24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تدابير استعجالية لحماية الملاّليين من الحرارة

تدابير استعجالية لحماية الملاّليين من الحرارة

تدابير استعجالية لحماية الملاّليين من الحرارة

اتخذت المديرية الجهوية للصحة لتادلة أزيلال، مجموعة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية والوقائية تروم، بالأساس، التكفل بالحالات الصحية المحتملة لضحايا ارتفاع درجات الحرارة بأقاليم الجهة، التي تعرف في هذه الفترة من السنة ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة، إضافة إلى تزامنها مع أيام شهر رمضان المبارك.

وأفاد بلاغ للمديرية أنه تم في هذا الصدد تفعيل نظام المداومة بجميع المؤسسات الاستشفائية بالجهة، من مراكز صحية ومستشفيات، فضلا عن تعبئة الأطر الصحية من أطباء وممرضين ومسعفين، وذلك بكل من مصالح المستعجلات والإنعاش، إضافة إلى توفير سيارتين للإسعاف الطبي الاستعجالي تحت إشراف طاقم طبي متخصص.

وبعد أن ذكر أن هذه الاجراءات تزامنت مع الارتفاع الكبير المسجل في درجات الحرارة على مستوى جهة تادلة ازيلال في هذه الفترة، والتي تجاوزت في بعض المناطق بالجهة 45 درجة، أشار المصدر ذاته إلى أن المديرية الجهوية للصحة لتادلة أزيلال قامت بتخصيص مجموعة من الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات الأولية والضرورية للأشخاص الذين يعانون من أعراض الإصابة بضربة الشمس.

وبتزامن ارتفاع درجات الحرارة بالجهة مع شهر الصيام المبارك، مع كل ما يمكن أن ينتج عنه من آثار محتملة على صحة المواطنين، دعت المديرية جميع المواطنين بالجهة إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وتفادي اجتفاف الجسم بالقيام بمجهود بدني خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة خاصة ما بين الساعة 11 صباحا و6 مساء، والتوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حال التعرض لضربة الشمس.. كما شددت على ضرورة زيارة الطبيب بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين وكذا المصابين بالأمراض المزمنة، في حال شعورهم بأي أعراض ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، مؤكدة أنه لم تسجل حاليا أية حالة صحية ناتجة عن الإصابة بضربة الشمس بالجهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - جهة مراكش تانسيفت الحوز الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:49
هل من تدابير متخدة من طرف المديربة الجهوية للصحة في جهة مراكش تانسيفت الحوز في شان الحرارة المفرطة باقاليم السراغنة الرحامنة الحوز الصويرة مراكش؟
2 - الاستاذ السعيدي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:00
ينبغي على السيد الوزير الوقوف على الاختلالات والخروقات التي تشهدها مستشفيات اقليم بني ملال ونواحيه، ونخص بالذكر المستشفى الجماعي لاولاد سعيد الواد الذي بات يعرف فوضى المحسوبية والزبونية في خدماته الاستشفائية حيث من الصعب على المواطن العادي والمقهور أن يستفيد من الادوية المجانية ومن الفحوصات الضرورية التي لا يقدمها طبيب هذا المستشفى الا بعد الكشف عن هوية المريض ومدى سخاء جيبه .فالمستشفى لا يحظى بنظام المداومة ليلا منذ مدة لأن السيد الطبيب غادر سكنه الوظيفي ما يزيد عن 3 سنوات ،طبعا دون ان تصدح حناجر مناضلي المنطقة والتي على ما يبدو انها بحت هتافا حول انشغالات ومحطات نضالية أخرى ذات اولوية حسبهم والله أعلم .متى نرى منكم سيادة الوزير زيارة رسمية تحد من هذه الخروقات الخطيرة التي تستهدف صحة وحياة المرضى ؟؟؟
3 - رضى الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:15
حين يصبح الواجب تفضلا، لا يجب أن تكون هذه التدابير بسبب الحرارة بل هو واجب الوزارة تجاه المواطن طيلة السنة. المهم الله إكمل بالخير
4 - مواطن ملالي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:55
الطبيعة الجيولوجية لجهة تادلة ازيلال تجعل من سكان المنطقة كمن يعيش داخل فرن طبيعي لشدة الحرارة المفرطة يظهر اثرها على نوع التعرق الخاص بمن يدخل المنطقة والذي يشبه الى حد ما زيت الخرواع الذي يعتقد انه زيت العظام الطبيعي تخرج بلوراته من مسام الجلد لكل سكان المنطقة الذين يباشرون اعمالا جسمانية خلال هذه الفترة من السنة وقريبا عندما تتنبه بعض المختبرات الدولية الى هذا الكنز البشري الثمين سيتم تصدير زيت العظام الطبيعي الى كافة المعمور .. *الحاصول* من اراد ان يفهم معنى اللهم اجرنا من حر النار فادعوه الى زيارة للمنطقة خلال شهر غشت .......اللهم اجرنا من حر النار
5 - abdo الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:16
يوم الإثنين الماضي ذهبت إلى المستشفى الجهوي لبني ملال مع شخص في حالة خطيرة الساعة السابعة صباحا وجدت جميع الأسرة مملوءة والمستعجلات بها ممرض وحيد يسجل المرضى في الباب صادفت حالة شخص أقدم من فم أودي سعته أفعى وما دينا على الطبيب الذي كان نائما في قاعة الاجتماعات ثبات مرات دون أن يلبي النداء إلى أن مر أكثر من ساعة
6 - amina الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:28
ﻻ اهتمام و ﻻ هم يحزنون. أصبت بنوبة كﻻوي ذهبت أثرها إلى المستشفى اﻻقليمي الفقيه بن صالح قسم المستعجﻻت. و بعد أن أخذت حقنة مهدئة أرسلني الطبيب لعمل فحص بالتلفاز و هنا انتظرت أكثر من ثﻻث ساعات و انا أعاني من اﻻلم و ما ادراك ما اﻻلم ! بعد عناء اﻻنتظار لم تستقبلني الطبيبة المداومة بحجة أنه يجب علي أخذ موعد. سألت فقيل لي بعد ثﻻث أو أربعة أشهر أن شاء الله. هذا بالنسبة لمريض عن طريق المستعجﻻت، فكيف هي الحال لمريض أتى لزيارة الطبيب للمراقبة فقط ؟ فما كان مني اﻻ أن قفلت راجعة من حيث اتيت.
7 - sofia الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:45
يبقى هدا الكلام فقط كلام على ورق لحد البارحة المستشفى الجهوي لبني ملال يعاني من خصاص وفوضى من طرف الاطر الطبية التي غير مهتمة بصحة المواطنين المرضى خصوصا قسم الولادة الدي هو في حالة يرثى لها اي اجراءات واي تدابير و اي وقاية التي اتخدتها الدولة كون غير مكناش كنشوفو بعنين نكولو راه مديرية الصحة قايمة بخدمتها
8 - فهد اﻻطلس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:45
يقول المثل"ليس من رأى كمن سمع".للوقوف على حقيقة الأمر يجب القيام بزيارة مباغثة إلى هذا المستشفى الجهوي وكافة الوحدات الصحية بالجهة وستصدمون بالواقع المرير الذي يعانيه المرضى وذويهم. ﻻ استقبال و ﻻ تطبيب و ﻻ أدوية بل إن بعض اﻻطباء حتى و إن حضروا يرون في المواطن بقرة حلوب ويعمدون إلى توجيهه إلى إحدى المصحات (والتي ليس لها من المصحة اﻻ اﻻسم) التي يتعاملون معها و التي اصبحت تنبت مثل الفطر!
9 - ملالي بعيد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:44
اخوتي اخواتي من لازمه مرض أو حالة مستعجلة فليسال ربه الشفاء. لا ننصح بالدهاب إلى هذا المستشفى لانه مقبرة بامتياز للكائنات الحية.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال