24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | العطالة تخيم على "القريعة" بعد احتراق محلات

العطالة تخيم على "القريعة" بعد احتراق محلات

العطالة تخيم على "القريعة" بعد احتراق محلات

منذ احتراق محلاتهم في الليلة التي سبقت حلول شهر رمضان، ومجموعة من تجار سوق القريعة بحي سباتة الدار البيضاء، يعيشون عطالة أثرت على مداخيلهم بشكل كبير، إذ ينتظرون قرارًا من السلطات بتمكينهم من الرخص لأجل تجديد وبناء محلاتهم، دون أن يحصلوا على جواب نهائي.

وحسب تجار استقت هسبريس تصريحاتهم، فإن أسباب هذا الحريق الذي اندلع في سبعة محلات تجارية، منها محلات نجارة وحدادة، لم تُعرف إلى الآن، خاصة وأن الحريق تزامن مع يوم الأربعاء الذي يشهد إقبالا كبيرًا على السوق، بحكم نظام المناوبة بين أسواق العاصمة الاقتصادية.

وأضاف التجار أنهم لا يطالبون بمساعدة مادية لإعادة بناء محلاتهم، رغم الخسائر الكبيرة التي تعرّضوا لها، والتي قد تصل إلى مئتي مليون سنتيم، مبرزين أنهم يرغبون في الحصول على ترخيص البناء من جديد، خاصة وأن هذا السوق يعاني من مشاكل هيكلية كبيرة أثرت على مكانته وجعلت زواره يتراجعون عامًا بعد عام.

ويعدّ سوق القريعة بحي سباتة، واحدًا من أقدم أسواق الدار البيضاء، إذ يرجع تشييده إلى عام 1957، وقد مرّ بعقود مزهرة قبل أن يقل نشاطه التجاري بشكل ملحوظ. ومن أسباب هذا التراجع، استمرار المحلات في براريك لا تحترم معايير السلامة، وعدم تجديد السوق مقارنة بأسواق أخرى تنافسه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مواطن2 الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:41
مثل سوق القريعة الحرق اولى به. ومتى كانت البراريك سوقا.... ازدحام...فوضى... ممرات ضيقة ....لصوص ... مشاداة لا نهاية لها...الى غير دلك. نعم..لفكرة تجديده بطريقة عصرية تستجيب لمعايير السلامة وسلامة المواطنين سواء التجار او الزوار . فلا حاجة من سوق ادا اراد المواطن زيارته عليه ان يحسب الف حساب. شخصيا اردت زيارته دات يوم فنصحني احدهم ان اتجرد من كل شيء حتى الهاتف . وفعلا وانت تتجول فيه ينتابك الرعب من بعض المشاهد. على الدولة ان تهيكل هدا السوق فقد حان الوقت لاصلاحه ليستفيد الجمبع منه.
2 - السلام الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:45
سوق ديال لبرارك إلى أي عصر ينتمي .من الأفضل إعادة النظر في التصميم ليكون حضاريا ويتماش مع العصر .ولا بلاش .سوق فوضوي عشوائي لا نضام لا نضافة وزيد وزيد مع إعادة تأهيل الباعة لباقة و تربية ووووووو
3 - امين الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 14:42
انت يا صديقي الذي يبدوا انك لا تعرفالمدينة جيدا سوق القريعة يوجد بمقاطعة سباتة وهو قديم كما دكر و توجد ايضا قريعة الدريسية وهي المشهورة
4 - lhaj الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 15:17
pour mr abdellah .je me permet de te rappeller qu'il existe bel et bien souk 9ri3a à sbata tout prés du cimetiere de sbata .mais ce qui me choque chez toi c'est ton air savant imbu de sa petite personne.en plus soigne ton français!!!
5 - من رواد القريعة الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:34
صراحة كل كلامكم في محله، نحن مع تجديد السوق، لكن لا يكون تجديد على بعض حساب بعض الباعة... راكوم غادين تفتحو جهنم على دار البيضاء..... واش كت عرفو اش هازة قريعة( بلاوي). إحصاءالباعة 'إعطاء الرخص.... تحد من البطالة و تضمن عيش و في أخير ضريبة الرخص تعود على دولة
6 - mmm الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:56
اصلا سوق القريعة جد القديم و متهالك ويصعب ولوجه.حان الوقت لتعويضه بالسوق نموذجي جديد و يساير تطور المدينة خاصة مع "تبليطات و تزفيتات " التي تشهدها المدينة أو ركم عارفين إعلاش .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال