24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وزارة الداخلية: إخلاء مهاجرين من 85 شقة بطنجة مَر بسلام

وزارة الداخلية: إخلاء مهاجرين من 85 شقة بطنجة مَر بسلام

وزارة الداخلية: إخلاء مهاجرين من 85 شقة بطنجة مَر بسلام

كشفت وزارة الداخلية المغربية عن إخلاء 85 شقة، اليوم الأربعاء، كان قد احتلها بطريقة غير قانونية، مهاجرون ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بحي العرفان بمدينة طنجة، مؤكدة أن عملية الإخلاء هذه تمت بسلام وفي ظروف عادية، دون تسجيل أي حادث.

وأورد بلاغ للوزارة، التي يشرف عليها محمد حصاد، أن عملية إخلاء الشقق التي يحتلها المهاجرون المنحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، انطلقت اليوم على الساعة السابعة والنصف صباحا، وذلك بعد أن تم إشعارهم سابقا من طرف السلطات المحلية لولاية طنجة بضرورة الإخلاء.

وأفاد ذات البلاغ أنه "تم خلال عملية تفتيش الشقق المحتلة، التي جاءت بتنسيق بين مختلف الأجهزة المختصة، حجز قوارب مطاطية، ومحركات، ومجاديف تستعمل خلال عمليات الهجرة السرية نحو الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط".

وأجْلت السلطات المحلية بطنجة، مدعومة بأكثر من 1500 عنصر أمني، عشرات المهاجرين غير الشرعيين عن الشقق التي كانوا يحتلونها، وتعود إلى ملكية أشخاص أغلبهم يقطنون خارج البلاد، وذلك بعد ساعات من انقضاء مهلة 24 ساعة، حددتها وزارة الداخلية لهم.

ووفق مسؤول أمني من عين المكان تحدث لوكالة الأناضول للأنباء، فإن عدد المهاجرين الأفارقة الذين تم ترحيلهم حتى منتصف نهار الأربعاء، بلغ أزيد من 200 شخص، بينهم نساء وأطفال، نقلوا على متن حافلات، إلى مدن مغربية أخرى، مثل تارودانت ووجدة وأكادير.

وكشف المصدر الأمني أن عملية الإجلاء لم تشهد أي مقاومة من طرف المهاجرين، كما لم تسجل أية أعمال عنف، فيما شهدت الساعات التي سبقت تدخل السلطات عملية نزوح جماعية لأعداد كبيرة من المهاجرين الأفارقة، بعيدا عن حي "العرفان"، نحو وجهات يعتقد أنها مناطق غابات بضواحي مدينة طنجة.

وظل حي "العرفان" بطنجة، حتى صدور قرار وزارة الداخلية المغربية، يأوي أكثر من 800 مهاجر إفريقي، من جنسيات متعددة، يضاف إليهم من وقت لآخر، أعداد أخرى من المهاجرين بعد وصولهم إلى المغرب، قبل تنفيذ محاولات الهجرة السرية إلى إسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - مريم بنت المهدي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:51
بالله عليهم لما لم يتم ترحيلهم الى بلدانهم الاصلية ايعقل ان يرحلوهم الى اكادر وطنجة للتسول ول احتلال شقق اخرى دائما تحل الامور باشكال غير منطقية
2 - مليلية و السرطان الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:52
اسبانيا عليها ترك مليلية للمغرب و الا ستصبح مدينة مليلية الصغيرة التي مساحتها مثل نقطة في الخريطة المغربية سرطان ينتشر باوروبا عن طريق التكاليف الباهضة التي ستأثر على صندوق المقاصة بالاتحاد الاوروبي هههههه
في اليونان الحد الاقصى للسحب من الشباك الاتوماتيكي هو 600 درهم باليوم.بسبب الازمة الاقتصادية و المشاكل التي يسببها لهم استغلالهم لدول الاخرى الحل هو كما قال اسباني ان تعود سيادة مليلية للمغرب لوقف هدا السرطان المنزف.
3 - abdel الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:56
من الضروري إحصاءهم والأطفال التكفل بهم و تعليمهم
4 - الأطلسي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:58
85 شقة كل شقة يسكنها عشرين شخص على الأقل .فين كانت وزارة الداخلية حتي وصلنا لهد العدد .بالطبع كانت هنالك تسهيلا ولولا تدخل الساكنة لاحتلو طنجة
5 - sef alah الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:59
فعل الخير جميل ونتؤسف لهم , لكن الاقربون اولى.
اللهم لا ضر ولا ضرار.
6 - yaya الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:02
موقف جيد للمغاربة تحجاه هاءلاء المساكين
7 - Yacin Saarbrücken الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:03
تم ترحيلهم الى تارودانت وا كادير؟؟؟
هل هذا هو الحل الجذري لهذه المشكلة العويصة؟؟
لا تم ١٠٠٠ لا ، سوف يحتلون منازل اخرى في اكادير وفي تارودانت او سوف يقومون بعطلة صيفية ثم الرجوع الى طنجة؟؟؟
هذه سوى حلول سطحية. سوف ترون خلال اسبوع على الاكثر سوف يرجع 5000 فرد الى طنجة و سوف تكون الامور اصعب من هذه المرة.
لدي سؤال واحد : كيف يستطيع الالاف من هالاء الحثالات عبور الحدود كل يوم من غير رقيب ولا حسيب؟؟؟
يعني اي واحد وايا من هب ودب يمكنه الدخول والخروج من المغرب كما شاء ؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل
لك الله يا بلدي الحبيب.
8 - mohamed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:03
je repete les lois en europe chaque fois et dur meme pour les refugies de guerre cest dificil . cest pour ça le maroc doit prendre tous les thems serieusement et de ne pas laisser faire avec les associacion y les .... ils vont seulement aider aux enemis detruire une terre la derniere je dis personelemant qui as etait sauver pendant des siecles. ces associacions vont terminer le travail de beaucoup de siecles dans lair oui DANS LAIR ON VA ALLER SI EN RESTE COMMEÇA. actuelemnt il ya une pasiviter total envers le gouvernement et les premiers responsable aussi . ALLEZ-Y travailler ces jeunes on et en guerre tous les jeunes doivent rentrer a la militaire preparer vous. notre maroc as une grande histoire militaire et maintenant veulent nous ........... allah yehfed.
9 - عماد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:03
فين غاديين بهم ؟ واش غادي اةليهم تما الله كريم ؟
10 - said benhmed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:04
والله الى السيبة هادي!! اللي لقى شي دار خاوية يمشي يسكن فيها. وهادي واعرة ! تقول هاد الافارقة كانو فبلدانهم كيسكنو في فيلات وقصور
11 - mouhajr الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:06
يجب اسكا نهم في منازل من كان سببا في ادخالهم سرا عبر الحدود (الخونة الحقيقيون)
12 - نادية الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:10
آه آه 84 شقة اللهم ان هدا منكر الجالية مسكينة كتقاسي الغربة وكتجمع ريال بريال باش تشري شي سكن يدوزو فيه العطلة هما و وليداتهم وهاد الافارقة جاو يسكنو صحة فملك الغير ،هدا كيتسمى الاستعمار بالفن . ولكن مشي مع المغاربة مزال فيهم الحمد الله الرجال .....
13 - بلعيد المغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:11
هذا حل ترقيعي,كانوا يحتلون شقق الغير في طنجة وبعدها تم ترحيلهم لتارودانت واكادير ووجدة,ليحتلوا شققا اخرى و ينهبوا ممتلكات الناس,ما سيشعل فتيل الصراع و القتال بهذه المدن المهمشة اصلا ,فيا رب سَلِّمْ سَلِّمْ.
14 - عبد القادر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:11
يجب على الصلطات المغربية إعادة المهاجيرين إلى بلدانهم
15 - فاروق الحجاج الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:12
يا سلام على التدخل مر بسلام...اييه يا يام با ادريس البصري ...ما كان غي لي دوا يتخلا دار °°°° ...اوا اللي دار الفوضى خاص يخرجوه بسلاح لا بسلام الناس
16 - hamid الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:16
85شقة!!!!!ان لم يكن هاذا احتلالا فلست ادري ماهو الاحتلال.
هنالك شئ من اثنين:
-اما ان تكون الدولة قادرة على توفير شروط عيش للاجئين(اقتصاديين)
-اما ان ترحلهم وتمنعهم من دخول المغرب.
اما ان يتحمل البسيط مشاكلهم.....فلا.
اشم رائحة مشكل عويص سوف يتسبب به مهاجروا جنوب الصحراء.
17 - Hatim الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:17
Eh ben dis donc et moi qui croyait qu'ils squattait 10 appartements ou une quinzaine,,
Ils était dans plus de82 appartement c'est monstrueux
18 - صنطيحة السياسة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:19
وزارة الداخلية فين كانت عامين هادي ...
19 - ICONOCLASTE الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:23
مثل تارودانت ووجدة وأكادير.
Est-ce qu'un IRRESPONSABLE POLITIQUE peut nous expliquer pourquoi ces villes? A force de courber l'échine pour le SAHARA, on est en passe d'accepter l'inacceptable. Nos responsables politiques de tout bords sont INCOMPETENTS en puissance. Le Maroc joue avec le feu, la communication des autorités dénote leur mentalité d'un autre âge. Ce n'est pas en convoquant les ambassadeurs des pays africains à Tanger que l'on va leur faire croire qu'on est respectueux de leurs ressortissants. Et le propriétaire marocain, qui garantit ses droits? Ceux en charge du dossier du Sahara agissent comme si le Maroc n'avait aucun droit sur ce territoire. On essaie de faire plaisir aux pays africains pour les convaincre de soutenir notre thèse. A mon humble avis, ce n'est pas la bonne stratégie à adopter.
20 - مغربي وكفى الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:24
خبر مفرح وأخيرا تم إخلاء شقق أصحابها الذين نبارك لهم ذلك ونشكر العناصر الأمنية لما قامو به ولو أنه جاء متأخرا قليلا أما هؤلاء الأفارقة فيجب إعادتهم لبلدانهم هم وكل الأجانب الموجودين ببلادنا ولا يفيدونها في أي شئ فقط يثقلون كاهلها وكاهلنا كشعب نحن لا مشكلة لدينا في وجود أجانب أيا كانت جنسيتهم ببلادنا سواء كانو أفارقة أو عرب أو عجم لكن أهم شئ أن يكونو منتجين ومفيدين لبلادنا وليس مجرد عالة عليها
21 - tariq الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:24
Ils n'ont qu'à prendre leurs enfants eux meme et s'en occuper ce n'est pas aux forces auxiliaire de faire ce travaille ils sont déjà débordé de travaille les pauvre c'est quoi ce tbahdil ils pratiquent retenez moi si non je tombe vous n'avez qu'à vous casser la figure personne ne vous a demander de venir ici
22 - Agharass الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:25
ترحيل اللافارقة من طنجة الى Agadir Taroudant Oujda !
هذا يعني يعني حل مشاكل طنجة على حساب Agadir Taroudant Oujda
واغراق هذه المدن بالافارقة ومشاكلهم !
هل سكان Agadir Taroudant Oujda مواطنين من الدرجة الثانية ?
هل هم اقل وطنية من الطنجاويين ; ام هم مغلوب على امرهم ?
لماذا عليهم دفع الثمن لوحدهم ?
23 - obs الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:25
Au lieu que l’État prenne une position ferme dans cette affaire et beaucoup d’autres, il fait preuve d’une faiblesse qui risque d’avoir des conséquences désastreuses pour le pays.
Donc au lieu de les garder dans des centres fermés jusqu’à éloignement vers leurs pays d’origine, ils éparpillent le problème sur tout le Maroc et le flux ne s’arrête pas car il en arrive tous les jours. Notre pays est tout simplement géré par des génies (sarcasme)!
24 - zar الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:28
في أحد الجرائد. الإلكترونية °°°°. أحد المدافعين عن حقوق الإنسان أو بالأحرى الراكبين عن مآسي الإنسان ادعى. إن الأفارقة لم. يستولو. على منازل المواطنين. وكذب. وزارة الداخلية نحن. من أصحاب السكن في العرفان. وكل. ما صرحت به وزارة الداخلية صحيح. لكن بعض المحسوبين على منظمات. والو يطبقون المثل. خالف. تعرف
25 - صدوق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:29
كان أجدادنا ينشرون الخير والاسلام الى ربوع العالم بالحكمة والموعظة. اكثر هؤلاء الافارقة مسلمون لان اجدادنا نشروا الاسلام بينهم وها نحن الأحفاد نهجرهم في رمضان ولا نستضيفهم كما يجب علينا. امر جد مبك ان نرى السياح الأجانب الحقيقيين ( الاروبيين) ينشرون فسادهم ولا تمنعهم احد من ذلك وفي نفس الوقت نسيئ الى اخوتنا الافارقة الضعفاء. اللهم ارحم امة محمد...
26 - Marroki Hollande الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:30
واش هادو كيضحكو علينا ولا شنو، مع اقتراب عودة المهاجرين يتم اخلاء الشقق، وبعد انقضاء عطلة الصيف يعودون الى تلك المنازل اللتي اصلح فيها أصحابها كل ما تم تخريبه، ليمكثو فيها سنة اخرى الى حين حلول الصيف المقبل، ثم ماذا سيفعل هؤلاء الافارقة في تارودانت و اكادير ووجدة؟؟؟؟؟ احتلال شقق اخرى و التسول وووو، هذه السياسة الجديدة في الهجرة هي اما غباء سياسي او مؤامرة لبيع المغرب، و بتواطؤ °°°°.
27 - سرطان ينتشر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:30
لما لم يتم ترحيلهم الى بلدانهم الاصلية ايعقل ان يرحلوهم الى اكادر وطنجة للتسول ول احتلال شقق اخرى ?
ca sert a quoi de vider ces appartement et de transporter ces africains dans d'autres villes a rabat et casa pour les lacher libres, et vont surement inventer d'autres crimes pour nous provoquer!
cette immigrations et ces clandestins d'africains nous coutera trop cher en resources matérielles , humaines et autorités et depense et securité...on est seulement au debeut , attendez lorqu'ils seront multipliés par des millions grace au naissance car ils font beaucoups d'enfants meme hors mariage, et par d'autres immigrants et regroupement familiale...
les marocains ne comprennent absolument cette politique de nous imposer la misere d'africains qui s'ajoute a la notre..si au moins on était un pays developpé et qui a besoin de la main d'œuvre, on aurait compris!
expulser les chez eux svp avant de toucher a la securité de ce pays et des marocains
merci hespress de publier cette fois
28 - [email protected] الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:31
على الدولة إن كانت لها مؤهلات الدولة أن تطبق القوانين التي تطبقها الدول، كل دول العالم لا تصلح أوضاع الذين دخلوا أراضيهم بطرق غير مشروعة، بل إن معظم دول العالم تعاقبهم بالسجن ثم الترحيل. نحن فقط الشواذ!! فاتحينها وكالة من غير بواب!! قال لك : رحلوهم من طنجة إلى تارودانت وأكادير!! يعني كمن مسح غبار ووسخ حذاءه بقميصه الذي على ظهره!!
29 - mmm الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:40
كرم الضيافة المفربي عندو حدود إما يلتزمو بالقوانين و القواعد أو فل يرحلوا لبلدنهم
30 - Meriem Bruxelles الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:48
Comment vers agadir et oujda. .. je trouve c pa un bon solutions :O
31 - hamid itri الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:49
أعتقد أن سكوت الجهات المختصة على هذه الظاهرة، هي ورقة يستعملها المغرب للضغط على التحاد الأروبي من أجل مصالحه الحساسة. فلا يعقل أن يتم ترك هؤلاح المهاجرين يحتلون بيوت الناس مع صمت رهيب للسلطات، إلا بعد ماقامت الساكنة بالإحتجاج والاستنجاد بالملك.
32 - قبل فوات الاوان الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:51
85 شقة بالتمام و الكمال؛ و قالها أحدهم أمام كاميرا التلفزة "الشقق فارغة و نحن كثر". البداية بحوالي مائة شقة و المرحلة الثانية ب 50 حيا و المرحلة الثالثة ربما سيتطور الأمر إلى احتلال مدن بكاملها بدل شقق مفروشة تركها أصحابها المواطنون المغاربة بحثا عن عمل او مرافقة ابن يتابع دراسته في مدينة اخرى أو لظروف يعلم الله وحده أسبابها.
على الدولة المغربية أن تراجع أوراقها المتعلقة بالهجرة قبل فتوات الأوان.
33 - عبد الاله العروي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:57
اصبحت بلادنا بمعنى العامية المغربية بلاد السيبة اللي تلفنتلو او ابقى بلا شغل ايجي المغرب يحتل فيها لملك العمومي للمواطنين الله وما هدا منكر ´.....اما سلطات البلاد دائما ما تبحث علي انصاف الحلول....كيف يعقل ترحيل هؤلاء المهاجرين الي مدن مغربية اخري عوض ترحيلهم الي اوطانهم لاصلية ..كيف كيقول المثل المغربي,,,ما قدو فيل... زادوه فيلة
34 - MDTruth الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:59
كيفاش زعما صفطوهم لوجدة و تارودانت و أكادير .... ما هاته الحلول العقيمة ؟ ما هذا الإستخفاف و الإستهزاء بعقول و- حياة وممتلكات المواطنين ؟ وهل سيتم محاسبة المسؤولين عن ما وقع في طنجة ؟ وهل سيتم تعويض المواطنين المتضررين ؟ باراكا من العكار فوق الخنونة !
35 - مواطن يشعر بالغبن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:59
ومن سيتحمل الاضرار التي نتجت عن احتلال المنازل بما في ذلك سرقة الاثاث واتلاف حاجيات الملاكين و....
ارجو من المواطنين عدم مساعدة هوءلاء المجرمين وعدم مدهم ولو بسنتيم واحد نحن الذي نساعدهم في البقاء في بلدنا لاننا تعاطفنا معهم اكتر من الازم
36 - علي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:01
المشكلة ليست في إخلاء الشقق بل المشكلة هي كيفية الحالة التي تركت فيها الشقق، وإصلاح ما تهدم سيكلف الكثير من الوقت والمال، وفواتير إستهلاك الماء والكهرباء لعدة سنوات و التي تقدر بملايين السنتيمات في الأخير سيدفع ثمنها صاحب الشقة الأصلي، سمعت أنه تم إحتجاز زورقين كبير الحجم من أحد الشقق، مما يعني أن تلك الشقق كانت تستعمل كبؤرة للهجرة السرية والحكومة نايمة على أذنيها، أنا لست ضد تواجد مواطني جنوب الصحراء، ولكن من لا يملك عقد عمل أو مشروع تجاري أو دراسة٠٠ فليس له مكان في المغرب ويجب أن يغادر البلد في أقرب الأجال٠٠
37 - Fatema الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:04
Je suis désolée mais l'occupation de ce quartier
s'est faite avec l'aval des
concierges.
Dans mon immeuble ,le type
qui soit disant 3assass fait ce qu'il veut de l'appartement d'un
ressortissant français. Oui ce
concierge qui est le seul syndic,
et qui à chaque litige avec les habitants il sort vainqueur, bien sûr le type bénéficie de la
de la protection d'un fonctionnaire communal corrompu .
Ce ci dit ces concierge doibent comparaître devant le tribunal.
-Siba fi lblad -
38 - كمال الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:04
السيد لي جابهوم باس يلمع صورتو يسكنهم عندو ....رَاه لاباس عليه....واحد يستفاد و الالاف ياديوا التمن....!!!
39 - youness الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:06
ولاش اخويا مصيفتينهوم عدنا لاغادير باش يكملو لاجر ديالهوم هنا ولا شنو
40 - Hamid الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:08
كان من المفترض أن تنتبه الدولة إلى هاته الآفة قبل استفحالها
أنها كارثة بكل المقاييس أن نترك الجراد الأسود يجتاحنا ويحول شوارعنا إلى محترفات للتسول و السرقة و السطو على ممتلكات الغير.
لقد وصلت بهم الدناءة إلى درجة مطالبتنا نحن بالرحيل على اعتبار ان إفريقيا هي لهم هم السود !!
وما خفي كان أعظم.
أفيقوا أيها المسؤولون قبل فوات الأوان! !!
41 - sagass الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:10
يجب ترحيلهم الى بلدانهم الاصلية .عواض ترحيلهم الى مذن مملكة .
42 - مواطن مغربى الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:13
أتسائل لماذا لم يتم التصدي لهم عند الحدود كباقي الدول.ولمذا لا يعتمد المغرب المقاربة القانونية ويقوم بمحاكمة المعتدين على ملك الغير وإرغامهم على الرجوع الى بلدانهم .ان ما تم هو إعادة نشرهم ليطرحوا نفس المشكل في مكان آخر.مثل هذه الحلول مؤسفة!!!!
43 - مقهور الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:15
السلام عليكم ، انا من سكان حي العرفان في باب الاندلس 2 و الي حدود الساعة لم يتم افراغ منزلي بالمجموعة 28 رقم الشقة °°، و الان يتم ترحيلهم من المنازل و يتجموعن في الجهة المقابلة للمجموعة 29 و نطالب من السلطات التدخل لحمايتنا خوفا من الهجوموعلينا في و قت الفطور ، و نطلب من الله السلامة ،
44 - aser الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:21
أهم المبادلات الاقتصادية والتجارية التي عند المغرب مع الخارج هي التي عندنا مع أروبا باالدرجة الاؤلى بحيث هذه البادلات مع أروبا تفوق أكثر من ثلاثين مليار دولار , ومع الدول الاسيوية بأكثر من عشرة مليار دولار , أما مبادلاتنا الاقتصادية والتجارية مع كل الدول الإفريقية جنوب الصحراء لا تتعدى مليار دولار واحد .
فأي مصلحة إقتصادية عند المغرب مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء المعروفة بأخطر الأوبئة المرضية كإبولا والأيدز والملاريا وغيرها من الأمراض الفتاكة الباهضة التكلفة, والتي لن تنفع معها المساعدات الطبية التي يقدمها المغرب من فقره لهذه الدول الغير المستقرة والتي لا يرجى منها بالتأكيد أي خير .
الجزائر مارست حقها السيادي ورحلت كل الافارقة من دون اي تعليق من الافارقة .
45 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:21
براكا براكا من شفقة واش هادو كيعرفو شي دين هاجمين على الناس فديورهم
46 - ummusaab الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:24
كيفاش يمكن يخرجو هاد الناس للشارع او هم عندهم وليدات صغار و فيهم نساء هذا عمل لا انساني هادوك الديار ماليهم مامستغلينهمش هما السبب فبحال هاد الازمة اللي شرا دار يسدها او واحد اخر معندوش فين يسكن او فعواض منلقيوا اللوم على المهاجرين الجنوب الصحراويين نتفهمو مأساتهم المجاعة والحروب والفقر وقلة الموارد اش يديرو فنظركم . اشنو رأيكم فالمغاربة اللي عيشين نفس الوضعية في اوروبا خاصنا نكونو واقعيين وانسانيين فنفس الوقت
47 - اشرف الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:29
مايحز في نفسي ان المسؤولين ديالنا عندهم الافارقة اعز من المغاربة ومهلين فيهم في باب مراكش الافارقة عندم اوراق الاقامة وعاطينهم محلات الحلاقة والله عايشين بخير حسن من بعض المغاربة كايضلو يطلبو او لمريحين في القهوة الحاصول المغرب كايعطي غير البراني اما ولاد البلاد ليهم الله تعالى يجب ترحيل هؤلاء الافارقة الى بلدانهم وفي المقابل الاتحاد الافريقي يصف الصحراء المغربية ويهاجم المغرب هذا هو جزاء المغرب ومسؤولينا يستاهلو
48 - فلاح الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:31
تحية للمهاجرين السورين الدين ساهمو في تطوير القطاع الفلاحي بالمغرب وخصوصا مجال حفر الآبار.
49 - ياسمين الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:33
يجب ترحيله لبلادهم المغرب فيه ما يكفي من المواطنين ليس لدينا حاجة بهم حتى الدول الاربية لم تعد تريدهم حتى الدول آلتي بحاجة لمهاجرين لاتريدهم الانهم غير مؤهلين فمن الأفضل احترام المواطن و ترحيلهم لو كان المغرب بحاجة امهاجرين لرحلبنا لهم و تم إدماجهم ولكن حتى المغاربة يعانون في بلادهم الفقر و البطالة و نحن لسنا دولة متقدمة
50 - Bonjour الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:33
السؤال المطروح:إلى أين تم ترحيلهم؟ هل حل المشكل نهائيا أم أنه سيعود ليطفو على السطح مرة أخرى!؟
51 - mohedd adam الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:38
وشا نتوما كتفلو عﻻ ناس وشوفو هدوك لأفرقا شنو كيديرو فدخلة ولو ناس بنهار إﻻ مدروشا زكروم لدار ميغلسوش بخترهم ولبنت خصهم يمشيو فجمعات إلا بغو يسلمو من المديقا ديل الأفرقي
52 - محمد حسن برشيدا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:48
وأخيرا حلت ساعة إخلاء المهاجرين غير الشرعيين من الشقق بل العمارات التي سطوا عليها تحت أعين الجميع ونهبوا ممتلكاتها وخربوا تجهيزاتها على أعين الجميع،بل حرموا أصحابها منها وجرعوهم مرارة أن تنهب ممتلكاتهم ولا من مغيث ولا أحد يلجؤون إليه فينصفهم،ونحن في بلد القانون؟ وأمامن سلم سكنه من الغصب والسطو فلم يسلم هو وأسرته من الترويع والتضييق لما آل إليه حي بوخالف من تردي حيث التجمهر المقزز لعشرات المهاجرين أمام أبواب العمارات ليلا ونهارا،تشفق عليهم تارة ويأسرك الحزن والشفقة تارات كثيرة لما آل إليه هذا الحي المنكوب بكل ماتحمله كلمة منكوب من دلالة، فلا شيء أقسى على المواطن من أن يتحول حيه إلى بؤرة للفساد والمخدرات والسرقة بل لايأمن على بيته في أي لحظة من السطو؟! لقد بلغت أنفس ساكنة بوخالف الحناجر،ونفد صبرهم لولا الفرج الذي جاء علي يد مؤسسة الداخلية ،وهذا مانتمناه دائما أن يشعر المواطن المغربي أنه في بلد المؤسسات . وختاما فإن ما نرجوه فعلا هو ان يكون هذا الحل جدريا و شاملا ودائما وليس سحابة صيف .
53 - tafsir الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:52
من التعاليق يتضح جليا ان عدد كبير من المغاربة عنصريين و منافقين و دون المستوى
و شكرا
54 - فؤاد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:27
عيب وعار على حكومة تتدخل حين يفوت أوان واش ناس مساكن مغربين ضحو بالغالي ونفيس صخور ليالي في غربة باش درو دويرة لوليداتهم وجهزوها ويجي واحد يخربها واستوطنها بلا حق حشومة والله
55 - بلغيتي طنجة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:39
دولة الحق و القانون لذالك تم طرد المحتلين بطرق سلمية و عادية فشكرا للسيد اليعقوبي والي جهة طنجة و كل من ساهم في هده العملية لان هؤلاء الافارقة احتلوا منازل الغير بصفة غير قانونية
56 - menssif rami الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:42
يا اخي على الدولة المغربية ان تتحمل مسؤوليتها في هدا الصدد لان الافارقة هم بشر متلنا ولازم علينا ان لا ننظراليهم كعبيد وهذه مغالطة نرتكبها في حق الانسان لئنا الدولة اعطتهم الاقامة في المغرب حيت اصح عددهم كبير
57 - hassan الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:53
لا يوجد تعليق منطقي خال من العصبية والتميز ما بالكم يا معشر خلق الله
58 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:54
لماذا تم تفريقهم على مدن المغربية .. ؟؟؟ لماذا لا يتم ارجاعهم الى بلدانهم الاصلية ..سيعودون الى الطنجة مهما طال الزمان..ويبقى عمل متكرر ممل..
اصبحت مدينة وجدة بوابة لكل المهاجرين ا.. وتهريب ؟؟
59 - حسن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:49
لماذا تم حجز مراكبهم المطاطيه؟ هذا خرق واضح لحقوق الانسان!!؟ كان من المفروض على هذه السلطات ان تزودهم بالمزيد من هذه المراكب وحثى البواخر لتسهيل اجلاءهم واخلاء بلدنا من براثينهم .
60 - habitante d agadir الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:58
c est honteux et inconcevable de deplacer le problème de tanger à agadir.au lieu de les embarquer dans des avions vers leurs pays vous nous ettoufez nous les pauvres gens par d autres pauvres gens.hram hadchi.
61 - مغربب86 الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 22:57
شاهدت عملية الاخلاء في التلفزة. لكن الترحيل إلى مدن أخرى لم أفهم شيئا. بعض المعلقين لم يعوا بعد خطورة الظاهرة اطلب منهم أن يتدكروا ما شاهدوه على شاشات التلفزة من فظائع الحروب الأهلية في أفريقيا رواندا الكونغو أنغولا نيجيريا السودان. ...وأنهم في هذه الحروب يجندون حتى الأطفال والنساء فأغلب المهاجرين غير الشرعيين مدرب على حمل السلاح فهل نبقى في دار غفلون حتى تحل الكارثة نحن لسنا عنصريين لقد كان لنا أصدقاء أفارقة كثر أيام الجامعة لكن الامر الآن مختلف فهذا غزو منظم للمغرب
62 - nour الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:19
نداء استغاثة
اين الذين يدعون انهم يمثلون الشعب المغربي ويدافعون عن حقوقهم
اين هي حقوق المواطنة
هل امن الوطن يباع باليورو.
لماذا لم يقع هذا المشكل لدى الدول الاوربية اي احتلال بيوت المواطنين?
لماذا قبلت الدولة بزرع بذرة الفتنة لشعبها اذا عرفت مسبقا انها لا ولن تستطيع تحمل مسؤولية العابرين.
لماذا لماذا.....لماذا.......
المشاكل الحقيقية الكبرى ستظهر عما قريب وحينها سيحاولون احتلال الدولة ومواجهتها .
كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته.
63 - Hassan الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:31
J'ai un appartement au Maroc, alors s'il y'a des graves problèmes comme ça ,je vais réfléchir pour la fin d'année ,pour vendre cet appartement , je n'ai plus confiane au bled, ça c'est trop grave
64 - غيثة الخميس 02 يوليوز 2015 - 01:39
و بزاف هادشي على الدصارة فالصراحة الدبلوماسية المغربية بينات انها والو0 ...غير البارح حدا الجامع في كازا واحد منهم كان كيتسول ولي معطاهش ولا مداهاش فيه كيشبع فيه سبان ....الصراحة خاسنا نوقفوا وقفة وحدة حنا المغاربة و ناخدو شي تصريح و نديرو شي مظاهرة دايزها الكلام لعل و عسى صوتنا اتسمع للناس لي فوق لي محاسين بوالو من هاد الصهد لي حنا طالينو
#انسانة ساخطة على الوضعية #
65 - ahmad الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:12
كان خاص يشبعوهم عصى باش يتعلمو السطو على ملك الغير, من يدافع عنهم يعطيهوم دارو. اقتصاد المغرب ماخدم يا لمغاربا بقاو غير هادو ناقصينا
66 - Mouss الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:28
Comment un pays pauvre comme le Maroc, dont le nombre d'illettrés est surprenant, celui des chômeurs est effrayant, les quartiers de bidonvilles honteux sont nombreux, les enfants abandonnés dans les rues sont des hordes abusés et tiennent grâce à la consommation de drogues pas chère comme le diluant ou la rustine, et les filles, en quantité, se prostituent pour atténuer la misère de leurs familles, peut prétendre devenir une terre d'immigration ? N'est-ce pas le syndrome de la grenouille qui voulait être plus grosse qu'un bœuf ? Pourquoi cette générosité marocaine ? L'attrait financier de l'aide européenne au Maroc pour former une barrière à l'immigration africaine vers l'Europe ? La séduction des états d'où ces immigrés sont issus pour soutenir le Maroc sur le dossier du Sahara marocain et permettre à des entreprises marocaines d'obtenir des marchés juteux dans ces états ? Ou bien juste une démonstration de puissance économique que quelques points de croissance permettent de faire ?
67 - mohamed الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:04
دبا حنا عندنا جوج حلول مع هاد الناس.أما نعطيهم ديارنا ولا نتسماو عنصريين؟زوينة عندك هادي.ايوا سيدي بيك نبداو . علاش متعطيهمش دارك انتا ؟ياك نتا ماشي عنصري ؟ايوا بالي بهاد الناس فهاد العواشر
68 - سعاد الخميس 02 يوليوز 2015 - 08:56
مشكل حاسدينا وباغين يتبناو شي فكرة باش يطردونا من بلادنا كالك المغرب افريقي وديالهم خصنا حنا نمشيو الجزيرة العربية راه امر خطير سولوني انا اللي ساكنة ف ولفة فين باغين يديرو دولتهم قوم كيعرفو حاجة وحدة ف دنيا ماكلة وتوالد وكلنا الله على اللي كيكريو ليهم وكيصدقو عليهم وعلى حقوق انسان اللي كيدافعو عليهم باش يستوطنو ف بلد نص سكانو متسولين وبطالة مقنعة منسمحوش ليهم باعو لبلاد ببخس دراهم البلاد اللي تنفا عليها محمد الخامس واسرة ملكية وشأفو عليها الويل الله يرحمهم ويوسع عليهم ويقدر جلالة ملك يدافع على مواطنين راه ولاو يعطيونا العصا ومنين نمشيو نشكيو عند مخزن ياخدو ليهم حق هما ناس غأدي تفركع وتبخ دم وصابرين
69 - zohrz الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:56
C'est honteux les laisser faire tout ce temps .n'y a il pas de loi qui protège les marocains?ça c'est dangereux c'est du jamais vu.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال