24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قرض بـ200 مليون دولار لتنمية الدار البيضاء

قرض بـ200 مليون دولار لتنمية الدار البيضاء

قرض بـ200 مليون دولار لتنمية الدار البيضاء

صادق مجلس مدينة الدار البيضاء، مؤخرا، على قرض بقيمة 200 مليون دولار تم التعاقد بشأنه مع البنك الدولي لتمويل جزء من مخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020).

وأوضح رئيس مجلس المدينة محمد ساجد، أن المجلس صادق في اجتماعه يوم الاثنين الماضي على هذا القرض الموجه لتمويل جزء من المخطط السداسي لتنمية الدار البيضاء الكبرى، مشيرا إلى أن هذا القرض يمتد على مدى 29 سنة بمعدل فائدة، مشيرا إلى أن العاصمة الاقتصادية لن تشرع في سداد هذا الدين إلا بعد سبع سنوات.

وبعد أن أشار إلى أن الشطر الأول من القرض سيتم تسليمه في مارس 2016، ذكر عمدة الدار البيضاء أن إعداد ملفات طلب القرض سيتم في هذا الصيف تحت إشراف ممثلي المؤسسة المالية العالمية، فيما سيتم تقديم البرنامج النهائي للقرض في بداية السنة المقبلة.

وأضاف أن مخطط التنمية، الذي تم إعداده وفق مقاربة استراتيجية، يرمي إلى تحقيق مصالحة بين العاصمة الاقتصادية وساكنتها، وترشيد الحركية فيها، وتطوير عرض للترفيه متنوع وحقيقي، والارتقاء بالدار البيضاء إلى مصاف المدن النموذجية والناجحة.

ويشكل المخطط السداسي أداة مناسبة لضمان تنمية الدار البيضاء على مختلف المستويات عبر إنجاز سلسلة من المشاريع الطموحة بقيمة إجمالية تقدر ب 6ر33 مليار درهم. ويتمحور المخطط حول أربعة محاور مهيكلة تتمثل في تحسين ظروف عيش الساكنة، وتعزيز الحركية على مستوى الجهة، وإنعاش الجاذبية الاقتصادية، وتحسين مناخ الأعمال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - بواغو الخميس 16 يوليوز 2015 - 06:33
قرض بـ 200 مليون دولار لتمويل شراء السيارات الالمانية الفاخرة لمسؤولي ولاية الدار البيضاء ورؤساء بلديتها وجماعاتها والنواحي ، والخير اللي شاط يصرف على البنزين
2 - محمد العنزي - السعودية الخميس 16 يوليوز 2015 - 06:48
قروض بفوائد بعكس دول الخليج تعطي المغرب هديه بدون لا قروض ولا فوائد ..

هذا هو الفرق بين دول الخليج وخصوصا السعودية وبين البنوك الدوليه والدول الاجنبيه تعطيكم قروض بفوائد ربوية
3 - عزيز الخميس 16 يوليوز 2015 - 06:58
تلك أربعة محاور شيء ممتاز. و لكن الفقير المعوز يبقى فقيرا و ذوي الدخل المحدود لن يتحسن دخله. الا يمكن إنجاز تلك المحاور من مداخيل الدولة من الضرائب و غيرها ؟ يعني ان المغرب سيظل مراقبا بطريقة غير مباشرة من طرف البنك الدولي على مدى 29 سنة. فهنيئا رؤساء الجماعة الحضرية ، فهذه مناسبة لتحسين مداخيلهم الشخصية !!!!
4 - كاره للسراق الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:07
أطالب باسم جميع المغاربة بأن يقوم الشعب بمليونيات تطالب البنك الدولي بمنع القروض لأن القروض يأكلها القرود وتدفع من جيوب الشعب الفقير الذي لا يستفيد منها .
5 - مسلم الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:58
إجابة من فضلكم يا إخوان واش الأبناك المغربية ماعندهم فلوس على حد علمي المتاوضع أبناكنا رائدة فى إفريقيا وعندنا رجال اعمال وممولين متمرسين ودو خبر أو في الدار البيضاء علاش هد المجالس و الحكومات عزيز عليهم الأجانب لهده الدرجة.. واش المغاربة شعب فاشل ماقدرش إسير اللبلاد أولا مكدربهم النفس عليها وعلى لي فيها ...واش المجالس والحكومات يخططون ليصبح المغرب متل أروبا لأن بزاف ديال ولادو تيهاجرو والبنك الدولي هو الحل ..وأخيرا وش بلادي تستاهل نعطيها فلوسي دمى وروحي
6 - ولد علي اسبانيا الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:22
اليوم تاخدون الدين وغداً تفرقونه بينكم بدون حسيب وﻻ رقيب وقبل أن تمر السبع سنوات تخرجون على المعاش أو تطلوبون اﻻستقالة وتضل البيضاء سوداء كما هي على حالها و بطبيعة الحال نحن من سيدفع الفاتورة بالزيادة في كل شيء.
من أجل سعادتكم و راحت بالكم من أجل ركوبكم على السيارات الفاخرة انتم ودويكم نعيش نحن التقشف والفقر المضطع هده الديموقراطية في أحسن بلد في العالم كما تدعون .كفاكم تحايﻻ على الشعب ﻻءكل أمواله بالباطل.
7 - اسامة الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:35
200 مليون دولارمقسومة على 4 = 50.مقسومةعلى كم من مسؤول= 2 ا و 3
يعني الفساد وتبذير المال العام . وعدم المراقبة والمحاسبة.
8 - حدادي طارق الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:04
السلام عليكم قبل الترف أجي تشوف الناس اسي ساجيد الناس كيفاش عايشة في سيدي مؤمن ليس هناك إلا البؤس والزبل اجي تشوف التهميش والفقر أبسط وسائل العيش الكريم لا توجد تكول هادي ماشي البيضاء عالم آخر
9 - مواطن الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:28
قرض ب 200 مليار من البنك الدولي بمعدل فائدة يفوق 20 بالمائة...اللهم إن هذا منكر. هل قمتم باستشارة المغاربة قبل أخد قرض ربوي تمتصون به دم أجيال من الشعب ؟
نسبة فائدة كهذه ستضاعف المبلغ الضخم أضعافا مضاعفة. ثم إن المبلغ سوف يسرق لامحالة من طرف مافيات المجلس البلدي والداخلية...يقترضون بإسم الشعب ويسرقون الأموال ويتركون أجيالا من بعدهم من أبناء الشعب غارقة في الفوائد والقروض الربوية...والحالة هي الحالة اوساخ وازبال وأزمة نقل وبطالة وأزمة سكن وهم يغتنون على حساب الشعب.اللهم اننا شعب مظلوم فانتصر.
10 - mim الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:13
المرجوا إعادة تصميم المدينة فأكملها راه قهرونا كثرة الحيوط !! بالسيف الناس يجيهم إكتئاب
11 - عبدالمجييد الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:15
سوف نتبع اليونات ارى ماديرو في الكريدي واش عرفتي 200مليون دولار وا دير بها دالة االمغرب شمس ماتلات تدخل ولكن هد 200مليون وامشات الجيب بصحتكم
12 - ramdani الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:22
les millions de dollars de ce crédit vont aller gonfler le compte en banque de certains élus de casablanca juste à deux ou trois mois des élections
13 - المغرب الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:49
المغرب تعزيز الأمن والمهرجانات ليبين للعالم انه منفتح وتابع للغرب ليرضو عنه أما المواطن وأصحاب القرى ومن يريد أن يفعل مظاهرة ضد التهميش والفقر والقمع الاعتقال مصيره لأن المغرب لا يرحم الضعفاء ويحترم الشفراء الكبار ورغم أن ملكنا جاهد في عمله إلى أنه مازال المسؤولون ينهبون أموال الشعب والقرى
14 - احمد غيور الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:50
والله العظيم ماكينة شي حاجة لا تنمية لاشي على سبيل المتال انضروا إلى جهة سباتة قرية الجامعة أسواق عشوائية بالجملة الطريق مقطوعة أمام مستشفى به م ستعجلات سوق عشوائي أمام مستعجل دشنه صاحب الجلالة والكثير وسكوت أحسن الله أدير ليفها الخير
15 - غير ضاحك الخميس 16 يوليوز 2015 - 15:52
زوينة ليكم يالبيضاوة غادي توليو بحال الامريكان ها الساحات الخضراء هالنافورات باشكال ها المدارس من نوعها ها المستشفيات ها النقاوة شكون بحالكم 200 مليون دولار يصرفها على البيضاء والبيضاوة وقيلا حتى على البيض والتبليط والبلوط وليبوط والكبوط والهبوط
16 - ابن محمد الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:05
يجب أن تستفيد مختلف الجماعات بنسب تركز على تخفيف السير في الطرقات بإنشاء قناطر،الزيادة في ملاعب القرب القليلة جدا،دعم الجمعيات المحلية لاقامة مشاريع تساهم في تطوير المعيش اليومي للساكنة، السهر على إظهار جميع مناطق المدينة قي حلة رائع.
17 - sami الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:40
شويا ديال الدعم التماسيح
راهم تاترو سلبيا بالأزمة المهم الشعب ما بقات ديرلو والو paracetamol وجيل face و ربيكا الله يحفظ و صافي خاصنا الشباب المتقف يحكم وإلى الزبالة يا عميلي فرنسا وباراك من الحكرة راه هي سبب الفتن
18 - البروفيسور الفاضل العبدلاوي الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:45
إلى أين تذهب أموال الضرائب؟ أهذا عجز في ترشيد النفقات؟ أم هو خصاص؟ هل للمواطن المغربي وخاصة البيضاوي الحق في الاطلاع على المشاريع المخصصة لهذا القرض الربوي؟ ألم يستعين صانعوا القرار، بالكفاءات الوطنية للمساهمة ديموقراطيا في إنجاز المشاريع؟ وأخص بالذكر صاحبي المعالي الوالي السيد سفير خالد والسيد عمدة الدار البيضاء الكبرى محمد ساجد. ومن سيضمن إنجاح هذه المشاريع الى غاية 2030، فما فوق؟. Project Sustainability. وما هو حق الشباب البيضاوي في التطبيب والتعليم، والشغل مع تكافؤ الفرص؟ أظن أن الإجابة المسؤولة على هذه الأسئلة سوف ترقى إلى تطلعات أمير المؤمنين السلطان محمد السادس الله ناصره. مع كامل التشكرات لهيسبريس. الجريدة الإليكترونية المساهمة في التنمية الوطنية. +212600781500
19 - york الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:50
انا من ساكنة الدار السوداء.المدينة تتطور من الناحية السلبية .كثرة السرقات انعدام المساحات الخضراء الحقيقية.طرقات سيئة روائح كريهة في كل اماكن و قوف الحافلات حتى في شارع انفا يا حسرة. حافلات نقل الازبال روائح كريهة و هي تتجول بين الشوارع في اي وقت.نطرح نفايات مديونة و روائحه تصل المدينة.لماذا يحتقرون و يعذبون المواطن؟ ماذنبه. !!!! .الشعب من حقه معرفة كيفية صرف هذا القرض و خصوصا سداده من اموال الضرائب.للاسف ضاعت المدينة بين ايدي مسيرين لا غيرة لهم .يستمتعون بالهواء النقي في بن سليمان و المواطن في محنة.حسبى الله و نعم الوكيل.سوف ارحل قريبا ان شاء الله عن هذه المدينة .
20 - york الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:50
انا من ساكنة الدار السوداء.المدينة تتطور من الناحية السلبية .كثرة السرقات انعدام المساحات الخضراء الحقيقية.طرقات سيئة روائح كريهة في كل اماكن و قوف الحافلات حتى في شارع انفا يا حسرة. حافلات نقل الازبال روائح كريهة و هي تتجول بين الشوارع في اي وقت.نطرح نفايات مديونة و روائحه تصل المدينة.لماذا يحتقرون و يعذبون المواطن؟ ماذنبه. !!!! .الشعب من حقه معرفة كيفية صرف هذا القرض و خصوصا سداده من اموال الضرائب.للاسف ضاعت المدينة بين ايدي مسيرين لا غيرة لهم .يستمتعون بالهواء النقي في بن سليمان و المواطن في محنة.حسبى الله و نعم الوكيل.سوف ارحل قريبا ان شاء الله عن هذه المدينة .
21 - ابن محمد الجمعة 17 يوليوز 2015 - 12:59
خلاصة يجب وضع مشاريع تنموية متكافئة بالبيضاء تركز على المجال البيئي والبنيات التحتية للتخفيف من الاكتظاظ في السير والمرور والمرافق العمومية والترفيهية والانفتاح على جمعيات المجتمع المدني لاقامة مشاريع تلبي حاجيات الشباب العاطل المتواجد بالمدينة كما يجب الاهتمام كثيرا بالامن وسلامة الناس بالمدينة هذه هي أهم الاولويات للنهوض بالدنة في نظر عامة سكان المدينة
22 - ملياردير الجمعة 17 يوليوز 2015 - 15:58
السلام عليكم انا ملياردير من أصول مغربية مالك لشركة Infineon ترعرعت في ولاية ميشيغان ومستعد انا استتمر 500 مليون دولار لجعل كن مدينة الدارلبيضاء عاصمة عالمية للإلكترونيات واﻹعلاميات وخلق 40 الف منصب شغل شرط أن لا يتذخل اي مسؤول في عملي.
23 - مغربية الجمعة 17 يوليوز 2015 - 17:19
مدينة الدار البيضاء كبيرة و بركة عليها كاينين بزاااف ديال المدن اللي محتلجين لتنمية ما تعيقوش
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال