أسرٌ تعاني بسبب مصادرة سلطات الرباط لملكياتها العقارية

أسرٌ تعاني بسبب مصادرة سلطات الرباط لملكياتها العقارية
الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 15:51

تعيش أسر مغربية وسط الرباط مأساة اجتماعية ونفسية، جراء مصادرة السلطات المحلية للعاصمة لمجموعة من العقارات المحفظة والمسجلة في وكالة المحافظة العقارية، بعد عملية الهدم التي أشرف عليها الوالي، عبد الوافي لفتيت، لواجهات “البنايات التي تحتل الملك العمومي” قبل شهر و12 يوما.

في ذلك التاريخ كان والي الرباط، قد نفذ ما سمي بـ”قرار التصفيف” الذي أصدره بشكل انفرادي، من دون الرجوع إلى المنتخبين المحليين في العاصمة الإدارية، وهو المعطى الذي أكده لهسبريس رضا بنخلدون، النائب البرلماني للمنطقة المنتمي لحزب العدالة والتنمية.

بنخلدون: قرار غير قانوني

رضا بنخلدون، وفي تصريح أدلى به لهسبريس، اعتبر أن قرار والي مدينة الرباط بهدم جزء من المساحات، التابعة للملك العمومي التي كانت يحتلها ملاك المنازل، يأتي في إطار مشروع ملكي رائد لإعادة النظام للنسيج العمراني للمدينة.

وبخصوص ما إذا كان يوافق على هدم الأجزاء التي تدخل في إطار حدود الملكية الواردة في شواهد التحفيظ للممتلكات العقارية للسكان المتضررين، أكد بنخلدون أن “الهدم الذي طال المنازل المحفظة التي يملكها السكان في شارع المقاومة، غير مقبول وغير قانوني”.

وقال نفس المتحدث إنه اتصل بالوالي لفتيت، في شأن موضوع أحد المتضررين الذي يتوفر على كافة الأوراق الثبوتية، التي تؤكد أنه تعرض لشطط في استعمال السلطة، ووعده الوالي بأن لا علم له بالموضوع وأنه سيتابعه بشكل شخصي.

هذا الوعد الذي قطعه الوالي على نفسه، يأتي أسابيع على ذات الوعد لصاحب بيت مؤلف من طابق أرضي، وتمتد مساحته على 136 متر مربع تقريبا، تقلصت إلى ما دون 60 متر مربع بجرة قلم من طرف الوالي، دون اللجوء إلى مسطرة نزع الملكية كما ينص على ذلك القانون”، يقول عمر العبلاوي.

وأردف المتضرر من القرار “”والي ولاية الرباط أثناء إحدى زياراته لشارع المقاومة بحي المحي، قام بمعاينة منزلي، فأخبرني أنه اطلع على ملفي، وأنه سيعمل على تعويضي في القريب، لكن وعده لي لم يكن سوى لتهدئتي وتطييب خاطري”.

جحيم!

العبلاوي، مقاول شاب وأب لثلاثة أطفال، يقول إنه فقد لذة الحياة وتخلى عن كل طموحاته، في سبيل استرجاع حقه، وتوازنه النفسي، يروي حكايته بالقول “إنني أملك العقار الكائن بزاوية شارع المقاومة وزنقة كوبنهاكن، رقم 14، حي المحيط، الرباط، ذي الرسم العقاري عدد 51307/ر.

ويتابع “بتاريخ 17 يونيو 2014 فوجئت بعدد من المسؤولين المحليين، ذكر للجريدة أسماءهم وصفاتهم، ومهندس من العمالة الحضرية، وشيخ المقدمين بالمقاطعة الثالثة، مدعمين برجال القوات المساعدة، وضابط شرطة، ومجموعة من العمال يقومون بهدم منزلي بواسطة جرافتين”.

وأكمل قائلا “عند استفساري لهؤلاء المسؤولين، صرحوا لي أنه هناك قرار بهدم مجموعة من البنايات، والتي من بينها منزلي”، مضيفا أن اللجنة التي قامت بتحويل الارتفاقات الخاصة التي كانت تابعة للفيلات لتصبح تابعة للملك العمومي، لم تحترم المساطر القانونية في القيام بذلك، ولم تسلك مسطرة نزع الملكية التي في إطارها يتم وضع اليد على الملك الخاص قصد المنفعة العامة، وتعويض المالك الأصلي عن ذلك”.

بيت في المزاد

ويضيف هذا المقاول الشاب، الذي يهدده البنك ببيع بيته في المزاد العلني بعدما توقف عن أداء الأقساط الشهرية لقرض 90 مليون سنتيم، الذي اقتنى به البيت ” بعد عملية الهدم والظروف التي رافقتها لم يعد باستطاعتي أداء الأقساط الشهرية لهذا القرض، مما جعل البنك المقرض يرسل لي إنذارا بالأداء للأقساط الشهرية المتأخرة”.

وزاد قائلا “رغم أنني قمت بأداء بعضا منها بمساعدة من طرف بعض الأقارب الذين منحوني مبالغ مالية على سبيل السلف، إلا أن البنك تقدم ضدي بدعوى قضائية أمام المحكمة التجارية بالرباط يطالبني فيها بأداء مبلغ 1.311.037,12 درهم و الفوائد القانونية وفوائد التأخير”.

واستطرد “البنك المقرض لم يكتف بهذه الدعوى فقط، بل أرسل لي إنذارا عقاريا بمثابة حجز عقاري ينذرني بمقتضاه أنه في حالة عدم الأداء الكلي داخل أجل 15 يوما سيباشر في مواجهتي مسطرة بيع العقار المرهون، وهو الجزء المتبقى من المنزل الذي تم هدمه”.

وقال العبلاوي “إنني لا أملك سوى المنزل الذي تم هدم أزيد من نصف مساحته (71 متر مربع)، و أنه بعد الهدم لم يعد صالحا للسكن بسبب تضرر الدعامات الأساسية له بشهادة الخبير جمال شيشاوي، الذي عاين ذلك في الخبرة التي أنجزها، تنفيذا لأمر قضائي صادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط.

طلب إنصاف

وأفاد المتحدث أن اللجنة التقنية المختلطة المكلفة بالبنايات الآيلة للسقوط قد عاينت منزله بتاريخ 16 مارس 2015، فارتأت التعجيل بعمليات الإصلاح لما تبقى من المنزل، لما لحقه من أضرار وخسائر جسيمة وخطيرة تتمثل في شقوق على مستوى الدعامات الأساسية. “رغم أنني كاتبت جميع الجهات المعنية، وترددت عليها للعديد من المرات منذ تاريخ الهدم، لكن دون نتيجة رغم مرور سنة عن الواقعة، ومحاولة مني لإيصال معاناتي قمت بتعليق العلم المغربي ولافتة، وبعض الوثائق على جدران منزلي، لكن السلطات المحلية والأمنية قامت بنزعها”.

توقف العبلاوي عن مواصلة الحديث لثوان وقال “إنني أتوجه إلى جميع المسؤولين، والذين هم على رأس الإدارات والمصالح المعنية، بطلب إنصافي وتعويضي عن الخسائر التي المادية والمعنوية التي لحقتني جراء ذلك”.

‫تعليقات الزوار

35
  • سعودية بنت المغرب
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:19

    لا حول و لا قوة الا بالله الله يدير تاويل ديال الخير

  • فيصل اسبانيا
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:20

    لم افهم شيء ? والله حرام يشردون الناس بدون الرجوع ال المحكمة ولماذا كترة الاشهار الداعية الى التحفيض الملك العقاري اشرحوا لي يعني ان كنت أملك بيت محفض للدولة واعوانها الحق في هدمه في اي وقت?

  • azze-eddine
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:23

    ces maisons dont une partie est batie sur l'espace public ont été enregistrés à la conservation fonciere par des pots de vin dans le passé
    et dans la loi tout ce qui est basé sur du faux est faux
    je peux prendre 1 hectare qui apparteint à l'etat et graisser la patte à des fonctionnaires malhonnéte et l'enregistrer à mon nom
    dans ce cas est ce normal que l'etat n'aie pas le droit de me confisquer ce bien juste parceque je dispose d'un document de la conservation fonciere
    ce n'est pas logique
    apres ca sera de l'anarchie

  • متتبع
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:24

    اللهم هذا منكر الكل كان شاهدا على هذه الحادثة وقد طال هذا العدوان الكثير من الناس الذين يملكون أوراق ثبوتية لمحلات تجارية هي المصدر الوحيد لرزقهم و بيوت تم هدمها بدون وجه حق.

  • مهداوي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:26

    اذا ظهر السبب بطل العجب ………………………….

  • agenda gouvernement islamic
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:28

    les marocains n'ont pas encore compris que ce gouvernement islamique fait tout ses efforts pour appliquer des agendats contre le peuple marocain sans absolument toucher aux riches et bourgeois de ce pays qui ont tout les droits et avantages et sont meme pardonnés pour leur vole du pays et du peuple….
    ce gouvernement islamique est prêt a ecraser le peuple marocain et l'appauvrir avec des augmentations et des contraintes , que meme les voleurs d'avant n'ont jamais osé appliqué et ont laissé le peuple vivre selon ses moyens déjà mesirable

  • ضد الاحزلب
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:30

    إذا كان توسيع الشوارع هدفه توسيع مساحات المقاهي فهذا ظلم لانه لايعقل نزع ملكية مواطن لتفويتها الى اصحاب المقاهي .المقاهي بالرباط احتلت كل الارصفة و اصبح الراجل مرغم للمشي وسط الطريق و من لم يصدق فليزر شارع المقاومة و سيرى مقهى احتلت الرصيف كله (مزال فلمغرب باك صاحبي و اشباح لا تراها السلطة بعين القانون)

  • citoyenne
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:39

    c ce maroc que je n'aime pas lhogra l'humiliation les droits de ce citoyen où va-t-il les chercher de quel droit ce gouverneur a pris la décision de démolir les biens des gens??????????????????

  • Jad
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:45

    هدوا خرجتوهم صحة او الافارقة سكنين صحة في طنجة مقدرتوش عليهم بلاد ااسيبة

  • Fatema
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:13

    La décision prise par l'autorité locale est tout à fait legale , en sa qualité de garant et ''gardien '' du domaine public .
    Elle doit agir dès l'instant où qlq.'un touche au domaine public sans attendre ou consulter qui que soit.
    Le parlementaire qui entrain de gémir
    fait sa campagne , le culot , défendre
    l'illégalité.
    Il faut également libérer les trottoirs,ce n'est pas normal que les piétons circulent
    côte à côte avec les voitures. Du côté de
    REDAL.

    RABAT ville des lumières, ce projet demande que
    les autorités assument leurs
    responsabilité .

  • نبيل القنيطرة
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:16

    السلام عليكم
    أسمع السي بنكيران علني قلتها قبل دلك القاعدة الفقهية في الدين الاسلامي الحنيف الدي تتبجحون به ولا تعملون بتعاليمه تقول درأ المفاسد أولى من جلب المنافع يا من كنت تعطي الخطب هل فقدت داكرتك
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول رأى الضلم أمامه ولم يفعل اللازم

  • mohamed
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:16

    message de azze-eddine

    ces maisons dont une partie est batie sur l'espace public ont été enregistrés à la conservation fonciere par des pots de vin dans le passé
    et dans la loi tout ce qui est basé sur du faux est faux
    je peux prendre 1 hectare qui apparteint à l'etat et graisser la patte à des fonctionnaires malhonnéte et l'enregistrer à mon nom
    dans ce cas est ce normal que l'etat n'aie pas le droit de me confisquer ce bien juste parceque je dispose d'un document de la conservation fonciere
    ce n'est pas logique
    apres ca sera de l'anarchi

  • مغربي حر
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:17

    معه حق المنازل آحتلك الأمكنة العمومية كالمقاهي نضطر إلى المشي في الشارع و المنازل لديها حق في 1 متر أمام المنزل ملكها أما الباقي لا شئن لها فيه

  • مغربي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:17

    اش من منكر الله يديك المنكرهوالذي تؤيده يامتتبع الا تعلمون ان التحايل على الملك العمومي واستغلاله مهما طال فانه سياتي يوم سينادي به المواطن المخنوق وهو اصلا ضد الحق والقانون وضد الديمقراطية هل تعتقدون ان الملك العمومي لا اهمية له لك ولغيرك وهل تعلم اننا لم نعدنجد حتى الممرات لقضاء ماربنا و ما كان ليكون هدا لولا جهلك وسداجتك وعواطفك الجياشة اتجاههدا .فقد اننا تاخرنا كثيرا في تحرير الملك العمومي من الذئاب البشرية التي لا يهمها المواطن ولا رحابة الفضاءالعمومي وتاخرنا في مقاضات المتسلطين الدين ساهموا في انتشار هذه الظاهرة من خلال الصور هدا زقاق عام وشارع استغل بطريقة مكرية وخداعية للاستحواد على اجزائه من طلرف السكان القاطنين كما انه حتى استنبات النخيل كان بطريقة دكية فيقو من العاطفة

  • faty اسبانيا
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:18

    الاحتلال الملك العام الناس كيمشيو في وسط الطريق والمقاهي وووو ?

  • zone immeuble,maison strategic
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:20

    la maison est dans un endroit strategique dans ce quartier a immeuble,…surement tout ce processus est pour vous obliger a ceder la maison a l'etat ou a la banque….et ils vont construire un immeuble qui leur rapporte des milliards….
    les autorités font la meme chose pour evacuser des souk et joutiyaate qui existaient dans des endroit tres strategique au cœur de rabat, sale et casa….et c'est des lieux qui peut apporter des millirads en les construisant….et souvent on entend, que ces souk et joutiya ont prix feu par hasard…en plein nuit quand tout le monde est chouché…et ils vont inventer des causes commes choc electric…etc…et comme ca, ils donnent des boite de sardine comme boutique au victimes, mais tres loin de la ville dans les perepherique

  • لا لتضييق الازقة والشوارع
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:31

    انهم بعض المواطنين الانتهازيين يحتلون الملك العمومي عنوة يضيقون الازقة والشوارع بزيادة بنايات توسعية عشوائية يشوهون منظر الازقة والشوارع بوساختهم العشوائية لا زالو يعيشون في عهد السيبة

  • Ahmed52
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:40

    في الحقيقة الملك العمومي في المحيط وديور الجامع وانا ابن المكان اعتصب من طرف بعض المتطاولين وحتى لم يعد الانسان يجد ممرا صالحا للراجلين.

    اما صاحب المحل اعلاه فاقول له ما ضاع حق وراءه مطالب.

    ولا للفوضى ان كنا نريد النهوض ببلدنا.

    وشكرا.

  • متتبع
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:53

    السيد كان يستغل ملك عمومي و بنى فوقه بطريقة غير قانونية
    اما ادا توقف عن دفع اقساط البنك فدلك مشكلة خاصة لا يجب ان يركب عليها نواب العدالة للظهور كمن يدافع عن الحق فكان اولى للسي رضا ان يرجع البقعة التي استفاد بها بطرق ملتوية و حرم اطار لا يملك ارضا او استفاد من قبل ان يسكن
    النفاق سيمتهم اينما رحلوا و ارتحلوا

  • Fatema
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 18:11

    La démolition de constructions sur le domaine public n'exige
    aucune autorisation .
    Les textes attribuent au gouverneur ce pouvoir.
    Et la procédure de l'expropriation pour utilité publique est déclenchée quand
    il s'agit de propriété privée

  • issam
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 18:29

    لا يجب احتلال الملك العمومي تحت اي ضرف كان. فمن الواجب اخلاء اي جهة محتلة للفضاءات العامة

  • aziza
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 18:38

    détruire un logement qui a existé depuis des années et qui a un n° à la conservation et au cadastre et enregistrée ;; sans passer par la loi de l expropriation ni tribunal ni rien du tout, juste un arrêté préfectoral ; ça c'est vraiment de l' anarchie des gens de l autorité et de l' abus de pouvoir est ce que ces gens savent que la propriété est sacrée , dans un pays de droit

  • مغربي من الرباط
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 18:45

    يشردون ساكن البيت ليمتعوا المارة واصحاب السيارات
    عجيب امر هؤلاء المسؤولين والحكام.

  • ل . عبد الحفيظ
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 19:14

    المطلوب من السيد الوالي الدخول الى ازقة القاضي عياض وزنقة دار الحديث الحسنية القديمةوزنقة طونكان ونواحيها للوقوف على انتهازبي الملك العمومي الذين يلتهمون امول الأكرية لبائعي الخضر وسلع المواد الغذائية وبائعي الدجاج والحلاقين وووويشوهون الأحياء السكنية للمدينة التي يريدها كل مواطن وكفى من ركوب الاستعطاف ومدينة الرباط عاصمة للمملكة وليست حظيرة للفوضى وسوء النظام والتنظيم والبادية المغربية رحبة وواسعة .

  • Omar
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 19:18

    إنه الشطط في استعمال السلطة، حينما يقوم المسؤولون عن ترسيخ دولة الحق والقانون بخرقه و نزع الملكية الخاصة المحمية دستوريا دون سلوك المساطر القانونية لذلك و دون تعويض المالك. فعﻻ من العيب أن تكون مثل هذه الممارسات في بلد كالمغرب قطع أشواطا مهمة من التقدم و اﻻنفتاح في مجال الحقوق، إنها ممارسات تطيح بهذا التقدم.

  • said
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 19:32

    السيد الوالي طبق القانون الارض ماشي ديالهم استرجعاتها الدولة فبن كاين المشكل استاغليتوها حتا شبعتو اش بغيتو الصراحة الحق ما بغاه حد فهاد البلاد

  • ابن محمد / الجعد
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 20:16

    قراءة الصورة الاولى المتواجدة في المقال تبين بجلاء الفرق بين البناء الأصلي للمنازل والإضافات التي تم إنشاءها من بعد
    لدا فالعملية تهدف الى اخلاء الملك العمومي البلدي وليس تشريد الأسر كما جاء في المقال
    اما ادعاء تحفيظه فأظنه افتراء الا اذا جرت العملية بتواطء احد من المحافظة العقارية لان هذا الترامي أنجز خلال بداية سبعينات القرن الماضي وخصوصا منطقة لوسيون حتى أصبحت أزقتها لا تمكن مرور لا شاحنة ولا سيارة او بصعوبة
    لدا اناشد الأخ الفاضل لديب من التأكد من فحوى وثائق المحافظة ثم تصاميم البناء للمنازل المستهدفة وأرشيف التعمير قبل إلقاء اللوم على مسوءل أراد إعطاء كل ذي حق حقه
    مهندس رئيس متقاعد

  • rabat
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 20:20

    حسبيةالله ونعمة الوكيل شطط إستعمل حتى فحي العكاري وسط صمت المنتخبين

  • مغربي ابن مغربي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:25

    اد كان الحق فشوارع الرباط اشبه بشوارع البرارك

  • ahmed
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:04

    Il faut aussi libérer l espace public de l offensive des cafés et aussi assurer des trettoirs uniformes sans escaliers sans troues et sanctionné les automobilistes qui y stationnent ….. il faut penser aux handicapés aux vieux qui ne voient pas bien aux enfants qui risquent de sr casser dans nos tretoires t

  • mokhles
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:19

    le wali a tout a fait raison, c'est la prééminence de l'intérêt général , d'ailleurs, la voirie communale nécessite pas l'expropriation

  • Fatema
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:51

    En effet on m'a refusée un
    lot au lotissrement des cadres du M.I sous prétexte je suis payée sur un budget local,alors
    que je suis cadre M.I et je travaillait jusqu'à 10 ,11heure du soir, sans aucune contrepartie .

  • Abdo
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:58

    من اجل ان تعود هبة المؤسسات يجب متابعة الكل ليس شخص دون الاخر ماذا ؟ عن قضية ياسمينة بادو ؟ المخطط الاستعجالي للتعليم ؟قضية بن عيسى ؟ صندوق التقاعد؟

  • brinks lumineux
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 10:45

    voila la monarchie et la dictature appliquée par le wali qui démoli les habitations sur les têtes des citoyens. s abusant sur son pouvoir autoritaire. pourquoi la justice n arrête pas ce minable pharaon.pour cet acte inhumain. pourquoi les règles de démolition n ont pas passer par le biais de justice et par règles judiciaires comme aux pays démocratiques qui d abord se basent sur ordres procureurs tribunaux justices.le wali hors de la loi.ne veut pas s adonner aux demandes des formalités judiciaires .qui doit d abord s adresser a la justice avant de donner ses faux ordres monarques sans études correctes. avec un abus de pouvoir non légitime resservant des droits des autres citoyens voila la dictature illégale malbasee

  • عادل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:21

    في سلا أيضا مآت الاسر والمحلات التجارية مهددة بسبب شجع مسؤولي مندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية الذين تحالفوا مع مافيا العقار على حساب مواطنين تريد الوزارة إفراغهم وتخريب بيوتهم ومصدر رزقهم.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات