20 مليار سنتيم لتجديد كورنيش المحمدية

20 مليار سنتيم لتجديد كورنيش المحمدية
السبت 11 يوليوز 2015 - 22:30

أعلنت مصالح التجهيز بعملة المحمدية أن أشغال تجديد كورنيش المحمدية، الذي سيكلف ميزانية قدرها 200 مليون درهم، ستنطلق بعد نهاية موسم الاصطياف 2014 / 2015، مبرزة أن هذا الورش الذي يندرج في إطار تطبيق الاتفاقية الموقعة أمام الملك محمد السادس خلال تقديم مخطط تنمية الدر البيضاء الكبرى 2015/2020، في شتنبر 2014 يشمل أساسا شاطئ ميرامار الممتد على مسافة نحو كيلومتر.

وأوضحت المصالح المختصة أنه تم في المرحلة الحالية الإعلان عن إطلاق طلب عروض لاختيار التصميم الذي سيتم اعتماده في أشغال هذه المنطقة السياحية والترفيهية مشيرة إلى أنه قد تم تحديد يوم 15 شتنبر القادم كآخر أجل لإيداع ملفات عروض المهندسين المعماريين، مشيرة إلى أن البرنامج العام لهذا الورش قد وضع بتشاور وشراكة مع مختلف الفعاليات والجمعيات الرياضية والمصالح الخارجية والأمنية من أجل إعطاء التصور والخطوط المحورية الأساسية لهذا المشروع.

وتشتمل الأشغال التي حددها هذا البرنامج التشاركي على إنارة الشاطئ وإقامة أبراج للمراقبة وفضاء للحراسة وكاميرات ومخفر للشرطة ومركز للوقاية المدنية والإغاثة وإنشاء ممرات الولوج إلى مياه الشاطئ ومحلات لتوقف آليات الإغاثة وبناء مصحة للمستعجلات الأولية، فضلا على إحداث أكشاك تجارية وفضاءات لعرض منتوجات الصناعة التقليدية ومرافق صحية وجناح للجمعيات وحديقة ألعاب محروسة إضافة إلى ملاعب وفضاءات للرياضات المائية.

‫تعليقات الزوار

16
  • mostafa
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:49

    هذا جيد، خاص غير بنادم يفهم راسو و مايبقاش يلوح الزبل فالزنقة و يتكرفس على المرافق العمومية

  • محمدي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:52

    20 مليار قليلة بالنسبة ادا اعتبرنا باقي تهيئة الشوارع الداخلية ، يجب عدم الاكتفاء بتهيئة واجهات الشارع الرئيسي و اغفال الشوارع الجانبية و شكرا و 20 مليار قليلة بزاف بزاف على كورنيش المحمدية و السلام.

  • Mohammed lachhab
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:58

    That's a lot of money to be spent for 1 kilometer .
    Millions were spent at the " NAFORA " ?
    I am wondering who's watching waht , who , when , where . In the civilize world these projects are made public , including the name of the company , the money transaction verified by tax services .
    Conclusion : the projects my cost 2 million MAD & the rest will go to the " SARRAHA who took over mohammedia .
    I have heard that a °°°° was running the show
    God bless America, 30 years here & yakh mankom achffara

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:14

    المغرب يسير بسرعتين أو المغرب فيه مغربان أو قل هناك مغرب نافع و مغرب غير نافع.
    هناك المغرب الذي يتمتع بالاستثمارات و التنمية في كل الجوانب و يشمل محور الدار البيضاء الرباط طنجة و مراكش.
    و هناك المغرب الذي تقول له الحكومة لدينا أزمة و لدينا ديون و الواقع أن الحكومة تستدين لتنمي المغرب النافع و المغرب غير النافع هو من يدفع الديون و فوائدها.
    الاختلافات المجالية في المغرب سببها السياسات الحكومية التي لا ترفع نظرها الى أبعد من الرباط و الدار البيضاء حيث يعيشون و الى مراكش حيث يقضون العطل و الى طنجة القريبة من أوربا أما باقي المغرب فهم قوم وجدوا ليملؤوا الخريطة و لكي يحس الرباطيون و البيضاويون بأنهم محظوظون و بأنهم المغاربة المختارون.
    الحكومات المتعاقبة على المغرب كلها قصيرة النظر لا تنظر الى أبعد من مكان تواجد وزرائها و هذه الحكومات كلها انتهازية لأنها تنظر الى باقي المغرب نظرة الاستفادة من ثرواته و من سواعد أبنائه في بناء الرباط و الدار البيضاء و ما جاورهما.
    المغرب يمارس العنصرية و الاقصاء ضد أبنائه و عندما يحتاجون الاجماع، ينادون على الكل و يقولون كلنا مغاربة.

  • احمد
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:16

    عاد فاقو … وش ما كايشوفوش ف اتلفزة مثلا كورنيشات العالم كيف دايرة ؟

  • mhamed
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:21

    ارا برع لكوامل والرشوة والفساد المالي . قالو ابراج الحراسة والكمرات والاسلاك الشايكة والالغام ووو، 200 مليون درهم توزعت.

  • ولد محمدية
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:43

    لاحول ولا قوة الا بالله
    المحمدية لا زالت مهمشة من ناحية البنية التحتية
    وهوما باغين يخسرو 20 مليار على كورنيش
    أصلا الكورنيش يالله أعوام هاذي باش صلحوه وصورة تاتبين جمالية ديالو علاش هاد 20مليار
    اللهم ان هذا منكر

  • simohamed
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:44

    bon travaïl a une bellle ville

  • فاعل خير
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 00:10

    نسمع بهكذا اخبار باقتراب الانتخابات. ثم يصير كل شيء في خبر كان

  • Nizar
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 00:13

    على سلامتكم ملي تفكرتو هد لمدينة !!!!

  • فضالي في الغربة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 01:34

    يا اصحاب القرار كفاكم تبدير انكم سوف تحاسبون امام الله كان بالا جدر ان تنفقوه في ازالة دور الصفيح وترميم المدينة القديمة (القصبة)عوض ان تقوموا با صلاح شاطيء كتب عليه بالموت يوم قامت الشركة الايطالية ببناء الميناء النفطي فانقطعت عنه التيارات الماءية واصبح عن شكل بركة المستنقعات والفضالات غير صالح بتاتا للسباحة مع العلم ان بعض الاقامات السكنية ترمي بفضالاتها مباشرة للبحر بعلم هؤلاء النخبة المنتخبة فاتقوا الله وقوموا بدراسة علمية لاحياء التيرات المائية (المزوق من برا اش خبارك من الداخل)

  • ولد القصبة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 02:15

    20 مليار كثيرة على هذا التجهيزات، اضن ان مليارين كافية لبناء مراكز للشرطة والوقاية المدنية وأكشاك تجارية…وخصوصا فغالبية الأشغال قد انتهت منذ خمس سنوات.
    اما اعمال ترصيف شارع محمد الخامس، يعقوب المنصور، شارع تادلة فانها توقفت بدون انتهاء الأشغال التي كانت مبرمجة انتهاؤها في شهر مارس 2014 بغلاف مالي قدره 13 مليون سنتيم (معلومات من لوحات المشروع المعلقة في الشوارع مع تصاميم الأشغال الغير المنتهية ).
    كما اطلب من الزوار ان يقفوا على نافورة باب القصبة التي كلفت دافعي الضرائب الملايين من الدراهم لكي تصبح مزبلة، وك ذلك نافورة القصر البلدي التاريخية التي تم تشويهها بدل إصلاحها وتجديدها، ولن أكلمك عن إهمال شارع الجيش الملكي الرئيسي من ناحية عدد الوافدين عليه، وكذالك صفقة les plaques signalétiques المشبوهة التي لم تدم عليها ستة أشهر حتى كشفت الوانها زيادة على عدم موافقتها مع المعايير القانونية وخصوصا علامة "قف"………مدينة الزهور أصبحت مدينة مهملة في كل المجالات لان الانتهازيين الساهرين على نموها ليسوا اهلًا بان يسيرونها.
    ولدت و عشت بهذه المدينة.
    انشري من فضلك.

  • Said
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 04:09

    Étonne par un tel projet, qui ne peut que confirmer le manque de vision et d'optimisation des deniers publics. A ce titre, pour élucider le citoyen, j'apporte les clarifications suivantes :
    *) il s'agit d'un projet réalisé et ayant bénéficié d'un budget depuis moins de 10 ans.
    *) le budget de 200 millions de dhs, alloué est énorme par rapport aux aménagements prévus, qui ne reflètent nullement le caractère d'infrastructures, mais de de quelques tours de contrôle, des wc, 1 ou 2 poste de police, une vingtaine de kiosques, d'une infirmerie de 2 salles, une ligne d’éclairage et de quelques espaces de jeux.
    *) ce budget pouvait être destiné à développer la ville comme el alia qui souffre d'un manque terrible d'espaces verts, la pépinière du jeune entrepreneurs, …
    Ce qui m'interpelle le plus, c'est comment le ministère de tutelle approuve de tels projets qui ne sont nullement justifiés, sauf pour des compagnes electorales anticipées.

  • said
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:37

    تستحق اعادة تهيأ
    لكن 200 اضنها كتيره

  • ولدلبلاد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:37

    أقواله في هذه المدينة كثرة الحفر الناقورة غير صالحة مقطع الطريق الموجود أمام معمل سمير انظروا إلى حاله مليء بالحفر.

  • ولد الدريجات
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:32

    كانت واحد الطريق كتأدي للبحر ما بين ميرامار والكازينو للولوج سريعا إلى البحر من جهة البارك حبدا لو افتتحت من جديد أو
    اقتراح أخر ماذا لو اشترى المجلس البلدي بملياراته الكازينو واتمم حديقة البارك إلى غاية البحر هذا سيزيد الاقبال على جمالية البارك ويعيد الحركية السياحية للجهة اليسرى من البحر التي تعرف عزوفا عليها نظرا لعدم تواجد ولا نشاط بها
    هدم الكازينو وفتح طريق حديقة تكون متممة لحديقة البارك وللهندسة الاصلية التي وضعها سنوات من قبل J . Hersent المكان والمشروع فرصة حقيقية لأضافة شيء ثقافي معماري سياحي بدل الاكتفاء على ما انجزه المستعمر الى اليوم

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة