أسرٌ بالمحمدية تقاضي مركزا تجاريا لبيعه الخمور للمغاربة

أسرٌ بالمحمدية تقاضي مركزا تجاريا لبيعه الخمور للمغاربة
الخميس 11 يونيو 2015 - 21:00

أقدمت 17 أسرة مغربية مقيمة في أربع عمارات سكنية متجاورة في حي القصبة، بمدينة المحمدية، على رفع دعوى قضائية، هي الأولى من نوعها، ضد مجمع “كارفور” التجاري، يتهمون مسؤوليه بترويج وبيع الخمور بكل أصنافها للمغاربة، طالبوا فيها بسحب رخصة بيع الخمور من هذا المجمع.

وقال عبد اللطيف آيت علال، رئيس اتحاد ملاك عمارة تيتانيك (أ)، إن هذه الدعوى تعتبر الأولى نوعها التي تثار أمام المحاكم المغربية، مبرزا أن الدافع الذي حفز العائلات المقيمة في العمارات الأربعة، هو الفوضى التي تسبب فيها متجر “كارفور” من خلال ترويجه للخمور، وبيعها لشباب المنطقة.

وتابع آيت علال “كارفور” يقوم بتسويق الخمور تحت حماية حرس أمنها الخاص، إلى درجة أن المكان أضحى قبلة حقيقية للمدمنين، ومعاقري الخمر، والمتشردين، أمام مسمع التلاميذ والطلبة الذين يتابعون دراستهم في مؤسسات تعليمية لا تبعد كثيرا عن عن المركز التجاري”.

وأورد المتحدث أن “القانون واضح في هذا الشأن، وينص على ضرورة أن تبتعد المتاجر التي تسوق الخمور بمسافة لا تقل عن كيلومتر واحد على الأقل عن المؤسسات التعليمية، وهو ما لم يلتزم به مسؤولو هذه السلسلة التجارية للأسواق الممتازة”، وفق تعبيره.

وأضاف بأن القضية التي تنظر فيها المحكمة لم تكتف بإثارة مشكل ترويج الخمور، بل طالبت بإزالة مجموعة من الآليات الضخمة المثبتة في جدران وركائز العمارات، والتي تستعمل في تشغيل أجهزة تجميد وتبريد المواد الغذائية، والتي تتسبب في ضجيج لا يطاق”، يقول السانديك.

وذكر السكان أنهم فوجئوا بتثبيت معدات ضخمة تتعلق بالتبريد بقبو عمارة، دون احترام للمواصفات التقنية، وهي ذات طابع صناعي لا يتلاءم والتجمع السكاني المحيط بها، وتتعارض مع مبادئ السكن اللائق، وشروط حماية الإنسان والبيئة، وهو ما ترتب عنه التسبب في اهتزازات متواصلة للأبنية..

وأشار السكان في شكايتهم، التي توصلت بها هسبريس، إلى أنهم لجأوا إلى القضاء نظرا لـ”خطورة الوضع على سلامة السكان والأبنية، بالنظر إلى التصدعات التي أصبحت بادية، وأنابيب الغاز التي أثبتت بدون علم، ولا ترخيص بقبو إقامة “التيتانيك” وإقامة “فيصل” بدون اتخاذ تدابير وقائية”.

‫تعليقات الزوار

75
  • imane
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:13

    خطوة رائعة اتمنى ان يكون القضاء نزيها وعادلا ويصدر حكم بعدم بيع السم المسكر لانه السبب الاول في انتشار الجريمة والتشرميل

  • berger allemand
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:17

    لو كان بن ادم كيخاف الله مغيشريش الخمر من كارفور ومغيشربوش كاع.. ثانيا لو كانت الدولة فعلا تريد القضاء او محاربة الجريمة لحاربت منابع الخمر والمخدرات من جذورها ولن يجد هؤلاء الشباب ما يساعدهم في اقتراف جرائمهم وزيد وزيد.. اقولها دائما اذا ما. أردنا ان نعالح مشكلة ما فلنأخد الدروس من الدنمارك وكندا وأمريكا. وليس فرنسا التي نصف سكانها هم من المغرب العربي

  • غيورة على بلادي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:17

    خطوة حسن المرجو ان تلقى ادان صاغية وان تعمم في جميع مدن المغرب الحبيب…لمحاربه هده الضاهرة التي تنخر في مجتمعا والبعيدة كل البعد عن قيمنا الاسلاميه

  • Nabil marocain
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:18

    هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية بدينا كانفيقو من السبات الدائم

  • طارق
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:18

    خطوة مباركة يجب الاشادة. بيها. للان هنا. في. دبي وفي كل الخليج نجد. محلات كارفور الفرنسية اداريا لكن. لا. يسمح لهم ببيع الخمور. انا استغربت. حين. زرت المغرب منذ شهرين. فوجدت الخمور في. كارفور. استغربت للان كارفور هنا في الامارات منذ 17 سنة. ولم. بسمح. لهم ببيع الخمور إطلاقا. يجب علي إدارة كارفور. ان تعلم ان المغرب بلد مسلم. وان المغرب ليس. هو فرنسا بلد كارفور. الأصلي. خطوة. جميلة. وعلي المسثتمرين. ان. يحترموا. خصوصية المملكة المغربية.

  • زينب
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:19

    الحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله على البطولة والرجولة المغربية.باقى الدنيا بخير

  • عزيزة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:19

    ايوا ومرجان حلال واخة يبيعوه فيه راه خاص يتمنع فالمغرب كلو اش غادي نقول غير
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • دول العالم الثالث المتخلف 04
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:22

    الناس الأحرار هما كيحاربو المنكر بشتى الطرق …باللجوء الى القضاء والصحافة .هكذا اتفقو ولا تتفرقو .
    99 % ممن يستهلكون الخمور مغاربة مسلمون ومدينة المحمدية مدينة صغيرة تحتوي على أكثر من خمسة متاجر تبيع الخمور و وتقريبا 7 حانات .

  • Vaudois
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:25

    Malheureusement les jeunes marocains ils veulent copier les europiens même dans des choses illicite ce grand surface qui vend de l'alcool il faut juste boycote ces produit et le toure est joué c'est le chemin de Fayette .

  • hamid
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:27

    علامات الظلام
    متابعة مغنية…متابعة متجر…ولو كان ممكنا لمنعوا كل شئ.
    التجارة لها قوانينها وضوابطها ولا يمكن ان يئتي كل من هب ودب ويطالب بالمنع.
    هنالك مظاهر اخرى تستحق المنع.اما بيع الخمور فلن تستطيع اية قوة منعه.
    يغلق متجر منضم…سيفتح ''كراب''غير منظم.

  • samir
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:28

    Bonne chance ne pas laisser tomber

  • أميمة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:28

    الى حمزة مقتني الخمر
    هؤلاء لا يتبعون ايدولوجيات بل هؤلاء مسلمين
    هؤلاء ناس تقدر معنى الصحة التي انعم الله بها عليهم
    هؤلاء الناس يهتمون بفلذات اكبادهم
    هؤلاء الناس يقدرون نعمة العقل التي انعم الله بهم عليها ولا يريدون معاقرة شراب بحيث لا يصبح فرق بينهم وبين الحيوان
    انت حر شرب اللي بغيتي ولكن احتارم صوت الاغلبية معجبكش الحال سكت ولا خوي البلاد .الله يهديك
    فعلا نحن في زمن المجاهرة في المعصيات . وان ابتليتم فاستروا

  • مروان
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:28

    الرجووووووووولة، هكذا يكون أبناء بلادي الأحرار

  • Adam saad
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:29

    من حق هده المجموعة مقاضاة هدا المركز الد يتوفر على وثقة تمنع عنه بيع الخمر للمسلمين ويجب على لجنة المراقبة القيام بواجبها نحو هده المراكز التجارية وشكرا الغيورين على وطنهم

  • مواطن
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:31

    نتمنى ان جميع المغاربة و المحاميين يرفعون دعوات قضائية على هاته المتاجر و على الحانات و العلب الليلية .. ادا لم تقم الدولة باغلاقهم نقوم نحن باستنزاف ثرواتهم في المحاكم

  • مجمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:35

    تحية نضالية للسكان الحمد لله من باقين ناس عندهم الغيرة على الدين الاسلامي ديال البلاد

  • مهاجر
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:37

    لقد بات معروفا للعادي والبادي ان فرنسا وأخواتها والتوجه الماسوني الذي اصبح معلنا ونياتهم المبيتة للنيل من الاسلام والمسلمين ،فهم يحاربوننا من كل اتجاه وبكل الوسائل .
    فمن هذا المنبر أشد على أيدي هؤلاء الأبطال الذين تقدموا بهذه الدعوى القضائية ضد هذا المتجر وأدعو كل المغارية ان يحدو ا حدو هؤلاء كما يجب على كل المغاربة ان يقاطعوا هذه المتاجر بكل ما أوتوا من قوة وإلا فسنؤدي الثمن غاليا.

  • حميدة الفنيدة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:37

    شكرا لكم على شجاعتكم و مبادئكم هناك شركات أجنبية تتعامل مع المغرب بإحتقار لثقافته و أخلاقه فالمغاربة بالنسبة لها مجرد بطون و جيوب و فروج و من حقكم الدفاع عن راحتكم و أبنائكم و كارفور و غيرها تعمل في المغرب ما لن تجرأ حتى على التفكير فيه في فرنسا و أروبا لآنها لقات السيبة و كتستغل اللي بغات و علاش قدات بالنسبة لصاحب التعليق 1 القاعدة و الأغلبية في المغرب هي الإسلام و الشاذ لا حكم له الدستور واضح و القانون الجنائي واضح مـــــمـــــنــــــوع بيع الخمر للمغاربة و إلى ماعجبكش الحال الباب ألحباب أرض الله واسعة قلب على قبائل الشاريبان بحالك و خا جابا حتى في أروبا ما كيشرب غير المتخلف بحالك

  • marocain contre les alcool
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:42

    l'alcool est défendu par notre religion; nous sommes un pays islamiques; je vous encourage mes frères et soeurs et j'espère que tous pays islamique fait face contre ce haram ;surtout le mois sacré de ramadan approche .que dieu nous s'érige vers le droit chemin amen.

  • محمد ج
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:53

    إذا كنا في بلاد القانون المحاكم تحكم بالقوانين الجاري بها العمل أما العلمانيين الذين يريدون فرض تصرفاتهم على شعب مسلم لا مكان لهم بيننا فاليبحثوا عن أرض و شعب يقبل تصرفاتهم الغير مسؤولة.

  • حسن
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:56

    حتى وان كانوا لا يطبقوا الاسلام لا يجب ان يفتحوا قانونيا متجرا داخل الحي فهذا يزعج السكان ويضايقهم و يسبب الفساد والاجرام……

  • عبدو
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:56

    الى صاحب التعليق رقم 1: متى و اين كان شرب الخمر يعتبر كفكر و ايديولوجيا؟ اذا كان الامر كذلك فالسيجارة علم قائم بذاته والذعارة تجارة تدرس في الجامعات. يالجهل بعضنا! انه زمان الرويبضة وصدق رسول الله.

  • Ouhdiddou
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:57

    Si on parlait du bruit, des vibrations… d'accord. Mais interdire les boissons alcolisées au Maroc sous pretexte que nous sommes dans un pays muslman, c'est une utopie. Ce commerce a aussi ses avantages surtout aux niveaux économique et social. Il crée l'emploi et nourrit ainsi des milliers de familles. Le problème est en nous: quand on ne boit pas, on veut l'interdire. Et quand on est buveur, on boit excessivement! Et dans ce cas, on devient insupportable. Nous ne consommons pas avec modération.

  • farouk
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:58

    الإنتخابات على الأبواب و الأميين ما أكترهم.

    عندما تنتهون من المحلات التجارية عليكم بالفنادق ثم المطاعم ،فالإنتخابات على الأبواب و الأميين ما أكترهم.

  • ابن المحمدية
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:59

    نعم انا كذلك اضم صوتي إلى سكان العمارة المتضررين وكذلك أن يقوم سكان حي الراشدية بنفس الخطوة لأن هذه الشركة التجارية حولت هاتين المنطقتين إلى أماكن لتجمع المتشردين والمدمنين والسعاة واللصوص.علما أن الخمور يقتنيها حتى الأطفال و تحمل وسط الشارع كما يحمل الخبز بل هناك من يحتسيها فوق الرصيف والله شهيد على ما أقول……أخوكم سائق سيارة الأجرة من الصنف الصغير سابقا.

  • yetto
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:04

    مللي تكون ساكن جنب مولِِّدات أو محلات مسببة للضوضاء و الإزعاج …فإنه الجحيم بأم عينه
    سوّل مجرّب
    بادرة تنم عن وعي
    فهل القضاء سينصرهم يا ترى….محاااال , c'est la france,c'est carrefour

  • mehmet
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:06

    إلى التعليق الأول حمزة: ومن وكلك لتتكلم باسم المغاربة، إن كنت تشرب الخمر فذلك شأنك (مادام مكتخافش الله شكون حبسك)فلا تنفث إيديولوجيتك القذرة وتفرضها علينا بالإجبار.

  • abderrahim
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:07

    سي حمزة الله يهديك.الناس متضررين من تواجد السكاري في حيهم و من ضوصاءهم .

  • raschid vienna
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:09

    القانون المغربي يقول ممنوع الخمر للمغاربة احببت ام كرهت والديموقراطية بالعد يا غبي اكتر من 50 في 100

  • سكايري سابق
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:13

    بعد التوبة صرت نادما على الأيام و الأموال التي ضاعت في الخمر و التذخين.
    و لكن اللوم الكبير على اولي الامر و المسؤولين على هذه الأمة الذين أحلوا بيع الخمر.ولم يبذلوا جهدا في محاربته. أمام الحانات قبيل الإقفال تجد رجال كبار السن يتسابقون على اقتناء الخمور. و لو على حساب كرامتهم. و سعادة أهلهم.
    ماحرم الإسلام شيئا إلا وفيه بأس و شقاوة و أدى على مستعمله.
    انشري ياهسبريس.

  • mhamed
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:19

    الرجال الشجاعة والانسانية.الخمور في ايام شعبان وايام رمضان، وغير رمضان ….لا حول ولا قوة الا بالله…الحمد لله بدا إلاسلام ياخذ الطريق الصحيح…..ربنا الله.ونبينا محمد عليه الصلاة و السلام وديننا الاسلام.

  • SLAOUI
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:21

    هل أصبح كل من يجمع عشرة أو عشرين شخص ويتوجه بهم نحو مكان ما ، ننصت إليه ونعطيه إهتمام ، هل يعلم من يطالبون بمقاضات محل تجاري أنه سيشردون عائلات تشتغل بالمحل ، وهل بإغلاق كل المحلات التي تبيع الخمر ستنتهي معاناتهم ،بل بالعكس سيستفيد منها أكثر "الكرابة" والمهربين بالأحياء وستكثر بالأضعاف الجرائم ، أظن أنها خطة مدبرة من جماعات تكفيرية تعمل بصمت داخل الأحياء ومنخرطة داخل جمعيات مدنية ،والهدف يعرفه الجميع ألا وهو إبعاد البلاد عن المجتمع المتحضر وإدخاله في دوامة العنف والإرهاب والطائفية

  • Ghayour pour l islam
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:25

    Pour le numéro 1, je pense ce qu il a commenté est défendu par notre religion l islam, par ailleurs s il est chrétien pas de problème, s il est musulman non monsieur et surtout à l approche du mois sacré le ramadan (rjouaa lilah) pour la plainte des habitants contre l alcool je suis complètement d accord.

  • moussa
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:29

    يتعين الإكثار من محلات بيع المشروبات الروحية لتفادي الإزدحام وما قد يترتب عن ذلك أمامَ محلاَّت محدودة.
    التخفيض من الضرائب على الجُعَّة (البيرة) وتقريبها من الشباب قد يساعد على التخفيض من إستهلاك مخدرات أشدّ ضررا مثل القرقوبي والحشيش وغيرهما من السموم التي تصل إلى كل مكان.
    من السهل الإقلاع أو التقليل من شرب الجعة مقارنة بالمخدرات.
    الإنفتاح على المذهب الحنفي الذي يبيح الجُعَّة قد يكون مخرجاً مثل ما هو الحال في تركيا.

  • yasmine
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:29

    من حقهم ..
    انا كقاطن بنفس المكان اجد ان اخطر ما نعاني منه هي السموم التي تنفثها معامل الپيتروكيماويات و غيرها من مصانع تنفث مواد خطيرة إضافة لمحطات الفحم و شبكات الطرق. اغلبنا في هذه المدينة التعيسة نعاني من الامراض التنفسية ..

  • mam
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:30

    j'espère qu'on donnera raison au copropriétaires et il n'y aura pas de corruption on est sur les portes du mois sacré ramadan et on continue à vendre de l' alcool et que dit notre gouvernement!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!?

  • farfalla
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:32

    أخيرا استيقضتم من السبات يا امة محمد.

  • زمامرة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:32

    الحمد لله ان المغرب يعيش على شعار لي بغتيه ديرو ……لبغيتي تبشي لبار ولا جامع لاحد يمنعك …وعاش الملك عاش الملك ملك الحريات …….وجميل في المغرب انه بلد التعايش جميع الاديان …. الله ينصر سيدنا

  • عبده المغربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:34

    في بلدنا الحبيب مفارقات غريبة ﻻ توجد إﻻ عندنا.
    فمن التهم التي قد يتأبع بها أصحاب محﻻت بيع الخمور.
    بينع الخمر لمسلمين. والكل يعرف أن الدين يقتنون الخمر من مرجان و اسيما و و و 99،99% مسلمبن بين قوسين.
    هذا الالتباس اريد له أن يكون هكذا ﻷنه يخدم مصالح الكثيرين.ويدر اموال ﻻتحصی.في الوقت السابق كنت ﻻ تجد في اﻻسواق الممتازة اﻻ الخمور من النوع المتوسط و الممتاز اما اﻵن فهي تبيع للمغاربة جميع انواع سموم ماء الحياة و بابخس اﻷثمان شعارهم في ذلك قنينة لكل مواطن.
    ليست هناك إرادة في هذا اﻻتجاه.ﻻيمكن حل اﻷمور بهذه الطريقة.الواقع في واد والقانون في واد آخر.

  • rayane
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:39

    je ne bois pas fumer n en plus .et nous somme pareil avec les égyptiens .le Marocain n est plus libre a son pays.bienvenue l obscurantisme .bravo les citoyens de 21 siècle .mort au pays des des cultures.

  • العربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:47

    سكان العمارات الاقتصادية مجرد تسلمهم مفاتيح الشقق يشعرون وكانهم حصلوا علی استقلال اخر فيؤسسون اتحاد الملاك وينتخب رءيسا له ويعتبر هدا الاخير نفسه رءيس دولة فيريد التحكم في داخل الاقامة وخارجها بعدما كان نكرة يكتري غرفة في حي شعبي
    المغرب بلد منفتح ومواطنوه احرار فمن اراد الاتزام بالدين فليلتزم ومن اراد غير دلك فبينه وبين خالقه ولمادا التدخل في حياة الغير احرص علی تربية ابناءك كما تريد واترك الاخر يحيا حياته كما يريد
    ومشكلة مع هاد المتأسلمين اعتقد ان تفكيرهم داعشي مكرهوش يطبق حدود الشريعة الاسلامية علی الشباب

  • ANTI-ALCOOLIQUES
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:49

    الى تعليق رقم 1:تقول انك لم توكل احدا من هؤلاء الذين رفعوا دعوة قانونية ضد carrefour للدفاع عن حقوق خولها لهم القانون .فمن قال لك انهم يتكلمون باسمك فمن تكون انت?يجب عليك ان تعرف ان بيع الخمورللمغاربة امر ممنوع ان لم اقل لك انه حرام .الا تعلم انه يجوز لهم جلدك 40 جلدة بسياط او نعال حتى تستفيق من سكرك وان اعدت الكرة فثمانون تلزمك.بالله عليك تسمي شرب الخمر ايديولوجيا ?ما ابلدك وما اكلخك !فمتى كان شرب الخمر ايديولجيا ?هذا دليل على انك تتطفل على المصطلحات التي لا تفهم معناها.الا تعرف ان كل من يشرب الخمر يمكن ان يفعل به اي شئ…?وقد يفقد بذلك رجولته في بعض الاحيان وانك انسان غير عاد نفسانيا او حتى جنسيا……والله يعفو عنك.

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:50

    أشعر بغضب عارم على الحانات وأماكن الخمور التي تبقى مفتوحة في شهر شعبان هذا لم يكن في السنوات السابفة.كنت
    دائما أتساءل عن هذا التحول الخطير وأحيانا أشك هل أنا في دولة مسلمة!!!!؟ لماذا هذا الصمت عن هذه الظاهرة الخطيرة؟
    كنت أشعر باحباط حتى قرأت هذا الخبر الذي أرجع لي ثقة بوطني الحمده لله أن ﻻزالت في النفوس الغيرة على البلاد والعباد فتحية لمن تحركت فيه الغيرة على الدين والبلاد فالساكت
    عن الحق شيطان أخرس.والحمد لله أن في مدينتي رجال وقفوا ضد من يخرب العقول والنفوس .وكم خاب ظني لقد كنت أعتقد أن في عهد حكومة اسلامية ستختفي هذه الظاهرة ولكن مع اﻷسف كنت أحلم……….

  • غبي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:53

    عجبا لبعض المعلقين الذين ينتقدون خطوة هؤلاء السكان المتضررين الذين أبوا إلا احترام القانون و الاحتكام إليه بشكل حضاري…عجبا لمن ينصب نفسه محاميا ﻷمعتدي المتمثل في هذا المتجر الذي لم يخالف القانون بشكل واضح..أﻻ يخش هؤلاء عواقب أم الخبائث..أﻻ يخافون الخالق الذي إليه يرجعون..يتباهون بالتعاطي ﻷخمور و يحسبون أنهم يحسنون صنعا باستهزائهم بالدين و بتحدبهم ….عجبا من كثرة الخبث و الفسوق و التنطع بالخروج عن كل ما يمت بصلة للأديان السماوية …لعل كل ما يحذق بنا لهو من علامة الساعة…اللهم لا تواخدنا بما فعله السفهاء منا…

  • Amine
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:54

    سيروا على بركة الله…
    الله يعاونكم……

  • abdoh
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:56

    ا م الخباءث …
    انا بغيت غير نعرف مثلا في مدينة سطات اللي ما فيها حتى توريست واحد ! و نفس المركز التجاري محيح في بيع الخمر لشباب المدينة و القرى المجاورة…
    اش من قانون هاد الناس راه ما كيهمهوم غير الربح المادي …وماشي سوقهوم
    لا ف اخلاق لا ف دين لا ف المصاءب اللي كتوقع بسبب ام الخباءت!!!

  • citoyen du maroc
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:30

    Faut souligner que ce super marché se trouve en face d'un lycée, chose qui est prohibée par la loi marocaine. Mise à part les vols, agressions et scandales que connait cette ruelle de Carrefour.

  • ولد عبد الرحمان
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:35

    حلال حرام !?:
    في المجازر كل كبش يرتفع من كرعينو
    او من أينما علا
    لكن النفاق هو ان ينتج في المغرب ويباع فيها وتشتريه بعض الناس ،ثم يسجنون
    من اجلها 'كما قرأت في الماضي القريب
    الرجل مات .في السجن لانه مخمور ومسلم
    ماهدا (المثل المغربي
    اطلع الشجرة جيب العنب من قالها لك)

  • زكرياء
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:46

    إلى صاحب التعليق 22
    يبدو أنك لا تفقه شيئا في الخطاب الشرعي وتدلي بدلوك. ويخيل غليك أن التحريم يكون فقط بصيغة: "حرمت عليكم…"
    ما عليك سوى أن تطالع قليلا لتجد أن صيغ التحريم متعددة، ومنها "الاجتناب". أما كلامك عن الحديث النبوي وكأنه ليس حجة، فيظهر مرة أخرى أنك لا تعرف شيئا عن مراتب الحديث وحجية الحديث قطعي الدلالة وقطعي الثبوت،
    إلى غير ذلك. أودي راه العلوم الشرعية عندها مواليها وليست في متناول أي شخص.

  • عممار الدجبلي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:47

    ام الخبائث ! في اي اية صدر هدا النعث للخمر؟ هاتونا بايات من التنزيل الحكيم ورد فيها تحريم الخمر بدلا من الصيح بكل ما صنعه البشر كالبخاري وابو هريرة والمالكي وووووو. اما الله فلم يحرم الخمر

  • ام سلمى
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:53

    مبادرة تستحق التقدير والاحترام والتشجيع فالانسان يدفع دم جوفه للحصول على سكن ليرتاح فيه بيد ان هده الراحة تنقلب الانتنثروى كتبوس.
    انتصروا الله ينصركم.

  • Zaer
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:55

    Pour infos. Marjane ne vend plus dalcool depuis feja 1 an et cela dans tous ses points de vente

  • azert
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:55

    اصلا لا يحق لcarrefour اوغيره بيع الخمر للمغاربة لان الحصول على رخصة بيع الخمر يتطلب قانونا عدم بيعها للمغاربة .

  • مغربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:56

    اعتقد بان المغاربة بداءوا يعون ويستوعبون ان القانون والمتابعة والتكثل هم الوسيلة الناجعة لتحييد مثل هده الاضرار وفعلا سترى النتيجة في الايام او الاسابيع القادمة فلن يستطيع الوقوف امام الجماعة المضرورة كيفما كانت مؤهلاته

  • mounir
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 00:01

    الخمر مسموح للنصارى و المغاربة الغير المسلمين ولكن ارى العكس

  • مواطن مغربي غيور على بلاده...
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 00:34

    لا حول ولا قوة الا بالله ….خطوة حسنة للسكان العمارة وهي بداية لتقدم البلاد.

  • Ait allal
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 00:36

    Merci pour tous ceux qui ont posté leurs commentaires
    Je demande vivement à tous les marocains de nous soutenir dans notre cause en s'adressant à Mr Ramid ministre de la justice afin de veiller de près à ce que la loi soit appliquer pour faire en sorte que notre pays soit effectivement un pays de droit et de loi.
    Merci à tous

  • redouane
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 00:56

    اللهم يسر مبادرة جريئة و سابقة بالمغرب هذا الأمر صراحة مفرح و يثلج الصدر.

  • sef alah
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 00:59

    السلام, كجالية مقيمة بامريكا لقد سرنا هذى الخبر واثلج صدورنا في وقت كثرت فيه الفثن. جزا الله 17 عائلة كل خير وصلحب بالهم واصلح ذريتهم ولجميع المسلمين.
    Salam, Allah bless these 17 families by supporting Islam, Allah will protect you and support you as well, i wish all people can learn and have care of islam as they did.last, Allah guide us and give us victory in this life, 4 next life we will 4 sure, Amine.

  • متتبعة
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 01:30

    إلى الأخ عممار دجبلي. ..ما أقوله لك هو الله يهديك اصافي وينورك إلى الطريق المستقيم. .ما فاهم فالدين حتى زفتة. ..هل أنت احسن من حبيبنا محمد؟ ؟؟فالمسلم هو من أمن بالله ورسله. …ورسله يا أخي كيف يعقل انك تقول وهل الرسول له الصلاحية. ..اقشعر جسدي لما قرأت تعليقك. ..فليهديك الله إلى الصواب ويهدينا كاملين ….أما الخمر فهو حرام حرام حرام. ..واضح انك غير ملم بالدين ومن الأفضل لك ان تسكت. .شكرا هسبريس

  • Mjidoo
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 04:34

    ولكن أريد فقط أن أ عرف ما موقف المشرع المغربي من الترخيص لهذه السلاسل الضخمة بالتواجد وسط المجال الحضري؟
    أظن أن هذه الحيتان والله أعلم تشكل لوبي ضغط يمنع حتى التفكير في قانون منظم للترخيص لها بالتواجد؟ وبالأحرى مناقشته!
    أتذكر سنة ٢٠٠٥ أن هناك في فرنسا قانونا يضع شروط مع مراعاة الكثير من الجوانب منها ما هو متعلق بمجال التهيئة والتعمير، يمنع على هذه المراكز التواجد داخل مجال حضاري إذ كانت سوف تتجاوز ٤٠٠ متر مربع. Loi raffarin
    أنا متأكد أنه منذ ذلك الحين تم تتعديل هذا القانون ليصبح أكثر صرامة
    أظن أنه حان الوقت لإصدار قانون مغربي أكثر صرامة وتفكيك هذه المراكز التي تم فرضها داخل معظم الحواضر المغربية

  • Said
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 04:46

    Bonjour, avec mes profonds respects, aux uns, aux autres et aux quelques uns, je ne comprends pas pourquoi quelqu'un qui croit à certains principes, idiologie, religion, et doctrine, essaye au maximum de l'imposer aux autres.
    C'est le cas d'ailleurs, le Mr, profite d'une faille reglementaire pour prevaloir un droit qui n'est pas le sien, le maroc est un pays libre, ouvert et concilliant avec ses enfants. A ce titre, je rappele à ce maudique syndique, islamiste, les beaux verres que nous avons partagés ensemble, au brasseerie du parc, à la falaise et à la freguate. Il omis qu'il a but, qu'il a fait des fetes au nomde la liberté et de la joie, qu'il a occasionné des souffrances à certaines filles et familles, avant de faire pousser une barbe orpholine, sans fondement moral; ni croyance theologique. il s'agit bel et bien, d'un batard qui profite de l'ignorance des habitants d'un ensemble residentiel luxueux pour semer la zizanie. je lui dit, ainsi qu'à tout les complexés de ce bled,

  • مغربي مسبم متفتح
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 05:51

    نحن مجتمع لا نطبق الشريعة الاسلامية كالحد، والخمر ليس بحرام، لان الله لم يستعمل كلمة التحريم كما حصل بالنسبة للميتة و الدم،اما الاجتناب فهو اجتناب، لو سمح ببيع الخمر في اي مكان تقريبا و في اي وقت ما كان هذا النقاش لان نقط البيع ستكثر و سينتقص الاقبال على كاروفور و على عمارتكم، والخمر فيه منافع كبيرة لاغبار عليها كما له عواقب اذا لم يشرب بكمية معقولة، في الاردن الحبيبة، يمكنك ان تشتري الخمر من البيسري على الساعة الواحدة صباحا دون اي احراج، دعوا الناس يشربون في اطار صحي معقول، لان المنع هو الافة الكبرى، سنتحول الى ماء الحياة كما عشناه في تاريخ المغرب وهي افة حقيقية

  • ولد العطالر
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 08:27

    تحية لمتاجر كارفور، يقولون بأن كارفور يبيع الخمر للمسلمين، زعما تايديرلهم الحبل ويجرهوم يشريوه بالزز
    يا أمة ضحكت من نفاقها الأمم

  • brahim
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 08:43

    لمعلوماتكم أسواق مرجان كلها في المغرب أوقفت بيع الخمور منذ سنة من الآن يعني من شعبان الماضي  

  • moha
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 09:22

    الله اكبر ارى امتنا المغربية بدأت تدافع عن دينها بعد ياسها من ايتام فرنسا الممسكين بكل مناصب القرار هكدا يضرب المغاربة مثلا اخر في التحضر ونبد العتف هده هي السبل الصحيحة لايصال تمسكنا بديننا للبراليين والعلمانيين الدين يتحدثون باسمنا والله ان تكاتفنا وسقناهم الى المحاكم لنضربنهم بديمقراطيتهم  وليعلم سفهاء الاحلام انه وان كنا مدنبين بانا نحب شرع ربنا وسنقف بالمرصاد للحرية التي يسوقون الخمور الزنا العري محاربة الدين الشذوذ كل هدا باسم التسامح وقبول الاخر وكانه في اروبا يتسامحون معنا وكان فرنسا ومثيلتها تقبل بالحجاب الا يحررون غرامة لكل من ترتديه؟ لم نرى هؤلاء القرب العفنة من المدافعين عن حرية المرأة يتكلمون او يناصرون اخواتنا ام انهن لسوا نساء.ادن الحرية التي يدافعون عنها هي العري والفساد اما الحجاب الارث صوم رمضان تخلف وهو سبب تخلفنا كما يزعمون وكانه لم يرو انه مند تخلينا عن ديننا اذللنا.

  • محمد المراكشي
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 09:30

    الفكر الظلا مي يتحرك في المغرب ,الا نسان حر في حياته وليس لا حد ان يمنعه من ان يستهلك الخمر او لايستهلكه ,الديانات حاليا تخرب وتقتل وتتسبب في سفك الدماء اكثر من الخمور, انظروا الى كل الدول التي توجد فيها الديانات, في حين ان الدول الغربية تنعم با لهناء ويتمتع مواطنوها بالا من ويعيشون كما يريد الله في السلام والحب والامن رغم ان الخمر يوجد في كل البيوت ,النفاق وسلوك الانسان الشرير هو الدي يتنافى مع شريعة الله, وهو اكثر ضررا على الانسان وليس الخمر في حد داته . اتركوا الناس تعيش في هده الحياة كما تريد المهم ان لا يظلم الانسان بعضه البعض.
    شكرا هسبريس ولا بد من نشر الرأي والرأي الاخر

  • younes
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 10:50

    إلى رقم 7 عزيزة راه مرجان شراوه الخليجين أو تحييد منو الشراب فخطرة با قي غير ديك الويلة د كارفور هي اللي تاتبيع فيه

  • Hamid
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 11:40

    الدليلُ على حُرمةِ شرب الخمر من القرءان:

    1. ﴿يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا﴾ [البقرة: من الآية219].

    2. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة:90].

    1. عن ابن عُمَرَ عن عمر قال: نَزَلَ تحريمُ الخمرِ يَومَ نَزَلَ وهي مِن خمسةِ أشياء: مِنَ العِنَبِ، والتمْرِ، والعَسَلِ، والحِنْطَةِ والشَّعير، والخمرُ ما خَامَرَ العَقْلَ” رواه البخاري ومسلم وأبو داود في سننه وابن حبان في صحيحه.

    اتقوا الله قبل مايجي واحد النهار لا ينفع فيه الندم فالاسلام اسلوب حياة و دين شامل بحثوا فيه قبل اي تعليق غير مناسب

  • lotfi.mostafa
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 11:53

    المسلم الحقيقي يتجنب الخمر أو أم الخباءيت

  • المفقوص والمغتاض
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 12:48

    venez voir du côté du marché d’ain Sebaa jusqu'à cette semaine la vente des boissons alcoolisées en plein jour alors que nous sommes à quelques jours seulement du mois sacré de ramadan.

  • mehemehe
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 12:58

    l'alcool est plus consommé que le lait ua Maroc. refléchissez bien avant de demander une suppression. c pas l'état qui consomme mais le peuple malheureusement. je suis pas la pr défendre la vante ou l'egalisation de l'alcoll je suis contre ts comme vs mais la réalité c'est ca crée de l'emploi d'un coté et ca fait taire une majorité d'ignorant.

  • rachid
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 13:06

    il faut tout simplement revoir la loi qui régit la vente d'alcool au maroc (une loi qu'on a hérité du colonialisme), et pour info beaucoup de marocains boivent en cachette et ne sont pas des clochards ni des voyous

  • Rami
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 13:42

    Éduquer bien vos enfants et vous n'aurez rien à craindre. Ce n'est pas la fermeture du supermarché du quartier qui les empêchera de boire. L'équipement commercial est un bien qui appartient à toute la communauté urbaine et pas seulement à votre immeuble. Ceci dit, je respecte votre initiative, le recours à la justice est une action citoyenne.

  • Abde lrhafor
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 15:31

    شكرا بزاف أ عبد اللطيف على هذا الفعل الله يصلح ليك الأولاد

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني