24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  3. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  4. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  5. احتجاج موظفي التعاضدية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مواطنون ينشؤون حديقة بعين الشق بالبيضاء

مواطنون ينشؤون حديقة بعين الشق بالبيضاء

مواطنون ينشؤون حديقة بعين الشق بالبيضاء

قامت ساكنة تجزئة النصر بمقاطعة عين الشق الدار البيضاء، عبر مبادرات فردية، بتحويل مساحة مقدر بـ6000 متر مربع من ساحة كانت إلى عهد قريب شبه مزبلة وعبارة عن أشواك، إلى حديقة ذات مواصفات عالية أصبحت متنفسًا للمواطنين في منطقة تشهد ازدحامًا سكانيًا.

هذه المبادرة التي أشرفت عليها جمعية النصر للتنمية والبيئة منذ شهر يناير 2014، تهدف إلى تقديم المثال بالمبادرات التي تستطيع الساكنة القيام بها لأجل تحسين شروط العيش المشترك، وكذلك لأجل لفت انتباه الجماعة المحلية لأهمية هذه الحملة البيئية قصد دعم الساكنة لأجل الحفاظ عليها من الضياع ، ولأجل استكمال بعض مراحلها، خاصة ما يتعلّق بترصيف ممراتها، وتوفير حارس لها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - TrT الجمعة 17 يوليوز 2015 - 03:37
المواطن في خدمة نفسه والمسؤول في خدمة مصلحته
2 - طنجاوي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 03:46
مبادرة رائعة. للا تتكلو على الجماعات المحلية لإصلاح بلادكم على حساب اقتناء السيارات الفارهة. لنضع يدا في يد ولنصلح بلادنا بأنفسنا. لو قام كل حي بمثل هذه المبادرة لأصبح المغرب جنة فوق الأرض.وأعدكم أني سأجمع جيراني لصباغة جدران حينا الطنجي الشعبي بالأزرق والأبيض المميز للمدينة. ووضع الحباق "اللواي" بجانب جدران المنازل.واقتناء حاويات لجمع الأزبال ونشر ثقافة الإصلاح لدى المشرملين من أبناء وطني العزيز الذين رمى بهم البؤس لأحضان المخدرات والجريمة. وياليت المسؤولين يدعوننا نفعل ذلك ويشجعوننا. ولايقفون حجرة عتر. أعشقك يا وطني... من يتفق معي ؟؟ انشري ياهسبريس الغالية
3 - ZAKI الجمعة 17 يوليوز 2015 - 03:48
تبارك الله عليكم :) عيدكم مبارك سعيد
4 - Tarik الجمعة 17 يوليوز 2015 - 03:57
BRAVO, BRAVO et BRAVO... on c'est un honneur d'avoir des compatriotes comme vous dans notre pays. Merci et Ajr makboul inchallah.
5 - خالد دحماني الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:03
مبادرة حسنة ونتمنى أن تعمم وأن تكون مساعدة من الجهات المسؤولة
6 - Youssef الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:07
Bravo ! Très belle initiative. J'espère que d'autres citoyens feront de même
7 - youssef الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:10
الله اعطيكوم الصحة هاذ المسؤولين قتلونا بدعاء ختم القرآن من مدريد
الهدرة الخاوية
8 - الطوفان قادم الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:17
ما رأيك يا بنزيدان ، أرأيت كيف يمكن للمغاربة أن يكون "قد فمهم قد ذراعهم" و ليسوا تجار وعود أنتخابية ؟ من ينظر إلى الصورة و لم يقرأ الخبر يعتقد أنها حديقة في فيينا . ناس تعمل في صمت و لا تلهث وراء أصحاب الصايات و الشورطات و تحلل شرقا و تحرم غربا . هذا نموذج للمغاربة الذين عولوا على حكومتك فخذلتهم ،و لم ينتظروا منك إحسانا بل شمروا على سواعدهم و رفعوا الحيف و المزبلة عن جوارهم ، ماذا سيكون رد فعلك ، هل ستعتبر التجول في الحديقة رجس من الشيطان ؟ أم ستسن قانونا يمنع المبادرات الفردية و تتبجح كالعادة بأنك الوحيد صاحب كل المبادرات . أعطاكم الله الصحة و العافية يا من تشرفون مغربنا ، لو عولتم على حكومة الضلال لانتزعت منكم مساكنكم و ليس أرض الحديقة فقط ، كما حدث لجيرانكم في ضواحي العاصمة .
9 - مغربي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:19
مبادرة طيبة تستحق التنويه وأتمنى من ساكنة أحياء الدار البيضاء الكبرى أن تفعل نفس الشيء لأنه فعلا العمران قضى على المساحات الخضراء، ومن تسنت له الفرصة لزيارة مدينة موريال سيحس بالفرق الشاسع.
10 - khalid abou yahya الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:26
تبارك الله،اللهم وفقكم للخير.
نعم هذه الأعمال الجمعوية النيرة هي ما يثلج الصدور،بوركتم إخواني أخواتي أعضاء ومنخرطي جمعية النصر وساكنة التجزئة والشكر موصول لكل المساهمين في هذا العمل الرائع البناء.
11 - محمد الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:28
مبادرة طيبة تستحق كل التشجيع ، نأمل أن تعم كل أرجاء الوطن.
12 - محندوا حروف الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:37
السلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير اما بعد يسرني ان اقدم دعمي المعنوي لهدا الناس الجيدين الجميلين يجب على المسؤولين ان ينصر بعين الاعتبار لانهم في وقت الحملات الانتخابات يرجعون كالناس المخلصين والاصلاحيين وعندما تمرو كأنه شيء لم يحدث الشكر الجزيل لهيسبريس
13 - الإسلام رحمة© الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:39
شيئ يثلج الصدر فهذه الساكنة قامت بعمل ممتاز خلق مساحة خضراء وفضاء للتنزه والترفيه فأجمل شيئ في السكن هو المساحة الخضراء فالعين والنفس تحب العشب والأشجار والورود،،فهنيئا لهذه الساكنة ونحن ننوه هذا العمل الممتاز ،،والسلام على من إتبع الهدى
14 - bravo الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:40
bravo,tres bonne initiative,mais je crois bien qu' il y a quelque chose d inachevée ;il fallait prévoir un petit espace de jeux pour enfants ,au moins ,une balançoire,entre autre, leur aurait fait beaucoup plaisir .
15 - sifao الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:51
هذا هو الاعتكاف الذي نفتقر اليه ...في كل حي وفي كل تجزئة ستتحول المدن والقرى المغربية الى حدائق ومنتزهات عمومية...وليس الاعتكاف في المساحد من اجل حسنات شخصية...من هنا يبدأ بناء السلوك المتمدن
16 - أنيس الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:59
تحية خالصة لساكنة عين الشق التي برهنت عن حس عالي بالمواطنة. أتمنى أن تحدو أحياء أخرى ما قامت به هذه الساكنة.
17 - كاري حنكو الجمعة 17 يوليوز 2015 - 05:06
عجبي لمن يشجع مثل هكذا مبادرات . أين إذا الميزانيات بالملايير المخصصة لمثل هته المنجزات . الجمعيات مهمتها التوعية والجماعات مهمتها الإنجازات لأنها المكلفة بها . فما دور الجماعات اذا نهب الشعب فقط .
18 - porto Rico bureau 4 الجمعة 17 يوليوز 2015 - 05:08
كونوا متيقنين انه بعد حين سيظهر صاحب الحديقة
ويحولها الى مشروع سكني على شكل سجن
ويكون قد ساعد على خلق توتر اجتماعي
اليس كذلك يااهل الريع والسرقة
19 - Hicham الجمعة 17 يوليوز 2015 - 05:26
سلام عليكم الى التعليق Hassan 4 أرجوك قبل ان تكتب آيات قرآنية يجب عليك تتأكد من صحة كتابتها يعني حتى تقراء تعليق بدون اخطاء بالأخص آيات قرآنية عاد أرسل التعليق وعيد مبارك سعيد
20 - douarna wahad الجمعة 17 يوليوز 2015 - 06:10
كُنت نحْسب راسي غير أنا اللّي نْفكّر مزيان وْ نبغي الخير لْحومتي ، فجأَتاً أقْرأُ خبراً و كأنّهُ عجبْ ، ( كيْفْ ٠٠٠بْلادي فيها هادْ النّاسْ ، اللّهُ أكْبر ) ، دابا عادْ عجْبتني ديكْ الأُغنيّة ( كُلّكْ يا بْلادي أمل ) و ( بْلادي يا زينتْ البُلدان ) ، هُما كانو يْموسقوني ، و لكن دابا بهادْ العمل كَيموسقوني وَ يُنعشوني و نْعاودَلهمْ ما نشْبعشْ ، و اللّه ما نَنْسى هادْ الملحمة هادْ السّمفونيّة ، في الحقيقة إنّها تاريخ و ياريثْ يْطول ، وْ ما كانْ لا شباطْ لا لَشْكَرْ لا بَنكِ٠٠ر ؟ لا إداريّين لا والو ٠ كاينْ سيدْنا اللّه يْنصرو وْ بحالْ هادْ الأحياء
21 - شرشبيل عين لوذان الجمعة 17 يوليوز 2015 - 06:14
تبارك الله عليكم.
هذه هي روح المواطنة.
لنستفد من هؤلاء الناس ونقابل أحياءنا بدل متابعة الحالات الشادة بالمجتمع.
22 - طارق الجمعة 17 يوليوز 2015 - 06:31
إني أخشى من مافيا العقارات أن تخرج إلى الوجود و تأتي بأوراق مزيفة للسيطرة عليها كما عودتنا
23 - said الجمعة 17 يوليوز 2015 - 06:33
Merci pour cette association j espère voir à khouribga une initiative pareille
24 - غيور على الوطن الجمعة 17 يوليوز 2015 - 07:03
أفضل مثال على أن المضي قدما ليس دوما رهين مبادرة الدولة
لو أن للجميع روح المبادرة و المواطنة هاته لكان المغرب أحسن بكثير مما هو عليه الآن

للأسف %99 المتبقية لا تقتصر على انتقاد الدولة فحسب، بل و تخرب العديد مما تم إنجازه بانعدام روح المواطنة و بما أسميه " مرض " إلقاء اللوم على الآخر.
25 - OBSERVER الجمعة 17 يوليوز 2015 - 07:14
لو تعممت وتنوعت هذه المبادرات وشملت كل ارجاء المغرب سيتم القضاء نهائيا على ''الانتخابات الانتهازية'' حيث ستكون لاقيمة لها ولاحاجة للمواطن بها وباحزابها....
26 - اتحادجمعيأت العونات الجمعة 17 يوليوز 2015 - 07:37
هذا هو المجتمع المدني الذي تركه لنا اجدأدنا .حيث كانوا يقومون بكل شيئ.يجمعون الناس فيحفروناﻵباراويصلحون الطرق....ويجب ان نرجع الى ذلك ﻷن الرجوع إلى اﻷصل إصل. والدستور اعطى للجمعيأت وللمواطنين حق التدخل والتسيير في المجالس الجمأعية عن طريق لجنة تكافؤ الفرص. 
27 - الهاشمي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 07:49
الدولة لا يهمها لا المواطن ولا هم يحزنون كل ما يهمها هو ملئ الخزينة، وعمر داير بين الموظفين الكبار من وزراء إلى تحت أو بأوامر عليا، رخص البناء تعطى لشركات البناء المعروفة لدى كل المغاربة التي لا تحترم دفتر التحملات الذي ينص دائما على مساحة خضراء وﻷن حاميها حراميها خصوصا سياسة التعمير المتبعة من لدن الدولة، لا نجد لا متابعة ولا محاسبة فأصبحت مدننا عبارة عن كومة من اﻹسمنت لا رونق ولا جمالية فيها وبالتالي إنعكاسات خطيرة، الله وحده يعلم عواقبها، اتقوا الله في هذا الشعب وقوموا ببناء حضارة وأجيال تحب الحياة والعمل للنهوض بوطننا. تحية إجلال وتقدير لكل من ساهم في إحداث هذه الحديقة.
ﻷن بكل بساطة المسؤول المغربي لا يفكر إلا في نفسه وعائلته طبعاً ﻹن عنده ضيعة في مراكش وفيلا في مرتيل وأخرى في أكادير أماكن اﻹستجمام والترويح عن النفس كثيرة أما نحن معشر بوزبال ديروا ليهم قفص دجاج وعمروهم بالربى معمرو يهز الراس، اللهم أسكنا الفردوس الأعلى حيث لا ظلم عندك وأرحنا من هم هذه الدنيا الفانية.
28 - mouhib liljamal الجمعة 17 يوليوز 2015 - 08:20
ه ذا العمل يعكس المستوى الراقي الذي وصل اليه مستوى الوعي الجماعي للانسان المغربي عامة والانسان الكازاوي خاصة . بارك الله فيكم ومتعكم بالصحة
29 - جواد رواعي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:08
الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.هذه المبادرة تنم عن روح المواطنة و حب الوطن .و أن مهمة الإصلاح لا تقتصر فقط على الدولة وإنما هي مسؤولية مشتركة لكل أفراد المجتمع .جميعا وراء جلالة الملك نسير في قطار التنمية.(رئيس جمعية النصر للتنمية و البيئة )
30 - طارق بن زياد الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:23
شيء جميل ان يلتفت كل مواطن بكل فئاته إلى محيطه وذلك لتكريس روح المواطنة عند كل المغاربة والعمل للصالح العام. مع الأسف هذا الإحساس غاب عنى وأصبح الكل لا يبالي عما يقع من حوله لهذا هذه التجربةيجب أن نتمنها ونشجعها كل واحد من موقعه. المواطن بدءا من بيته فحيه ثم عمله، التلاميذ والطلبة في مؤسساتهم التعليمية.......
31 - mehdi الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:15
هذا يعني أن المنتخبون و الدولة تخلت و تملضت عن مسؤوليتها
فأصبح المواطن يهتم بنفسه
نطالب أن تتخلى الدولة عن الضرائب في هذه الحالة
32 - Reglo الجمعة 17 يوليوز 2015 - 13:35
مبادرة رائعة جزاكم اللله خيرا...إعملوا فسيرى اللله عملكم و المومنون ... أما بعض الناس فهم مبالون فقط بالنظر إلى عورات الناس و البحث عن صاحبات التنانير و الشورتات لتصويرهم وخلق البلبلة وربح بعض المال...
33 - عين شقي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:11
كل أحياء عين الشق عاتت فيها مافيا الفساد والعقار إفساد ا لم تراع فيها أدنا شروط العمران.سأقتصر فقط على أرصفة الأزقة والشوارع، التي تصلح كمدارات لقفز الحواجز لا لسير الراجلين ولكم أن تتجولوا في أحياء الإنارة1 وخصوصا حي الفتح فستجدون أنفسكم تزاحمون السيارات والعربات والدراجات على السير في الممرات الإسفلتية . أما امتداد شارع 2 مارس فين الجبين لمشاهده العمرانية; عمارات وبنايات اقتصت من الشارع حتى كزقاق. .........
34 - مغربية الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:33
مبادرة طيبة. من. الجمعية..نتمنى ان. تحافظ. الياكنة. على هده. الحديقة. دون. حاجة. الى. حارس...المشكل داءما في الساكنة هي. من. ترمي. الازبال. في. الشوارع. والمنتزهات...وتتمشى وتجلس. فوق. العشب. بدل. الكراسي...الخ...يلزمنا. وعي ...
35 - FADYA الجمعة 17 يوليوز 2015 - 15:26
شافوا الجماعات ناعسين وشايفين غير انفسهم ومصالحهم اللهم يقوموا المواطنيين يعتمدوا على حالهم وخيدموا بلدهم راه المسهولين كيشوفوا غير راسهم
36 - salim youssef الجمعة 17 يوليوز 2015 - 16:01
أصلا الجماعة ديال عين الشق مدارت والو + من الانتخابات مشنا الرئيس +)لاشواريع لازناقي تصيبو ولاش هاد الانتخابات ....
37 - شريف الجمعة 17 يوليوز 2015 - 16:15
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ 17 ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ 2015 - 02:17ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﻳﺎ ﺑﻨﺰﻳﺪﺍﻥ ، ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ "ﻗﺪ ﻓﻤﻬﻢ ﻗﺪ ﺫﺭﺍﻋﻬﻢ" ﻭ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺗﺠﺎﺭ ﻭﻋﻮﺩ ﺃﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ؟ ﻣﻦ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﻓﻲ ﻓﻴﻴﻨﺎ . ﻧﺎﺱ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺻﻤﺖ ﻭ ﻻ‌ ﺗﻠﻬﺚ ﻭﺭﺍﺀ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺼﺎﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺸﻮﺭﻃﺎﺕ ﻭ ﺗﺤﻠﻞ ﺷﺮﻗﺎ ﻭ ﺗﺤﺮﻡ ﻏﺮﺑﺎ . ﻫﺬﺍ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻮﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻮﻣﺘﻚ ﻓﺨﺬﻟﺘﻬﻢ ،ﻭ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﺍ ﻣﻨﻚ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎ ﺑﻞ ﺷﻤﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﻮﺍﻋﺪﻫﻢ ﻭ ﺭﻓﻌﻮﺍ ﺍﻟﺤﻴﻒ ﻭ ﺍﻟﻤﺰﺑﻠﺔ ﻋﻦ ﺟﻮﺍﺭﻫﻢ ، ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺭﺩ ﻓﻌﻠﻚ ، ﻫﻞ ﺳﺘﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺘﺠﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﺭﺟﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ؟ ﺃﻡ ﺳﺘﺴﻦ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻭ ﺗﺘﺒﺠﺢ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﺄﻧﻚ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺍﺕ . ﺃﻋﻄﺎﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺗﺸﺮﻓﻮﻥ ﻣﻐﺮﺑﻨﺎ ، ﻟﻮ ﻋﻮﻟﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻀﻼ‌ﻝ ﻻ‌ﻧﺘﺰﻋﺖ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﺴﺎﻛﻨﻜﻢ ﻭ ﻟﻴﺲ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﻓﻘﻂ ، ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﺠﻴﺮﺍﻧﻜﻢ ﻓﻲ ﺿﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ . 
38 - عزيز الجمعة 17 يوليوز 2015 - 16:36
أتمنى ان لا تقوم هذه الجماعة برفع دعوى على المواطنين الذين قامو بهذه المبادرة لان الارض ملك الدولة :-))).
في مارس 2016 ستحصل الدار البيضاء على قرض من البنك الدولي قدره 200 مليون دولار !!!هذا القدر جد كافي لتحسين عيش مسؤولو الجماعات و كافي أيضاً لتغيير سياراتهم التابعة الجماعة !!!!!!! الى متى !
39 - Azzaim الجمعة 17 يوليوز 2015 - 16:55
سلام عليكم و عيد مبارك سعيد
تحية احترام و تقدير لكل من شارك في تحقيق هاد الحلم الدي كاد ان يصبح مستحيلا
اللله يعطيكم الصحة و السلامة .
40 - Khalid الجمعة 17 يوليوز 2015 - 19:36
مبادرة رائعة
فعلا حديقة بمنظر جميل جدا وبمواصفات مميزة
الشكر لكل من ساهم في هذا العمل