حي بوخالف بطنجة .. الخوف يجثم على صدور سكان مغاربة

حي بوخالف بطنجة .. الخوف يجثم على صدور سكان مغاربة
الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:03

صار مألوفا وأنت تتجاوز الخطوط الأولى لمدخل مدينة طنجة، قادما من الرباط، وقرب المطار، أن تصادف مجموعات من المهاجرين من جنوب الصحراء، وهم يهيمون في الشوارع، ومنهم من يقصدون وسط المدينة باحثين عن لقمة عيش، أو متربصين بالبحر، بغية أن يفتح لهم باب العبور إلى الضفة الأخرى.

وما إن تقترب من حي العرفان 2، في بوخالف، حيث تكثر التجمعات السكنية، يصبح أعداد المهاجرين أكثر كثافة، كما تتنوع أشكالهم، وأجناسهم، وأصولهم، ولهجاتهم، بل وتختلف وجهاتهم، فلكل مقصده، حتى يخال للزائر أنه في مدينة في العمق الإفريقي، وليس في عروس الشمال طنجة.

الخوف يسكن إقامات سكنية

وفي هذه الأحياء، من النادر أن تصادف مواطنا مغربيا، وحتى إن التقيته، فإنك تقرأ في عينيه خوفا لا تدري في الوهلة الأولى سببه..وقد لا تحتاج لكثير فراسة لترى الخوف يتطاير من عيون مغاربة يقيمون وسط هذه الأحياء، والذين تكلفوا المشاق ليقتنوا فيها شقة تأويهم.

وعندما تسأل أحد هؤلاء، ينفجر في وجهك وعيناه تغرورقان بالدموع: “لقد سرقونا، واقتحموا بيوتنا، ويهددون أطفالنا، ويتربصون بممتلكاتنا، إنهم المهاجرون الذين كانوا يقيمون بالغابة المجاورة استعدادا لاجتياز البحر في اتجاه سبتة، بيد أنهم اختاروا أن يغادروا الغابة ويقتحموا منازل ساكنة بوخالف..

ويردف هؤلاء الذين تحدثوا لهسبريس “لقد واجهنا عددا من المهاجرين جنوب صحراويين، ونواجههم كل يوم، ولكن أعدادهم تتزايد كل يوم، ومنهم من استولى على عمارة بأكملها، يستهلكون الماء والكهرباء، والمغاربة يؤدون الفواتير، لأن العدادات باسمهم، كما أن لهم طرقهم المتطورة في كسر الأبواب، وتغيير المفاتيح، وسرقة الأثاث..

ويقول بعض ساكنة الحي “حين يتجول المرء بهذه الأحياء، تشعر كأنك في أحد أحياء “هارلم” الأمريكية أيام السبعينات من القرن الماضي، بحيث تنتشر مجموعات من المهاجرين بأجساد عارية، وعضلات مفتولة مزركشة بالوشم، وعيون تتربص بالمارة، وتختار مداخل الإقامات لمراقبة كل شيء..

مهاجرون بقدرات خارقة

هؤلاء المهاجرون غير الشرعيين القادمين من جنوب الصحراء ليسوا كلهم من مستوى ثقافي متدني، فمنهم أصحاب الشواهد العليا، ومنهم من سبق له أن اشتغل في بلاده، وبالتالي فلهم قدرة عالية على التنظيم على شكل مجموعات، وفرز زعامات هي من تقرر أي عمارة تقتحم، وكيف تطبق خطتها، وفق رواية أحد سكان الحي.

ويضيف المتحدث “هذه المجموعات لها قدرة عالية على الانتشار والتناسل والتكاثر، ومنهم من امتهن بعض الحر ، ومنهم من احترف السرقة وبيع المخدرات، والسجائر بالتقسيط، ومنهم من يغادر الإقامة صباحا في اتجاه وسط المدينة ليعود في المساء، وهذا ماجعل الساكنة تتوجس أكثر.

المسؤول عن هذا الوضع

غالبية الساكنة الذين التقيناهم يؤكدون أن مسؤولية ما يجري تعود إلى السلطة المحلية والهيئات المنتخبة التي تغض الطرف عما يتعرضون له من هجوم يومي، من طرف مجموعات المهاجرين، وما تتعرض له ممتلكاتهم من سرقة وسلب واستغلال..

ويحكي أحد السكان المتضررين بأن السلطة كانت تنتقل بالعشرات من سياراتها وقواتها للتدخل ضد هؤلاء المهاجرين، ومنعهم من الاعتداء على ممتلكات الغير، أو اقتحام الشقق”، مضيفا أنه “بعد وفاة أحد المهاجرين خلال إحدى المواجهات غابت السلطة وتركتنا في مواجهة المهاجرين”.

وتابع المتحدث “أصبحنا لا نستطيع أن نواجههم مخافة الانتقام من أبنائنا، وهناك من السكان المتضررين والمحتجين الذين يربطون ما يقع لهم، بتوجس السلطة من ردود فعل المنظمات الدولية المهتمة بالهجرة وحقوق الإنسان، مما جعلها تترك الأمور كما هي” وفق روايتهم.

مهاجرون ضحايا مهاجرين

في إحدى الإقامات بحي بوخالف، غالبية الساكنة من الطبقة المتوسطة والفقيرة التي اختارت اقتناء شقة عن طريق الاقتراض، ومنهم عدد لا يستهان به من المهاجرين المغاربة المقيمين بأوربا، ويقضون غالبية شهور السنة خارج المغرب، وبعيدا عن شققهم بطنجة.

ويقول المتضررون “هذا الواقع يسهل على المهاجرين من جنوب الصحراء اقتحام هذه الشقق، والسكن فيها، والتي غالبا ما تكون مجهزة بكل لوازم الحياة، من الأفرشة والتجهيزات المنزلية، وشاشات، وزرابي، فيسطون على كل شيء بدون استثناء، فإما ينقلونه لشقة أخرى أو يبيعونه.

“كون سبع” شعار تقرأه على أقمصة بيضاء، يلبسها العديد من هؤلاء الوافدين من جنوب الصحراء، وفيها تجسيد للوضع الذي أصبح عليه مقامهم بالمنطقة، حيث يعيشون أسودا، لا يتجرأ أحد على الاقتراب منهم..ولكن إلى متى يستمر الوضع..هكذا يتساءل سكان بوخالف العرفان بطنجة.

‫تعليقات الزوار

111
  • المغرب هزّو الما
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:26

    المغرب هزّو الما، هذا إمتحان لأنانية الفرد المغربي، هل سيواجه المغاربة والشمال إفريقيين الزحف المنتظر للجنوب صحراويين؟ نيجيريا 170 مليون وفي عقدين ستصبح 400 مليون نظراً لقوة النمو الديموغرافي لديهم، بمعدّل 7 طفل نيجيري لكلّ أمّ، ناهيك عن الدّول الأخرى، هنا سيظهر هل المغاربة لهم دولة، أو غير فندق، والفهامات على بعضيتنا.

  • بوتفليقة
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:31

    متى كان عندنا من يسمع نداات الشعب

  • Nichwaha
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:35

    Les autorités marocaines sont toujours là quand il s'agit d'arrêter des innocents et remplir les caisses par l'argent de corruption. Mais dans des cas comme ça elles sont inexistantes.

  • Abdsalam
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:35

    السلام عليكم ،و رمضان مبارك ،
    هذه المشاكل كلها سببها السلطات التي تدخل المهاجرين بالافواج و بدون رقابة و بذلك من الطبيعي ان يكثر الا جرام و يقل الامن

  • mohamed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:36

    إيانا و العنصريه.إتقوا الله في انفسكم

  • intel
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:42

    C'est l'absence de l'état…pas de makhzen pour protéger les citoyens.

  • tarik
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:46

    الضسارة و قلة العصى يجب الضرب بيد من حديد لمن سولت له نفسه تخريب و نهب و ارهاب الناس على السلطات المعنية التدخل في الحين حتى لا تتضخم الاحوال الى ما لا يحمد عقباه. للعلم هؤلاء ليس لهم شيء يخسرونه راهم ضاربين كل شيء في الزيرو و يجب معاملتهم بالمثل

  • latifa
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:48

    حقيقة لقد حز في نفسي ماوصل اليه الوضع في هذا الحي اناشد المسؤولين التدخل لحماية الساكنة المغربية،البارحة في قناة tv 5 monde شاهدت تقريراعن الجهود التي تبذلها السلطات السويسرية لحماية مواطنيها من الاجتياح الناتج عن توافد مختلف المهاجرين عبر قامة حائط عبر كل نقط الحدود.
    فمتى يفكر مسؤولو هذا البلد ـولو لمرة ـفي أمن المواطنين و سلامتهم.انشري وشكرا

  • mino
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:48

    للمعلومة شواهدهم مزورة ..انا ادرس بكندا بمعهد ,يدرس معنا افريقي لايفقه شيئا حتى ساله الاستاذ هل حقا تتوفر على دبلوم حتى تدرس مع هولاء الطلبة وفي الاخير انسحب يظن الدراسة سهلة مثل تزوير الشواهد وموخرا اخبرني شخص قال لي بان اغلبيتهم بشواهد مزورة , ويتابعون دراستهم بالمعاهد ,,فقط يتطلب الامر الشجاعة وفرض الذات والاندماج في دور صاحب الشواهد وهن هولاء المهاجرين لو كانت عندهم شواهد حقيقية لحصلوا على الفيزا من الدول الاوروبية ولما هم بالمغرب يسرقون وينهبون

  • مول النية
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:54

    ان موضوع المهجريين و محاولات دمجهم المتعددة ماتزيد المغاربة إلا حنقا و غضبا على الجهات الرسمية و السيادية في البلاد حيث ان هدا الأمر لم يكن اختيارا طوعيا من المغاربة بل كان أمراً مفروضا من قوى مؤثرة في ما يشهده العالم من أحداث واضطرابات.هدفها زعزعة الاستقرار و السلم الدي تنعم فيه بعض الشعوب من خلال سن سياسات اقتصادية تجويعية ما سيترتب عنه انفجار للأوضاع في كل مكان من العالم .
    فيما يخص المغرب لايظنن أحد ان المغاربة ينعمون في رغدالعيش .بل الحقيقية المغيبة وهي ان المغاربة لا يزالون يعانون من البطالة بشتى أنواعها ومشاكل السكن وكذالك غلاء في المعيشة . ادن بالله عليكم مادا ستكون نتيجة هذه السياسات الخرقاء على المغاربة . % 100 من الشعب المغربي ضد هده السياسة والتي يبقى المغربي البسيط المتضرر الاول منها .

  • محمد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:57

    المغاربة كأوﻻد يتاما ليس لهم دولة تحميهم تجلت عليهم كأنهم لقطاء ﻻ من يحميهم وﻻ من يقف بجانبهم كأنهم هم هاجرو اﻻ هنا هذا غير موجود في اي دولة في العالم اذا مس اي مواطن امريكي او فرنسي الخ. تقوم الدنيا وأحيانا التهديد بشن حرب اما عتدنا نستعمل المثل كم حاجة قضينها بتركها هل سمعتم عبر العالم مواطن في بلده مهدد من طرف جحافيل مواطنون اجانب الدولة تخاف رد فعل جمعيات حقوقية لنقول لهذه الجمعيات تكفو بهم وكريولهم الديار وسكنهم عتدكم

  • ABDOU
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:59

    السلام عليكم ايها المواطنون الشرفاء اننا نعيش في حالة من الخوف والهستريا لاننا لانقدر على مغادرة منازلنا الى اي مدينة اخرى بدون ما ان نتزك شخص اخر يقيم في المنزل الى ان نرجع دائما الاتصال بالهاتف هل الامر على مايرام وووووو
    اين هي السلطات سواء المحلية او الامنية ما يقولونه لنا سوى ان الامر اكتر منا ولوا اعطونا الاوامر ماتركنا فيهم من احد لكن الاوامر العليا ووووو
    ما هي قيمة المواطن المغربي عندكم لتمارسوا عليه السلطة فقط او ليسدد الضرائب والديون بالفوائد ولايستفيد من شقته لان بها المهاجر المحصن بالقانون المغربي ومن طرف السلطات الطانجوية الى متى هذا القهر الى متى هته الحكرة هل هناك حقوق الانسان (المهاجر )لان المغربي ليس انسان بل هل ماذا حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا اللهونعم الوكيل مانشرته الجريدة وماقالوه بعض الساكنة في الربورطاج ماهو الا القليل القليل من المعانات امام الصمت القتم والجياد التم للسلطات الطانجوية نحن لسنا عنصرين بل نحن نطلب تطبيق القانون وبالتساوي

  • chermed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:00

    Politique du maroc Occuper le peuple par le peuple et n'importe quel probleme on l'utilise pour occuper le peuple. On parle d'integrer les sub-saharien, il faut commencer par integrer les marocains qui sont marginalisés dans le sud et dans l'Atlas

  • Tanger04
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:01

    المغرب يقع جغرافيا في إفريقيا
    لا يعني أن يصبح المغرب فندق لكل الطائشين الأفارقة
    لا تجمعنا معهم إلا القارة
    ثقافيا شكلا نحن مختلفين عنهم
    الهجرة والعبور لها قوانين من طرف الشعب
    ولكن أن تسمح السلطات المغربية لهذه الأجناس أن تدخل وتحط بصفة عشوائية
    في جميع الأماكن
    فهو جريمة ضد الشعب المغربي
    هل بلدنا ليس له حدود؟ هل نحن مازلنا نعيش في الجاهلية؟؟؟؟

    لا تجمعنا معهم إلا القارة
    ثقافيا شكلا نحن مختلفين عنهم
    والمغرب ليس بلد الهجرة لهم

    دولتنا ضعيفة وغير قادرة على حماية شعبها من الطائشين

  • ridouan
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:03

    je suis resident à l'étranger
    j'ai acheter mon appartement apres des années d'economie
    et maintenant les africains ont le pouvoir de decision de penetrer dans des proprité privé
    il ya plein de dossier chez le procureure du roi
    ce dernier repond par une phrase
    tfahmou binatkoum
    mais ou est le pouvoir et la souveraineté de l'état
    je me demande si ce cas se produis chez les propriaitaires des villas coment sa serais la reaction de notre procureure du roi de tanger

  • مغربي86
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:05

    لقد قام المغرب بتسوية أوضاع العديد من المهاجرين غير الشرعيين وخصص سنة كاملة لهذه العملية. الآن عليه أن يرحل من لم تسو وضعيته لسبب من الأسباب ويوقف هذا الزحف البشري قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة فهؤلاء مهاجرون يعرفون جيدا ما يريدون ومنظمون بشكل يثير الريبة والشك في نواياهم الحقيقية فجلهم قادم من دول تعرف صراعات مسلحة طاحنة وأغلبهم مدرب على استعمال الأسلحة. حقا أصبحنا نخافمن المستقبل

  • kh ONA sarraq ZZit
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:09

    على الشعب ان ينظم نفسه في لجان مدربة ومجهزة لحماية املاكه ولا ينتظر المخزن! فالتاريخ اظهر ان المخزن هو سبب الذل والعار في المغرب منذ 3 قرون!
    فلا هم له الا مصلحته ولو بالتحالف مع فرنسا( الحماية وما بعدها) وامريكا ( خلق اسلام مغربي!!!) والتجسس على المواطنين ..والقمع والحكرة والتهميش والامية
    والتسلط …ولا يهمه انه ازيد من 4 ملايين مغربي هاجرو بل المهم هو الاورو والدلار عنده!!!

  • hanane-tiznitiya
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:13

    هادشي لخاص المغرب هاد المهاجرين… باركة علينا الأزمة لعدنا.. تنشوف 1000واحد بجنسية مغربية مخدام مردام او عندو دبلوم او 1000 واحد في مغرب عايش في الفقر او البطالة كثرات في المغرب او مكينيش فرص الشغل خصنا غير هاد مهاجرين نرحبوا بيهوم منعرف واش انا دبا في مغرب اولا في سينكال فين ما كندور تنشوف سينكالي حدايا … وا خصنا بعدا نحسنو وضعية الدولة عاد دخلوا المهاجرون شوفو غير فرنسا مبغاتش تحل ليهوم الحدود او مع ذلك دولة غنية

  • منير
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:18

    طنجة مدينة السيبة والفوضى وانعدام الأمن لذلك فهي مقصد المهاجرين والفارين من العدالة ،الأمن في طنجة في ذمة الله

  • ilyasse
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:19

    اتعجب عندما اسمع و اقرا متل هده التراهات وهدا يبرهن بالملموس بان المغاربة من اكتر المجتمعات العنصرية. يجب علينا ان نساعد هاؤلاء المساكين ونقف بجانبهم وناعي طروفهم. وبالمقبل نجد المغاربة المقيمين هنا في اروبا يقمون باكتر من دالك بكتير.يحتلون منازل الاخرين يكترون المنازل ولايادون الكراء .وتجدهم يتهمون الخر بالعنصرية مع كامل الاسف نحن اكبر العنصرين.كم عدد الافاقة المتواجدون في المغب بعض الالاف بينما هنا في اوروبا تجدهم بالملاين ويتعايشون معهم بالعطف والاحترام و المحبة
    .فباركة من النصرية .

  • simo
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:20

    اصبح المغرب المحج الاول للجنوب افريقيين.. قريبا الاحتلال الاسود (بعيدا عن العنصرية)

  • يوسف
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:22

    يجب التدخل لحماية المواطنين من هؤﻻء او ترحيل من تبث في حقه اعتداء او سرقة اما خصوص المنظمات المهتمة بالهجرة
    وحقوق انسان فلياخذوهم عندهم وليهتمو بهم.

  • habitant de ce quartier
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:27

    je suis un habitant de ce quartier, et je peux vous dire que c'est une vraie invasion africaine
    la police a pour ordres de ne pas toucher aux africains, ces derniers le savent très bien, et ils cassent les appartements pour es squatter illégalement
    ils cassent les compteurs d'eau et volent l’électricité

  • Adil
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:30

    La plus dangereuse categorie de ces africains sont les soldats africains deserteurs qui ont participes a des guerres civiles, des coups d'etats, des rebellions, des genocides, des massacres dans leurs pays.

    Je cite les pays d'origines de ces soldats deserteurs: Cote d'ivoire, mali, nigeria, congo et la republique centre africaine.

    La police marocaine doit faire son job et proteger ces citoyens marocaine contre cette invasion dangereuse.

  • marre et marre!
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:31

    jusqu'à quand le gouvernement laisse traîner cette situation où des étrangers ayant abandonné leurs pays aux européens voraces et aux dictateurs corrompus ,viennent s'imposer partout ,à chaque feu rouge des étrangers qui harcèlent les conducteurs,
    il faut que le gouvernement mette fin à cette situation lamentable,
    que les défenseurs des droits de l'homme les logent chez eux et les nourrissent ,
    les marocains ont aussi le droit d'être tranquilles chez eux!

  • عمر المغربي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:37

    أن تتعرض الممتلكات الخاصة للمواطنين المغاربة للإحتلال والنهب والسرقة من طرف أي كان ولو كان مواطنا مغربيا فهي جريمة يجب على السلطات بطنجة إعادة الحقوق لأصحابها ومعاقبة مقترفي هذه الجرائم هذا من جهة ومن جهة أخرى كل مهاجر غير شرعي يقوم بأعمال مخلة للقانون لايمكن تسوية وضعيته ومنحه الإقامة الشرعية بالمغرب بل يجب إبعاده من التراب المغربي لكونه دخل المغرب بطريقة غير شرعية وهذا التعامل ماهو إلا تنفيد للقوانين الجاري بها العمل في كل الدول الدمقراطية ، أما ترك الأمور تتعفن إلى أن يضطر المواطن المغربي الذي احتل بيته بالقوة من طرف المهاجري الأفارقة جنوب الصحراء آنداك سنمنح الفرصة لأعداء المغرب المتربصين لاتهام الشعب المغربي بكونه عنصريا وستتحرك منظمات حقوق الانسان والكل سيهاجم المغرب من أجل إلحاق الضرر بعلاقاته مع الدول الإفريقية، لذا حداري من ترك الأمور تتعفن وتطبيق القانون وحماية المهاجرين والمواطنين على السواء، خاصة أن اقتصاد المغرب غير مؤهل لادماج المهاجرين وتوفير الشغل لهم فجلهم يتعاطى للتسول وسينضاف للباعة الجائلين لخلق مزيد من الفوضى بالدن والاتجار في المخدرات القوية

  • حسين.المغرب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:38

    بغيت غير نعرف واش الاستثمارات والمشاريع اللي ابرمها الملك فيها شروط نزوح الافارقة؟؟ هذا واضح وجلي،نحن نريد تدخل الدولة للحد من الحكرة في مواطننا وللاستباق للحد من حرب داخلية ستأتي على الأخضر واليابس.الدولة التي لا تحمي مواطنيها ولا تضمن لهم كرامتهم وعزتهم تعتبر دولة فاشلة ودملة تفكر سوى لمصلحتها المادية على حساب شعبها.

  • moha
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:40

    يقول المثل الحق يؤخد و لايعطى
    المسؤلون ابعدوا عنهم المشاكل حتى يناموا مع عائلاتهم في امان وانتم تنبحون كالكلاب الضالة .
    لماذا لا تجتمعوا باي طريقة كانت وتتصدون اليهم .واذا اقتضى الحال اطلبوا الاغاثة وها نحن رهنة الاشارة
    ويقول المثل المغربي الحر الانسان يموت على بلاده او اولاده
    اوا قولوا لهم ام يذهبوا تلى الريف مثلا تلم يوجد البحر لشقه نحو اروبا. والا انتم الطنجوين كالنساء . انتظروا ايت عطا من الاطلس الكبير ، انهم قادمون ايحرروا لكم البلاد
    no llorais como las mujeres ,

  • rafik
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:40

    . Arretez de devenir racistes. Il y a des marocains aussi a l'etranger.

  • karim
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:42

    من يقول بان المغاربة عنصرببن وهم باوروبا وبامريكا باعداد كبيرة اولا هم اصحاب شواهد والامي منهم صاحب التاسع اساسي ثم هم مسلمون ومسالمون ونظيفون لان الاسالام علمنا احترام الجار والنظافة.بماذا تقارن مغربي بافارقة اجسامهم مزركشة بكل انواع الوشم والسرقة والعنف,,المغربي اذا كان جاملا لهده الصفات باوروبا واقتحم منزلا اخر طبعا سوف يعيدونه لبلده او يسجنوه..هذا ان كنتم مغاربة حقا لانننى بدات اشم راائحةكم

  • متسائل
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:49

    المواطن المغربي يؤدي الضريبة و بالتالي يؤدي راتب السيد أنس بيرو الوزير المكلف بالجالية الأفريقية عفوا ، الجالية المغربية و عوض أن يكد و يجتهد لإيجاد حلول للمشاكل التي تتخبط فيها جاليتنا بالخارج بما في ذالك بطاقة الاقامة ، نراه يطل علينا من شاشة التلفزة و هو يبتسم و و يوزع بطائق الإقامة على الأفارقة الذين كانوا في البداية يختبؤون تجنبا لإيقافهم أصبحوا اليوم يستعرضون عضلاتهم على المواطنين و يشهرون في وجههم مقولة j 'ai les papiers marocains j 'ai mes droits comme vous
    لست عنصريا و لكن من يزور فرنسا مثلا سيلاحظ معانات الفرنسيين مع هؤلاء الافارقة و التعنطير ديالهم.
    برافو إذن للسياسيين المغاربة الذين رضخوا للضغوط الأوربية مقابل فتات من المساعدات و رهنوا المغاربة عند هؤلاء المهاجرين.
    عندما سيتكاثرون سيرى الشعب الكارثة العظمى

  • ASMAA
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:52

    هاد الشي خطيير إنعدام الأمن حتى لهده الدرجة ..زعمة كنتسنو نحررو سبتة ومليلية ساع امامنا إحتلال من نوع أخر … هنا دور الصحافة إلي خصها توصل صوت هاد الفئات من الشعب المتضررة لشي مسؤول في هاد البلاد إلا كاين

  • قريبا الاحتلال الاسود
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:52

    d'abord merci hespress pour cette video et avoir donné cette infos, car les marocains ne savent pas le danger de ces africains qui partout au maroc ils vivent gratuitement grace a la generosité des marocains par naivité
    mefier vous, de ceux qui disent qu'ils ont des diplomes..ces dipolmes sont tous mzawrine.
    regarder ces marocains qui parlent ds cette video ils sont naifs..regarder juste la facon de parler avec politesse et parlent des autorités..ect..alors que si vous ne criez pas fort et vous ne faites pas bruit et fouda, et vous ne parlez pas de la responsabilité direct au roi le seul,qui nous a imposé ces africains..wallah si vous ne faites pas ca, le danger de ces africains va se propager partout au maroc…meme la France a decidé de retourner tout les immigrants chez eux a cause de la crise economique, et notre roi, leur ouvre la porte
    les marocains sont naifs, ils vont comprendre la strategie de cette politique un peu trop tard..walllah c'est le peuple marocain qui est visé:

  • مغربي غيور
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:52

    عندما يمس الانسان في امنه وسكينته وماله وفي حياته على يد غرباء في وضع غير مشروع وتتنصل الدولة من القيام بحماية الرعايا ما العمل؟ لا بد من ومن اوجب الواجبات الفاع عن الكرامة المهضومة داخل الوطن .لابد من التشكل في اطار جمعيات من اجل توريط السلطة والدفع بها نحو القيام بواجبها التقليدي وهو حماية المواطنين والممتلكات حسب ماهو مقرر دستوريا. تحت شعارهلموا جميعا من اجل تحرير طنجة.

  • amazigh de paris
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد كفاكم كدبا والتفنن فيه ،كل ما هنالك انكم عنصورين حتى النخاع ،
    متى كانت اصلا معاملاتكم جيدة تجاج المواطن المغربي الأسود حتى ينعم بها الاجنبي الاسود .
    فهنا في فرنسا نفس الشيء جل العرب او الامازيغ عنصورين تجاه السود والسلام
    وشكرا هسبرس

  • rebelle
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:55

    سبق لنا أن تطرقنا لهذا الموضوع في السابق موضحين الأخطار التي سوف تنجم عن هذه الكارثة و ها هي بدأت تتجلى بوضوح إذ أصبح المواطن المغربي مضطرا في بلاده!! أين اختفت الدولة؟ هل تنازلت عن مسوليتها في الدفاع عن كرامة المغاربة و حرياتهم و ممتلكاتهم؟ سيأتي يوم قريب تندم فيه الجهات المسؤولة و تقول: يا ليتني ولكن بعد فوات لأوانه! !!!!

  • عبدالله
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:58

    كانوا في البداية قلة قليلة بئيسة تتخذ من بلدنا نقطة للعبور نحو أوروبا فلانت قلوب المغاربة لهم فجادوا عليهم بكل ما أوتوا من مأكل وملبس…..، لكن سرعان ما تكاتروا وتوزعوا في كل مدننا الصغيرة منها والكبيرة خاصة بعد اتخاذ الإتحاد الأوروبي لمزيد من إجرآات الحد من الهجرة ورمي الكرة للمغرب مع إلزامه باحترام حقوق المهاجرين ومنح مزيد من الحرية لهم مقابل بعض الدولارات أضف إلى ذالك تقرب المغرب من دول جنوب الصحراء لأجل الصحراء التي لم تجر علينا إلا الويلات حتى أصبحنا نهاجم في بيوتنا من قبل هؤلاء البشر البريين ونتذوق منهم مرارة السرقة والإغتصاب والإجرام ، فإلى متى سنضل مكتوفي الأيدي ؟
    فلتذهب حقوق اللاجئين إلى الجحيم ، ولتذهب الصحراء أيضا ، أمن المواطنين أولى ؟؟؟؟؟؟؟

  • حمزة
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:01

    و باقي ارا ماتشوفو من بعد . هادي غير البداية . كيما ا خربو اقتصاد ديال اوروبا حنا هادو غايخرجو علينا . فالاول كنت كنشفق عليهم ولكن دبا دصرو بزاف ولا لمعطيطهش الفلوس كيخنزر فيك بحالا قاتلو مرتو

  • ابو ايمن
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:03

    السلام عليكم . مند عشره سنوات و انا اعيش في اندونيسيا . 270 مليون نسمه لديهم نسبه الفقر لا بءس بها و البطاله ولاكن كرامه الاندونيسي فوق كل اعتبار . من تكون اجنبي اوربي او افريقي اوامريكي . فانك بعد صاحب البلد .يحبون شعبهم وبلدهم بحد الجنون . الافارقه هنا يموتون ادا قامو بفعل اجرامي اما عن طريق الشعب او عن طريق السلطه . فاين انتم يا ابناء طنجه

  • kader
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:03

    Un jour ou l'autre y'aura une guere civile a cause des imegrants africain

  • Maleureuse marocaine
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:03

    Oui je suis marocaine a l'etranger jai acheter aussi un petit appartement au meme endrois car j'aimerai bien rentrer chez moi au maroc pour profiter de mon maroc que j'aime mais malereusement les africain mon tous voler ,je vous jure que c'est vrai je suis rentrer un jour il etait la chez moi javais le choc de ma vie depuis ce jour la j'ai etait a la police il mon envoiyer balader ils en rien fait et le pire ils en dit oh en sait que c'est les africain alors depuis je suis retourner a l'etranger et comme ila dit mon mari en retournera quant le maroc sera le maroc pour les marocain pas pour les africain (je ne suis pas rasiste car mon mari et noir et je l'aime bc) donc le maroc me manque bc mais maleuresement je suis degouter merci

  • khalid abou yhya
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:07

    إخواني أخواتي المغاربة:منذ عقود وقضية الصحراء تستعصي على الحل بين الإخوة الأشقاء المسلمين الفرقاء،كل طرف يكيد للآخر بمساعدة الغرب وبإهدار الثروة ولا أحد منهم يريد العودة إلى رشده ويبحث في المقام الأول عن لم شمل الإخوة الأشقاء بعيدا عن ترسيم الحدود.
    ما تشهده مدنة طنجة من استعمار بالقوة للأفارقة هو ذرة من جبل التنازلات،ابتزاز،تطبيق الأوامر التي تقوم بها -النظام،الحكومة- المغربية كي ينال رضا الغرب لأجل عدم قول أي تصريح في صالح الإخوة في الصحراء،مما جعل المغرب ومنذ عقود يفقد السيطرة على استقلال أرضه ،بحره،جوه وقراراته السيادية ومن ثمة فلا غرابة أن يستبيح المهاجرون الأفارقة ديننا،أرضنا،عرضنا،بيوتنا،قيمنا والساهرين على حماية المواطن المغربي لا يبالون،يقول المثل(الهاجم يموت شرع) في كل بيت في حي بوخالف وطنجةوكل المدن المغربية توجد معدات نستعملها أيام عيد الأضحى المبارك،لكن الرجل الشهم الغيور على دينه،عرضه،أرضه،بيته ووطنه هو الذي انقرض فب البلاد.من هاجمني أستعمل كل الوسائل والمعدات المتاحة لرد هجومه وإن كان الرد بقتله ولن أبقى صامتا أندد،أشجب وأطلب تدخل السلطة،عندما يصل الأمر إلى العيش في ذل

  • safwan-khan
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:09

    بصفتي أقطن في هذه المنطقة فأغلب هذه المعلومات خاطئة ، هؤلاء الأفارقة لا يؤذون أحدا إلا إذا أديتهم بل المغاربة هم المعتدون ، ام أنسى عندما كمت في صالون الحلاقة فدخل علينا إفريقي يريد حلاقة رأسه ، لقد كان نقيا ومسلما ، لكن الحلاق أجاب بوقاحة وقال له "مكنحسنش اعوازا" لم تكن الصدمة الأولى التي أصدم فيها ،
    هذا المقال كله مغالطات وتضخيم للسفاهات.

  • مغربي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:10

    انتظروا ايها المغاربة موجة زاحفة بملايين الافارقة وستصبحون اقلية انشاء الله وسيغيرون كل نظامكم ونظام حياتكم ويتزوجون بناتكم ويخرجونكم من بيوتكم بالقوة انتظروا هذا لقد اصبح واضحا ومتوقعا حدوثه

  • MALIK
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:20

    je pense que ce problème va continuer la seule solution d assurer votre sécurité et de se réunir sous forme de syndicats par tranche d immeuble puis le quartier et d embaucher des agents de sécurité jour et nuit
    bien sur ils n ont pas le droit de faire la police mais de garder vos biens et la sécurité de vos familles . plus on est nombreux plus la cotisation est mois.
    on ne doit pas dire les africains mai les gens en situation irrégulière

  • هولندي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:27

    المخزن يعطي الحرية لهؤلاء المهاجرين ليستعملهم كمرتزقة لقمع أي انتفاضة تطالب بالعدل والكرامة والعيش اللائق وضد سياسات التفقير والتركيع والتجويع.

  • kamal
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:28

    أن تسمح السلطات المغربية لهذه الأجناس أن تدخل وتحط بصفة عشوائية
    في جميع الأماكن فهده جريمة ضد الشعب المغربي .

  • خالد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:28

    إذا ترك هذا فسوف يصبح كالتعرض للمارة بالسيوف في الشارع العام و سلب ممتلكاتهم الذي أصبح عاديا في المغرب، لأن القانون خجول،لأنه في المرة التي حمل فيها أول مجرما السيف لسلب ممتلكات الغير بالقوة كان يجب على القانون أن يكون صارما وغير مسامحا، ﻻ لبضعة أشهر تراه مرة أخرى خارج السجن يرجع لأعماله السابقة.حذاري و حذذذذذذذذاري من كثرة حقوق الإنسان مع الغير إنسان.

  • driss
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:30

    Je ne comprend pas pourquoi le makhzen est faible. ? c'est quoi cette faibless? est ce que vous voulez que la population prend en main leur sécurité ? vous voulez siba ? vous voulez une guerre contre eux ? Ya l Makhzen , si vous ne faites pas votre travail rah c'est la population marocaine qui va faire votre travail. C'est une honte pour vous yal makhzan, une grande honte vous risquez beaucoup de chose. La seul solution c'est que vous actionnez maintenant avant demain, et que vous rendez le droit au gens, avant que les citoyens perd la confiance envers vous ce qui va être trop grave. Faites votre travail.

  • nourddine
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:35

    أنا مهاجر أعيش في إسبانيا ،أعرف جيداً ما هو مفهوم الهجرة ؟ في الحقيقة مشكلة الهجرة هي مشكلة عالمية عويصة،فعلى السلطات أن توجد حلول لإدماج تلك المهاجرين داخل المجتمع عبر تسهيل أشياء أساسية في الحياة كالأكل ،المؤى والتطبيب.كيف يريدون أن يعيشون تلك الأشخاص؟ ومن الجانب الأخرى يجب على أن تفرض السيطرة وتؤمن الأمن للسكان المحلين .إخوني صدقوني نفس الموضع يطرح هنا حول المغاربة والمهاجرون في نظرة المجتمع الإسباني .المسوؤلية ليست للأفارقة ولكن طريقة التعامل معها وشكراً

  • kch
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:35

    Comme a fait l’Italie, Il faut les mettre dans un camp des émigrés sans papier ou les expatrier chez eux. Les organisations des droits de l’homme doit d’abord parlé des droits des Marocains envahis par ces clandestins qui fuient de la misère et la corruption dans leur pays. On pays pas les fautes des autres. Nos pauvres nous suffisent. Si ce problème est négligé il vas-y avoir surement des victimes dans les deux cotés et ça sera difficile de le contrôler.

  • موحا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:36

    يجب على العالم ان يساعد بعضه البعض و ان تفتح لا تصبح حدود بالاصل ويستقر الانسان اينما اراد.
    الملك رأى ان افضل حل بصفته خبيرا في تسيير المغرب، هو تدشين مشاريع بافريقيا، وتتدكرون ايام كان الاعلام بالمغرب عمل ضجة لكينة الهلال لخفض نسبة الولادات بالمغرب حتى اصبح المغاربة يلدون طفلين او 3.
    يجب ان تقام حملة اشهارية في نيجيريا و دول افريقية اخرى لنبين لهم ان دلك في صالح الام و ودولتهم، فالملك محمد السادس يرى ان مساعدات الشعوب الافريقية من طرف الدول المتقدمة مساعدات غير كافية و ان افضل شيء يستحقونه هو مشاريع تنموية لان بلدانهم غنية بالثروات و ينبغي ان يستغلونها هم لبناء اقتصادهم وهكدا كل سيبقى في بلده دون ان نزعجهم او يزعجونا. فسرقة ثرواتهم من الغرب تشبه رجل سرق ثروتك الغدائية و نظرا للجوع تدهب اليه لتاكل عنده غير مدرك انه هو من سبب لم الجوع.

  • IMAD
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:43

    Boukhalef jusqu'au bout" de son auteur Sali Oumarou, un jeune étudiant Camerounais. Un roman qui trace avec majetuosité l'endurance, la souffrance et le supplice subit par un immigrant subsaharien

  • bourazzoum
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:49

    المسؤولية -كما ورد في المقال- لا تقع على عاتق السلطة المحلية ، بل تقع على رقاب الحاكمين هذا البلد السعيد ، هناك من المغاربة من يحتاج لأوراق الإقامة .
    لماذا تجد دولا متقدمة متشددة في الهجرة والمغرب بلد متخلف فقير يمنح الأوراق ويبهرجها في التلفاز حتى نظهر أمام الآخر أننا بلد الحقوق ؟ هاهم الأفارقة في الدارالبيضاء يسعون ويتسكعون في الشوارع كما هو الشأن في مدارة عزبان…
    وعلى كل حال: شاط الخير على زعير.

  • ويحدثوننا عن دولة والاستقرار
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:50

    ويحدثونني وإياكم عن دولة الأمن والاستقرار.. تبا لمن وصف المغرب بهذا الوصف. وتبا لكل من يحفظ تلك الأسطوانة”.
    si les marocains continuent a dire…moi je ne suis pas raciste…et si ils continuent a dire, on veut que la police reagisse..et si ils continuent a se montrer gentils et genereux envers ces sauvages..wallah rien ne changera
    ni nos politicien nie parlemnt ni partis politique, sont capable de dire non a ces africains, ils travaillent meme fort pour les integer et recevoir plus, et peuple marginalisé.car c'est la decision du roi en personne..l'Europe impose cette politique pour les sauver
    le danger de ces africains on l'a vu en lybie..pour l'argent de kaddafi, ils ont tué et violé les libyens
    on nous impose ces africains,que meme l'algerie qui a un grand desert, du gaz et petrol ou ils peuvent travailler, et pourtant l'algerie ne va jamais leur regler leur papiers,et ils expulse les africains chez eux,que nos autorité incapable de faire
    c'est une strategie pour detruire l'identité

  • unknownman
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:50

    سيستمر الوضع هكذا الى ان يتم انبعاث جيش البخاري السيئ الذكر في هؤلاء الغزاة الذين لا عهد لهم بالحضارة منذ ولادة البشرية لا يستطيعون تكوين مجتمعات متحضرة وتنظيم امورها لذلك همهم كلهم هو الالتحاق بالامم الاخرى ناقلين معهم طباعهم السيئة المغروسة في جيناتهم لا احد يهاجر نحوهم في المقابل لو فتحت لهم الابواب لما بقي احد منهم في افريقيا ليس لهم حس بالوطنية ولا بالقومية انهم اعظم خطر يهدد بلادنا سترون ما ستؤول اليه الاوضاع في المستقبل الخوف والرعب سيخيم لن يستطيع المرء القيام بمجرد نزهة هو واهله وجوههم ونظراتهم تثير الرعب

  • ريفي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:51

    الحل سهل كيقول المثال المغريبي نموت على بلادي ولا علا ولادي السلوطات مبغات دير والوا خصهم يتجمعوا المتضريرين كاملين بزراوط هما وولادهم ولي بغا اعاونهم ويستعدوا الحرب انا نقول الصلاحة والله العظيم على داري نرياب بابها حياتي كملا وانا خدام باش ندير فين ادركو ولادي ويجي واحد يقلع لي داري ولايني سيبا هادي اسيدي الحوكومة بش دير الخير حنا معها ولا عندها ابعاد سياسيا مشي برزق داناس احسن لاهم الوضعية يعطيوهم الخدمة يعطيوهم السكنا حنا مشي عنصوريين او يحترم الدستور المغريبي كبلد اسلامي .رجوع الى السطر.

  • fes
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:58

    رد على التعليق 15.
    انت تتهم المغاربة بالعنصرية.
    انت تجهل ان اي بلد وخاصة فيى اوربا يعمل جاهدا على حماية مواطنيه.
    انت تجهل ان المغاربة بالخارج يقضون اوقاتهم في العمل تحت مراقبة المشغل ولا يخربون ولا يعتدون ولا ستسولون.
    انت تجهل انك في اوربا لا تجرؤ على البصق على الارض او تلمس قطا برجلك
    انت تجهل معاناة بعض المغاربة مع المهاجرين غير الشرعيين.

  • مواطن
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:59

    المغرب يحمي اوربا من المهاجري الافارقة ويرحب بهم بالاحضان
    و هاده الاحضان هي شقق المواطنين

  • hamid
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:02

    حماية الافراد والممتلكات هي اساس الدولة.
    حقوق الانسان ليس معناه السيبة.
    كنت اقولها دائما…التغاضي عن تطبيق القانون وحماية الممتلكات ستكون له عواقب وخيمة.

  • hamidou
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:03

    حداري ثم حداري من الهجوم الافريقي سوف يدفع المغرب الثمن غاليا ان اعداد الافارقة المهاجرون اخد يتضاعف بشكل سراطاني و مخيف حيث اصبح الافارقة يفرضون اعرافهم بل حتى شعائرهم الدينية بشكل علنى و همجي لا يابهون للسكان المجاورين بالليل و النهار يتناسلون بشكل مهول.
    اخاف ان ياتي اليوم الدي سوف يكون قد فات الاوان لاخد المبادرة و الحد من اكتساح بلادنا .اليوم فقط ادركت مادا خطورة هؤلاء مع الاستتناء طبعا لكن حين ياتى تسونامي الافريقي فلن يختار
    اخاف في يوم من الايام ان يطرد المغاربة من بلادهم لان عدد الافارقة تجاوز كل التوقعات .عنداك يوقع لينا ما وقع اللى شاف الربيع ما شاف الحافة
    انشر يا كنترول شكرا

  • RIDOUAN
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:08

    Je reviens avec le meme esprit de haine en vers les autorités qui sont complices dans cette affaire
    je voudrais informer qui de droit que je prendrais en partenaria avec plusieures associations de deffonces des droits des propriétés pour faire la pub reel du grand projet dit "le grand tanger" par tous les moyens mediatique qui s'offre en europe ( centre de la promotion du tourisme à paris/bruxelles/berlin/london…..) je montrerais la vrais face des responsables qui gouverne au non du desordre et de l'insecurité

  • براهيم
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:09

    باعتباري من قاطني المدينة و غير بعيد عن المجمع السكني بوخالف اقول ان الوضع الاجتماعي بهدا المجمع كارثي و بدون مبالغة لانه يشهد حوادث اعتداء غير مسبوق على الملك الخاص و العام للسكان و هنا نحدر من ان الوضع يتفاقم و يندر باحتقان اجتماعي ستكون عواقبه مزعزعة لامن و استقرار السكان سنشهد حوادث اغتصاب و ترويج المخدرات و اوكار الدعارة و مظاهر الفساد الاخلاقي على طراز احياء السود الفقراء بالولايات المتحدة الامريكية

    ما نلحظه ان السلطات تواصل ادارت ظهرها لهدا الطارىء متغاضية عنه و متجاهلة لمعانات المواطنين الدين يدفعون ثمن هدا التدهور الامني لوحدهم
    لا نريد اختلاط النسل و تصدير الاعراق و الثقافات المضادة.
    تعامل السلطات ببرود تجاه الوضع يشي بامر مريب يريدون له ان يكون مشروعا اجتماعيا دخيلا على المجتمع الطنجاوي.

  • use your brains
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:12

    je croyais que Tanger est en Afrique…lol
    Racism est stupidite absolue….
    ….vous devez savoire que le racism est le resultat de l'ignorance et l'insecurite psychologic

  • malheureux propriétaire
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:19

    salam je veux apporter mon témoignage entant que propriétaire dans cette maudite cité. comme tous ceux qui souhaitait avoir une maison ne pensait pas avoir un soucis de ce genre, car si aujourd'hui nous sommes confronté à ce problème humanitaire, nous devons également gérer la situation des marocains qui n'arrivent plus à profiter de leur bien. les autorités ont choisi de se retirer est laissé les deux parties s’entre tuer. bien sur les propriétaires ne vont pas s'attaquer aux immigrés, par ce qu'ils sont d'abord nombreux et ensuite parce qu'ils font peurs ( c des gens qui n'ont rien à perdre) du coup, le plus révolté finira par déposer un dossier devant le tribunal et rajouter d'autres frais, dépenser plus d'énergie et perdre bcp de temps pour un résultat qui ne risque pas de le satisfaire, bref, un casse tête chinois auquel je n'ai trouvé qu'une réponse : si les autorités avait qq chose à y gagner elle aurait fait le nécessaire. mais là c'est que "bouzebal " donc écrase !!

  • حبيب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:25

    Regardez tous les passeports du monde et vous allez trouver que la dernière page contient une remarque qui te dit: L ÉTAT se chargera de ta protection là où tu es, excepté le Maroc qui t avertit et sévèrement. Quand ces immigrés violeront un membre de la famille d 'un grand responsable ,à. ce moment. l Etat réagira. Nous, on est ici seulement pour le décor. On a besoin de nous seulement pour Tbal wa al ghaita. On est chers seulement quand il s agit d élections. Eux , ils détournent des sommes vertigineuses qui viennent d Europe grâce à. la présence de ces gens au Maroc.

  • الملك فاروق
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:25

    اخاف على المغرب
    لقد اكد التاريخ ان الضغط يولد الإنفجار …. لم يكن جمال عبدالناصر ليجد من يسانده في الإطاحة بالملكية لولا تواجد بدور الفساد والطغيان في مصر ….
    كرامةالمغرب والمغاربة اغلى من اي اتفاقية ومال …
    انفق القدافي على الأفارقة ملايير الدولارات واهمل شعبه ولكن حين سق واحتاج اليهم لم يساندوه …
    اللهم اني قد بلغت

  • مواطن
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:26

    شمروا على سواعدكم، وابعدوا الخطر عنكم، هم أقلية، ويمكنكم ردعهم، الدولة إن لم اتدخل بعد هذا الشريط، فلن تتدخل أبدا، هذا يحزني في نفسي صراحة، وكفكرة إضافية، أغلب المدن الكبرى مستعمرة، الدار البيضاء مثلا، على مستوى المدارات،(نمذج مدار عزبان)، باب مراكش في المدينة القديمة، حي سيدي معروف المستقبل…)، الرباط كذلك، القنيطرة، … لكن المشكل الذي ينبغي حله ولو بأية طريقة، هو المس بكرامة المواطن المغربي، … كلنا متضامنون

  • خالد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:31

    صحيح من غير اللائق معاملة المهاجرين الغرباء بالعنصرية والإضطهاد وهذا شيء غير موجود في بلادنا فالمغاربة معروفون بطيبوتهم وحبهم للمساكين وبالأخص مع هاؤلاء الأفارقة جنوب الصحراء الذين يقاسون ما يقاسونه من ظروف قاهرة تتمتل في حرمانهم من أبسط حقوق العيش الكريم ولكن ما لا ولن نقبله كمغاربة غيورين على بني جلدتنا هو الإعتداء على أي مغربي كيفما كان أصله بأبسط أنواع الإيداء فكيف بتهديد أمنه وكيانه و وجوده من طرف أجناس هم في الأصل طلاب أمن وكرامة إنه والله إنقلاب في الموازين
    وتغييرفي المفاهيم،إن كبدنا ليتفطر حزنا وألما مما يعانيه إخواننا في بوخالف من ترهيب وتخويف من هاؤلاء المهاجرين في غفلة من السلطات المسؤولة والتي من المفروض أن تتدخل لوقف هذه المهزلةليس
    بسلب حقوق المهاجرين وقمعهم ولكن بضبطهم وتحسيسهم بأن كرامةالمغربي وأمنه هوغايةالأولويات،
    نناشد جلالة الملك نصره الله بتعجيل حل جدري لهذا المشكل الكبيير وسن حلول ناجعة إسوتا بالدول المتقدمة ودلك بالإ ستفادة من خبراتها في هذا الميدان.والله أسأل في هذه الأيام المباركةأن يعجل بالفرج لإخواننافي بوخاالف وفي سائر ربوع المملكةودامت العزةللأمةالمغربية

  • MAMON
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:53

    لا يمكن تبرير اعتداء على ملكية خاصة مضمونة بوثائق قانونية بكون دلك يتعارض مع حقوق الانسان . ان المغرب بفتحه حدوده امام هؤلاء فهو يبرهن على قمة الرقي في احترام حقوق المهاجرين و العابرين و الا لضيق الخناق عليهم ولن تجدهم يتقاسمون معنا الفضاءات العمومية في كل مكان . السلطات العمومية مدعوة للتدخل السريع في هدا الملف والا فان الامور ستسوء و للاشارة فان هؤلاء المهاجرين رغم تضامننا معهم الا انهم سيعبرون عن طبعهم الاصيل و هو العنف والعنف .. اما المنظمات الحقوقية فلها الكثير من الملفات الحقيقية ان هي ارادت الاشتغال مثلا لتدهب الى البلدان التي هاجر منها هؤولاء والبحث في خروقات حقوق الانسان ..و سيبقى المغرب بلدا افريقيا مضيافا في حدود الممكن و المقبول .

  • Marocaine
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:58

    اللي بغا يتعاون او يساعد هاد الافارقة يتعاون معاهم فبلدانهم الاصلية هده ليست بعنصرية ولكن ادا تمادوهاد المهاجرين فاعمالهم فغادي الومو غير راسهوم خصوصا خوتنا الطنجاوا راهم ضريفين الى معيقتيش عليهم

  • rester spectateurs
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:59

    bizarre de s'occuper ce grand silence de nos politiciens et de notre autorité et malheureusement, meme de notre presse et medias..et notre telé, ne cesse de nous faire de BELLE EMISSIONS sur ces africains et sur leur pays..et nous montre des afriocains qui ne parlent meme pas notre langue et nous disent qu'ils s'intègrent
    bizarre d'ajouter une grande misere et criminalité et danger aux marocains alors qu'on en a déjà…et de prendre du budget des marocains pour gerer ces africains et leur depenses qui s'ajoute au pays….
    bizarre de voir les présidents des pays africains archi miliardaires et investissent dans la santé EN FRANCE (al-jazeera vient de faire un reportage sur ca), alors que leur peuple n'a meme pas l'infrastructure..et bizarre encore plus de voir que le maroc offre des tonne de medicament et equipement de santé a ces pays alors que leur responsable investissent des milliards en europe! et des millions de marocains ont plus besoin de ces tonnes d'aide-dormez ya marocains

  • ناس طنجة كُرماء
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:05

    بعدما كان اليهود فيما مضى احتلوا مدن المغرب وتهنينا منهم أغلبيتهم بزز، جاء الدور على الأفارقة باش يستعمرونا، هل ما يحدث الأن في طنجة من تهاون للسلطات الإقليمية له علاقة بالإتفاقيات التي وقعت مؤخرا مع بعض دول جنوب الصحراء ؟ في النهاية خوتنا في طنجة هما المتضررين ولا يمكن تصور الخوف ليل نهار اللي هما فيه.

  • hamid
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:09

    je suis victime de l occupation de ma maison par des africains .j ai paye 4800 dh d amande pour vol de l electrecite je n avais meme pas de compteur . je
    je demande a tous les rme de ne pas investir au maroc car avoir un appartement sur tanger c est passer son conge dans les comisariats et tribunaux . je me suis cree un problem en achetant une maison de vacance au maroc ..marhba bikoum fi bladkoum

  • Marocain Libre
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:10

    والله كلام المعلقين بحال ناس بيجيدا هنا في ألمانيا اللي يخافون من المهاجرين و خصوصا المسلمين بدعوى أسلمة أوروبا !!! بيجيدا أيضا يخافون من توافد اللاجئين السوريين و جلب الأمراض و التخلف و الإسلام و الجريمة و الله كلامكم عن الأفارقة جنوب الصحراء مثل كلامهم ! المغاربة عنصريين لا يحبون و لايحترمون من هو أسود و هذه حقيقة لا ننكرها ! السلطات يجب أن تقوم بعملها و تلقي القبض على الذين يتهجمون على حرمات السكان ويسرقون شققهم لأن هذا الوضع لا يوجد في أي مكان في العالم ! و المغاربة يجب أن يعلموا أنه لا فرق بين الأبيض والأسود إلا بالتقوى و كفى من العنصرية!

  • hamid
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:12

    a oujda a chaque feu rouge il y a des groupes de jeunes femmes africaines enceintes qui se reproduisent chaque année .elles harcèlent les automobilistes avec leurs progénitures sur les trottoirs . chaque jour il y a de nouveaux visages qui s'ajoutent aux anciens . c'est une mafia africaine qui dirige tout du campus universitaire et d'autre
    maisons louées dans la ville . je ne suis pas raciste mais j'ai peur pour mon pays . e

  • محمد العوني
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:14

    كلما تجولنا في ازقة طنجة نجد الامن والامان واخر عملية هي *حدر* جميل هدا ان نجد في ساحة 9ابريل تلاتة فرق من ما يسمى حدر .
    اين الدولة وهي المسؤولة على امن البلاد والعباد من حي بخالف كاننا نسكن في دولة اخرى المهاجرون الافارقة اصبحوا يصولون ويجولون . يرتكبون المصائب والجرائم
    اليس تلك المنطقة حساسة لنجد حدر وما شابه حدر من دوريات في كل لحضة انحس اننا في امن وامان .
    اللهم اننا قد يلغنا فاشهد

  • amina
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:17

    هكذا اراد المسؤولون ان يكون البلد مقابل امتيازات شخصية

  • تازي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:26

    انها دولة العبث بحقوق مواطنيها .. دائما نتكلم عن غياب الدولة سواء مع موسم الفراشة او موسم الهجرة السوداء …نريد دولة تحترم نفسها اولا بفرض شروط على كل من رغب فيها ثم نريد دولة تحفز الاستثمار و تصون نموه لنكون الافضل و نريد دولة دات قراءة عميقة للمحيط و المستقبل حتى نضع انفسنا في المسار الصحيح اما دولة المحابات و المجاملات و التملق للاقوى فلا

  • abdou
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:27

    والله ثم والله نحن في خطر أصبحنا مستعمرين من طرف الأفارقة في حي بوخالف إستعمرو المجمعات السكنيةواستولو على ممتلكات الناس في غياب تام للسلطات المحلية والامن الوطني حيث اصبحو يسكنون في شقق باعداد كبيرة وهنا أتسائل ادا قام مغربي باقتحام شقة سكنية من شقق الضحى ليسكن فيها هل سيتغاظو عنه ام سيرسلون له جيش لا اول له ولا اخر، أما اذا سافرت من طنجة الى سبتة عبر القصر الصغير وبالضبط في غابات تاغرامت ستموت خوفا وانت ترى الاعداد الهائلة من الافارقة على جنبات الطريق متسكعين تحت حرارة الشمس ويتسولون (أما إذاتوقفت سيارتك لعطل ما ليلا هناك فالله وحده يعلم ماذا سيقع)

  • KARIM
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:43

    انني اسكن في فرنسا مند زمن طويل وكل مااشاهده الان من طرف الافارقة لايتجمله انسان وان الفرنسيين هاجروا عدة احياء وحتى بعض المدن التي اصبحت تحت يد او حكم الافلرقة وانهم لايفرقون بين امراة اوطفل او مريض لانهم متل الحيوانات المفترسة وان ما يرتقب المغرب او المغاربة هو مغادرت بلادهم ويلجؤون الى دول اخرا لكي تحميهم لان حكومتهم ليست قاضرة على حماتهم وحماية ابنائهم وممتلكاتهم وهدا يرجع الى جلالة الملك نصره الله الدي اعطا الحق الى جميع الافارقة وغيرهم الجوء الى المغرب بلك حريه

  • abdelouahed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:46

    لقد صدمت بهذا الواقع المتحدث عنه بهذه المدينة الجميلة إنه واقع السيبة وقانون الغاب على السلطة أن تتحرك بسرعة لتعيد الأمور إلى نصابها قبل فوات الأوان فكيف يعقل أن تكد و تقترض لتشتري شقة وتجدها محتلة من طرف غرباء إنه الجنون فأين القانون من كل ما يحدث يجب أن يتحرك الجميع سلطة تشريعية وقضائية و تنفذية و مجتمع مدني كل في مجال إختصاصه لإيقاف هذا العبث قبل أن يتطور و أن يعرف الجميع و خاصة الأجانب أن لهذا البلد قانونا يحترم و يحتكم لديه الجميع فهذا ليس من العنصرية في شيئ كما ورد في بعض التعاليق إنه بلغة القانون إحتلال ملك الغير وو يعاقب عليه القانون

  • من يرض بالذل سيعيش الدهرمهانا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:16

    ceux qui disent les marocains racistes et qu'en europe il y a des immigrant..oui on est racistes contre ces barabres..si l'Europe accepte des immigrants, c'est pour son propre interret car c'est des pays riches et ont une population vielle et ils ont besoin de peupler et de la mains d'œuvre pour construire,..ils ont santé,education,securité..maroc a plus que la moité du peuple jeune et majorité sans emploi et des jeunes encore un fardeau pour leur famille meme a des ages avancés 30 et meme 40ans..si on avait pas ce genre de support familiale,malgré la pauvreté,le maroc serait déjà explosé..donc, le maroc a toute les miseres du monde en sante , education, securité , et ouvre la porte a toute la misere des africains qui nous envahissent en milliers et vont se multiplier en millions par faire des bebes et par regroupement familiale et de leur patelins..donc le maroc n'a pas les memes besoins de l'Europe pour avoir des immigrants et illégaux..en europe leur loi ne permet jamais cet fawda

  • محمد أحمد الخمار
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:46

    ماذا يحدث في المغرب ؟ لا أدري
    على هذا المنوال سنخاف أن نلجأ إلى القضاء ليحمينا من الأفارقة . لأنهم ربما فوق القانون المغربي
    فأن تسيس قضية ما على حساب كرامة المواطن فهذا أمر خطير جدا. و قد تتسبب في كارثة يصعب على الحكومة تداركها

  • مغربي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:49

    بعيدا عن العنصرية يجب تدخل السلطات في هاذ الموضوع فهؤلاء المهاجرين يهددون امن البلاد لانهم غالبا ما يلجؤون الى السرقة و "لاكريسيون" و "تبزنيس" ثم ان المغرب يحارب دور الصفيح و هو في الطريق الى القضاء عليها كليا فكيف يسمح لهؤلاء المهاجرين بانشاء تجمعات سكنية من الصفيح …. اما اذا تحثنا عن منضمات الهجرة و حقوق الانسان فلماذا هذه المنضمات لا تتدخل عندما يتعلق الامر بالمغاربة و العرب اللذين يهاجرون الى اربا ؟

  • Lack of immigration policy
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:59

    Great report. However, good journalism dictates covering the issue from all vantage points. Unfortunately, °°°° did not arrange an interview with the immigrants to see what thier motivations are. Understanding wholesomely what at play here is the only way to address the issue effectively. However, in my view, this is a consequence of a murky immigration vision and a lack of leadership from accountable parties. If we are accepting transient or permanent immigrants, we should plan on providing the resources to allow them to live with dignity among us. And if we are short on funds, we should seek more funding from European countries as this is a global issue. We just can't afford to look the other way and let citizens and immigrants reach a settlement on their own. Situation could explode and become harder to contain.

  • قنيطرية
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 16:08

    قبل سنين كنت استمتع بالمناظر الجميلة بين الفنيدق والمناء المتوسطي ونأخذ صورا عائلية بكل اطمئنان ، الأسبوع المنصرم توقفنا لناخد شيئا ما من الصندوق الخلفي للسيارة وفي رمشة عين تجمع علينا عشرات الإفريقيين وما كان على زوجي الا انطلق بسرعة بالسيارة،وكنا في حالة ذعر كبير ،لأن السيارة كان بها أطفال ونساء ،اتساءل ،لو اختطفوا بناتنا او اعتدوا علينا ، أرجو من الحكومة عِوَض ان تهتم بمن قبل من ومن فطر في رمضان ان تهتم بمشكل الهجرة السرية الخطير على أمن واستقرار المغرب ،ان المغاربة يعانون كثيرا من هذا المشكل،لتتحمل مسؤوليتها وتحمي الحدود ،وتجمع كل هؤلاء المهاجرين وتضعهم في مخيمات محروسة وتحددهويتهم وتطعمهم وتكسيهم وتعالج المريض منهم وووووو،لا ان تتركهم يخرجون المواطنين من مساكنهم ويقلقون راحة المغاربة،هذه مسؤولية الحكومة ،وليست مسؤولية المواطنين،يكفيهم قهر غلاء المعيشة لهم،والبطالة،والامراض ،،،،،،هذه هي المشاكل الحقيقية للمغاربة،كفى كلام عن القبل وإفطار رمضان والصلاة في الشارع مع الشعب ،الشعب تقهر بالوافدين غير الشرعيين،نحن فقط البسطاء نودي الثمن،شكرًا هيسبرس على النشر

  • omar
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 16:19

    عنصرية بعض ساكنة طنجة اتجاه بني جلدتهم من مغاربة الغير طنجويين فما بالك بعابر السبيل من سكان جنوب الصحراء,,,,,متناسين أن اقتصاد طنجة قائم على موقعها كمنطقة عبور,,,,الغباء فيه وفيه,,,,,,

  • علي الإدريسي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 16:28

    تعليقات كثيرة تدل كلها على غياب الأمن في حي بوخالف بجميع عماراته، بل غياب الدولة عن القيام بواجبها نحو مواطنيها خوفا من انتقادات المنظمات الحقوقية وغيرها من الأسباب. لذلك أقترح على الدولة شراء هذا الحي لتتصرف فيه وفقا لسياستها نحو المهاجرين جنوب الصحراء
    أما إذا بقي الوضع على ما هو عليه فنخشى من عواقبه والاحتمالات التي تتجاوز حقوق الإنسان. ولست أدري إذا كانت الدولة تعرف أن حقوق الإنسان قضية غير قابلة للتجزئة ، ولا تخضع لحسابات سياسوية. أرجو احترام الدستور وحقوق المواطنة.

  • الى رقم 15
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 16:31

    والله الى حرام المواطن المغربي معندو حتى قيمة حتى فبلادو انا اول يوم فرمضان كنت راكبة فالقطار مراكش داهبة الى الدار البيضاء وكانت معنا سينغاليتان كمارتهم مجلخة بالمكياج كان الوقت وسط النهار بما ان القطار كان ديال 12:45 وعييت بغيت ننعس شوية لكن هاد خياتنا كانو كيهدرو بأعلى صوتهم وضربوني فراسي وطلبت منهم اتكلمو بصوت منخفض اوا لهلا اوريك . ناضت السيدة ووقفت ونزلات فيا سبان وقالت لي: je parle comme je veux, ta gueule , a هدا ونا قلت لها: svp parlez doucement انا كنقول لها vous وهي تقول لي tu المهم ناضت كتغوت وواقيلا كانت غدي تخلي دار بويا لولا فاق السيد الي كان معنا فالغربة وهادشي ف1er classe قال لها : asseyez vous madame , pourquoi tout ce scandale pour rien? والله العظيم الى من الصدمة ديالي من رد الفعل ديال هاد البشر مبقيتش عرفت باش نرد ولحد الان ونا حاسة بالحكوة ان وحدة سينغالية تسبني فبلادي ومقدرتش ندير حتى حاجة بالحق ياويل شي واحد تاني اتعامل معيا بعاد الطريقة الى منوريه المغاربة اش كيسواو حتى حنا راه عند حق فهديك حقوق الانسان

  • حسين
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 16:34

    للصبر حدود التحرك قبل فوت الاوان المغرب ليس له امكانيات اوروبا والمواطن غير درويش خايف على اولادوا فاذاهاجوا على البلاد فين يمشي المكسين ؟ لا للعنصرية حقا. لكن الامن للمواطن ادنى حق.

  • مراقب سياسي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 16:47

    زعيم جنوب إفرقيا نيلسون مانديلآ عندما حكم بلاده جنوب إفرقيا ومعه حزبه في الحكم وكان في وقته أنداك ألاف من الافارقة السود من الدول المجاورة لجنوب إفرقيا يقيمون ويعملون بطريقة غير شرعية في جنوب إفرقيا لمدة سنين من الزمن , ومع دلك عندما وصل زعيم جنوب إفرقيا نيلسون مانديلآ إلى الحكم لم يقم بتسوية وضعية هؤلا ء الافارقة السود من بني جلدته لأ نه رعى مصلحة بلاده قبل كل شيئ . لدلك شعاراته الافريقية كانت فقط دعائية .
    فبعد سنوات من حكم نيلسون مانديلآ لجنوب إفرقيا لم يتحقق حلم الافارقة السود المقيمين بطريقة غير شرعية في جنوب إفرقيا .
    والنتيجة الحتمية كان هو الصدام والاقتتال بين شعب جنوب إفرقيا والافارقة السود المقيمين بطريقة غير شرعية في جنوب إفرقيا مند بضعة سنين مضت , الشيئ الدي أدى بالزعيم الحالي انزوما الى مطالبة هؤلا ء الافارقة السود الغير الشرعيين الى مغادرة البلاد ريتما يهدئ الوضع في البلاد وعندها قال لهم سينظر في مسألتهم , يعني طرد مهذب . مع العلم أن جنوب إفرقيا أغنى من المغرب بأكثر من ثلاثة مرات .

  • hاحمد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 17:06

    حي بوخالف ما هو الا جزء صغير من معاناة المغاربة في جل انحاء المغرب فمتلا هنا في فاس لا احد يستطيع المرور من الحي الصناعي الدكارات بسبب الاعداد الكبيرة من الافارقة هناك وحتى بوسط المدينة ازيد من 20 افريقيا يتسولون في اشارة المرور امام العمالة قبالة فندق رويال ميراج وسط المدينة فكيف يعطي المغرب حقوقا لهؤلاء لا نملكها نحن المغاربة فانا سني 28 سنة عاطل لا املك سكنا وغير متزوج و اعاني من مرض ولا اجد العلاج في المستشفيات اريد ان يتم ادماجي في وطني اسوة بالافارقة وشكرا
    المرجو النشر

  • droitd de l'homme
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 17:58

    ألحق يؤخد ولا يعطى. ننتضر الأمر لإنطلاق مسيرة خضراء من أجل تحرير طنجة

  • nabil
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:16

    a mes frères ressortissants marocain a l etranger j ai achete un appartement a jamei 2 immeuble 8 a tanger . tout l entrée de l immeuble est squate par des immigrants la terasse toute noire 30 a50 noires avec des matelats et substencile .la terasse est une toilette aussi . l insecurite total .investir au maroc est un danger pour vous .on a ete chez l autorite ils ne veulent rien faire . on paye les taxes pour payer la securite du wali et consors le citoyen marocain n a aucun droit mais des devoirs . je demande au habitants du quartier de faire justice eux meme puisque l etat est absente .
    chers frère vous travaillez dur pour gagner de l argent ne le faite pas rentrer au maroc car il sera en danger et le donner au immigrants qui profiteront de votre maison en cassant vos porte meme avec des barres de fer.
    ils n ont rien a craindre et rien a perdre car ils sont sur que personne ne va les deranger . c est toi qui deviendra fautif car l autorite ne fait rien

  • kamal
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:18

    l'etat doit faire son travail, les victimes seront nos filles faites le necessaire pour notre pays

  • هبة الله
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:40

    علاش العنصرية ! انا مقيمة بالحي المذكور ولله الحمد ماشفت من داك الناس غير الخير و الاحسان ! ساكنين و كيتسناو فالرزق ديالهم وكاين للي بوليداتهم ! وكلمة الحق تقال الشفارة و التهديد جايين غير من عند ولاد بلادي!! متنساوش حتى حنا عندنا حبابنا وصحابنا فالغربة وكما تدين تدان

  • متشائم
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:59

    سيائتي يوم علئ المغاربة وينضمون جمعيات سرية مثل كوكلوكس كلان ظد زحف السود فالضغط لا يولد الئ الانفجار وخصوصا عدم مبالات الجهات المسؤولة

  • موروكي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 20:24

    المهاجرون الافارقة المتواجدون في المغرب هم مهاجرون مستقدمون من قبل المخزن لوضع لوضع توازن لخطة استثمارات الاقطاعيون المغاربة في جنوب الصحراء وحمايتها بعلقات استرتد المهاجرين وتصدير الا موال الطائلة الى افريقيا ومنها الى بنوك غير معروفة وايضا هناء داخل المغرب تتواجد مجموعة من العصبات المنضمة تتعشش على ضهر هاؤلاء المهاجرون وهاذه العصابات عبارة على جمعيات تعطي لنفسها الصفة الحقوقية مثلا شبكة الشمال هاذه الاخيرة تجارتها هي المهاجرون الافارقة وتتلقى عنهم تعويضات باهضة يستفيد منها اعضاء المكتب استفادة شخصية.

  • كن مروضا للاسود
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 20:37

    ادا كانت السلطة المحلية عاجزة عن اداء عملها الدي هو حمايةالمواطنين فمن حق المواطنين انشاء مليشيات مسلحة بالسيوف للدفاع عن انفسهم وممتلكاتهم.
    لو كان احد اعيان المخزن يسكن المنطقة لتم تنظيف المنطقة. اذا كانوا هولاء الافارة اسودا فكونوا انتم مروضوها. فالخوف والشجاعة طبيعة انسانية وجب اظهارهما وقت الحاجة.

  • Khalid G31
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 20:59

    صراحة يجب ان نتحد نحن الساكنة للحد من هذا الاستعمار المباشر لهؤلاء المرتزقة لان السلطات لم و لن تفعل اي شيء. (قهرونا بالوعود الواهية ).

  • حقنا مشا فبلادنا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:40

    بلادنا الحبيبة بكل بساطة تعاني من سرطان خطير سميتو الحراگ جنوب الصحراء
    هدا الحي الى الدولة ملقاتش الحل
    فمصيره غيكون شبيه بشخص مريض امتعالج
    الموت الحتمية

  • Hatim
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:43

    المشكل في الناس ديال الشمال ملي نكونو فشمال الجميع عنصري مع أهل الداخل المغربي وكلشي يقول عنا العروبي.أما هاد العناطز ما قدرتو ش ترجلو عليهم.المغاربة حادكين غير في بعضهم البعض .علاش عوازا في كازا حادرين الراس؟؟؟؟

  • loubna
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:11

    il faut creer un syndic de tous les immeubles pour s organiser pour lutter et combattre ce fleau et reprendre le controle du quartier . boukhalf qui fait actuellement parti de l afrique central . tous les gens qui ont acheté des maisons leur espoir s'est soldé par un cauchemar . l etat est absente et il faut une armee pour liberer le quartier . .les portes des immeubles sont casse les appartement sont squate les terasses aussi . le nombre de ces subsaharien ne fait que se multiplier .
    il faut une solution avant que les machettes prennent place comme au rouanda
    je me rapelle un africain dire lors de leur manif a tanger .- si ils veulent la guere on fera la guere
    on demande sa majeste le roi le liberer une parti de son peuple de cette invasion et de l insecurite

  • المهاجر
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:01

    قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    صدقَ رسول الله صلى الله عليه و سلم

    ما أجمـــل التآخي , أحبك أخي كما أنت

    , لماذا نقول أبيضا او اسود اوععزي ! لماذا نقول هـذا عربي و هذآ أجنبي
    ألسنا جميعاً خلق الله جميعا

    وكما قال رسول الله أنه لافضل لأحد على أحد إلا بالتقوى .. إذا لماذا نتكبر و نستهزئ ؟؟!

  • ismail gh 27
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:07

    في هده الآونة ملاك شقق بحي بوخالف يعانون من استعمار لشققهم وعندما طالب اصحاب الحق بحقهم قامت الدنيا ولم تقعد ,رشق بالحجار تكسير السيارات عمليات بلطجة من طرف المهاجرين السريين
    اللهم ان هذا منكر حنا شكون بحمينا فبلادنا

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:50

    بلادنا مشات فيها الى مابغناش نفيقو على الدولة سجنهم وترحيلهم قبل أن تقع الكارثة بلدنا سا يدفع ثمن ما يسمى بحقوق الإنسان الدول الأوربية ترحل الدزاير ترميهم ونحن نفتح الحدود

  • allal
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:03

    salam,

    Il faut faire très attention aux propos. Tout d'abord, je ne pense pas que le racisme a sa place sur ce bolg.
    Il faut résoudre le problème d'une manière intelligente. Si les immigrés clandestins squattent illégalement les appartements, ceci est grave et atteinte au droit de propriété. Le propriétaire doit déposer plainte pour violation de domicile contre X, vu que sont des clandestins. C'est fatigant, je sais mais les habitants de ce quartier doivent organiser une manifestation pacifique à la wilaya pour mettre au courant le wali. ca se peut qu'à tanger-ville, les responsbales ne soient pas au courant.

  • غيور
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:33

    ايها الاخوة لقد اصبح المغاربة يتامي لامن يقف بجانبهم ولا من يحميهم ويحمي ممتلكاتهم ويدافع عن عرضهم تقد اصبحوا غرباءاو بالاحري لقطاء منبودونفي هدا الوطن المتنكر لابنائه الدين يدافعون عنه بارواحهم لقد اصبحنا مهددين من طرف جحافيل من دول افريقيا غزت المغرب بشكل مخيفيهدد امن المواطن الغربي في مدينة طنجة بوابة المغرب كفا نا نوما وصمتا ايها المسؤولون يامن لاتخفي عليهم شادة ولافادة افيفوا من نومكم واهتموا بمواطنيكم ولا تتركوه يضيع بين الدخلاء الدين يكادون يحتلون احياءنا ويطردوننا نهائيا منها فاين السلطات المسؤولة واين الجماعات اوالمنتخبون الدين يدافعون عن مصالحنا ويطرحون مشاكل سكان حي بوخالف علي البرلمان والجهات المختصة ولا سيما وزارة الداخلية هت اصبحت تخاف مواجهة ردود فعل بعض الجمعياتالحقوقية ان حرية الفرد تنتهي عندما تبتدئ حرية الاخرين ايها المسئولون نحن نناشدكم ان تضعوا حدا لهده الانتهاكاتالتي بلغ فيها السيل الزبا قبل ان يفلت الزمام ويحدث ما لاتحمد عقباه وتتكرر الما سيوالاحداثكما وقع في نفس الحي السنة الماضية فهده المرة سيكون اشد واعنف من السابقلان المواطن صبور ولاكن للصبر حدود اعدر من اندر

  • Larbi Elfatuaki
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 12:18

    I am an open person and not a racist at all ,I
    helped many many africans with mony food etc.But now I would not give them anything I'd rather throw it away and not give it to them ,because I found out that they or most of them are thieves who steal ank kill. I 've heard many many real stories where they have commited crimes of robery , rapes,properties ocupations by force,they are real criminals in addition to that you found them everywhere in our life near the butcher at the markets at the trafic lights they come after your money .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين