24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الاجتماعيات" تُخرج تلاميذ بالأولى بكالوريا للاحتجاج بخريبكة

"الاجتماعيات" تُخرج تلاميذ بالأولى بكالوريا للاحتجاج بخريبكة

"الاجتماعيات" تُخرج تلاميذ بالأولى بكالوريا للاحتجاج بخريبكة

طالب تلاميذ شعبة العلوم الرياضية بالثانوية التأهيلية ابن ياسين بخريبكة، من المسؤولين عن تدبير الشأن التعليمي إقليميا وجهويا، بضرورة إعادة النظر في النقط التي حصلوا عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا التي لم تعكس، حسب المحتجين، مستواهم الحقيقي وما يستحقون نظير مجهوداتهم طوال السنة.

واحتشد عدد من التلاميذ رفقة آبائهم وأمهاتهم، يوم الجمعة، أمام ذات المؤسسة التعليمية، معبّرين عن استنكارهم لنقط أبنائهم المتدنية خاصة في مادة الاجتماعيات، حيث تراوحت أغلب النقط بين 3 و7 من أصل 20، ما اعتبره السلاوي رضا، أستاذ العلوم الرياضية وأب لإحدى التلميذات، "حيفاً واستهدافا لتلامذتنا الذين كانوا يحرزون أعلى النقط".

مجموعة من التلاميذ المتضررين، وفي تصريحات متطابقة لهسبريس، أشاروا إلى أنهم "بدلوا مجهودات كبيرة أثناء اجتياز الامتحان الجهوي الذي كان في المتناول، ليتفاجؤوا بعد صدور النتائج بحصولهم على نقط جد متدنية، ستؤثر لا محالة في تحصيلهم الدراسي في السنة الثانية بكالوريا إذا لم تتم إعادة تصحيح الأوراق وإنصاف المتضررين".

وأضافت والدة إحدى التلميذات، في تصريح لهسبريس، أن ابنتها تحصل على نقط عالية في دراستها عبر الأنترنيت ببعض المؤسسات التعليمية الأجنبية، إلا أن حصولها على نقط متدنية في الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا أحبطها وأضعف عزيمتها، حيث تتابع الآن معالجة نفسية بسبب النتائج الصادمة التي حصلت عليها.

وبعد أن وقع عدد من الآباء والأمهات عريضة للمطالبة بـ "إنصاف أبنائهم لما تعرضوا له من ظلم في نقط الامتحان الجهوي لمادة الاجتماعيات"، انتقلوا مباشرة إلى مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، حيث أجرى ممثلون عنهم لقاء مع النائب الإقليمي لإبلاغه بحيثيات الملف، ومطالبته بالتدخل من أجل إعادة تصحيح الأوراق، في أفق الانتقال إلى مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسطات يوم الاثنين المقبل.

نور الدين بوحنيك النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، وفي تصريحه لهسبريس، أشار إلى أنه استقبل بعض الآباء والأمهات المحتجين على خلفية الطعن في النقط المحصل عليها من طرف أبنائهم في الامتحان الجهوي، وعمل على إطلاعهم على مختلف مراحل المسطرة المتعلقة بالطعن في النتائج وفق ما يسمح به القانون.

وشدّد ذات المسؤول على أنه من المفروض أن يلجأ المعنيون إلى مراسلة المصالح المختصة بشكل فردي، وتقديم طلبات مرتبطة بكل تلميذ وكل مادة معنية بموضوع الطعن في نتيجتها، عوض توقيع عريضة جماعية ذات صبغة احتجاجية، في أفق تشكيل لجنة من طرف مدير الأكاديمية للبث في الطعون وإعادة تصحيح أوراق التحرير، حيث تتم بعد ذلك مراسلة كل متظلّم بشكل فردي لإطلاعه على فحوى النتائج المتوصل إليها من طرف اللجنة المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - محال حبيب السبت 11 يوليوز 2015 - 01:57
صراحة من خلال تجربتي كاستاذ لمادة الاجتماعيات كباقي العلوم الانسانية .اعلم ان تقويم انجازات التلاميذ الكتابية لا يكون موضوعي /علمي . بل يحدده ميزاج و موقف و قراءة كل مصحح على حدى. مما يفتح الباب للحظ في تحديد نقط التقويم .وقع مؤخرا ان صحح ورقة لتلميد باكلوريا فلسفة ثلاث مصححين منهم من اعطى 16/20 و منهم 6/20 و 8/20 لنفس التلميذ . اول المعوقات مستوى اللغة عموما و رداءة الخط .ثم الغش الذي نتساهل معه احيانا كثيرة مند انطلاق التلميذ . حيث يجد نفسه مدفوعا دفعا للنجاح و لا ننسى الخريطة المدرسية التي تحدد عدد الناجحين حسب الامكانيات المادية و البشرية المتاحة ...بدلت جهود كتحديد العناصر و الاهداف الممتحن فيها للمادة لكن....
2 - دطط السبت 11 يوليوز 2015 - 01:58
قريبا أتزاد هاد اﻹحتجاجات في جهات أخرى... لكن من دون جدوى.. معامن تتهضر الله يعوض كل تلميذ خدم و اجتهد.
3 - سامي السبت 11 يوليوز 2015 - 02:00
لوكان غير يعطيو داك لوراق لتالاميذ يصحوهوم حسن .
4 - ابويحيى السبت 11 يوليوز 2015 - 02:00
نفس الملاحظات سجلهابعض اولياء تلاميذ ثا سد بين الويدان نيابة ازيلال في الشعبة ذاتها انه من الانصاف ان يطلع التلاميذ على اوراقهم لان الخطا وارد مادام المصحح بشرا او اثناء الكتابة يمكن بالخطا ان تدون لتلميذ نقط تلميذ اخر.
5 - حميد السبت 11 يوليوز 2015 - 02:06
ياقوم نقط المراقبة المستمرة لاتعكس حقيقة التلميذ نقط الامتحان هي الحقيقية ....وكفى من الضحك على الذقون ولتعلموا ان ابناءنا لم يعودوا يحفظون الاجتماعبات فهي موجودة في هاتفهم النقال يوم الامتحان ومع ذلك لا بعرفون نقل الاحابة الصحيحة ويكتبون بلغة اشبه بالدارجة ...او لغة الخواسر.
6 - تلميذة مظلومة السبت 11 يوليوز 2015 - 02:10
أنا أشكو من الميز العنصري بين الشعب الدراسية. لا يعقل أن تكون نقط تلاميذ الأولى بكالوريا علوم رياضية أكثر تدنيا من نقط تلاميذ علوم تجريبية. أقسم بالله العلي العظيم أنني أعرف أشخاصا لا يستطيعون تركيب جملة مفيدة باللغة الفرنسية و لم يتجاوزوا 15 في امتحاناتهم (فيما يخص هذه المواد ت.إس و العربية و ت و ج) حصلوا على معدل يفوق 18 في الامتحان الموحد الجهوي. بينما أعرف أشخاص مجدون مستواهم الدراسي ممتاز... حصلوا على نقط غير منطقية و جد متدنية مقارنة مع المثال السابق.
و الله حتا حسينا بالشمتة
7 - شخبط لخبط السبت 11 يوليوز 2015 - 02:11
نحن كذالك شعبة العلوم الرياضية 2009 كانت النقط بين 2 و 9 في مادة الفلسفة في الوطني، ماذا بوسعك أن تفعل!
8 - مراكشي أمازيغي السبت 11 يوليوز 2015 - 02:15
يقولون حصلو على النقاط طيلة السنة . فالامتحان الجهوي والوطني مختلف عن المراقبة المستمرة نظرا لكون الاستاذ يتعاطف مع تلاميذته أو أنه يجعل الامتحان أسهل .وبالتالي ينكشف المستوى الحقيقي للتلميذ .
بعض المرات يمكن ان يكون هناك استاذ صعب لايعطي النقطة الا بشكل صارم .ولأن الاجتماعيات كانت مادة محبوبة لدي لقد حصلت في الباكالو ريا في المراقبة على 17.25 ونفأجت في الوطني 11.50 رغم أنني كنت انتظر نقطة لاتقل 16 وأجبت عن جميع ألأسئلة سنة 2007 .
9 - taalik السبت 11 يوليوز 2015 - 02:17
Je demande à Hespress de couvrir la manifestation devant l'académie de casablanca ce vendredi 10 juillet qui était d'une ampleure beaucoup plus importante que celle de Khouribga. Je pense que le ministre de l'éducation doit non seulement s'expliquer mais poursuivi pour la déstabilistaion morale et psychologique qu'a causé sa gestion à l'ensemble des élèves marocains et le chaos qui a eu lieu durant les examens et la correction. Ceci est plus dangereux qu'une guerre.
10 - fouad السبت 11 يوليوز 2015 - 02:22
نتمنى أن يتم إيﻻء العناية الﻻزمة من طرف المصالح المختصة لهذه التظلمات وذلك تجاوبا مع مطالب المشتكين و حرصا على اطمئنانهم و تﻻفيا للتذمر واﻻستياء الذي قد يصيبهم و يفقدهم الثقة في الجهات المسؤولة على حماية حقوقهم ،ﻷجل ذلك يتعين على أصحاب التظلمات أن يوضحوا شكاياتهم بشكل جيد،كما يجب على على المصالح المختصة عدم اﻻستخفاف بهذه الشكايات وتكليف عناصر مجدة ومخلصة بإعادة مسك أوراق التحرير ثم التأكد من أنها تعود للمشتكي والعمل على إعادة مراجعة كل العناصر التي تترتب عليها عملية التنقيط،ثم إجابة المشتكي بتفاصيل عملية إعادة التصحيح و بما تم اتخاذه من إجراءات على إثر ذلك،علما بأنه نظرا لكثرة التظلمات و ما لم يطمئن التلميذ لمستوى عناية مصالح اﻷكاديمية بشكايته وإرجاع المظالم إلى أهلها أو إجابته بما يقنعه ويريحه،فهذا يعني أنه سيتم إغراق الوزارة بالنزاعات التي سوف تعرف طريقها إلى المحاكم اﻹدارية.كذلك ليس مقبوﻻ أن يتم معالجة أوراق إمتحان الجهوي بعد مرور عدة أشهر فالمشرع ﻻ يسمح بتجاوز مدة شهر واحد!!
11 - ana السبت 11 يوليوز 2015 - 02:36
وقع لي هذا المشكل العام الماضي في الجهوي, طالبت التصحيح و ذهبت الى النيابة لكن بفضل صلابة راءسهم و الموعيقات التي وجهتها قررت ان ارضا بالنقطة المعطات لي, و هذا العام في البكالوريا عملت ما بوسعي; و اجتهدت اكثر من اي زميل اخر في الفصل, لكني تفاجئت مجددا بنقطتين الفيزياء و الرياضيات محصورتين بين 1 و 3 و عندما طلبت بالتصحيح مجددا و انا بكامل اصراري... اعطوني معيقات اقوى من العام الماضي, و رفم ذلك كنت مصرا جدا, و كل ما زدت من اصراري زادو هم من اصرارهم حتى فقدت الامل, و فكرت في الانتحار مرتين و في رمضان, لكن مصر على التحدي باءذن الله و احصل عليها العام القادم ان شاء الله باءمتياز, اكتب الان و انا قريب من البكاء :'(
12 - استاد السبت 11 يوليوز 2015 - 02:39
كانت النقط جد ضعيفة في جهة كلميم السمارة نظرا للمجهودات التي بدلها التلامد و بالاخص في مادة الاسلاميات و الاجتماعيات حيث كانت النقط جد متدنية تتراوح بين 2-8
13 - أستاذ الاجتماعيات السبت 11 يوليوز 2015 - 02:47
في علاقة بهذا الموضوع أود أن أشير إلى مجموعة من الأفكار:
مقرر الاجتماعيات للسنة أولى باكلوريا طويل جدا مقارنة بالحصص المخصصة له(ساعة لكل مادة في الأسبوع) مما يجعل الأساتذة والتلاميذ في صراع مع الزمن لإكمال المقرر وهو ما يؤثر على حسن الفهم.
عدم الاهتمام بمنهجية التعامل مع الوثائق والمقالات والتدرب على المبيانات وغيرها..لعامل الوقت دائما.
عدم مراعاة الامتحان لتعدد الكتب، حيث توجد فقرات في كتب لا توجد في أخرى، (مثال من استدراكية الثانية باك: النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية موجودة في متن الدرس في بعض الكتب، وفي كتب أخرى عبارة عن تمرين في آخر الدرس لا يصل إليه أغلب المدرسين).
لا زالت الامتحانات تركز على أسئلة الاستظهار عوض أسئلة الفهم والتحليل.
بعض الأساتيذ يتعاملون مع ورقة الامتحان بتشدد كبير، ويذهبون لتعداد الأفكار عوض البحث عن قدرة التلميذ على إيصال الفكرة.
عموما هذه المادة تحتاج إلى وقفة حقيقية تساهم في تغيير صورتها في نظر المجتمع، كما تحتاج إلى إعادة النظر في طريقة تدريسها ووضع أسئلة الامتحان الخاصة بها.
14 - لقمان خريبكة السبت 11 يوليوز 2015 - 02:55
اتمنى ان يعاد النظر في منظومة التربية والتكوين الحالية والتي تتحيح للاستاذ الفرصة في ابتزاز التلميذ عن طريق نقطة المراقبة (عفوا)نقصة الساعات الاضافية والتي لا تقل احيانا على 19\20 في حين عندما يحل الاختراب الوطني يصطدم التلميذ بمحك الواقع واحيانا لا يتجاوز 04\20 باستثناء التلاميذ المتفوقين عن استحقاق وهم للاسف قلة قليلة ، ولذلك اطلب من الجهات الوصية على القطاع تطبيق بنود المذكرة المرفوعة الى مدراء المؤسسات والمتعلقة بالساعات الاضافية ، هذا الاسلوب الابتزازي من طرف اغلب الاساتذة "" المحترمين"" لا ينبغي السكوت عليه سواء من طرف جمعيات الاباء او من طرف التلاميذ انفسهم فلا يعقل ان يكون الراتب الصافي للاستاذ هو 15000,00 درهم ويصل عبر السوايع الى خمسة اضعاف في الوقت الذي يعتصم فيه المعطلون امام البرلمان مطالبين بالوظيفة العمومية ،
الم يحن الوقت للقطع مع هكذا سلوكات تنخر جسم التعليم وايلاء العناية بالباكالىوريا المغربية ام ان دار لقمان ستبقى على حالها . امضاء لقمان خريبكة
15 - طنجة تطوان السبت 11 يوليوز 2015 - 03:20
اقسم بالله العلي العظيم ان النقط التي حصلت عليها في مادتي الاجتماعيات و اللغة العربية ليست بنقطي
لقد كان الامتحان في متناول الجميع اسئلته مباشرة
خدمنا بكد وجد طوال العام امليين على ان نحصلوا نقط تبين اين ذهب التعب و الساعات التي اهدرنها مع الكتب و الدفاتر نذاكر في الاخير تسقط اوراقنا في يد اساتذة و حشا لله ان يكونو اساتذة يصححون حسب ميزاجهم و وضعيتهم هذا اللهم ان لم يكونو يتعاملون مع الاوراق بسخافة و بساطة و لا يعلمون ما بامكانهم ان يتسببو فيه للتلاميذ من احباط و احساس بالظلم
و مع عدم امكانية الوصول الى حل و ايجاد انفسنا امام ابواب مغلقة ما علينا سوى الدعاء و توكيل الامور الى الخالق و هذا شهر رمضان في الظلم فيه مضاعف اضعاف كما الحسنات
الله ياخذ الحق
16 - الحسناوي السبت 11 يوليوز 2015 - 03:24
ماتخافوش هادي دولة الحق والقانون بحال لي علمونا اذا نديرو طلبات التصحيح ونشوفو واش يكون الخير ولا لاّ !!؟
17 - hamid السبت 11 يوليوز 2015 - 03:30
المستوى جد متدني والتلاميذ يعولون على الغش والنقل وبعض الآباء يتوهمون بالنقط العالية في المراقبة المستمرة. ويضنون أنهم بلجوئهم للساعات الإضافية المؤدى عنها ستزيد من مستوى أبنائهم. زيادة على طرق وضع الإمتحانات التي تعتمد على الحعض. أما التصحيح فيبفى مشكلة ثانوي.
18 - الغشاشون السبت 11 يوليوز 2015 - 03:34
كذلك بمدينة ابن احمد اقليم سطات تلاميذ مستواهم متوسط حصلوا على نقط عالية في الا متحان الجهوي علوم رياضية مما استغرب له الاساتذة ولكن كان الغش وتساهل الحراس[بعض الاساتذة]ادى الى هذه المهزلة.
19 - تلميذ مجتهد السبت 11 يوليوز 2015 - 03:39
الاستاذ ازمة التعليم ونتائجها السلبية دائما يتم إرجاع اسبابها الى الحلقة الضعيفة وهو الاستاذ ،التلاميذ تعودوا الغش وحين شدد الحصار عليهم بشكل صارم هذه السنة اتضحت حقيقة مستوى التلاميذ،
جيبوا اساتذة من الخارج لكي يصححوا لابنائكم الامتحانات ودعوا الاساتذة ينجزون فقط مهمة التدريس
20 - ffff السبت 11 يوليوز 2015 - 03:42
a settat les faineant ont des bonne notes dans le regionl et les excellents n ont pas depasse' 16. Dans la correction il ya des profs qui corrigent 60 copies dans 2 jours il ya dautres qui corrigent 600,..... cvomment peut on croire que la correction est juste......ca est a ibnoo abad a settat....
21 - Esprit libre السبت 11 يوليوز 2015 - 03:59
Salam

en lisant cet article j'ai rappelé ma note de l'examen régional concernant la langue française c’était un désastre pour moi 7/20 une note imprévue même dans les pires des cas, je n'ai pas réclamé, la procédure était un énorme casse tète, cette note a fait chuter mon moyen de l'examen régional, je me disais qui ne tue pas va me rendre plus fort et c'était le cas j'ai décroché mon bac avec la Mention et me voilà ingénieur d'état.

if we want somthing we can get it

AZUL
22 - منال السبت 11 يوليوز 2015 - 04:01
و نحن أيضا نتائجنا متدنية ..هذا لايطاق كيف لتلاميذ ذوي مستوى متوسط بل و أقل يحصلون على نقاط جد عالية تفوق أقرانهم من المتفوقين .أما المتفوقين )كلاو الدق(.ما يحصل مناف لقوانين المنطق .و الله يشهد على الجهد الذي بدلناه
23 - أستاذ السبت 11 يوليوز 2015 - 05:06
أظن أنه لا دخان بلا نار و بالتالي و جب إعادة تصحيح الأوراق، لكن بالمقابل أتمنى إحداث قانون يحدد تحمل المسؤولية و تقديم تعويضات ثقيلة لكل من ثبت أن نقطته كانت موضوعية حتى لا تتعمم حالة التشكيك هاته التي يبدأها تلاميذ غير قادرين على استعاب الدروس فما بالك بتقديم تقييم لأدائهم ثم يلتحق بهم أولياء الأمور بعاطفة عمياء ليزكوا كلامهم و كأن أبناءهم خبراء دوليون في امتحانات الباكلوريا. مثلا السيدة التي يقول أن ابنتها تحصل على نقط جيدة في الدراسة عن بعد عبر الأنترنت تمنيت لو توضح لنا أية دولة هاته التي تتحدث عنها لأن حسب علمي برنامج الإجتماعيات المغربي يختلف عن أي دولة أخرى، اللهم إذا كانت ابنتها تجمع النقط في لعبة من الألعاب الإلكترونية
24 - علي السبت 11 يوليوز 2015 - 05:14
إلى صاحب التعليق رقم 15 التلميذ الطانجاوي
صراحة أظهرت لنا مستواك ما شاء الله من خلال أسلوبك الجميل.
نتا راه خاصك تعاود العام كامل أولدي...
25 - ilham bikri السبت 11 يوليوز 2015 - 05:32
ما وصلنا اليه يعتبر نسفا لأحلام و طموح شبابنا، حرام و عيب هد النقط التعسفية واحد عاطيها غير لضوران و النقيل عند 17 و لي خدام ب دراعو يجيب 10. نطالب هد الوزارة الفاشلة في تنظيم الامتحانات اعادة تصحيح الاوراق و كل واحد ياخد حقو. باراكا من التعسف
26 - من الشعب السبت 11 يوليوز 2015 - 05:34
اذا قمنا بحساب الاخطاء في بعض المقالات اعلاه فالنقط من 3 الى 7.هي هدية من السماء.
27 - تلميذ العلوم الرياضية السبت 11 يوليوز 2015 - 05:34
كحاصل على الباكالوريا شعبة العلوم الرياضية و كمهندس حاليا، اتساءل لماذا مادة الاجتماعيات اللتي صراحة لا تنفع تلميذ شعبة العلوم الرياضية في شيء. المفروض ان تكون هناك مواد اساسية لكل شعبة و مواد اخرى يختار التلميذ بنفسه من بينها حسب ميولاته كما في الدول المتقدمة، فبالنسبة لتلميذ العلوم الرياضية مثلا مادة العلوم الطبيعية ستكون افضل بدل مادتي الاجتماعيات و الفرنسية لرفع فرصه في دراسة الطب و غيره من العلوم الطبيعية ايضا ان لم يتم اختياره في مدارس المهندسين و انه لعيب ان يحصل اي تلميذ على الباكالوريا و معرفته ناقصة بالعلوم الطبيعية و لا توجد نقطتها بشهادته بالاظافة لنقطة الكيمياء اللتي عادة يجب فصلها عن مادة الفيزياء و تشغيل معلمين مختصين فيها لتكون مادة مستقلة بذاتها و نقطتها مستقلة عن الفيزياء. كما يجب حذف مسالة المعامل اللتي يتم ضرب النقط فيه للحصول على النقط العامة لان الجامعات العالمية لا تهتم بذلك لقبول من سيدرس فيها، بل تهتم بنقطة كل مادة على حدة بالاظافة الى انه يجب ان لا ينجح اي تلميذ بالباكالوريا الا اذا حصل على معدل النجاح اللازم بكل مادة يمتحن فيها على حدة.
النظام الفرنسي صفر...
28 - ذ.العربي السبت 11 يوليوز 2015 - 06:05
من هم الأساتذة الذين يحصلون على 15000 درهم في الشهر؟أنا أستاذ السلك الثاني خارج السلم منذ أكثر من 10 سنوات و مشرف على التقاعد و لا يصل راتبي إلى هذا المبلغ..الكذب حرام.أما ساعات الدعم فمن الأساتذة من لم يقم بساعة إضافية واحدة بمقابل رغم الطلب و الالحاح..فلماذا التعميم!؟.لما سكت الجميع عن مبدأ "التوحيد"في التعليم المغربي و أسس "الأعيان" تعليما خاصا بأبنائهم انهار تعليم "أبناء الشعب"..
29 - طال لعلو الخز السبت 11 يوليوز 2015 - 07:51
هذا هو الإشكال الي كيجعلنا نعلق على هذه المواضيع في الجرائد الإلكترونية وعلى رأسها هسبريس. منذ زمان وننادي بتغيير النظام التعليمي الي كيعتمد على التلقين واجترار المعارف دون التركيز على الكفايات ومهارات التعلم. فما دام النظام هكذا فلن تنفع امتحانات إشهادية ولن تمر بسلام ما دام مستوى التعلم لا يرقى إلى الاعتماد على الاكتساب الذاتي والثقة الكافية لاجتياز التقويم بارتياح، وبالتالي التمكن الصحيح من الكفايات واستعمالها في تحليل ومعالجة الإشكاليات. لكن معا من ؟ ما كاينش معا من ؟ والله يجيب لي يفهم من دابا قرون ؟ أولا كاع لا تفهموها يا كلاخ.
30 - محمد السبت 11 يوليوز 2015 - 08:11
استغر ب لماذا في باك1 علوم اي السيزيام يجتازون الامتحان في المواد ادبية لن تنفع التلميد في مساره الدراسي المقبل لأن تخصص في هذه الشعبة هو فيزياء و الرياضيات و علوم الحياة والارض .
هذا البرنامج لا يصب بتاتا في مصلحة جودة التعليم لان التلميذ سيهمل المواذ العلمية لانه لن يجتاز الامتحان فيها و سيهتم بالمواد الادبية و هذا سياثر على مهاراته في المواد العلمية .. ثم يستغربون لماذا مستوى تعليمنا يتراجع ؟؟؟
السيزيام علوم تجريبية القديمة لم نكن نهتم بالمواد الادبية و كان همنا كله ينصب على اتمام مقرر السنة في المواد الاساسية الرياضيات و الفيزياء و الطبيعيات لان السيزيام كانت السنة المفتاح بالنسبة للباكالوريا علوم
31 - ابو الوليد السبت 11 يوليوز 2015 - 08:58
ان انحصار النقطة بين اغلب التلاميد بين
3و 7على عشرة ادا تجا وز في راى نصف التلاميد الممتحنين وجب على الجهات المعنية ان تراجع التصحيح .
وقبل دلك مراجعة النقط المدخلة في الحاسوب مع النقط المدونة على ورقة الامتحان قبل التصحيح للتاكد اداكان هناك
اخطاء مادية.
من حق التلاميد البحث عن الانصاف بالاستماع البهم لقد ولى عصر السكوت
كما يجب التشدد في الحراسة اثناء عمليات الامتحانات في كل الاسلاك لانه من صميم الانصاف التشبت بقيم النزاهة
لاجل جيل صارم في العمل وضد الغش.
انغرس افساد القيم في المجتمع مند عقود
واليوم نعاني من مفعوله في المؤسسة التعليميةوغيرها .
الانصاف ضروري وتطبيق القانون ضروري
للخروج من هدا الوضع قبل فوات الاوان.
ان وضعية التعليم حسب ما ينشر من مهازل قدتفجر يوما هده المؤسسة ودلك
في جميع الاسلاك من الابتدائي الى العالي.
كدلك.
32 - ahmed السبت 11 يوليوز 2015 - 09:32
الى الكثير الاباء
لكم الحق في المطالبة بالتحقيق و لكننا لا نسمع صوتكم عن غش ابنائكم في كل الامتحانات و منكم من يشجع ابناءه على الغش-
ادا اردتم ان تعرفوا المستوى الحقيقي لابنائكم طالبوا بحدف المراقبة المستمرة و بمواضيع اختبارات في مستوى البكالوريا-
شكرا
33 - fatima السبت 11 يوليوز 2015 - 10:41
c est vraie il ya des profs qui corrigent 6a7 paques .ils prennent les paques des absents.c est pas normale.les absents doivent etre sanctione .car leur nombre ne cesse d augmenter.c est la faute des responsable academic quii ne prennent aucun mesures
34 - مدينة سلا السبت 11 يوليوز 2015 - 10:42
كذلك في مدينة سلا ظلموا التلاميذ نرجو من الوزير التدخل لانصافهم
35 - محمد الكبداني السبت 11 يوليوز 2015 - 10:44
هناك توجه في تضييق الخناق على تلاميذ شعبة العلوم الرياضية وهناك مراكز تصحيح معروفة بعدم تساهلها في التصحيح وهاته هي التي تحصل على امتحانات المؤسسات التي تخلق مشاكل للنيابات والاكاديميات وعلى العكس من ذلك بعض المؤسسات المناصرة والمؤيدة لعمل بعض نواب وزارة التربية نقابيا او سياسيا فهي تمنح في تصحيحها لمراكز جد جد متساهلة وفي الجهوي فبعض الاكاديميات تقدم امتحانات جد مستعصية اللغة العربية في 2015 باكاديمة وجدة بينما بعض الاكاديميات تقدم كل التسهيلات ليحصل ابناءها على نقط جد مرضية
36 - مظلوم السبت 11 يوليوز 2015 - 10:47
نفس الحالة في شعبة علوم رياضية بالجهة الشرقية ، و لكن ما يحز في النفس هو كلام بعض المرضى الذين بتهموننا بالغش و التهاون ، دون ان يطلعوا على احوالنا و ما مررنا به اثناء الاعداد للامتحان ، و كاننا نجهل مستوانا تماما و لا ندرك ان المراقبة المستمة خادعة في بعض الاحيان ، بلى نحن نعلم و لكن ندرك ايضا ان النقط التي حصلنا عليها لا تمثل مستوانا ... والحمد لله في جميع الاحوال
37 - karim السبت 11 يوليوز 2015 - 11:37
Je crois que c'est le KO de taalim.il faut que sa majesté donne ces instructions pour réformer le secteur.l'avenir du pays est en jeu.
38 - سيد عمر السبت 11 يوليوز 2015 - 11:58
أطلعت على تعليقات السادة القراء المحترمين ولاحظت غير قليل من الأخطاء اللغوية : النحوية والإملائية والتعبيرية التي شابت فقراتهم التعليقية . وإن الأسف ليعظم عندما نجد هؤلاء المعلقين يعلنون صفتهم " أستاذ(ة)" .. فكيف نلوم التلاميذ بعد هذا ؟!
39 - مهتمة السبت 11 يوليوز 2015 - 12:45
نفس الشيء حدث لابني ،نقطة متدنية في اللغة العربية رغم تاكبده انه فهم المقصود من كل سؤال وراجع اجوبته (التي احتفض بالمسودة)،اقول راجع الاجوبة مع استاده فاكد له بان نقطته في الواقع لن تقل عن 18 ،اما في الواقع فقد حصل على 10. نقطة صادمة فعلا .وهدا يدل على انه من المستحيل ان يكون تصحيح المواد الادبية نزيها وموضوعيا.
40 - لقمان خريبكة 2 السبت 11 يوليوز 2015 - 12:50
ردا على الاستاذ المحترم العربي صاحب التعقيب رقم 28 فعلا اخي انا اتفق معك ان هناك اساتذة شرفاء بالبلد لا يمكن ان نضعهم في نفس الخندق الذي ينتمي اليه اساتذة "" السوايع"" وهؤلاء الذين تتلمذنا على ايديهم هم قلة قليلة والشاذ لا يقاس عليه ونطن اهم كل الاحترام والتقدير كما ان هذه المادة وعكس ما يذهب اليه البعض انها مادة علمية اصلا ، وخاصة الجغرافية ، اما بخصوص راتب الاستاذ فالحكم بيننا هو موقع الوظيفة العمومية ركن حساب الراتب ، بقي ان اشير الى ان مستوى التلاميذ هو يختلف من مادة الى اخرى ولا عيب في ذلك فاوغست كونت عندما صنف العلوم وبدئها بالرياضيات ثم علم الفلك وبعده الفيزياء ثم الكيمياء ولم تات العلوم الانسانية وبينها الاجتماعيات الا في القرن الماضي لذلك فهذا التصنيف له سلبياته وايجابياته ومن سلبياته ان العالم لم يعد يعرف ما يقع في العلوم الاخرى ، وكقياس على ذلك فالتلميذ صاحب الميول العلمية غالبا ما يصطدم بالمواد الاخرى التي يظن انها ادبية صرفة ، والواقع ان التلميذ المجد والمتفوق لا يؤمن بالتصنيف الطوبوغرافي للمواد بل يعتبرها كلها علمية في مزاجه حتى يهيئ نفسه سيكولوجيا لاجتيازها
41 - اتمنى السبت 11 يوليوز 2015 - 12:56
بما ان للوزارة احصائيات ونسب حسب النادة: فاتي اتمنى على الوزارة وبمل صدق ان تضع نسبا واحصائيات للمفارنة بين التعليمالعمومي والخصوصي .وعلى سبيل الاستئناس يمكن أخد عينة من اوراق تلاميذ الخصوصي والعمومي لاعادة تصحيحها للوصول الى حقيقة النتائج الفعلية وتلك الممنوحة .. قلت اتمنى لكن لمن تنادي؟
42 - تلميزة بالاولى باكالوريا ع ر السبت 11 يوليوز 2015 - 13:14
نفس الشيء في جهة مراكش
بالتحديد قلعة السراغنة
هناك تدني في نقط الفرنسية و جل التلاميذ يعانون و يتذمرون
43 - تلميد ديال بصح السبت 11 يوليوز 2015 - 13:16
إلى رقم 9 :
الحلقة الأضعف يا بشر هو الوطن أللذي أمن أمثالك على أبنائه فخنت الأمانة ،فكيف للتلميذ أن يغش لو لم تشجعه بطريقة أو بأخرى على دالك ، ولن أسمح باتهام التلميذ بالغشاش مادام 6 من عشرة أساتذة غشاشة %في% والدليل هو المستوى المعرفي لدى التلاميذ، مما فرض على بعضهم أن يحدوا حدوكم ويغشوا .لأنكم علمتموهم وخاصة لمن ليست له إمكانيات (إما دير اسوايع باش نقريك مزيان إما سير تغش )
أما عن أساندة الخارج، فليس بالضرورة أوروبا، فهناك أساتدة يدرسون بين الأنقاض في غزة وينتجون تلاميذ ومواطنين ديال بصح ~~~~~~~~~~
44 - Jihane السبت 11 يوليوز 2015 - 13:34
برغم كثرة الاحتجاجاو من هذا النوع لم يستطع الآباء استيعاب ان مستوى التلميذ المغربي قد تدنى (باستثناء اقلية محدودة )و اصبح يجد صعوبات في ابسط الامور الدراسية مع العلم ان اغلب الامتاحانات في السنوات الاخيرة اصبحت سهلة و تتضمن اسئلة مباشرة خصوصا في مواد مثل مادة التاريخ و الجغرافيا
و سبب هذا التراجع هو سياسة "دفع"لانجاح اكبر عدد من التلاميذ لاثبات فعالية النظام التعليمي
ثاني حاجة ظاهرة الغش يجب محاربتها و تطبيق القانون بحذافيره في حالات الغش فكما لاحظتم في التعليقات هناك تلاميذ يحسون بالظلم لحصول تلاميذ اقل مستوى منهم على معدلات اعلى من معدلاتهم و هذا راجع لتهاون المراقبين مع الغشاشين ما يتيح لهم فرصة التفوق دون ادنى مجهود خاصة في المواد التي تتعتمد على الحفظ
يجب على المراقب ان يعي انه عندما يتهاون مع غشاش فهو يظلم تلميذا يجتهد و يعمل بكد طوال السنة الدراسية
45 - متتبع السبت 11 يوليوز 2015 - 13:36
الغش غي الامتحانات الفروض مابقاش يعكس المستوى الحقيقي للتلاميذ. اتمنى من الوزارة ان توظف الات التشويش على شبكات الاتصال ومعاقبة كل من يسهل غملية الغش.فيما يخص التصحيح يجب تطبيق عملية التصحيح بالجان وليس الافراد. وتحديد كمية معقولة من اوراق التصحيح لكل لجنة.
46 - أستاذ في ثانوية إبن ياسين السبت 11 يوليوز 2015 - 13:38
أنا ادرس في تانوية ابن ياسين وهذا الإحتجاج ناتج عن عدم إحراز تلاميد العلوم الرياضية على نقط جيدة لأن هد التلاميذ وليديهم أساتدة كيقريو في ابن ياسين أو مرضاوش ولادهم إجيبو داك نقطة أو لفاهم يافهم ............ أو عواشر مباركة
47 - الرامي السبت 11 يوليوز 2015 - 14:10
يا ana رقم 11 لست وحدك فأنا بدوري بتارودانت ظلموني جدا جدا .... فكنت لآانزل في نقطتي عن 12 إلى 16 في المراقبة وغيرها ، لكن تفاجأت في الجهوي ب 6 وفي الوطني الآن ب 5 وهذا مستحيل وغيرممكن ، وأنا الآن في استدراج وليس استدراك للإقصاء في فرحة العيد التي سيحولها بلمختار وزبانيته إلى انتحارات في صفوف شبابنا الغالي بإقصائهم من الباك ظلما وعدوانا ، كمايجب على المستدركين والمظلومين الايقبلوا بنتائج الاستدراك التي ليست لصالحهم من الآن ، ولماذا لايصححون لنا علانية في قسم الامتحان بعد جمع الآوراق مباشرة ، وكل واحد يرى بعينه نتيجته ويرتاح ، ولوبإجراء امتحان في مادة واحدة كل يوم ، وإلا فالسخط والغضب في استمرار وتزايد وربما ...........
48 - abou ayou السبت 11 يوليوز 2015 - 14:23
نفس الشيء بالنسبة لثانوية الخوارزمي بأحد الدرا ، مجموعة من تلامدتها النجباء تدمروا نتيجة نقط مادة اللغة الفرنسية التي لم ترق الى انتظاراتهم حيت تراوخت بين 0.5 و12 على 20.
49 - محمد السبت 11 يوليوز 2015 - 14:26
38 - سيد عمر / تعقيب
فعلا نرتكب الكثير من الخطاء اللغوية و هذا راجع بالاساس الى عدة عوامل اخص بالذكر صعوبة اللغة الفصحى و صعوبة التعبير بها لاننا لا نتكلمها و لو كنا نعبر بالدارجة لاختلف الامر ..

على كل حال الله يعفو لينا و خلاص
50 - Layla السبت 11 يوليوز 2015 - 14:30
أنا تلميذة من ثانوية في ابني أنصار الناظور سأقدم طلب اعادة التصحيح الامتحان الجهوي الى أكاديمية وجدة نظرا للفارق بين النقط التي اعتدت الحصول عليها طوال السنة اعتمادا على النفس و النقط التي حصلت عليها في الامتحان المذكور أعلاه
51 - Père السبت 11 يوليوز 2015 - 14:42
Quelle est votre réponses chères profs de soutien
Nous avons acheter des 18 et 19 chez vous
Votre produit ne sert à rien et vous le savez en avance
Si vous êtes honnêtes rendez nous l'argent
52 - زائرة السبت 11 يوليوز 2015 - 15:23
الناس يحتجون و يتحدثون بثقة عن مستوى ابنائهم .. ارجو ان عطي لهم الوزارة فرصة حضور الاصحيح ليروا مستوى ابنائهم خصوصا المواد التي تتطلب تحريرا مقاليا .. حتى المتفوقون تظهر ثقافتهم الهزيلة و تفضحهم لغتهم الفقيرة .. لاتغرنكم نقط من قبيل 19 او 18 فهي نتاج امتحانات نمطية ..و سخاء اساتذة الفوا اكرام الاوراق ..
تتحدثون عن المستوى يضحكني من يقول حفظت الفلسفة و حفظت الاجتماعيات و حفظت اللغة العربية .. تلاميذ يحفظةن المقرر و يجترونه ايام الامتحانات..ويتبجحون بمستواهم الدراسي و لا يكادون يتحدثون عن مستواهم المعرفي ..
لاحظوا تعليق 15 هذا حال التلاميذ .. يتساءل عن النقطة و يتوهم انه ضليع في المادة ..انا لست في الميدان و لكن وهبني الله بعض الفهم لاميز الصواب ..
الطريف في الامر تلاميذ تجاوزوا ااسادسة عشر و يجرهم اهلهم للاحتجاج يعني حتى شخصيتهم ضعيفة مازالوا لصيقين باوليائهم لم يتعلموا بعد المسؤولية ..اسفي عليهم
53 - أستاذ مسؤول السبت 11 يوليوز 2015 - 15:25
نحن كأساتذة التاريخ و الجغرافيا في أكاديمية الدار البيضاء استنكرنا لسنوات طريقة وضع الامتحانات الجهوية و طريقة وضع عناصر الإجابة و سلم التنقيط، لكن لا حياة لمن تنادي حيث أن مفتشي المادة تفرغوا للتدريس و التأطير في المؤسسات الخاصة و مؤسسات البعثة الفرنسية و أصبح لديهم مريدين و أتباع، موضوع هذه السنة أفاض الكأس حيث أن الاشتغال على الوثائق في الجغرافيا احتوى تحويل معطيات الوثيقة 1 إلى مبيان بالأعمدة (مبيان واحد) هذا الجدول يتضمن معطيات معنونة بالمبادلات التجارية بالقيمة و بالنسبة لبعض البلدان لسنة 2013، فيم الجدول يتضمن واردات و صادرات سنتي 2005 و 2013 و بالتالي من المستحيل تحويله إلى مبيان واحد..قلت في نفسي لماذا سأنخرط في عملية تزوير جماعي ، اقتطاع جزء من مرتبي خير لي من المشاركة في عملية كهذه في شهر الصيام و القيام..من حضر من أساتذة أكدوا لي أن المفتش اعترف بالخطأ و قال لهم أنه وارد حتى في أعتى الديمقراطيات كفرنسا ..و بالتالي عليكم بأن (تسلكوا) و اعتبر مبيان معطيات سنة 2013 صحيحا أو مبياني 2005 و 2013 صحيحين.و مريضنا ما عندو باس...المهم على أولياء الأمور أن يتبينوا قبل إصدار الأحكام
54 - علي السبت 11 يوليوز 2015 - 15:26
اعتقد ان المشكل يجب ان يوجد له حل من اصله. ففي التعديلات المقبلة والتدابير الآتية يبدو ان الوزارة ليست لها نية حل المشكل من اصله. فنظام التقويم هو اصل المشكل: لماذا يقوم تلامذة العلوم الرياضية في السنة الاولى باك في مادة الاجتماعيات؟؟؟ أليس في هذا ضياع لمجهودات سنة دراسية؟ اين هو التخصص ؟ واين هي احترام إرادة التلميذ في التوجيه؟؟ اقتراحات لطالما تقدمنا بها الى الجهات المسؤولة لكن دون نتيجة.
الحل: اختبار التلاميذ العلميين في المواد العلمية + لغة أو لغات تدريس العلوم فقط وفقط . واختبار التلاميذ الادبيين في المواد الادبية فقط وفقط.
55 - abo_sara السبت 11 يوليوز 2015 - 15:53
بسم الله الرحمن الرحيم أنا كأستاذ لمادة الإجتماعيات لاحظت ضعف كبير في النقط خلال هذه السنة لدرجة أن بعض التلاميذ حصلوا على معدل 0.25 في هذه المادة والأخطر من ذلك أن بعض التلاميذ مستواهم جيد ولم يحصلوا على المعدل ،فالمرجو فتح تحقيق في هذا الأمر وخاصة في نيابة مكناس
56 - mehmet السبت 11 يوليوز 2015 - 16:27
أحسن شئ تفعله الدولة هو إلغاء هذه المادة، وإلحاق أساتذتها بالداخلية والجيش لأنها لاتفيد التلاميذ في شئ.
57 - youssef السبت 11 يوليوز 2015 - 17:38
l anee dernière c était le même problème a la même branche {sc math} dans notre lycée IBN YASSIN mais il n y a rien a faire mais grâce a dieu nous avons réussi notre BAC
58 - تلميذ ظلم الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:09
بعد اجتيازي للامتحان الجهوي هذا العام بجهة طنجة تطوان وبعد النقاط الكارثية التي منحني المصححون اياها في كافة المواد والتي جعلت معدلي بالامتحان الجهوي 13 أطلب منهم اقناعي بالأسباب الموضوعية التي كانت وراء هذا النوع من التصحيح الذي لم يراعي التمييز بين التلميذ المجتهد أو الكسول فالعديد من التلاميذ من نفس ثانويتي رأيتهم بأم عيني يمتلكون ''أوراقا مصغرة'' دون اغفال مستواهم الفاشل من كافة النواحي الذي لايؤهلهم ولو للانتقال الى السنة الموالية اذا لم تتم اضافة نقاط لهم ورغم ذلك تجدهم حصلوا على 14/20.
رسالتي الثانية لرجال التعليم أو الذين مروا من هذه التجربة منذ فترة بعيدة والذين سيحاولون مهاجمتي بعدم الحفظ أو بضعف المستوى....هؤلاء أقول لهم أن مستواهم التعليمي أقل من مستواي وأنا أطالب الوزارة بوضع حل جذري للتخلص منهم! كيف لأستاذ حصل سابقا على 10/20 في المعدل العام للباكالوريا ودخل الكلية محظوظا أن يتم تعليمك كي تكون طبيبا أو مهندسا بل وأن يعلمك المنهجية الضامنة للحصول على نقاط عالية.

خلاصة القول الفاشلون يصنعون فاشلين
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال