بين الرباط وتمارة .. معاناة نقل تتجدد مرارتها كل يوم

بين الرباط وتمارة ..  معاناة نقل تتجدد مرارتها كل يوم
الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:00

الساعة الخامسة في محطة الحافلات بحي المحيط في الرباط، مضى أزيد من عشرين يوما من شهر رمضان، حرارة النهار المرتفعة بدأت تنخفض، بخلاف حرارة المحطة التي بدأت بالارتفاع مع توافد أعداد من المواطنين الحالمين بالظفر بمقعد في حافلة توصلهم إلى منازلهم بعد يوم شاق من العمل والصيام.

عدد الركاب يرتفع والمحطة تزدحم شيئا فشيئا، مع مرور الدقائق واقتراب موعد الإفطار، يكثر وقت الانتظار، وعلامات الغضب والاستياء بادية على وجوه المنتظرين بسبب الحافلة التي تأخرت، في حين يأخذ البعض أماكنهم على الرصيف استعدادا للمبارزة التي ستنطلق فور وصول الحافلة، ومنهم من يتربص بمكان وقوفها، أملا في أن يكون أول الراكبين حتى يضمن كرسيا يوفر له الراحة خلال رحلته.

مسؤول التذاكر أو “الروسوفور” يقوم بجولة خفيفة فوق الرصيف يطلب من المواطنين شراء تذاكرهم مرددا عبارة ” شكون مازال مقطع ورقتو” يجيبه أحد المتذمرين الغاضبين من الانتظار “الاوراق كاينين والطوبيسات الله يجيب”، ويدخلان في حوار بين أخذ ورد، ويبدأ مفعول “الترمضينة” بالسريان، قبل أن يتدخل البعض لتهدئة الأمور تجنبا لما لا تحمد عقباه، تمر الدقائق بسرعة والحافلة لم تظهر بعد، وعدد المنتظرين يرتفع.

بعد أزيد من نصف ساعة تقريبا، تظهر أخيرا الحافلة رقم 4، قادمة من إحدى المنعرجات، والمتجهة نحو سوق الجملة بمدينة تمارة، تبدأ الاستعدادات لاستقبالها. هنا إن لم تكن قويا ورشيقا، فلا تحلم بأن تصعد بسهولة للحافلة، التي بمجرد وقوفها يتدفق عليها جمهور غفير من المواطنين اللذين طال انتظارهم، وما هي إلا أقل من دقيقة حتى تمتلئ الحافلة عن آخرها، لتدخل بذلك إحدى موسوعات الأرقام القياسية كأسرع حافلة تمتلئ عن آخرها في وقت قصير جدا.

“بنادم كتير والطوبيسات قلال” عبارة تكرر ترديدها كثيرا، من طرف المواطنين اليائسين من انتظار الحافلات، هشام العبدوني، طالب بجامعة محمد الخامس بالرباط، يحكي تجربته مع وسائل النقل ويقول :” أسكن بمدينة تمارة، وأتنقل يوميا إلى الرباط، ودائما ما أعيش مغامرات خطيرة في حافلات “سطاريو” التي أجبَر على ركوبها، لأن ظروفي المادية لا تسمح لي باستعمال وسيلة نقل أخرى، الحافلات غير كافية لهذا العدد الكبير من الركاب، وغير آمنة، فقد تعرضت للسرقة على متنها مرتين “.

ازدحام محطات الحافلات، يتضرر منه المسنون والنساء بالدرجة الأولى، السيدة عائشة حسي، امرأة في الأربعين من عمرها، تقطن بمدينة تامسنا، وتشتغل ممرضة بمدينة الرباط، تقول إن معاناتها مع الحافلة جعلتها تفكر في كثير من الأحيان في ترك وظيفتها، وتقول :”قهرني هاد الطوبيس و كون ما طرف د الخبز والله منطلع فيه “.

ومع انطلاق الرحلة، تبدأ معاناة أخرى، عدد الواقفين أكثر بكثير ممّن ظفروا بمقعد في الحافلة، ازدحام رهيب لا يترك لك الفرصة حتى لمد يدك نحو جيبك لتدفع ثمن التذكرة، “زيدو شويا القدام الله يرحم الوالدين” تسمع هذه العبارة كثيرا طوال الرحلة، يستغيث بها كل من اختنق من كثرة الازدحام، آملا في أن يجد مساحة ولو صغيرة يتنفس فيها حتى يصل إلى وجهته.

مشاكل النقل بين الرباط وتمارة كانت وما تزال تؤرق بال ساكنة المدينتين، خاصة في ظل قلة وسائل النقل وكثرة الركاب، سؤال حملناه إلى شركة “سطاريو”، المكلفة بالتدبير المفوض لقطاع النقل العمومي بالرباط وما جاورها، رغبة منا في معرفة بعض المعلومات المتعلقة بعدد الخطوط التي ترصدها الشركة لنقل ركاب الرباط والمدن المجاورة، وكذلك معرفة عدد الركاب الذين يستقلون حافلات الشركة الفرنسية، لكن الشركة أصرّت على ضرورة تتبع مسطرة إدارية معقدة من أجل الإجابة على بعض الأسئلة بخصوص هذا المشكل.

في الجهة المقابلة لرصيف الحافلات، تقف بضع سيارات الأجرة، تنتظر من يستقلها، يقول مصطفى العبقري، سائق سيارة أجرة، “إن سيارات الأجرة تساهم في فك أزمة النقل، لكن المواطن يفضل استعمال الحافلة بسبب فارق الثمن، فمثلا رحلة من الرباط إلى تمارة في سيارة أجرة تكلف 10 دراهم، في حين أن نفس الرحلة في الحافلة لا تكلف سوى 4 دراهم” ويضيف “لي بغا يمشي لدارو مرتاح هو لي كيشد طاكسي”.

ويواصل حديثه قائلا أن إزمة النقل ليست وليدة شهر رمضان فقط، بل طوال السنة تجد المحطات ممتلئة عن آخرها، خاصة في أوقات الذروة التي تعرف إقبالا رهيبا من المواطنين سواء في الصباح حين يتوجهون إلى مقرات عملهم، أو في المساء حين يعودون إلى منازلهم، و”نحن أيضا نعاني من مشاكل كثيرة”.

خمس دقائق كانت كافية ليجتمع خمس أشخاص متوجهون إلى تمارة، مايزال ينقص راكب واحد ليكتمل العدد المسموح به لسيارة الأجرة (راكبين بجانب السائق وأربعة في الخلف) ما جعل مصطفى سائق الطاكسي ينادي بصوت مرتفع :” تمارة واحد تمارة واحد” بحثًا عن الراكب المفقود، قبل أن تستوقفه إلهام ، طالبة بكلية الآداب، التي قالت إنها ستدفع أجرة راكبين، حتى تحظى بالمقعد الأمامي لوحدها.

إلهام كانت في وقت سابق تستقل الحافلة لكنها هجرتها بعد المضايقات التي كانت تتعرض لها داخلها، وقالت :” في بداية السنة كنت استقل الحافلة، لكنني سئمت من كثرة أوقات الانتظار والتحرشات اليومية التي أتعرض لها داخل الحافلة بسبب الازدحام، أفضل أن أركب سيارة أجرة، صحيح الثمن مرتفع مقارنة مع الحافلة، لكن “كنوصل مرتاحة وبالزربة”.

(*) صحافيان متدربان

‫تعليقات الزوار

46
  • احمد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:24

    المرجو من هسبريس نقل هاته الاسئلة الى المجلسين البلديين للرباط و تمارة-
    و ما نقترحه كدلك هو
    – اعطاء امكانية التنقل عبر القطار بثمن مناسب-
    اليوم ثمن التدكرة من تمارة الى الرباط 15 درهم و من القنيطرة الى الرباط 15 درهم-

  • abdelilah guezzari
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:09

    شكرا هيسبريس لتطرقك الى هذا الموضوع فهو يعتبر من المواضيع المهمة بالنسبة للمواطن البسيط الذي يضطر الى ركوب هذه الحافلات كل صباح ومساء لكي يذهب الى العمل والله لا يعرف حجم المعانات الا من يستقل هذه الحافلات هناك اختناق لصوصية تحرش كل شئ. ولذالك نطالب المسؤولين عن القطاع ان يجدوا حلول لشريحة مهمة تعاني كل يوم

  • المهدي من المانيا
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:14

    تمارة مدينة عشت فيها 10 سنوات ، المعاناة كثيرة في التنقل خاصة بالنسبة للطالبات و الطلبة صحيح ايام جميلة مع الاصدقاء لكن ساد جو ليس للتحصيل و الاستفادة ، اتخيل اليوم كيف يمكنني ان اتنقل انا و زوجتي و ابنتي الصغيرة ، تكرفيس ديال بصح ، اتساءل stareo شركة فرنسية ، لماذا لا تقدم خدمات اوروبية ، والسؤال الثاني لماذا اقتناء حفلات شنوية ريحة البلاستيك خانز ، لك الله يا مغربي

  • متدربان ولكن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:22

    ومن الخرطوم سلام
    صحافيان متدربان ولكن تقرير مزيان علاش هذا المرض العُضال تعانى منه تلك المدينه الحانئه على ابى رقراق "عذراء ابى رقراق" منذ الثمنينات من القرن الماضى حيث كنت هناك .
    اليوم مدن افقر من تلكم العذراء لا توجد فيها مثل هذا النمط البئيس والرتابه اليوميه للساكنه مثل الخرطوم بل ومدن اكثر كثافه سكانيه منها لا تعانى.
    سكنت فى الصين لمده ما (بيجين) وعلى خط المترو الذي استعمله فقط قطار كل دقيقتان X جملة عدد ركاب قد يصل الى الفين يعنى بالعربيه الفان مسافر كل دقيقتين = 60 الف مسافر فى الساعه .
    ادعو الله الشفاء العاجيل لعذراء ابى رقراق العزيزه على قلبى
    والسلام

  • منير
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:26

    تقرير جيد و يحتوي على عبارات دلالية. و يشمل معاناة المستقلين للحافلات كل يوم، و التحرش الجنسى الذي يتعرضن له مستقلات الحافلة، وسط مجتمع مكبوت جنسيا و يفضل تفريغ شهوته بواسطة الالتصاق وراء النساء و القيام بفعله المشين وراء تذمر النساء بمثل هذه الافعال، و لا يتذكر بأن هذه المراة لها زوج، او لا يتذكر بان له أخت أو بنت سوف يقوم مستقبلا احد ما بفعل ما فعل على النساء في الحافلة

  • هنا حي الوفاق
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:41

    يجب على مدير السكك الحديدية أن يبرمج توقف القطار بتمارة على رأس كل نصف ساعة ، لانه من غير المعقول ان يبرمج توقف القطار بحي اكدال ولا يبرمج توقفهه بنفس الشكل بمدينة تضم عشرات الاحياء تفوق سكانيا حي اكدال بل الرباط نفسه..اضف الى هذا المنظر البشع لمحطة القطار التي بقيت كما تركها المستعمر …..محطة شبيهة بمديننة واكّادوكّو الافريقية حيث ينطبق عليها وصفف محطة ….تَمَّارَة.

  • hoddini
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:03

    اينك يا ايام بلحسن و ازرق تمارة و حكام و احسن حافلة ، اما الشركة الحالية فهي فشل في فشل

  • tarkolik
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:11

    تقرير جميل هسبريس انا من سكان تمارة ونعاني من هدا الوضع يوميا على سبيل المتال عند استعمال سيارة الاجرة تستغرق رحلتي من تمارة المسيرة الى الرباط المدينة 15 دقيقة او اقل ولكن في الحافلة سطاريو 45 دقيقة او اكتر بالاضافة ل 30 دقيقة في انتضار الحافلة وفي اغلب الاحيان تاتي الحافلة مملوؤة ولا تتوقف في المحطة اما اصحاب الطاكسيات تايديرو مابغاو في الاتمنة ..كنا نفضل ان يصل الطرامواي لمدينة تمارة لتخفيف من هده الازمة ولكن يبدو ان التهميش لا زال يطال هده المدينة رغم كبرها وتضاعف عدد سكانها الى اضعاف مضاعفة في السنين الاخيرة

  • hamidou
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:23

    هدا يقع في العاصمة ياحسرة هناك سيبة بمعنى الكلمة في مجال النقل بين اطراف المدينة كانت الامور سلسة الى حد م ايام حافلات الجماني و بلحسن والازرق رغم ان الحافلات مهترءة نسبيا لكن كانت تفي بالغرض.
    اضن ان هناك سر بين الشركة و مجلس المدينة دايرة خواض هدا ما كان ياك المسؤول عندو اودي ديال 60 مليون لاس ليشوف فى بوزبال

  • Mohammed EL Atrache
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:30

    شكرا جزيلا اهسبريس اتطرقة هدا موضوع أنا أسكن في مدينة تمارة في يوم دراسة تقع بعض مشاكل في تنقل إلى جامعة في الرباط الإزدحام و تأخيير حافلات سطاريو و عدة مشاكل وأقول ناقص من هدة القرايا بسبب تنقل

  • Amine
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:35

    Oui vraiment ça reste un grand problème à Rabat. 7choma la capitale du Maroc tkon hakka. Merci pour l'article et bonne continuation.

  • ولد الرباط وساكن فتمارة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:46

    صراحة تقرير رائع يعبر عن شبه مأساة تعاني منها عاصمة المغرب وضواحيها مع الأسف، معاناة وضغط نفسي رهيب تعانيه ساكنة الرباط لدرجة تدفعهم يفكروا فمغادرة وضائفهم… هذا شيئ لا يتصور… والسبب كيتحملو مجلس المدينة بالدرجة الأولى… ما زال عاقل فنهاية التسعينات وبداية الالفين كان النقل العمومي جد جد متوفر وكان بزاف ديال شركات النقل اللي كانوا كيتنافسوا بيناتهم من اجل الزبناء وكان المواطن البسيط هو الرابح, كانت الحافلة كتجي كل خمس دقائق وفجميع الاتجاهات وكانت الوكالة كتوفر النقل لطلبة ب 46 ريال وكانو بيوت مفتوحة من طرف الناس اللي خدامين فمجال النقل…. فجأة تم حل جميع شركات النقل العمومي وإغلاق الوكالة المستقلة للنقل وتم تعوض الكل بشركة ستاريو اللي طردات العمال وقلالو الطوبيسات أو ولات مافيا النقل فالعاصمة وبداو الطوبيسات كيتحرقو والشعب ولا غارق فالمشاكل… والمستفيد الاول هو كروش لحرام الشفارة… أكتر من 10 سنين وسكان العاصمة تيعانيو, دابا ولا اللي بغا يرتاح خصوا يشري طونوبيل ولا يمشي يموت ويهني الوقت

  • بلاد السيبة بلادنا زينة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:46

    تحية إلى الصحافيين شكرا لكما على هذا الموضوع المهم ففعلا تعاني ساكنة تامسنا وتمارة من النقل بين الرباط تمارة تامسنا،،الخدمات التي تقدمها شركة ،،سطاريو،،ضعيفة لا يتعاملون من المواطنين بلباقة ولا يحترمون بعض المحطات ولا توجد فيهم الإنسانية إلا من رحم ربي،،لا توجد محطات التوقف أبدا بين تامسنا وتمارة،،الحافلات وقت الذروة تمتلئ عن أخرها حتى أن التنفس يصبح شبه مستحيل والإحتكاك بين الأشخاص يولد الحرارة وبعض البشر سامحهم الله متسخون جدا ومتعرقون والرائحة تنبعث منهم كأن الحافلة حافلة للبهائم أحيانا نظن أننا بهائم بقوة،وإذا لم تنتبه إلى ماتحمل في جيوبك أو حقبيتك فحتما ستسرق،،التحرش الجنسي موجود بكثرة فالمكبوتين يلتصقون بالنساء والفتيات بدريعة الإزدحام ولا تستطيع الفتاة فعل أي شيء سوى الصبر لأن الظروف المخزية تجبرها على ركوب الحافلة يوميا،،حاليا في رمضان الساعة الرابعة والنصف وتريد الركوب من سيدي يحيا زعير متجها نحو تامسنا وعمارات الضحى لن تأتي أي حافلة تمر عليك فارغة إلى حال سبيلها كأنها الساعة الحادية عشرة ليلا،،فتضطر إلى الركوب مع خطاف أو تريبورتور بثمن أعلى.تامسنا تمارة تعاني هشاشة النقل،

  • علي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:50

    هؤلاء الموظفين الذين يشتكون معاناتهم مع الحافلات، حلهم سهل جدا، وهو إقتناء دراجات نارية من أجل التنقل، فبالإضافة أنها أرحم من معاناة وسائل النقل العامة، فهي أربح في الوقت و أوفر إقتصادا في المال الذي ستضيعه لعام كامل على الحافلة والذي ربما يتجاوز سعر الدراجة النارية، ففي دول شرق أسيا معظم العاملين والموظفين يتنقلون عن طريق الدراجات النارية أو الهوائية

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:05

    ليلة السبت الماضي ركبت سيارة اجرة ليلا من تمارة الى اكدال ب100درهم والله انه الابتزاز و السيبة…..

  • sabr
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:10

    au moins laisser les places de devant pour les femmes et derriéres les hommes. ou l'inverse faut installer des régles pour chaque taxis y'a un cota pour les enfants et femmes et pour les hommes ou au mieux un taxis pour femmes seules et le suivant hommes en attendant que l'état trouve une solution.car faut penser au faible .et l'idée du train(baisser les tarifs) aussi est pas mal.
    si c femmes étaient tes soeurs femmes et mére?? tu vas les empecher de monter .

  • ام ايمن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:11

    للأسف الشديد انا من الأشخاص اللي كيعانيو كل يوم فهاد الكارثه ديال النقل بين الرباط وتمارة رآه عييبببب ان الطوببيس الإنسان راكب فيه بحال اللي راكب ف سوق المواشي زياده على الكلام الساقط والوظاعه ديال بعض المراقبين لا أخلاق لا هيئة لا اسلوب يعني الانحطاط بكل ماتحمله الكلمه من معنى طوبيس الا فاتك بقيتي فالزنقه ساعه على الأقل باش يجي الثاني اوا اللي خدام او اللي عندو السبيطار مشالو الموعد والشركة مخبيا الطوبيسات جداد الدوله ممسوقاش العيان فيهم راكب على 4×4الشعب يتحرق رآه عيييييييب والله حتى عيب بزاف هادشي

  • hamid
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:13

    نعم انها المعانات اليومية مع النقل الامم تتقدم الى الامام ونحن نتخلف دوما عن قطار التنمية كيف يعقل مدينة كمدينة الرباط العاصمة الادارية عاصمة الانوار ان تعاني انعدام وسائل النقل و ان وجدت فحدث بلا حرج الازدحام و التأخير
    اين انتم يا مسؤولي مدينة الانوار
    يا والي جهة الرباط
    عمدة مدينة الرباط
    عامل مدينة تمارة
    عمامل مدينة سلا
    رؤساء اامجالس البلديات تمارة سلا
    لمادا لا تفتحون النقل للمنافسة
    للمعومة حافلات ستاريو في انخفاظ مهول والشركة،لا تقوم بالاصلاح الذليل على ذلك ااعدد القليل من الحافلات التي تجوب العاصمة زد على ذلك المستخدموم يتم الدفع بهم للوقوف في المحطات لاستخلاص التداكر ذلك لان حافلات التي كانوا يشتغولون فيها اصبحت في عداد المهملات
    نتما من كل الضماءر الحية ان تنظر الى حال سكان مدينة الانوار اليجاد الحلول البديلة لحل مشكل التنقل و شكرا

  • ali
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:15

    النقل في الرباط و النواحي أصبح مهزلة
    حافلات لا ترقى لعاصمة الأنوار و الروسوفورات في الرصيف و الكل ينتظر مجئ الحافلة سائقها كأنه يمتلكها و الإزدحام سيد الموقف و التوقيت حدث و حرج
    طرامواي لا يغطي ولو 2% من الإحتياج
    الخطافة تفرعنوا
    حرنا و الله
    الخط أكدال حي الفتح مشكلة مع ستاريو
    ا

  • أين المتنابزون
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:22

    أين المتنابزون من دهاقنة المعارضة أو الموالاة؟ أين شباط و لشكر و بن كيران؟
    مشاكل النقل وكل مشاكل المواطنين اليومية هي التي يجب طرحها وإعادة طرحها لإيجاد الحلول المناسبة لها تخفيفا لمعاناتهم وتيسيرا لقضاء حوائجهم.
    تنقلاتهم صارت جحيما لا يطاق، إنه شكل من أشكال الإرهاب ، أليس من الإرهاب أن يتحول خروج المواطنين للذهاب إلى أعمالهم أو قضاء حوائجهم إلى كابوس يتسبب لهم في الإضطراب والقلق والإكتئاب بسبب إنعدام وسائل نقل مريحة.
    لما كانت شركات النقل الحضري متعددة كانت مدة الإنتظار بالدقائق و إن كانت الحافلات غير مريحة ولما تولته شركة واحدة صارت مدة الإنتظار بالساعات و بقيت الحافلات مهترئة.
    إنها نتيجة التغييرات الجذرية في جميع الأمور حيث أراد المسؤولون إصلاح النقل فأفسدوه وحلت النكبة بالمواطنين ،ولما كانت مصائب قوم عند قوم فوائد إستغل (الخطافة) الفرصة وشرعوا في تهريب البشر من جحيم محطات الإنتظار رأفة بهم ،فعمت الفوضى وكثر الشجار والخصام بين الناس.
    إنها إنتكاسة بينة ومظهر من مظاهر إستحكام التخلف في أمخاخنا خاصة حين يعلو صراخنا بسبب سفاسف الأمور ( كضجيج إنزكان وفاس) و إهمال أمهات القضايا.

  • ميلود عمران من تمارة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:30

    وتستمر معاناتنا للتنقل بين تمارة والرباط
    انا اشكر الخطافة فلولا تواجدهم لما كان احد سيصل الى عمله في الوقت المحدد
    واعيب على اصحاب الطاكسيات وعلى جشعهم
    عشرة دراهم للطاكسي وخمسة دراهم بالنسبة للخطافة و اربعة للحافلة
    Shame on you taximan

  • حسن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:39

    رجعوا الخواص ،حافلات الجماني كانو رحمة على المواطن ،المجلس البلدي دالعاصمة يغض في نوم عميق ولايحس بمعانات المواطن طبعا حيت عندو بدل سيارة جوج

  • bent almaghrib
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:40

    ان التنقل بين مدينتي الرباط و تمارة مشكلة يعاني منها كل مستعملي وسائل النقل العمومي الحافلات غير كافية و غيى لائقة بالنقل البشري في حين ان التنقل بالقطار يبقى هو الحل لكن ثمن التذكرة غير منطقي 15 درهم اتمنى ان تتدخل الجهات المعنية لتخفيف من معانات المواطنين

  • Ka3i
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:00

    Le tranport entre Rabat et temara est vraiement une Tammara. Moi j'ai vécu à Temara presque 3 ans et j'ai vraiement souffert de ce transport on trouve pas de bus , ni de taxi. et si par hasard tu pars avec un khetaf et que la police l'intercepte tu passera ta journée dans la commissariat comme un criminel et enfin il vont te dire que t'es la pour témoiner. Dieu merci j'ai quitté cette ville et le pays tout entier.

  • elmehdi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:06

    ااااه يا اااه لمن نشكي نحن ايضا ساكنة سلا الجديدة مقهورون من النقل الى الرباط, قبل سنوات كان النقل ممتاز الحافلات موجودة الان اصبح انتظار سيارة الاجرة مثل الجهاد في سبيل الله تنتظر في الصباح للدهاب في المحطة صف فيه 100 شخص و المساء كدلك و التاخير كثير في العودة و الطاكسيات اصحاب الكريمة الرباطية لا يريدون الدهاب لسلا بحجة الحسابات البينية و عدم التفاهم مع السائقين السلاويين و العكس صحيح و نحن في النهاية من ندفع ثمن هده التي اسميها سخافات.
    على الدولة ان تتدخل عاجلا لحل مشكل النقل في الرباط سلا, اما اصلاح نقل الحافلات بشكل جيد او حل مشكل الطاكسيات هدا حتى نتنقل براحتنا و شكرا

  • عبدالله
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:08

    Le problème est simple!pour faciliter la vie des gens,la meilleure solution c'est de construire une ligne de tram et c'est les moyens sont pas là je laisse une compagnie étrangère le faire et le problème est résolue comme cela vous allez stopper ces compagnare taxi driver et mafioso de leurs ignorance,ces gens n'ont qu'à rester dans la campagne cultiver les terres des autres parce qu'ils méritent pas la ville

  • ضحية
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:28

    أعاني يوميا من هده المشاكل التي تتفاقم يوما بعد يوم٫ الإزدحا و الإنتدار الطوييييييييييييييييل وعدم وقوف الحافلات حتى أيأس وأيأس حرام أن تكون مشاكل مثل هده في عاصمتنا ونحن على أبواب TGV و شكرا هيسبريس

  • محمد طه
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:35

    ااااااخ اتذكر تلك الايام العصيبة التي مررت بها عندما كنت استقل حافلة ستاريو التي تشبه " كاميو الدجاج غير هو هاز بنادم" مع الزحام كتكتر الشفرة و كترة التحرشات و زيد و زيد ، الله يدير لينا شي تاويل دالخير و صافي، الله يغنينا و نديرو سياراتنا و منتدللو لتا شي منطيح.

  • محمد طه
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:35

    ااااااخ اتذكر تلك الايام العصيبة التي مررت بها عندما كنت استقل حافلة ستاريو التي تشبه " كاميو الدجاج غير هو هاز بنادم" مع الزحام كتكتر الشفرة و كترة التحرشات و زيد و زيد ، الله يدير لينا شي تاويل دالخير و صافي، الله يغنينا و نديرو سياراتنا و منتدللو لتا شي منطيح.

  • مواطن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:36

    ‎مشكل النقل الحضري بالعدوتين كارثي لدرجة لا يمكن تصور معاناة سكان مدينة تمارة و الرباط و سلا من هذا النقل فالمشكل قاىم بذاته منذ ان تم التوقيع على اتفاقية النقل الحضري بالعدوتين تم على اثرها اعطاء الصفقة لشركة ستاريو التي لم تلتزم بشروط العقد لكن لهم الله مسولي مدينة الرباط على عدم اتخاذ الاجراءات اللازمة خاصة من طرف والي الرباط و المشكل كذلك ما ظهر موخرا من صراعات بين اصحاب الطاكسبات بين سلا الجديدة و مدينة الرباط تضرر منه المواطن كما ان مشكل هدف خطوط للنقل مثلا 55 الذي كان عبارة عن الوسيلة الوحيدة لسكان سلا الجديدة نحو مستشفى ابن سينا هذا التخبط جعل السكان يصمتون عن المعاناة المعاشة يوميا و حسبنا الله ونعم الوكيل ‏

  • hassan
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:38

    رجعو لينا حافلات الجماني ضعنا فيهم كانو متوفرين بشكل منتظم ونظاف دابا رجعنا لور زعما العاصمة خصها تكون نموذج للأسف

  • Tmari
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:39

    احيي جريدة هسبريس على الموظوع واطلب منها ان تواصل فضح هذه الشركة الملعونة
    بحيث لا يفوت يوم دون ان يدعو عليها سكان تماره بالافلاس
    حافلات صينية مهترئة ديما شاداهم السخانة وديما معطلين ومطرطقين بالبشر
    .موظفون لايحترمون الركاب وزيد وزيد يعني رحنا مكرفسين بزاف مع هذ شركة بزبال
    ارجو النشر

  • ناقد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:44

    الحقيقة وبعد ان عاينت هذه التجربة بين المدينتين اجد ان المواطنين عليهم القيام باحتجاجات متواصلة والوصول الى المسؤولين مرارا وتكرارا و اشكر هسبريس للتطرق لهذا المشكل الذي جعلني اطرح عدة اسئلة
    1 كيف تكون عاصمة المغرب تعكس هذه الصورة في النقل
    2 كيف يمكن لطلابنا ان يتحصلوا على نقاط جيدة وهم يعانون من التعب جراء حرب لبلوغ المنزل و اتمنى ان يقوموا هم ايضا باحتجاجات متوااااصلة
    3 مشكلة القطار والتاكسي المرتفعة الثمن و اتساءل من المسؤول و شخصيا اتنقل ب 10 دراهم لمسافة 30 كم بالتاكسي
    و ختاما اريد ان اقول ان المواطنين يعيشون كوابيس في التنقل واطالب ان ينخرط الكل في الاحتجاج حتى اصحاب السيارات لان توفر نقل عمومي جيد سيساهم التوفير في المصروف والاهم اخراج هولاء المواطنين من معاناة يومية

  • Kamal
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:45

    تمارة مدينة تعيش في القرن 20 لا طرق معبدة لا نقل لا نظافة في أزقتها لا امن بين دروبها لا سكن لائق دور الصفيح في كل مكان المسؤلين الله اهديهم اشوفو من حالها

  • هاشم
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:34

    من بين الحلول هو السماح للطاكسيات الصغيرة بالتنقل بين تمارة و الرباط و سلا هناك بعض الاحيان استحالة في التنقل بين شمال مدينة تمارة و جنوب مدينة الرباط بطاكسي صغير فقط بسبب تقسيم اداري بئيس يجب تحرير الطاكسي الصغير و جعله يتنقل بحرية في الفضاء الحضري لتمارة الرباط سلا هاهي مدينة الدار البيضاء اكبر و طاكسي يمكنه ان يتنقل من الحي الحسني الى البرنوصي

  • السائق المحترف
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:39

    حين نعرف حقوقنا كبني ادم فستعترف بك الدولة كانسان وتحترمنا حتى الحيوانات تالقى معاملة احسن فطرانسبور ديالها

  • 3yiit men toubissat
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:56

    la solution est d'installer les lignes de tram entre rabat et temara

  • otman
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:53

    انا موظف أقطن بتمارة أجيد صعوبة يومية لتنقل من تمارة إلى الرباط وجهة عملي والله أنني انحسر على ما أصبح يعيش عليه النقل حتى أصبحت أفكر في التنقل إلى مدينة أخرى بسبب الاختصاص في محطات الحافلات سئمت هدا الوضع صباحا ومساء كفى منفضلكم

  • mouul zbeel
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 19:31

    1. A tous qui pense que tamara de 1975 et la même que tamara de 2015 ,cette ville et la deuxième ville la plus riche du Maroc, vu que rabat est devenu une ville plein à craquer beaucoup de grand responsable de la ville ont trouve el dorado, le mettre carre atteint le 3millon de centime dans certain région. La ville n pas de gare de train comme il faut il na pas de transport adéquat, les rues de tamara 95% sont pas goudronnées, pas de dispensaire pas hôpital comme il faut, portant uneville riche en taxe de ville et autre taxe inimaginable, où vont cette argent???????????

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:47

    هذا الوضع سببه اقتصاد الريع. المستفيدون من سيارات النقل بين الرباط وتمارة يقفون حجر عثرة امام تطوير النقل العمومي لكي يستمرون في الاستفادة من مداخيل سيارات النقل الكبيرة . السيرات الملوثة للبيئة وحركة السير .

  • مغربية
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:33

    لماذا لاتقوم مديرية الامن الوطني بواجبها في رصد المخالفات التي ترتكبها حافلات ستاريو ومن بينها الزيادة في عدد الركاب وحمل الاشخاص واقفين وحمل الاشخاص غير مؤمن عليهم .

  • ahmed
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:11

    J aimerai savoir le jour où le citoyen marocain aura un dtransport public organisé çad qualité, respect des horaires , personnel des bus poli et responsable

  • مواطن
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:18

    مستودعهم بتمارة مليء بحافلات معطلة لو أصلحت ما كنا لنعاني من كل هذه المشاكل خصوصا بأوقات الذروة. الحافلات بحالة رديئة حيت تتعرض لأعطاب ميكانيكية متكررة دون ذكر الكراسي المكسورة والزجاج التي يتم إصلاحه بطريقة بدائية عند انكساره يجب أن يصلحوا الكاميرات ويعاقبوا المخربين .

  • من مدينة تامحنا ( تامسنا )
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:14

    في لقاء حواري لبنكيران قال:لاتسالوني عن ارتفاع أسعار البنزين اللي عندو شي سيارة يقد بها انا مسؤول على النقل العمومي.انا بغيت يجرب 17 أو 18 من الرباط الی تامحنا في نقل أسوأ من نقل الأبقار الی سوق السبت في رحلة تدوم اكتر من ساعتين

  • العاصمة الكبرى
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:29

    يجب تسيير مدينة الرباط بطريقة عصرية و دلك بادماج تمارة و عين عتيق و تمسنا مع الرباط و تسييرهم كمدينة متروبولية واحدة لتفادي تعديب المواطنين. انا مثلا اقطن حي الكيش الدي كان بالامس القريب تابعا للرباط و الان اصبح تابعا لتمارة و بالتالي حرمنا على الاقل من وصول سيارات الجرة الصغيرة للدهاب للرباط و اصبحنا في عزلة تامة. يظهر المشكل باليل و عند الذهاب للمحطة الطرقية او للقطار محملا بالحقاىب…….الخ الكل يريد ادماج مدن الرباط الكبير في منضومة عصرية للارتقاء بالعاصمة في مصاف المدن العصرية.

  • Sam
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:12

    Je c pas pourquoi on est devenu aussi fainéants, le trajet Temara Agdal et de 11km, ils est possible de le faire en "vélo", c'est économique et très bénéfique pour la santé.
    Ca fais 3 ans que je fais ce trajet chaque jour.
    C'est une solution a ne pas négligé.

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء