24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

  5. "فيدرالية اليسار" تربط نجاح النموذج التنموي الجديد بتفعيل المحاسبة (5.00)

قيم هذا المقال

4.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أمنيون يخلون "شقق طنجة" .. وزوارق مطاطية وسط المساكن

أمنيون يخلون "شقق طنجة" .. وزوارق مطاطية وسط المساكن

أمنيون يخلون "شقق طنجة" .. وزوارق مطاطية وسط المساكن

بعد مهلة الـ24 ساعة التي كانت قد منحتها السلطات المحلية بطنجة لعدد من المهاجرين، المنحدرين من دول إفريقية بجنوب الصحراء الكبرى، من أجل إخلاء شقق يحتلونها بشكل غير قانوني بحيّ العرفان، تم الشروع ضمن عملية الإخلاء بحضور عدد كبير من عناصر القوة العمومية، يتصدرهم والي الأمن، ومسؤولون من جهاز القوات المساعدة، فضلا عن كوادر من الإدارة الترابية.

عملية الإخلاء تمّت دون حدوث مناوشات حادّة رغم رفض بعض الأفراد الخروج من الشقق التي يحتلونها، والتي تعود غالبيتها لمغاربة قاطنين بالخاج، خاصة مجموعة من النساء أصرت على المكوث مع الأطفال داخل المساكن، وحاولن إبداء الرفض لقرار إخراجهن من الشقق المحتلة قبل أن يتم إقناعهن باستحالة المكوث بذات الفضاء المملوك للغير.

عدد من المهاجرين أخبروا منفذي الإفراغات بأنهم لا ينتمون إلى تعداد المحتلين للشقق وأنهم يكترون مساكن من أصحابها بشكل قانوني، وقد أدلوا لعناصر السلطة بما يثبت ذلك، لكن عددهم كان قليلا جدا مقارنة مع من تمّ إخلاؤهم من الحي.

وقد تمّ ترحيل المهاجرين الذين همهم التدخل على متن حافلات نحو مدن ووجهات مختلفة، بينما تم توقيف عدد منهم تم العثور معهم على معدات تستعمل خصيصا في عمليات الهجرة غير النظامية، وكان من بينها 3 قوارب مطاطية.

جدير بالذكر أن السلطات الأمنية، وعلى هامش عملية الإخلاء المفعلة صباح اليوم، قد توصلت بإبلاغ تقدم به أحد المهاجرين عن إصابة أحد الأشخاص من مهاجري دول إفريقيا جنوب الصحراء بجروح خطيرة بباحة إحدى العمارات البعيدة عن مكان التدخل.

وقال بلاغ، توصلت به هسبريس من سلطات طنجة، إنه "فور انتقال السلطات إلى عين المكان، تم العثور على أحد المهاجرين مصابا بجروح خطيرة، ناجمة غالبا عن اعتداء بآلة حادة، ليتم نقله على الفور صوب المستشفى الإقليمي حيث لفظ أنفاسه بعد وصوله إليه" وأضاف: "تم فتح تحقيق في الموضوع والاستماع إلى الشخص المبلغ، وكذا الشهود، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - علي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:20
اليوم يحتلون الشقق وفي المستقبل مادا سيحتلون ؟السؤال مطروح منذ الآن - شكرا هسبريس.
2 - mohamed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:22
main dur contre ces africains ici en espagne respectent pas le syteme travaille en noir pour quiter le travail au autres inmigrants comme parexemple nous les marocains cest une competence pour nous et en accepte pas que eux gagne et nous serons perdus . fhemtou . faut lutter contre eux comme eux lute contre nous denons denons. a part ca tu peux pas faire confiance a eux sont igoiste savent bien qui sont noir. comprenez moi
3 - kamal الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:26
هدي غي بداية لمشاكل لتي سوف يعاني منها المغرب بسماح بمليين آفارقة بغزو المغرب سوف تصل إلى حروب داخلية سدو حدود و ضعو حد أقصى لعدد أفارقة جنوب صحراء متواجدون على أراضي المغربية
هدي دولة ماشي غابة مفتوحة هدا خطاب عقلي و ليس عنصري كل دول عالم تتحكم في عدد أجانب على أراضيها كل سطوب ف فاس فيه 10 كيسعاو أمام شرطة شنو واقع مين كانو قلال كانو ناس كيعاونوهوم كنقولو عابرو سبيل دابا إفريقيا كلها بغا طلع لأروبا و كيحصلو فالمغرب و كيبقاو
4 - nassim الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:26
لا يعرفون الا التسول والسرقة والاغتصاب هاهم اليوم يستعمرون املاك خاصة
والله على ما اقول شهيد ان زوجتي وهي طبيبة تعرضت لمحاولة سرقة من طرف افريقي هشم سيارتها وفر هاربا في واضحة النهار.
الذنب ليس عليهم بل علينا نحن الدين نساعدهم عن التسول ونعلم ان القانون يجرمه والدين يحرمه
5 - samir dakhla الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:27
merci merci les police allah machaalah alhamdolilah,on est pas des rasicm mais ca c,est par tous le mond chaque pay il a son system,regarde ici on italie danmark holand gress walahi vite vite ou prison et aprer revouler chez son pay
6 - النزاهة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:31
يتوجب المزيد من الصرامة تجاه هؤلاء المهاجرين حتى لاتتكرر مثل هذه الأحداث المؤسفة والحزينة وكفى خوفا وإرضاءا لدول الغرب وجمعياته فيكفينا مابنا من مشاكل من حتمت عليه الظروف أن يصل إلى المغرب فعليه أن يحترمنا ونحن لسنا عنصريين ولكن في نفس الوقت لسنا مستعدين لخلق المشاكل والفوضى من طرف هؤلاء الأفارقة
7 - Fessi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:31
"وقد تمّ ترحيل المهاجرين الذين همهم التدخل على متن حافلات نحو مدن ووجهات مختلفة"" السلطات تستخف بالمواطن المغربي. ليس هذا بحل!يجب ايجاد حل نهائي و إلا فالقادم أسوأ
8 - مغربنا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:32
‏‎ ‎خطوة جيدة. لكن يجب ترحالهم الى بلدانهم الاصلية
9 - ام يوسف الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:32
طبعا لاشيء يبرر الترامي على املاك الغير .ولكن نقول الله يحسن العون..حتى كلب ما كيهرب من دار العرس..لو وجد هؤلاء الخير في بلدانهم لما خرجوا منها..ولاننسى ان لنا ابناء و اخوة مغتربين ....قد يعيشون نفس الاوضاع....
10 - abdekader الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:32
العز للقواة الملكية بجميع أصنافها ونفتخر بهم حيث قامو برد الممتلكات إلى أصحابها
11 - مفكر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:33
ورد في المقال عبارة لها دلالات " وقد تمّ ترحيل المهاجرين الذين همهم التدخل على متن حافلات نحو مدن ووجهات مختلفة " .. فالمشكلة لازالت هي هي الفرق فقط في أن المشكلة الطنجاوية ستصبح في مدينة أخرى ربما فاس أو مكناس أو القنيطرة أوغيرها من المدن، لتصبح مشكلة المهاجرين واحتلال الملك العام مرة أخرى في مدينة من المدن .. اليوم بدأنا نرى المهاجرين في مختلف مدن المغرب يتسولون عند تقاطعات الطرق، في كل إشارة أربعة إلى خمسة وهكذا في كل إشارات المدينة ... والله أعلم بعد التسول ماذا سيظهر لنا من هؤلاء .. أنا أرى أنهم قنبلة موقوتة إن لم يتم إدماجهم أو تيسير السبل لهم نحو الهجرة إلى أوروبا . أما تركهم هكذا لا شغل ولا مشغلة فشيء خطير .
12 - Amine الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:33
ou ils vont allés alors ses pauvres gens, squater les locaux de la fac de droit qui es juste a coté... il fallais au moins leurs proposé un lieu provisoire....
13 - Yaxine الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:33
مشكلة كبيرة وحل فيها المغرب. الله يدير شي تاويل دلخير
14 - tarik الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:34
J'aime beaucoup quand les autorités font leur travail! el hamdoulillah maintenant ils les MRE ils vont appeler le peintre le plaquiste le plombier pour réparer les dégâts dans leur APPT
15 - علي الطنجاوي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:37
المغرب ما كفاه فيل زادوه فيلة.... هاد شي لي كان نقصنا
16 - Nedderland Mjd الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:37
شكرًا لرجال الأمن والقوات المساعدة.
يقول المثل المغربي.:
دخلو من القطرة يصبح شارك معك البقرة.
17 - samid الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:37
اياكم وان تضنو ان هذا حل افراغ الى اين بالطبع الى الشارع اي مزيد من الاجرام والمافيات اقول للطانجاويين نضفو مديتكم بايديكم لان الدوله عاجزة ومشلوله وتعطيكم حلولا لامحل لها من الاعراب
18 - بدون تعليق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:38
خاصة مجموعة من النساء أصرت على المكوث مع الأطفال داخل المساكن، وحاولن إبداء الرفض لقرار إخراجهن من الشقق المحتلة قبل أن يتم إقناعهن باستحالة المكوث بذات الفضاء المملوك للغير.
هنا في اوروبا الافارقة غير المسلمين يعيشون كالحيوانات... ويتكبرون ويطالبون باعلى الحقوق ولا يشتغلون يعيشون عالة على الدول...
19 - germany الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:40
عدد من المهاجرين أخبروا منفذي الإفراغات بأنهم لا ينتمون إلى تعداد المحتلين للشقق وأنهم يكترون مساكن من أصحابها بشكل قانوني، وقد أدلوا لعناصر السلطة بما يثبت ذلك، لكن عددهم كان قليلا جدا مقارنة مع من تمّ إخلاؤهم من الحي.
20 - yasser الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:40
رجع الحق لأهل الحق شكرا لسلطات و رجال الامن
21 - Kamal Mourad الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:43
الله يعطيكم الصحة تبارك الله عليكم تحية للسلطات المحلية و الأمنية و القوات المساعدة
22 - Ztailovic الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:43
نثمن هذا التدخل ونتمنى أن يكون باستمرار ، اللهم أدم علينا نعمة الأمن والأمان ودمر كل من يكيد لهذا البلد الحبيب
23 - احمد +++ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:44
المغاربة اهل الخير والا حسان الى عابر السبيل
اما من تعدى حدوده من هؤلاء المهاجرين فالقانون
فوق الجميع. وان الدى قامت به هده المجموعة من
الافارقة فهو غير مقبول .
24 - قنيطري الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:44
زوينة هادي بني دارك و يجي افريقي يسكن ليك فيها صحة و المحزن زايد ليهم فيه عندكم مدة 24 ساعة هاد طانجوة كون تجمعو كاملين ومشاوخلاو دار بوهم الافارقة و الله ما كيحشمو و الى ضسرتيهم كيبسلو شوفو القوالب لي كيديرو في فرنسا ولكن تما مخدمين معاهم الصرامة ال بسلتي تهز قشاوشك و ترجع لبلادك تاكلك الشمس.
كون كانت داري و الله ما نتسنى المخزن
25 - امير نفسه الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:46
نثمن وننوه بالمجهودات التي قامت بها الجهات المختصة لحفظ حقوق المواطنين وملكياتهم...وهذا دليل على ان مصلحة المواطن هي الهدف من اي اجراء او تدخل ...هذا هو القانون وهذه هي الممارسة الديمقراطية التي ما فتىء المغرب ملكا وشعبا يكرسونها ويعملون على تطويرها تحقيقا للامن واﻻمان وحفظ الحقوق ...
26 - عبدالله صباغ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:48
تأخرت السلطات كثيرا في حل المشكل إلى غاية تحوله رأي عام وصلت أصواته إلى العالم.أنا أنصح المهاجرين المغاربة بأن لايقتنوا أي شقق في المغرب ماداموا لن يسكنوها، تفاديا أن يعود يوما ويجد مسكنه أن احتل من قبل الغير،والسلطات عاجزة على اتخاذ القرار فورا في تطبيق القانون. يجب على المغرب ترحيل المهاجرين الغير الشرعيين نحو بلدانهم أو إبعادهم نحو النقطة التي ذخلوا منها. مصلحة المغاربة وأمنهم فوق كل اعتبار.
27 - رشيد المانيا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:49
نرجو ان تكون هذه التدخلات بكل عقلانية حتى نقدم صورة مثالية لبلدنا الحبيب وشكرا للامن الوطنى على ما تقدمه للوطن والمواطنين.
28 - jalila الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:50
Expulsions vers d'autres villes !!!!!!!
29 - benabdellah الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:53
مين كانو قلال كانو ناس كيعاونوهوم لاكن دابا إفريقيا كلها غادي تقرر تهاجر بطريقة غير شرعية ل أروبا
و كولهوم غادي يحصلو فالمغرب لأنا نهاية طريق برية سهلة فالمغرب غدي يلقاو بحر و للعبور بحر من بين آلاف غادي ينجح واحد لهدا باقي غادي يبقى هنا لتسول و للعمل بكرشو و سرقة و جريمة و المغاربة غادي يزدادو فقر على فقر و غادي نوليو كلنا بحالهم و أيام بيننا
30 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:54
الشعب هو المسؤول عن كل تجوازات هؤلاء الهمج الافارقة يعطونهم الصدقات و لما يكثروا و يتقووا يبدؤون بالتحرش على النساء و لما تتكلم معهم يقولون محمد السادس. فهؤلاء لا يعرف لهم الا حكامهم يستعملون معهم القوة من اجل الامثتال للقانون. لا اعرف لماذا لا يرحلونهم الى بلدانهم!!! لم نعد نطيق تصرفاتهم فعلى السلطات المحلية ان تتحمل مسؤوليتها و ان لم تقم فلتنتظر عواقب تخادلها تجاه هذا الموضوع.
31 - Tariq الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:55
24h c'est 24 h pas une de plus merci merci merci
32 - عاشق المغرب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:55
( وقد تمّ ترحيل المهاجرين الذين همهم التدخل على متن حافلات نحو مدن ووجهات مختلفة، ) الله اكبر .

من اجل نشر الفوضى على جميع مناطق المغرب في اطار تكافىء الفرص وتعميم اللامن في ربوع المملكة يا له من حل عبقري برافو عليكم يا اعداء الوطن هل تعتبرون منطقة طنجة دولة مستقلة.

ادعوا الى محاكمة عسكرية لاصحاب هذا المخطط الجهنمي الذي يهدد امن واستقرار البلد .

كنا نتمنى ترحيل قسط من الرساميل المتدفقة على طنجة الى جهات ومدن اخرى مهمشة التي لا تستفيد من خيرات البلاد.
33 - شاهد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:56
انا كنت في بوخالف اعمل بطنجة عندما ادخل الى التجزءة ارى الكتير من الافارقة السود تشك ان في المغرب نهيك عن الضجيج الدي يحدتونه والدعارة المتفشية بكترة وبيع المخدرات عندما اعطية لهم الدولة بطاقة الاقامة دصرو وبدؤا يحتلون فالمنازل معتقدين انهم لديهم حق في ذالك
34 - sahih الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:58
Ce qu il faut savoir sur les émigrés de sud Sahara

Ils sont des escrocs et des malfaiteurs
Ils n aiment pas le travaille
Ils sont sale dans leurs vies et dans leurs maison
Ils ne respectent pas les voisins et ils sont scandaleux
Ils lancent les ordures dans fenetres
Leurs désir c est vivre sans travailler
35 - Azzeddine الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:58
La logique c est k ces gens doivent etre juges et emprisonnes puis extrade si necessaire pour delit grave.donc tous ca n est que du cinema.
36 - زائر غريب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:59
جارتنا الجزائر ترحلهم الى بلدانهم رغم انها عضو فعال في الاتحاد الافريقي ولها وزن في القارة الافريقية. اما هؤلاء الافارقة الدين نبجلهم ونحترمهم ونتصدق عليهم فضلوا علينا جبهة لبوليزاريو واعترفوا بها واعطوها مقعد في الاتحاد الافريقي ورمنا واخرجونا من هدا الاتحاد رغم نحن من اسسه .
اصبحنا ننتضر البيان الختامي من قنوات اخرى .
والله ادا بقية الحال هكدا والله سياتي يوم ويطردوننا من مغربنا سيقول لنا نحن في افريقيا نحن افارقة سود وانتم بيض ادهبوا من افريقيا .
اصبحنا نسمع السب والقدف من الافارقة المتسولين
37 - نادية الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:00
الحمد لله اللي رجع الحق لصحابو .
38 - الدكالي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:02
الا بقى تهاون المسؤلين حتى نوسلو إلى هده الحالة واحد النهار غنسمعوا طنجة محتلة
39 - ilyes الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:03
Bravo il faut faire respecter la loi c'est le principe fondamental d'un état de droit
40 - محمد الرباطي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:03
اشكر هسبريس فهي السبب في جعل الدولة تتحرك وتضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه ان يعتدي على اخواننا في شمال
من رباط نحبكم اخواننا الشماليين ومبروك ما قامت به قوات بلادنا
41 - Colonel الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:04
قوات مساعدة منهكة يظهر عليها العياء.
أهذه هي القوات التي نعول عليها لمواجهة
الصعاب !
أنظر وقفة فريق القوات المساعدة !
إعادة التأهيل في محله خاصة وقد وصلت الصور الى الرأي العام .
42 - بيد من حديد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:09
المغاربة إذا هم متواجدون في أوروبا فذلك بحكم إستعمارهم للمغرب آنفاً، والتضحية بدماء أجدادنا في حربين عالميتين، لذا فلا داعي للمقارنة، المغرب لم يستعمر هاته الدّول الإفريقية، أبدا حتى يُحِسّ باللوم إتجاههم.
أمّا عن ظاهرة دخول بيوت النّاس، فهذا سيخلق ظاهرة نفسية تساهلية عند الشماكرية ديال الوطن، لا يعلم مداها إلاّ الله، فيجب على المسؤوليين الأمنيين إظهار إستحالة هاته الظاهرة بيد من حديد، عِلماً أنّها ظاهرة مُتجاوزة منذ أهل الكهوف، حيث كُلّ إنسان يعلم بالفطرة السليمة حُرمة فضاء الآخر.
43 - هشام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:10
وهذه هي السيبة بعينها, وكول للمغاربة ديالنا اديروها فاسبانيا او فرنسا وا اجي تفرج, ولكن الخطأ راه من الدولة لي بغات دير الخاطر لاوروبا على حسابنا حنا
او زايدون راه خاصهوم اخرجوهم حتى من الغابات الي استعمروها. اسيدي يخليوهوم اهاجرو منهم للبحر,ولا علاش خلاوهوم ادخلو للبلاد من الاصل,
وهاذو هما الحسابات الضيقة كال تيقولو
44 - kh ONA sarraq zzit الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:13
مهاجرون غير قانونيون يتعامل معهم "باخبارهم بالاخلاء" و"ترحيلهم الى مدن مختلفة في المغرب"..!!!
لو كنت انا كمغربي دخلت عمارة واستوليت عليها , كان مصيري الحبس لا محالة!
سبحان الله! الملك امر بتسوية وضعية المهاجرين والمسؤولون فهمو انه يقصد تركهم يعبثون باملاك المواطنين!
هذه هي بلاد التعلمات والظهائر والشرفاء وباك صاحبي
45 - حمو الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:13
يجب تطبيق القانون ولا مكان للعاطفة لأن هيبة الدولة على المحك .إحتلال ملك الغير بالقوة غير قانوني و لاعدر له نحن لسنا في غابة بل في دولة .لقد أدى التساهل كثيرا مع هؤلاء إلى فوضى في أغلب المدن المغربية يجب ترحيل كل من تبت تورطه في أفعال منافية للقانون.
46 - reda الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:16
cher internaute
ce qu'est ce passe est une manoeuvre temporaire
vue que la majorité des proprietaire sont des RME
et qu'ils sont en route pour les vacances
les autorités ont fais leur devoir envers eux
mais à partir du mois d'octobre la situation reviendra à l'etat de depart
ils reviendrons pour squater les appartements de noveau
car leur but final c'est de traverser le detroit de gibraltar
et actuelemnt tanger est la seule porte puisque les autres payer sont tous en etat de guerre
egypt/lybie/tunisie/algerie
donc preparer vous un avenir sombre si les autorités ne refoules pas ces africains dans leur payer ou les laisser passer le detroit
bonne chance à tous
47 - احمد غيور على وطني الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:17
إلى فتح ليهم المغرب ليدو بقيادة صاحب الجلالة نصره الله مطلعوش لينا فوق راسنا هدشي فوق ضسارى وشكرا.
48 - HAKIM الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:19
الحمد لله اننا اصبحنا الان في دولة الحق والقانون ان هدا الافارقة لايفحمون الحوار اوحق الضيافة والان يجب طردكم من المغرب ادا كانوا في وضعية غير شرعية لانهم سينتقمون من المغاربة ادا وجدوا في اماكن خالية ويجب حماية جميع الممتلكات لكي لا يتعدا عليها لااجانب ولى مغاربة وشكرا لاالسلضات المحلية ورجال الشرطة وجميع من ساهم في هدة العملية
49 - Tinejdadi fi al mahjar الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:20
Personne ne connaît la destination où ils vont amener ses clandestin l'opération doit se passer dans le respect total des droits de l'homme car les clandestins ont des droits
50 - salah dahbi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:22
فعلا ما دمت في المغرب فلا تستغرب؛ أجانب إقتحموا منازل الغير واستولوا عليها من دون وجه حق ليتم وبكل بساطة إجلاؤهم منها باحترام زائد وترحيلهم صوب مدن جنوبية مثل الصويرة وتارودانت وإنزكان..!
فعلا إنه لأمر عجيب أن يتم إخلاء سبيل هؤلاء المجرمين ويتركون أحرارا ولا تتم محاكمتهم لاقترافهم فعلا جرميا!تصوروا لو أن الفاعل هو مواطن مغربي، هل سيلقى نفس المعاملة من السلطات؟ أم أنه سيعتقل ويحاكم ومن دون رحمة أو شفقة؟ هل أصبح الإفريقي مواطنا من الدرجة الأولى والمغربي غريبا في وطنه الأصلي؟ ما هذه الإزدواجية المقيتة في التعامل؟
ثم، لماذا يرحلون بالضبط لمدن سوسية جنوبية؟ ألم يكف الدولة أن همشت ولعقود طويلة هذه المناطق إقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا..؟ ألا يعد هذا السلوك أيضا إنتقاصا من قيمة المواطن الجنوبي الأمازيغي؟ ولماذا يصر البعض على أن لا تعيش هذه المناطق إلا على الهامش؟ ألم تعر الأمطار الأخيرة البنية التحتية المهترئة بها؟ وما السر وراء إقدام الدولة على إرسال كل من صدر في حقه قرار تأديبي أو يكون غير مرغوب فيه إليها، بدءا بموظفي الدولة مرورا بالمجانين وانتهاء بالحراكة الأفارقة وهلم جر؟
51 - لهم عودة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:23
وماد عن الاظرار التي لحقت بالمنازل؟ وهل سيتم متابعتهم بجريمة الاحتلال والعبت بالملك الخاص؟ الحلول الترقيعة والاعتبارات السياسية يجب تفاديها والى سيكون لهم عودة. من الافظل ترحيلهم الى بلدانهم كي يتعظ الاخرون.
52 - سعيد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:24
على الدولة أن تكون صارمة في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة للشعب ، وكل خلل من هذا القبيل قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه . فلا يمكن في ظل دولة الحق والقانون أن تحدث مثل هذه التصرفات التي تؤدي إلى نتائج عكسية تسيئ إلى حقوق المواطنين والوطن.
53 - Berkini الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:25
"وقد تمّ ترحيل المهاجرين الذين همهم التدخل على متن حافلات نحو مدن ووجهات مختلفة".
ردوهوم لبلدانهم !!
الآن ستعرف جل مدن المملكة حالات متعددة للعنف من هؤلاء، خاصة وأنه ثم ترحيلهم عنوة .
فليحفظ الله مغربنا
54 - Hicham الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:28
شكرا جزيلا على هذا التدخل الامني
عندي ملاحظة ان عدد المتفرجين اكثر من رجال الامن لهذا اطلب من المسؤولين مستقبلا عند القيام بمثل هذا التدخل او ما شابه ذلك اولا وقبل كل شيئ ان يحاصر المكان بعدة امتار وعدم السماح لاي كان الدخول للمكان المحاصر وشكرا.
55 - ام ايناس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:30
فين كانت هاد السلطة النهار لول ملي بدا احتلال هده الشقق؟؟؟؟؟؟ نجاوبكم انا حيت السلطات ديانا كيكون ناعسين حتى كيضخم المشكل عاد كيفيقو وديك الساعة كيستدعيو فيلق من الامن باش نحلو المشكل لي فالاساس كان بسيط لو تحل من النهار الاول
56 - يامنة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:38
يجب ترحيلهم الى بلدانهم، مالقينا منديرو حتى لولادنا ،هاد جنوب الصحرا عارفين اغير اولدو اسعاو الرباط عامر بيهم في ملتقى الطرق
اعباد الله خص الحل جدي ، و الا غادي اجي نهار اعمرو البلاد بالبز او مانلقاو كيف تفاكو معاهم ،ولا اخربوها علينا بحال بلدانهم، راه لي مفيه خير لبلادو ماتعول عليه
57 - علاء الدين رضوان الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:39
عمل جييد قامت به السلطات المغربية بافراغ الافارقة من ملك الغير و نتمنى التفاتة الى مدينةالدار البيضاء التي اصبحت بلدهم التانية بالقوة وهم يعيشون فيها في ثراء وابناء الشعب يعيشون فيها في فقر مدقع وكل ذالك بسبب ظلوعهم في جميع انواع الاجرام بما فيها بيع المخدرات الصلبة و النصب و الاحتيال و السرقة بالقوة امام اعين الجميع ولا من يتكلم
58 - Marocaine الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:41
هسبرس صوت المغاربة المسموع راه المغرب دولة والحمد لله ماشي غاديين اجيو واح الشردمة تتحكم فيها اقول يجب ترحيل هؤلاء المهاجرين الى بلدانهم الاصلية راه المغرب مصاب يتكافا غير مع شعبه
59 - maghribi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:43
حل لا يرقى لدولة دات سيادة كفانا من السياسات العقيمة من اجل مصالح كاذبة نظحي بالشعب المغربي كنت اتمنى لو احتلى احد الافرقة منزل مسوءل كيف سيكون الرد بلد يعتمد على المساعادت وفلاحة وسياحة ويريد حل مشاكل دول اخرى الى يرون مما تعاني منه الدول المتقدمة اتجاه هوءلاء الا فارقة هل من اجل الصحراء التي يستعد الشعب المغربي الستشهاد في سبيلها تريد الدولة ان تعبت بممتلكات الناس سياسة ظعيفة خوفا على مصالح وهمية اعرو على كتافكم المغاربة بنادم راه كيموت على عردو وشرفو وبلادو انشر يا هسبريس
60 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:47
................... حتى تنعم اوروبا بالامن (والفاهم يفهم)
61 - سلمى الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:49
و زويييييينة هذي يجب علينا التعامل بحزم في مثل هذه الامور التي تهدد امن و سلامة جزء او شعب باكمله لا مكان لحقوق الانسان و الانسانية حين تصبح الامور خارجة عن السيطرة الان يلزم تفعيل قوانين تبيح التقنين من لجوء الافارقة الى الاراضي المغربية و المكوث فيها براكة غير ولادها عاد نزيدوهم حتى هوما قاليك العنصرية و غير خلليونا ا سيدي احنا عنصريين
62 - م المصطفى الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:49
هذا ما سيجنيه علينا كرمنا المفرط وما تقوم به السلطات من تسوية للوضعية القانونية للمهاجرين وما أكثرهم،،،
فأمام المساجد الأفارقة بأعداد هائلة يطلبون الصدقة٫ وما نخشاه أن نتعرض لصطوتهم وللإنتقام من أبناء وبنات الوطن في السنوات المقبلة لا قدر الله،،،
ناهيكم عن السوريين الذين يجوبون شوارع المدن المغربية على شكل أسر بكاملها
فنسأل الله اللطف من هذه هذه الهجرة التي تفد على بلادنا كل يوم ولا بد للسلطات المغربية أن تضع حدا لهذه التجارزات في حق الشعب المغربي الذي هو في أمس العناية إلى من يأخذ بيد فقرائه ،،،
ولو أني أكره الحزب المتطرف اليميني الفرنسي فقد صرح بلسانه رئيسه السابق LE PEN ما يلي في حق المهاجرين :
" on va les aider mais chez eux "
ونحن بدورنا كمغاربة نساعد الأفارقة لكن في بلدانهم وليس على الطريقة التي ينهجونها حاليا،،،
63 - بدر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:53
ان مشكل المهاجرين الى بلادنا الحبيب المغرب اصبح ظاهرة وجب ايجاد الحلول الاستباقية لها، لان هؤلاء اصبحوا يشكلون خطرا حقيقيا لاسيما اننا لانعرف اسمائهم ولاهوياتهم، وقد يكون البعض منهم من مجرمي الحرب داخل منظوماتهم ودولهم.
لهذا وجب الحد من هذا التدفق ومراقبة الحدود، لانني شخصيا اصبحت اغشى على نفسي من هؤلاء، لاسيما انهم دائما ما يتحركون بشكل جماعي يحمي بعضهم بعضا، بالاضافة الى عدد الولادات المرتفعة لذى هذه الفئة المهاجرة.
واتمنى الخير لرجار السلطة والشرطة وجازاهم الله الف خير في هذا الشهر المبجل، فيما يخص تدخلهم لارجاع الامور الى نصابها.
نحن لسنا بانحيازيين ولكن هذه الهجرة وجب ان تكون مقننة بما يتناسب واحتياجات المغرب لليد العاملة، مع ضرورة احترام هؤلاء لعادات وتقاليد المغاربة -فيما يخص مثلا الحديث بصوت منخفظ، عدم اثارة الجلبة في الامكان العمومية والاحياء السكنية، عدم التحرك بشكل زمرات تضم ستة افراد فاكتر.
64 - مغربية وصافي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:54
faut les evacuer vers leurs pays aussi,içi c 'est pas la france et vous n'aviez aucun droit de vous emparer de ce qui nous vous appartient pas;les proprietaires de ces maisons ont bossé dur pour les avoir..je suis raciste?ç'est votre affaire de penser cela;restez chez vous et on vous aimera ou soyez les bienvenus si vous etiez autorisé à entrer le pays;mais entrer clandestinement et en plus vous imposez vos lois;NON
65 - Nazhacanada الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:01
يجب على المغاربة تنظيم مظاهرات في كل المدن ضد تواجد هذا العدد الكثير من الأفارقة في بلادنا وترحيلهم فورا إلى بلدانهم بالقوة بأن المغرب ليس أوروبا ولا امريكا حتى نوفر لهم المساكن والشغل واذا كان كذلك فإننا نحن المغاربة في الخارج لنا الحق في ذلك.
المغرب سوف يصبح كدولة الصين في المستقبل اذا لم تغلق الحدود ويرحل الأفارقة.
66 - ISMAIL الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:05
يجب على الحكومة بان تقوم على ترحيل المهاجرين ... وذلك تفاديا للمشاكل في المستقبل ..
67 - يوسف المغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:11
أخرجوهم و قريبا سوف يعودون .يصدرونهم لمدن اخرى كالعراءش و اصيلة ثم بعد شهر او اقل تجدهم قد عادوا.عائلي تقيم في كندا و لديها شقة تقضي فيها عطلها الصيفية و قد تغيب عن المغرب لسنتين او اكثر.حدث مند مدة انهم عادوا لبيتهم فوجدوه محتلا و تعرضوا للتهديد بالقتل من طرف المقيم الغفريقي الدي شرع في كراء غرف الشقة و غرفة السطح لبني جلته.تخيلوا أن بيتك قد احتله غرباء اجانب بالقوة و الشرطة تماطل لإخراجهم.بعدما ياست أسرتي دفعوا 20000 الدرهم نقدا للإفريقي ليخرج و عندما دخلوا شقتهم وجدوها قد دمرت أبوابها الثمينة وجدرانها خربت و الزليج الرفيع قد اقتلع اغلبه من مكانه و الأثاث قد اتلف و لم يعد يصلح لشيء بفعل الاوساخ و القذارة في كل مكان و المراحض عبارة عن مخزن للإفرازات البشرية بروائح قاتلة تزكم الأنفس.جاءت العائلة لقضاء العطلة رفقة أبناء لم يروا المغرب من قبل فوجدوها لم تعد تصلح للإقامة و العيش.ذهبوا لقفندق و كلفوا احد المعارف بغعادة غصلاح و تاثيث البيت و طلبوا منه أن ينتقل للإقامة فيها حتى لا تتعرض مرة أخرى للإحتلال.لأن الإفريقي ما زال يحوم في الحي و هو ينتمي لعصابة سينيغالية تحتل المساكن عن طريق الكسر
68 - aggram الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:25
salam je vais poser une question a ceux qui critique la France et a ceux qui dise qu en France ya du racisme?alor la France a le meme pobleme avec les immigrés mal polis ;mal eduquer;aucun respect pour les Français arretez de critiquer les européens car la plus part des problèmes du quotidien sont comis par des immigres de tous genres
69 - مغربي ناظوري... الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:35
لماذا تم ترحيلهم إلى مدن وجهات مختلفة من المملكة؟؟!! هل خفتم أن يحزن عليهم مغاربتنا؟؟!
واااعبااد الله ادديو علينا هاد الناس لبلادهم...
70 - africa الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:51
جدير بالذكر أن السلطات الأمنية، وعلى هامش عملية الإخلاء المفعلة صباح اليوم، قد توصلت بإبلاغ تقدم به أحد المهاجرين عن إصابة أحد الأشخاص من مهاجري دول إفريقيا جنوب الصحراء بجروح خطيرة بباحة إحدى العمارات
71 - amir الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:52
ان ا لحكومة غير قادرة على إيجاد فرص عمل لأبناء المغرب فيكف ستجدها لهؤلاء الأجانب . فكفى من منح بطاقة الإقامة .
72 - hamou الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:01
وقد تمّ ترحيل المهاجرين الذين همهم التدخل على متن حافلات نحو مدن ووجهات مختلفة،وأين المحاكمة أليس هذا جرم يعاقب عليه القانون يجب على الدولة ترحيل جميع مهاجري جنوب الصحراء إلى بلدانهم الأصلية وإعطاء الأولوية للمواطن المغربي كما يقول المثل( مازاه فيل زادوليه فيلة)إذا كانوا يأتون إلى المغرب لأجل التسول فالمتسولين عندنا فنحن نحتاج إلى مهاجرين لأجل تقدم البلد وليس العكس
73 - Noureddine الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:11
Morocco will suffer more if the governmnet doesn't consider and look for a durable solution. The problem is worsening with every passing day. They must be evacuated towards their countries of origin, establish and enforce laws that force them to act and behave correctly and properly, fordid them from gathering in a group of three or more in public on the estate, and more. Distributing theses illigal immigrants over the country by dispersing them to other cities is just sweeping the dirt under the carpet
74 - arhoun الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:11
لاأعتقد أن هناك بلدا مهما علا قدره ومرقاه في سلم احترام حقوق الانسان وكرم الضيافة ونبذ العنصرية والكراهية أن يتحمل بصبر وروية ما تحمله حي العرفان2 بطنجة سكانا وسلطة لسنوات تحت كابوس الرعب واحتلال مساكن الخواص الذين يعيش معظمهم في بلدان الغربة بحثا عن سبل العيش بكرامة وعفة ومروءة , فمغاربة العالم بلغوا جيلهم الرابع ولربما الخامس لم يسمع عنهم قط أن أيديهم ترامت على أرواح وممتلكات الغير, وبسلوكهم المدني الراقي اندمجوا بسرعة في أوساط غريبة عنهم دون التفريط في هويتهم فربحوا حب واحترام وثقة مضيفيهم الذين فتحوا لهم أبواب التباري والتنافس مع أبنائهم دون أدنى مركب وكل يوم تصلنا أخبار عن المراكز العليا التي يتبوأونها عن جدارة واستحقاق وليس ذلك حبا فيهم أوفي سواد عيونهم ولكن للقيمة المضافة والنوعية التي تطبع أداءهم كرأسمال غبر المادي المساهم في تنشيط الدورة التنموية للبلدان التي لم تلفظهم لمستواهم االمستوعب لقيم التعايش والحفاظ عل استمراريتها من خلال تشريبها للأجيال المتعاقبة.
كل هذا للتمييز بين ما يجب أن يكون وبين ما يجب أن يخلع,فما قامت به السلطات يجب أن يقاس بمنطق الصالح العام ليس إلا
75 - marroqui الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:21
le maroc prend beaucoup d'argent des européens pour retenir ces hordes de pilleurs chez lui et maintenent il est dans l'embarras vis a vis de ses genereux donateurs
tout ce que vous voyez n'est que du cinema et tout cela n'aurez jamais pu se produire s'il n'y avait pas le document de °°°°
car ca date pas de cette semaine ces occupations et bien des gens sont allé en justice et non pas eu de réponse
et la cerise sur le gâteau dans cette affaire se sont les bus climatisés qui vont amener ces voyous vers des villes touristique comme Agadir ou Essaouira ou lieu de les amener vers la prison de Tanger
notre gouvernement agit avec hypocrisie dans cette affaire et on se demande bien si on a bien fait d'élire des gens aussi incompétents pour nous gouverner
76 - chakri الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:42
Por fin podemos respirar despues demas d 2años viviendo n l jungla con miedo.intranquiludad y un atmosfera de inquietud y.ahora podemos dormir tranquilos sin q nadie nos moleste...gracias a Dios a los habitantes del Irfan y sobre todo los hombres y mujeres q sacrificaron tiempo estando lejos y fuera pa aprobarlos sit in y protestas contra estos clandestinos..tambien doy las gracias al Rey y las fueras auxiliares policia local y al Director Ab.Hamouchiii..eres el responsable adecuado...viva l Rey y vamos .....suerte novasol
77 - لعياقة الزايدة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:13
اللهم هدا منكر واش مقادين على الفيل زادوه الفيلة والله حتا كارثة هده يحتلوا المنازل نتاع اصحابها ونعطيوهم 24ساعة باش يخليوها اجمع المصيبة وردوهم لبﻻدهم وهنيونا بنادم خاوي مدينتو ويخلص الكرا كل شهر وهوما قاليك يتحايلو على القانون ويستوليو على ديور عباد الله يسكنو فابور على عينيك ابنعدي انا بعدا كنشفهم ففاس مصيبة في الشارع الرئيسي فالسطوب فالجرادي والله تيخلعو الوسخ الفنطزة اديرو شي حل هاد شي ماشي معقول راه حنا ماشي اروبا هادا ما شي كره ليهم لكن هاد الشي خاصو حل اني ما شي نهزوهم من احنا ونحطوهم هناك كالبيادق ونشوشوا على راحة المغاربة وممتلكاتهم.
78 - بن علا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:17
إحتلوشققاوبعدهاسيحتلون البلدبرمته،والمغرب يعاني مشاكل لاحصرلها،(حلوف زادوه حلوفةوهذه نتيجةسياسةلم يحسب لها
79 - بنور الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:20
ماذا بعد إحتلال،أملاك المغاربة .أخشى على بلدي المغرب من هؤلاء الأفارقة.نحن مع التسامح لكن ليس على حساب أمن وإستقرار يلدنا الحبيب.
80 - مار الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:23
سياتي شيصانو بدعم من الجزائر مدعمة ببعض ذيولها من الاتحاد التفريقي، ليسيسوا هذه الظاهرة و يطالبون بحق مراقبة حقوق الانسان بطنجة و الشمال المغربي.
81 - هناضى ضغضي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:34
يبدو أن غالبية التعاليق ركزت على ما ورد في بداية الخبر و تجاهلت نهايته و هي أن إفريقي قتل ربما على يد مغربي قرر إعمال القانون بيده. شخصيا أدعو إلى ترحيل هؤلاء الناس من المغرب، و لكن قتلهم و التنكيل بهم غير مقبووووول..
82 - عدنان ش الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:39
هذه سابقة لم تكن في الحسبان وصل بهم الحد الى احتلال املاك الغير مستغلين طيبوبة المغاربة وارادو اختبار الامن الذي تصدى لتصرفاتهم الغير قانونية بكل احترام للكرامة الانسانية ولو استمرنا في التساهل معهم لربما سيقدمون يوما على اخراجنا حتى من بيوتنا
83 - Mohamed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:58
Moi je vous conseille d'aller apprendre à écrire un bon français.non seulement vos phrases ne sont pas correctes, et en plus les marocains sont des africains vous êtes mauvais.racistes les plus mauvais
84 - sagass الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:22
فين كان الامن الوظني والقوات المساعدة حتى حتلو الافارقة شقق المغاربة . خاسهوم إرحلهوم البلدانهم .
85 - said الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:30
مشكلة كبيرة وحل فيها المغرب. الله يدير شي تاويل دلخير
86 - lمغربية الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:15
سمعت ان اوربا تعطي للمغرب ميزانية ليستقبل الافارقة المهاجرين ويبقيهم ببلدنا
سبق وزرت مدينة طنجة واستغربت كثيرا لوجود افارقة يعيشوف في الجبال والكهوف على مسافة امتار من مراكز الدرك حيث يقومون بايقاف السيارات وطلب الصدقة
سكوت الحكومة عليهم لسبب معين الله اعلم ماهو ربما لكسب اصوات الدول الافريقة في قضية الصحراء المغربية وربما سبب اخر
87 - brahim الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:32
سلام, اعتقد ان احتلال الافارقة للشقق السكنية في طنجة يعود لتساهل المغرب مع هؤلاء بعد منحهم حق الاقامة والشغل وبطائق الجنسية مع العلم ان هؤلاء الافارقة اغلبهم عناصر غير مرغوب فيها او مجرمون او لديهم نزعات عدوانية لانه لو كانوا محترمين لبقوا في بلدانهم يعملون ويكدون عوض التفكير في الحلول السهلة والكسل والخمول والهجرة السرية. اضيف نقطة كذلك ان تحرك الدولة جاء متاخرا للسبب الذي ذكرناه ولكن هناك تحرك مضاد قامت به الحكومة المغربية من رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية وربما تدخل الملك ايضا مما انصف المغاربة وتم التدخل لاسترجاع ممتلكاتهم بعد ان فقدوا الامل في دولتهم التي ربما لديها حسابات سياسية داخلية وخارجية. المعادلة كما اراها ان هناك دولة عميقة لا اعرف باي منطق تشتغل وحكومة منتخبة تصارع من اجل كرامة مواطنيها ولو ادى الامر الى الانقلاب عليها لكن الحمد لله فللمغرب ملك يحميه ومعه رجال وشرفاء الوطن . والسلام عليكم ورحمة الله رمضان مبارك.
88 - طنجة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 23:11
من الغرابة ان تجد و لو تعليقا واحدا يستغرب من هذه الطريقة التي من خلالها تم اخلاء الشقق فهل يعقل ان يتم ارجاؤه ٢٤ ساعت علما ان القانون جد واضح في هذا الشأن .وجب القبض عليهم فورا و دون اجل.غريب امر هذا البلد.
89 - افريقي الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:59
انا افريقي وبكل موضوعية ضد ما يقوم به بعض الافارقة في هذا البلد لاني ارفضها في بلدي ولكن جميع التعليقات التي تحت المنشور ليست موضوعية.كم من الافارقة صعنوا وضربوا بالسيوف في هذا البلد ظلما وعدوانا. لماذا يسكت المغاربة على ذلك الاجرام ؟. كل الدول يعيش فيها المواطن وغير المواطن فقط يجب احترام القوانين كما يجب على الدولة ان تهتم بأمن المواطن والاجنبي
90 - Africain الخميس 02 يوليوز 2015 - 01:30
الاجانب لا يحتلون اي سكن بل يدفعون اثمانا غالية لسكن هذا ما يجعلهم يتصرفون هكذا وفي دولتي المغاربة يعيشون بأمن ورخاء بدون ورقة الاقامة يدخلون ويخرجون كما يريدون فالذي يتهم الافارقة بالحيوانات وكذلك يعيشون بالمخدرات ووو اقول له ان اكثر شباب المغرب ايضا يعيشون كذلك.
لا فرق بين اعجمي وعربي الا بالتقوى وهذا واضح في كتابكم ان اكرمكم عند الله اتقاكم... شاب مغربي لا يصلي ويشرب الخمر كالماء ويسأل الاجنبي هل انت مسلم كأن الاسلام للعرب سبحان الله.
انا شخصيا كنت لا ابقى ولو ثانية في المغرب بعد انتهاء مهامي.
الافريقي يضرب ويسرق ويقتل هنا كالحيوان بدون اي حقوق لماذا تعلقون عليها.
كم من المغاربة يشحتون امام المساجد وفي الشوارع بدون تعليق سبحان الخالق.
اما اذا تعلق الامر باجني تراهم يسلقون ألسنتهم سبحان الله.
اجزم ان الافارقة لا يريدون العيش في المغرب هدفهم اوربا ومع الاسف الشديد وصلوا المغرب دون علم بما ينتظظرهم هنا وهناك
لذا ادعوا العاقلين الى دراسة التاريخ الافريقي...
افريقي تحضن اكثر من 50 دولة ومنها المغرب ولكل دولة ثقافتها ولغتها
لذا يجب ان تحددوا الكلمات،... عدم الاستحياء واحترام
91 - hamo الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:42
Et les marocain en europe malta france espain italy
92 - mohamed الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:48
dificil les gens raisonent plus cest gens doivent conaitre la situacion dans le pays ou sont residant e son histoire aussi aprendre et aider au gens local et sintegrer dune maniere ou autre faire experimenter lame vivante et sentir les pas sur terre beaucoup .a lecole ils nous ont enseigner faire ASSAF avant de rentrer dans les classes jai peur que nous laissons lexperience et ne pas la partager nous qui ont etaient dune epoque avec une dicipline acompagner la grande educacion.
93 - Idée cadeau maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:04
Vaut mieux traiter ce genre de problèmes depuis leur source.
94 - أوترايش محمد الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:52
مادام المغرب يحصل على معونات من طرف الإتحاد الاروبي بخصوص المهاجرين فيجب استثمار هذه المعونات لصالحهم لماذا هذا التعامل العنصري معهم