عمدة البيضاء يمنح فرصة جديدة لـ"نقل المدينة"

عمدة البيضاء يمنح فرصة جديدة لـ"نقل المدينة"
الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 12:20

ارتأى مجلس مدينة الدار البيضاء منح فرصة جديدة لفائدة شركة “نقل المدينة”، المشرفة على تسيير قطاع حافلات النقل الحضري في العاصمة الاقتصادية، قصد رفع مستوى خدماتها المتردية التي تقدمها للساكنة.

ويأتي قرار “الفرصة الأخرى”، الذي اتخذه عمدة المدينة محمد ساجد، بعدما قررت الحكومة رفع يدها عن تقديم أي دعم لشركة “نقل المدينة” بعدما تدخلت لأكثر من مرة قصد ضخ ملايير السنتيمات في صندوق هذه الشركة من أجل تجديد أسطول حافلاتها، كان آخرها في غشت 2012 الذي قدمت خلاله وزارة الداخلية دعما بقيمة 31 مليار سنتيم.

وتم تخصيص 20 مليار سنتيم من المبلغ الإجمالي لإعادة التوازن المالي للشركة المفوضة، و6 ملايير سنتيم لتمويل مخطط المغادرة الطوعية والتحكم بشكل صحيح في الموارد البشرية، وتمويل اقتناء نظام جديد للتذاكر، وخصص المبلغ المتبقي لمواكبة إصلاح النقل الحضري.

ووجه مجلس مدينة الدار البيضاء إشعارا للشركة المشرفة على النقل الحضري بواسطة حافلات “نقل المدينة”، يثير فيها عدم التزامها بتعهداتها بتطوير قطاع النقل الحضري في المدينة، وباقي تعهداتها الواردة في دفتر التحملات الخاص بالتدبير المفوض للنقل الحضري.

وأكد مصدر من المكتب المسير لمجلس المدينة، أن ساجد قد أقدم على إشعار الشركة بالاختلالات المالية التي تم رصدها وسوء التدبير والصعوبات التي تواجهها، وعدم وفائها بالالتزامات التعاقدية المنصوص عليها في دفتر التحملات.

وأضاف “لقد وقف مجلس المدينة على أنه لم يتم إنجاز ما نصت عليه مقتضيات دفتر التحملات من حجم الاستثمار الذي التزمت بإنجازه ومن تغطية كاملة للشبكة وتجديد لأسطول الحافلات المستعمل، رغم مساعدات السلطات العمومية التي لم تدخر جهدا في تقديم الدعم المالي والمعنوي لها من خلال ضخ اعتمادات مالية لإعادة هيكلة النقل الحضري العمومي بالحافلات، وتحسين جودة ومستوى الخدمات”.

ولتجاوز هذه الإشكالية قررت السلطة المفوضة المكلفة بتدبير هذا المرفق، يورد نفس المصدر، العمل على ضرورة إيجاد حلول ناجعة لتحسين وضعية النقل الحضري، بإلزام الشركة المفوض لها بتقديم مخطط عمل فعلي متكامل ودقيق، ضمانا لاستمرار العمل بعقد التدبير المفوض.

‫تعليقات الزوار

25
  • عادل العماري
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 12:40

    ديما مغرب بلادي اجمل بلاد في العالم

  • jebli
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 12:46

    كل دول العالم تحسب بعملتها الا حنا مرة كانحسبوا بسنتيم ومرة بالدرهم…

  • حاتم
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 13:40

    نفس السيناريو سيتكرر مثل طنجة، اهمال الشركة العمومية من اجل بيعها في صفقات مريبة لشركات خاصة اجنبية، شركات اجنبية قد تقدم خدمات ممتازة لكن لا ضرائب مع استغلال العملة و الاجور الزهيدة..الخ و يتواصل غياب رجال الاعمل المغاربة عن جميع المجالات تقريبًا بإستثناء العقارات،70 ولا 60م عمل منها 2 بيوت و صالة تتكفل ب 7 او 8 ملايين بيع في اقل الحالات ب 25 مليون. عاش المغرب!

  • said
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 13:51

    الحافلات في العاصمة الاقتصادية شوهة للمغرب باكمله حافلات مهترىءة سلوك السائقين خارج القانون وصلت بهم الوقاحة يضعون السماعات في الادن ليسمعوا الموسيقى لا سبالون لأي شىء

  • نبيل
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 13:59

    شركة فاشلة، لا علاقة لها بالنقل الحضري (للانسان) اوساخ و قاذورات في كل مكان، باعة متجولون وقحون و مراقبون لا يجيدون الا لغة الشارع

  • Mohammed ibn battouta
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 14:00

    First of all , this company should be fired ,
    Who own this company
    Why should we give our public money to this company , & Bidawa don't have no say , it is our money & this Sajid is an idiot & stupid , just the rest of them , no education , no experience .
    We need to bring all our Moroccans who studie abroad & lived in foreign countries for many years , because every single thing in morocco needs to be updated ASAP .
    No one has any experience , lack of education , corruption .
    Move out & let the right people do the work .
    Thinking to bring 20 millions tourists by 2020 , we don't even have public bathrooms

  • Aziza
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 14:13

    Casablanca a besoin d'un plan strategique pour fluider le deplacement des populations.

    Casablanca a besoin des bus de deux etages, des mini taxis qui fonctionent en electricite, des routes pour bicyclettes.

    Il faut aussi reserver une fenetre pour les camions et fourgonettes pour livrer leurs marchandises pendant la nuit de 21:00 a 6 heure du matin.

  • محمد التازي
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 14:33

    اللهم إن هذا منكر، أرجو من ملكنا محمد السادس أن يتدخل ﻹيقاف هذه المهزلة، الملايير تضخ لهذه الشركة و تبقى الخدمات متردية، و التعرفة مرتفعة ، أين هي الملايير، أين هي الملايير، أين هي الملايير، أين هي الملايير.
    اللهم إن هذا منكر، أدفع 360 درهم في الشهر و نزيدهم الدعم من الضرائب.
    اللهم إن هذا منكر.

  • a k
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 14:57

    هدا جد عادي لان مسؤلين لا يركبو اطوبيس او شيء اخر لهم سيارات فاخرة لا يبالون باخرين

  • amine casa
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:12

    يجب فسخ هدا العقد فمن العار اكبر مدينة في المغرب فيها حافلات تصلح للاي شيء الا لنقل الاشخاص
    ارى تجربة مراكش و اكادير و طنجة ناجحة مع الشركة الاسبانية

  • kamal
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:22

    في هذا المجال السيبا وعدم المراقبة

  • mwatna
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:31

    ياللهول شركة فاشلة من الدرجة الاولى
    وضعية السائق الغير مريحة تنعكس على ههندامه الدي يكون غير مشرف.
    الاسلوب اللااخلاقي لبعض الشباب والكلام النابي الدي ينطقون به دون اخد بعين الاعتبار الامهات والاطفال. دون نسيان مايتعرض له السائق من هؤلاء الشباب من شتم.
    تدفع تمن التدكرة وتركب وانت واقفا و المسافة في الغالب طويلة وبما ان فصل الصيف اقبل فانك تشم جميع انواع الروائح الكريهة , حدت ولا حرج
    شباب في المقاعد و شيوخ واقفون!!!!
    الى اي طريق انتم داهبون ياامة محمد
    اما انت ياعمدة البيضاء فاعمل ماشئت فانت لاتركب اتوبيس ولا تتزاحم مع الشعب ولا ولا ولا لك الله ياشعب

  • Anzar
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:46

    This privatisation of transport is a sham.

    Foreign companies which fail to comply must be sanctioned with heavy fines.

    If that is not enough, their contract must be terminated and they must be excluded for tendering for new contract all over Morocco to stop them from bidding in othr cities.

    And watch out for the change of company names!!! Because many of them resort to this strategem to hide the fact that they are blacklisted.

  • taoussi
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:47

    J'ai déjà travaillé chez mdina bus en tant d'agent d'exploitation j'ai connu le probleme mais le problème réside sur le mauvais gestion des responsables et des directeurs

  • medina bus
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:54

    أولا شكرا لهيسبريس التي جعلت لنا هدا المنبر الدي يعد منبرا لمن لا منبر له. تانيا فشركة النقل الحضري للدار البيضاء يعاب عليها عدم مواكبة التجمعات السكنية الجديدة بإحداث خطوط جديدة ونأخد على سبيل المثال لا الحصر معاناة السكان المرحلون من المدينة القديمة على يد شركة صوناداك حيث تم إعادة إسكانهم في شقق إليانس دارنا بمنطقة الألفة حيث لا يعقل أن يقطعوا 30minute مشيا على الأقدام إلى غاية مسجد الزوبير قصد الركوب في الحافلة 9

  • okhoya
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 16:09

    متى يتم اعادة النضر في نقل العاصمة الرباط

  • محمد
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 16:35

    نسيتو لخير ديال طوبيسات !!! لمخير فينا دووز لمراهقة ديالو فنقل المدينة، كتخرج طالع ليك دم من دار كتبرد هوايشك فطوبيس. كتكعيك جميمة كترسم قلب وفيه سهم فلكوسان ، وبزيزوار. مكتجيبش لمعدل فلمدرسة، الله يعميها لشي باربريز…… باربريز ديالاش ؟ …….ديال طوبيييييس ! طري بيان عليك أشميكيرة، بحالك هوما لي خلاونا لور لور. وبعد نهاية فترة المراهقة، بنادم دار عقلو، كتلقاه راكب فطوبيس وحداه شي وحدة، (وأخيرا نوا لمعقول) كيعبر ليها : هاد طوبيسات حتا سالات منهم فرنسا عاد جابوهم لمغرب. كون سمعو شيفور غادي يجاوبو بلي حتا سالات منهم لمراهقة ديالك، الله يمسخك وجهك صحيح

  • hicham
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 19:15

    انا تركب في الحافلة رقم 900 فحال الكرويلة ابواب مهرسين السقف لافيراي في وقت البرد والشتاء حدث ولا حرج القطرة تدخل عليك عيب وعار مدينة مثل كازا بلانكا يكون فيها حافلات فحال هكدا علاش اسثتمرو في الترمواي و خلاو الحافلات

  • ayoub sanhaji
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 19:19

    تم الصطو على الحافلة رقم 144 من طرف مجموعة من المشرملين مدججين بالسلاح الابيض. .سلبو الركاب ممتلكاتهم. .ولم يتم القبض عليهم

  • mustapha
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 20:33

    المشكل لا يتعلق بالشركة وحدها احد اهم الاسباب التي تؤدي الى الحالة المزرية التي تعرفها للحافلات هم الشباب الذين يخربون الحافلات خاصة في فصل الصيف واوقات المباريات بالاضافة الى السياقة الغير المسؤولة للسائقين بالاضافة الى حالة الطرق المتردية خاصة في مدينتي الرباط و الدار البيضاء كمتال الرباط التي جددت اسطولها قبل 4 سنوات. الا شفتيهم دابا تقول 20 عام وهوما خدامين بيهم تاحاجة ما بقات خدامة فيهم حتي الكاميرات لي كانت فيهم حيدوهم الطوبيس كامل تيترعد. انا شفت الطوبيسات ديال طنجة و اكادي . فرق كبير صراحة

  • ismabnmo
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 20:52

    للأسف المشكل الذي يعاني منها القطاع المفوض هو تركيز أرباب الشركات المفوضة على الجانب المادي و لا تعير أي اهتمام الى جودة الخدمات إلا في أوج بدايتها في العمل
    و بالنسبة لشركة نقل المدينة للنقل الحضري بالدار البيضاء فهي شركة ذات حافلات أكل عليها الدهر و شرب لو كان ابن بطوطة لا يزال على قيد الحياة لا أبى أن يمضي برجليه في رحلته بدل الركوب في في هذه الإطارات المهترءة الأشبه بالحافلات, و أظن أنه من المحبذ تغييرها نهائيا بشركة ولو بنفس الطريقة التي جاءت بها هده الشركة بعدما انتهت مدة صلاحيتها في الدول المتقدمة و اعتبر المغرب مزبلة لاستثماراتها ,.

  • السلام
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 21:07

    2015 مازلنا ملقيناش الطوبيس ل casa والله حشومة وبزاف جميلنا فالهضرة د المجاعة و المخلس و المقاطعة العمالة

  • حافلة
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:53

    السياسة و شد الحبل شيء و الحلول الجدرية للاقلاع بقطاع النقل الحضري شيء اخر و السي ساجد علی علم بهذا و حيث اصبح هو المتحكم في الدارالبيضاء و يمنح الفرص الاخيرة لمثل هذه الشركات التي تعاني من تفافم عجزها سنويا لان مداخيلها لا توازي حجم خسائرها سنويا و هذا راجع الی ان خدماتها موجهة الی فئات الشعب البسيطة حيث تعتبر مرفق عمومي و هذا اصبح واضحا منذ ان عمدت ادارة نقل المدينة الی نشر حسابها السنوي في وسائل الاعلام و هذا ليس لسوء التسيير بل عالميا قطاع النقل غير مربح ناهيك عن السلوكيات العدوانية و التخريبية لبعض الاشخاص و التي يجب في حقيقة الامر تعويضه من خزينة مجلس المدينة و في الاخير مني ساجد فيه هاذ الخير ياخد هاذ القطاع و يهنينا.

  • راكب
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 12:15

    شركة فاشلة، لا علاقة لها بالنقل الحضري (للانسان) اوساخ و قاذورات في كل مكان، باعة متجولون وقحون و مراقبون لا يجيدون الا لغة الشارع مازلنا ملقيناش الطوبيس ل casa والله حشومة وبزاف جميلنا فالهضرة دتم الصطو على الحافلة رقم 144 من طرف مجموعة من المشرملين مدججين بالسلاح الابيض. .سلبو الركاب ممتلكاتهم. .ولم يتم القبض عليهمانا تركب في الحافلة فحال الكرويلة ابواب مهرسين السقف لافيراي في وقت البرد والشتاء حدث ولا حرج القطرة تدخل عليك عيب وعار مدينة مثل كازا بلانكا يكون فيها حافلات فحال هكدا علاش اسثتمرو في الترمواي و خلاو الحافلات

  • koumeili
    الخميس 11 يونيو 2015 - 20:39

    شكون لي خلاهم بحال لكرويلة من غيركم المنافقين كلشي حاقد على الطوبيس هو لي هازليكم الهبال ديالكم شي يهرس شي كيعير أو كتر من %50 مكيخلاصش أو باغين طوبيسات زوينين أو سائقين زوينين الله يعطينا وجهكم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين