رمضان وممارسات دخيلة وراء رفع أسعار الأسماك بالجديدة

رمضان وممارسات دخيلة وراء رفع أسعار الأسماك بالجديدة
الأحد 21 يونيو 2015 - 16:15

شهد تسويق الأسماك بالجديدة قفزة نوعية في الأثمنة بدخول شهر رمضان، إذ عرفت بعض أنواع السمك زيادات وصلت إلى الضعف، بينما يربط العاملون في القطاع بين ارتفاع الأسعار والطلب الذي يصبح متزايدا على هذه المادة الغذائية من طرف المستهلكين خلال شهر الصيام، إضافة إلى عوامل أخرى مقترنة بالمشاكل التي تخيم على ممارسة الصيد بميناء الجديدة.

غلاء رمضاني

عباس، أحد باعة السمك بالتقسيط داخل ميناء الجديدة، قال إن ثمن السردين، في الأيام الأولى من رمضان، قد انتقل من 10 دراهم إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد، في حين تراوحت أثمنة باقي الأسماك المطلوبة من طرف الزبناء بين 40 و70 درهما.. مشيرا، في تصريحه لهسبريس، إلى أن هذه الأسعار تبقى مرتفعة مقارنة مع فترة ما قبل رمضان.

ويرد عباس هذا التقلب إلى حالة الطقس، والرياح الغربية التي تعرفها المنطقة بشكل يحُول دون تمكّن ممتهني الصيد التقليدي من الحصول على الكميات الكافية من السمك، مردفا أن الغلاء الذي أرخى بظلاله على تجارة السمك أثّر بشكل كبير على الرواج التجاري، إضافة إلى ما قال إنه لجوء عدد من الغرباء عن القطاع لمزاولة هذه التجارة بالتضييق على التجار الحقيقيين داخل الميناء.

مندوب المكتب الوطني للصيد البحري بالجديدة، وفي تصريحه لهسبريس، أكّد أن الأيام الأولى من شهر رمضان لا تعكس الصورة الحقيقية لتجارة السمك، خاصة وأن العاملين في الصيد الساحلي والتقليدي يقلصون من وتيرة خرجاتهم البحرية خلال هذه الفترة من السنة، كما في الأيام التي تسبق الأعياد، إضافة إلى الإقبال والضغط الذي يعرفه الميناء من طرف مستهلكين باحثين عن أسماك طرية.

وأضاف ذات المتحدث أن إقبال الساكنة على الميناء خلال هذا الشهر، من أجل التسوّق والترويح عن النفس، يتسبب للإدارة في صعوبات تنظيمية، من جهة، ويؤدّي في الغالب إلى تزايد الطلب على الأسماك، من جهة ثانية، ما ينتج عنه ارتفاع نسبي في الأسعار، خاصة أيام الجمعة التي هي مخصصة لاستراحة غالبية العاملين، باستثناء بعض البحّارة الذين يفضلون العمل لتوفير كميات من السمك للزبناء وإن كانت بأثمنة مرتفعة.

دخلاءٌ أشدّاء

كمالي عبد الفتاح، نائب الكاتب العام لجمعية بائعي السمك بميناء الجديدة، استنكر الغلاء الذي عرفته تجارة السمك مع دخول شهر رمضان، مشيرا إلى أن من بين أسباب ذلك اقتصار أغلب الصيّادين على صيد “الروطال” بسبب وفرته في الآونة الأخيرة، وإهمال باقي الأنواع التي تراجعت كمياتها في السوق كي ترتفع أثمانها.

وأضاف كمالي، ضمن تصريحه لهسبريس، أن متطفلين كُثُر على الميدان ولجوا الميناء، في الأيام القليلة الماضية، للاتجار في السمك أو مزاولة مهام “الدّلالة” والإشراف على المزادات العلنية، أو تمكين التجّار من مشترياتهم بنقلها من القوارب الراسية على أرصفة الميناء.. ويقول عبد الفتاح إن هؤلاء المساعدين يعملون على أخذ كميات من السمك مقابل مجهوداتهم، ما يتسبب في ضياع كيلوغرامات مهمة تجعل التجار مجبرين على الرفع من السعر لتعويض المصاريف.

ذات المتحدث زاد أن أغلب هؤلاء هم من ذوي السوابق العدلية الذين لا يترددون في تهديد التجار، وغيرهم، من أجل فرض ممارساتهم، حيث يدخلون أحيانا في المزاد لرفع ثمن الأسماك، وعند فوز تاجر بالصفقة فإنه يدفع ثمنا مرتفعا، بينما رسو الصفقة على الدخلاء يعرف استعمالهم للقوة تجاه الصيّادين من أجل استرداد جزء من الثمن، ما يعني خسارة تاجر السمك في كلتا الحالتين.

بين القانون والفوضى

طالب عبد الفتّاح، من مندوبيتي الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد البحري بالجديدة، بضرورة فرض القانون المنظم لعملية البيع بين البحّار وتاجر السمك، والضغط على الصيادين من أجل إدخال الأسماك إلى السوق المخصص لهذه العملية، وعدم الاستمرار فيما وصفها عبد الفتاح بالفوضى التي تعيشها تجارة السمك على رصيف وجنبات الميناء، حيث لا قانون ولا رسوم ضريبية ولا إنصاف للتاجر، إلا في لحظات قليلة ومعدودة.

وزاد ذات المتحدث أن “التجّار والبحّارة لا يملكون إلا أن يتنازلوا عن حقوقهم حفاظا على سلامتهم أمام ذوي السوابق العدلية من المتطفلين على الميدان، حيث عاش على سبيل المثال ميناء الجديدة في اليوم الأول من رمضان أزيد من 20 مشاجرة، وصل بعضها إلى المواجهات الدامية”، وفق تعبير كمالي، مشدّدا على أن المتضررين لا يزالون يحاورون الإدارات المسؤولة، في أفق رفع تظلماتهم، في الأيام المقبلة، إلى المصالح المركزية للوزارة المعنية.

واستنكر عبد الفتاح إرغام تجار السمك على أداء بعض الواجبات المالية والحصول على السجل التجاري وإعداد ملفات ووثائق عديدة بحجة تقنين القطاع وإدخال السمك إلى السوق المجهز داخل الميناء، حيث “يضطر تجار السمك إلى تهيئة هذه الوثائق بما يقارب ثلاثة آلاف درهم من المصاريف، في حين لا يزال الوضع على ما هو عليه من فوضى وعشوائية و”دلالة” خارج السوق، دون أن تتدخل الإدارة المعنية لوضع حد لهذه التجاوزات بشكل نهائي، عوض الاكتفاء بحملات خجولة ومؤقتة.

‫تعليقات الزوار

22
  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:44

    اسعار السمك مرتفعة جدا طيلة ايام السنة فما بالك في هذا الشهرالمبارك.لدينا ثروة سمكية هائلة لايستفيد منها المغاربة .ثمن كيلوالسنور 120درهم.الله سبحانه وتعالى تكلم عن البحروما يمكن استخراجه منه والمغاربة لا يستخرجون اي شيء.فانا شخصيا اذا كنت ساحاسب المسؤولين عن شيء ساحاسبهم عن البحر.محرومون من خيرات بحرنا وبن كيران وشباط ولشكريتكلمون عن الموساد وداعش والنصرة.

  • رشيد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:49

    دعونا من كل هدا . ونبحت عن سبب الحقيقي .هو اين تدهب خيرات البلاد من السمك؟ ولا تعلقو شموعكم على رمضان. انه بريء منكم برائة يوسف………

  • لنا الله لنا الله
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:08

    بحر و محيط أطلسي و سمكنا يصدر لغيرنا بأبخس الأثمان أما نحن فتكوى جيوبنا بأغلى الأسعار
    لك الله أيها المواطن البسيط

  • RACHID
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:10

    vraimant c est honteu on ne connais méme pas les noms de nos poissons // sardines a 20 DH ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,?QUE DIEU SOIT AVEC LES PAPAS

  • الهاشمي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:14

    في جميع الحالات المتضرر هو المواطن فجل المصاريف الناتجة عن الشناقة وسماسرة الميدان إضافة إلى ذوي السوابق العدلية يتحملها المواطن المغربي، على الدولة إحداث خلية متمثلة في مندوبين عن جهاز اﻷمن (لضحر المجرمين) و عن البحارة و التجار باﻹضافة إلى ممثل عن هيئة مراقبة اﻷسعار، خلاصة القول التفعيل يجب أن يكون من الدولة ﻷنها هي التي تمتلك كل اﻵليات وإﻻ فهي التي تشجع على الفوضى وبالتالي غلاء المعيشة.

  • الجوهري
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:16

    نتمنى من رئيس حكومتنا العزيز ان يجعل ثمن سمك السرديل 5دراهم طول السنة بحيث لا يخرج عبر السماسرة

  • marocain sans forontieres
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:16

    c'est honteux de dire qu'on est des exportateurs des poissons .la pagailles dans tous les secteurs. Le Maroc a 2 cotés maritimes mais les poissons sont trop chères on peut estimer heureux qu'on a pas de pétrole mais ou sont les responsables ou sont les vrais dirigeants. des gangs des racailles font ce qu'ils veulent en absence des lois et droits de consommateur ,akhannouss doit démissionner jusqu'à maintenant il n'a pas donné des résultats escomptés

  • ١محمد١
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:18

    دائماً في المغرب يتم التركيز على المشاكل الصغيرة و ننسى المشاكل الفعلية…

    المغرب لديه واجهتين بحريتين تمتد لأكثر من 3500 كيلومتر و معروف عن المنطقة البحرية للمغرب أنها من أكثر البحار غنى بالثروة السمكية و بدل دعم هذا القطاع الذي يستطيع توفير الإكتفاء الذاتي من الغذاء للمغرب و يستطيع توفير الملايين من العملة الصعبة عندما يتم تصدير الفائض تقوم الدولة ببيع حقوق إستغلال هذه الشواطئ إلى الإتحاد الأوروبي بمبلغ هزيل يساوي 30 مليون يورو سنوياً!!!!!

    المغرب عبارة عن مغارة علي بابا بكل ثرواتها و يتم استغلال هذه الثروة من طرف حفنة من الفاسدين في المغرب بمساعدة دول أخرى أما الطبقة المتوسطة و الفقيرة في المغرب فالمطلوب منها أن تعيش على الفتات و أن لا تحلم بالثروة الحقيقية التي تعطى للأجانب على طبق من ذهب…

  • Driss Canada
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:18

    ليعرف المغاربة جيدا ان ثمن الحوت الدي تاخده اروبا وغيرها ثمن رمزي تفضيلي فقط. حيث يشترونه بعشرة مرات اقل ثمن مما يشترونه المغاربة. رغم ان المغاربة هم من لهم الأولية لكي يشتروه بهدا الثمن. فاللهم اهلك في هدا الشهر العظيم كل من ينهبوا خيرات البلاد ويجوعوا العباد.

  • مهدي ميد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:25

    السؤال الذي يطرحه المغاربة لماذا نحن لذينا واجهتين بحريتين وﻻ نستمتع بجميع أنواع السمك في رمضان وغير رمضان هل هو متعمد من المسؤلين أو هي سياسة ﻻ نعلم عنها شئ مع العلم جل لﻷسماك يتم تصديرها على حساب المغاربة إذا كنت سيد الوزير الصيد البحري حقا تريد عمﻻ تجزى عليه وفر للمواطنيين حق السمك وبأتمان  جد معقولة

  • jalal
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:25

    صدق عمر
    سبحان الله. رمضان شهر الرحمة و المغفرة…حيث يربي المسلم نفسه على الزهد في شهوات البطن و الفرج. فينال الثواب الجزيل و يرقى روحيا. و تتحسن صحته كثيرا.فيرقى جسديا. ثم ترق نفسه و تلين طباعه مع الغير.فيرقى اجتماعيا. فأين المشكل.

  • 2mers offerts a l'europe
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:40

    on vend le poisson aux europeen 350dh le TONNE!!!!
    7RIYALE le kg

    et meme la russie prend sa part de nos 2 mers

  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:43

    نحن شعب نفضل الفوضى و السيدة على النضام لأننا نحب القوالب و الربح السهل و الهموز. و شعب طماع يحب استغلال الفرص
    هاد شي كيبان فجميع الميادين : جزار دروكري مول الحانوت محامي معلم تاجر مقاول … اللي طاحتي في يديه مكاينش الرحمة ولا حتى شوية ديال المعقول.
    أذكى شعب في العالم

  • ....
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:49

    و هل السمك يخرج وحده
    فمن اراد نصيبه من الاسماك فعليه ان يغامر بحياته في البحر اما المجان فلن تجده
    وغير دلك فاثرياء المغرب لا يستثمرون في الصيد و يفضلون العقارات ارباحها مضمونة و لا يغامر بشراء سفينة بالملايير و ربما تغرق له

  • bourazzoum
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:14

    شواطئ المغرب تمتد على مسافة 3500كلم ومع ذلك لا يأكل المغربي من خيرات بلاده السمكية إلا النزر اليسير، تصور معي أن المواطن لا يشبع حتى من السردين ، أما الماسكين بالبلاد ورقاب العباد فيلتهمون أنواع السمك الرفيعة التي لا يراها المواطن حتى بعينه ، هذا هو تصرف البورجوازية الكولونيالية . من يمتلك رخص الصيد في أعالي البحار؟ أين الذين يتساءلون عن ثروة المغرب وعن مآلها؟ أليس في الدروس الدينية ما يؤكد على تساوي الجميع في كل شيئ؟ أم ترى هذه الدروس أخذت على عاتقها تزيين ما لا يزين و لا تتكلم إلا في الشكليات والمديح؟

  • HAMOUDA
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:38

    نحمد الله على الامن الذي نتمتع به ولو متنا جوعا فالحمد لله نحن احسن حال من سوريا وليبيا والعراق،لا نريد سمكا نريد من نظامنا الحنون ان يهديه لسيدته اوربا اما نحن فيكفينا العيش بامان تحت طاعة سيدنا ومولانا محمد السادس ،

  • مهتم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:53

    عرفت وتعرفت اسواق طنجة لبيع السمك نفس المشاكل كذلك:

    الغلاء والتلاعب

    دخول بعض المنحرفين وذوي السوابق لمجال بيع السمك بالتقسيط

  • عزالدين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:10

    اسعار السمك مرتفعة جدا في هذا الشهر الكريم والمواطن البسيط دو الدخل المحدود لا يمكنه حتى شراء كلو غرام واحد من سمك السردين الذي يتراوح ثمنه ما بين 15 و 20 درهم للكيلو فما بالك بالانواع الأخر التي لا نشاهدها الا على رفوف المتاجر مع العلم أننا نمتلك ثروة سمكية هائلة و من المفروض ان يتم توفير كمية مهمة للسوق الداخلية و بعدها التفكير في التصدير

  • حسن
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:29

    3600 كلم من السواحل و نشتري السردين ب 20 درهما ما هذا يا عزيز اخنوش

  • larbi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:39

    on ne peut plus vivre dans notre pays .
    c'est trop c'est trop

  • el hamoussi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 20:24

    للأسف كأننا نعيش في صحراء قاحلة،مع العلم أننا والحمد لله نوجد بين بحرين كبيرين أنعم الله بهما علينا،وبالكاد بعضنا ممن اسنح له الفرصة بالإستفادة من ثروتنا السمكية،وكل هذا يبقي السؤال مطروحا ،إلى أين كل هذه الثروات والخيرات التي تخرج من قاع بحارنا،وأي وجهة تأخذ والمواطن يبقى هو المتضرر الوحيد وخاصة البسيط الذي لاحول له ولا قوة…….وللإشارة فغلاء السمك في هذا الشهر الكريم يبقى مسرحية هزلية بدون عنوان وخاصة في ميناء الجديدة،حيث أتيحت لي الفرصة مرارا للتبضع من هناك…لكن فوجئت أن الأثمنة باهضة أكثر مما أتوقع وفي باقي أيام السنة…..
    على من يهمهم الأمر أن يتدخلو ويوقفو النزيف الحاصل هناك حيث من هب ودب يصبح تاجر سمك وبدون ضمانات للمواطن الضعيف…… 

  • علي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:33

    في السبعينات والثمانينات كان الفطور بسيطا حريرة قهوة ثمر .الناس تبحث الان عن الغلاء وتشتكي منه . ماذا لو عدنا لفطورالسبعينات والثمانينات هل سيموت الناس جوعا .

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011