الملك يطلق مشاريع صحية واجتماعية بالمحمدية

الملك يطلق مشاريع صحية واجتماعية بالمحمدية
الإثنين 6 يوليوز 2015 - 18:37

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بحي “العالية” بالمحمدية، على وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز لتشخيص وعلاج الأمراض المزمنة، وهو المشروع التضامني الذي يروم تعزيز العرض الصحي على مستوى المدينة.

ويعكس هذا المشروع ، المنفذ من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 5 ملايين درهم، الإرادة الملكية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي من خلال تقديم خدمات صحية شاملة وذات جودة تستجيب تمام الاستجابة لحاجيات المواطنين وخاصة منهم الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وسيوفر المركز المزمع إنجازه في ظرف 12 شهرا، الاستقبال والتكفل الطبي، وتكوين وتوجيه أبناء المنطقة المصابين بأمراض مزمنة، والتشخيص المبكر للمضاعفات الناجمة عن داء السكري، إلى جانب تأطير وتكوين المتدخلين الجهويين في هذا المجال.

وسيشتمل المركز، الذي سيشيد على مساحة 1400 متر مربع، بالخصوص، على مختبر للتحاليل، وقاعة للمستشفى النهاري، وقاعات للفحوصات في الطب العام، وطب الغدد، وطب القلب والشرايين، وطب العيون، وطب الكلي. كما سيشتمل على قاعة للفحص بالصدى، وورشة للتربية الغذائية، وقاعات للتكوين والاجتماعات، ومكتب للاختصاصية في الحمية، وصيدلية، ومكتبة، ومكتب للجمعيات.

كما أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، بالجماعة القروية بني يخلف بعمالة المحمدية، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركب للتكوين والإدماج، الذي يشكل تجسيدا جديدا للمقاربة الملكية الرامية إلى النهوض بظروف عيش النساء والأطفال والشباب.

ويعكس هذا المشروع ، الذي ستنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 9 ملايين درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك للساكنة المعوزة و خاصة الشرائح المستهدفة من طرف المركب، كما يجسد العناية الملكية الخاصة والموصولة بالعنصر البشري، باعتباره حجر الزاوية في كل سياسة تنموية.

من جهة أخرى، يندرج مركب التكوين والإدماج في إطار استمرارية البرنامج المعتمد من طرف المؤسسة، والرامي إلى ضمان اندماج سوسيو- اقتصادي ومهني أفضل للشباب والنساء.

وسيمكن هذا المركب، الذي سيشيد على مساحة 1430 متر مربع، المستفيدين في وضعية هشاشة من تعزيز قدراتهم وتحسين ظروفهم السوسيو- اقتصادية، لاسيما من خلال حصص في محو الأمية وتعلم المهن المحلية المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل. كما يروم تطوير أنشطة مدرسية وشبه مدرسية لفائدة الأطفال وتحسين التعليم الأولي.

وسيشتمل المركب المزمع إنجازه على قطب لـ”النساء والأطفال”، يحتوي ، بالخصوص ، على ورشات لفنون الطبخ، وإعداد الحلويات، والفصالة والخياطة، والحلاقة والتجميل، وقاعات لتكوين مربيات التعليم الأولي، ومحو الأمية، والاستماع والتوجيه، وفضاء للتعليم الأولي، وفضاء للعب الأطفال. كما سيشتمل على قطب مخصص للشباب يضم ورشات للتكوين المهني في نجارة الألمنيوم وكهرباء البناء، وقاعات للتواصل، وتعليم اللغات الأجنبية، والدعم المدرسي والتوجيه البيداغوجي، وفضاء للجمعيات.

ويعد هذا المشروع، الذي سينجز في ظرف 18 شهرا، ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن (البناء والتجهيز)، ومجموعة العمران، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الذي سيؤمن التأطير التقني لورشات التكوين المهني. أما تسيير المركب فسيعهد به لشبكة من الجمعيات المحلية.

وتستهدف جهود مؤسسة محمد الخامس للتضامن بعمالة المحمدية، الاستجابة الملائمة للإشكاليات الاجتماعية المحلية، وذلك بفضل إنجاز مشاريع تضامنية في إطار مقاربة تشاركية مع المجتمع المدني لفائدة الساكنة الاكثر هشاشة.

‫تعليقات الزوار

7
  • ghita
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:13

    مع الاسف لم التق صاحب الجلالة اليوم بمدينتي ومسقط راسي لم اطلب منه شيءا لكن كنت اتمنى ان احكي له واقع مدينتي واحذثه عن مافيات العقار التي حولت مدينتي من مدينة الزهور الى مدينة الاسمنت ، كنت اتمنى ان اخبره عن الشادة والفادة ولصوص الحملات الانتخابية واصحاب الشكارة واصحاب المشاريع الفاشلة عن اصحاب القرقارة عفوا النافورة الموجودة بالقصبة والتي صرفت مت اجلها ملايين الدراهم كنت اود ان احكي له عن رءيس بلدية المحمدية الفاشل الذي لم يحقق اي نجاح منذ 5 سنوات ، كنت اود ان اخبر صاحب الجلالة بالمشاريع المعلقة في انتظار حلول الموسم الانتخابي ، كنت اود ان اخبر صاحب الجلالة عن الفساد الاداري والرشوة بالعلالي ، كنت اود ان اخبر صاحب الجلالة ان مرضى مستشفى ابن عبد الله في خطر وان المستشفى يفتقد لابسط شروط الصحة، كنت اود ان اخبر صاحب الجلالة عن احتلال الملك العمومي من طرف ارباب المقاهي ، كنت اود ان اخبره ان بعض المقاهي تتملص من الضراءب لان اصحابها اعضاء بالمجلس البلدي ، كنت اود ان اخبر صاحب الجلالة عن الفوضى الذي يعرفها المسرح البلدي بالمدينة والذي يضل مغلقا في وجه ابناء المدينة كنت اود ….

  • simo
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:17

    فعلا مدينة المحمدية اليوم اصبحت مدينة مشرقة لم اعرفها الاعلام الوطنية و الشوارع النظيفة و الارصفة ناصعة البياض.كم انتم منافقون يا جماعة المرتزقة.المهم مرحبا بالملك و نتمنى بالمزيد من المشاريع فالمحمدية مدينة مهمشة خصوصا في الجانب الصحي بحيث يوجد مستشفى وحيد كارثي و طقم طبي دون المستوى و هاوي,ايعقل انه في مصلحة المستعجلات يوجد ثلاث اطباء عمرهم بالكاد دون الثلاثين لا خبرة و لا تكوين و لا تشخيص يفلح فقط في التدوين في ورقة الادوية و اذهب للصيدلية

  • مواطن غيور
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:27

    جميل إطلاق مثل هذه المشاريع، لكن هل هناك من متابعه للوقوف على مردوديتها؟

  • غير دايز
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 20:17

    الله اخلي لينا مليكنا وي نصرو على من يريد بهاد البلد السوء يارب

  • عاش الملك
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 22:23

    افتخروا يا مغاربة واحمدوا الله على ملك البلاد، ثقة وحب و ود بين الملك وشعبه لن ولا نرى نضيره في كل البلدان ، وبصراحة اللهم لا حسد من جيرارنا الجزائريين… ملك وفي و شعب وفي!!!!

  • رعد العملاق
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 22:42

    قبل ان ابدأ بالتكشكيش والزبد والعربدة المرجوا نشر التعليق وكفاكم حجبا…مدينة الزهور سابقا والقبور حاليا اصبحت اتفه واحقر مدينة في المغرب بسبب المفسدين أمثال المفضل لافضله الله الذي جاء من وراء الشمس وعاث في الارض فسادا كيف يعقل ياعاهل البلاد ان يكون منعش (مفسد) عقاري في نفس الوقت رئيس المجلس البلدي الذي استغل نفوذه ليحول الخطوط الخضراء والغابات لعمارات لشركته دون حسيب او رقيب ولكم في غاية برانس امام كلية الاداب مثال حول الرمال والبحر والواد لاسمنت كرتوني حتى اصبح العقار في المدينة اغلى عقار في البلاد وقبله مرشح الاحرار العطواني مدينة فاسدون يسيرونها مدينة مهمشة الازبال والسيبة وانعدام الامن والفوضى وكل مايضر الخاطر

  • aarab
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:06

    bienvenue pour une équipe médical à lga3da (aglou) qui contient environ 6 villages qui n ont jamais benificent d aucune aide medical dont ils vraiment besoin. merci h espres.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال