الاتحاد
    الوطني لطلبة المغرب.

  • حسن باو
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:08

    شهادة لله. فقد زرت هذه الكلية في أواسط شهر فبراير لطلب وثيقة إدارية. وقد قابلت العميد بعد انتظار نصف ساعة تقريبا. حيث كان يستقبل الطلبة بدون ملل. وقد قابلني بكل لباقة وقدم لي كل الشروحات حول استفساراتي. وعند خروجي من مكتبه كان هنالك طابور طويل من الطلبة في الانتظار. وقد كان يستقبلهم الواحد تلو الآخر وعند خروجهم كنت أرى علامات الرضى بادية على وجوههم. وهذه شهادة لله والله شهيد على ما أقول..

  • عبد القادر
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 11:53

    راه عيب و عااار هاد شي لي كايديرو فيه المسؤلين ديال هاد الجامعة ,حنا مابدينا الدراسة حتال شهر 5 راه ماقريناش حتى 30 ساعة وهناك بعض الاساتذة لم ندرس عندهم الا 4 ساعات وعطاونا اسبوع واحد للمراجعة للامتحان وهذه المدة غير كافية للمراجعة مع العلم ان بيانات النقط لم توزع لحد الان كما ان هناك استاذ واستاذة يدرسون مجموعة من المواد في القانون عربي والغريب في الامر انهم يتناوبون على التدريس فمرة تدرسنا الاستاذة الصغيرة في السن التي تتميز باسلوب القمع المتعمد لطالب ومن بعض الاقوال التي قالتها { ايسحاب ليكم انا كيليميني غاندمكم على نهار لي جيتو فيه لهاد الجامعة } ومرة يدرسنا زوجها في نفس المادة وذلك حسب اتفاقهم بالليل في بيت الزوجية , كما ان من يوزع بيان النقط في الادارة يدرس معي في السداسي السادس قانون عربي هاد الكلية خاصها مراقبين من الوزارة المسؤولة لان هناك لوبيات الفساد . كلية الحقوق بدون حقوق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات